ترجمة مقدمة كتاب " بروفات ثورية"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 00:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2019, 11:16 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ترجمة مقدمة كتاب " بروفات ثورية"

    11:16 PM September, 07 2019

    سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر





    ترجمة مقدمة كتاب " بروفات ثورية"
    صدر الكتاب في يوليو 1987م عن دار بوكمارك في لندن بالممكلة المتحدة
    قام بتحرير الكتاب كولن باركر و الكتاب عبارة عن خمسة مقالات تقع في 255 صفحة من القطع المتوسط و المقالات بالترتيب علي حسب الورود بالفهرست فرنسا 1968م الصفحات 5-40 و المقال بعنوان كل السطوة للخيال كتبه إيان بيرشال و هو عن اضرابات العمال و المظاهرات و الاعتصامات التي قادتها نقابات العمال في فرنسا. و المقال الثاني تشيلي في 1972م -1973م كتبه مايك غونزالس الصفحات 41-82 و هو عن الثور الشيلية الغنية عن التعريف و المقال بعنوان العمال المتحدون. و المقال الثالث كتبه بيتر روبنسون عن انتفاضة العمال و المحرومين في البرتغال في 1974م-1975م في الصفحات 83-122 بعنوان قوة شعبية. و المقال الرابع عن الثورة الايرانية في 1979م كتبته مريم بويا بعنوان تحيا الثورة .. يحيا الاسلام !؟ في الصفحات 123-168 . المقال الخامس عن انتفاضة العمال البولندية في 1980م – 1981م كتبه كولن باركر بعنوان الثورة التي حجّمت نفسها في الصفحات 169-216
    في نهاية الكتاب مقال للمحرر بنعنوان وجهات نظر ربما اقوم بترجمته لاحقا. كتّاب المقالات إما أساتذة جامعيون أو كتّاب معروفون ببلدانهم ينتمون لمجموعات اشتراكية مترابطة في دول مختلفة من العالم جمعت بينهم دار بوكمارك للنشر لأنها كانت تنشر اعمالهم.
    ترجمة المقدمة
    جوهر الاشتراكية هو إلغاء إستغلال الإنسان لأخيه الإنسان في العالم . لقد عبّر كارل ماركس عن هذه الرؤية بصورة متماسكة و صلبة طرحها في اجتماع رابطة العمال العالمية في 28 سبتمبر 1864م اسماها كارل ماركس القواعد التأسيسية للتحول الاشتراكي ضمّ الاجتماع ممثلين لنقات العمّال في فرنسا و بريطانيا بصورة رئيسة. و من أهم ما كتبه ماركس ليخاطب تلك المناسبة قوله "يجب أن تكسب الطبقة العاملة ثمرة جهدها في التحرر من الإستغلال الرأسمالي ". يقول محرر الكتاب : إن اهمية المعركة التي تقودها الطبقة العاملة تكمن في فكرة أنها تهدف لإلغاء الحكم المترتب علي النظام الطبقي . لأن خضوع العمّال لنتائج أحتكار الرأسماليين لوسائل الإنتاج يمثل السبب الرئيسي لبؤس الحياة الاجتماعية في هذا العصر. لذلك يكون لزاماً علي الحركات السياسية ذات التوجه اليساري أن تضع تحرير العمال من علاقات الانتاج الرأسمالي في أعلي جدول اولوياتها. متعلمين من دروس الماضي نعرف أن تحرر العمّال ليس أمراً قوميا في حدود الدولة الوطنية بل هو أمر عالمي.
    خلال المائة سنة الماضية كتب نقاد عديدون عن لا جدوي فكرة ضرورة تحرر العمال عن علاقات الانتاج الرأسمالي لا بل تكلّموا عن أفول نجمها. لا بل تكلموا عن عدم وجود الطبقة الرأسمالية. كما كتبوا عن تفاهة فكرة أن الرأسمالية تشتمل علي بذرة فنائها و كتبوا أن الأزمات التي تمر بها المجتمعات الحديثة غير كافية لإحداث تحول اشتراكي قاصدين أن جميع الأزمات تتم معالجتها و كانوا يقصدون الحروب و الانتفاضات الشعبية. الكاتب ادوارد بيرنشتاين قبل منتصف القرن العشرين بشّر بتلف المقولات حول تناقضات النظام الرأسمالي و قال إن الرأسمالية لا تشتمل علي بذرة فنائها. يقول محرر الكتاب و كانت الحرب العالمية الثانية الرد العملي علي مقولاته. في عام 1950م أعلن المفكر الامريكي دانيال بيل موت الإيديولوجيا و كانت حركة الحقوق المدنية و حرب فيتنام أفضل الردود علي افكاره. قبل عامين من الاضراب العام الاكبر في التاريخ الذي نظمته نقابات العمال في فرنسا في عام 1968م كتب أندريه غورز حول أن العمال لن يحتاجوا للمارسة الاضراب. ما يدفع الكتاب من امثال المذكورين آنفاً لكتابة مثل هذه الافكار هو حالة الاستقرار المؤقت التي يعيشها النظام الرأسمالي و هزائم القوي اليسارية. أمثال هؤلاء الكتاب ليس عندهم ما يعتد به من فكر لا بل هم كذبابات الخريف التي تحوم حول أيام الكساد.
    في منتصف الثمانينات ظهرت عدة كتابات لنقاد حول لا جدوي التحول الاشتراكي و لقد شهدت هذه السنوات انحساراً في كثافة نضالات الطبقة العاملة حول العالم. هذه ليست المرة الاولي التي شهد فيها العالم مثل هذا الانحسار كما انها ليست الاكثر خطراً في نتائجها.
    بصورة عامة إذا جاز إعطاء عنوان لقرنٍ ما فالقرن العشرين يستحق أن يكون قرْن الثورات و الستينات والسبعينات منه لم تكن إستثناءً.
    لا تشتمل جميع الثورات علي بذور التحولات الإشتراكية. من وجهة نظر ماركس لا يصنع المتمردون ثورةً تنجز التحول للإشتراكية فهنالك أمران لا بد من توفرهما ليحدث ذلك و هما إستقلال الطبقة العامة و نشاطها الواعي من أجل إنجاز التحول الإشتراكي و التحرر الاقتصادي من علاقات الانتاج الرأسمالية. يقول محرر الكتاب في العشرين سنة الفائتة و يقصد قبل عام 1987م حدثت انتفاضات عبّر صناعها عن عزم لإنجاز التحول الاشتراكي و كانت هذه الانتفاضات الخمسة التي يناقشها الكتاب فرصة لقياس مدي التوقعات بالتحول الاشتراكي و هذه الانتفاضات الخمس هي الأضراب السياسي العام في فرنسا عام 1968م و حركة نقابات العمّال بقيادة حكومة الليندي في تشيلي عام 1972م و ثورة البرتغال عامي 1974م -1975م و الثورة الايرانية عام 1979م و انتفاضة حركة التضامن في بولندا عامي 1980م -1981م. هذه الانتفاضات او الثورات الخمس هي موضوع هذا الكتاب لم نناقش في هذا الكتاب الثورات الشعبية في فيتنام، موزمبيق، غينيا،، انجولا، نيكاراقوا و الفلبين بالرغم منأن هذه الثورات نازلت انظمة حكم شديدة الاستبداد و القمع لكن القوي التي قادت تلك الثورات لم تصاحبها طبقة عاملة منظمة و مستقلة كالتي صاحبت الثورات موضوع الكتاب. و كذلك لم تكن من ضمن مطالب الثوّار فيها إتمام التحول الإشتراكي.
    الهمت الثورات في فرنسا، تشيلي، البرتغال ، ايران و بولندا خيال الاشتراكيين حول العالم و ما تزال برغم من اشتمال تفاصيلها علي الكثير من الدروس و التجارب المريرة. و كما هو معلوم لا نجاح لحركة عمّالية تعجز عن الإستفادة من إخطائها. و كما هو معلوم أيضا أن الثورات الخمس موضوع الكتاب هُزِمت و لم تنجز اهدافها. نتيجة لتلك الهزائم سادت روح الاحباط و الهزيمة عند قيادات نقابات العمال و الاتحادات المهنية في فرنسا و البرتغال فتحولوا لقيادات تمارس روتين الحياة الديمقراطية علي النسق البرجوازي. ثورتي تشيلي و بولندا سُحِقتا عبر سيطرة قوي الثورة المضادة التي مارست التقتيل في تشيلي. أما في أيران فتم سحق الثورة بصورة دموية عن طريق قوي الثورة المضادة اللإسلامية و المعادية للامبريالية كما زعمت قياداتها.
    الثورات الخمس التي ناقشت تفاصيلها المقالات بهذا الكتاب اشتملت علي الكثير من المسارات التي كان من المتوقع أن تقود لتحول ثوري جذري نحو الاشتراكية. في أي واحدة منها أظهرت الحركات العمالية عزماً علي تحدي و منازلة السلطة الرأسمالية و عزماً علي تغيير علاقات الانتاج الرأسمالي.في أي واحدة منها نظّم العمال انفسهم و كتبوا مطالبهم الطبقية و ناضلوا من اجلها بإستقلال تام عن بقية الفئات الاجتماعية التي نشطت في هذه الثورات. كانت هذه الثورات الخمس كشفاً ملهماً عن تواصل و عزم و صلاحية الفكر الثوري الماركسي. عبر مُضٍيّ هذه الثورات إنطرح السؤال القائم بين الثورة و الترتيبات الإصلاحية كسؤال جوهري و شديد الاهمية و أي واحدة من هذه الثورات وصلت إلي نقطة تحوّل كان فيها إما الذهاب بالتغيير نحو التحوّل الاشتراكي و منازلة سلطة الرأسمال أو أن تعود أدراجها و تقبل بالاصلاحات التي تحافظ علي النظام القديم و كما هو الحال في أي ثورة عظيمة في هذا العصر يتحرك الاصلاحيون من أجل أحتواء و لجم حركة الجماهير الثائرة و الاصلاحيون يسعون باستمرار للحلول الوسط التي تبقي علي جوهر النظام القائم و القوي الاصلاحية في هذه الثورات اشتملت علي نقابيين قياديين، شيوعيون، اشتراكيون و رجال دين و حتي مقاتلين في صفوف مليشيات و جميعهم تواصلوا مع قيادات العمال و عملوا علي تغيير استراتيجاتهم و طرائق عملهم مما قاد في النهاية لهزيمة أي واحدة من تلك الثوررات.
    بالرغم من اختلاف الواقع المتعلق بالثورات في فرنسا، تشيلي، البرتغال، ايران و بولندا كانت هنالك ملامح متشابهة أهمها هو الضعف الفكري و التنظيمي للاحزاب الاشتراكية و الشيوعية في هذه البلدان. و لم يتمكن أي من الاحزاب الشيوعية أو الاشتراكية من التبشير بمسار مغاير يمنع هزيمة تلك الثورات و نحن نري (مجموعة كتاب المقالات) أن ضعف الاحزاب الاشتراكية و الشيوعية في تلك البلدان و المقصود فرنسا، البرتغال، تشبلي ، ايران و بولندا لعب الدور الرئيسي في تدمير القوي التي قادت تلك الثورات مما قاد في نهاية المطاف إلي هزيمتها.
    أستلهام قيم الاشتراكية في الحراك الثوري دون وعي بمتطلبات التحول الاشتراكي ليس ذو جدوي و المطلوب هو النظر الموضوعي لمكامن قوتنا و نقاط ضعفنا علي المستويين المحلي و الدولي و هذا يمثل شرطاً رئيسياً من أجل بناء نظام اشتراكي. التقييم النقدي السليم للقوي المناوئة و المعادية للتحول الاشتراكي و كذلك القوي الاصلاحية مطلوب . علي وجه الخصوص الاصلاحيون في أي من تلك الدول منعوا بلوغ تلك الثورات إلي أهدافها.
    و إذا أراد الإشتراكيون أن يكونوا أكثر فعالية عليهم العكوف علي دراسة الماضي و التعرف بدقة علي ما سيتيحه المستقبل من مسارات تفضي إلي تحول اشتراكي بذلك يتضح أنه علينا الحد من أثر التيارات الإصلاحية و بناء إتجاه ثوري ناهض بالطبقة العاملة عالمياً و إذا تمكنّا من إقناع القليليين بالعمل صوب تلك الأهداف سيكون كتابنا قد حقق بعضاً من النجاح.
    طه جعفر الخليفة ز تورنتو – اونتاريو- كنداز 7 سبتمبر 2019م








                  

09-08-2019, 02:19 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: طه جعفر)

    شكرا للعزيز طه جعفر على هذه الترجمة، والتي نعرف أنها ضمن ما صار عرفا في الثقافة السودانية بكون الترجمة في مجملها عملا تطوعيا يقوم به أفراد ك"وردية ثانية"،وهو مصطلح استعمله للدلالة على العمل التطوعي غير المقدر.

    وهذا أمر طبيعي لضعف أو قلْ غياب البنية التحتية الثقافية...

    كنت آمل ضمن المقدمة الإشارة إلى أهمية هذا الكتاب خاصة أنه قد صدر في الثمانينيات من القرن الماضي.

    خالص الشكر مرة أخرى.
                  

09-08-2019, 02:35 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: osama elkhawad)


    كتر خيرك يا طه ،

    ممكن عنوان باللغة الإنجليزية..!

    لا اشك في قراءتك وترجمتك..ولكن لنا الحق في الإطلاع على النص الأصلي مهما كان..!!

    تحياتي..

    كبر




                  

09-08-2019, 07:07 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: Kabar)

    يا كبر شرفني مرورك العنوان بالانكليزي

    revolutionary rehearsals

    استعارت الكتاب الهام من ناشطة كندية
    في مجلة
    Spring
    و هي إعارة لمدة محدودة
    سأحاول الحصول عليه من الامازون
    او من سوق الكتب المستعملة هنا في تورنتو
    و اذا حصلت علي نسخة
    سأمدك بواحدة
    يا حبيب

    (عدل بواسطة طه جعفر on 09-08-2019, 02:33 PM)

                  

09-08-2019, 07:05 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: osama elkhawad)


    الخواض خوّاض الصعاب
    و المدخور للتقيلة الجات
    لك الشكر
    هذا لأن قيادات ثورتنا قد اختارت
    طريق الهبوط الناعم
    شديد الخشونة
    فطفقت ابحث عن مصائر الثورات
    و جئتكم من سبأ بنأ
                  

09-08-2019, 05:20 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: طه جعفر)

    وجهات نظر

    من نفس الكتاب و في الفصل الأخير تحت عنوان وجهات نظر اخترت بدايته للترجمة فهذا القسم كبير و ستجتاج ترجمته لزمن. الترجمة :
    الهبّات و الثورات العمالية و الشعبية التي يناقش تفاصيلها الكتاب تكشف عن المحتوي الثوري للطبقة العاملة و تكشف أيضاً قدرتها علي انجاز قفزات نوعية في الوعي الثوري و درجات التنظيم مما يؤهلها لتحدي سلطة رأس المال الماثلة لازالتها و إقامة البديل الاشتراكي. كما تقدم هذه الثورات برغم هزيمتها دليلا علي أن الطبقة العاملة المنظمة و الواعية ما زالت قوي سياسية فاعلة و مستعدة لانجاز التحول الاشتراكي. بنهاية الثمانينات من القرن العشرين اتضح بجلاء عجز النظام الرأسمالي عن تقديم حلول ناجعة للمشاكل الإجتماعية الناتجة مثلاً عن زيادة عدد السكان. معدلات النمو الاقتصادي في معظم الدول الرأسمالية في حالة انخفاض و مشكلة البطالة تستفحل كل يوم و مديونيات الحكومات الرأسمالية تتراكم باستمرار و ليس أمام حكومات الأنظمة الرأسمالية غير جعل الطبقة العاملة تتحمل تبعات المشاكل الاقتصادية برفع الضرائب و زيادة الاسعار و الحد من الخدمات الإجتماعية. هذا الواقع يجعلنا نتوقع المزيد من النهوض الثوري وسط العمّال. و الثورات العمالية التي حدثت بالفعل و تمت مناقشتها في الكتاب تشكل رصيدا تاريخياً مهما يبشر بمزيد الانتفاضاات و الثورات و هي بلا شك مصدر هام للدراسات و البحوث من أجل التحول الاشتراكي
                  

09-08-2019, 06:47 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: طه جعفر)

    شكرا عزيزنا طه علي المجهود المقدر

    بالتاكيد ارادة التغيير كانت دافعا لك
    وارادة المعرفة دافعا لنا !

    رغم اني لم اقرا سوي جزء من المداخلة الاولي
    لكن الموضوع استهواني ورغبت في متابعته لاحقا
    مقارنة مالات الثورات المنتصرة والمقموعة بشدة
    درسا يجب اخذه مأخذ الجد حتي لايغدروا بنا للمرة الثالثة
                  

09-08-2019, 11:56 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: رغم اني لم اقرا سوي جزء من المداخلة الاولي
    لكن الموضوع استهواني ورغبت في متابعته لاحقا
    مقارنة مالات الثورات المنتصرة والمقموعة بشدة
    درسا يجب اخذه مأخذ الجد حتي لايغدروا بنا للمرة الثالثة


    الغالي عبد اللطيف
    مبروك انقطاع وش الكيزان اولاد الأيه عن وجه الوطن الجميل

    قبل تحليل ما حصل
    اتفقت مع الهام علي تقييم ثورات انهزمت و أجهضت
    بالأمس كنت في حوار مع كادر نقابي و شاعر عظيم
    أفقده التعذيب بصره
    و هوالمناضل النقابي الجسور عادل عوض الله
    و كلمته عن المراجع التي ادرسها قبل صيلغة مقال مفيد عن ثورة ديسمبر المجيدة
    فوجهني بضرورة دراسة الحالات الشبيهة كالثورة في موزمبيق الشقيقة و غيرها من دول الإخاء الافريقي
    لتشابه الحال فيما يتعلق بحالة الطبقة العاملة و النقابات و التنظيات الشعبية
    و سأفعل.
    ستكون دراستي لثورات فرنسا و البرتغال و ايران و بولدندا و الثورة التشياية للتكريب النظري
    أما الثورات الافريقية لاتمام المقاربات مع واقعنا و استقاء العبر و الدروس نتيجة للحمة الثورية بيننا
    المهم أرجو منك أيضا النصح من أجل بناء مقال مفيد يرصد تفاصيل ثورتنا المجيدة
    قديما نصحني محمد عبد الخالق بمراجعة افكار فيدل كاسترو حول المشورة الشعبية
    التي استفاد منها الراحل المقيم و الثائر العظيم دكتور جون قرنق
    ربما ستجعلني هذه الدراسات قادر علي صياغة مقال مفيد حول ما حدث
    لنتكاتف من اجل فهم الحالة السودانية الجميلة التي زانتها جسارة الشهداء و التضحيات الباهظة
    و صمود ابطال لجان المقاومة بالأحياء
    لأن الوعي مع التنظيم هما ما يصنعان التغيير

    طه جعفر

                  

09-09-2019, 04:53 PM

Moutassim Elharith
<aMoutassim Elharith
تاريخ التسجيل: 03-15-2013
مجموع المشاركات: 1273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: طه جعفر)

    لك التحية والتقدير على الشروع في هذا العمل التوعوي النبيل يا أستاذ طه، وبعد إطلاع أولي على الكتاب يمكنني القول إن من المناسب قراءته بصحبة كتاب:
    Street Fighting Years- An Autobiography of the Sixties
    By: Tariq Ali

    وهو من أجمل الكتب التي قرأتها عن تلك المرحلة الثورية الحاسمة.

    كما يمكن أيضا للراغب في الاستزادة أن يطلع على كتاب منهجي عظيم عن تاريخ الثورات:
    The Anatomy of Revolution
    By: Crane Brinton

    وصدرت له ترجمة عربية بعنوان:
    تشريح الثورة: دراسة تحليلية للثورات

    تقديري الفائق

                  

09-09-2019, 07:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: Moutassim Elharith)

    Quote: لك التحية والتقدير على الشروع في هذا العمل التوعوي النبيل يا أستاذ طه، وبعد إطلاع أولي على الكتاب يمكنني القول إن من المناسب قراءته بصحبة كتاب:
    Street Fighting Years- An Autobiography of the Sixties
    By: Tariq Ali

    وهو من أجمل الكتب التي قرأتها عن تلك المرحلة الثورية الحاسمة.

    كما يمكن أيضا للراغب في الاستزادة أن يطلع على كتاب منهجي عظيم عن تاريخ الثورات:
    The Anatomy of Revolution
    By: Crane Brinton

    وصدرت له ترجمة عربية بعنوان:
    تشريح الثورة: دراسة تحليلية للثورات

    تقديري الفائق



    a;شكراً يا
    استاذ معتصم
    علي الاقتراحات الجميلة
    سأحاول أن اجد هذه الكتب
    لتكن الكتابة عن ثورتنا المجيدة
    كتابة مستيرة
                  

09-12-2019, 00:32 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترجمة مقدمة كتاب andquot; بروفات ثوريةandquot; (Re: طه جعفر)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de