حراك الشارع السوداني .. بعيون فيصل محمد صالح -ندوة #

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2019, 12:25 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حراك الشارع السوداني .. بعيون فيصل محمد صالح -ندوة #

    12:25 PM March, 25 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في ندوة اقيمت بقطر

    حراك الشارع السوداني .. بعيون فيصل محمد صالح

    رصد ومتابعة : أحمد جباره

    اعتبر الكاتب الصحفي والمحلل السياسي فيصل محمد صالح أن ماحدث من حراك في الشارع السوداني هو نتيجة لتراكم لم ياتي من فراغ ، مبينا أن نتيجة هذا الحراك هو انفجار عمل سنوات طويلة ، وقال فيصل في ندوة اقيمت في قطر بعنوان ( قراءة في مسارات التطورات الراهنة في السودان ) إن لحظة الانفجار كانت عفوية لكن ما بعدها كان مرتب . بيد أن فيصل اكد أن الحراك كانت تقوده كتلة كبيرة من الجماهير السودانية في اماكن كثيرة وبأطياف مختلفة . واستطرد ( الانسان السوداني بطبعه ملول والحراك مستمر ل ٤ اشهر وهي نقطة تحسب للحراك ، سيما وأن الانضباط بالزمن كان من أمثل مميزات الحراك ).
    وبحسب الكاتب الصفحي فإن الاحتجاجات كانت سلمية منذ ٢٥/١٢ حتى تاريخ اللحظة ، والثقة بين القيادة والقواعد ليست مفقودة في سنوات سابقات .

    دورة المراة في الحراك

    فيصل ذهب إلى أن نشر ثقافة المساوات بين الجنسين وحسم الكثير من القضايا كانت في الحراك بصورة عفوية و أن اغلبية المظاهرات كانت فيها بنسبة ٦٠% من النساء . وقال” إن الشباب أثبت وجوده بصورة قوية وإنهارت الصورة النمطية لنظرة الأجيال السابقة للجيل الحالي ؛ وأن هذا جيل يمتلك قدر عالي من المعرفة ؛ لأن المعرفة أصبحت متاحة بأبسط السبل.” وزاد “هناك حراك من الطبقة الوسطى وهذه محمدة لأن الانقاذ حطمت الطبقات الوسطى خلال السنوات الماضية وهي الطبقة المحافظة على تماسك المجتمع “.

    ما هو تجمع المهنيين؟

    ويرى فيصل أن تجمع المهنيين ليس بدعة في تاريخ السودان ؛ وأن جبهة الهيئات هي التي قادت إنتفاضة اكتوبر و أن تجربة الحراك النقابي موجودة منذ الازل في السودان. وعن نشاة التجمع قال فيصل بدأ تكوينه في عام 2013 أبان احداث سيبتمبر ويمضي الكاتب قائلا ( حدث بعد ذلك تطور كبير في التجمع بعد احداث ٢٠١٣ سيبتمبر هذا التطور اصبح أقوى جسم منظم على الأرض ممثلا في الاطباء وكانت هذه الشريحة هي التي تقوده )، واضاف أن التكوين النهائي تم في ٢٠١٨ .

    من الذي يقود التجمع ؟

    بحسب فيصل فإن محمد يوسف و محمد ناجي الاصم كانو المتحدثين في المؤتمر الصحفي في يوليو ٢٠١٨ بإسم التجمع ، مبينا أن المكونات الأساسية للتجمع تضم ٨ اجسام في تلك الفترة ، و هي لجنة اطباء السودان المركزية والتحالف الديمقراطي للمحامين ولجنة المعلمين ، علاوة إلى نقابة اطباء السودان الشرعية ، وكذلك شبكة الصحفيين السودانية ، وزاد ( ايضا تجمع اساتذة الجامعات ولجنة مبادرة استعادة نقابة المهندسين ورابطة الاطباء البيطريين الديمقراطيين ) وقال الكاتب الصحفي ” إن كل هذه الاجسام لديها معتقلين في السجون وهذا ما يؤكد حراك التجمع على الأرض”.

    سرية التجمع

    وكشف فيصل أن هنالك سكرتارية للتجمع وهي جسم سري لايمكن من العقل ولا من المنطق إعلانها ؛ وهي ليست جمعية تعاونية لتوضيح افرادها . ولفت إلى أن الحوار بين التجمع والاحزاب السياسية مستمر قبل الاحداث وذلك لأسباب مهنية ثم تحول الى أسباب سياسية ، موضحا إن الإجسمين الغير موقعين بصورة واضحة مع التجمع لأسباب خاصة هما الحركة الشعبية شمال وحركة تحرير السودان رغم تأييدهم الواضح والمعلن للحراك .

    ميثاق التجمع

    وقال فيصل إن اعلان الحرية والتغيير يجري العمل على تطويره حتى وصلوه إلى ميثاق وأن الدعوة مفتوحة للجميع . وطالب فيصل بأن تكون هنالك حكومة انتقالية وتكون الفترة الانتقالية طويلة وذلك لتكوين مؤسسات قوية على ارض الواقع ، علاوة على إصلاح الأحزاب السياسية . معتبرا أن العدواة بين الأحزاب السياسية غير مجدية وعزا هذا إلى أن الاحزاب السياسية تعتبر جسم أساسي وتحتاج إلى اصلاح وعند نقضها يجب أن ننقضها بمهنية .

    تحديات المستقبل

    وقال فيصل إن سقوط النظام يعتبر جهاد اصغر ، مبينا أن هنالك تحديات كبيرة لسقوطه وقال إن الديمقراطية ليست جنة وهي عبارة عن بيئة مناسبة لحل مشكلات الوطن . وعن الفساد قال قبول المجتمع عليه خطر يهدد ذات المجتمع ، معتبرا إن القضية الاساسية بناء المجتمع .
    فيصل ذهب في حديثه إلى أن المشروع الحضاري الإسلامي للإنقاذ قد قاد إلى هدم البلد و قال أن الاختلاف طبيعة بشرية لكن لابد من تطوير ادوات حل الاختلاف وهنا مكمن المشكلة . وشدد على ضرورة تطوير ادوات حل المشكلات بصورة سلمية ، ودعا إلى بناء المؤسسية واشاعة الديمقراطية بان أن تبدا من داخل المنازل قبل الشارع .

    إقصاء النظام

    وشدد فيصل على ضرورة اقصاء النظام ومن يساعد ذات النظام في السلطة ، وبحسب فيصل فإن هذا الاقصاء يصب في مصلحة الوطن ، غير أنه عاد وأكد أن اقصاء الجميع من المجتمع ليس من المنطق وقال يجب ان يكون الفيصل القانون وقوانين الحريات ، فيصل طالب بضرورة محاسبة كل من شارك في النظام وثبت فساده ، وزاد ( لابد من وجود الحركات كجزء من السلطة منذ اليوم الاول وان يكونوا شركاء في حل مشاكل مناطقهم ؛ و يجب من حلول عملية ) معتبرا جل قضايا الارض تعتبر قضايا شائكة وتحتاج الى عمل جاد وخلاق .








                  

03-26-2019, 07:35 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حراك الشارع السوداني .. بعيون فيصل محمد صا� (Re: زهير عثمان حمد)

    في كوش نيوز ..
    خبر بأن القطريين منعوا أي تجمع ضد الحكومة السودانية
    حتى من خلال شبكات التواصل

    في موقع كوش نيوز
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de