|
Re: خرجَ ثائراً و لَمْ يُعثَر عليه إلَّا بَعْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(حاورته : عازة أبو عوف):
اسمي حمودي، ولقبي ثائرٌ هائم على وجهي و سائرٌ على حافة جدار الخاطرة ، وعنواني : أنني باقٍ على أنتمائي لهذا الوطن، لكنني لا أعلم من هو أبي ولا أمي، ياترى من أنا؟ و لكن، هل اسمي محمد، أم أحمد، أم حمودي كما ينادوني؟! قد سألت ظوب الأرض يوماً هل أ نا يا أم منمك سخرت مني و قالت: لستُ أدري ؟ و لكنني قطعا أنا أنتمي لأسرة تنتظرني ، ترى هل جفت مآقي أمي من دموع الوجل عليَّ بعد فقدان العشم و حسبتني في عدادج الشهداء أم ا لمفقودين أم مازالت تنتظرني؟
(حمودي) هو اسم رمزي سمته الجريدة لفارس ثائرٍ من ضحايا مذبحة فض الاعتصام في ليلة القبض على ( حرية سلام و عدالة) ، كنا لانعرف له اسمًا غير أنه ثائر، فارس فقد حاسة النطق عنده ، أو تخلى عن الكلام بعد إصابة في الرأس في عز مجزرة فض الاعتصام ، وجده رفاقه الثوار في مرمياً زقاقٍ بحي بري و قد تم نقله إلى المستشفى، حيث كان داخلاً في غيبوبة على مدى ثلاثة أيام ؛ ثم بعد أن فاق ع ائداً غلى وعيه فقد النطق، و اسئلة كثيرة تدور في خَلَده و هو عاجز عن نطقها؛ إذ يكتفى بالنظر ويجهش بالبكاء حين اسم اعتصام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خرجَ ثائراً و لَمْ يُعثَر عليه إلَّا بَعْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
#@ و أي حزن هذا الذي يلزمنا الصمت، و أي جرح يمنعنا الصراخ، وكأنما صرخ هذاالصبي ا ليافع لحظة مجزرة فض الاعتصام حتى غذا لم يجد نبض حياة في من يُنادي ، سكتت حواسه الخمس عن التعبير. مرةً واحدةً, و إلى الأبد
# يا أيها الـ( فارس) قم ترجل و تبختر : فمثلك حُقَّ له ، لا بل ينبغي لك أن تخرج عن صمتك، يجب أن تستعيد ثقتك بالدنيا، فالبكاء وحده لا يجدي نفعاً مع أوناسٍ ذوي قلوبٍ متحجرةٍ ، لاتستكن فالثوار يجب أن تعلو أصواتهم دوما، من غيرك سيحكي تاريخ ثورتنا بكامل مراحل عنفوانها؟ من سيوثق المجزرة.
وهو في سكونه هذا لا يزال يفرد أسبعيه رافعاً علامة النصر تلازمه، و هي تقريباً كل ما تبقى لديه من سلاح ليشهره في وجوه جلاديه الطغاة ؛ الشيئ الوحيد الذي لم يتسن له نسيانه، لم ينس الثورة ولا المجزرة وردة الفعل الوحيدة له عندما يذكر اعتصام القيادة العامة يدخل في نوبة غضب وبكاء، ماذا تعرض له وماذا شاهد؟ هي الأسئلة التي لايعلمها سواه لكن مؤكد أن ماشاهده جعله يحارب الدنيا وينتظر أملا يعيد الحياه له.و لسان حاله يقناشد قائلاً، زول يسلّف روحي قُدرة، زول يناولني الإرادة.. زول يشيل من بالي صوتم ويمحى من روحي( القيادة).. زول يسكّت فيني طفلة، لسة بتردد هُــــتافـــــــا، وشلّة زي أقمـــار أهِلّــة جيل من الذوق واللطافة.. يرسموا الشوق بي عيونم 'لوحة الوطن القيافة'.. ويحرقوا الليل بالأغاني، والهتافات للبخافا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خرجَ ثائراً و لَمْ يُعثَر عليه إلَّا بَعْ� (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
فارس فقد حاسة النطق عنده ، أو تخلى عن الكلام بعد إصابة في الرأس في عز مجزرة فض الاعتصام ، وجده رفاقه الثوار في مرمياً زقاقٍ بحي بري و قد تم نقله إلى المستشفى، حيث كان داخلاً في غيبوبة على مدى ثلاثة أيام ؛ ثم بعد أن فاق ع ائداً غلى وعيه فقد النطق، و اسئلة كثيرة تدور في خَلَده و هو عاجز عن نطقها؛ إذ يكتفى بالنظر ويجهش بالبكاء حين اسم اعتصام .
======================== الاديب الاريب ود الاصيل .. حقاً أصيل ليت السياسيين المتمددين في الفنادق لتقسيم الغنائم يقرأون مقالك هذا .. ليعرفوا كيف جاءت هذه الثورة المجيدة من دماء الشهداء وآهات ناس حمودي ...
كلامك مؤثر جداً الحبيب ود الأصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خرجَ ثائراً و لَمْ يُعثَر عليه إلَّا بَعْ� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
و يا ليت شعري لو نهتدي إلى رهطٍ من عشرة أنفار ٍ أخيارٍ فقط من أمثالك أخوي على عبد الوهاب ، لِنُوليهم مهام قيادة دفتدنا للعبور بنا من عنق الزجاجة الراهن إلى بر الأمان مرحلة هذا المخاض الثوري العسير .
# لقد صدقتَ و الله عمو علي، بقولك إننا قد سِئمنا حتى هَرِمنا من شَلَلِيات هؤلاء السياسة المسوِّسين (من فنادقهم). إذن ، دعونا ينُسلم ، و لو جدلاً ، بأنه لو لم تكن لهذه الثورة المجيدة من مَزِيَّةٍ واحدةٍ لكي يذكرها التاريخ في حقها،فضلاً عن سلميتها ، فيكفيها شرفاً و نُبْلأ وعبقريةً و إدهاشاً أن (تَقضِي لياليها لشتيت باجتماعٍ).
# فها هي ذي ، و لأول مرةٍ عبر صيف عُبورِها السَّاخِنِ طوال مسيرة ٍ أعياها النضال بزمانِنا هذا، و في ربوع بلدنا الحبوبِ هذا، تفتح ذراعيها مُشرعةً لتَجمعما يمكن اعتبارُه حَفَناتِ شتاتٍ من الأضاد و خليطٍ من المُتاقضات في بوتقةِفِكرٍ مستنيرةٍ و حولَ مائدةًة حوارٍ مستديرةٍ واحدةٍ في مسعىً جادٍّ و حراكٍ دؤوبْ لحلحلحة ما قد ( يداك أوكتا و فوك نفخَ) . فيا ليتَ قرينَ شِعْري ، لا بل، و هيهات أن يُصلحَ عطارونكانوا من الفُرقاء ما أفسده دهرٌ تولَّى من تراكم إخفاقات سياساتنا العوراء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نَبْضُ الاعْتِصامِ � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
من المؤشرات الأولية على إصابته بتلك العاهة التي نتضرع إلى اللمولى العزيز ألا تكون مزمنةً فتقعده عن كسب لقمة عيشه الكفاف،والتي شهد بها شاهدٌ من رفاقه الثوار : إن (حمودي) فقد ملكة النطق كليا ً ولو ببنت شفةٍ مباشرةً بعد أن استعاد وعيه من تلك الغيبوبة التي دخل فيها عَقِبَ سقوطه مغشياً عليه في ساحة الاعتصام و إن أطباء النفسانيين لجأوا إلى طريقة قديمة كان أبو الطب العربي أبن سيناء من السباقيين ا لأولين لابتكارها، حتى يتعرفوا على هويته وبدأوا فيذكر المناطق المحتمل تردده عليها ، و وقد أبدى تفاعلاً لمَّا على ذكر ذكر اسم مدينة بحري ثم منطقة الحاج يوسف، وهذه مؤشرات أولية غير معتمده نسبة لحالته الصحية التي شخصها الأطباء بالاكتئاب الناتج عن تعرضه لصدمة، وذكر أنه حال ذكر اسم الاعتصام يدخل في نوبة بكاء وتشجنات. ويرقد الآن بمستشفىتتحفظ (الجريدة) عن ذكرها حماية له ويخضع للعلاج تحت مبادرة علاج المصابين والجرحى.
# هكذا، و من هناك انطلقتْ حملة إسفيرية من اناشطين للبحث عن ذويه وأُطْلِقت عليه أسماءٌ عدة عبدالرحمن، حمودي، و محمد، حيث قالالنشطاء إن هذه الأسماء كلها حركية حتى لا يكون الطفل مجهول الهوية ، ريثما يتسنى العثور على اسمه الحقيقي الذي يُفْترض أنه سُمِّيَ به يوم ولدته أمه و ذبحوا له عليه كبشين أقرنين أملحين ؛ و قد أشاروا إلى ملاحظةأنه بدأ يتذكر (الجوية ، البحرية، المسجد، المنصة،أعالي النفق).وتحصلت على صور خاصة به و كلنا أمل في أن نشر مثل هذه القضية سيساهم في مساعدة صبي يافعٍ ثائرٍ في الوصول عائداً إلى دار أأهله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نَبْضُ الاعْتِصامِ في عُروق نادِر � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
فارس واحد من بين مئات المفقودين منذ أحداث فض الاعتصام الذي سقط فيه أكثر من (١٢٨) شهيداً. وبحسب تأكيدات لجنة أطباء السودان المركزية في بيان سابق فإن أعداد الذين قضوا نحبهم حرقاًداخل الخيام أطفال قُصَّراً و شيباً وشباباً، ناهيك عن أعدادٍ مهولةٍ و مجهولة من فاقدي المأوى و ضائعي الهوية ،منهم لقوا حتفهم غرقاً في قاع النيل ليس و منهم من لا يزال مجهولاًحتى حينه.
# ولم تظهر صورة فارسنا الصغير إلا بعد عودة خدمة الإنترنت في البلاد ، وظل طيلة هذه الفترة طي الكتمان ولا يزال هو وأسرته في الانتظار، علماً بأن مواقع التواصل الاجتماعي ضجت بعشرات مقاطع الفيديو والصور التي توثّق الجرائم و المجزرة التي ارتكبتها الأجهزة الأمنية ومليشا الجان جويد بحقّ فارسنا الصغير و رفاقه الثوار أثناء مذبحة فضّ الاعتصام وهم معلقون باستار القيادة العامة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
عودة نادر.. رسم القيادة والسكة حديد
# يقول عمه: نادر كان يعمل في التفتيش بمدخل بري، وكنت أود معرفة ما إذا كان شهيدًاً أم ناجياً من المجزرة. و أمس كشفمتطوعون بمستشفى دار العلاج أن أسرة البطل حضرت لاستلامه و أن اسمه نادر، من مواطني مدينة السوكي يعمل كمساري مع عمه كان يعمل في حماية ترس بري .
عمه محمد عيسى إسماعيل من شرق السوكي يسكن الأندلس بالخرطوم، يقول : كان نادر يعمل معي كمساري في خط مواصلات الكبري و يتناوب مع ابني في العمل (كل أسبوع يعمل أحدهم) لذلك كان نادر يعمل في التفتيش في منطقة الاعتصام قبالة حي بري و منذ أحداث فض الاعتصام ظللت أبحث عنه طيلة هذه الفترة الماضية و عند سماعي خبر فض الاعتصام لم أتمكن من الوصول إلى القيادة و بعد مرور وقت انهرت تماماً (حاولت معرفة ماحدث معه سواء كان في عداد ا لشهداء أم الناجين من المجزرة و لم أترك قسماً إلا و طرقتُ بابه (كنت داير شوفتو حياً أو ميتاً فقط ليطئن قلبي ) والدته تسكن السوكي كانت على يقين بأن ابنها على قيد الحياة و ستصل غدا للخرطوم. و يستطرد قائلاً لا تزال أمة محمد موجودة وبخير لذلك وجدت ابني بخير، وما شاهدته من رعاية من بائعات الشاي و المتطوعين الذين كانوا يتبادلون مرافقته ليلا وصباحا ومن الأطباء أكد لي أن السودان بخير، وأضاف نادر كان يعمل ويدرس في الوقت ذاته ليعول أسرته.
# و تقول سستر شهود عبدالله التي كانت تشرف على حالة نادر بالعناية المكثفة بمستشفى دار العلاج (حمودي) هذا الاسم الذي أطلقناه عليه من ضحايا فض الاعتصام أحضر إلى المستشفى في الساعة السادسة صباحا بتاريخ 3/6 (مصابًا بطلق ناري في الرأس، الرصاصة دخلت وخرجت من رأسه وأصابت الخلايا الخارجية للمخ ، و تم إدخاله إلى العناية المكثفة ودخل في غيبوبة لمدة 5 أيام ثم بدأت محاولة البحث عن ذويه وبسبب قطع الإنترنت ظل (حمودي) لمدة شهر و10 أيام في العناية وخضع لعلاج نفسي بجانب علاج طبيعي وبدأ في الكلام لمدة 10 أيام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[} أمس الأول، و بعد أن عرف نادر اسمه ، قام برسم السكة حديد و النفق و منطقة القيادة العامة بالإضافة إلى محاولته كتابة أرقام بعض الهواتف ، و استطاع فعلا أن يكتب رقما لأحد أصدقائه بمدينة بورتسودان وقام الأخير بالاتصال بأسرته وتأكد أن اسمه نادر و والدته في طريقها إليه هنا قادمة من السوكي .
[} ووفقا لمشاهدات و شهادات الناشطين عند زيارتهم لنادر في المستشفى أمس تجمعت أعداد كبيرة من بائعات الشاي العاملات في منطقة المستشفى بالغرفة التي يوجد بها وسط فرح و دموع الجميع احتفاءً بوصول أهله، دل عليه توزيع الحلوى على الكل .
[}إحدى بائعات الشاي أكدت رغبتها الأكيدة في اصطحابه إلى منزلها ورعايته مع أبنائها لتعلقها به وأضافت:"كنت افهم اشاراته".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[} مما يُلهِب المشاعر بحماسة الثورة في قلوب هؤلاء ا لفتيان الأحرار أغنياتٌ خالداتٌ درج الجماهير على سماعها دون ما كلل أو مللٍ ، حتى ترسحت في ذاكرة الحس الشعبي و في حنايا الضمير الإنساني لعملاقة المغنى الوطني الثوري الذي ظل على مدى عقودٍ توالتْ و لا يزال و سيظل يتربع على سويداء القلوب ، و يهز مشاعر الغُبُش المطحونين هنا في بلدي هذا الحبوب يا أبو جلابية و توب سروال و مركوب و جبة و سديري و سيف و سكين و يا سمح يا زين؛ و يشكل وجدانهم المتعطش للعيش لغدٍ واعدٍ مأمولٍ ، و لو بربع رطل كرامة..
[} يأتي في الصفوف الأولى لطابور هوؤلاء النفر الرائعين ، عملاقان ظلا و يظلان يقفان شامخين كطودين عظيمين على قمة ساحة النشيد الوطني هما بلا منازعٍ أحدهماسليل محراب الفن و الجمال في بلادي هو الموسيقار محمد اللمين حمد النيل و صنوه اللدودالودود الفرعون محمد عثمان وردي ؛و دون أن ننسى بطبيعة الحالثلةً من الأولين ممن كانت لهم أيادٍ سلفتْ و دينٍ مستحق، من خلفوا بصماتِ فنيةٍ لا و سوف لن تُمحى مهما عفا عليها الزمن وعتت عليها عوامل التعرية أمثال خليل فرح و إسماعيل عبد المعين و إبراهيم الكاشف و حسن خليفة العطبراوي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[} يُعتبر الموسيقار محمد الأمين لحد ذاته أيقونةً فنية تجلت فيها بدعة الصانع، كشان أية لوحة موناليزا سيرالية أبدعتها ريشة رسَام ك(شفرة دافنشي) جدارية نُقِشَتْ على جبين الخاطر السوداني. أو كأية منمنمة وُجِدَتْ منحوتة على قطعة أثرية بإزميلُ فدياسَ وروحاً عبقرية .و رغم أنه يُعد مقلاً بعضَ الشيء من حيث الكم بإنتاجه الغنائي، ضنيناً بوعوده مع جمهور عشاقفنه، إلا أن لديه مَزيِّةً تكاد تنفرد بيها عبريته الفذة ، هي قوة إيمانه بأن عليه إذا عَمِلَ عملاً فلا بُدَّ أن يُتقنه. فلا تجده ينفض يديه من غبار لسماته الأخيرة لأيمن زوارق ألحانه الخالدة إلا بعد لئيٍ شديدٍ و مخاضٍ عسيرٍ مديدٍ. ذلك لأنه يفرغ فيه شحناتٍ رتطريبية عالية ، إذ يراعي فيه استدعاءعبق الماضي الأول، بينما يستَلُها من رحم معانة ماهو كائن في عصره الذي نذر نفسه شاهد َعيانٍ عليه ، و كما يستقرئ فيها ما سوف يكون لتطرب عليها أذن أجيال قادمة من طي الغيب كابراً عن كابرٍ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
تحياتي اخي الأصيل ود الاصيل وشكرا لنقل هذه الوقائع الباكية في قالب قصصي جميل وفيما يبدو أن أحداث الاعتصام والثورة رغم المأساة وبين الدموع ستنتج ادبا عظيما اذا وثقنا لها وكتبنا عنها بصدق مشاعر وعمق احساس ابكتني هذه الجزئية وخلتها عصارة فلم هندي شيق متعدد الحلقات...
Quote: أمس الأول، و بعد أن عرف نادر اسمه ، قام برسم السكة حديد و النفق و منطقة القيادة العامة بالإضافة إلى محاولته كتابة أرقام بعض الهواتف ، و استطاع فعلا أن يكتب رقما لأحد أصدقائه بمدينة بورتسودان وقام الأخير بالاتصال بأسرته وتأكد أن اسمه نادر و والدته في طريقها إليه هنا قادمة من السوكي .
[} ووفقا لمشاهدات و شهادات الناشطين عند زيارتهم لنادر في المستشفى أمس تجمعت أعداد كبيرة من بائعات الشاي العاملات في منطقة المستشفى بالغرفة التي يوجد بها وسط فرح و دموع الجميع احتفاءً بوصول أهله، دل عليه توزيع الحلوى على الكل .
[}إحدى بائعات الشاي أكدت رغبتها الأكيدة في اصطحابه إلى منزلها ورعايته مع أبنائها لتعلقها به وأضافت:"كنت افهم اشاراته". |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Re:عودة نادر..رسم القيادة والسكة حديد � (Re: عمر التاج)
|
مرحبن بك و مسهلن بك أخوي عمر يا تاج رأسنا المنبر . و ليك وحشة بالجد و مكانك كان (قد) طوال احتجابك و في ظلمة لبالينا كم بٌفنًفد البدر. وعلى رأيك إذا كانت ليلة القبض على حرية وسلام وعدالة ثورتنا محنة بكل المعايير، فلابد لها أن تأتي كامُزن حُبلى بمِنَحٍ وبشائرَ إذا نعدها لانكاد نُحصىها . مما فيه مصداقٌ لمقولة تنسب إلى لتشارلز ديكن: ( أنا أعاني إذن أنا حيٌّ أُرزع و عبقريٌّ أبدع) .
[} و وعلى ذكرك لحركة التوثيق ل( 19 /ديسمبر / 2019) ؛ و عطفاً على ما ذكرناه كغيض من فيضٍ بحق ود اللمين فلا يفوتنا أن الفرعون الثائر/ محمد وردي يزال يسجِّل حضوراً غيابياً طاغياً على ديسمبريات ثورتنا الظافرة بإذن واحدٍ أحدٍ،حتى نطيح برأس آخر دبورة من فلول أظرط وألعن دكتاتوريات القرن في قرننا الأفريقي ، و بذات الألق و الحضور التاريخي الذي سجّله وردي مشاركاً فاعلاً في ثورتي أكتوبر 1964 و التي أطاحت الرئيس إبراهيم عبود، وأبريل 1985 التي أطاحت الرئيس جعفر نميرين في ما يعتبر مصداقاً لنبوءة شاعرنا الفيتوري (التقى جيل البطولات بجيلالتضحيات) . و ظلّت أناشيده الثورية التي تغنى بها في الانتفاضتين ملهمةً للجماهير السودانية رغم مرورالسنوات وتبدل الأجيال. ورغم رحيله إلا أن أكتوبرياته هو الآخر كانت الملهمة الملهبة لحماس الثوار في ميادين الاعتصام التي طوتْ مرة و إلى غير رجعة ٍ ثلاثة عقودٍ من سطوة نظام أخطبوطي كيزاني منخلع لتوِه ، وقد دأب طوال عهده على طمس الكثير من قيم الهوية السودانية التي طالما تغنّى وردي و صحبه يمجدونها. وكم صدح صوته عالياً و ترنّم بـ« عَشانَك يا بَلَد، يا نيل، يا ليل، يا سَمِح.. يا زين، يا بَلدي يا حَبوب ، أبو جلابيَّة و توب ». هذا و لحديثنا معك أخي عمر بقيةٌ و شجون . و جيدن جيت و لتَكن بعافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
.تحدّي الظلم (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
# و مثّل نيشيد وردي الثوري و الوطني بامتياز الذي صاغ كلماته الشاعر السوداني الراحل مرسي صالح سراج، واحدة من أروع الملاحم الثورية لما تحمله من معانٍ تتحدى الظلم وقهر الشعوب وكيف تمكّن الشعب السوداني من إملاء إرادته، حيث يقول مطلع القصيدة: « قالوا تخاذل و اندثر، و مضى و ليس له أثر، قالوا تملّكه الحذر، ورأى السلامة في التمنّي واستكان إلى الخدر، قالوا سهى.. قالوا لهى من قالها؟، اليوم جاءهم الخبر، كالفجر كالبوق المدوي في ركاب المنتصر، الشعب ليس بغافل مهما تمالك أو صبر، الشعب إن رام المحال له مضى و به ظفر، الشعب يعرف كيف يملي ما يريد إذا شاء القدر»، هذا بجانب قصيدته ذائعة الصيت يقظة شعب «هامَ ذاك النّهرُ يستلهـمُ حُسنا، فإذا عبْرَ بلادي ما تـمنّى، طرِبَ النّيلُ لَدَيْها فتثنَّىَ، فأروي يا تاريخ للأجيالِ عنـّا، ثائرٌ إذ هبَّ من غفوتِهِ، ينشدُ العلياءَ في ثورتِهِ، كاندفاع السّيلِ في قوّتِهِ».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: .تحدّي الظلم (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أكتوبريات @هذا بجانب مجموعة من القصائد التي أبدع في أدائها وردي عبر ثنائيته مع الشاعر الدبلوماسي محمد المكي إبراهيم أو ما عرف بمجموعة «الاكتوبريات» والتي جميعها تمجد ثورة الشعب السوداني ضد نظام الرئيس عبود، وعلا صوت وردي مردّداً قصيدة «باسمك الأخضر يا أكتوبر الأرض تغني، والحقول اشتعلت قمحاً ووعداً وتمني، والكنوز انفتحت في باطن الأرض تنادي، باسمك الشعب انتصر، حائط السجن انكسر، و القيــود انسدلت جدلة عـُرس في الأيادي».و لمحمد وردي آرٌاء واضحةٌ و حسَّاسيَّةٌ عاليةٌ تجاه الحكم الدكتاتوري ، حيث تصدى لذلك بعدد من القصائد و التي بسببها تعرض للسجن و كثير من المضايقات، و لم يسلم من ذلك بعد تولي الجبهة الإسلامية للحكم في 1989، ما اضطره للهجرة لأكثر من عقد قضى جلّها في القاهرة .
# و يتجلى ذلك في أغانيه المناهضة للسجون وكبت الحريات، حيث غنى للشاعر السوداني الكبير محمد مفتاح الفيتوري «أصبح الصبح، ولا السجن و لا السجان باق، وإذا الحزن الذي كحل هاتيك المآقي، والذي شد وثاقاً لوثاق، والذي بعثرنا في كل واد، فرحة نابعة من كل قلب يا بلادي».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: .تحدّي الظلم (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أيقونة الأجيال ومثلت أغنيته التي صاغ كلماتها الشاعر الثائر محجوب شريف أيقونة ثابتة ترددها الأجيال في محافل الثورات، ويحفظها الجميع عن ظهر قلبٍ كواحدة من الإرث الثوري لملاحم الشعب السوداني ضد الظلم: «على أجنحة الفجر ترفرف فوق أعلامك، ومن بينات أكمامك، تطلع شمس أعراسك، يا شعباً لهبت ثوريتك، أنت تلقى مرادك وفي نيتك، عمق إحساسك في حريتك، يبقى ملامح في ذريتك».
# استطاع الفنان وردي بما تركه من إرث غنائي للثورات أن يلهم الأجيال السودانية المتعاقبة بما فيها الجيل الحالي الذي حرّك بابور ثورته مجدداً في ديسمبر التي أطاحت البشير.
وكان حضور وردي الطاغي في ثورة ديسمبر من خلال ترديد قصائده في ميادين الاحتجاجات، وفرضت روح فنّه نفسها أدباً للثورات السودانية، وباتت أغنياته صالحة لجميع الأزمان لما فيها من معانٍ ثورية سامية، روت عطش الجماهير المتطلعة للحرية والسلام والعدالة، وشكلت وجداناً ثورياً متّقداً، ومثّلت منبعاً عذباً لدى شباب اليوم الذين لم يعاصروا الثورات السابقة، وجعلت من وردي أيقونة سودانية.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|