سُودانوياتٌ من أصل بلادو

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2019, 09:58 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سُودانوياتٌ من أصل بلادو

    09:58 AM October, 20 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    ∆ سودانيات؛ أضف إلى معلوماتك:∆
    و بالموناسبة دا شغلنا برانا يمكن تلاقيط من هنا و هناك ولكن خالي
    تمامن من مظنة صفة الانتحالات المخيمة فوقنا الأيامات دي زي
    شبح الموت.إذن، أضف إلى معلوماتك- غيضاً م فيض سودانوياتنا.!

    1) إذا رأيت أنياب الزولة بارزةً ، برا شغلة ، فلا تظنن
    الزولة تبتسم ،بل اتصل فوراً ، بحملة ضبط الممنوعات.

    2) وإذا عاوز المرأة من حيثُهي تركز معاك في كلامك فقط
    ابدأ بعبارة: ياريت الكلام دة ما يطلع من هنا (فا ممكن المسگينة
    (تسگت) دماغياً و تتمدد أمامك بلا حراكٍ من شدة التركيز








                  

10-20-2019, 10:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    1) للسادة المغوغلين ، المتوترين، المفسفسين و الموطسبين
    وبقية وسائل التناصُل الل- اجتماعي ، كولهن عاملات زي
    تلاجتنا الأيام دي مكرتحةاتما فيهان شيء جديد و لا حتى
    طماطماية واحدة بس لازم تفتحو كل شوية.
    2) من شدة تشاؤمنا ، تعودنا إذا ما جانا مطر نقول:
    دي كترة ذنوبنا .وإذا انهمر المطر وابلاً وإن لم يُصبنا
    وابلٌ فطلُّ نقعد نقول لكي غضب سوط غضب من ربنا
    غايتو عالم شكأي وبكاي، ياكل في لحم جدلوليل ونهارï؟

    3) عمومن ، ) قبل ما تفضفض لي زول ... تأكد إنك ماسك
    عليه كم زلة قدم أو زوغة لسان من باب لزوم الأمان بس
    دا لتأمين باكاتك من الجهجهة و ا لدخول في حيصة بيصة

    4) فبعداك لو في زول خدعك فهو#حقير
    ولو خدعك مرة ثانية فهو أحقر وإذا خدعك
    مرة ثالثة ...فأنت#حمار الصراحة .

    5) ثم بمناسبة أحزمة الأمان الحقار ة دي ،
    تفتكر لو البلد دي فعلن فيها ذرة أمان ، أساسن ،
    هل كانربطو {كيزان) الموية بأزيار السبيل؟!
                  

10-20-2019, 11:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} في العيد مسلن، نرسل لجيرانا لحم ويرسلو لينا من لحمهم و نرسل لجيرانا الثانيين
    لحم جيرانا الأولانيين؛ ويرجع لينا لحمنا. و هگذا دواليگ ؛ بعني عملية غسيل لحوم
    زي حجوة أم ضبيبينة . أو إذا شئتَ تقريب صورة فتاشوب ذات رمزية تعبيرة أكثر :

    [}كما هو شأن الرقيص فنق روسين الأفاعي و النِطَّيط على أنغام موسيقى الراب اليوم ،
    كان حت (الجيركي) و (التوستي)، و الروگ آند رول في حقب سالفة، تعتبر سيدات الموقف
    على سباتات الطرب و الردحي في الدگاگينيات و على طشاتت الغسيل؛ كما إشتهرت معها
    أغان مصاحبة و لها ايقاعات صاخبة و ترانيم لا تخلو من مغزى.گقولهم على سبيل المثال:
    يا حاجة دقي لينا الكاروشة؛
    يا حاجة طوّليه الجبون ده
    ياحاجة قصّريه الجبون ده
    (يصاحب هذا المقطع التداعي لأسفل
    أثناء اللعب ثم النهوض لأعلى؛ في كناية
    لا تخلو من رمزية عن مدى الترنح ما بين
    الالتزام بحشمة اللباس و بين التنصل من ذلك).
    ثم تلي ذلگ كسره لطيفة تغني فيها:
    أدونا فندقكم .. ندق ونديكم
    و كان أبيتوا تدونا ..
    الكاروشة التمسكم!

    [} تماماً ، مثلما تلجأ ربات البيوت البواگيا لسياسة (أدونا و نديكم) ، ممگن تگون
    الصيغة : إنتي تديني حبة غبار ذري و لا دقيق يورانيوم منضب (قبضة قبضتين)
    و أديك حفنة (رزات) گتحة گتحتين؛ و لا قوة طرد مركزي (نفحة نفحتين و لا زيت
    تبيخ گيماوي ( قدحة قدحتين)، وغير ذلگ من تگاوين الطبخات السرية السحرية
    العجيبة و التي يتداعى إليها أرباب القوى المسماة عظمي مع تلگ النامية؛ و حتى
    تلگ النائمة على قارعة دروب النمو، و دونما حرج، طالما أنالضرورات تبيح
    المحظورات ، بما فيها الاستعانة بإبليس اللعين،فكل الدنيا گسر دائري و ما
    (أشحده) بيميني أقوم فوراً برد ثمنه باهظاً و گاش داون بيساري.
    و هگذا، فالأيام (دول).كلام خارم بارم، موش، لكن بشوية
    تأمل إيحائي ممكن الواحد يطلع منو بمغزى.
                  

10-20-2019, 11:50 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [} بصراحة گدا، كنت أنتوي أن أتخذ من هذا الگوبليه الأخير بالذات مدخلاً من باب
    خلفي خفيٍّ للنبش من طرف خفي في حگاية مغازلات الشحدة على عينگ يا تاجر بين
    هلفوت البيت الأبيض و ابن حامي حمى الحرمين، گما بين الجارات( الهيتة بالهيتة) .
    و بهذا فنحن السودانيين لسنا بدعاً من الر]ّسل و لا شامة بين الأمم في تصرفاتنا.

    [} و لكن نظرا لهجمة الزمهرير التي باغتتني باگرا مع أزمة منتصف
    العمر، وجدتني أتهادى مع الجيرگي تارگا خلفي موضوع البوست على
    غرار حلة أحدالممتحنين حين طُلِب مقالاً عن سياسة بسمارك الداخلية فلما
    تكن حاضرة في ذهنه تركها جانبا و كتب بدلا منها عن سياسته الخاجية

    [} ما علينا، عمومن تبادل المنافع و التكامل الإقتصادي بين دول
    العام يظل من سمات الأمم المتزاحمة، خاصة في ظل موضة تناطح
    الحضارات مع تناگح المصالح و تلاقح الديانات، إلخ.

    [}فمع رقة الحال و قلة الحيلة و العجز عن مواجهة (ابن عمي)
    فلا بأس أحلب بقرتي، ثم أهرول بلبنها لأصبه گله في (بلاعة) الغريب،
    لجلب قوة بطش نووية غاشمة گي أتنمر و أفرد بها عضلاتي و ( أدق)
    بيها جيراني، دون أن أترك لعيالي ورائي ما يسد رمقهم ، فيقيم أودهم.
    دي شطحنا فيها من نَنص بوست السودنة ولكن ياهو الحال من بعضو
                  

10-21-2019, 10:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    من ألذ و أمتع خماير سودنتنا برنا برضو نشوف الجايت ديل :

    ♤فقط في بلدي يا الحبَوب .. الأولاد أغلبهم سيناغل
    والبنات كلهم مرتبطات ما عرف دي تجي كيف ؟!!
    ..
    ♤ خالتو دي بتبكي وتتجرس لو ضاع ولدا .. و أول ما تلقاهو بدل تاخدو بالحضن تلم
    فوقو جِضَّيم و تكفِّت و تملُص برطوشا تلفحو، أفتگر ما يحتاج نحرجا و نحدد الجنسية

    ♤و تجي تطبق ليك فيه نظرية كيف نصنع من الفشل شربات ، تقول ليكهو ولدي
    شاطر والله بس ما قاعد يذاگر (أشهر عبارة تستعين بها الأم السودانيةلتهريب إبنها
    من قائمة البِغال و الحمير لتركبوها و زينة. و أما ال طريقة المُثلَى لتطبيق نظرية كيف
    تصنعمن أيقونة الفشل شربات فكالتالي: مسلن ، حصولك على شبه رسوب، بتقدير (د)
    في مادة ما..لا يعني رسوب فقد يكون سبباً في كتابة نفس الحرف بالجانب الأيمنمن اسمك
    مستقبلًا (دكتور). و لا تزعل برضو إذا كان تقديرك في مادة في الجامعة(مقبول ) ..لأن الله
    إذا أحب عبداً كتب له القبول في ملئهالاعلى ثم أوحى لجبريل ليُنادي في أهل الأرض أن اقبلوا
    فلاناً ابن فُلانة. و أما علامةالامتياز هذه فلم ترد قطُّ في الكتاب والسنة إلا في آية واحدةٍ فقط
    لا غير "وامتازوا اليوم أيهاالمجرمون " طبعن ، دا كولو كلام خارم بارم من بنات
    أفكار واحد مستنح وساقط و بحاول يقنع أبوه بجدوى خيبة الرجاء و يباب الأمل
    عشان يشتري ليه عربية آخر موضيل بمناسبة فشله

    © هل تصدق لامن أنا ظاطي قربت اصدقو عدييل البين آدمم دا !!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-22-2019, 07:57 AM)

                  

10-21-2019, 10:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♤شعبنا الغلبان دا الوحيد في دار الدنيا دي اللي ما بتقدم إلا في السِّن( اليأس و لسة ماشي
    وطالع من واحد متقدم ماشي لحد مايسقط ليه ضرس العقل في لهاتو و تنتهي (صلاحية
    أعضائه التنازلية)
    ♤و لما يجيك زول ويطلب منك شاحن إبرة كبيرة بتحس إنو طلب بيضة ديناصور شبه منقرض السلالة
    حاجتين بنسمع عنهم وما بنشوفهم إلا في المنام :عفاريت الجن الكلكي و ينات إبليس و فرحة الشُّفَّع مع العيدية ؟

    # و في ناس طبعن في حياتنا الواحد متل صابونة الحمَّام في الأول بتكون
    كبيرة في عيونَّا حنيية حنية ومع الوقت تصغر لامن تبقي بروة ممحيةٍ

    # و الرياضة الوحيدة الـ نحن مشهورين بيها هي الرحيح كداري وراء لقمة العيش
    خسوسن الوقوف في صفوف الرغيف الحجاري الغاز التجاري كمن يدافع الأخبثين أو
    بالعموس حلاقة على ححدين أو حتى من يتشبح ليضع كلتا قدمية في كلتا خُفَي حُنين .

    # و لامن نرجع متراوحين ليلاً لا تتخلى عن حلمك خليك نايم وكملو

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-22-2019, 07:43 AM)

                  

10-21-2019, 11:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)



    شوية متفرقات بس كولهن من خماير سودنتنا برانا :
    ♤ حاول دايمن تبدأ يومك بهذا الكوبليه الظريف المتفائل :
    " وداعاً يا ظلام الهم على أبوابنا ما تعتِّب و مرحب يا صباح
    الحب تعال قرب تعاااال و ما تبتعد" . خسوسن ، عندما يطرق الحب
    باب قلبك لأول مرة ؛لكن بس برضو خليگ رزين شوية ، لا تشفق تفتح
    بسرعة لأنه كمان في ناس مستهبلة بتدق الباب و تقوم صوف..

    ♤ ثم اوعك ، لا تقارن زوجتك بامرأة أخرى .. قد تكون الأخرى
    وردة ولكن يشمها الجميع .. خلك راضي بالقرضة العندكأمدغ وأنت ساكت
    على راي مثل خليجي بقول"جوِّد عليك مجنونك ، لا يجيك أجن منه"

    ♤ عزيزنا المتزوج إذا تزوجت واحدة "بتتشاكل معاك" و إذا 4 نسوان
    "بيتشاكلن فيك" وأنت الحجاز. فكر فيها وانت الكسبان والله يقدرنا على فعل الخير

    ♤في ناس زي اللبانة .. في بداية اللواكة بكونو حلوين وبعداك بيشرقوك؛ والله صحي .

    # عاوز تعيش صح .. خليك غبي بطريقة ذكية ولمَّاحة ( يقولو عليك غبي ولمَّاح )

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-22-2019, 07:33 AM)

                  

10-21-2019, 11:35 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    أضف إلى معلوماتك إنو:
    ♤ الواحد ممكن يستحمل أي فشل في حياتو إلا فشل الاتصال بالانترنت

    ♤ في ناس على الحلوة معاك وعلى المرة غايتو الله معاكï؟

    ♤ للسًّعَداء أولاد ا لمصارين البُيُض: الشطارة ما إنك تخش الجامعة بالعافية بشهادة
    عربية و لا غيرو !
    إنما الشطارة إنك تتخرج منها بامتياز مع مرتبة الشرف بدون ما تحضرولا يوم.
    ♤ أما للبؤساء، للغُبُش أبان مسوحن موية: أكبر دليل على إنو حظك زي الزفت الأربعين
    البشبهوك متوزعينفي كول أنحاء العالم وانت الوحيد اللافي بجاي في الفاضي.

    ♤ لكن ناسنا ديل إذا بدأك بعبارة :" ياخي مع احترامي ليك"( فتأكد
    إنو لمبة زيتو ولعت و باقي الكلام الجايك بعداك كلو دُرَّاب و غير محترم

    ♤ قالو: الطريقة السودانية لكي تجعل النائم يدع أفرشة الخلود للتثاؤب
    يقوم مزعور زي الحصان تقوللو:" قوم قوم سريع تلفونك اتنشل"

    ♤ أول طريق للنجاح في بلدنا هو الطريق نحو المطار’، إن شاء بعداك تنزل (المدينة عرب)

    ♤ حتو وإن لم يكن للبنية القِصَيرة من مميزات فعلى الأقل لو تلفونا وقع منها ما ح يتكسر ï؟

    ♤هل تعلم أن عقوبة تعدد الزوجات هي تعني في النهاية تعدد الحموات ، و زي ما قال القذافي
    المعتوه رحمه الله ، إنو السبب الرئيسي في تفشي ظاهرة الطلاقات هو كترت الأعراس
    ♤ تلاتة حاجات لو فارقنك تاني ما برجعن ليك هن كسرت رقبتك .. زي فراق الطريفي لجملو:
    العمر ، والحب ، و دقست تحويل الرصيد بالغلت خسوسن لو مشى لي شفاتي نِيقرز.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-22-2019, 07:24 AM)

                  

10-21-2019, 07:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♤منصات التناصل اللا-اجتماعي طالعات في الكفر ؛
    للشابات والشابين مدمني الغوغلة و الوترنة والفسفسة لأنو
    المنتديات بقن متل دكان ود البصير للمعاشيين بس؛ يختولن
    هباب ؛ و يصنقرو لطق الحنك و لعق شطائر الذكريات القديمة.

    ♤ البت المروحية {الحوامة} بتعرس قبال الرزينة. لأنو ديك
    كل ما يلاقوها بقولو: الله يكون في عونا و يستر عليها.
    و دي بقولو الله يخليها لأهلا. بالله موش منطق برضو؟!!

    ∆ نفاق الأسافير ∆
    ♤ و لعل من أبرز مظاهر نفاقنا الأسفيري الافتراضي،
    في بلدنا هذا و بزماننا هذا، أن تجد بيوت الله خاوبة على
    عروشها ؛ فيما {منصات التناصل االلا-جتماعي} تعج
    بأدعيةٍ و تعاويذَ ما أنزل الله بها من سلطان ، يأتيك بها
    من لم تزود ، من كل حدب و صوب ، مفزلقةٌ متونها ؛
    ومرصعةٌ صدور حواشيها بباقات الورود. فيا عجبي.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-22-2019, 07:08 AM)

                  

10-21-2019, 07:35 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27593

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ول أبا الأصيل ود الأصيل،

    رائع رائع .. ذي كل مرة.

    بريمة
                  

10-22-2019, 05:53 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: Biraima M Adam)




    Quote:
    ول أبا الأصيل ود الأصيل،
    رائع رائع .. ذي كل مرة.

    بريمة



    ول أبَّا الحبيب بريمة آدم بلل الشيب.
    و هكذا تحول لي شخصياً منادادك فتقبلها مني برضا.
    لك التحية و التتجلة والود التذي تُحٍسُّ مني و تعلم .و إطلالاتك
    على قلتها تأتني دوماً زي شمة ريحة الدُّعاش و بُشرياات هطل المزن
    على التبلدي . و لا أقول على الحراز ، دا عندنا بهنا حيث يموتُ
    و اقفاً على سيقانه و قد جافاه هطل المطر . و لكنك تعلم حيدن أمدى
    التوءمةً القديمةً بين باديتكم في كردفان الغراء أم خيرن جوة وبين
    باديتنا في أم هَبَج بطانة أب ع لي. يشهد لها حضوركم الفوكلوري
    الالفت الماتع في كل خريف لمهرجان تراث البطانة. كلما تتلفح
    بطاحُنا هنا بثوبٍ خُضرةٍ قشيبٍ متفتح ٍ ينضحُ ألَقاً و نضارةً
    بإبداعكم. كقمرٍ توشحَ بالسَحابْ ..غَبَش توغل حالما بفجاجِ غابْ
    فجر تحمم بالندى..وأطل من خلف الهضابْ..الورد في أكمامه
    ألق اللآلئ في الصدفْ..سُرُج تُرفرفُ في السَدَفْ
    ضحكات أشرعة يؤرجحها العبابْ

    #أخوي الحبيب ابريمة ، كثيرةً هي المشاهدات و المجابدات و المكابدات
    التي تغالبنا في دنيا الواقع بعض لتشدنا كلما تاهت بنا عصا الترحال و ابتلعنا
    ضباب المنافي ، لتعيدنا القهرقرى إلى واقعنا فيما يُشبه التفاتة إلى دواخلنا
    و جايى نفتش الماضى .. و قالو: الماضى ولىَّ زمان ،
    وجفت مقلتى الباكية .. و نامت من سنين أحزان ،
    و لو حاولتا تتذكر ...... تعيد الماضى من أول ..
    تلقى الزمن غير ملامحنا ... ونحن بقينا ما نحنا ..
    و أنا الصابر على المحنة ..حكاية طويلة طول ليلك
    و نرجع بالزمن مرة .. نلاقى القصة جد مُره.
                  

10-22-2019, 06:14 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    أخونا عادل القاسم قاللي: بالجد ضحكتني لامن زعلتني
    لكن بعضها الحقائق للاسف... قلنالو : فعلاً ي عضولي، إذا كان
    من واجبنا نفر ا لبسمة ع لا شلاضيمك و نعيشك في جو رطِب فطبعن
    من حقك علينا تزعل لامن تنشرط (ياخي بعد الشر عيك) من الزعل.
    فكلها خــواطـــــر دافئة معـكـوســـة، لا بد في المية من بعثرتها هنا.

    الشيخ الشعراوي رحمه الله سألوه ذات مرة عما يجري في هذه الدنيا
    في زي بلدنا الحبوبو هذا و بزماننا الجميل هذا.. حيث اختل توازنها
    و اشتبهت أمورها فتتناطحجت أبقارُها و تلاقحت بنات أفكارها و تشابكت
    حنابل أمطارها وفاختلطت حبال حابلها بنبال نابلها.. حتى تشابكت و تداخلت
    عتمات خيطها الأسود بشعاع خيطها الأبيض فسارت ركابها خبط عشواء.

    # وذلك حينما عبث الناس بعذرية الطبيعة حتى اشتعلت غاباتُ الامازون
    في شتاءٍ سادسٍ و فار التنور بانفجار حمم البراكين و رياح ا لتسونامي من
    تحتأرخيل جزراليابان. ثونَ أن ضرب الطغاة بقوانين السماء عرض كل
    حائط ؛ و سن الرعاة لرعاياهم من دساتير الأرض ما لم ينزل الله به من سلطان؛
    لى أن ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ، و تاه منطق دايناميكا
    الأشياء، فبيعت قيم الفضيلة بأثمان بخسة في أسواق النخاسة و التجارة البكماء،
    حتى ولدت الأمةسيدتها من بطنها و بدا أن هنالك تقارب حد التطابق في
    أوجه التشابه ما بين ذكور و إناث، فغدت سواعد الولدان أشد نعومة
    من أظافرالعذارى في خدورهن؛ و طباع النساء أحد و أخشن،
    و أشد فتكاً من مخالب السباع و الأسود الضارية!!
                  

10-22-2019, 07:00 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    *****(((((+++)))))*****
    فقال الشيخ: إن العلة تكاد تكون واحدة و إن تعددت زواياها..و لعل
    أبرزها أن في زماننا ظاهرة ليست بالجديدة ، بل هي قديمةٌ متجددة،
    ألا و هي أننا كثيراً جدن ما نلجأ إلى إعمال قوانين اللعب في محل
    الجد و العكستماماً صحيحٌ ، أي: إعمال الجد في محل اللعب . و هذه
    بالذات لا بد لها أن تنفذ بكل حذافير الدقة والحسم و الصرامة.و قد
    سقنا لذلك مثلاً بمقاول بناء يقوم بتشييدأبراجٍ سكنية ثم ما تلبث أن
    تقوم على قواعدها حتى تخر هداً من سقفها فإذا هي خاوية
    على عروشها و جاثمة على صدور من تحتها.

    # فإذا همُّ قاضي القضاء بأخذ القصاص ممن جنى بفعلته تلك
    على الضحايا الغلابة الابرياء فلا بد أن يقوم الاجاويد ُ ليقيموا الدنيا
    فلا يقعدوها ممن يتشفعون لذاك المجرم بأن لا جدوى أصلن من
    ملاحقتهلكون الكان كان و خلاص حدس ما حدس ،خصوصاً و أن
    مقاولنا الحبيببرضو يبقى راجل غلبان و و وراءه كومة لحم من
    العيال. وذلك مما يكفل له الإفلات من العقاب وفيُسِحُ له الجو
    لينطلق حًراً لييعيثََ مايشاء من فسادٍ في حقِّ البلاد والعباد .

    # ثم استطرد سماحة الشيخ ليضرب لنا مثلاً آخر بحكم لمباراة
    حياة أو موت في ديربي الدوري الممتاز بين جوفينطوس و السيدة العجوز
    مسلن أو بين هلال مريخ كي نقرب الفتاشوب أكتر و لنفترض أن صافرته
    قد انطلق منها صوت بالخطأ و لكن صادف أ ن تم على إضره احتساب أو إلغاء
    هدف نضيفٍ لأحد الغريمين في شباك خصمه.. ولك أن تتخيل بعد ذلك حال ذاك
    الحكم التعيس الذي ربما تكون أمه في تلك الليلة المهببة ناسياه و حماته داعية عليه
    و ليس له ، لك أن تخيله كيف يتحول هو زاتو إلى كرة يتضور بينهم كالعرجون القديم
    بين جموع مشجعي الفريق المتظلم و هم يتنازعون أمرهب ينهم قذفاً بالأيدي و ركلاً
    بالأقدام. يتراكضون وراءه في ساحة .. للسوق معترك بها وصدام وبرفس أرجلهم
    تساق وضربها .. بالكفّ عند اللاعبين حراملقد تُحلَق في الهواء وإن هوت ..شرعوا
    الرؤوس فناطحتها الهام وتخاله حيناً قذيفة مدفع .. فتمرّ صائتة لها إرزامُ
    ولربما سقط مغشياً عليه فقام حياله .. للضرب عبل الساعدَين همامُ
    فتخاله وتخاله كفريسةٍ .. سقطت فزمجر دونها الضرغام.
    لا تستقرّ بحالة فكأنه .. أمل به تتقاذف الأوهامُ.
    # فهل لنا أن نحلم بعد هذا بأن نتسكع ذات يومٍ لشم الورود الحُمْر مع
    النسيم العليل كما فعلها فالنايان بيومٍ غشقٍ عذريٍّ لا يُنجبُ أطفالاً، بطُرقاتِ
    مدن يوتوبيا فاضلياتٍ كما تصورها أفلاطون بخصب خياله والله الظاهر
    السطلنجية المنظراتية و الفلاسفة ديل فعلن ما عندهم سا لفة بي تعريفة.
                  

10-22-2019, 08:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ صاحبي ود التهامي مستهبل نصحني قاللي:عاوز
    تعيش صح ..خليك غبي بطريقة ذكية و لمَّاحة يعني
    على فهمي دايرنِنا يا قشير يقولو علي(غبي و لمَّاح)؟!
    ♤ و الله عجبتني شديد(غبي و لمَّاح) دي ؛ يعني
    عشان مما تلمح الفيل تقوم تعاين لو بس بقعر عين
    واحدة و تروح طاعنو في صُرَّرة ضلو ولا كيف؟!
    و على ذكر الفَيَلَة دايرين منهم بس يتحلو لينا بضمير مهني
    مع شوية معايير أخلاقية و لو لمجرد ذر الرماد في عيون الغلابة
    بأن يراعوا ظروف ضحاياهم..و ذات مرة حدثني تكاسي عن واحد
    خالو قال كان نمراتي ساري الليل بتاع تولُّب و كدي؛ يمتهن السطو
    على بيوت اللطط السمان أثناء غيبة أهاليها و لكنه يمارسها بشرفٍ
    و أخلاق مهنية عالية؛ قال تأسياً بفعل اللص الظريف (أرثين لوبين)
    فذات ليلة ظلماء اقتحم اللص بيتاً لسرقته متسللاً من نافذة المطبخ
    و لما وقع نظره في العتمة على كيس يحوي مادة بيضاء ظنها سكراً
    و بجانبه كسرة خبزٍ فلما غمسها و مرَّغها فيها ثم تذوقها ليجدها مالحةً،
    فطوالي رماها و غادر موقع الهدف من حيسه و فوره دون أن يمس شيئاً
    بسوءٍ لمجرد شعوره بوخزه ضميره لأن بينه و بين أهل الدار قد نشأت خوة
    "عيش و ملح "كفيلة بأن حرمت عليه الإقدام على خيانتهم و خراب بيتهم.
    ...............................

    ♤ كذلك عندما ترك أستاذٌ جامعيٌّ حقيبته بلا رقيب أو حسيب ،
    و بها جهاز لابتوب ليُسرق، الأمر الذي أحزنه بشدة لما يحوي من
    أبحاثه العلمية لسنين و دنين،لكنه فوجئ بأن لللص ااظريف قد
    أرسل إليه فلاش ميموري يحتوي على أبحاثه العلمية المفقودة.
    ............................
    ♤ و هي قريبة من أحداث قصة أخرى جرت عندما اقتحم لصٌّ
    منزلاً ينوي همبتته ، ليجد بداخله أطفالاً أرغمهم على السكوت
    مستخدما سلاحه الأبيض، و لكنه انسحب من فوره على إثر رؤيته
    إياهم يعرضون عليه مصروف جيوبهم فداءً لأرواحهم كي لا يؤذيهم،
    الأمر الذي أخجله من نفسة و كان رادعاًله دون ارتكاب أية حماقة.
                  

10-23-2019, 07:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    تخريمات سريعة كدا :
    ♤ ففي سوق مولدنا النبوي الشريف
    وقف الجمهور مشدوهاً و هم يبحملقون
    في وجوه بعضهم بعضاً.. لعلهم يمسكون
    بتلابيب لصٍّ ظريفٍ كان سرق أحلامهم البريئة!!

    ***
    ♤ و بينما كان مجنونٌ مطلوق من قيده للتو
    يوقف من بين المارة كل فتاة أمُّورةٍ طالباً منها
    قبلة الحياة. و كأنه لا يخشى في ذلك لومة لإدراكه
    بوعيه الباطن طكعن ، ألا حياة أصلاً لمن ينادي!!
    ***
    ♤ و بتفاؤلٍ متناهٍ ينجح سائق الحافلة الضريرفي شق طريقه
    باعجوبةٍ عبر نفق مظلمٍ لسياساتنا اللا- اقتصادية بينما يفسح
    له شيخ كسيح يحملُ على ظهره رهطاً من الصم و البكم ؛ و قد
    و قد علا صراخ ركابه أمام دهشة و تصفيق المارة و هم فاقدون
    تماماً لأكفهم لأن أذرعهم و أيديهم كانت مبتورةً إلى المرافق!
    .................................
                  

10-23-2019, 10:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤قلناليكم الزمن ده أي زول بجي بفصل دولة الغانون جبة على الله على مقاسو.
    بغادي واحد ملحق إعلامي(بطل) رافض قرار الإقالة بذريعة تعاقدو مع نظام بائد
    هداك سيدو في التمرق تولا. و كمان سمعنا قالو : زول منضمة لو شكانا بيكسبا
    و يفضل جاثم على نخرين اليرضى و اليابى. و بجاي كيزان وحدة السدود
    لامين في مديرم المكلف شلاليت و منابيز و بيهتفو قالو :" لا للإخصاء"
    غايتو الفي إيدو القلم ما بكتب نفسو شقي و اللاقي هبوبو (بيضرِّط).

    ♤ و نحنا ياخواني كم مرة عليكم الله قلنا كلما نمسك قلم السجم دا
    الما بزيل بلم و نقول كدي نقعد نتراجف بو . خايفين لحدت ما يجي
    ينط لينا فيها ديك عدة . أكان قامو سعلوه بيكسرا و لو كمان عاد خلوه
    يبرطع بكب فيها مخرجات حمارو الوطني يخسرا.أها، عاد نسوي شنو.
                  

10-24-2019, 06:07 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: نفاق الأسافير ∆
    ♤ و لعل من أبرز مظاهر نفاقنا الأسفيري الافتراضي،
    في بلدنا هذا و بزماننا هذا، أن تجد بيوت الله خاوبة على
    عروشها ؛ فيما {منصات التناصل االلا-جتماعي} تعج
    بأدعيةٍ و تعاويذَ ما أنزل الله بها من سلطان ، يأتيك بها
    من لم تزود ، من كل حدب و صوب ، مفزلقةٌ متونها ؛
    ومرصعةٌ صدور حواشيها بباقات الورود. فيا عجبي.

    و أالعن و أظرط من كدا واهرر تانية ما أنزل الله بها من سُلطان
    زي الواحد تلقاه يأكل في لحم أخيه ميتاً فكرهتموه , و أول ما يتلاقو قدام
    الناس يخمو وينك في سدرو وينك ما ظاهر يا فردة و الله ( الشوك) كِميَّات
    وكنا هسي في سيرتك بالخير(طبعن) فياخي أظهر و أبقى أسال عن ظروفنا
    ولما تشتاق للمشاعر تملا دنياك بعبيرا
    و لما تشتاق للعواطف تنسجم تلبس حريرا
    و أبقى اسال عن قلوبنا تلقى فيها كنوز محبة
    وتلقى فيها بحور حنان تلقى فيها الشوق يغنى
    و تلقى فيها الريدة فاردة جناحا تشتاق للربيع .
    # و دي بالذات لسنا فيها بدعاً من الأمم و بصراحة يمكن
    للانصاف نكون أحسن من غيرنا فيها. كدي شوف أولاد بمبة
    الواحد يحضنك ريحتو فِجِل بس إياك إياك حتى لو تعضي قلبو بس
    لا تهبِشنَّ رغيفو. ياخي ولا الخليجيين ديل قالو كمان عندهم سلام
    بالنخيرين لكن الواحد لو لاقي طريقة يضعي أخوه في نخرتو.

    # لكن نحنا بركايونا جاهز و كان ما قدرنا نكب ليك كاش داون بنكون
    غامتنو في برطمانية زي الويكاب و الكجيك و ملوحة التركين و كلما
    يعفصنا زول نديلو قدحة. يشمها بس و لا يسمع .يلا المناسبة دي:

    # قريت لي تعليق لزول هنا بصراحة كيفني جَبَنة و يستاهل عليه أوسكار براو
    لكن ود التااج فرتق. عمونمن قال في ناس في البورد دا ما بطيق خِلَقُم لدرجة لو
    بالغلت عِتر في واحد ولا طبظ اسموساييعني كأنو بس شنقلي توباية تلقي لي عقرباية .
    فدا كلام واضح وما فاضح لأنو ما جاي من فراغ خسوسن برضو الزول دا في نفس
    الوكت مدي الناس حريتم يبادلوه نفس الشعور. ثم موش قلتو الدِسدَيس والغتغتة
    خلاس ا نتهى و ولى إلى غير رجعة. و الحقيقة قالو: بتخلع لاكين ما بتكتل .
    ..........................
                  

10-26-2019, 12:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ على راي أخونا ود القاسم :العلم و الثقافة العامة
    للمجتمع بتولد نوع من الرقي حتى عند اراذل البشر
    و مجرميها.. و لكن الجاهل دايمن عدو نفسو.

    ♤ و لكن سهولة المعادلة مع عصيانها على الفهم
    يكمن في أنو الكفرة الفجرة الشايفنهم كاتلين الجدادة
    و خامين بيضاتا بايعين آخرتهم بدنياهم و عارفين بعدينك
    الحساب ولد. علا تعال شوف نحنا ناس قريعتي راحت
    العاملين (خاينة خايفة) و باعين آخرتنا بدنيا غيرنا .
    و الأدهى وأمر مانا لامين لنا في دنيا نتشها نبيعا.
                  

10-27-2019, 06:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سُودانوياتٌ من أصل بلادو (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    كتب الحفيان
    دا كولو لأنو الناس فارغة واستسهلت الكلام الفارغ.
    أخوكم / جفيان

    مناسبة الفراغ العريض ي حفيان ،
    بدل نفضل مجخمين كدي و ما نرجعك قمحان
    بدون حتى خفي حنين، كدي تعال أركاكا للعيد
    الجاب الناس لينا وما جابك . و بعداك نمش نلعب
    لعبة عواطلية أظرف من السيجة و المنقلة. علموني
    ياها زمان أخوانا ناس كاسر الله يا جاب باقيهم .
    حيث الأخ وحش كاسر و بمنتهى البايخة الممتعة
    في سين و جيم فيما يلي نصه بالحرف الواحد:
    1) العضو اللي تتمنى تشوف خلقتو و هو (........)

    يفعل شيئاً ما، مثلاً كأن يكون قاعد تحت ضل تاية
    في سوق الخلا و ينقد لو في " قنقرة" عيش ريف؟!
    طبعن هل تدري إنو دا أنت يا حفيان وأنا قلبي صاحي.

    2)العضو اللي نفسك تحشر فيه (أم صل) م سلن،
    وه بدون منازع ود الحيشان التلاتة ؛ كون انضمامه لجوقة شرف
    صفوة التفاصير قصدي الاسافير جاء متأخراً جداً و قلب الموازين)

    3) العضو اللي تتمنى يكون صديق لك ( أوعة تنافق و تقول لي الجميع ، بدون فرز)

    4) عضو عايز تفضفض تقول ليه (يا غايب عن عيني مع إنك في قلبي )
    5-عضو بتقولو:كل طائر مرتحل عبر البحر قاصد الأهل حملتو أشواقي الدفيقة
    و دا طبعن يا ود القاسم من قطر و لا عبدو اب راسن مقودس متل سرج العجلة.

    6-عضو بتقوله الله يجزاك خير ويعطيك العافيه ،كأن يكون صاحب الفضل
    في انضمامي لهنا و هو في حالتي/ ود التهامي و أصلن جابني الدري كاسي لو.

    7) عضو بتقوله ماتوقعتها منك، علا معليش و يجي منك أكثر: مثل أخونا وحش كاسر
    (حين قال عني أنني زوق و مسغف وأنا لا أعدو كوني ريعياً للغنم ، على قراريط لناس حلتنا)

    8) عضو بتقوله(إلاهي وسيدي ياخدك من وشنا)الوجيه/ديك / تا/ تور شراريبو، فليأخذ الله
    بكلتا يديه في رحلة بين طيات السحاب إلى عندي، يدانيني بالتي كانت هي من مرض حامد!!

    9) عضو ماك داير تشوف خلقتو ، و لما تلاقيه تقوللو والله العظيم اشتقنالك و مالك ما
    بتسألكنوع من الدغمسة بلغلة الدلدماسية الشعبوية .. فيها مندوحة عن اللف والدوران)
    10) عضو مقرف لا تتمنى لقاءه نوهائي اللهم إلا في عضة غداء عمل طبعن معروف
    لي شخصياً: زول بتاع حبيبي أمسك لي وأنا بكطع ليك حتى مسمنو بتاع (فرص)

    11) عضو تعرفه عبر الأسافير و قاعد ت تأمل إ يحائياً في شكلو: ياربي يكون
    كيف :هم اتنين واحد أبو عبير و التاني برضو أخونا/ كاسر وأتخيله وحشاً كاسراً
    12) عضوة عينا حارة و حمرا و شرارة تحس انه ا ثعلباية : هي كل من يرتدي
    جلود الحملان و هي نحيدين وصف قلمي ذات َ مرة بأنو ماسورة ححالجة ومكسورة.

    13) عضو طيب على نياته:من يغترف غرفة بيده من نهر النيل ويطرب على أنين
    السواقي النايحة عز اليل حنين الدنيا ممزوج في بكاها ؛ و دا غالبا عمنا الهادي .
    14) عضو شعبيته كبيره ومحبوب لدى الكل لكونه موسوعة متحركةجامعة ب
    ين ثقافةمع حضور رومانسيي و يون ما تمش تلقاه قدامك ، بمنتهى التقل ،
    الرزانة و الهدوء و الفرفشه، و هما: بلا منازع ، اثنان لا ثالث لهما :
    ألا و هما بسطاوي و جبيب بت الكاسح أبو صديق.
    تخريمة قلنا لكاسر :
    ألا لا أضحك الله لك سناً و لا أشبع الله لك بطناً
    إلا بحلالٍ طيب سخاء رخاءً أخي يا كاسر الأعناق،
    لقد كدت تكسر عنقي حين مدحتني بصفتين على حد
    علمي أنني لا أبلغ معشار شيئ منهما , هذا إن لم أكن
    أبعد ما أكون عنهما و رحم الله امرءً عرف قدر نفسه.
    ولكن ربماكان ذلك من نظرتك لي بعين رضا كليلةٍ
    و لكونك جميلاً و لا ترى الوجود إلا جميلاً...
                  

10-28-2019, 07:48 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
® موات الضمير و ازدواجية المعايير السلوكية π√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    إذا رأيت نيوب ضميرك بارزةً
    فلا تظننَّ أن الضمير يبتسمُ
    ………………………
    ▪ فلربما يكون راح في سابع نومة بياتٍ شَتَويٍّ
    أو حتى مواتٍ سرمديَّ ، بعد أن قطع عشمه فيم
    و قد غسلَ يدبه منك بسبعٍ أحداهُنَّ بالتُّراب!!
    تحية و سلام و عدالة
    ▪ و إذا خلوت بالدهر يوماّ فلا تقولنَّ : خلوت
    و لكن قل:عليَّ رقيب و ليس خافٍ عليه يغيب
    ▪ أزمة الضمير علة يعانى منها الكل و غياب نعمةٍ مغبون
    فيها كثيرُ من الناس، و يعيشها الأفراد و الجماعات و الأمم

    ▪ يقول "هيجل": كيف للضمير النبيل المعصوم أخلاقيّاً أن
    يتحوّل تدريجياً بفعل عوامل التعرية إلى ضميرٍ مُتدنٍ؟

    ▪ جلست أمام مرآة ذاتي أتأمل فرأيت ان من أفتك أزمات
    بلدنا الحبوب هذا و بزماننا أننا نظل نغمط الضمير حقه حتى
    يوشك أن يصبح ضمير تصبٍ و احتيالٍ مستتر . إذ باتت لدينا
    مسوغات و (فيقهات) أمرٍ واقعٍ لكل خطيئة و كأنما حبالنا
    متروكة.على غواربنا لننطلق أحرارا كيوم ولدتنا أمهاتنا.

    ¶ لقد أصبح الهواء ملوثاً مسموماً بأفكار مختلقة و شاطحة٥
    في المعتقد و السلوك. ما بين لا إله أو لكل فىد أله على حدة.
    ¶ بنظرة إلى كثير من عللنا الأخلاقية، و البلايا التى تتخطفنا من
    گل حدب و صوب ، سيتبين أن سببها الأم هو راحتنا من و خزان
    إبرة الضمير ، فضلاً بطبيتة الحال عن عوامل أخرى ذوات صلة.

    ¶ بات الضمير عملة نادرة يشح تداولها بين الناس. فالمنافع الذاتية
    و سمات الأنا و أنت و من بعدنا الطوفان بات لها قصب السبق و القدح
    المُعلَّى، اصبح الجميع عدا من رحم ربك و قليلُ ما هم ، ينظر بإنسان
    عين . وَعَينُ الرِضا عَن كُلِّ عَيبٍ لهُ كَليلَةٌ. وَ لَكِنَّ عَينَ سُخطِه لغيره
    تُبدي له المَخازيا و لو رناءً على عن قؤل و قال أى عن قلة تجربة.

    ▪فأين مساحة الضمير فى علاقة أخٍ بأخيه، و أمه و أبيه ، و صاحبته
    و بنيع و فصيلته التي تؤويه ؛ و گذا المخدم بخادمه والعگس صحيح؟!

    ¶ گلا، إنها لظى ازدواجية معاييرنا گجزء أصيل لا يتجزأ من
    سلوكنا شخصيتنا و اصبحنا على حسب أهوائنا نشكل ضمائرنا.
                  

10-28-2019, 07:52 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® موات الضمير و ازدواجية المعايير السلوك� (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ و كل حزب ، لا بل گل فرد بما لدينا فرحون أصبح الگل يبث
    سمومه و فكره المتأزم و احيانا المنحرف عن الحق معتداً بكمال
    ذاته مستنكفاً (عن حشر أنف الدين و العرف في كل شيء و بسط
    يمن على الاخرين، و بسط سلطانه عاى بانوراما فسيفساء المشهه
    بكامله ؛ بل أصبح كل هب و دب يهتف بأنانيته ، و يسبح بحمد
    منافعه و يحاول خنق بقية الأصوات المعارضة، مأخوذا بعزة إثمه،
    و منتصرا فقط لصوته النشاز و الطاغي على أصوات گل من قال
    "لا " ، تلگم التي من حرفين و تأبى القسمة على تلت التلاتة ؛
    فإما تقولها ، فتهلك دونها و، إلا ف(لا) و ألف ألف (لاااااااااء) .

    ♤ الشوفونية)و مظاهرية السلوك طغى رانها على قلوبنا ،
    مدعين صفات الكمال التى ليست إلا لله.؛ لنخفى عاهات نفوسنا،
    خشية الظهور على حقائقنا؛ و نرتدى الاقنعة و نتقن و نتفنن فى
    اقناع الآخربن ، كما النعام، إذ يدفن رؤوسهن في تلة رمال متحركة ؛
    و الثابت الوحيد فيها هو بقاء أصلابهن عارية(مولاي كما خلقتني)

    ¶ ٨حينما يموت فينا الضمير سيكون السقوط مجلجلا في أيدينا,; و يغدو
    كل شئ متاحا مباحا ، حتى تهون علينا انفسنا و ليس لدينا رادع يحثنا لنعود
    إلى رشدنا القهقرى . فلماذا نقتل ضمائرنا؛ أو نسكنها قبورها بالحياة!!؟

    ¶ هل تحس كعنصر في مجموعتك، أو گطائر في سربگ، انك تؤدي ما عليگ
    بقدرما تاخذ ما لگ و ليس لگ، گاملا غير منقوص؟! و اذا كانت الاجابة بالنفى فلتعلم بأن مجموعتگ ليست سوى حفنة أفراد، ربما تأثروا مثلك بأزمات ضمائرهم ، فأين أنتاجك فى العمل و أين كفاءتك و تفانيك و حرصك على إعطاء گل ذي خق حقه؟! هل قدمت لغيرگ غير اسمك و بعض( إنجازاتك)التى تجني منها ارباحا مادية طائلة ، و تريد عليها (شگرة) معنوية!؟.

    ¶ يا خوفي أن تصدق فينا قولة إنه" گما تگونوا يولى فيؤمر عليكم". و أخيرا و ليس بآخر ، لا تنسوا أنگم موقوفون لا محالة، ببن يدي ديانٍ لا يضل و لا ينسى؛ و كما تدين تدان. و الله المستعان
                  

10-29-2019, 09:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ® موات الضمير و ازدواجية المعايير السلوك� (Re: دفع الله ود الأصيل)


    @ بعدا نجي بقى للسمة السودانية الخالصة لدرجة أنها مُعتمدةٌ كماركة
    مسجلة باسمنا و كبراءة اختراع لم يسبقنا إليها أحدٌ على نطاع العالم باسره
    و ملكية فكرية خالصة وبلا منازع. أله وهي البطء و سُلحُفائية الحركة
    في كل شيء ، أي ما تحلو لنا تسميته تدليعاً بالمهلة و ما يقد يكون
    في نظر الآخر نوع من الكسل و الخمالة لا سمح الله .

    # و كلها مُصطلحاتٌ بالمناسبة ليست مترادفات و إن كانت تفصل
    بينها شعرة كشعرة معاوية رضي الله عنه وأرضاه. فمثلاً الكسل نوع
    من الخمول العضوي المسبب للنعاس ولا تثاؤب و ما شا به بينما الخمالة
    شخصياً بعتبرا نبزة لأنها قدح في القُدُراتِ العقلية المؤدية بدورها إلى
    تخلفٍ |أو شطٍ في استيعاب الأمور الأمور على حقيقتها.

    # و اما المهلة - و هي بيت القصيد لمحاور طرحنا هنا - فرغم
    ما قد يكون عليها من مآخذ أو تحفظات فهي لا تعدو كونها لا تبتد
    كثيراً عن الصفات الخلُقية الحميدة كالحِلم و الأناة ـ إذا ما تم تعاطيها
    في حدودالجُرُعات المسوح بها. و التي حتى بعد تجازها ربما تصبح
    (المحركة ) ورماً حميداً شأن الغدد اللمفاوية الخاملة التي لا يُخشَى منها
    شيءٌ خطيرٌ ، أكثر من أن يؤدي إلى في أقصى حالاته غلى تعطيلٍ ربما
    قضاء بعض المهام و المقاضي التي قد لا تحتمل التأجيل طويلاً .
                  

10-30-2019, 11:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♤ ما يتحيَّر إلا مغيَّر£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    برضو تقول نحنا خِمَل؟ ياخ حرام عليك
    بالعكس المخ شغال تش بس يلا لي (كسلا)
    او تدور زورت زورا بي (مهلة) و سوف جمال
    تاجوج في خصال أهلا....
    😂😂😂😂😂😂😂😂
    ♤ أها، سوداني مغترب بالمانيا
    وقف عربيتو و مشى للعربية
    و بعدما تسوق رجع للعربية
    شاف الشرطة خاتين قفل على اللساتك
    وكتبوا عليه مخالفة 750 يورو بسبب
    الوقوف في موقف المعاقين !!
    ▪ زولك حك ىاسو و طوالي شغل مخو؛
    مشى للصيدلية و اشترى كرسي معوقين
    ب 150 يورو قعد فيه و قال لصاحبو: وصلني
    لموقف عربيتي واتصل بالشرطة جات الشرطة
    شافوا وضعيتو واعتذروا ليه و فكوا القفل
    و دفعولو تعويض ٢٠٠٠ يورو !
    ♤ بتداك وزعم رجع لبتاعين اللجزخانة
    اعتذر ليهم وقالهم الكرسي دا ما نافع للوالدة 😂😂😂😂😂
    شـعب مـآيقدر عليه إلا اللي خلقه هههههههههه
    ألف تحيه للشعب السوداني الذي اذهل العالم بصموده.
    و لازااالت الشفتنة موجودة بكثرة حتى تقوم الساعة
    😂😂😂😂😂😂
                  

10-31-2019, 05:54 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
♤ شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، فُولَاذِيُّ المَشَاعِرِ) £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    تنويه استباقي: للأمانة والتاريخ،
    و حتى لا ينط لي من يدعي
    و يقول:منتحلة و لا ملطوشة ،
    فقد سبق لنا بعثرة خواطرنا هذه،
    دافئةً و مقلوبة عقِباً على رأس،
    عبر أثير الأسافير بمواقعَ شتى،
    إن تُعَدُّ ، فلا تُحصَى.
    ♤ و ليست في مقالتنا هنا سباحةٌ عكس تيار
    ما تبرعت بنسبته إلينا تلك الكاتبة السعودية و
    غيرها من المادحين ، و الذين في ظني أنهم نظروا
    إلينا فقط من طرف خفي و بعين رضا كليلةٍ عن عيوبنا
    و لم تر فوقنا سوى غشاوة االثناء إكليلاً حين قالت عنا الكاتبة:
    (وجدت فيهم الشعور بالمسئولية و الرغبة في القيام بالواجب علي
    الوجه الأكمل). بصارحة، ما داير أتشاءم و أقول إنو (الشكروه رقد)
    و لكن كدي رأيكم إنتو شنو؟! من وجهة نظري شخصياً شايف إنو
    أهم ما تجاهلته فينا أننا شعب يجيد التثاؤب! ربما صدق علينا ظن
    شياطين المخابرات المصرية زعمهم بأن حبة الفول السوداني
    مُنَوِمةٌ لأن نبتته ملقحةٌ بمصْلٍ من ذبابة التسي تسي
    فهل نحن فعلاً شعب بطيء الإيقاعً حقاً؟ أم تُرى أننا
    بالعكس ، هميمون للغاية ، و لكن كل ذي نعمة
    محسودٌ و مفترى علينا ، ليس إلا؟!!
                  

10-31-2019, 06:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♤ شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ..........................
    ♤ نقل لي أحد المغبونين شيئاً
    من قبيل هذه السوافيت الطويلة
    (جمع سافوتة) و قال : ما بال هذا البطء
    المميت يسبب لنا الكثير من الإخفاقات و يضيع
    منا الكثير من الفرص الذهبية. و كأني بجين وراثي
    لعين يعبث بعذرية وجودنا منذ الأزل و بالتالي ما
    أن يخرج المواطن السوداني من بطن أمه ليرى
    النور حتى يكتب عند الله بطيئاً حد التثاقل.

    ♤ أم تُرى لعلها تكون جرثومة خبيثة و ناقلة لداءٍ
    معدٍ و خطير يجب أن نعترف بوجودهو نتفاكر حول
    التشافي منه قبل أن يُقعِد هذه الأمة عن حتى ركب الأمم
    النائمة على قارعة طريق التنمية، و تلك الراغبة في البقاء
    عائشةً و لو بربع وقية كرامة أكثر مما هي مقعدة. فلماذا
    نصر على مشي الهوينة كما يمشي الوجي الوحلُ في كافة
    شأننا العام و الخاص و الرسمي و الشعبي و كأنما نحمل
    على أكتافنا جلاميد صخرٍ من أسطورو سيزيف؛ فلا
    تهزنا ريح و لا تحركنا محن أو خطوب الدهر
    و لا نعتبر بما يحل بنا من بلاءات.
                  

10-31-2019, 06:15 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♤ شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، � (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ♤ حيثُ تخلو قواميسنا من مفردات
    من قليل:( Urgent and Emergency)
    و لت(جلدى كرو) رغم أسفارنا عبر بلاد العالم
    المتقدم، لم تحرك فينا عاداتهم في الإنجاز والسرعة
    ساكناً، لم يتبق لسكان العالم من فرط سرعتهم وجديتهم
    إلا أن يكتبوا مثل هذه الشعارات وغيرها حتى في دورات
    مياههم ، أكرم الله السامعين ، و نحن ربما لا نجدها مكتوبة
    حتى على بعض غرف العناية المركزة بمستشفياتنا.بينما
    نشخلت في حيطان( مُستُراحاتنا) سخافات يندى لها
    جبين الرضيع و تدنقر منها بنت إبليس خجلاً.
                  

11-13-2019, 07:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ♤ شًعْبْ ٌسُلْحُفَاِئُّي الخَطَاوِي ، � (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {و ما بگيت من ذات يوم، إلا و أبگاك الله عليه}
    [} قالو سمين نقول يامين و في زحمة من
    حُمر النعم؟! طبعن، لأنكم في بلادي برة و إيدينكم
    معطونة في الدهن للگوع.و نحنا بجاي خامجين البحر
    طحينة بإخفاقاتٌبُطُولِيَّةٌ(Heroic Failures) مجلجلة !!
    [} عاملين أضان الحامل طرشا لأننا شغالين بنظريات مُنَوِّمة
    زي : ( كلو زول عاجبو الصارو ) و الجعران في أمو فراشة )
    و لكن لعل البعض منا فقط و قليلٌ ماهم ، ربما له عينان ثاقبتان
    كزرقاء اليمامة ليرى ما لايراه الأخرون بالعين المجردة فى ذات
    الصورة و المشهد.كما يلفتنا عمنا حساس محمد حساس إلى
    صورٍ نمطيةٍ مقلوبةٍ عقباً على رأسٍ اليقين (Up-side -down),
    و ليس راساً على عقب. باعتبار أن هذه الأخيرة تمثل وضعاً
    طبيعياً تماماً ،في نظري شخصياً. و لعله من هنا
    تحديداً، تبدأ (قلبنة) الأوضاع.

    [} من هنا نود توجيه عناية أولئك الذين يغالون في
    محدنا دوبيتاً و سجعاً بقافية (نحنا و نحنا) إلى جدلية
    أن المطلوب من كل مادح أن يتحلى و لو بحدٍ أدنى من
    الأمانة ، و ليفتح الدفتر من دفته اليسرى . ثن ليقرأ بأم
    عينه أنه كم هو عجيب أمرنا و أمر ما يجري لنا و أظرط
    و ألعن منه أن ندري ، و لكن قد لا ندري ي أننا ندري.

    [} ياخ بقينا روحنا مگركرة الواحد يشاكل ضلو ،
    يقوللو : يازول أختاني خيرليك؛ أنا گان قبلت عليك
    علا بعدينك يفرزونا باللباسات . صرنا نتوجس خيفةَ
    أن نضغط بالغلط على «نجمة» فنشيل لينا « نغمة »
    فتعود علينا و بالاً و( بنِقمةً) لأن الذي سوف نشيله هي
    النغمة السائدة في بلدنا الحبوب هذا في زماننا هذا
    تقوللك بكل فخر : نحنا و نحنا كرمنا نيرانو بتوقد
    قجو نحنا و نحنا سعنا بلبن الطيور بنخج
    و نحنا و نحنا بنقنص النجم البنوّر صجو
    نحناونحنا بنفقه الدود البكاتل رج
    ****
    نحنا نسبنا من نسب الرسول مالخينو
    ونحنا وشينا بي وسم الكرم شالخينو
    نحنا قلبنا بي دم الأسد جالخينو
    نحنا بلا فخر جلد النمل سالخينو
    ****
    نحنا الليدنا جوادة وطبيعة كريمة
    نحنا شيمنا لي شيم الصحابة غريمة
    نحنا شكرنا مو عركة رجال وجريمة
    نحنا الدود نعلقوا ونسولو صريمة
    فشوف ليك بالله، جنس بوبار .!!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de