الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب ويعتبرهما شخصيتان خياليتان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 00:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-31-2019, 02:01 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب ويعتبرهما شخصيتان خياليتان

    02:01 AM October, 30 2019

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ورابيا ـ الرباط ـ من لطيفة الدوكالي ـ اثار الكاتب المغربي رشيد إيلال الجدل مجددا، فعقب تشكيكيه في صحيح البخاري اعتبر ايلال ان الخليفتين عمر بن الخطاب وأبا بكر الصديق شخصيتان خياليتان، وشكك ايضا بوجود “العهدة العمرية”.

    وكان ايلال أثار الجدل بكتاب حمل عنوان: “صحيح البخاري نهاية أسطورة” قضت محكمة مغربية بسحبه من المكتبات بعد نشره.

    وقال إيلال أن “الخليفتين عمر بن الخطاب وأبا بكر الصديق شخصيتان خياليتان مصدرهما الإشاعة والروايات الخاطئة المليئة بالتناقضات“نافيًا “وجود أي وثيقة تاريخية تثبت الوجود الحقيقي والفعلي لهما”.

    وتحدى إيلال أن يأتي أي شخص بدليل يثبت عكس كلامه، قائلًا:” إن الروايات والأحاديث التي تحدثت عن الصحابيين ظهرت في القرن الرابع للهجرة، أي بعد 400 سنة من موتهما، إذا اعتبرنا جدلاً أنهما كانا موجودين“.

    وأضاف “الروايات الإسلامية تسجل أن عمر بن الخطاب وأبا بكر الصديق حكما شمال آسيا وجزءًا كبيرًا من أفريقيا، غير أن لا أحد من الحكام الذين تم غزوهم من طرفهما ذكروهما في أحد كتبهم أو رسائلهم التاريخية التي تحدثوا فيها عن صراعاتهم السياسية وحروبهم، فضلاً عن معاهداتهم التاريخية”، بحسب قوله.

    وشكك الباحث في العهدة العمرية، التي تعتبر من أهم الوثائق في تاريخ القدس، لعمر بن الخطاب معتبرًا “أن الوثائق الموجودة تبين أن دخول العرب إلى إيلياء كان باتفاق بين المسيحيين والنبي محمد وليس عمر بن الخطاب”، وفق تعبيره.

    من جهة أخرى، قال إيلال “إن الأحاديث التي ذكر فيها اسم عمر وأبو بكر هي أحاديث غير صحيحة.. إنها مجرد روايات كتبت بعد 400 سنة من هجرة الرسول، ودونت بعد سماع مجموعة من الإشاعات”.

    وتابع الكاتب المثير للجدل قائلًا “الروايات الموجودة تنقل أن عمر بن خطاب وأبو بكر الصديق حكما وخاضا حروبًا ضارية مع الفرس والرومان، ومعروف أن مؤرخي هذه الدول يبدعون في الوصف ونقل الوقائع التاريخية، فكيف لم يتركوا أي وثيقة تتحدث عن عمر بن الخطاب وأبو بكر الصديق خلال هذه الحروب؟”.

    وقال صاحب كتاب “صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة” في ردّه على حملة الانتقادات التي وجّهت إليه إنّ “الأمر يتعلّق الأمر بشخصيات تاريخية لن تؤثّر على الدين الإسلامي؛ لأن الوحي هو الرّابط بين الله وعباده، والنبي محمد هو الوحيد الذي له علاقة بالوحي والرّسالة السماوية، وبالتّالي، فإن انتقاد الصّحابة ليس له علاقة بانتقاد الوحي”.

    وأكمل أن “هناك أجيالاً من المسلمين تربّوا على تقديس الأشخاص، بينما الباحث لا يجب عليه أن يلتفت إلى حملة الانتقادات والتهديدات التي تطاله”، متسائلاً في ختام تصريحه: “كيف لقائد أسقط الدولتين الفارسية والرومانية اللتين كانتا متقدمتين من حيث التدوين والكتابة ألا يذكر في الوثائق التاريخية لهاته الدول؟”.









                  

10-31-2019, 02:03 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: زهير عثمان حمد)

    الكاتب المغربي رشيد أيلال لـ”يورابيا”: صحيح البخاري اسطورة وستنتهي وهو ليس صحيحا ويتناقض مع العلم والعقل والرسول منع تدوين كلامه


    في سياق تفاقم الجدل الدائر في عدد من دول الخليج بخصوص تصريحات وسيم يوسف، حول رأيه في صحة ما جاء في كتاب “صحيح البخاري” ، المغرب أيضا ليس ببعيد عن هذا الجدل فى أوساط الفقهاء، وعلماء الدين والباحثين.

    إذ عرف نقاشا واسعا بعدما أصدرت كتب تحمل آراء مماثلة مثل كتاب رشيد أيلال، الصحفي والكاتب المغربي، “صحيح البخاري.. نهاية أسطورة”، الذي يتضمن الكثير من النقاط المثيرة للجدل، فهو يذكر أن رسول الإسلام منع تدوين كلامه بشكل صارم، ويستدل رشيد أيلال في كتابه المثير للجدل، بخصائص ما يعرف بـ”الجرح والتعديل” لاستنتاج أن مصطلح الحديث ليس علما، كما تتحدث بذلك جلّ المؤسسات الدينية الإسلامية، لينتقل بعد ذلك الكاتب إلى دراسة شخصية البخاري وكيف تمت المبالغة في صناعتها وإدخال الكثير من الأحلام على سيرتها.

    أما في الفصل الأخير من الكتاب، فقد ركز ايلال، على بحث المخطوطات المتعلقة بالإمام البخاري، حيث استنتج أن أوّل مخطوطة لـ”صحيح البخاري” لم تظهر إلّا بعد أزيد من 200 سنة على وفاة من تنسب إليه.

    اقرأ ايضا: وسيم يوسف يوضّح شكوكه حول صحة البخاري
    وللحديث عن كتابه والجدل الذي لاحقه، قال رشيد ايلال في اتصال مع صحيفة “يورابيا” “كتاب صحيح البخاري حفته الكثير من الأساطير والخرافات كما ضم في ثناياه الكثير من الأساطير والخرافات، حيث تم رفع الكتاب إلى مكانة أسنى وأعلى من القرآن نفسه، ونسبت له خصائص ليست لكتاب الله، هذا ما جعلني أصف الكتاب بالأسطورة، أما عن نهايتها فهذا أمر محتم نظرا للتطور العلمي المذهل في شتى ميادين الحياة، مما يجعل أبسط الناس ينتبه إلى كم التخاريف الواردة في هذا الكتاب والذي وصف على أنه أصح كتاب بعد كتاب الله، في مقارنة غريبة بين النسبي والمطلق، بين كتاب الله وكتاب بشري، ولهذا كان عنوان كتابي صحيح البخاري نهاية أسطورة”.

    يضيف ايلال “ما يميز كتاب صحيح البخاري نهاية أسطورة أنه اعتمد في تشريحه لكتاب صحيح البخاري ولشخصية البخاري على أمهات الكتب الدينية والتاريخية المعتمدة لدينا، لأعلام يعتبر كلامهم لدى الشيوخ فيصلا في المجال الديني، من أمثال الذهبي، والباجي، وابن حجر العسقلاني، والذهلي وابن تيمية، وابن حزم، وأبو زرعة، والألباني، وابن الصديق، وابن عبد البر، وغيرهم من الأسماء، لكن أهم ما ميز كتابي هي الدراسة الطوديكولوجية على أقدم مخطوطات صحيح البخاري، والتي أسفرت في النهاية على أن الشيخ البخاري لا علاقة له بالصحيح المنسوب إليه على الأقل بشكله الحالي الذي بين أيدينا، حيث أن ظهور مخطوطات هذا الكتاب جاءت بعد وفاة البخاري ب239 أي أن المسافة الفاصلة بين وفاة البخاري وكتابه هي ستة أجيال وهذا بون شاسع لا يمكن تجاهله، لذلك قلت وأنا مطمئن: أن صحيح البخاري ليس صحيحا كما يدعي شيوخنا”.
    صاحب هذا الكتاب كغيره من الكتاب الذين اصدرت لهم مؤلفات مماثلة، تعرض لانتقادات ومضايقات كبيرة وجهة له من قبل شيوخ السلفية، اذ يرى الكثير منهم أن “صحيح البخاري” أصح كتاب بعد القران الكريم، وأن أي دراسة علمية لأي مؤلف، لا بد أن تلتزم بالمنهج العلمي الذي وظفه علماء ذلك الفن، حتى تبتعد عن الخطأ وحتى لا تقع في الزلل.

    في هذا الصدد، كان قد كتب أحد الوجوه السلفية المغربية المعروفة، الشيخ حسن الكتاني، على صفحته في “الفيسبوك”، إن ” البخاري يبقى متفردا بين بقية العلماء الآخرين بالنظر إلى مصادره، إذ يشمل صحيحه على أغلب الأحاديث الورادة في مصادر أخرى كالموطأ للإمام مالك والمسند للإمام أحمد، و أن التشكيك في صحيح البخاري يهدف إلى القطع مع السنة بكاملها، و نفي للتشريع الإسلامي.معربا عن تحديه للمشككين بقراءة مقدمة كتاب “فتح الباري” لصاحبه الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني، الذي “قام بدراسة علمية دقيقة ومعمقة لصحيح البخاري، إذ أجاب على كل التساؤلات المتعلقة بأصالة الكتاب”.

    كان سؤالنا لرشيد ايلال، كالآتي: “قلت بأن صحيح البخاري يتناقض مع العلم والعقل ويتضمن العديد من الخرافات”، ما دليلك على ذلك؟..”.

    و في رده على سؤال أجابة قائلا”صحيح، هذا الكتاب يعج بأمثلة كثيرة مصادمة للعقل والمنطق والعلم بل معارضة ومناقشة حتى لما جاء في القرآن، ومن ذلك ما ورد في صحيح البخاري منسوبا للنبي أنه قال بأنه قد “فقدت أمة من بني اسرائيل وما أراها ؟إلا الفأر” فأي عاقل يمكنه الاعتقاد بأن الفئران هم ليسو سوى أمة من بني اسرائيل قد مسخت، فتحولت إلى فئران تتاناسل وتتتعايش في ما بينها بل ما زالت حسب نص الحديث متدينة بالشريعة اليهودية إلى يوم الناس هذا، أو حديث غروب الشمس وشروقها والذي ينسب للرسول أنه فسره بسجود الشمس عند عرش الرحمن ورفع رأسها من السجود، أو حديث الذبابة وغمسها في قاع الإناء إذا سقطت فيه تم بعد ذلك يمكنك تناول ما في الكأس لأن في أحد جناحيها داء وفي الاخر شفاء من ذلك الداء، أو حديث الصيف والشتاء وتفسير حرارة الصيف بتنفس جهنم نيرانا وبرودة الشتاء بتنفسها زمهريرا وهذا مجانب للعقل والعلم مع كامل الأسف، لكننا ملزمون بتصديق هذه الخرافات مادامت وردت في صحيح البخاري الذي لانعرف حتى من ألفه حقيقة”.



                  

10-31-2019, 02:07 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: زهير عثمان حمد)

    بعد هجومه على الصحابة والبخارى.. الباحث المغربى رشيد أيلال يهاجم "الأضحية"
    وقال رشيد أيلال على صفحته الخاصة على موقع التواصل لاجتماعى تويتر "كيف تحول عيد الأضحى من طقس دينى إلى محنة وعذاب؟ هل يحتاج الله إلى تعذيب عباده ومجزرة دماء ليرضى؟" وهو الكلام الذى أثار غضب معظم المعلقين عند رشيد أيلال. يذكر أن رشيد أيلال دائما ما يثير الجدل ويلجأ إلى إثارة الجدل والشو حوله، مثلما فعل من قبل فى تشكيكه بوجود أول خليفتين للمسلمين، أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، فقد زعم أنه "لا وجود لأي وثيقة تاريخية تثبت أن الصحابيين عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق كانا موجودين"، معتبرا أنهما "شخصيتان خياليتان مصدرهما الإشاعة والروايات الخاطئة". مزاعم الباحث المغربى دارت حول أن "الروايات والأحاديث التي تحدثت عن الصحابيين ظهرت في القرن 4 للهجرة، أي بعد 400 سنة من وفاتهما إذا اعتبرنا جدلا أنهما كانا موجودين"، مطالبا بأي دليل يثبت عكس كلامه. وقبل كل ذلك كان رشيد أيلال قد نشر كتابه "نهاية أسطورة.. صحيح البخارى" وذلك فى عام 2017 وأثار الكثير من الجدل فى المغرب حتى أن محكمة هناك قد حظرته ومنعته من النشر . ويشتبك الكتاب، الذى يحوى خمسة فصول، مع عدد من القضايا الشائكة، منها التراث الدينى ومكانة صحيح البخارى الحقيقية. ويقول "رشيد" فى مقدمة الكتاب "إنه من الكتب التراثیة التى لقیت انتقادا كبیرا منذ تألیفھا كتاب "الجامع المسند الصحیح المختصر من أمور رسول الله صلى الله علیه وسلم وسننه وأيامه" الشھیر بالجامع الصحیح أو صحیح البخاري، حیث أنجزت العديد من الدراسات والبحوث والتحقیقات التى تناولته بالانتقاد، لإبراز الأحاديث والآثار الواردة فیه، سیما الأحاديث المناقضة للعقل والعلم والقرآن، والأحاديث المنحولة والمأخوذة من الإسرائیلیات، وغیرھا من البحوث التى صار معھا "صحیح البخارى" من أكثر الكتب إثارة للجدل على مر التاريخ الإسلامي.
                  

10-31-2019, 03:05 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: زهير عثمان حمد)


    تصدق يا زهير، هذا الرجل تابعت له عدة فيديوهات .. بعضمة لسانه قال تعليمه لم يتعد الثانوي .. وأظن الثانوي العام لأنه ترك الدراسة وهو لم يصل سن الثالثة أو الرابعة عشر .. ومنذ ذلك الحين لم يذكر هل تفرغ لعلوم الدين .. أو ذهب في معاشه بضآلة تعليمه .. هنا يجب مزيد من البحث عن الرجل نفسه.
    أستمعت لحديثه حول صحيح البخاري .. وما قاله أظنه إجتهاد .. ولو تذكر غزو هولاكو لبغداد ... وإتلاف مكتباتها العامرة .. لدرجة كان الجند يعبرون النهر علي المخطوطات التي رموها في الأنهار .. أدي إلي أتلاف كثير من الكتب .. وربما قام علماء أخرون بجمع وإعادة كتابة الكتب .. وبالطبع تقع الأخطاء ..

    أيضاً تجدني أجد صعوبة في قراءة النصوص الأصلية مثلاً تفسير الأمام الشوكاني .. وهو رجل ليس صحابي بل جاء في قرن متأخر .. لم أستطع قراءة خط يده الذي ورد في صفحة في تفسيره .. خليك من دا .. محمد عمر التونسي .. وكتاب تشحيذ الأذهان بسيرة بلاد العرب والسودان .. لم أستطع قراءة مخطوطته الأصلية وهو من علماء القرن التاسع عشر .. وكل النسخ المتداولة هي أتت من ترجمة المؤلف الفرنسي الذي ترجم النسخة للفرنسية .. ثم تم تعريبها .. وهذا يعنى وجود فرص للخطأ .. شيئ أخر سورة الأسراء .. كلنا عرفناها هكذا في المصاحف .. في التفاسير أيضاً أسمها سورة بني أسرائيل .. وحينما كتبها هكذا اهل الخليج في مصاحفهم الحديث تم أستنكار ذلك منهم أشد الأستنكار ..

    الشيئ الذي لا يعجبني في هذا الرجل، منهجه في البحث .. منهج إعتباطي .. يقوم علي قراءة النصوص ومحاولة أستخراج أو أستنباط أحاكم وقياس .. علم الحديث كان أيضاً يعرف بعلم الرجال .. قبل أن تصل لخلاصة عن الحديث عليك بمعرفة الرواة في العنعنة .. جميعهم .. معرفة من عاصر من .. وأين يسكن فلان في بلاد العرب .. وهل أجتمعا مع الذي روي عنه أو تتلمذا علي يد شيخ واحد .. في حديث قال أن البخاري يقال عنه تتلمذ علي يد ألف شيخ .. وتتلمذ علي يديه حوالي 60 ألف شيخ .. هو أنكر صحة هذا الكلام ..

    لو مسكنا شخصك يا زهير يومياً قراءك كم .. وشوف هذا العدد من خلال تواجدك بس في المنبر هنا .. عدد هائل أخذ منك معلومة ..

    المهم الرجل خلافي عندي ..

    بريمة
                  

10-31-2019, 03:28 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Biraima M Adam)






    بريمة
                  

10-31-2019, 04:27 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Biraima M Adam)





    بريمة
                  

10-31-2019, 06:42 AM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: زهير عثمان حمد)

    أفضل من كتب في موضوع البخاري المرحوم الدكتور السوداني /عماد حسن عليه رحمه الله في مؤلفه (امي كاملة عقل ودين)
    وذلك بعد مؤلفة الذي أثار ضجة كبيرة ومساحة فكرية للتامل والتفاكر (اذان الأنعام )
                  

10-31-2019, 07:44 AM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: زهير عثمان حمد)

    المغارية شعب فلتة
    كتابة وفن وكورة فضلا عن حبهم للسودانيين :) !
                  

10-31-2019, 08:57 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: walid taha)

    هسى الموضوع شنو الفاردين ليه الصفحات دى
    فى اعضاء معنا هنا فى المنبر اعلنوا انهم ملحدين لا يؤمنون حتى بوجود الله موش البخارى.. و المنبر
    يحترمهم
                  

10-31-2019, 11:44 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Abureesh)

    QUOTE :

    أفضل من كتب في موضوع البخاري المرحوم الدكتور السوداني /عماد حسن عليه رحمه الله في مؤلفه (امي كاملة عقل ودين)
    الأخ خالد عباس هل ألقيت لنا بعض الضؤ عن الكاتب وعن الكتاب .
    مع التحايا .
                  

10-31-2019, 11:58 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: قلقو)


    الباشمهندس أبو الريش،
    سلام
    Quote: هسى الموضوع شنو الفاردين ليه الصفحات دى
    فى اعضاء معنا هنا فى المنبر اعلنوا انهم ملحدين لا يؤمنون حتى بوجود الله موش البخارى.. و المنبر
    يحترمهم
    والمشكلة شنو مع الملحدين؟ لهم دينهم ولنا ديننا .. ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..

    بريمة
                  

11-01-2019, 07:25 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Biraima M Adam)


    حوار مسخن ما بين الكاتب والتوانسة ..


    بريمة
                  

11-01-2019, 07:37 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Biraima M Adam)

    Quote: اعتبر ايلال ان الخليفتين عمر بن الخطاب وأبا بكر الصديق شخصيتان خياليتان


    هذا رأيه وهو حر فيه .. وقد سبقه عميد الادب العربى طه حسين حيث انه شكّ ايضاً فى شعراء الجاهلية
    وقال بأن كل الشعر الجاهلى كُتب بعد الاسلام ونُسب الى شعراء الجاهلية .
                  

11-02-2019, 04:39 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: وأبا بكر الصديق شخصيتان خياليتان
    الفرس و.. يبدعون في الوصف

    قلة العقل والفلسفة الزايدة والبحث عن (الاشتهار) وليس الشهرة .. الشهرة دي بتجي من موهبتك وتميزك وقدراتك
    اما الباحث عن الاشتهار فهو يفتقد لكل مقومات واسباب الشهرة
    ببساطة شديدة جدا .. القرآن لم يترك اي ثغرة او منفذ والسنة مكملة للقرآن
    الله سبحانه وتعالى قال( إلا ا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )
    (إلا ) هنا خرج (ابوبكر ) من العتاب والمعاتبة.اي فرس واي روم !!؟

                  

11-02-2019, 09:23 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: Ahmed Yassin)

    Quote: هسى الموضوع شنو الفاردين ليه الصفحات دى
    فى اعضاء معنا هنا فى المنبر اعلنوا انهم ملحدين لا يؤمنون حتى بوجود الله موش البخارى.. و المنبر
    يحترمهم
    هم لا يبحثون عن مجرد الإحترام فهم كانوا محترمين قبل إعلان إلحادهم
    هم يبحثون عن الشهرة والشهرة صارت تحقق مكاسب كثيرة منها المال.
                  

11-02-2019, 09:28 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: قلة العقل والفلسفةالزايدة
    تقصد السفسفة الزائفة .... الفلسفة برئية من هذه الهبالات.
                  

11-02-2019, 09:37 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الباحث المغربي رشيد إيلال يشكك بوجود ابو � (Re: منتصر عبد الباسط)

    استمعت له كذا مره هذا رجل جاهل وغير سوي ..
    وعنده مشاكل ذهنية ونفسية وهرطقاته هذه ..
    اجترار ممن سبقه من المهرطقين وأصحاب العلل ..
    سبقه كثيرون وسيليه كذلك أناس كُثر لا جديد .....





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de