|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: عبد الله مختار بدري)
|
علاقة الدول تحكمها المصالح فالحب لأبي احمد وإثيوبيا لايبني علاقات استراتيجية ربما يكون مدخل لعلاقة لو احسنا استغلالها سيكون لها مردودها اما حكاية الفشقة تلك قصة تحتاج لماراثون من المفاوضات وحكاوي واستدعاء التاريخ والخرط والشواهد والمشاهد وعندها سيكون ما جري في قاعة يدخل في اطار العلاقات العامة لذا علينا كشعب ودولة ان نكون اكثر استراتيجية في علاقاتنا الخارجية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: احمد حمودى)
|
سلام احمد حمودى
Quote: الفشقة وباقى ا اى ارض محتلة سوف تحل عبر المفاوضات كما ذكر حبيبنا العالم المهم هى حلايب وشلاتين |
لى المهم هي حلايب و شلاتين و ليست الفشقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما قولك
Quote: انت شايف الفيل وتطعن فى ضله |
فالفيل هي مصر و اثيوبيا ...كما ارها ......انت شائف الفيل منو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: عبد الله مختار بدري)
|
Quote: الجماعة النوشتاء بدافعوا عن الاثيوبيين اكتر من ابي ذاتو ما تعرف السر شنو رغم وجود قتلى من قوات الاحتلال الإثيوبي ودا بوري انه الجماعة ديل لو مسكوا احتمال يتنازلوا عنها لصديقهم آبي أحمد |
السر هو الحسرة على اقتتال اشقاء إذا نظرت إليهم لا يمكنك أن تفرق ما بين من هو الأثيوبي ومن هو السوداني يا بني إن كنت لا تعلم فالتعلم أصحى يا بريمة :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: bakri abdalla)
|
سلام الاخ بكري عبدالله
Quote: السر هو الحسرة على اقتتال اشقاء إذا نظرت إليهم لا يمكنك أن تفرق ما بين من هو الأثيوبي ومن هو السوداني |
هذا ليس مبرر .........فالسودانيين في غرب دارفور لا تفرق بينهم و بين الشاديين و السودانيين في حلفا لا تفرق بينهم و بين النوبيين في جنوب مصر و قبائل التماس مع ارتريا هم من اصل واحد و لكن هذا لا يبرر التنازل عن جزء من السودان لغيره .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: مدثر صديق)
|
سلام يا مدثر صديق الاولوية الآن اننا نرجع النازحين لقراهم و اقصد نازحي دارفور و جنوب النيل الازرق و حل كل المشاكل الداخلية المترهلة من تلاتين سنة في مجال الصحة و التعليم و الخدمات مشاكل الحدود بين الدول بتم حلها عن طريق المفاوضات النظام السابق لم يكن جاداً في مسألة الحدود هل بتعرف مثلث ليما؟ اكيد ما بتعرفوا و كتير من الناس ما بعرفوهو المثلث دا اخدتو كينيا من السودان قبل فصل الجنوب و حتى بعد فصل الجنوب لم يطالب به الجنوبيين ارخي مسألة الحدود ..دا ما وكتها ترتيب الشأن الداخلي هو الأولوية و بعد الإنتخابات لكل حدثٍ حديث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: خضر الطيب)
|
Quote: أصدرت السلطات قرار عفو عام للنزلاء الإثيوبيين بالسجون السودانية للمرة الثالثة خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبى للسودان حيث تم إطلاق سراح نزلاء بسجن الهدى غرب أم درمان ووفق مصادر تحدثت ل(التيار) أن النزلاء طالبوا بحقهم في العفو العام أسوة بأجانب(اثيوبيين) تم إطلاق سراحهم العام الماضي محكومين في الحق العام حيث تزامن إطلاق سراحهم بزيارة آبى أحمد للسودان وأسوة بنزلاء الحركات المسلحة الذين شملهم عفو رئاسة الجمهورية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: خضر الطيب)
|
الاخ الاعلامى خضر الطيب سلام
Quote: لاولوية الآن اننا نرجع النازحين لقراهم و اقصد نازحي دارفور و جنوب النيل الازرق و حل كل المشاكل الداخلية المترهلة |
نعم القول ما قلت ....... بس انا حبيت الفت انبها الناس لما حدث في قاعة الصداقة عند التوقيع بالاحتفاء المبالغ به برئيس وزراء اثيوبيا ...... و ارد ان اوضح اننا يجب علينا في السودان ان نترك العاطفة في الامور السياسية جانبا و العمل وفق المصالح المشتركة مع الدول ...... فمثلا من المعروف ان مصر تحتل مثلت حلايب و لكن مع ذلك يتعلاج الالف السودانيين بمصر و يستثمر الالف كذلك من السودانيين في مصر ...... و مع ذلك المحبه التى اظهرها البعض لاثيوبيا خلال حفل التوقيع و في احتفال حضره معظم جيران السودان كان امر غريبا ...... و لكن ارجع و اقول ده ما وقتوا .............بس يجب الانتباه .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: مدثر صديق)
|
Quote: الفشقة الصغرى (الفشيقة): هي المنطقة التي تحد شمالًا برافد باسلام وغربًا بنهر عطبرة وشرقًا بالحدود المشتركة بين السودان وإثيوبيا، وتتخللها العديد من الجبال والأودية. هنا يتضح أن منطقة الفشقة محاطة بالأنهار ومصادر المياه المتنوعة، هذا فضلاً عن كونها تتميز بهطول الأمطار الغزيرة في فصل الصيف. فيما يميز موقعها هذا إغراء للمليشيات الإثيوبية للاعتداء عليها إذ لا يقف أمامهم أي مانع أو عازل يحول بينهم وبين الاستفادة من هذه الأراضي الخصبة، فهي أراضي متاخمة تماماً للأراضي الإثيوبية. كذلك تتميز منطقة الفشقة بخصوبتها وإنتاجها الكثيف لمحصولات السمسم والذرة والقطن قصير التيلة بجانب الصمغ العربي والخضروات والفواكه على ضفاف الأنهر الثلاثة عطبرة، سيتيت، باسلام. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: على ابي احمد ان يرد الدين و يرجع الفشقة لل� (Re: مدثر صديق)
|
Quote: قصة النزاع
تسلل المزارعين الإثيوبيين من إقليم الأمهرا إلى الأراضي السودانية على الحدود بدأ منذ العام الذي تلى استقلال السودان "1957، وقد حاولت سلطات الإدارة الأهلية في المنطقة المعنية تحصيل الضرائب منهم ، لكنهم رفضوا ورجعوا في العام التالي بآليات واستعدادات كاملة للزراعة في المنطقة الواقعة بين نهري سيتيت وباسلام التابعة لمجلس ريفي شمال القضارف المعروف الآن بمحلية الفشقة ، متجاهلين اتفاقيات الحدود بين البلدين ، وقد بلغت مساحة المشاريع الزراعية التي أقامها المزارعون الإثيوبيون حتى عام 1962م 300 فدان في المنطقة الواقعة بين جبل اللكدي وحمداييت.
كان رد فعل الحكومة السودانية آنذاك تجاهل الأمر بحجة الانشغال بحرب الجنوب وعدم الاستقرار السياسي والتنافس الحزبي حول السلطة التي تم تسليمها للفريق إبراهيم عبود في شكل إنقلاب عسكري أبيض، لم تهتم حكومة عبود هي الأخرى بمسألة الحدود مع إثيوبيا ، بل اهتمت بموضوع المياه ووقع السودان ومصر اتفاقية مياه النيل سنة 1959.
وهكذا توالت المفاوضات والاجتماعات والمؤتمرات بين السودان وإثيوبيا عبر اللجان المشتركة حول الحدود بين البلدين كل عام وكانت الوفود السودانية تصر على التمسك بحذافير مضمون اتفاقيات الحدود المبرمة.
ويقول أحد مزارعي منطقة الفشقة إن الاثيوبيين يعترفون في المداولات واللقاءات السياسية واللجان الوزارية المشتركة بأن الأراضي سودانية، وفي واقع هذا الاعتراف ممطالة وتسويف وضياع للوقت حسب تعبيره ، لأن الوضع على الأرض غير مطابق لذلك الاعتراف وأن المساحة المزروعة الآن من قبل الإثيوبيين داخل الأراضي السودانية في منطقة الفشقة تعادل نحو سبعين مشروعا. |
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|