|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: منتصر عبد الباسط)
|
والسودان بلد زاعي يملك امكانات انتاج زراعي ضخمة تحتاج فقط لتنشيطها ودعمها بأن ينشط التصدير عبر البحار لكل العالم لأساطيل وسفن بحرية والسودان يملك موقع على البحر عظيم ويملك مواني مهمة ويحتاجها ويحتاج لتوظيفها لدعم عملية التصدير للمنجات الزراعية المحروم المزارع منها . ما يمارسه النظام خيانه لشعبه وتعمد لإفقاره وقهره وأذلاله وهناك غفلة عظيمة وعدم سعي في اثبات الحقوق للمنتجين في حقهم في تصدير منتجاتهم وقت المواسم ولا يتركون للسوق المحلي ليأكل ثمرة انتاجهم التجار أو تفسد محاصيلهم وتتلف بسبب الحرمان من التصدير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: Abureesh)
|
الكوادر السودانية الموجودة حالياً لا تستطيع إدارة وتشغيل الميناء. الحال بالميناء وصل نقطة اللا عودة من الدمار والتدني في الخدمة.
من ناحية براغماتية؛ تشغيل الميناء بواسطة مشغل أجنبي هو الحل الوحيد المتاح حالياً
لو في زول عندو حل يقولو
حل للوضع الحالي وليس أسباب الوضع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: أبوبكر عباس)
|
كمال عباس كتب: نص. "الكوادر السودانية الموجودة حالياً لا تستطيع إدارة وتشغيل الميناء. الحال بالميناء وصل نقطة اللا عودة من الدمار والتدني في الخدمة.
من ناحية براغماتية؛ تشغيل الميناء بواسطة مشغل أجنبي هو الحل الوحيد المتاح حالياً لو في زول عندو حل يقولو حل للوضع الحالي وليس أسباب الوضع"
نهاية النص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: Abureesh)
|
Quote: الكوادر السودانية الموجودة حالياً لا تستطيع إدارة وتشغيل الميناء. الحال بالميناء وصل نقطة اللا عودة من الدمار والتدني في الخدمة. |
صدقاً لحديثك عن تدني الخدمة فان كثير من شركات النقل ترفض أن تأتي لميناء بورتسودان نسبة لتدني الخدمة في الميناء ما يكلف الشركات خسائر باهظة بسبب الانتظار و التأخير في التفريغ .. وفيما أذكر أن سبب أزمة الغاز التي حدثت في عام 2015م كان بسبب تأخر الحاويات التي بها قطع غيار للمصفاة والتي كانت بميناء جدة الاسلامي واعتذار الشركة عن توصيلها لبورتسودان والسبب هو سوء خدمات التفريغ في الميناء.. وهناك تجار تكبدوا خسائر باهظة لأن بضائعهم تم تحويلها لميناء جيبوتي بسبب طول انتظار السفن خارج الميناء انتظاراً لدورها في التفريغ وهناك بعض السفن عادت ببضائعها ..
Quote: تشغيل الميناء بواسطة مشغل أجنبي هو الحل الوحيد المتاح حالياً |
بالفعل هذا هو الحل الوحيد المتاح إذا أردنا أن يكون الميناء على مستوى الموانيء المجاوره من حيث جودة الخدمات المقدمة لخطوط النقل خاصة وأن الميناء الجديد بمواصفات ممتازة ولكنه يفتقد للخدمات اللوجستية التي تعزز هذه المواصفات .. الميناء الجديد تم افتتاحه قبل أكثر من خمس سنوات وكان من الممكن الاستفادة منه بصورة أفضل لو صدقت النوايا ولكن في كل عام نسمع عن مناقصة لتشغيل الميناء إلى صدر قرار مؤخراً بتسليمه للشركة الفلبينية اياها .. مشكلة العماله اليدوية في الميناء كان يمكن إيجاد حل لها من دون أن تؤثر على سرعة اتخاذ قرار بشأن تشغيل المحطة وترسية العقد على شركة أجنبية في حينه ونحن نعلم أننا لا نستطيع تشغيلها بصورة منافسة للموانيء القريبة منا نظراً لشح المادة وضعف الخبرة .
من وجهة نظري ، القرار ليس جريمة بحد ذاته ولكنه ضرورة قصوى تفرضها المنافسة والمصلحة العامة للبلد وهو تأخر كثيراً والسودان خسر كثيراً وكنا ولا زلنا ندور في حلقة مفرغة ..
ويا مثبت العقل والدين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: أبوبكر عباس)
|
تخيل يكون عندك تلاتة حاويات جايات في بوليصة واحدة صاحب البابور بعد انتظار طويل جداً؛ يدخلوهو الميناء ينزلو حاويتين ويتعطل الكرين أكتر من يوم صاحب السفينة يزهج ويتحرك وينزل ليك الحاوية التالتة بممبسا عشان تلقى مناولة من ممبسا تعيد الحاوية لبورتسودان تاخد منك شهر ونص
بتجعر ولّ ما بتجعر؟!
بعد تقع في بئر الميناء كل من تصادفه لحل مشكلتك؛ بسلخك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: أبوبكر عباس)
|
اتفاقيات إدارة وتشغيل (ةليس تأجير أو بيع) المرافق بما فيها الاستراتيجية زي الموانئ و المطارات امر عادي ومنتشر ومقبول في كل العالم المبدا نفسه ما فيه مشكلة بل دايما بكون الوضع مكسب للطرفين المشكلة عندنا في الفساد المستشري و ضعف نفوس المسؤولين وتقديمهم لمصالحهم الشخصية على مصلحة البلد وكثيرا ما يجد المستثمرين (المستثمرون عشان مولانا ما يفلقنا ) نفسهم في وضع مجبرين على التماهي مع الفساد الحكومي عشان دا وعشان الضعف الاداري و التفاوضي ايضا نخاف من هذه الصفقات العادية في ظاهرها و الله اعلم ما يجري في باطنها و الشروط المخفية وكدا لذا من دون شفافية و من دون حرية و جهاز محاسبي ورقابي مستقل ومحترم لا نثق في اي من تصرفات و قرارات السطلة التنفيذية وحتى ذلك الحين كل الصفقات تعتبر غير شرعية حتى تتم مراجعتها بواسطة حكومة وطنية وبشفافية عالية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: أبوبكر عباس)
|
ارجع لالغاء جيبوتي لاتفاقية ادارة محطة الحاويات مع موانئ دبي العالمية! كحكومة عندك حق سيادي تلغي و تامم وتصادر واي شي خاصة اذا عندك ادلة اثباتات على شبهات فساد شابت الصفقات, خلي المتضرر يمش يكوس المحاكم وبعد عشرين تلتين سنة لامن يحكموا ليه بالتعويض ما مشكلة تكون انت استرديت مواردك و شغلتها بصورة سليمة تدفع منها التعويض! بعدين بشوية حرفنة ما ضروري الموضوع يصل المحاكم, ممكن ممارسة ضغوط لاعادة التفاوض بشروط مجزية في النهاية هو مستثمر ما مستعمر و يهمه المحافظة على استثماره
انت بس قول خير ما تلكنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: محمد البشرى الخضر)
|
الوجع كتيييير والله المستعان شركة محطة بوابة البحر الأحمر بميناء جدة الاسلامي تملك أحدث محطة للحاوياتفي الشرق الأوسط وفيها أكبر عشرة أوناش في العالم .. زادت من الطاقة الاستيعابية لميناء جدة الاسلامي حوالي 45% .. السادسة على مستوى العالم في سرعة التفريغ لخمس سنوات متوالية أصبحت ملجأ لكثير من خطوط النقل التي تخطب ودها .. هذه الشركة أبدت استعدادها الكامل لتشغل محطة الحاويات ببورتسودان وتم التواصل مع (ناسنا) و(ناسنا) وأخبروهم بأن موضوع تشغيل المحطة أوكلوه لشركة استشارية المانية وهي المناط بها فرز أوراق تأهيل المقاولين .. وشركة بوابة البحر الأحمر تنتظر حتى تم إعلان توقيع عقد مع الشركة الفلبينية .. ومن وجهة نظر العبد الفقير إلى الله ، وبنظرة فاحصة ومقارنة بسيطة وموجزة بين الشركتين : السعودية والفلبينية أرى أن : 1. شركة بوابة البحر الأحمر امكانياتها المالية واللوجستية والبشرية أضخم بمراحل من الشركة الفلبينية 2. شركة بوابة البحر الأحمر تبحث لها عن مرفأ وموطيء قدم في افريقيا ومحطة حاويات بورتسودان كانت سوف ستكون الثغر الذي تبحث عنه وتنشده وسوف تصرف عليه وتؤهله لوجستياً ليكون بمستوى المحطة الرئيسية في جدة .. 3. قرب المسافة بين المحطتين سيجعل العمل متناسقاً ومتناغماً ومحطة بوابة البحر الأحمر تملك غرفة تحكم تعرف من خلالها عدد الحاويات في كل باخرة قادمة للمحطة وأحجامها 40 قدم أو 20 قدم لتجهيز المعدات وأماكن التخزين وخط سير الباخرة وعند اقترابها من المياه الأقليمية السعودية تكون المحطة قد استعدت بكافة طاقمها ومعداتها وبعد أقل من خمس دقائق يتم تفريغ الباخرة .. 4. هذه الغرفة سوف تساهم مساهمة فعالة في تشغيل محطة بورتسودان بنفس النسق ونفس الوتيرة وتصبح المحطة توأم لمحطة ميناء جدة وبالتالي تستفيد البلد منها استفادة قصوى .. 5. الشركة الفلبينية أعتقد أنها كانت تعمل بميناء بورتسودان .. ولم تضف إليه أي مزايا من قبل .. 6. ميناء جدة الاسلامي تعبر من خلاله معظم واردات السودان فكثير من خطوط النقل التي لا تذهب للسودان تفرغ واردات السودان في ميناء جدة الاسلامي لتنقل بوسائط بحرية خفيفة ..
وأخيراً وليس آخر (( ملك الملوك إذا وهب لا تسألن عن السبب)) والشركة الفلبينية باضت لها في قفص ... وأنا كمواطن سوداني عضيت يدي لما كبت الدم من الوجع .. أحييييييييييييييييييييييي عليك يا المنطط عينيك ... يا الحرمتنا من نعمة .. والله المستعان يا بلد .. ويا مثبت العقل والدين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: Abureesh)
|
Quote: "وبعد أقل من خمس دقائق يتم تفريغ الباخرة"
|
أخي أبو الريش أشكرك على اثارتك لهذا الموضوع واتاحة الفرصة لنا لنطل من خلال البوست بالتأكيد خطأ في الصياغة .. والمقصود أنه يتم البدء في تفريغ الباخرة بعد أقل من خمس دقائق من ربطها على الرصيف ... وشكراً للتصويب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الخاط الثاني للدكتور ابوبكر عباس في قضية ( الميناء المعفن بسبب المعفنين الحرامية القتلة ) لو في زول عندو حل يقولو
حل للوضع الحالي وليس أسباب الوضع يا سيد ابوبكر البداية اسباب الوضع الحالي و محاسبة الذين تسببو في الوضع الحالي حتى نتفادي تدوير الوضع الحالي في حل الوضع الحالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: علاء الدين صلاح محمد)
|
يا علاء، حتى بعد الحل لأسباب المشكلة وزوال النظام، لا بد من تشغيل الميناء بواسطة شركات أجنبية خلال الفترة السابقة حصل انحطاط وتدني في مستوى الكادر لا يمكن تخيله نقل المعرفة وثقافة العمل نحتاجها بشدة
أنا أتحدث من واقع تجربة عائد ينظر للأمور من عل
تأجير الميناء الآن لشركة أجنبية أحسن من استمرار التدهور وكسب للزمن وسوف يستفيد منه النظام الجديد
لا أستطيع أن أنظر للأمور بمنطقك والمشرف، وأن انتظر حتى يتغيّر النظام ثم نبدأ في البناء
الأيام دي عاجباني كلمة براغماتي
أنا براغماتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: وانما في غياب الشفافية وشبهة الفساد والاجحاف الكبير في حقوق العاملين |
وزير النقل كان في بورتسودان في اليومين الماضيين لاحتواء المشكلة .. وهناك مشكلة أكبر من المشكلة ذات نفسها .. وهي أن وزير النقل ومدير الميناء ذات نفسهما لا يعلمان بالتوقيع مع الشركة الفلبينية ومن الذي وقع معها .. عقد مثل هذا من الذي وقع عليه ووزير النقل لم يوقع عليه ؟؟ وهو الشخص المفروض أن يوقع عليه .. لا أعلم كيف تدار الأمور في وطننا العزيز .. غياب الشفافية .. وشبهة الفساد .. كلمتان ملازمتان لإدارة شؤون الدولة حتى أنهما أصبحتا عاديتان نقرأهما بكل بساطة .. ولا نهتم بهما كثيراً .. لماذا ؟؟ لأنه ما باليد حيله .. إلا إذا ................. معالي الوزير ذهب لبورتسودان وكل الذي عمله أقنع الشركة الفلبينية أن تزيد عدد المستوعبين من العمال من 700 إلى 1000 . يعني موضوع العقد سيك سيك معلق فيك .. مالك شغل فيه .. شوف اللي بعده .. قمة الانجاز ....
ويا مثبت العقل والديييييين .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: Abureesh)
|
Quote: وأنا كمواطن سوداني عضيت يدي لما كبت الدم من الوجع
|
وأنا كذلك عندما تم تسليم إدارة سودانطير لشركة عارف الكويتية الكيزانية بنفس تبريرات الخبير الاقتصادي أعلاه فأتت علي اخضر ويابس سودانطير .... الخطوط القطرية عملت كلما في وسعها لتفوز بإدارة سودانطير ومطار الخرطوم ولكن... طبعا شركة عارف بتعرف أي حاجة في أي حاجة واشتغلت في كل حاجة في سودان الإنقاذ
وتسقط بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: محمد محمد قاضي)
|
Quote: برضو ممكن نشوف شركة اجنبية تدير لينا القصر الجمهورى لان الادارة المحلية فشلت |
طبعاً يا أخ، لو نظرت لاتجاه مشاركاتي الأخيرة هنا وغير هنا تجد أنني أصبحت أتبنى سياسة التحرر الكامل للاقتصاد وإذا حدث ذلك سنكون بطريقة غير مباشرة أتينا بشركات لإدارة القصر الجمهوري.
الناس رجعت للزراعة في الجزيرة والرهد بفضل غياب الدولة ودخول الشركات الأجنبية التركية والصينية، قيمة الحواشات أصبحت عالية جداً في مخاض صعب وضحايا، لكن ما في حل غير التحرر الاقتصادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: أبوبكر عباس)
|
"في مخاض صعب وضحايا، لكن ما في حل غير التحرر الاقتصادي"
يا سيد ابو بكر (اسف للخطأ فى اسمك المرة الاولى). التحرر الاقتصادى لا يعنى الاستعمار الاقتصادى.. بل يعنى فتح الباب امام الشركات والافراد السودانيين بدون احتكار وبدون تمييز ليتنافسوا فى إدارة مرت فيهم. قبل عامين تقريبا موانئ دبى تقدمت بعرض مغرى جدا لادارة ميناء نيويورك ولكن الولاية رفضت العرض لاسباب الامن القومى.
هل فعلا وقعت تحت اشاعات الكيزان بان لا كفاءات سودانية؟ باخ عمال الميناء لهم عقود من الخبرة ومؤهلون لادارتها.. لو ما قادر تؤهل وتدرب مواطنينك لادارة مواردهم فلا تأت باجنبى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: Abureesh)
|
Quote: كذلك مثال ود البشرى بتاع جيبوتي محاولة منكم لخلط أوراق موضوع الحوار |
يا كيشة مثالي كان تحديدا على حتة عدم قدرة الحكومات على الغاء الاتفاقيات خاصة التي شابها فساد ما! لكن أنا شخصيا مع اتفاقيات التشغيل تماما و اذكر تحديدا دار نقاش زمان هنا حول "بيع" الميناء أو المطار ما متذكر وزي ما قال اغلبية المشاركين المشكلة ليست في المبدا نفسه لكن في الفساد و التفريط في حقوق البلد المسؤولين الصالحين في العادة بضمنوا في التفاوض تضمين شروط تحافظ على حقوق العمالة بل وتشترط تشغيل نسبة كبيرة منهم وتعويض مجزي للباقين مع تأهيلهم و تدريبهم وكذلك استيعاب عمالة وطنية بنسبة مقدرة كل سنة حتى تصل للتوطين الكامل بنهاية العقد. و انت في النهاية صاحب الموادر و المنشأة تتمنى على المستثمرين و تفرض شروطك العايزها و المنافسة و الموقع الاستراتيجي تجبرهم على الانصياع لها. انت يا بكّور بس عايز تخالف تذكر ساي اظنك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
يابوبكر هذه الشركه عملت فى الميناء منذ العام ٢٠١٣حتى ٢٠١٧ ولم تقدم اى شى ولم تجلب غير مدير تشغيل ومهندس واعتمدت على خبره مفتشى العمليات البريه الذين تلقوا خبرات فى روتردام وبلجيكا وهم من افضل اصحاب الخبرات فى مناوله البضاعه وانا بحكم عملى السابق فى هذا الميناء الجنوبى اقول لك ان كل كلامك ليس صحيحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: عمر دهب)
|
يابوبكر حتى وزير النقل لمن جاء اشاد بالخبرات العاليه للعاملين وحتى الشركه الفلبنيه فى رجعتها الاخيره تعتمدا تماما عليهم لذا اختارت اصطافها الاساسين من مفتشى المناوله والعمال اصحاب الخبرات هل تعلم ان كل مفتشى مناوله البضاعه اقل واحد فيهم خضع لاربع اوخمس كورسات فى موانى اوربيه و وهذا منهج قديم منذ ان بدا الميناء الحنوبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: عمر دهب)
|
Quote: هذه الشركه عملت فى الميناء منذ العام ٢٠١٣حتى ٢٠١٧ ولم تقدم اى شى ولم تجلب غير مدير تشغيل ومهندس |
شكراً أخي عمر وأنت شاهد عيان شركة لم تقدم طيلة أربع سنوات شيئاً غير مدير تشغيل ومهندس .. لماذا يتم توقيع عقد تشغيل معها ولمدة عشريييييين سنة .. سؤال كبيييير كبر مصيبتنا يحتاج لإجابة ..
يا مثبت العقل والدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: عبد الوهاب المليك)
|
نعم الاخ المليك . الحوجه الى اليور والدولار هو الذى دعى لذلك حتى مصلحه العاملين لاتساوى شئيا فى مايفقده الوطن جراء اتفاق لامدير الموانى ولا وزير النقل كان طرفا فيه . المسئله دى فيه من الاستفزاز لمشاعر كل سودانى الكثير والحكايه هذه كل حارس فى هيئه الموانى فاهمه كويس والعمال ماعندهم سند والنقابه الفرعيه لهئيه الموانى بيانها هزيل ومخجل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: عمر دهب)
|
أخي عمر ملعون أبو الحوجة التي تجعلنا نفرط في مصالح وطن بأكملة .. نحن من أغنى الدول موارداً لو تم استخدامها على الوجه الأكمل والأصح لكنا في مصاف الدول التي يُشار إليها بالبنان .. شهدنا البترول وما أدراك ما البترول ماذا استفدنا منه سوى خط انابيب فارغ .. شهدنا تعدين الذهب ولا ندري إلى إين ذهب .. وشهدنا وشهدنا وما نابنا من كل ذلك غير المشاهدة .. عيونا زغللت .. ويا مثبت العقل والدين .. ___________ الأخ أبوجودة فاتح بوست في نفس الموضوع وفيه كم من المعلومات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأجير إدارة ميناء بورتسودان جريمة يجب أن � (Re: منتصر عبد الباسط)
|
من عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت 2 فبراير فيما يخص هذا الموضوع : * صحيفة آخر لحظة .. حاتم السر : جهات تستغل ظروف البلاد بتحريض عمال الموانيء * صحيفة الصيحة .. وزير النقل : الحكومة ملتزمة بعدم الاضرار بأي عامل في الموانيء البحرية * صحيفة الرأي العام .. حاتم السر : اتفاق الموانيء لم ولن يؤثر على السيادة ..
كل ما قيل عن عقد الشركة الفلبينية (دخل من هنا وطلع من هنا) والشركة باقية باقية باقية ... والما عاجبه يشرب من بحر المالح ....
ويا مثبت العقل والدين ..
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|