رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاوض

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 04:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2019, 06:49 AM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاوض

    06:49 AM July, 06 2019

    سودانيز اون لاين
    معز عوض أبو القاسم-sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الذين لم يتقبلو نتيجة التفاوض، إليكم رد الحبيب (محمد الحسن سالم حمّيد). وكأني به يبرر للجلوس للتفاوض مرة أخرى وقبول مخرجاته قائلاً :
    (ما قُتْ نفكر في السلامِه
    أنا قُتْ نقدّر للظروف
    أنا قُتْ شويِّ شويِّ
    تتواسى الكتوف
    الزول ده نقهرو بالغتاتِه
    مع الغتاتِه نفك حروف
    لغة الدهانه الإشتهانه
    وسط بلدنا نعيش ضيوف)

    هذه المقاطع من قصيدة (وادي أم بقر) وهي رصد وتحليل لمعركة (كورتي) والتي راح ضحيتها 30 ألف شخص حتى كادت تفنى القبيلة كلها في 11 نوفمبر من العام 1820م من قبل حملات اسماعيل باشا الذي عاث في الأرض فساداً ومثّل بالجثث .
    لا أحتاج لسرد المعركة التي تعلمون تفاصيلها وهي علامة فاصلة في التاريخ السوداني إذ استبسل فيها الشايقية وقاتلوا برماحٍ وسيوفٍ وقضيةٍ فاضلة ، مدافع الأتراك .

    كل السودان يرى أن (مهيره بت عبود) بطلة و(كنداكة) ساهمت في إرجاع الشايقية للحرب من جديد عبر هتافها الثوري ، حميد يراها أيضاً بذات البسالة والإلهام ، ولكنه هو الوحيد الذي قال لها في أكثر من موضعٍ من قصيدة وادي أم بقر ما يلي :
    (كر يا قِشيره)
    (أخفقتي يا بت الحلال)
    بل أنه بدأ القصيدة كلها بالحديث عن مهيرة مصوراً لها في واديٍ آخر غير وادي القضية الأساسية مع أنها كانت تنادي للرجوع لذات القضية/المعركة .
    (تنمارى يا وجعي العتيق
    نار
    والمهيره تحاحي كَر)
    الكثير قد يصدمه هذا الكلام عن مهيره وهي التي نعرف ، ولكن حميد كانت له زواياه الخاصه وكان يرى التريّث في الأحداث العظيمة أفضل من الإنقياد للعاطفة والحماسة/الحماقة .

    كم لزم من الوقت ومن الجرأة حتى يتحدث حميد عن مهيرة بهذه الطريقه مع احتفاظه بكل الصفات الجميلة التي أغدقها عليها في القصيدة مشيراً لشجاعتها وقوة شخصيتها ، ولكن المصلحة العامة جعلته يغض الطرف عن تصرفٍ كان يراهُ غير مناسبٍ في هذا الظرف بالتحديد .
    (عفواً مهيره من الصميم
    حوريه حره وبت حلال
    دغريه حاره كما الجحيم
    وأهلك جهنم في الكتال
    أيضاً عليله كما النسيم
    وأهلك ظليله سما الجمال
    بس يا وشيش بلدي الوسيم
    دون تدري يا بت الحلال
    أستغفر الله العظيم
    قُدتّينا لي هذا الوبال)

    في المقطع الأول الذي ذكرته في استهلال مداخلتي هنالك مقطع حذفته بعد أن كتبته لأن الكثيرين ما كان سيروق لهم ما قصده حميد هنا وإن كان يدعو صراحةً للاستسلام قبل التورُّط في فعلٍ قد نندم عليه لاحقاً .
    أتصدقون أن حميد نفسه قال يخاطب المقاتلين الذين ألهبتهم مهيره :
    (حين إنزنقنا المغربيه ورا الجروف ،
    ليش ما اتفقنا مع بعضنا
    رقدنا صوف ؟
    ياتو البعَدنا بلا رويّه
    يقول ده خوف !!
    ونحن إتولدنا ضهر بلدنا
    وأهل حتوف) .
    ثم يكرر حميد ذات المقاطع بطريقة تأكيدية لموقفه الذي تبناه طوال كتابته للقصيدة ويكرر السؤال الصادم بطريقةٍ صريحة :
    (مالو إن بقينا سوا أتفقنا
    مع بعضنا رقدنا صوف
    مُش كان أقلا
    ولا أنقبضنا
    ولا أنقرضنا
    ولا القيامِه نشوفا شوف ؟؟)
    لتأتي بعضها مقاطع التبرير التي استشهدتُ بها في حديثي السابق
    ( ما قُت نفكر في السلامه .. إلخ)
    .

    كنت أدرك جيداً أن استشهادي بمقاطع حميد ، هذا هو المكان الأنسب له على خلفية النص الأصلي ومناسبة كتابته .
    ذات الظروف وذات الضحايا وذات الدم السوداني .
    هل هذا يعني أن حميد لم يكن يعنيه الدم السوداني ، ودم أهله تحديداً ؟؟
    هل حميد يطالب بالهدنة مع القتلة والاستسلام والموت بدلاً عن النضال ؟
    تنزّه الحبيب حميد عن ذلك ، ولكنها فطنته وقراءته السليمه للأحداث .

    يواصل حميد في نصحه للقبيلة وللعالم كله بالإلمام بحيثيات المشهد كاملاً قبل القدوم على أي خطوة خوفاً من الوقوع فيما لا يُحمد عقباه ، فها هو في ذات القصيدة مرةً أخرى يقول :
    (ما كان أخير لو قُلتو خير
    نتفادى محرقة الخَبَال)

    (قلتو خير) هل تقابل (رقدنا صوف) ؟؟
    هل يدعو حميد للـ( إنبطاح) هنا ؟؟
    لكم أن تُلبِسوا ذات القضية مع تلك القضية ..
    هنا ضحايا ومجزرة ، وهناك ضحايا ومجزرة .
    هنا تفاوض ومجلس لترتيب الأوضاع ، وهناك مجلس مكون من ثلاثة ملوك (صبير ، جاويش ، عمر) .
    دعني أمضي بكم إلى أكثر من ذلك ، حيث أن حميد والذي يعتبر أكثر الشعراء دعوةً للسلام والحوار ، ها هو يدعو (صفيه بنت الملك صبير) لقتل نفسها حين أسرها الأتراك وأطلقوا صراحها دون أن يمسوا شعرةً منها لكي يرمون الطعم لأبيها حتى يخضع لهم :
    (وإنتِ آ صفيه
    وكت عيون اتعقّبوكِ المغربيه
    وباغتوك
    وكت وقعتي
    قدُر وقفتي
    قبل يقوموا يكتّفوك ،
    ما خُفتي أصلو
    يتلتلوكِ ، يبهدلوكِ
    يزرزروكِ عن الوراكْ
    وبكان أبوك ؟؟
    ليش ما غرستي الخنجر
    المسموم ومُتِّي
    فِدايا لينا من البشاتن
    وديل عدوك ؟؟)
    ويعود حميد لذات التكرار من جديد ليؤكد ذات المبدأ وإصراره على موقفه في تفهّم الأمور بزوايا حكيمة تجنب الآخرون شر الهزيمة لكي يخرج بأقل عدد من الخسائر ليمارس ذات (الحيله) في الحرب لكي يكسب معركته ويحافظ على أرواح جنوده ، مرةً أخرى يخاطب (صفية بت الملك صبير) التي سبَاها الأتراك :
    (… بعد سبوكْ
    كيفن رضيتي يكرموكِ
    يرجعوكِ ديار أبوكِ
    بلا تموتي !!
    هل أجبروكِ تصُدي حيّه ؟؟
    هل أسكروك ؟؟
    بالله كيف جارت عليك
    الظاهرِه زي شنب الخديوي
    دي حيلِه ماكرِه من الحرب
    يكْرُوبا أبوك ) .

    لا أظن أن أستاذي وحبيبي حِميد قد ترك لنا شيئاً نختلف عليه . فقد قال هنا كل شيء ووهبنا وصفةً كاملة لقيادة دولتنا ولإنتصارنا ، علّمنا متى نستقوى ومتى نكر ونفر ومتى نحكّم العقل بدل العاطفة ومتى نقول وكيف نقول .

    أنصحكم وأنصح الجميع بقراءة ملحمة (وادي أم بقر) للاستمتاع أولاً بملحمة وادي أم بقر من زوايا أهملها كل المؤرخين ، ووحده حميد تجرأ وقال ما سكت عنه التاريخ . وثانياً لنتعلم الدرس التاريخي الذي يجب أن نستفيده من هزيمة معركة كورتي التي خلّفت أكبر ضحايا في تاريخ السودان .

    تأملوا مرة أخرى المقاطع الأولى ، فإن دماء الشهداء حاضرةً فيها وحميد لم يدعوا لنسيانها ، بل نادى بالوفاء لها :
    (ما قُتْ نفكر في السلامِه
    أنا قُتْ نقدّر للظروف
    أنا قُتْ شويِّ شويِّ
    تتواسى الكتوف
    الزول ده نقهرو بالغتاتِه
    مع الغتاتِه نفك حروف
    لغة الدهانه الإشتهانه
    وسط بلدنا نعيش ضيوف)

    ✏ معز عوض أبو القاسم
    2019/7/5م








                  

07-06-2019, 07:18 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10091

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: معز عوض أبو القاسم)

    يا سلااام يا معز
    و ياريت حميد كان حاضر
                  

07-06-2019, 07:50 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: خضر الطيب)

    تحياتي أخي معز العوض
    وشكرا للبوست وكذا للقراءة لشعر حميد بصورة مغايرة ورحبة جدا
    حميد عجيب عجيب جدا
    ويحتاج لذاكرة تراكمية ووجدان شاعري وبصيرة للغوص في شعره
    مثلا الذاكرة التراكمية (فزَّت من بعيدة قدلة)
    هذا المثل موجود في موروث البوادي والريف ومعمول به
    وقديما في مايسمي بتبريد الدار في حروب بعض القبائل
    في عهد السلطنة الزرقاءكانوا فرسان قبيلة كبيرة معروفين
    أنهم إذا لاحظوا أن المعركة لم تكن في صالحهم يهربون
    ثم يعودون اكثر قوة وضراوة وسميت عندهم هذه الحيلة ب "كنجرت" وخلدوا في الذاكرة الجمعية ب (فرسان كنجرت)
    (ما قُتْ نفكر في السلامِه
    أنا قُتْ نقدّر للظروف
    أنا قُتْ شويِّ شويِّ
    تتواسى الكتوف
    الزول ده نقهرو بالغتاتِه
    مع الغتاتِه نفك حروف
    لغة الدهانه الإشتهانه
    وسط بلدنا نعيش ضيوف)

    إنت عارف أخي المعز كل ماأقرأ لحميد، أو أسمع تسجيل له
    أكتشف أنه معنا موجود في إستشراف المستقبل
    سياسيا وإجتماعيا وحتي علي السلوك الشخصي
    *الإتفاق مع المجلس العسكري، في متنه وهامشه (كربة قشّاطة للثورة)
    مثلا عند تكوين رئيس مجلس الوزراء وحكومته ،سوف يكون من صميم عملها تعيين النائب العام والنيابة
    وتكوين لجنة مستقلة للتحقيق الشفاف والصادق في المجزرة وفي سائر جرائم الإنقاذ
    أيضا وزارة الإعلام والتي سيكون تحتها مدير التلفزيون الذي يعمل الآن وقبل الإتفاق علي تشويه الثورة وطمسها وكذا قياداتها
    أيضا الهامش والمواطن الذي وقف مع الثورة وساندها، الآن يري أن الحرية والتغيير والمهنيين ،
    يهتمون ويهمهم معاشه وحياته من تعليم وصحة و....الخ
    معزتي أخي معز، حاولت أعدل لتصحيح(كربة قشّاطة/الجمعية ) لكن التصحيح في المنبر صعب

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 07-06-2019, 08:04 AM)

                  

07-06-2019, 01:59 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: عبيد الطيب)

    سلام يا معز ورحم الله حميد لو سمحت تنزل لينا قصيدة وادي أم بقر كاملة لأني لمن مشيت فتشتها لقيتها ناقصة الأبيات الأشرت ليها شكلها اتنقحت
                  

07-07-2019, 05:20 PM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: muntasir)

    عزيزي ،
    القصيدة طويله جداً جداً وبها ذكر لعدد كبير من الشخصيات التي لا أحد يعلم عنها شيئاً سوى حميد .
    للأسف النص المتاح في النت غير مكتمل . سأحاول كتابة ما تبقى من أبيات وتنقيح المتبقي بناءً على ما قاله الحبيب حميد
                  

07-07-2019, 05:18 PM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: عبيد الطيب)

    سلمت أستاذي العزيز ..
    حميد يرى ما لانرى وله بصيرته المتّقدة التي نعجز كلنا عن إدراكها .. لأنه يقرأ المستقبل استناداً على الماضى وإرهاصات الحاضر .
    حميد كتب عن الثورة كل ما يقال وما لا يقال . وضع خرطة طريق واضحة للثوار ولبناء الوطن الذي ظل يحلم به .
                  

07-07-2019, 05:14 PM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: خضر الطيب)

    الحبيب ،
    حميد حاضر في كل المظاهرات دي وهو حاديها وقائد ركبها
                  

07-07-2019, 06:01 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: معز عوض أبو القاسم)

    تسلم يا معز ورحم الله حميد أنا غايتو لقيت كم جداً لينا
                  

07-08-2019, 03:38 PM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: muntasir)

    تصدق يا حبيب أنا لفيت معظم مدن الشمال ولاقيت عشرات من المعمرين عشان أعرف الشخصيات الذكرها حميد في القصيدة ، وبعد ده ما عرفت إلا جزء بسيط منها .
    أفيدني بي جدودك العرفتهم .
                  

07-08-2019, 05:21 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: معز عوض أبو القاسم)

    جدي عكود أما سوار وكدنقا( الحاج محمد) وعدلان هم أولاد شايق ،رحم الله زميل البورد مامان كان قعدهم ليك كلهم فردن فرد
                  

07-08-2019, 05:27 PM

معز عوض أبو القاسم
<aمعز عوض أبو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-10-2018
مجموع المشاركات: 30

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رد (حِمِّيد) على المُحبَطين بنتيجة التفاو� (Re: muntasir)

    رحم الله مامان . مامان صديق مقرب وجلست معه عدة مرات ولكن الموت كان أسرع .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de