الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 12:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2020, 03:22 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة

    02:22 PM January, 20 2020

    سودانيز اون لاين
    Khalid Abbas-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الجمهوريين مفروض يطلعوا خلاص من فكرة المظلومين الناس وقفت معاهم بما فيهو الكفاية يورونا الفهم الاقتصادي ولا ده حدهم عشان نكون فاهمين
    بوستات الدفاع عن الاستاذ وشرح الافكار مرحلة انتهت
    نحترم الاستاذ ونحترم كل الافكار لكن ماهو دوركم في دفع العملية الاقتصادية








                  

01-20-2020, 04:34 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    سلام اخونا خالد
    كدي اول حاجة خلينا نسمع منهم حزبهم دا سياسي و ل ديني ؟؟؟؟؟
                  

01-20-2020, 05:48 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ABUHUSSEIN)

    أبوالحسين صدق أنا فاهم كراهية الجمهوريين من قبل الإخوان من ناحية سياسية والسلفيين من ناحية عقدية لكن متحير في كراهيتك للجمهوريين دي إلا تكون شامي الشريف ساكت😂
                  

01-20-2020, 05:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ABUHUSSEIN)

    الأخ خالد عباس

    تحية طيبة وشكرا لك

    Quote: الجمهوريين مفروض يطلعوا خلاص من فكرة المظلومين الناس وقفت معاهم بما فيهو الكفاية يورونا الفهم الاقتصادي ولا ده حدهم عشان نكون فاهمين
    بوستات الدفاع عن الاستاذ وشرح الافكار مرحلة انتهت
    نحترم الاستاذ ونحترم كل الافكار لكن ماهو دوركم في دفع العملية الاقتصادية


    بخصوص عبارتك "يورونا الفهم الاقتصادي"، أستطيع القول باختصار شديد أن الفهم الاقتصادي في الفكرة الجمهورية يقوم على الاشتراكية.


    أما سؤالك عن دور الجمهوريين في دفع العملية الاقتصادية فلم أستطع أن أفهمه. كيف يستطيع فرد أو جماعة ليس بيدها السلطة أن تقوم بدفع العملية الاقتصادية وهي مسألة تحتاج اتخاذ قرارات سياسية محددة؟؟


                  

01-20-2020, 06:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أبوالحسين صدق أنا فاهم كراهية الجمهوريين من قبل الإخوان من ناحية سياسية والسلفيين من ناحية عقدية لكن متحير في كراهيتك للجمهوريين دي إلا تكون شامي الشريف ساكت😂


    لقد كان يتوجب علي أن أجيب على الأخ أبو الحسين لو كنت عضوا في الحزب الجمهوري. ولكني لست عضوا فيه، ورأيي أن الفكرة الجمهورية أكبر من أن يحتويها حزب سياسي، وأن الحزب الجمهوري في الماضي لم يلجأ إلى صيغة الحزب إلا لاتخاذه منبرا لنشر فكرة تطوير التشريع الديني، وذلك هو السبب في أنه لم يكن يشارك بمرشحين في الانتخابات، كما أن تركيبته الداخلية لم تكن تخضع للآليات الديمقراطية المعروفة من انتخاب للرئيس مثلا، أو لمكتب سياسي بصورة دورية، إلى أن تم حل كل الأحزاب في عام 1969 وعندها تحول الحزب إلى حركة "الأخوان الجمهوريين" وهي حركة تنويرية دعوية تدعو إلى طريق محمد صلى الله عليه وسلم، وتختلف عن الطرق الصوفية في أنها لا تجعل الأستاذ محمود كشيخ الطريقة.
    ولكني رغم ذلك أدعم الحزب الجمهوري الحاضر في نضاله القائم على تشبيك الجهود مع الأحزاب والقوى السياسية التي تحاول أن تسير بالثورة السودانية إلى غاية إلغاء قوانين الدولة الدينية الحاضرة، وإرساء الدولة المحايدة تجاه الأديان والتي تحترم حرية الاعتقاد، كما تكفل لكل المواطنين المساواة السياسية ــ الديمقراطية ــ والمساواة الاقتصادية ــ الاشتراكية ــ والمساواة الاجتماعية في سودان فيدرالي. هذا المقطع من الأخ النور حمد يشرح فكرة علمانية الدولة التي تحدثت عنها بعاليه.


                  

01-20-2020, 06:47 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    هذه نماذج من سلسلة كتابات لأحد تلاميذ الأستاذ محمود عن قضايا التنمية والتخطيط الاقتصادي، والسلسة طويلة، وكلها منشورة، ومن بينها كتب..
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    من الحماس الثوري إلى التخطيط (١٠): وزارة الطاقة والتعدين
    د. مصطفى الجيلي

    (أما تنمية الموارد الطبيعية فبالحذق الفني والمعرفة بالعلوم التجريبية والطبيعية والخبرة باختراع الآلة أو باستخدامها في جميع وسائل الإنتاج استخداما مقصودا به الي توفير الفراغ وتوفير المتاع وبالإدارة الحازمة الرشيدة. وأما عدالة توزيع الثروة فتعني المساواة الاقتصادية وهي أن يكون هناك حد أدني لدخل الفرد يستطيع في حدوده أن يعيش عيشة تليق بالإنسان الكريم على أن يكون هذا الحد مكفولا حتى للعجزة الذين لا ينتجون، وحتى للأطفال، وكلما زادت الثروة بنماء الموارد الطبيعية كلما أرتفع الحد الأدنى للدخول حتى تتحقق الرفاهية لكل فرد من أفراد المجموعة.) محمود محمد طه، كتاب “قل هذه سبيلي”، ١٩٥٢..

    هدف نشر هذه السلسلة من المقالات هو تصعيد وعي مجتمعي بترشيح خطط عملية، أو قل، تشريح دور أي وزارة لخلق التغيير المنشود.. في هذا المقال العاشر، سنرجئ الحديث عن الطاقة، ونقصر تحليلنا على التعدين، الذي هو مصدر الثروة السريعة، وهو أمضى عوامل الخراب والفساد، إن أسيئ استعماله، وأكفأ الطرق لبناء المدخلات الوطنية "رأس المال"، إن أحسن توجيهه.. تسلم السيد وزير الطاقة والتعدين "عادل على إبراهيم" ورثة مثقلة بالأسى والأحزان والفساد.. لقد قطع السودان شوطا مؤسفا في استخراج معدني البترول والذهب، نجم عنه فصل جنوبه عن شماله وقتل وحرق أبنائه في الأطراف والوسط، وضياع ثرواته وتهريبها إلى خارج البلاد..

    البترول:

    يقدّر احتياطي النفط في السودان بأكثر من ٦ مليارات برميل، بما يضعه في المركز العشرين عالمياً.. ولقد بدأ العمل بحفر ٦ آبار تجريبية عام ١٩٥٩، وظل حلما لم يتبلور إلا بصدور قانون الثروة البترولية، فشهد عامي١٩٧٤ و١٩٧٥ تنافساً بين الشركات، وكانت شيفرون في المقدمة.. أما بداية الانتاج فكانت في ١٩٨٠، حيث وصل إنتاج بئر الوحدة إلى ٨٠٠٠ برميل يومياً، وأبو جابرة ٣٥٠٠ يومياً.. في ١٩٨٤ تعرضت حقول شيفرون لهجوم قتل فيه ثلاثة من العاملين.. وفي ١٩٩٢، آلت امتيازات شركة شيفرون للحكومة السودانية مقابل ١٩ مليون دولار دفعتها الصين عن طريق الدين.. ثم سارت الأحداث كما يلي:

    (تأسست الشركة الوطنية للبترول في فبراير ١٩٩٣ تحت شراكة عدد من البنوك والمؤسسات الإسلامية السودانية ومجموعة من أصحاب رأس المال من الإسلاميين؛ وقامت الحكومة السودانية بإجراء تعاون مشترك يشمل (الإنتاج والنقل والتكرير) مع عدد من المشروعات النفطية مع شركات غير سودانية (جنوب إفريقيا في فبراير ١٩٩٢، إيران في يوليو ١٩٩٢، العراق في يوليو ١٩٩٥، ومصر في أغسطس ١٩٩٩). في نوفمبر ١٩٩٦وقعت الحكومة السودانية اتفاقية استكشاف وقسمة إنتاج مع كونسورتيوم (اتحاد مالي) يضم شركة النيل الكبرى للبترول؛ وفي ديسمبر ١٩٩٦باشرت شركة النيل الكبرى للبترول العمل، وهي تضم مجموعة شركات تشمل: شركة الصين الوطنية للنفط (CNPC ٤٠٪)، والشركة الماليزية الوطنية للنفط (بتروناس) ٣٠٪petronas) )، وستيت بتروليوم (state petroleum) الكندية (٢٥٪) ـ (باعت نصيبها فيما بعد لشركة تلسمان(Talisman Energy) الكندية التي باعت نصيبها لشركة النفط والغاز الهندية)، وسودابت Sudapet السودانية (٥٪)؛ وقد فاز هذا الاتحاد وسط منافسة دولية محمومة بعقد لتطوير حقول في المربعات ١، ٢، ٤ وهى حقول هجليج والوحدة وكانكانق. وقد بلغت مساحة منطقة الامتياز ١٧٠ ألف كلم٢، التي احتوت ٦ حقول، وقد بلغ إنتاجها ١٥٠ ألف برميل يومياً، وارتفع إلى ٢٥٠ ألف في العام٢٠٠١، وإلى٤٥٠ ألف في العام ٢٠٠٤..

    وتقوم شركة الخليج للبترول باستغلال حقول عدارييل في أعالي النيل، وهي شراكة تم تأسيسها في أغسطس ١٩٩٥ بين شركة قطرية ٦٠٪، وكونكورب ٢٠٪، وشركة البترول الوطنية ٢٠٪؛ ويقدر الاحتياطي النفطي في المنطقة بحوالي ٢٠٠ مليون برميل.. والجدير بالذكر ـ أن الشركات الأجنبية (الغربية) العاملة في مجال النفط السوداني، قد تعرّضت لانتقادات وضغوط أمريكية كبيرة، مما أدى إلى حسب بعضها من العمل مثل: شركة تلمسان الكندية.) (مجموعة باحثين من طلاب الدراسات العليا، بحث بعنوان: البترول في السودان، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والسياسية، جامعة إفريقيا العالمية، د ت، ص٦).

    هكذا أصبحت نعمة البترول أشأم نقمة، فدفعت أساليب إنتاجه وتوزيعه وإدارته، الشاذة والفاجرة، إلى دعم فصل الجنوب بعد عبثية حرب الجهاد، وإلى إذكاء وتمويل صراعات خرقاء، وإلى إثارة أطماع دول عربية، وتكالب الدول الاستغلالية.. بلغ إجمالي الانتاج اليومي للنفط قبل انفصال الجنوب إلى ٤٥٠ ألف برميل، وقد كان في تزايد..

    بعد الانفصال، آلت حقول أعلي النيل-- التي كانت تنتج أكثر من ٢٥٠ ألف برميل وتحت إدارة شركة "بترودار"-- لحكومة الجنوب، وللأسف تدهور إنتاجها بسبب عدم الاستقرار ليصل الآن إلى ١٢٠ ألف طن يتم معالجتها في الجبلين، ثم ترحيلها عبر الأنابيب لبورتسودان، بواسطة شركة بشاير التي تحصل على ما يقارب ٢٥ ألف برميل يومي منها.. أما شركة النيل الكبرى فقد انفض شركاؤها مؤخرا وخرجت كل من الصين، الهند، ماليزيا منذ سبتمبر ٢٠١٩ مع الاحتفاظ بحقوقهم-- رغم أن قرار الخروج اتخذ من طرف واحد-- وهبط انتاج حقلي هجليج وكانكانق إلى٣٠-٤٠ ألف برميل، بينما الحقل الثالث "حقل بليلة - الوحدة" فتعمل فيه شركة "بتروإنرجي" الصينية- سودانية وينتج ما بين ٣٠-٤٠ ألف برميل، ليصل أجمالي انتاج السودان الآن إلى حوالي ٧٠ ألف برميل يوميا..

    الذهب:

    تعدين الذهب في السودان يغطي ١٨ ولاية، وينتشر في أكثر من ٨١ موقعا، ويمتهنه أكثر من مليون مواطن ينتجون أكثر من ٩٠٪ من إنتاج البلاد.. أضخم موقع لإنتاجه هو جبل عامر بدارفور.. (الجزيرة نت، مايو ٢٠١٤)

    التنقيب في جبل عامر يقع في ٤ مناجم، في مساحة حوالي ٢٦ كيلومتراً مربعاً.. شراء الذهب الخام في مناطق الإنتاج تسيطر عليه شركة السبيكة التي يتردد أنها تتبع لجهاز أمن الرئيس المخلوع، وشركة الجنيد المرتبطة بقوات الدعم السريع.. مكاتب شركة الموارد المعدنية في المنطقة تشرف على تنظيم التعدين الأهلي ومراقبة أسواقه، ثم تنسيق الشراء من العمال المحليين وبيعه للتجار بالخرطوم أو لبنك السودان المركزي.. هنالك أجانب يعملون بالتنقيب والمتاجرة فيه والشركات العاملة هناك متهمة بتهريب الذهب عبر تشاد وليبيا ومصر (راجع مقال هالة حمزة صحيفة "العربي الجديد"، أغسطس ٢٠١٩)..

    تؤكد المعلومات أن صادر الذهب عبر مطار الخرطوم إلى دبي وفقط بالخطوط الإماراتية في عام ٢٠١٥ بلغ ١٠٢ طن.. كما قدَّر خبراء الأمم المتحدة في تقرير صدر في سبتمبر ٢٠١٦ أن الذهب المُهرَّب من السودان إلى الإمارات في الفترة بين ٢٠١٠-٢٠١٤ بلغت قيمته ٤،٦ مليار دولار.. في الفترة (٢٠١٥-٢٠١٧) ارتفع إنتاج ذهب السودان من ٧٣،٤ طنا إلى ٩٣،٤ طنا، وكشف تقرير أداء وزارة المعادن للنصف الأول من عام ٢٠١٨ أن إنتاج الذهب خلال هذا النصف بلغ ٦٣ طنا.. كما يشير التقرير إلى أن تهريب الذهب يتم عبر كل المنافذ، لكن مطار الخرطوم يعتبر الأكبر، بينما مؤخرا التهريب لمصر عبر الطريق البري أصبح يُشكِّل هاجسا أكبر.. (راجع تحقيق.. من يسرق الذهب في السودان؟ هبة فقيري، ميدان، قناة الجزيرة أكتوبر ٢٠١٩)..

    في حديث متداول في مؤتمر عن مشكلة الاقتصاد شرح رئيس لجنة مصدري الذهب عن كيف تتم سرقة الذهب، وعبر بنك السودان، قائلا إنه في العام ٢٠١٢ كان انتاج السودان ٤٤ طن يتم تصدير ٤٠ طن منها بصورة منظمة، بينما بلغ الإنتاج ١٠٠ طن هذا العام والتصدير المدون منها خلال بنك السودان فقط ٦,٥ طن، مؤكدا أنه لا بد من تحقيق عاجل عن من يقوم بهذا العمل في بنك السودان..

    إنجازات الوزارة حتى الآن:

    لقد بدأ السيد الوزير أفضل بداية طيبة بإعلانه حل جميع مجالس الادارات بالشركات العاملة في قطاعات النفط والكهرباء والتعدين، وإعفاء عدد من قيادات الشركات العاملة في مجال النفط والغاز والمعادن (وكالة السودان للأنباء سونا، سبتمبر ٢٠١٩).. أبرز توجهات الوزارة (سبتمبر ٢٠١٩ وحتى الآن)، وفقا لتاسيتي نيوز، تتلخص فيما يلي:

    (١) التقى وزير الطاقة والتعدين بوفد مجموعة الزبير العمانية التي تضم شركة يارا للنفط والغاز العمانية وشركة (KIM) للتعدين لعمل استثمار في قطاع النفط والتعدين عبر شراكات مع شركة "سودابت" الوطنية بجانب الحصول على فرص في المربعات النفطية.. التعدين المقصود يشمل الذهب والكروم بجانب تشييد مصنع لتركيز الكروم..
    (٢) رحب الوزير بصندوق الاستثمارات السعودية، عبر شركات "ايكوبات" و"معادن"، وشركة "أرامكو" للاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والكهرباء والمعادن واستكشاف النفط في البحر الأحمر..
    (٣) بحث مع رئيس شركة "بيكر هيوز" في شمال إفريقيا والخليج، سبل توسيع استثماراتها في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي وخدمات الحقول، وإدخال تقنيات جديدة لزيادة الإنتاج النفطي وإعادة إنتاج الآبار بعد توقفها..
    (٤) تم حل إشكالات عمال بحقل “بليلة” النفطي بولاية غرب كردفان المتعلقة مع شركة ”بترونيد” وستلغي الوزارة العقد الموقّع معها قريبا..
    (٥) أكد الوزير إن باب الاستثمار في مجال الطاقة والتعدين مفتوح لكافة الشركات الأمريكية والشركات العالمية، كما وجه بأن تكون الاتفاقيات جاذبة للمستثمر وفى نفس الوقت تحفظ حقوق ثروات الدولة..

    رؤى نتوقع إنجازها:

    (١) يجب فتح تحقيق في ممارسة الخراب في المؤسسات والشركات والشراكات مع الأفراد يغطي كافة أعمال النفط.. يكون السيد الوزير "فريق عمل" يضم محققين ومراجعين وقانونيين يتولى مراجعة كل السياسات والتعامل المالي، وإذا أبيدت الأدلة تلاحق القرائن وشهادات الشهود لتلك الفترة..
    (٢) وفقا لتوصية الخبير الجيولوجي "مكي عمر" تتم (مراجعة شركات الامتياز غير المنتجة وابعاد اي شركة لديها اخفاق قانوني وايقاف تراخيصها واصدار تصاريح جديدة ومراجعة وحصر لكل مخالفات التعدين بالولايات وارجاعها للدولة للاستفادة منها، ثم احياء المعامل الكيمائية مع اجازة القوانين واللوائح المنظمة للعمل التعديني بالإضافة الى تجهيز معينات العمل من معامل واجهزة فنية بجانب وقف اهدار واستنزاف الثروات المعدنية خاصة الذهب الذي تراجع في الانتاج ومراجعة هيكلة الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية)..
    (٣) أيقاف التعدين العشوائي ومعالجة آثاره السالبة حتى يتم وضع أسس علمية وصحية ومالية بالتعاون مع بنك السودان المركزي.. حيث يؤدي تعدين الذهب العشوائي إلى تشويه طبقات التكوين الصخري.. ثم أنه في ظل الظروف المعيشية القاسية، دفع البحث العشوائي عن الذهب الكثير من الأسر والأطفال للهجرة للصحاري والجبال دون استعداد ودون تدريب، ودون معدات، ودون التقيد بإجراءات السلامة في غسل الخام بمادة الزئبق، مما نتج عنه أمراض وأوبئة قاتلة.. من جهة ثانية، التعدين غير المنضبط صار مدخلا مؤاتيا لغسيل الأموال، إلى جانب استخدامه كمدخل مغري للعمل في بيع وتهريب الأسلحة، وبيع وتهريب الآثار..
    (٤) المسوحات الأولية أثبتت أن السودان غني بالبترول، وبالغاز الطبيعي، وبالذهب، والبلاتين، والنحاس، والحديد، وبمعادن أخرى كثيرة، في شتى أجزائه وما زلنا في طور الاكتشافات الأولية للمعادن.. فلنواصل التنقيب، بأيدي شركات دولية متخصصة، وليست بالضرورة عربية، وبمصاحبة خطة ممرحلة في الاصلاح الزراعي..
    (٥) تطرح الدولة مناقصات للحصول على أفضل الأسعار الدولية لتعدين المعادن المختلفة، ويتخذ القرار بعلمية وتمحيص بلجنة متخصصين يرأسها السيد الوزير، فنحن لم نعد حكومة إرهابية ولا تعوقنا عقوبات عن التعامل الدولي الحر.. ولذلك نشترط أن تكون الشركات التي يقع عليها العطاء، معروفة بالكفاءة، والسمعة الطيبة، ولا تكون هناك بنود خفية أو شروط استغلالية..
    (٦) الدول العربية عامة ثانوية في خبرة ومهارة التعدين، ولدى بعضها أطماع في موارد السودان وبعضها لا يروقه أن يصبح السودان منافسا لها، كما أن لبعضها خامات حدودية مشتركة مع السودان.. الصحيح أن يتم منح العطاءات وفق منافسات حرة، وفي جو من الشفافية والوضوح، ولسنا مضطرين للتعاقد مع شركات عربية..

    وبعد، هذه بعضا من أمال شعب بذل دماء آلاف الفتية والفتيات ولا تزال دموعه سواجم..

                  

01-21-2020, 04:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: مصطفى الجيلي)

    وده طبعا برنامج الحزب الجمهوري السوداني من 1955 اسس دستور السودان
    https://top4top.io/https://top4top.io/


    الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المكونة من خمس ولايات فقط دمج دارفور مع كردفان وقبل الاستقلال وضع الاستاذ محمود الصورة النموذجية للدولة السودانية الما قادرين يصلو ليها عقاب الشيوعيين والناصريين والبعثيين انقلاب 1969 وعقاب الاخوان المسلمين والسلفيين انقلاب 1989
    ايتام بابكر عوض الله والترابي المشاريع الوطنية السودانية عرقلها ولا يزال هاتين الفئيتين
    لان الحركة الشعبية ايضا في برنامج الامل الانتخابي2010 قامت علي الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية ام ستة اقاليم وضافت ليها بس المحكمة الدستورية
    والقاعدين في راسنا بي المحاصصة سوى عقاب الانقاذ او ناس زعيط ومعيط البلغ بيهم السوء والتوهان من اللهاث ورا مصر بقو يمشو يلهثو ورا براعم الخليج كمان في الانقاذ وق ح ت والحركات ((المشلحة))
    يجى واحد يقول ليك في القرن21 وينو مشروع الفكرة الجمهورية السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومباري صدام حسين وعبدالناصر لحدي هسة ذى ساطع الحاج والسنهوري وناس صديق يوسف كمان تقول سائح فرنسي هذه هس ازمة تعليم المتعلمين التي تكلم عنها الاستاذ محمود ينفسه




    نيران صديقة
    فعلا الطريقة بالحتفلو بيها الاخوان الجمهوريين سنويا في البورد وفي السودان وفي امريكا بقت مملة وصاحب البوست معاه حق في ذلكثورة الوعي البصيرة عايزة ناس الحزب الجمهوري يعيدو طباعة كتاب اسس دستور السودان 1955 باسس جديدة عشان يشكل مخرج لمتاهة شعب اسود ويقيم الحجة علي المهرولين لي قرود السيرك الامريكي الخمسة مصر والسعودية والامارات من ناحية وقطر وتركيا من ناحية اخرى

    (عدل بواسطة adil amin on 01-21-2020, 04:07 AM)

                  

01-21-2020, 06:57 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: adil amin)

    Quote: عايزة ناس الحزب الجمهوري يعيدو طباعة كتاب اسس دستور السودان 1955 باسس جديدة

    شكرا جزيلا استاذنا عادل ده تلخيص للموضوع
                  

01-21-2020, 12:17 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: شكرا جزيلا استاذنا عادل ده تلخيص للموضوع

    ياللا امشي كلم الكوز ياسر عرمان والكوز حمدوك ما يقدونا بي الكوجيتو الغبي (كيف يحكم السودان ؟؟) يقرو الكتاب ده ويذاكرو في كتب د منصور خالد يقرو دستور 2005 ورؤية الحركة الشعبية التي لا تموت
    https://top4top.io/

    https://top4top.io/

    اجابة السؤال يحكم بالمشاريع الوطنية الموجودة في السودان من 1955 لحدي 2005 وللوطنيين السودانيين وليس مشاريع الصرف الصحي المصري والعربي بي الانقلابات والمحاصصة الغبية وعقاب الشيوعيين والبعثيين والناصريين
    الكيزان كيسهم فضى والبديل لحدي هسة ما واضح
                  

01-21-2020, 06:54 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: مصطفى الجيلي)

    Quote: هذه نماذج من سلسلة كتابات لأحد تلاميذ الأستاذ محمود عن قضايا التنمية والتخطيط الاقتصادي، والسلسة طويلة، وكلها منشورة، ومن بينها كتب..

    شكرا الاخ مصطفى على المداخلة انا بتعامل على أساس حزب بمعنى رؤية الحزب التي قدمت للحرية والتغيير او وزير المالية بصورة رسمية
    المساهمات الفردية اعتقد بترجع لصاحب المبادرة مالم يتبناها الحزب .
    محمود كان رجل عبقري في تقدير وتاويل كثير من القضايا وصاحب مقدرات عالية في الإقناع وعندو مساهمات كبيرة ومفصلية وإجابات مباشرة لقضايا الأن يبحث العالم العربي عن إجابات مقنعة لها في قالب ديني
    للظهور بمظهر متمدن .
    اذا توقف الامر هنا نقول شكرا السيد/ محمود ورحمك الله واحسن اليك ، لكن طالما الحديث عن حزب سياسي فلا ابد من إجابات وقتية فهل الحزب قام بذلك ؟
    نقطة أخيرة انا احترم جدا الاخوة الجمهوريين فهم محترمين واذكياء جدا لكن لا استخدم لفظ (الاستاذ) لقناعة خاصة أعتقد واحدة من اسباب تقديس الافراد في التاريخ الإسلامي هذه الالقاب (استاذ- حجة الاسلام- شيخ الاسلام ...الخ)
                  

01-21-2020, 06:40 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أما سؤالك عن دور الجمهوريين في دفع العملية الاقتصادية فلم أستطع أن أفهمه. كيف يستطيع فرد أو جماعة ليس بيدها السلطة أن تقوم بدفع العملية الاقتصادية وهي مسألة تحتاج اتخاذ قرارات سياسية محددة؟؟

    يادكتور سلامات حاليا جزء من السلطة الفهم الإشتراكي مدارس متعددة والان في وضع معين في السودان طرحكم الخاص فالوضع السوداني الأني شنو ده سؤالي
                  

01-21-2020, 06:37 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: كدي اول حاجة خلينا نسمع منهم حزبهم دا سياسي و ل ديني ؟؟؟؟؟

    الاخ ابوحسين عمليا هم حزب سياسي وده سبب سؤالي لو ديني هم ما مطالبين بالرد على السؤال وبعفيهم
                  

01-21-2020, 07:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: يادكتور سلامات حاليا جزء من السلطة الفهم الإشتراكي مدارس متعددة والان في وضع معين في السودان طرحكم الخاص فالوضع السوداني الأني شنو ده سؤالي

    حبابك يا خالد

    ليس بمقدوري الحديث عن طرح الحزب الجمهوري الحاضر بخصوص الوضع السوداني الآني. موقفي أوضحته في تعليقي على الأخ منتصر.
                  

01-21-2020, 09:48 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ليس بمقدوري الحديث عن طرح الحزب الجمهوري الحاضر بخصوص الوضع السوداني الآني. موقفي أوضحته في تعليقي على الأخ منتصر.

    معناها ننتظر رد من اهل الحزب يادكتور فكرتك الشخصية واضحة
                  

01-21-2020, 10:27 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: أبوالحسين صدق أنا فاهم كراهية الجمهوريين من قبل الإخوان من ناحية سياسية والسلفيين من ناحية عقدية لكن متحير في كراهيتك للجمهوريين دي إلا تكون شامي الشريف ساكت😂

    ضلالية يتبعون ضلالي ......
                  

01-21-2020, 10:35 AM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ABUHUSSEIN)

    Quote: لقد كان يتوجب علي أن أجيب على الأخ أبو الحسين لو كنت عضوا في الحزب الجمهوري.

    الحالة .... !!!!!!!
    اسي البتعمل فيه دا كلو و انت ما عضو في الحزب الجمهوري ؟؟؟؟
    ان شاء الله المانع خير مالها عضوية الحزب الجمهوري ما اهو انت مالينا فقر بي بوستاتها .....
                  

01-21-2020, 11:31 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ABUHUSSEIN)

    الأخ الفاضل خالد عباس،
    سلام

    أحب أعطيك فكرة بسيطة لتعم الفائدة.
    الحزب الجهورى أسسته مجموعة من السيودانيين الذين يؤمنون بأن السودان يجب ان يكون جمهورية مقابل من كانوا يدعون للتبعية لمصر من الإتحاديين أو ملكية مرتبطة للتاج البريطانى من حزب الأمة.
    و من هذا أخذ اسمه.. و حينها كان حزبا سياسيا فقط و لم تكن أى فكرة دينية.. و فى تصويت مباشر اختارت المجموعة ان يكون (المهندس) محمود محمد طه أن يكون هو رئيس الحزب. هذا كان عام 1945
    من القرن الماضى. و استمر نضال الحزب الجمهورى فى مناهضة الإستعمار البريطانى بأن إتجه الى الشعب مباشرة.. يحمسهم ضد المستعمر و يشحذ هممهم. و كان وحده فى الميدان فى هذا المجال أنذاك.
    و لقد واصل الجمهوريون عملهم كحزب بعد خرج الاستاذ محمود من السجن ثم من الخلوة و دخول مرحلة التربية الدينية و إستنباط نهجه من القران، مما ليس مجال ذلك الان.. واصل العمل فى نشر الفكر
    الدينى و مناهضة مخطط الاخوان المسلمين و جبهة الميثاق و الاحزاب الطائفية .. حتى يوم 25 مايو 1969 حين قام النميرى بحل جميع الأحزاب. حينها تغير الاسم الى الأخوان الجمهوريين. ظل الحال
    على هذا حتى تم إغتيال الأستاذ محمود يوم 18 يناير 1985. بعد الإغتيال بيوم واحد تم اخر إجتماع للأخوان الجمهوريين بقيادة الأستاذ سعيد الطيب شايب نفعنا الله بجاهه و رحمه.. و هو كان الرجل الثانى
    فى وجود الأستاذ. و أعلن للأخوان أنه لا يتحمل أرواح الاخوان الأخوات، لذلك يتنحى و لا يرى منذ (اليوم) مسؤولية رئاسة أى تنظيم بإسم الاخوان الجمهوريين، مما يعنى عملياً (حسب فهمى) حل جماعة الأخوان الجمهوريين.
    و منذ ذلك الحين لم يكن أى عمل منظم تحت اسم الأخوان الجمهوريين. و الجمهورين الذيم كانوا يحاربون الانقاذ كانوا يفعلون ذلك من منطلق فردى بدون ان يكون أى تنظيم مسؤولا عن مواقفهم.

    هذا يعنى أن لقب جمهورى تغير معناه من عضو فى مجموعة (الاخوان الجمهوريين) المنظمة، الى فرد يؤمن بالفكر الجمهورى.. و هذه النقطة مهمة للغاية.

    قبل أعوام قليلة، اجتمع افراد من الجمهوريين (بالتعريف أعلاه)، بقيادة الاستاذة اسماء محمود محمد طه، بتأسيس حزب أسموه الحزب الجمهورى. هذا كان إجتهاداً من أولائك الأفراد و ليس ملزما لأى جمهورى
    (بذات التعريف للقب أعلاه)، ليكون عضوا و يعمل معهم. بل من الجمهوريين من عارض هذا الإتجاه بدعوى أن الأستاذ لم يوصى به و قد غير الإسم عام 1969. كلها إجتهادات و الكل حر حرية تامة.

    الان: ياسر و شخصى الضعيف و اخرون، لسنا أعضاء فى الحزب الجمهورى الجديد هذا، و لكن نؤمن بالفكر الجمهورى، و العلاقة الفكرية و الإجتماعية ما زالت على ما كانت عليه، بل ربما صارت أقوى بأفراد الحزب الجمهورى.

    هذا ما لزم توضيحه.

    (عدل بواسطة Abureesh on 01-21-2020, 11:31 AM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 01-21-2020, 11:32 AM)
    (عدل بواسطة Abureesh on 01-21-2020, 11:39 AM)

                  

01-21-2020, 11:42 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Abureesh)

    Quote: الان: ياسر و شخصى الضعيف و اخرون، لسنا أعضاء فى الحزب الجمهورى، و لكن نؤمن بالفكر الجمهورى، و العلاقة الفكرية و الإجتماعية ما زالت على ما كانت عليه، بل ربما صارت أقوى بأفراد
    الحزب الجمهورى.

    شرح وافي جداً الاخ Abureesh معناها انتم غير معنين بالرد مازال السؤال لمن يتبعون للحزب الجمهوري .
    من الواضح حالة إنفصال بين الحزب والفكر هل هي على طريقة الختمية والحزب الإتحادي أم رؤيتكم عدم جدوى حصر الفكر الجمهوري داخل حزب سياسي ؟
                  

01-21-2020, 12:10 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: ضلالية يتبعون ضلالي ......


    ابو الحصين الما عنده مخ
    https://top4top.io/
    الكلب القدام الاستاذ محمود ده اوعي منك واكرم منك يا كلب الحر
    قاعدين معاك في البورد ده 20 سنة ما قادر تكتب جملة واحدة مفيدة
    والعقول زينة الرجال في السودان بتاع القبائل مش الكعوك
                  

01-21-2020, 12:40 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: adil amin)

    Quote: من الواضح حالة إنفصال بين الحزب والفكر


    ليس كذلك يا خالد.. هى عملية حرية فى اسلوب العمل.. أعمل كفرد أم وسط الحزب الجديد.. و شايف نشاط ياسر وغيره.. اما النهج و الفكر فأعتقد واحد فى الحالتين. يعنى الحزب ما زال ينشر الفكرة، و دونك إجتماعه الاخير
    و اناشيد الجمهوريين و توزيع الكتب فى معرض الكتاب الأخير.. الخ
                  

01-21-2020, 12:51 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Abureesh)

    Quote: و فى تصويت مباشر اختارت المجموعة ان يكون (المهندس) محمود محمد طه أن يكون هو رئيس الحزب. هذا كان عام 1945

    و ظل رئيس حتى مماته في 1985
    يعني ظل رئيساً لمدة 40 عام
    هنا الحزب طائفي......
    Quote: أستطيع القول باختصار شديد أن الفهم الاقتصادي في الفكرة الجمهورية يقوم على الاشتراكية.

    هنا الحزب فرع للشيوعي ......
    Quote: وهي حركة تنويرية دعوية تدعو إلى طريق محمد صلى الله عليه وسلم، وتختلف عن الطرق الصوفية في أنها لا تجعل الأستاذ محمود كشيخ الطريقة.

    هنا صوفية مع بعض التعديلات .....
    ....................................
    واحد من أهل الأستاذ قال لي واحد من أتباع الأستاذ الزول دا بدخلكم كلكم النار و هو بزوغ منكم بمشي الجنة ......
                  

01-21-2020, 01:02 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Abureesh)

    اسئلة كتيرة بعد كلامك ابوريش لكن احتفظ بها إن شاء الله الى وقت لاحق حتى لا يكون مساندة لقوى الظلام في الاوضاع الحالية
                  

01-21-2020, 01:13 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: اسئلة كتيرة بعد كلامك ابوريش لكن احتفظ بها إن شاء الله الى وقت لاحق حتى لا يكون مساندة لقوى الظلام في الاوضاع الحالية


    ممكن تقول اسئلتك يا خالد.. و انت عارف أخر جلسة ضد النميرى و الناس رجعوا من توزيع منشور هذا أو الطوفان كانت فى نفس الميدان الذى نصبت فيها الخيام قبل يومين و حضرها حمدوك.. يعنى فى العراء برة.
    قل ما عندك طوالى.
                  

01-21-2020, 05:42 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Abureesh)


    يادكتور سلامات حاليا جزء من السلطة
    @@@@@@@
    الحزب الجمهوري ليس ممثلا في الحكومة، وبالتالي ليس جزءا من السلطة.
                  

01-22-2020, 05:14 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    الأخ الأستاذ خالد عباس..

    الفكرة الجمهورية ليست فقط فهوما في الفلسفة والدين، كما يتبادر لأذهان من يظنون أنهم يفهمونها.. والفكرة ترفض المستوى العقيدي السلفي لأنه لا يمنع الوصاية ولا يمنع الرأسمالية ولا يوقف عدم المساويات (بين المسلم وغير المسلم وبين الرجال والنساء)، كما ترفض التصوف لأنه لا يقدم منهاج اقتصادي اجتماعي سياسي.. وهي بذلك تنبني على أصول الدين في القرآن المكي وهي: المساواة في تقسيم السلطة (الديمقراطية) والمساواة في الموارد (الاشتراكية) والمساويات في الحقوق (بين المسلم وغير المسلم وبين الرجل والمرأة).. وتقدم منهج اقتصادي اجتماعي سياسي..

    المقال الذي أبرزته لك واحد في سلسلة مأخوذة كلها عن فهم مؤلفات الأستاذ محمود.. والتي يوم تفهم ستحدث ثورة في المعارف جميعا، ذلك بانها باختصار هي أحياء للكلمة "لا إله إلا الله" حارة قوية خلاقة، وينبني عليها فهوم هي ما حاولت تشريحه في المقالات..

    أدناه مثلا خاتمة لكتاب من التحليل والتشريح في مسائل التنمية..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    خـاتـمـة:

    وبعد، فهذا قد كان هيكلا لملامح خطة مبدئية وعامة لبناء دولة المستقبل حينما تتبنى الفكر الروحي، وهو القدر الذي يسمح به فهمنا لمعطيات البيئة والتنمية الراهنة، وأيضا القدر من التوضيح الذي تسمح به هذه الصفحات القليلة.. وتسمى الخطة "عامة" لأنها تقتصر على وضع الخطوط العريضة، وتسمى "مبدئية" لأن التطور عمل تراكمي، حيث إن معاني التنمية وآلياتها نفسها تتطور، فكلما ترتقي قاعدة البيئة والتنمية، يتسامى ويدق مبناها وفحواها.. التنمية على هذا النسق، يعاد تعريفها كل حين، وفق تجدد قاعدة الحياة، لتواكب الأهداف المتطورة دوما.. فالتنمية تبدأ من واقعنا الحالي، ولكن لا نهاية لتطورها، حيث يجيء التعبير عنها بـ"ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر".. مثلا، لا شك أن نشاطات عديدة، المدفوعة بالخوف وبالطمع، كالصناعات المرتبطة بالاتجاهات السلوكية الخاطئة، والإجراءات القانونية والأمنية المعقدة والمكلفة المرتبطة بالحماية من القتل والجريمة والدمار، ستقل الحاجة لها، وقد تنقرض..

    في المقابل ستبرز صناعات جديدة مواكبة لترقية السلوك البشري ومعبرة عن ملكات الفن والإبداع المرهف الذي هو سمة المجتمع اللطيف في دولة العدل والسلام والنماء التي بشر بها الحديث النبوي (لو لم يبق من عمر الدنيا إلا ساعة لمد الله في عمرها حتى يبعث فيهم رجلا من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما وجورا) (الجيلي، 1996 :73)..

    ولكن في كل الأحوال، وعلى امتداد مراحل التطور، يمكن أن نقول أن القاعدة الذهبية للسياسة والتخطيط المتوائم مع البيئة، في أي وقت، وتحت أي ظرف، هو تمليك المواطنين كامل مصائرهم، متمثلة في تنظيم حياتهم، وأعمالهم المعيشية جملة وتفصيلا.. الإنتاج كله يسلم للناس، بكل الطرق الممكنه، ولأكبر مدى ممكن، وذلك بملكية وسائله، وإدارته، وتشغيله، والاستفادة من عوائده.. وفي نفس الوقت، كل قيادات العمل، من رئيس ووزراء الحكومة المركزية إلى رؤساء وممثلي حكومات القرى والأحياء السكنية، يختارهم الناس وفق رأي عام حر، في جو من الحياد، والشفافية، والإعلام المفتوح، وبالطريقة التي يقررونها..

    وهذا يقتضي تنظيم مجتمعه على أسس الديمقراطية الاقتصادية، والديمقراطية السياسية.. والديمقراطية الاقتصادية هي ما تسمي "بالاشتراكية العلمية" وشرط لازم لها ان تكون صنوا للديمقراطية السياسية فلكأنهما جناحان بهما معا ينهض المجتمع كما ينهض الطائر مستقلا في الجو (طه، "مشكلة الشرق الأوسط" 1967: 168)..

    مزاوجة الاشتراكية والديمقراطية، في جهاز واحد، تعني أن التشريع يعبر عن رغبات وأمنيات الناس، والتنفيذ يتم عبر تنظيماتهم التي ارتضوها.. النجاح يعود إليهم، خيرا ونماءً بمزيد من الاستثمار وبتوسيع الاستهلاك.. والأخفاق، يرجع لهم، فيتحملوا مسئوليته، ويعملوا على إصلاحه..

    والقاعدة الذهبية في التربية هي أن تضع الأفراد أمام المسئولية وأن تعينهم، بكل الوسائل، على تحمل المسئولية، ذلك بأن غرض التربية هو إنجاب الأفراد الناضجين.. هو إنجاب الرجال، من الأطفال، ومن المراهقين، الذين تعج بهم المجتمعات عجيجا.. والفارق بين الأطفال والمراهقين، وبين الرجال هو أن الرجال يتصرفون بحرية، ويتحملون مسئولية تصرفهم، بينما الأطفال والمراهقون يتركون التصرف خوف المسئولية، أو يتصرفون ويحاولون الهروب، تحت الظلام، من مسئولية تصرفهم (طه، "الرسالة الثانية" 1969: 169)..

    النظام يعمل بشفافية معلنة، في جو تعليمي، وتجريبي، يولد مزيداً من التعلم الذاتي.. إن تم هذا بصورة عمليه، فهي دولة المستقبل، التي تثمر الحب والتعاون والسلام، وهي مظاهر العدالة الإجتماعية، التي تحلم بها الشعوب، والتي لم تتحقق لمجتمع من قبل عبر التاريخ..

    إن تطبيق الأيديولوجية بصورتها الكاملة هو دائما ممكن بين الأعضاء المقتنعين بها.. "الجمهوريون"، مثلاً، بتطبيقهم للأيديولوجية، في أسرهم وفي أماكن عملهم، وبتقديم النماذج الحية التي يمكن للآخرين الحكم عليها وعلى صلاحية الفكرة، بذلك يكونون النواة التي يتم تكوين المجتمع حولها، بالالتزام الأخلاقي لأعضاء أكثر..

    لكي نخلق النموذج الذي يجسد الشمائل الإسلامية، وهي شمائل الإنسانية الراقية، فإن الجمهوريين يقلدون محمدا، ويحاولون أن يسلكوا طريقه، وقد أخرج الحزب الجمهوري كتيب "طريق محمد" ودعا الناس إليه، وطريق محمد غير شريعة محمد.. طريقته سنته، وسنته أرقي من شريعته، وليس في تفكير الجمهوريين مثالية، فإن المثالية فكر عاجز عن العمل، ولكن الجمهوريين يقرنون العلم بالعمل.. وهذا هو النهج الإسلامي، والقاعدة في ذلك قوله تعالي "إليه يصعد الكلم الطيب، والعمل الصالح يرفعه" وقوله تعالي "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون" وقول المعصوم "من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم" فالإسلام علم، وعمل بمقتضى العلم (طه "أسس دستور السودان" 1968: 69)..

    عمليا، المرحلة الأولى في تطبيق أيديولوجية "الوعي الاجتماعي واحياء المنهج الروحي العلمي" قد قطعت شوطا أساسيا.. في كتاباته، ونشاطه، وجميع تفاصيل حياته (انظر الملحق أ)، أثبت الأستاذ محمود محمد طه أن الإسلام، في مستواه العلمي المبني على أصول القرأن، أيديولوجية جد قادرة على حل النزاع القائم بين الفرد ومجتمعه، وبين الفرد وبيئته، وقدم نموذجا حيا للإتباع وهو نموذج النبي محمد عليه الصلاة والسلام..

    بخلق النموذج الجمهوري، وهذا يعني المسلم الصحيح الإسلام، المسلم ذا القلب السليم، والذهن الصافي، وبإشاعة هذا النموذج في الناس، فإن القدرة ستمكن الجمهوريين من تطبيق دستور القرآن على المجتمع السوداني وبذلك تجيء جمهورية السودان نموذجا صالحا للدول، كما يحاول اليوم الفرد الجمهوري أن يخلق من نفسه نموذجا صالحا للأفراد.. إن الدعوة إلى الإسلام منذ اليوم لن تكون على نحو ما كانت في الماضي فإنه لا إكراه ولا وصاية في عالم اليوم، فالفرد الذي يريد أن يدعو إلى الإسلام عليه أن يبدأ بنفسه فيطبق عليها دستور القرآن ويأخذها بأخلاق القرآن حتى تصبح نموذجا يغري وقدوة تُطلب، وقل مثل هذه للدولة التي تريد أن تدعو إلى الإسلام.. فالفرد الصالح نموذج يدعو الأفراد إلى الإسلام بلسان حاله، قبل لسان مقاله.. والدولة الصالحة نموذج يدعو الدول إلى الإسلام بلسان حاله قبل لسان مقاله.. فإن الله تبارك وتعالي يقول "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وتعني بيّنوا الرشد، بأن تجسدوه في شمائلكم، وأخلاقكم، ثم بيّنوه بعد ذلك بأن تفصلوه في أقوالكم وأعمالكم (طه "أسس دستور السودان" 1968: 70)..

    لقد كتب الأستاذ محمود أكثر من ثلاثين كتابا، وجسد العمل بدعوته في نفسه، وأشرف على تربية تلاميذه وتلميذاته في مشروع تربوي لا مثيل له في التاريخ، وكتب تلاميذه قرابة الثلاثمئة كتاب ومنشور، وفي حركة مكثفة، ودؤوب، ومخلصة، عملوا على معالجة مختلف جوانب الحياة السودانية، وإدخال مشروع الفهم العلمي للدين لكل حي سكني، ولكل قرية، تقريبا..

    ولقد وكدنا مراراً أن "الثورة الثقافية" و"الثورة الفكرية" ليس في السودان وحده، وإنما في العالم أجمع، لا يمكن أن تقوم إلا على بعث الكلمة: "لا إله إلا الله"، بعثاً قوياً، يعيد لها الحياة، ويجعلها خلاقة، ومؤثرة على أخلاق الرجال، والنساء، والصبيان.. ذلك بأن الأزمة الإنسانية الحاضرة، في جميع أنحاء الكوكب، إنما هي أزمة أخلاق.. وكل حديث عن التنمية الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، بدون اعتبار الأخلاق الفردية، إنما هي محاولة مقضى عليها بالهزيمة والفشل قبل البداية (طه، "الدين والتنمية الاجتماعية" 1974 : 22)..

    وأخيرا، فإن الجمهوريين، تلاميذ الأستاذ محمود، في مختلف مواقعهم في العمل الخاص أو الحكومي، داخل السودان وخارجه، يطبقون قناعاتهم في محيطاتهم المباشرة ويدعون الآخرين بالحال، أو بالقول، أو بالكتابة.. تأثير مشاركتهم في التنمية و تطبيقاتها، على نطاق واسع، لم يبلغ حدا يرفع كنموذج من الناحية الكمية، وتقويم ذلك، لما يأت بعد.. وختاما، في كلمات ستيف هوارد، معلقا على مشروع الأستاذ محمود: "تتم قراءة كتبه، وتتكرر كلماته، وتتبادل نصائحه، وفي صبر الانتظار ليأتي وقته" (Haward, 1988:21).
                  

01-22-2020, 08:23 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: مصطفى الجيلي)

    اتفق مع كلام عاطف على من الفيس
    د ياسر الشريف يتهرب.. وعهدي بيه لا يفوت
    اي شاردة.. ولا يكسر بالخاطر. بس حقيقة الانسان
    الكامل أسطورة. قليل من احترام العقول.. يوميا على
    مدار سنين اكثر من بوست عن الفكر والحزب.. وبكل بساطة
    يقول ما بقدر اجاوب لاني غير منتمي للحزب.. طيب زي ما قال عاطف
    اسأل القراي ولا من ينتمي للحزب
    سوف اسحب مداخلاتي في بوست القايد لسببين الأول تعمد التهميش وكسر الخاطر.. والثاني لاني اتقرطست... سبحان الله
                  

01-22-2020, 08:48 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: عمر نملة)

    شعار الأستاذ محمود الخالد
    ساووا السودانيين في الفقر الى أن يتساووا في الغنى
                  

01-22-2020, 10:15 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: شعار الأستاذ محمود الخالد

    مع كامل الاحترام استاذ عبدالله كيف تحولت هذه المقولات لبرامج عمل حزبي حسب معطيات اليوم هذا هو السؤال
                  

01-22-2020, 09:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: عمر نملة)

    Quote: اتفق مع كلام عاطف على من الفيس
    د ياسر الشريف يتهرب.. وعهدي بيه لا يفوت
    اي شاردة.. ولا يكسر بالخاطر. بس حقيقة الانسان
    الكامل أسطورة. قليل من احترام العقول.. يوميا على
    مدار سنين اكثر من بوست عن الفكر والحزب.. وبكل بساطة
    يقول ما بقدر اجاوب لاني غير منتمي للحزب.. طيب زي ما قال عاطف
    اسأل القراي ولا من ينتمي للحزب
    سوف اسحب مداخلاتي في بوست القايد لسببين الأول تعمد التهميش وكسر الخاطر.. والثاني لاني اتقرطست... سبحان الله

    تحية المودة يا عزيزي عمر نملة
    ليس هناك تهرب ولا حاجة. حقيقة لا أستطيع أن أتحدث نيابة عن الحزب الجمهوري بخصوص الطرح الذي يخص المشكل الاقتصادي الآني لأنني لا أعرف ذلك فأنا لست عضوا في الحزب. كما أن الأخ خالد عباس سؤاله من خلفية مشاركة الحزب الجمهوري في السلطة وقد أوضحت أيضا أن الحزب لا يشارك في الحكومة الانتقالية. والأخ خالد لا يريد معرفة رأيي كجمهوري، وإنما يريد معرفة رؤية الحزب.
    أنا جد متأسف لو شعرت بأنني كسرت بخاطرك.
    وأستغرب كيف تطلب مني أن أسأل أحدا من المنتمين للحزب الجمهوري عن رؤية الحزب تجاه المشكل الاقتصادي الآني

                  

01-22-2020, 10:09 AM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    د ياسر لي ١١ سنة متابع كل ما يكتب اي جمهوري.. وفلفلت كل الفيديوهات بما فيها توثيق لشخصك... ومبهور بالتجربة... و بعلاقتكم كمجموعة( حزب.. طايفة.. رابطة.. سميها زي ما عايز) وسؤال الأخ خالد واضح ما محتاج تسجيل عضوية ودفع رسوم... السؤال الفكرة وتطورها.. و عبقرية الاستاذ خلت الأبواب مفتوحة... كنت اتمنى ان تتحفنا برؤيتك... عفوا ممكن ليك حساباتك الشخصية.. لكن للمرة الثانية اشوف في انهزام منكم كمجموعة.. الأولى في بوست قبل سنوات بخصوص خلاف داخل المجموعة...
                  

01-22-2020, 10:10 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الحزب الجمهوري ليس ممثلا في الحكومة، وبالتالي ليس جزءا من السلطة.

    هل الحزب جزء من اعلان الحرية والتغيير ام لا ؟ وماهي صفة القراي اذا كان الحزب غير مشارك ؟
                  

01-22-2020, 10:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    سلام يا خالد

    Quote: هل الحزب جزء من اعلان الحرية والتغيير ام لا ؟ وماهي صفة القراي اذا كان الحزب غير مشارك ؟


    نعم الحزب الجمهوري جزء من إعلان الحرية والتغيير ولكنه ليس مُمَثلا في السلطة الحاضرة بشقيها التنفيذي والسيادي.
    أما القراي فوظيفته مهنية إدارية وليست سياسية ولم يكن اختياره لها بصفته جمهوريا وإنما لمؤهلاته واقتناع وزير التربية بتلك المؤهلات فقام بتعيينه لها.
                  

01-22-2020, 10:47 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: نعم الحزب الجمهوري جزء من إعلان الحرية والتغيير ولكنه ليس مُمَثلا في السلطة الحاضرة بشقيها التنفيذي والسيادي.
    أما القراي فوظيفته مهنية إدارية وليست سياسية ولم يكن اختياره لها بصفته جمهوريا وإنما لمؤهلاته واقتناع وزير التربية بتلك المؤهلات فقام بتعيينه لها.

    اعتقد ده كلام فضفاض يادكتور إما هو تكنوقراط وعندها لا يحق له الحديث عن حزب معين على الاقل في فترة التعيين أو هو ممثل لحزب مشارك في السلطة بموافقة ورؤية الحزب
    فلا يمكن أن نقول ان فلان ممثل في الحكومة عن الطريقة الختمية مثلا ولكن نفس الشخص يمكن أن نقول ممثل للحزب الإتحادي
    هناك خلل واضح وعدم وضوح في مفهوم الحزب والطريقة الجمهورية تحتاج مراجعة وتمتلكون من العقليات ما يكفي لذلك ، او أنكم قررتم التوقف في محطة الحزن على اعدام رئيس الحزب واصبح شغلكم الشاغل
                  

01-22-2020, 12:04 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    تسلم يا عزيزي عمر نملة وشكرا لك

    Quote: د ياسر لي ١١ سنة متابع كل ما يكتب اي جمهوري.. وفلفلت كل الفيديوهات بما فيها توثيق لشخصك... ومبهور بالتجربة... و بعلاقتكم كمجموعة( حزب.. طايفة.. رابطة.. سميها زي ما عايز)

    الجمهوريون الآن مجموعة اختارت جماعة منها تكوين حزب، لم يفلح، حتى سقوط الإنقاذ، في الحصول على الاعتراف به وتسجيله كحزب، ولكنه ظل يمارس نشاطه بالرغم من ذلك من باب أن الحقوق تنتزع ولا تُعطى. للأسف قبل سقوط الإنقاذ بزمن انشق الحزب إلى جناحين، جناح تقوده الأستاذة أسماء محمود وجناح يقوده الدكتور حيدر الصافي، وقد شارك الأخير في المفاوضات بين إعلان قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري. الآن حصل الحزب الجمهوري بقيادة أسماء على الاعتراف وتم تسجيله كحزب حسبما سمعت في كلمتها في هذه الذكرى. الجمهوريون ليست لهم قوة عددية جماهيرية، وفكرتهم جدلية يسهل التشويش عليها، ولذلك ليس لهم مؤيدين كثر وسط الشعب وإن كان لهم مؤيدين وأصدقاء وسط الصفوة والنخب مبهورين بالفكرة، خاصة فكرة تطوير التشريع. إذن قوة الجمهوريين تكمن في قوة الفكرة ومقدرتها على مواجهة مشاكل العصر، والمأزق الذي يواجهه الإسلام. أما نقطة ضعف الجمهوريين فتتمثل في هشاشتهم كتنظيم حزبي يسهل التشويش عليه وتنفير الناس من حوله، ولذلك قلت في مداخلتي بعاليه أن الفكرة الجمهورية أكبر من أن يستوعبها حزب سياسي بالمعنى المألوف لمصطلح حزب.
    Quote: وسؤال الأخ خالد واضح ما محتاج تسجيل عضوية ودفع رسوم...

    بالعكس الأخ خالد عباس عاوز يعرف رؤية الحزب، بصفته مشاركا في السلطة، في حل المشكلة الاقتصادية الآنية.

    Quote: السؤال الفكرة وتطورها.. و عبقرية الاستاذ خلت الأبواب مفتوحة... كنت اتمنى ان تتحفنا برؤيتك...

    أستطيع أن ألخص الفكرة في الجمع بين الديمقراطية والاشتراكية، بما ينتج عنه المساواة الاجتماعية، وهي بهذا لا تحتاج إلى تطوير، ولكن يحتاج السياسيون الذين يتصدون لحل مشاكل الحكم أن يُنْزلوا الفكرة إلى واقع السودان الراهن، بتعدده الإثني والعرقي والثقافي والديني، والتوافق بين مختلف الكتل الموجودة في الساحة على نبذ الدولة الدينية وقوانينها وتحقيق شعار الثورة "حرية سلام وعدالة". بغير ذلك لن تنجح الدولة في البقاء متماسكة، دع عنك أن تتمكن من مواجهة المشكل الاقتصادي.
    Quote: عفوا ممكن ليك حساباتك الشخصية.. لكن للمرة الثانية اشوف في انهزام منكم كمجموعة.. الأولى في بوست قبل سنوات بخصوص خلاف داخل المجموعة...

    طبعا الجمهوريون كمجموعة تعرضوا لزلزلة كبرى باستشهاد الأستاذ وغيابه عن الساحة، ولكنهم ينتصرون كل يوم جديد، ويتجاوزون خلافاتهم ويخرجون من انهزامهم كمجموعة. وهذا هو سبب دعمي لجهود الحزب الجمهوري ودعم أي عمل، جماعي أو فردي، يسعى لمحاربة الهوس الديني وقوى الظلام. هذا هو الواجب المباشر.

    مع خالص المودة
                  

01-22-2020, 12:31 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: اعتقد ده كلام فضفاض يادكتور إما هو تكنوقراط وعندها لا يحق له الحديث عن حزب معين على الاقل في فترة التعيين أو هو ممثل لحزب مشارك في السلطة بموافقة ورؤية الحزب
    فلا يمكن أن نقول ان فلان ممثل في الحكومة عن الطريقة الختمية مثلا ولكن نفس الشخص يمكن أن نقول ممثل للحزب الإتحادي

    كيف يعني فضفاض؟ مدير مناهج ليست وظيفة سياسية. دعنا نتفق أولا على هذه النقطة. والقراي في المؤتمرات الصحفية واللقاءات التلفزيونية لم يتحدث من منطلقه كجمهوري، دع عنك أن يتحدث عن الحزب الجمهوري، فما أعرفه أنه ليس عضوا في الحزب الجمهوري.
    Quote: هناك خلل واضح وعدم وضوح في مفهوم الحزب والطريقة الجمهورية تحتاج مراجعة وتمتلكون من العقليات ما يكفي لذلك ، او أنكم قررتم التوقف في محطة الحزن على اعدام رئيس الحزب واصبح شغلكم الشاغل

    أرجو أن تكون مداخلتي الأخيرة مع الدكتور عمر نملة قد أوضحت كثيرا مما أردت أن أوضحه بخصوص كلامك هذا.

    مع تحياتي
                  

01-22-2020, 12:46 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: مدير مناهج ليست وظيفة سياسية

    اي وظيفة يتم تعينها بموجب قرار سياسي خارج قانون الخدمة المدنية فهي سياسية
    اسع انا وفتحت اليوتيوب بطلع ليك مليون مقطع للقراي يتحدث عن الجمهوريين
    حتى الان لم يظهر احد يقول انا اتبع للحزب الجمهوري في البوست حتى يرد على الاسئلة
    حاجة أخيرة إذا كان القراي لا يتبع للحزب الجمهوري فعلى الحزب إصدار بيان بذلك بدل أن يحسب تعيين لصالح الحزب حسب مفهوم الشعب
                  

01-22-2020, 12:09 PM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: كدي اول حاجة خلينا نسمع منهم حزبهم دا سياسي و ل ديني ؟؟؟؟؟


    ديل خاتف لونين
                  

01-22-2020, 12:25 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: ahmedona)

    سالتو قلتو في حزب سياسي يعبر عن الجمهوريين قلنا في حزب في رؤية دينية فكرية خلف الحزب ايوه موجودة
    في برنامج للحزب ايوه من 1955 وجبنا الكتاب الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية البشبه السودان والسودانيين
    العمانية علم ناقص وجدل بيزنطي الانسان في كل العالم في جز من عقله مرتبط بي الغيب وفي السودان الوعي المرتبط بي الغيب كبير والوعي المرتبط بي الغرائز ضئيل وده طبعا الكيزان والسلفيين والشيوعيين والبعثيين والناصريين ودي بتعبر عن اقليات في المركز وما عندها علاقة من الاساس بي القيم السودانية السياسية العليا الديمقراطية والفدرالية والاشتراكية وفرضتا المخابرات المصرية والاقليمية والدولية بي الانقلابات
    وجل متعلمين السودان لحدي القرن 21 لا يعرفون شئيا عن بلدهم السودان وقاشرين بي تراهات المصريين لحدي هسة وكل دي انقلابات بس ولا يوجد اصلا ثورة حقيقية في السودان غير الثورة المهدية 1 طلعت الاتراك والمهدية 2 طلعت الانجليز
    وهسة القدامنا دي ما ثورة اطلاقا انقلاب تم علي مرحلتين لاعادة تدوير الانقاذ والدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية بعد لغي ابن عوف دستور 2005 والاتفاقيات المتعلقة بيه
    وجنرالات الانقاذ وق ح ت والجبهة الثورية ملة واحد وارزقية يستكعون بين مصر والامارات والسعودية وبين قطر وتركيا والبنك الدولي لتفكيك ما تبقى من السودان ولا بوتيك من هذه البوتيكات يحمل مشروع ديمقراطي من الاساس ولا مشروع سوداني ذاتو
    بعاعيت مايو 1969 وايتام الترابي ومفاطيع الهامش الحركاات المشلحة
    الحزب الجمهوري حزب موجود في السودان من 1946 وعنده رؤية سياسية تطبقية في الكتاب المنشور هنا
    ومن حقه يسجل كحزب سوداني اصيل والكلام ده ما بنفع من ديل كلهم الكيزان والسلفيين والشيوعيين والبعثيين والناصريين لانها بضاعة وافدة وسقيمة ايضا
                  

01-22-2020, 12:49 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: adil amin)

    Quote: سالتو قلتو في حزب سياسي يعبر عن الجمهوريين قلنا في حزب في رؤية دينية فكرية خلف الحزب ايوه موجودة

    ياعادل طالما هنالك حزب من حقنا أن نعرف برنامج الحزب في الاحداث اليومية الان رؤية محمود كمفكر محترمة وسابقة لزمانها ومات محمود ثم ماذا بعد ؟
                  

01-22-2020, 01:20 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    Quote: ياعادل طالما هنالك حزب من حقنا أن نعرف برنامج الحزب في الاحداث اليومية الان رؤية محمود كمفكر محترمة وسابقة لزمانها ومات محمود ثم ماذا بعد ؟


    هسة عرفت برنامج الحزب ولي لا
    وبرنامج الحزب ده ساري
    بعدين صدام حسين المجرم مات وعندنا بعثيين ساقطين قاعدين في راسنا بي المحاصصة مع الكيزان وعبدالناصر مات وعندنا ناصريين قاعدين في راسنا برضة وطبعا عبدالخالق ومحجوب والشفيع احمد الشيخ ديل اخر شيوعيين في السودان صفتهم
    المخابرات الامريكية بمساعدة المخابرات المصرية وحثالة القوميين العرب في السودان
    وهسة السودان بين وعين بس
    المشاريع الوطنية المحترمة × والمشاريع الوفدة غير المحترمة
    وديل سادين ليك الطريق امام المشاريع الوطنية السودانية النظيفة
    في السودان
    الكيزان والسلفية والبعثية ووالناصرية والشيوعية 2020 دي تنظيمات وليس احزاب من الاساس وليس لها ادني جماهير في السودان لذلك قاعدين في راسنا بي المحاصصة مع فلول الانقاذ
    ما تضيع الوقت في التراهات
    هسة باسلك احسن مشروع ق ح ت الهلامي ولي مشروع الحزب الجمهوري اسس دستور السودان 1955 ولي اتفاقيةاديس ابابا ودستور 1973 ولي الحركة الشعبية الاصل نيفاشا ودستور 2005
    امشي اقرا الحاجات دي كلها وخلي الورجغة الفاضية
                  

01-22-2020, 01:32 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: adil amin)

    Quote: هسة باسلك احسن مشروع ق ح ت الهلامي ولي مشروع الحزب الجمهوري اسس دستور السودان 1955 ولي اتفاقيةاديس ابابا ودستور 1973 ولي الحركة الشعبية الاصل نيفاشا ودستور 2005
    امشي اقرا الحاجات دي كلها وخلي الورجغة الفاضية

    انا ما من حقي اقارن ولا اقول مشروع منو الصاح ولا بملك الحق انا سؤالي عن الاشياء العملية بالمناسبة كتير من نصوص دستور 2005 وصل ليها محمود زماااااااان وعندو معالجات في قانون الاحوال الشخصية
    يادوب العالم الاسلامي بفكر فيها ، لكن ده فرد ومات ربنا يرحمو البعدو عملوا شنو خليك موضوعي ياعادل
                  

01-23-2020, 12:18 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    سلام يا خالد
    Quote:
    اي وظيفة يتم تعينها بموجب قرار سياسي خارج قانون الخدمة المدنية فهي سياسية

    الوزير صاحب منصب سياسي ولكنه اتخذ قرارا إداريا فنيا بتعيين القراي. إذن القراي لا يحتل وظيفة سياسية، وهو بمفرده لن يستطيع، ولا يرغب في فرض قرارات، وإنما يرجع ذلك إلى لجان فنية تستأنس برأي الآباء والأمهات.
    Quote:
    اسع انا وفتحت اليوتيوب بطلع ليك مليون مقطع للقراي يتحدث عن الجمهوريين

    لو كنت دقيقا لن تجد مقطعا واحدا يتحدث فيه القراي عن الحزب الجمهوري، ولا حتى عن الجمهوريين أو باسمهم. هو إما أنه يقدم موقف الفكرة الجمهورية، في مسألة ما، حسب نصوصها الواضحة، وإما يقدم فهمه الشخصي من منطلق فهمه هو للفكرة الجمهورية في المسائل المستجدة. بالمناسبة، لا يوجد جمهوري، بعد عهد وجود الأستاذ محمود الحسي، يستطيع أن يزعم أنه يتحدث عن مسألة مستجدة، ويقول أن ذلك هو موقف الفكرة الجمهورية، وإنما يقول أن ذلك هو فهمه الشخصي للفكرة الجمهورية.
    Quote: حتى الان لم يظهر احد يقول انا اتبع للحزب الجمهوري في البوست حتى يرد على الاسئلة

    هذه حقيقة سببها أن عدد الجمهوريين الناشطين في المنبر قليل جدا، وربما لا يوجد منهم من هو عضو في الحزب الجمهوري.
    Quote: حاجة أخيرة إذا كان القراي لا يتبع للحزب الجمهوري فعلى الحزب إصدار بيان بذلك بدل أن يحسب تعيين لصالح الحزب حسب مفهوم الشعب

    كمراقب، لا أعتقد أن هناك ضرورة لأن يصدر الحزب مثل هذا البيان، اللهم إلا إذا كان الحزب الجمهوري متضررا من أن يُحسب القراي عليه، ولا أظن أن ذلك حادث، فمواقف القراي حتى الآن سليمة ومفهومة جدا، برغم ما تعرضت له من نقد من جهات معينة ليس من مصلحتها إصلاح المناهج.
                  

01-23-2020, 12:42 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الوزير صاحب منصب سياسي ولكنه اتخذ قرارا إداريا فنيا بتعيين القراي. إذن القراي لا يحتل وظيفة سياسية، وهو بمفرده لن يستطيع، ولا يرغب في فرض قرارات، وإنما يرجع ذلك إلى لجان فنية تستأنس برأي الآباء والأمهات.

    انا في وادي وتفكيرك في وادي تاني يادكتور الفرق بين الوظيفة السياسية والخدمة المدنية بالقانون وابعدنا من اراء القراي في المناهج مع اني مؤيد ليها تماما
                  

01-23-2020, 01:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    تسلم يا خالد

    Quote: انا في وادي وتفكيرك في وادي تاني يادكتور الفرق بين الوظيفة السياسية والخدمة المدنية بالقانون وابعدنا من اراء القراي في المناهج مع اني مؤيد ليها تماما

    الوضع كله استثنائي.
    طيب إنت معترض على شنو؟ إذا كان القراي مؤهل للوظيفة، حتى لو افترضنا أن الوظيفة سياسية بالتعيين. فكل الوزارة تمت بالتعيين من رئيس الوزراء، ورئيس الوزاء نفسه اقترحته قوى الحرية والتغيير.
                  

01-23-2020, 04:10 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: الوضع كله استثنائي. 

    ليه انت خاتي اني معترض والله كلامي واضح يادكتور لكن
    بتلولو وسيظل السؤال قائم ثم ماذا بعد ؟ وبعدين انت تابع للطائفة
    نحن منتظرين ناس الحزب يعني برنامج سياسي واجتماعات وبرنامج إقتصادي وسياسب
                  

01-23-2020, 04:42 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)


    خالد عباس..حبابك يا صديقي
    وحباب ضيوفك هنا ،
    كتر خيرك على هذا الخيط..
    امر محزن ان ينشق الحزب الجمهوري في هذا الوقت بالتحديد..
    والأمر المحزن الآخر..هو ان يكون معظم الجمهوريين الناشطين هنا خارج الحزب..
    بالنسبة للرؤى ، في اعتقادي الفكر الجمهوري برمته يحتاج الى تطوير..وكما قلت في بوست صديقنا بريمة المجاور..موقف الجمهوريين يذكرني بمقطع للكوميديان كريس رووك في فيلم (مدغشقر) ، وكان يمثل دور حــمار الوادي ، حينما واجهته مشكلة الهوية: هل هو اسود بخطوط بيضاء ، ام ابيض بخطوط سوداء..!
    فالسادة الجمهوريين عندهم مشكلة هوية: هل هم فكر ، دين ، سياسة ، دولة ؟
    فالقضايا التي تحدث عنها الأستاذ محمود بعض منها تجاوز طريقة تناوله ومعالجته ، فان كان الجمهوريين يعيبون على الإسلام السياسي والسلفي بانه مسجون في تصورات قديمة (اسلام القرن السابع) فهم الأن يذهبون في نفس الطريق ويسجنون انفسهم في تصورات غير مواكبة لواقع السودان.
    المسألة الأخرى ، هناك خوف من قبلهم تجاه فكر الأستاذ ، وتلاميذه يتعاملون معه بقدسية ويتحاشون تطوير هذا الفكر ليكون اكثر مواكبة للواقع. مثلا الماركسية لم تتوقف فقط في رؤى ماركس ، وانما خرجت نظريات عديدة ، في محطات عديدة من عمر البشرية ، واخذت تقدم رؤى لتطوير الماركسية ، وهذا لا نجده عند السادة الجمهوريين.
    وتظل بعض الأسئلة للسادة الجمهوريين (سواءا في الحزب او خارجه) ما هي رؤيتهم لفكرة قضية السلام السودانية؟ ما موقفهم من قضايا الحدود ،احيانا بعضهم يشير الى الفشقة وحلايب ، ولكن هناك سكوت مطبق تجاه ابيي وحفرة النحاس وغيرها من المناطق الحدودية..فهل هي ليست سودانية بفهم السادة الجمهوريين؟
    قضايا المياه الإقليمية ، قضايا العدالة الإنتقالية ، قضايا بناء الديموقراطية ومستقبلها..كلها اشياء لم نسمع منهم عنها ولم نرى لهم جهد فيها..!

    كتر خيرك
    كبر

                  

01-23-2020, 08:45 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Kabar)

    Quote: كتر خيرك
    كبر

    ياسلام عليك استاذنا كبر ماقادرين يفهموا ان السؤال خوفا على الاجتهاد
    العظيم للسيد محمود وأن السؤال بدون اي اجندة والله كفيتيني شر كلام كتير
    الجمهوريين عندهم واحد من أعظم القانونيين في العالم استاذنا الدكتور عبدالله النعيم
    لازم يستفيدوا من كل الخبرات المتوفرة عندهم او يختاروا الطريق الصوفي المصيبة
    من الذي يملك حتى هذا القرار
                  

01-24-2020, 01:57 AM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    .
    الجمهوريين في بكاءهم المستمر على مقتل محمود م طه لا يختلفون كثيرا عن بعض الشيعة وبكاءهم على الحسين منذ 1400 سنة ، بس الفرق في (التطبير) ...
    كما يلاحظ انه الفكرة الجمهورية نفسها محصورة عند فئة عمرية معينة وهي الفئة التي عاصرت تقريبا م م طه حيا وهم كغيرهم من الشباب المتدين في ذلك الوقت كانوا يبحثون عن فكرة اسلامية جديدة وقد وجدوها بالفعل في شخص م م طه ...
    المهم هم الآن الأعلى ضجيجا في الساحة ويمكن تشبيههم بالموتر ، صغر في الحجم وضخامة في الضجيج :)
    .
    ..
    .
                  

01-24-2020, 02:11 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    يا ياسر كلام دكتور النور حمد فى الفيديو الفوق مافى عاقل يرفضه وهو مطابق للدوله المدنيه التى تبناها التجمع الوطنى الديمقراطى فى مقررات اسمرا وشبه مطابق ما تم الاتفاق عليه فى نيفاشا ودستور 2005
                  

01-24-2020, 04:55 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: يا ياسر كلام دكتور النور حمد فى الفيديو الفوق مافى عاقل يرفضه وهو مطابق للدوله المدنيه التى تبناها التجمع الوطنى الديمقراطى فى مقررات اسمراوشبه مطابق ما تم الاتفاق عليه فى نيفاشا ودستور 2005


    يا سلام عليك يا دودي
    اذكى مداخلة في البوست
    انت وصلت تب ....
    رؤية الاستاذ محمود السياسية هي رؤية دولة ديمقراطية فدرالية اشتراكية سودانية حقيقية =كتاب اسس دستور السودان 1955 مكونة من خمسة ولايات فقط (دارفور +كردفان)
    رؤية الدكتور جون قرنق السياسية هي رؤية الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المكونة من ستة اقاليم = مشروع الامل الانتخابي 2010
    الدولة بي الموصفات دي هسة 2020 بتريح 95% من الشعب السوداني وتزعج كائنات واقليات المركز المشوهة ناس الانقلابات 1958 و1969 و1989 و2019 دي كلها وهم مجرد ادوات رخيصة لمصر والسعودية والامارات وقطر وتركيا والبنك الدولي ما في فرق
    بين جنرالات زمن الكولير(5+17) وق ح ت والجبهة الثورية ديل كلهم ارزقية بلا اخلاق ولا قيم من الاساس

    خلي ناس قريعتي راحت
    بعدين تشتيت الكورة في الاسافير دي وارها الامن اللاوطني خصوصا الاساءة للجمهوريين والانصار والختمية والحركة الشعبية والجنوبيين ديل خدم المخابرات المصرية في السودان
    وانت انصاري حر عليك احياء المهدية الجديدة في مسجد الكون
    مثلث كوستي=الجزيرة ابا = ربك
    دي عاصمة السودان الجديد الحقيقية ان شاء الله
    والله انت ذكي جدا بس اقرا الكتاب المنشور الان في البورد اسس دستور السودان 1955
                  

01-24-2020, 03:13 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    Quote: الجمهوريين في بكاءهم المستمر على مقتل محمود م طه لا يختلفون كثيرا عن بعض الشيعة وبكاءهم على الحسين منذ 1400 سنة ، بس الفرق في (التطبير) ...

    كلام منطقي
                  

01-25-2020, 06:13 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1259

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    الأخ / خالد عباس
    وضيوفه الكرام
    تحية طيبة
    Quote: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة

    الحقيقة ما كنت عاوز اتداخل مطلقا لسبب بسيط وهو أن التساؤل عبارة عن DEADLOCK QUESTION وتداخلت هنا عشان افهم طبيعة السؤال، بمعنى اخر:
    الأخ خالد عباس عندو فكرة كاملة متكاملة عن من هو الجمهوري وهو هنا يتسأل عن في اضافة (للجمهوري كما يعرفه هو) ولا ده حدكم ؟
    طيب يا أخ خالد
    انا شخصيا ما عندي فكرة كاملة عن السقف أو الحد الأعلى للجمهوري، فهلا تكرمت وشرحت لنا ما هو ، ومن هو الجمهوري حسب فكرتك؟
    ولو بقيت ما عندك فكرة فرجاءا لا امرا اعادة صياغة سؤالك ليكون في صيغة طلب معرفة، عندها يمكننا ان نجيب على سؤالك .
    لك مني كل احترام لوقوفك معنا حين استدعى الداعي للوقوف معنا
                  

01-26-2020, 06:18 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: جمال المنصوري)

    Quote: انا شخصيا ما عندي فكرة كاملة عن السقف أو الحد الأعلى للجمهوري، فهلا تكرمت وشرحت لنا ما هو ، ومن هو الجمهوري حسب فكرتك؟

    شكرا الاخ جمال على المداخلة سؤالي في حدود مفهوم الحزب السياسي الرؤية والمستقبل الفكر الجمهوري امر مختلف تماما ويستحق الاحترام نختلف او نتفق محمود كان مفكر عظيم
                  

01-25-2020, 06:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    الأخ الفاضل/ محمد دودي

    قولك:

    Quote: يا ياسر كلام دكتور النور حمد فى الفيديو الفوق مافى عاقل يرفضه وهو مطابق للدوله المدنيه التى تبناها التجمع الوطنى الديمقراطى فى مقررات اسمرا وشبه مطابق ما تم الاتفاق عليه فى نيفاشا ودستور 2005


    المشكلة يا محمد هي أن السودانيين مُقصرون في عملية تفكيك دولة الإنقاذ الدينية وإلغاء قوانينها. لا يكاد المرء يصدق أن عقوبات الجلد تنفذ حتى الآن، خاصة بحق النساء:

    متى تتوقف مثل هذه المحاكمات وعقوبات الجلد؟؟متى تتوقف مثل هذه المحاكمات وعقوبات الجلد؟؟


    Quote:
    حكم بـ(40) جلدة على فتاة ضبطت مخمورة
    أخبار السودان
    On يناير 15, 2020
    1
    مشاركة

    الخرطوم: شيرين أبوبكر

    أوقعت محكمة جنايات بلدية اركويت ,الأربعاء, برئاسة القاضي بابكر عبد العال, عقوبة الجلد (40) جلدة حدا لشابة (3) أشخاص ضبطوا مخمورين بمنطقة “الجريف غرب”. وأمرت المحكمة بإبادة الخمر معروضات.

    وضبط نقطة إرتكاز للشرطة بالمنطقة المتهمين في الشارع العام يترنحون أثناء سيرهم, وتفوح منهم رائحة الخمر.

    وقامت بإقتيادهم للقسم, ودون في مواجهتهم بلاغات منفصلة بمخالفة نص المادة(78) من القانون الجنائي المتعلقة بالسكر.


    إلى من يقول:


    Quote: الجمهوريين في بكاءهم المستمر على مقتل محمود م طه لا يختلفون كثيرا عن بعض الشيعة وبكاءهم على الحسين منذ 1400 سنة ، بس الفرق في (التطبير) ...


    وإلى الأخ صاحب البوست الذي يصف هذا القول بالمنطقي، أقول أن الأمر ليس بكاءا ولكن طرف منه تذكيرا للنفس وللآخرين أن القوانين التي دفع الأستاذ محمود حياته فداء للمطالبة بإلغائها لا تزال تطبق إلى الآن.
    لو كان للجمهوريين، وللحزب الجمهوري، نقطة واحدة تحسب لهم فهي مثابرتهم في سبيل إلغاء القوانين والعقوبات الموروثة من قوانين سبتمبر، بما فيها ما تمت إضافته إليها، مثل المادة 126 "الردة".

    الحزب الجمهوري نحن ضد قيام أي دولة دينية ونطالب بإلغاء قوانين الشريعةالحزب الجمهوري نحن ضد قيام أي دولة دينية ونطالب بإلغاء قوانين الشريعة

                  

01-25-2020, 09:36 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48819

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Yasir Elsharif)

    مقابلة صحيفة آخر لحظة بتاريخ نوفمبر 2019:
    أرجو أن يجد فيها الأخ خالد عباس أجوبة على بعض تساؤلاته خاصة ما وضعته بالألوان
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    عدداليوم صحيفة ،آخرلحظة
    الأمين العام للحزب الجمهوري
    أسماء محمود محمد طه لـ(آخر لحظة)
    نطالب بإلغاء قوانين الشريعة
    لهذا السبب رفض مسجل الأحزاب تسجيل حزبنا...
    نحن ضد قيام أي دولة دينية
    سنظل موسومين بالدولة الراعية للإرهاب
    حوار: عماد النظيف

    اتهمت الأمينة العامة للحزب الجمهوري أسماء محمود محمد طه الداعية الإسلامي عبد الحي يوسف بنشر خطاب الكراهية والعنف بين مكونات المجتمع، وقالت إنه يدعو الشباب لارتداء الحزام الناسف وتفجير الأبرياء والترويج لذلك بأنه عمل جهادي، وطالبت وزارتي الشؤون الدينية والأوقاف بضبط الخطاب الديني وأن تكون المساجد منبراً يدعو للسلام والمحبة وإشاعة التكاتف والتعاقد بين جميع أفراد المجتمع على اختلاف معتقداتهم الدينية. أسماء بجانب ذلك تطرقت إلى مواضيع عديدة في الشأن السياسي والاقتصادي والفكري، (آخر لحظة) جلست إليها وخرجت بحصيلة الحوار التالية، فهيا نطالع إجاباتها:
    * رجوع الحزب الجمهوري إلى الساحة بعد غيبة طويلة.. كيف تنظرين إلى الخطوة؟
    - رجعنا إلى الساحة بعد التضحيات الجليلة التي قام بها أبناؤنا الشباب والشابات في الإطاحة بنظام القمع والاستبداد، ونحسب أننا نسير نحو طريق التحول الديمقراطي، وفي اعتقادي أن الحقوق تنتزع انتزاعاً وفي سبيل ذلك قد عمل القائمون على أمر الحزب الجمهوري بمن فيهم مؤسس الحزب الأستاذ محمود محمد طه، لاقتلاع تلك الحقوق رغم العنت والتضق الذي وجده من السلطات، والآن أصبحنا واقعاً معاشاً ونمارس حقوقنا الدستورية كاملة، ورجوعنا للساحة السياسية يؤكد أن عمر الظلم قصير وليله إلى زوال مهما طال أمده.
    * لكن حزبكم محظور؟
    - محظور في ظل النظام البائد، ولكن الآن نحن نمارس أنشطتنا بكل حرية واستقلالية ولا نحتاج في ذلك إلى شهادة من مجلس الأحزاب والتنظيمات، لأن مجلس الأحزاب في عهد الإنقاذ قام بتنفيذ سياسة القمع والإقصاء معنا برفضه التصديق للحزب بممارسة نشاطه بلا مسوغ قانوني، بجانب رفضه أيضاً التجديد بتسجيل المراكز الخاصة بنا، ونحن نعتبر ذلك استغلالاً للنفوذ لقمع المخالفين في الرأي، وهذه الخطوة قد حرمتنا من حقوقنا الأساسية التي يكفلها لنا دستور البلاد.
    * ما هو سر ظهور الحزب الجمهوري بكثرة في الآونة الأخيرة؟
    - الحزب الجمهوري قاوم ولم يغب عن الساحة السياسية منذ رفض مسجل الأحزاب السياسية لطلب تسجيله كحزب سياسي عام 2014، والفرص التي انتزعها لممارسة حقوقه كانت ضيقة تحت ظل ديكتاتورية باطشة، وهنا لا يفوتني أن أذكر دعم العديد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والأحرار من المواطنين الذين قاوموا البطش لأجل حقوقنا الدستورية، ونحن الآن ندين لثورتنا المجيدة بأنها أتاحت مساحات للحرية في دعم الحراك من أجل التحول الديمقراطي وتحقيق أهداف الثورة حرية سلام وعدالة، وهذه أيضاً مرجعية حزبنا في ذلك.
    * ما هي رؤية الحزب للمرحلة المقبلة؟
    - في تقديري أن أزمة البلاد معقدة ومتجذرة في كل مناحي الحياة ولا يمكن الخروج منها تماماً بجرة قلم، فهناك الفساد المالي والأخلاقي والقتل خارج نطاق القضاء والذي قد مورس في جميع بقاع السودان، بالتركيز على مناطق الحروب في دارفور وكردفان والنيل الأزرق ولمدة طويلة.
    * كيف تنظرين إلى قضية فض اعتصام القيادة؟
    - هذه جريمة شنيعة تلحق بما حدث من جرائم بدارفور، وهذه القضية يمكن معالجتها بتأسيس نظام عدلي نظيف يتولى بعض القضايا التي أسندت للجنة التحقيق، ومن هنا ننادي بتسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.
    * البعض ينادي بتطهير الخدمة المدنية؟
    - فيما يختص بتطهير الخدمة المدنية والمؤسسات الحكومية من الضرر الذي لحق بها والدمار، فإن ذلك يجري الآن بصورة مناسبة رغم البطء الذي يلازمها، ونحن نريد أن تعود للخدمة المدنية هيبتها التي أضاعتها الحكومات المتعاقبة وقضت عليها الإنقاذ تماماً.
    * الحكومة الآن أمام امتحان اقتصادي؟

    - الوضع الاقتصادي وغيره من أوضاع لا أعتقد من اليسر إعادتها إلى الوضع الصحيح ومعافى ما لم تتجه الحكومة الانتقالية بعمل جذري يقنع المجتمع الدولي برفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب حتى يمكن التعامل معه في شتى المجالات، بأن نصبح جزءاً من هذا المجتمع بالتصديق على الاتفاقيات التي تنص على حقوق الإنسان كسيداو وغيرها، ويتم أيضاً بإلغاء كل القوانين التي تسمى زوراً وبهتاناً قوانين الشريعة الإسلامية.
    * كاأنك تقصدين الإسلام السياسي؟
    - قد عايشننا الإسلام السياسي على مدى أكثر من ثلاثين عاماً كانت نتيجتها انفصال الجنوب والحروب المتتالية والتي شوهت الإسلام ونفرت منه واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه للاستكانة كما وصفها شهيد الفكر الأستاذ محمود حينما اتهم الإنقاذ بتهديد وحدة البلاد، وقد حدث ذلك بالفعل، ثم هناك أمر مهم لا بد من التعامل معه بحزم، وهو الخطاب الديني الذي يبث الكراهية والإرهاب والتكفير من على منابر المساجد، وما بيعة عبد الحي في الأيام القليلة الماضية، إلا نموذج صارخ يذكرنا ببيعة البغدادي من قبل في بغداد، لتأسيس دولة الخلافة التي كان لها سوء العواقب على أمن المنطقة جميعها، وفي غياب الحكمة في القضاء على مثل هذا الخطاب، فإننا سنظل موسومين بالدولة الراعية للإرهاب وستطول عزلتنا.
    * هنالك أفكار مشوهة عن الحزب، ما هي خطتكم الفكرية والسياسية للتعريف به؟
    - نحن نقوم بتوزيع مؤلفات الأستاذ محمود حتى يطلع الناس على الفكرة من مصادرها ولا يأخذونها من خصومه الذين قاموا بتشويهها وافتراء الكذب عليه جهلاً أو قصداً، كما نقيم ندوة أسبوعية في الميدان غرب منزل الأستاذ، والذي نعتبره الآن داراً للحزب الجمهوري، بالإضافة إلى الطواف على بعض الأندية والميادين لشرح أفكار الأستاذ وهي مرجعية الحزب، ونحن نجد إقبالاً منقطع النظير من الشباب من الجنسين، واعتقد أن فتح المنابر الحرة المقروءة والمسموعة والمرئية لجميع قطاعات الشعب السوداني وتشجيع الدولة لإدارة الحوار الموضوعي حول كل القضايا العالقة والتي لم تجد حظها في الحوار في العهد البائد، يعين على التوعية وعلى ممارسة الديمقراطية، وسوف يكون حظ الحزب الجمهوري كغيره من الأحزاب والكيانات، موفوراً لشرح أفكاره مما يعين على إجلاء الغموض وإزالة التشويش عليه.
    *هنالك تحدٍ حقيقي يواجه حزبكم في أفكاره،خاصة تجاه الدين؟
    - لا أعتقد أن هذا الحديث دقيق، فحزبنا يأخذ الناس جميعاً على مختلف مستوياتهم الفكرية، والصفوة يجدون القبول لما نطرح، إذ أنهم يعونه ويتوقون إليه، أما عامة المواطنين فإن برامجنا مشاعة في المنابر الحرة من أجل التوعية بالحقوق الدستورية التي يحتاجها كل مواطن بالإجابة على الأسئلة ما هي وكيف تكتسب وكيفية الحفاظ عليها، وهذا واجبنا المباشر في المرحلة ونجد الاستجابة له.
    * الإسلاميون يرون أنكم خطر حقيقي على المجتمع بأفكاركم؟
    - محاولتنا دائماً أن نؤسس للحوار الموضوعي الهادئ بعيداً عن التشنج والعنف، واعتقد أن هذه لغة الدين والتحضر والمدنية (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ...) و(فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ* لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ) وغيرها، وهذه هي الآيات التي ينبغي أن نلتزم بها مع ثورة السلمية، وليتأكد دعاة الإسلام السياسي أن الشعب قد وعى وعياً كبيراً لأخذ حقوقه في يديه، وأنه لا يقبل وصاية من أحد في أمر دينه ودنياه، وقد رفض هذه الوصاية التي فرضت عليه على مدى ثلاثين عاماً في ثورته العظيمة، عملنا مقاومة ورفض أي عنف والعمل من أجل إرساء قواعد الحقوق الأساسية في الاعتقاد وفي الرأي والدفاع عنها وحمايتها، ودولة القانون لا بد أن تقوم بواجبها لحماية جميع المواطنين وإرساء الأمن في البلاد حتى لا يأخذ المتطرفون الدينيون القانون في أيديهم فيعيدوننا إلى قانون الغابة من جديد بعد أن فارقناه واتجهنا لإرساء قواعد دولة القانون.
    * قحت متهمة باتجاهها لعلمنة الدولة والوثيقة بمحتواها لا تحمل مضامين الشريعة؟
    - نحن حزبنا يقف ضد قيام أي دولة دينية وينادي بدولة المواطنة والحقوق المتساوية للجميع، سمِ هذه الدولة ما تشاء، نحن يهمنا المضمون والدستور الذي لا يفرق بين الناس والقوانين التي تنسجم معه ولا تخالفه.
    * صراع الشيخ عبد الحي يوسف والوزيرة ولاء البوشي اتخذ منحى ما كنا نريد له أن يصل إليه؟
    - اعتقد أنه لا بد من وضع ضوابط حازمة لرسالة المسجد بأن يكون هو المنبر الذي يدعو للسلام والمحبة وإشاعة جو التكاتف والتعاضد بين جميع أفراد المجتمع على اختلاف معتقداتهم الدينية، وأن يسعى لترسيخ إدارة التنوع في وطن اتسم بالتنوع واختلاف الأعراف والثقافات، فالمسجد الآن تحت إمامة أمثال عبد الحي وغيره من الأئمة، تأدلج وأصبح ينشر الكراهية والداعشية ويشجع على التكفير وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، راجع خطب عبد الحي الذي تدعو الشباب لارتداء الحزام الناسف وتفجير الأبرياء بالترويج له كعمل إسلامي جهادي، فالعبء الآن في مواجهة ذلك يقع على عاتق وزارتي الشؤون الدينية والأوقاف حتى تتجه البلاد لوضع يضعها ضمن المنظومة الدولية ويبعدها عن مصاف الدول الداعية للإرهاب.
    * جدلية الدين والدولة أفرزت تناقضات عديدة، ماذا عن هامش الحرية في الحكم التعددي ونقيضها؟
    - اعتقد أنه لا بد من إجراء حوار شامل ومكثف بين جميع المواطنين عن الرؤى ومحتوى ما يراد تطبيقه من حلول قبل فرض أي تشريعات دينية أو علمانية، وأنه لا بد من التصديق بكل الاتفاقيات الدولية التي تدعم قضايا الحقوق المتساوية والعدالة بصورة عامة، ولا بد من وضع دستور إنساني ينظر للإنسان من حيث هو إنسان والقيم الإنسانية التي تجمعنا، فالفطرة السليمة التي نولد بها قبل أن تفرقنا العقائد الدينية، هذه الفطرة التي تجمعنا يقوم عليها الدستور ثم يعتنق كل منا ما شاء دون تمييز يقع عليه بناءً على عقيدته، وينطبق ذلك على كل الاختلافات الفكرية والثقافية... الخ، بذلك يمكننا إدارة التنوع في سماحة وحضارة.
    * متهمون بأنكم تريدون تمييع الشريعة الإسلامية؟
    - أين هي الشريعة التي نريد تمييعها، نحن لم نرَ شريعة مطبقة، كل ما رأيناه هو شريعة مدغمسة كما وصفها الرئيس المخلوع، استغلت لإرهاب الشعب ولسوقه للاستكانة بإسكاته حتى يتمكن القائمون على أمره من الاستمرار في الحكم على حساب مصالح الشعب، إذ قاموا بإعلانه وبإفقاره كما هو معروف عند عامة الناس بما ظهر من فساد من يدعون لتطبيق الشريعة، نحن دعاة لفهم جديد للإسلام وللإصلاح الديني من التشويه الذي لحق به، ففر الشباب الأذكياء عنه حتى يصير الدين خلقاً وقيماً تمشي بين الناس وشرح ذلك يطول، أنت وقراؤك مدعوون للاطلاع على مؤلفات الأستاذ محمود ومدعوون لحضور منابرنا التي يقيمها الحزب الجمهوري كل جمعة، أمام فناء بيت الأستاذ محمود.
    *هل أنتم مقتنعون بمحاكمة الأستاذ محمود محمد طه؟
    - محاكمة الأستاذ محمود نقضت من المحكمة العليا الدائرة الدستورية بعد الانتفاضة 1985، وقد اعتبرتها المحكمة محاكمة باطلة بناءً على طعن دستوري تقدمت به مع الأستاذ عبد اللطيف عمر طيب الله ثراه، هذا الحكم أبطل ونشر في مجلة الأحكام القضائية عام 1986 أرجو الرجوع إليه، كما ألف الإخوان الجمهوريون عنه كتاب حيثيات المحكمة وتناولوها بالتحليل والنقد، ولكن خصوم الفكرة والدعاة الدينيين بصورة خاصة، عمداً يغفلون إبطال هذا الحكم إهانة للمحكمة، ويصرون على الإشارة لهذه المحكمة المهزلة ومحكمة الردة عام 1986 والتي فشلت في إجبار المدعى عليها لتمثل أمامها، كما فشلت في تنفيذ ما توصلت إليه من قرار، ذلك لأنها جهلت اختصاصها كمحكمة شرعية تختص في قضايا الزواج والطلاق والنفقة وغيره من قضايا الأحوال الشخصية، وجهلاً أعطت نفسها الحق في إصدار الأحكام في قضايا الرأي، ففشلت بكل المقاييس ديناً وقانوناً.
    * ما هو المقام الذي وصل إليه الأستاذ بحسب كتابي طريق محمد ورسالة الصلاة؟
    - نحن لا نسأل عن مقامات الأفراد، لأن العلاقة في الدين وفي مجال العبادة هي علاقة بين العبد والرب وهي علاقة فردية لا دخل للجماعة فيها، والأستاذ محمود لم يدعنا لنفسه أو لتقليده، وإنما دعانا جميعاً أن نلتزم طريق النبي صلى الله عليه وسلم لنحقق فردياتنا وأصالتنا ولنخلق علاقة صلة بربنا بوعي وبصيرة.
                  

01-25-2020, 12:03 PM

الأمين عثمان صديق محمد

تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 1340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    باختصار
    لما اعرف الزول جمهوري او شيعي او شيوعي نقاش ساكت ما بناقشه اكسب زمني طوالي
                  

01-26-2020, 06:25 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: الأمين عثمان صديق محمد)

    Quote: لما اعرف الزول جمهوري او شيعي او شيوعي نقاش ساكت ما بناقشه اكسب زمني طوالي

    ده هروب الى الامام
                  

01-26-2020, 06:28 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهوري ده حدكم ولا عندكم اضافة (Re: Khalid Abbas)

    شكرا دكتور ياسر مقال فيهو إجابات حزبية اخيرا فهمت القصد من الموضوع في كل الاحوال يحتاج الحزب لعمل كبير حتى يكون حزب فاعل في الحياة السياسية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de