الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيله: ‏ألبير كامو مازال صوت الجزائر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2020, 06:09 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيله: ‏ألبير كامو مازال صوت الجزائر

    05:09 AM January, 05 2020 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيله: ‏ألبير كامو مازال صوت الجزائر

    هو مقال عن كامو في صحيفة العرب اللندنية.. ‏بقلم حسونة المصباحي ،كاتب تونسي......

    هو مقال يجمع صورا متعددة ‏‏..الحياة..المأساة..الذكرى..الاستعمار..الثورة..الموت.‏‏...

    .‏اقرأ المقال ليس عن كامو الكاتب أو المفكر..و لكن ‏عن كامو الإنسان المعذب....‏‏..

    ...المعذب في طفولته و في شبابه ثم في ‏موته التراجيدي ..‏ا

    لمقال جميل.....جميل.لأنه يلقي الضوء على ‏الإنسان..‏.................

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 01-07-2020, 07:42 AM)









                  

01-06-2020, 06:18 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كذلك من الفارقات هذا الكتاب أو روايته التي كان ‏ينوي إصدارها قبل موته المفاجيء و التي ستصدر ‏عقب وفاته بعشرات السنوات....‏

    إقرأ بعض مقتطفات منها في المقال..‏

    و كذلك سيرة والده الذي لا يتذكره..‏
    ‏....و لكنه يربط بينه و بين مئات الشباب الذين يلقون ‏حتفهم و يتركون أبناءهم ..كم تركه هو والده..‏

    ‏ اقرأ المقال. .أعتقد ستجد فيه ما يشدك حتى و إن ‏لم تكن مهتما بالروائيين و الروايات...فالحياة مليئة ‏بالمُثُل و الأحزان..‏

    ‏.............و نجد فيها العزاء في كل قصة لإنسان..‏

    القصد من نشر المقال هو المشاركة الشعورية و ‏الوجداني...‏

    فإلى المقال، إن احببت...

                  

01-06-2020, 06:41 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)


    بعد ستين عاما على رحيله ألبير كامو مازال صوت الجزائر
    الكاتب والمفكر الفرنسي تأثر بشاعرية أندريه جيد وتلقى سهام جان بول سارتر ولا يزال كبار المُخرجين في العالم يُقبلون على تقديم مسرحياته.
    الاثنين 2020/01/06

    كاتب دعا إلى ثورة بلا عنف

    بحلول الرابع من يناير من عام 2020 يكون قد مرّت ستون عاما على رحيل الكاتب والمفكر الفرنسي ألبير كامو، الذي كان محلّ جدل كبير في حياته ومماته، تاركا خلفه إرثا أدبيا وفكريا سيبقى شاهدا على حقبة غيّرت من وجه العالم، ومؤثّرا في جمالياته الواعية والعارية من كل تنميق.

    في الرابع من شهر يناير 1960، مات ألبير كامو في حادث سيارة عبثي وهو في طريقه إلى باريس بصحبة ناشر كتبه غاستون غاليمار. وكان آنذاك في السابعة والأربعين من عمره.

    ورغم أنه نال جائزة نوبل للآداب عام 1957، فإنه كان عرضة للانتقادات والتهجمات من قبل كبار المثقفين الفرنسيين بسبب موقفه من حرب الجزائر وإدانته للعنف من الجانبين، من جانب الجيش الفرنسي ومن جانب جبهة التحرير الجزائرية.
    مفكر جدلي

    هاجم جون بول سارتر كامو بحدّة لا مثيل لها متهما إياه بـ“القصور” في المجال الفلسفي بعد أن أصدر كتابه “الرجل المتمرد” عام 1952، وعندما علم بنيله جائزة نوبل للآداب قال ساخرا “لقد سرقها!”. وثمة مثقفون فرنسيون كبار آخرون اعتبروا كامو “كاتبا وفيلسوفا من الدرجة الثانية”. مع ذلك ظلّ حيّا في القلوب وفي النفوس. ولا تزال رواياته خصوصا “الغريب” و“الطاعون” و“السقطة” و“الرجل الأول” تباع بالملايين من النسخ. ولا يزال كبار المُخرجين في العالم يُقبلون على تقديم مسرحياته.

    الخوض في عوالم الإنسان المتمردالخوض في عوالم الإنسان المتمرد

    كانت نصوص كامو التي تُدين العنف الثوري، والثورات الدموية التي تفضي إلى ظهور أنظمة استبدادية ودكتاتورية توزّع سريا في عواصم وجامعات بلدان أوروبا الشرقية خلال الحقبة الشيوعية. وعن ذلك كتب جان دانيال يقول “لماذا كان المثقفون في كل من بولونيا وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا والاتحاد السوفييتي يفضّلون كامو على تعاليم رايمون أرون المناهضة للماركسية؟ لأن كامو كان قد عرف البؤس، وناصر حركة المقاومة ضد النازية، وكتب عن العنف وعن الشرّ. ثم إن مثقفي البلدان الشرقية كانوا متمرّدين، وكانوا يخشون الثورة ويخافونها في حين كان تقديس الثورة والتاريخ في قلب مشاغل وهموم كامو الفكرية والفلسفية. إن هذا الرجل الذي كان يفكر مثل مونتاني، ويكتب مثل باسكال ويعيش شك العصر الحديث، يقدّم لنا احتمال تمرّد مقبول ومعقول".

    وعندما قضى في الحادث الأليم المذكور، كان ألبير كامو يحمل معه مخطوط رواية جديدة حملت عنوان “الرجل الأول” وسوف تنشر هذه الرواية غير المكتملة بعد وفاته بـ34 عاما، وتحديدا عام 1994، وفيها ملامح من سيرته الذاتية. فنحن نعلم أنه ولد في السابع من نوفمبر 1913 في قرية قريبة من الحدود الجزائرية ـ التونسية. وكانت أمه من أصول إسبانية، وكانت شبه بكماء وأمية لذلك سوف يهدي لها رواية “الرجل الأول” على النحو التالي “إليك أنت التي لن تستطيعي أبدا قراءة هذا الكتاب”. وأما والده لوسيان كامو فقد قتل في الأسابيع الأولى من الحرب الكونية التي اندلعت عام 1914. وفي “الرجل الأول” يتحدث بإسهاب عن والده الذي رحل عن الدنيا من دون أن يتعرّف عليه فعاش محروما من حنان الأبوة.
    الرجل الأول

    في الفصل الأول من الرواية، يتحدث كامو عن قدوم والده إلى الجزائر، وسفره إلى تلك القرية التي سوف تشهد مولده، في خريف عام 1913، وبدقة يصف لنا رحلة والده في عربة قديمة مصحوبا بزوجته الحامل وبعربي استقبله في مدينة عنابة. وعند الوصول إلى القرية تحس الزوجة بأوجاع المخاض فيسرع الزوج بالذهاب للبحث عن الطبيب.

    ويختم كامو هذا الفصل بفقرة بديعة فيها يكتب قائلا “في ساعة متأخرة من الليل، مرتديا سروالا طويلا وثوبا مسردا، وممددا على حشية بالقرب من زوجته كان كورمري (الاسم الذي اختاره كامو لوالده في الرواية) ينظر إلى لهب النار وهو يرقص على السقف. كانت الغرفة قد رتبت تقريبا. ومن الناحية الأخرى لزوجته كان الطفل الوليد يستريح من دون ضجيج في السلة المخصصة للثياب. فقط أحيانا بعض القرقرات. كانت زوجته نائمة أيضا ووجهها باتجاهه وفمها مفتوح. كان المطر قد توقف في اليوم التالي، لا بد من الشروع في العمل. بالقرب منه، كانت اليد المنهوكة والمخشوشبة تقريبا، يد زوجته، تحدثه أيضا عن هذا العمل. مد يده ليضعها بلطف على يد المريضة ثم انقلب إلى الخلف وأغمض عينيه”.

    رجل يفكر مثل مونتاني، ويكتب مثل باسكال ويعيش شك العصر الحديث، يقدم لنا احتمال تمرد مقبول ومعقول

    بعد مرور أربعين عاما على وفاة الأب ينطلق الابن الذي هو ألبير كامو لزيارة قبره في مقبرة “سان ـ بريوك” في شمال فرنسا. حدث ذلك في ظهيرة يوم ربيعي كانت فيه الشمس باهتة الضوء. ومن نافذة القطار كان الرجل ينظر إلى القرى البشعة وإلى الحقول التي كانت تتابع أمام عينيه. حال وصوله إلى “سان ـ بريوك” يترك الرجل حقيبته في الفندق، ثم يمضي إلى المقبرة، وهناك يعلم أن والده، كورمري هنري قتل في معركة “لا مارن” في 11 أكتوبر 1914.

    وهنا يكتب كامو “منذ سنوات ومنذ أن استقر به المقام في فرنسا، ووالدته التي ظلت تقيم في الجزائر تطلب منه ما كانت تطلبه منه منذ أمد بعيد: أن يزور قبر والده الذي لم تزره هي أبدا. وهو يعتقد أن تلك الزيارة لا معنى لها بالنسبة إليه لأنه لم يعرف أبدا والده، ويجهل تماما كيف كان حاله ثم إنه يمقُت الطقوس والمساعي التقليدية. كما أن أمه لم تتحدث أبدا عن الراحل ولم يكن باستطاعتها أن تتخيّل ما سوف يراه”.

    واقفا أمام القبر ينتبه الرجل الذي يدعى جاك كورمري، والذي هو ألبير كامو، إلى أن والده مات في سن أصغر من سنه عند تلك الزيارة الأولى لقبره. عندئذ غمرت قلبه موجة من الحنان والشفقة لا تجاه الأب فقط، وإنما تجاه الجندي الذي قتل وهو في ربيع العمر في حرب لم يكن يدري أسبابها، ولم يكن يعرف المتورطين في إشعالها. والآن لم تعُد السنوات تنتظم بحسب الترتيب الزمني وإنما هي تنفجر متحوّلة إلى دوّامات. وها الرجل ينظر ذاهلا إلى المقبرة التي امتلأت بجثث جنود قتلوا وهم في ريعان الشباب هم الذين كانوا آباء لأبناء أصبحوا الآن في سن الكهولة، وبدأ الشيب يغزو رؤوسهم.

    سيرة ذاتية سيرة ذاتية

    وهنا يكتب كامو “هو لم يعُد الآن غير ذلك القلب المتوجّس الشره للحياة والمتمرّد على النظام القاتل للعالم، القلب الذي رافقه على مدى أربعين عاما، والذي لا يزال يضرب دائما بنفس القوة ضد الجدار الذي يفصله عن سر كل حياة، راغبا أن يذهب بعيدا، إلى ما وراء، ويعرف قبل أن يموت، يعرف أخيرا لكي يكون لمرة واحدة للحظة واحدة، لكن إلى الأبد”.

    في رواية “الرجل الأول” يتحدث ألبير كامو عن طفولته المعذبة في الجزائر، وعن الألعاب التي كان يمارسها مع أطفال الحي، وعن جدته القاسية التي كانت تضربه وتعنّفه عندما يأتي أعمالا وأفعالا خفية عنها. وعندما كان يتردد على المعهد الثانوي بـ”باب الواد” سنة 1924، عشق كامو البحر، وعنه سوف يكتب في ما بعد نصوصا رائعة نشرت ضمن كتابه “أعراس”. وعندما بلغ سن المراهقة، بدأ يتردد على مكتبة خاله الذي كان جزارا، والتي كانت تحتوي على أمهات الكتب في جميع مجالات المعرفة.

    وفي هذه المكتبة الكبيرة والثمينة سوف يقرأ “الأغذية الأرضية” لاندريه جيد، وسوف يتأثر بشاعرية صاحبها، وبنفسه الغنائي البديع. ومقتديا به سوف يكتب في ما بعد “حتى كل ثوراتي أضيئت بالنور. وكانت دائما تقريبا، وهذا ما أستطيع أن أقوله من دون غش، من أجل الخير للجميع، ومن أجل أن تسمو حياة كل الناس في النور. وليس من المؤكد أن يكون قلبي مُهيأ لمثل هذا النوع من الحب. غير أن الظروف ساعدتني. ولكي أصلح لا مبالاة طبيعية، وضعت في منتصف المسافة بين البؤس والشمس… إن الفقر لا يمنع من الاعتقاد بأن كل شيء على ما يرام تحت الشمس. وفي التاريخ. علمتني الشمس أن التاريخ ليس كل شيء. نعم لتغيير الحياة، لكن لا لتغيير العالم الذي جعلت منه آلهتي”.

    حسونة المصباحي

    كاتب تونسي
                  

01-06-2020, 03:03 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الاخ محمد عبدالله الحسين
    الف الف دعاء خالص بعام كله توفيق ونجاح ورضا

    انت تحلق وحدك في سرب سودانيزاونلاين
    ما تلتفتَ له استاذنا العزيز محمد
    لا ينتبه الاخرين حتى لوجوده
    فها انت دائما
    ترفع اشارات الضوء الاحمر
    تنبهنا لتمازج الحضارات والانسانية
    وتقاطعاتها شئنا ام ابينا
    عسى ان نملأ سلة ثقافتنا بالتنوع الفكري والادبي والانساني
    فهل من مقتطف؟
    لك ودي
                  

01-06-2020, 04:46 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: Ali Alkanzi)

    الحبيب محمد .. تحياتي يا جميل ..
    دائماً هذا المغرب العربي يأتي إلينا بلابداع عكس هذا الشرق المتخلف
    لأنهم نهلوا من الثقافة الاوربية والافريقية والعربية وكانوا متفردين
    حتى الشعراء والكتاب لدينا لم يجدوا الوفاء والقيمة إلا في هذا المغرب العربي الجميل
    حقا هي (( ليس الغروب ولكن الشروق ))
    اديبنا الطيب صالح وهناك شوارع بإسمه عكس الخرطوم
    الفيتوري شاعرنا الجميل
    الدكتور عبدالله الطيب حيث كان ملك المغرب يجلس القرفصاء أمامه
    ابوالقاسم حاج حمد
    على عكس القاهرة وبيروت ودمشق العاكفيين في المظاهر تاركين الجوهر
    شكراً لهذا المبدع التونسي

    شكرا لك الحبيب الجميل محمد عبدالله .. رائع أنت تخرجنا من وعثاء السياسة إلى حيث الابداع
                  

01-06-2020, 08:51 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: Ali Alkanzi)

    الأخ علي كنزي
    شكرا على هذا الدعاء الجميل الصادق
    و لك مثله يا أخي علي


    Quote: الاخ محمد عبدالله الحسين
    الف الف دعاء خالص بعام كله توفيق ونجاح ورضا


    و كذلك شكرا على الكلمات الطيبات

    أشكر لك حسن التجاوب و الاهتمام و الالتفات لمثل ما ذكرت...

    و التحية و التوفيق للجميع يا رب
                  

01-06-2020, 10:10 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)


    الحبيب ابو علوة تحياتي
    صدقت فيما تفضلت به
    :
    Quote: الحبيب محمد .. تحياتي يا جميل ..
    دائماً هذا المغرب العربي يأتي إلينا بلابداع عكس هذا الشرق المتخلف
    لأنهم نهلوا من الثقافة الاوربية والافريقية والعربية وكانوا متفردين
    حتى الشعراء والكتاب لدينا لم يجدوا الوفاء والقيمة إلا في هذا المغرب العربي الجميل
    حقا هي (( ليس الغروب ولكن الشروق ))
    اديبنا الطيب صالح وهناك شوارع بإسمه عكس الخرطوم
    الفيتوري شاعرنا الجميل
    الدكتور عبدالله الطيب حيث كان ملك المغرب يجلس القرفصاء أمامه
    ابوالقاسم حاج حمد
    على عكس القاهرة وبيروت ودمشق العاكفيين في المظاهر تاركين الجوهر
    شكراً لهذا المبدع التونسي

    ملاحظة منك ذكية جداً..قل أن نلتفت لها..فالمغرب كان و لا يزال منذ ابن رشد و ابن خلدون و ابن بطوطة ؟؟؟؟؟

    ......................و لا ننسى ابن عمر التونسي الذي شرّفنا في بلادنا و كتب عنها..(تشحيذ الأذهان في سيلرة بلاد العرب و السودان)...
    و لا ننسى الأدباء و المفكرين...

    و كذلك الأولياء أصحاب الأضرحةفي مصر المأمنة: سيدي جابر في الاسكندرية و أحمد البدوي في طنطا و المرسي ابو العباس في الاسكندرية

    و أبو الحسن الشالي(الطريقة الشالية).. كلهم ...كلهم اهدانا إياهم المغرب..

    الأخ الحبيب علي أكرر شكري لذوقك الرفيع و اهتمامك بتلقف المعاني و الأفكار و المشاعر....

    .أنت و أخينا الكنزي
    لكم مني الود كله و الحب و الاحترام
                  

01-06-2020, 10:12 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    معقول مؤلف الطاعون والغريب كاتب درجة تانية ؟
    الحسادة دي وصلت فرنسا برضو ؟
    الشي التاني كل العالم اعترف بعبقرية كامو
    و كرمه بجائزة نوبل وده دليل دامغ على عبقريته.
                  

01-07-2020, 07:36 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: Abdullah Idrees)

    الأخ عبدالله إدريس صباح الخير/مساء الخير (حسب اللوكيشن)‏

    اعتقد تعبير (كامو مفكر من الدرجة الثانية) إلى حد كبير صحيح.‏...

    ............و(ليس كاتب من الدرجة الثانية)

    أولا هو ليس بفيلسوف، حيث لم يأتِ بأي فكرة فلسفية مبتكرة..على الأقل ‏مثل سارتر(الوجودية)..‏

    نعم هو له موقف من الحياة و الوجود و لكن ذلك لا يعدو كونه موقف ‏شخصي لم يتبلور في رؤية فلسفية عميقة

    و عريضة تصح بأن يكون لها أتباع و مناصرين..‏ و لكن ذلك لا ينفي صفة المفكر عنه..‏

    قد يكون كامو أسير طفولته المشبعة بالمآسي و الحرمان و الغربة...فدفق ‏كل ذلك في رواياته..‏

    باختصار نحن أو العالم على الأحرى، نحتفي بكامو الروائي...‏

    ‏...و هذا يكفي..فرواياته تحمل رؤى فكرية و موقف من الحياة و ‏الوجود..و إن اختلفنا معه..‏

    مجرد وجهة نظر
                  

01-07-2020, 07:53 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    رد على الأخ نور الدين عبدالمجيد سعيد
    و الذي علّق من فيس بوك أسفل لاالبوست( و هو في أعلى الرأس)
    و الذي كتب معلّقا على مقال كامو:
    .
    Quote: ورالدين عبدالمجيد سعيد

    الأخ العزيز محمد عبد الــلــه الحسين...شكرا للمشاركه القيمه..كامو..وما يجود به يراعك دوما..من مشاركات وتحليل إتابعهما بالقراءة وكل التقدير

    ..إحترامي...دمت بخير.


    شكرا الأخ نورالدين .

    بالطبع تعليقك أثلج صدري ..

    و من منا لا تستثيره كلمات الإعجاب..و هو يرى نتاج ما يكتب عند البعض..

    أشكر لك كلماتك الكريمة و التي اتمنى دائما عند حسن ظنك..

    مع خالص المودة و التقدير
                  

01-07-2020, 08:03 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الحبيب محمد عبدالله .. تحياتي ..
    قبل فترة هنا في مدينة جدة وفي منتدى أدبي ( اثنينية عبدالمقصود خوجه )
    استضاف المنتدى الاديب الجزائري ( واسيني الأعرج ) كانت ليلة متفردة
    كنت أتمنى أن يكون واسيني في بيئة أخرى لأنه لم يتحدث بصراحة مطلقة
    الحبيب محمد عبدالله .. سوف أهديك ملخص الليلة وقد كتبته قبل فترة دعنى أبحث عنه
    ولأنك دائماً تثير فينا كوامن الادب والجمال ..

    تحياتي الحبيب محمد






                  

01-07-2020, 08:46 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    الحبيب أبو علوة
    أخجلتنا بأريحيتك

    عاجزين عن الشكر و أنت الرجل الذي يفيض جمالا و حبا للحياة
    أنت رجل عجيب تحوز كل ما جميل تاريخ و ادب و ثقافة

    و تبدع في التراث و تتذوق كل جمال...و ذلك لمعمري نابع من حب للحياة و للجمال و من روح صافية و
    ذائقة نقية و فطرية..

    ألف شكر على ما تفضلت به و على ما تسبغه علينا من كرم و جمال و حب و مودة..

    أرجو التواصل على الخاص
    0097466579037
    أو
    0097477173410
    مودتي
                  

01-07-2020, 10:07 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    معقول مؤلف الطاعون والغريب كاتب درجة تانية ؟
    الحسادة دي وصلت فرنسا برضو ؟
    ==============
    حبيبنا عبدالله ..
    تحياتي ..
    حتى الاديب طه حسين لم يتحمل تفوق الشاعر الطبيب ابراهيم ناجي
    خاصة عندما تغنت أم كلثوم بقصيدته الرائعة ( الأطلال) وبلغ شهرته الافاق
    وفي صيغة تهكمية قال : ابراهيم ناجي ( طبيب الشعراء )

    تحياتي الحبيب محمد عبدالله ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 01-07-2020, 12:04 PM)

                  

01-07-2020, 12:02 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: وثمة مثقفون فرنسيون كبار آخرون اعتبروا كامو “كاتبا وفيلسوفا من الدرجة الثانية

    محمد كيفك
    حسب المقال كاتب وفيلسوف من الدرجة الثانية ، لم اقرأ له عمل فلسفي سوى بعض النتف ، لكني فانا مهتم بأدبه
    لذا فالمقصود انه "درجة تانية" اديبا وفيلسوفا ولعل تهكم سارتر على انه سرق نوبل دليل واضح على تصنيفه
    ككاتب من الدرجة الثانية.
    قد تكون لمواقفه السياسية تأثير في علاقته المضطربة بالانتلجنسيا الفرنسية كما ان افكاره المتمردة ايضا
    ونقده الحاد للتجربة السوفييتية وانسلاخه من الحزب الشيوعي فاقم من مشاكله مع اليسار الفرنسي وخاصة
    سارتر . ولذا ليس غريبا ان يصفوه بما قالوا. كما اعتقد انهم ربما نظروا اليه كـ"نصف فرنسي" نظرا لنشأته
    الجزائرية وتأثره العميق بها ولعل ابرز رواياته على الاطلاق "الطاعون" دليل واضح على ذلك.
                  

01-09-2020, 07:37 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكريات و المأساة: بعد ستين عاما على رحيل (Re: Abdullah Idrees)

    الأخ عبدالله ادريس اعتذر للتأخير

    وجهتك نظرك صائبة فيما ذكرت..زهذا من جهة..

    و لكن لا زال البير كامو يُنظر إليه كأديب يحمل أفكار و فلسفة شخصية في الحياة..أكثر من كونه مفكرا.

    و فيلسوفا قدم أفكارا ذات ابعاد مؤثرة..

    وجهة نظر شخصية بحتة قابلة للتعديل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de