تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 05:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2019, 03:44 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها...

    03:44 AM October, 01 2019

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل برعي البدوي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ثمراتٌ صيفيّة، وأخرى شتويّة، بعضها سكّري المذاق، والبعض الآخر تشوبه المرارة، فواكه تتفاضل فيما بينها في الأُكُل، تلك حال ثمار الدنيا، بيد أن للإيمان شجرةً طيّبة مورفة الظلال، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربّها، ثمارها يانعة، يتحصّلها المؤمن في عاجل أمره وآجله، وفي يسره وعسره، وفي قلبه وبدنه.

    إنه حديثٌ عن الجنى اللذيذ الذي يجتنيه المؤمن من إيمانه، حينما ترسخ شجرة الإيمان في قلبه ويستوي عودها، فيجد من ثمارها المتنوّعة ما يعود عليه بالنفع والخير، وهو الأمر الذي ذكره الله سبحانه وتعالى منبّهاً عليه في قوله: {ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء*تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون} (إبراهيم:24-25)، قال الربيع بن أنس: "{كلمة طيبة}: هذا مثل الإيمان، والإيمان: الشجرة الطيبة، وأصلها الثابت الذي لا يزول: الإخلاص فيه، وفرعه في السماء: خشية الله".

    ومع وقفةٍ نستكشف من خلالها شيئاً من الثمار التي يجتنيها العبد المؤمن حينما ترسخ شجرة الإيمان في قلبه، وتستوي على ساقها باسقةً في السماء، نُلقي الضوء عليها من خلال عدد من المقالات، وهي أمورٌ مبثوثة في نصوص الكتاب والسنة الصحيحة.

    فمن ثمارها: أن المؤمن ينالُ شرف الدفاع الإلهي عنه والحماية من المكاره والمساويء، وقد بيّن الله سبحانه وتعالى ذلك في قوله: {إن الله يدافع عن الذين آمنوا} (الحج:38)، وقد ذكر العلماء أن الآية إخبار ووعد وبشارة من ربّنا جلّ وعلا، للذين آمنوا، أنه يدافع عنهم كل مكروه وكل شرٍّ بسبب إيمانهم، فمن تلك الشرور: شرّ الكفار، وشرّ وسوسة الشيطان، وشرور أنفسهم، وسيئات أعمالهم، كذلك يضع عنهم عند نزول المكاره ما لا يتحملون، وكل مؤمن له نصيب من هذه المدافعة والفضيلة بحسب إيمانه، فمستقلٌّ ومستكثر.

    ولنا في حياة سيد المرسلين –صلى الله عليه وسلم- خير مثالٍ على هذه الحماية والنصرة الإلهيّة، فكم حاول كفّار قريش وأساطينهم، والمنافقون بدسائسهم، أن ينالوا من رسول الله –صلى الله عليه وسلم- شرّاً، وتعدّدت محاولات اغتياله وقتله، ففي العهد المكي حاول المشركون يوم الهجرة أن يهجموا عليه هجمة رجلٍ واحد ثم يفرّقوا دمه بين القبائل، لكنّ الله سبحانه وتعالى جعل بينه وبين الذي كادوا له سدّاً منيعاً، وحجراً محجوراً.

    ذكر ابن القيم في "زاد المعاد" هذه الحادثة بشيء من التفصيل، حيث اجتمع نفر من قريش في ليلة الهجرة النبوية يتطلعون من فتحة الباب ويرصدونه، ويريدون قتله، فخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عليهم فأخذ حفنة من التراب، فجعل يذرّه على رؤوسهم، وهم لا يرونه، وهو يتلو: {وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون} (يس: 9)، ومضى عليه الصلاة والسلام إلى بيت أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ثم خرجا من خوخة –وهي النافذة الكبيرة في البيت- من دارأبي بكر ليلاً. وعندما أصبح الصباح جاء رجل من المشركين فرأى القوم بباب النبي عليه الصلاة والسلام، فقال لهم: ما تنتظرون؟ قالوا: محمدا، فقال: خبتم وخسرتم، والله قد مرّ بكم، وذرّ على رءوسكم التراب، قالوا: والله ما أبصرناه. وقاموا ينفضون التراب عن رؤوسهم، وكفاه الله سيّئات ما مكروا.

    وأعجب من هذا، ما رواه الشيخان من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما ذهب في غزوة المصطلق، نزل في وقت القيلولة تحت سمرة فعلق بها سيفه، ثم نام نومة، فإذا بأحد الأعراب يستغلّ فرصة نومه فيأخذ سيف رسول الله عليه الصلاة والسلام ليقتله، فاستيقظ عليه الصلاة والسلام والأعرابي عند رأسه يقول: فقال لي: من يمنعك مني؟ فقال –صلى الله عليه وسلم- بكل ثقة: الله. فما استطاع الأعرابي فعل شيء، بل أعاد السيف إلى غمده وجلس بين يدي من كان يريد قتله قبل لحظات، وصدق أحكم الحاكمين إذ يقول: {والله يعصمك من الناس} (المائدة: 67).

    ومن مقتضيات المدافعة عن الذين آمنوا، مدافعة المكاره والشرور والمصائب، يقول قتادة: "والله ما ضيّع الله رجلاً حفظ له دينه"، ولذلك نلمح الربط بين النجاة الإلهيّة التي كانت لنبي الله يونس عليه السلام، وبين اتصافه بالإيمان، لنعلم أن المؤمنين هم أولى الناس بالعناية الربانية، والحفظ والرعاية، لنقرأ قوله تعالى: {فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين} (الأنبياء: 88)، كذلك توالى ذكر أهل الإيمان، في قصص الأنبياء الذين حفظوا من عذاب الله يوم نزل على أقوامهم: {ولما جاء أمرنا نجينا هودا والذين آمنوا معه برحمة منا ونجيناهم من عذاب غليظ} (هود:58)، {فلما جاء أمرنا نجينا صالحا والذين آمنوا معه برحمة منا ومن خزي يومئذ إن ربك هو القوي العزيز} (هود:66)، {ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين} (هود:94).

    وإذا كانت التقوى من لوازم الإيمان، فإن ذلك يعني أن فضائلها التي بشّر الله سبحانه وتعالى عباده بها هي كذلك من ثمار الإيمان، فقد جاء الوعد الإلهي بأن يجعل له النجاة من كل كرب في الدنيا والآخرة، والرزق من حيث لا يدري، واليسر من حيث لا يعلم: { ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقه من حيث لا يحتسب} (الطلاق:2-3)، { ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا} (الطلاق:4).

    فالتسهيل لكل أمرٍ عسير، والفرج من كل ضيق، والتذليل لكل صعب، المخرج من كلّ معضلة، والرزق بالخيرات والبركات، إنما هو لأهل التقى والإيمان، الذين امتثلوا أوامر الله سبحانه وتعالى، واجتنبوا كل ما نهى عنه، وأتبعوا السيئة الحسنة، وتعلّقت قلوبهم بخالقهم ومولاهم، فكوفئوا بهذه الثمار :

    من يتق الله في سر وفي علن ... يمنحه رزقا وأجرا غير ممنون

    أمام شجرة الإيمان، وقفنا في مرحلةٍ سابقة لنقطف ثمرة: "الدفاع الإلهي عن أهل الإيمان" من هذه الشجرة الباسقة، وسلّطنا الضوء على هذا الدفاع وأدلّته، ونماذج وقوعه وشواهد حصوله، وأنه حقيقةٌ لا ريب فيها، وإن تأخّرت أسبابه؛ لحكمةٍ إلهيّة قد تخفى حقيقتها علينا.

    واليوم، نتّجه صوب ثمرةٍ أخرى من ثمار الإيمان اليانعة، ثمرة تهفو إليها النفوس، وتصبوا لها القلوب، وتتطلّع إليها الأنظار؛ لأن الحائز عليها حبيب الرحمن، والظافر لها قريبٌ من الكريم المنّان، تلك هي ثمرة: الولاية الإلهيّة لأهل الإيمان.

    أسعد الناس بهذه الولاية هو من أحسن في إيمانه، وأحسن في عمله، وأحكم تقواه، والله سبحانه وتعالى مدح في كتابه أولياءه، مدحاً يقتضي عظيم منزلتهم، ورفعة درجتهم، وجميل ثوابهم، وكريم مآبهم، وحُسن عاقبتهم، ثم ربط هذه الولاية بصفة الإيمان، فلا ينالها إلا المؤمنون، ولا يحظى بها إلا المتقون، ونجد ذلك ماثلاً في سورة يونس في قوله تعالى: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا وكانوا يتقون * لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم} (يونس:62 – 64).

    فانظر كيف استطاعت هذه الآيات القرآنية العظيمة أن تُحدث الاستثارة الذهنيّة عند المستمع إليها، تجاه الطريق الذي يوصل إلى هذا المقام الإيماني البديع، فليس أعظم عند أهل التوحيد من نيل الولاية الإلهيّة، فهم الذين: {لا خوف عليهم ولا هم يحزنون}، فلا حزن على ما أسلفوا في حياتهم، ولا حسرة على ما فاتهم من حظوظ الدنيا، وفي المقابل: لا خوف فيما يستقبلونه مما أمامهم من المخاوف والأهوال، بدءاً بلحظة فراق الروح للجسد، ومروراً بالحياة البرزخيّة، حتى وصولهم إلى دار القرار، فإن موئلهم إلى جنّات النعيم، في مقعد صدقٍ عند مليكٍ مقتدر.

    ثم نبصر بين ثنايا الآيات خيطاً رفيعاً يصل بين هذه الولاية وبين صفات من يستحقّها، لنصل إلى جوهر القضيّة ولبّها: {الذين آمنوا وكانوا يتقون}، فالإيمان هنا متطلّبٌ أساسي لتحقّق هذه الولاية، وفيها استيثاقٌ بحقيقة الإيمان ويقينٌ بمفرداتها، ومن خلالها يدرك المرء أنه لم يوجد على هذه الحياة هَمَلاً، ولم يُترك سدى، ولم يُخلق عبثاً، بل وجوده مرتبطٌ برسالة جليلة وغاية عظيمة، فمن الطبيعي أن تجُول هذه الحقائق الإيمانيّة في نفس المؤمن لتنهض صاحبها وتحمله على العمل الصالح، واتباع الأوامر، واجتناب النواهي، وقبول الحق والانقياد له، وتحقيق التقوى، ولذلك الترابط في النصّ السابق بين الإيمان والتقوى.

    وكلّما ترقّى الإنسان في منازل الإيمان والإحسان، وتزوّد بزاد التقوى، كلما كان إلى ربّه أقرب، حتى يكون القرب مقتضياً لولايةٍ خاصّة ومحبّةٍ ظاهرةٍ من الله سبحانه وتعالى، إلى حدٍّ يتولّى فيها ذو الجلال والإكرام الدفاع عن صاحبها وإعلان الحرب على أصحاب العداوة لأهل الولاية، نجد ذلك في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرّب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبّه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنّه) رواه البخاري.

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "هؤلاء الذين أحبوا الله محبّةً كاملة، تقرّبوا بما يحبّه من النوافل بعد تقربهم بما يحبّه من الفرائض، فأحبهم الله محبّةً كاملة حتى بلغوا ما بلغوه، وصار أحدهم يدرك بالله، ويتحرك بالله، بحيث أن الله يجيب مسألته، ويعيذه مما استعاذ منه".

    وإذا كان خير ما يؤمّله الإنسان في حياته هو أن تتحقّق له البشارات، وأن يُرزق بالبركات، فإن لأهل الإيمان بشارات في الدنيا والآخرة، أما بُشراهم في الدنيا: فبما يرون من حسن العناية الإلهيّة والعطايا الربّانية، ولزوم التوفيق في أمورهم الحياتيّة، وما يكلؤهم به من الخير في الليل والنهار، ومن ذلك ولا شك: ما يرونه من حسن ثناء الناس عليه في حياته، ولسان الصدق الذي يبقى بعد مماته، فيلحقه الذكر الجميل، وتلهج الألسن بالدعاء له، فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: قيل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أرأيت الرجل يعمل العمل من الخير، ويحمده الناس عليه؟ فقال عليه الصلاة والسلام: (تلك عاجل بشرى المؤمن) رواه مسلم في صحيحه.

    ومن ذلك أيضاً: ما يراه المسلم من الرؤيا الحسنة التي تثبّته على الحقّ، وتورثه السكينة والطمأنينة، وتعينه على نوائب الحياة وصعوباتها، وقد ورد في ذلك قول النبي –صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس، إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة، يراها المسلم، أو تُرى له) رواه مسلم، بل ورد الأمر صراحةً في التفسير النبوي لقوله تعالى: {لهم البشرى في الحياة الدنيا} فقد قال –صلى الله عليه وسلم-: (هي الرؤيا الصالحة، يراها المسلم، أو ترى له) رواه مسلم.

    وأما البشرى في الحياة الآخرة، فهي في الحقيقةٌ سلسلة متتالية من البشريات، أوّلها: عند قبض الروح، قال تعالى: { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون} (فصّلت:30)، كذلك التثبيت في القبر عند السؤال، والنافذة التي يفتحها الرحمن لأهل الإيمان في قبورهم، فهم متقلّبون بين أعطاف البشريات الإلهيّة، حتى يأتي وعد الله يوم القيامة لينالوا أعظم البشريات على الإطلاق: دخول الجنّة، والنجاة من النار، والرضا الأبدي من الرحيم الغفّار: { وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم } (التوبة:72).

    إذا كان للأولياء هذه المنزلة العظيمة، فهل شرط الولاية الخلوّ من الذنوب؟ وهذا يقودنا إلى سؤالٍ أكبر: هل الولاية تتفاضل؟ فالجواب أن الولاية لا تشترطها، لأن الولاية درجات كدرجات الإيمان، فبحسب إيمان العبد وتقواه تكون ولايته لله تعالى، فمن كان أكمل إيماناً وتقوى، كان إلى الله أقرب، فأولياء الله نوعان: المقرَّبون السابقون، الذين تقرَّبوا إليه بالنوافل بعد الفرائض، والمقتصدون في الطاعات، المؤدون للفرائض والمجتنبون للمحارم، وأما من كان ظالماً لنفسه من أهل الإيمان: فمعه من ولاية الله بقدر إيمانه وتقواه، كما قرّر ذلك العلماء، فحمداً لك اللهم على ما أنعمتَ به على أهل الإيمان وفضّلتهم على كثير من خلقِه تفضيلاً.
    إسلام ويب








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de