الإستراتيجيات العشر للتحكم في الشعوب....

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-06-2020, 01:24 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإستراتيجيات العشر للتحكم في الشعوب....

    00:24 AM February, 05 2020

    سودانيز اون لاين
    سيف اليزل برعي البدوي-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الاستراتيجيات العشر للتحكم في الشعوب - نعوم تشومسكي (مقال)

    تناقلت عدّة مواقع عالميّة قائمة أعدّها المفكّر الأميركي نعوم تشومسكي، واختزل فيها الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب، عبر وسائل الإعلام، في 10 استراتيجيّات أساسيّة.

    أولاً- إستراتيجيّة الإلهاء:

    هذه الإستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والاقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. إستراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الاهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب وعلم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة،
    بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات". (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة).

    ثانياً- ابتكار المشاكل.. ثم تقديم الحلول:

    هذه الطريقة تسمّى أيضا “المشكل - ردّة الفعل – الحل". في الأول نبتكر مشكلا أو "موقفا" متوقــعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب، وحتى يطالب هذا الأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها. مثلا: ترك العنف الحضري يتنامى، أو تنظيم تفجيرات دامية، حتى يطالب الشعب بقوانين أمنية على حساب حرّيته، أو: ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الإجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه.

    ثالثاً- استراتيجيّة التدرّج:

    لكي يتم قبول إجراء غير مقبول، يكفي أن يتمّ تطبيقه بصفة تدريجيّة، مثل أطياف اللون الواحد (من الفاتح إلى الغامق)، على فترة تدوم 10 سنوات. وقد تم اعتماد هذه الطريقة لفرض الظروف السوسيو-اقتصاديّة الجديدة بين الثمانينات والتسعينات من القرن السابق: بطالة شاملة، هشاشة، مرونة، تعاقد خارجي ورواتب لا تضمن العيش الكريم، وهي تغييرات كانت ستؤدّي إلى ثورة لو تمّ تطبيقها دفعة واحدة.

    رابعاً- استراتيجيّة المؤجَّل:

    وهي طريقة أخرى يتم الالتجاء إليها من أجل إكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء "مؤلم ولكنّه ضروري"، ويكون ذلك بكسب موافقة الشعب في الحاضر على تطبيق شيء ما في المستقبل. قبول
    تضحية مستقبلية يكون دائما أسهل من قبول تضحية حينيّة. أوّلا لأن المجهود لن يتم بذله في الحين، وثانيا لأن الشعب له دائما ميل لأن يأمل بسذاجة أن "كل شيء سيكون أفضل في الغد"، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية المطلوبة في المستقبل. وأخيرا، يترك كلّ هذا الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها.

    خامساً- مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار:

    تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني، وكأن المشاهد طفل صغير أو معوّق ذهنيّا. كلّما حاولنا مغالطة المشاهد، كلما زاد اعتمادنا على تلك النبرة. لماذا؟ "إذا خاطبنا شخصا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشر، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما". (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة).

    سادساً- استثارة العاطفة بدل الفكر:

    استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات.

    سابعاً- إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة:

    العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. "يجب أن تكون نوعيّة التّعليم المقدّم للطبقات السّفلى هي النوعيّة الأفقر، بطريقة تبقى إثرها الهوّة المعرفيّة التي تعزل الطّبقات السّفلى عن العليا غير مفهومة من قبل الطّبقات السّفلى" (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة).

    ثامناً- تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة:

    تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من "الرّائع" أن يكون غبيّا، همجيّا وجاهلا.

    تاسعاً- تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب:

    جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة!

    عاشراً وأخيراً- معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم:

    خلال الخمسين سنة الماضية، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب الحاكمة. فبفضل علوم الأحياء، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي، توصّل "النّظام" إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا "النّظام" قادرا
    على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه، وهذا يعني أنّ النظام - في أغلب الحالات - يملك سلطة على الأفراد أكثر من تلك التي يملكونها على أنفسهم.
    ستيفن كوفي

    (عقلية الوفرة) و (عقلية الندرة)

    (Abundance mentality)
    (Scarcity mentality)

    عقلية الوفرة :
    هي أن تؤمن أن هناك فرصاً تكفي الجميع وخيرًا يكفي الجميع في هذه الدنيا..
    فلست بحاجة أن تخسر أحداً أو تؤذي أحداً حتى تكسب أنت.. فهناك خير يكفي الجميع.

    عقلية الندرة والشح :
    هي أن تؤمن أن الخير والفرص محدودة (اللقمة واحدة إما أن تأكلها أنت أو يأتي احد غيرك يأكلها)؛ ولابد أن يكون هناك واحد خسران.. فالحياة كلها صراع وتنافس.

    والسؤال : أي عقلية يمكن أن تجعلك تعيش بهدوء وطمأنينة وسلام ؟

    (عقلية الوفرة بالتأكيد) فالخير موجود للجميع ..

    الذين يفكرون بعقلية الندرة :
    - يخافون أن ينجح الآخرون.
    - يخافون أن يمدحوا الآخرين.
    - لا يشارك في معلومات ولا معرفة، لأنه يظن أن غيره إذا نجح فهو خاسر.
    - يخاف أن يعلم الناس كيف نجح وكيف تطور؛ يعني يخاف الناس أن تأخذ مكانه ..

    الذين يفكرون بعقلية الوفرة :
    - تجده هادئ مطمئناً.
    - لا تهدده نجاحات الآخرين، بل يطري على نجاحاتهم ويثني عليهم.
    - يشارك الناس تجاربه ومعرفته ومعلوماته.

    وباختصار :
    هناك شخصيات تفكر بعقلية "الوفرة" فترى كل شيئا حولها متعددا وكثيرا، وآخرون أشغلتهم "الندرة" فتجدهم في قلق دائم وتوتر..

    ومن يفكر بعقلية "الوفرة" يرى دائماً أن الفرص كثيرة ومتكررة، أما من يفكر بعقلية "الندرة" فهو يرى أن ضياع الفرصة يعني ضياع مستقبله..

    وغالباً ما يفكر الحاسد بعقلية الندرة، فهو ينظر إلى الفرص التي تأتي للآخرين وكأنها الفرصة الأخيرة، أو أنها سبباً في ضياع فرصته، فيبدأ بالحسد والبغض.. بينما من يفكر بعقلية الوفرة فهو يسأل الله الرزق الوفير والبركة للجميع..

    ومن يفكر بعقلية الندرة يظن أن نجاح الآخر هو تهديد له فتجده يركز على المفقود ويعيش في وحل اليأس والإحباط..
    أما من يفكر بعقلية الوفرة فهو يرى أن الفرص كثيرة وموزعة بالتساوي والعدل بين جميع البشر ويركز على الموجود بالشكر والاستثمار فيظهر له المفقود..

    إن من يفكر بعقلية الوفرة تجد الحياة والعمل معه متعة وطمأنينة فهو يسعى لمنفعة الجميع.. بينما صاحب الندرة تجده يسعى لصالح نفسه وحسب، إنه أناني الطباع بخيل العواطف والعطايا..

    وأحياناً وبلا أن نشعر قد نبدأ التفكير بعقلية الندرة والحل هنا أن نرفع من مستوى روحانياتنا وإيماننا لندرك أن الأرزاق قد وزعت بالعدل، ثم ندعو لأنفسنا وللآخرين بالبركة وننشغل بالعمل لأنفسنا لا بالنظر بما لدى الآخرين، وهاتان العقليتان لا تنطبقان على عالم الأعمال فقط، بل في كل مجالات.
    ......
    قصة اغنية خال فاطنة
    _______________________________

    أغنية خال فاطنة يعود تاريخها للعام 1882م بعد معركة (اسحف) بشمال كردفان في بدايات الثورة المهدية وقامت بتأليفها الشاعرة كلتوم بت جابر محمد عبد الرازق في ابن اختها نقد الله ود عمر ود نقد الله الركابي لأنه قام بإجلاء النساء والاطفال ومعه اشخاص آخرون أثناء المعركة وتم تدريج النساء من اسحف لخندق القيقر ببارا)........ بيد أن معركة اسحف التي ذكرت في كتب التاريخ باعتبارها من المعارك التي تجلت فيها البطولة حينما غلبت الكثرة الشجاعة قد حدثت بعد الزيارة السرية التي قام بها الامام المهدي ورفيقه عبد الله التعايشي الى تلك المنطقة كان ذلك بهدف التبليغ السري بالدعوة المهدية ولما لم يجد الامام المهدي المناصرة والتأييد أصر ان يكون له نصير ولو (ابو دجانة) مؤذن مسجد اسحف ، ولكنهم لم يوافقوه بحجة انهم انصار النبي (ص) ومن ثم رجع الامام المهدي وصديقه الخليفة عبد الله التعايشي كسيفا البال ويبدو ان لهذا الموقف ما بعده والله اعلم بالسرائر، ومن ثم تعرضت اسحف مركز الجوابرة الاول بكردفان لهجوم إذ تعرض معظم سكانها للابادة والنهب واشعل الثوار النار في المنازل والمزارع والمتاجر كل ذلك كان مع انتشار الثورة المهدية في كردفان وبعد سقوط مركز ابو حراز عام 1882م حسب افادة الاستاذ جابر عبد الله معروف في كتابه القيم (الجوابرة والانصار الخزرج بالسودان) وصار شعار السلب والنهب مصاحباً لحركة الثوار مما جعل (المكي ود ابراهيم) الذي سيطر على حمر يزحف بمجموعة على نقطة اسحف العسكرية وفيها السر سواري (محمد اغا شبو) محافظاً ومعه مائتين من عساكر (الباشبوزق) وكذلك كان النور عنقرة متقاعداً والشيخ عثمان ود حامد عمدة اسحف وجابر اغا الطيب ناظر القسم ومحمد السنجك يعقوب ومسرور افندي نعيم مفتش المركز ومن الفرسان العوني ود عبد الله ومحمد ود عوض وقد خرجوا لقتال المكي ود ابراهيم في شكل مربع جاعلين البلدة في الوسط وكان كل منهم مع رجاله ولكن المكي ود ابراهيم اخترق صفوفهم ودخل المدينة واحرقها مما جعل النور عنقرة ينسحب ببعض اتباعه لبارا وكان معه نحاس (المنصورة) الشهير الوارد ذكره في تاريخ الفور وقد تركه غنيمة للثوار ومن ثم اصبح ذلك النحاس نحاساً للخليفة عبد الله التعايشي، ويقول الدكتور مكي شبيكة بأن محمد اغا شبو انسحب بعساكره بعد كفاح شديد لبارا ودخلها في 20/مايو/1882م وكانت (كتلة اسحف) والتي استمرت لساعتين فقط لان الجموع المهاجمة كانت بالالوف وقد سقط من الشهداء ما يربو عن الثلاثمائه نفس، هذا الى جانب اكثر من عشرين امرأة وكان الاستشهاد اكثر في آل عبد الرحيم بيت العمودية بصفة خاصة وكان على رأس الذين سقطوا في المعركة الشيخ عثمان ساطور ود حامد عمد ة اسحف وزوجته واولاده كما قتل الشيخ ود جابر والد العمدة محمد الشيخ ود جابر(جلد الفيل) وقتل ايضاً بدوي عبد الرازق والد (آمنة بت بدوي) وهي والدة عبد الله معروف واخوانه كما سقط آخرون منهم (صالح قباني ومحمد عبد الله على و محمد احمد سليمان ومحمد نور ود جابر والاخير جد باهي ود ابا مكي ذريته بالبشيري)، آزاء كل ذلك لم يجد أبناء المنطقة بداً من الانسحاب الى مدينة بارا حيث القوة المتمثلة في حاميتي (كنجي واربعجي) بلك ولم تكن مهمة تدريج النساء من اسحف الى خندق القيقر ببارا سهلة لذلك عهد بها للفارس نقد الله ود عمر وقد انجزها بكل بسالة وشجاعة رغماً عن أن أولئك النسوة كن منعمات فصعب عليهن السير حتى وصلن بسلامة للخندق وهنالك نظمت صفوف الفرسان فصدوا الهجمة عن بارا ولكن بعد مدة قليلة شب حريق في مخازن الحبوب ناهيك عن الجوع والمرض ولم يكن هنالك أمل في معونة فطلب جنود الحامية من الحكمدار مسرور افندي ان يسلم المدينة وبالفعل سلمها لود النجومي في يناير 1883م علماً بأن الفارس نقد الله ود عمر عندما كان يقوم بتدريج النساء الى خندق القيقر ألفت فيه الشاعرة كلتوم بت جابر وهي ابنة اخته اغنية (خال فاطنة) وفاطنة التي خالها نقد الله هي (فاطنة بت عمر ود احمد) وكانت آنذاك طفلة رضيعة ومن ثم اشتهرت الاغنية بمنطقة بارا لاسيما عندما كان يشدو بها ود النور وهو اول من غناها (ببارا والبشيري وخرسي والحمرة والطويل) في ثلاثينيات واربعينيات القرن الماضي وحينها كان الفنان ود النور يحيى حفلات الافراح ويغني من خلالها اغنيات التراث والحقيبة التي يستمع لها من الفونغراف والتي كان ينقلها له (عبد الباسط مكي) خاصة عندما يزور خالته وأهله بحي السيد المكي بأم درمان سنوياً وكان عبد الباسط كورس ضمن فرقة ود النور وهو أصلاً من مادحي الطريقة الاسماعيلية وصاحب صوت جميل وقد افاد بأن الفنانة المشهورة (مهلة العبادية) قامت بتغيير اللحن واضافت له مفردة (الدناميت الهرس الجبل) كما ادخلت مفردة (ليهم بلالي) وهي لم تكن موجودة من قبل في الاغنية وكان ود النور يؤديها بصوته القوي (نقد الله خال فاطنة البدرج العاطلة) إذن حذف اسم نقد الله وتم استبداله بـ(يسلم لي) كما وضعت لازمة موسيقية (ليهم بلالي) من الفنانة مهلة واختفت مقدمة الاغنية التي كان يستهلها ود النور بقوله:

    سام الروح سبلا وأنا اخوي سيد الضرا
    سيد ام رطيم ما ضلا فارس الالف نقد الله
    نقد الله خال فاطنة بلالي البدرج العاطلة
    يسلم لي خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة
    انت قمر السبوع وانت مطر الرتوع
    خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة
    انت مطر الرتوع بيت ابوك البسند الجوع خال فاطنة ليهم بلالي
    تغني ليك البتول لساني فوقك بقول خال فاطنة
    اديتك للرسول ومن تب ما لامو زول خال فاطنة ليهم بلالي
    تغني ليك الجدي يا سندي ومقنعي خال فاطنة
    اديتك للنبي والببني شال فالي بي خال فاطنة ليهم بلالي
    الاسد الضارب خشتهو واب رسوة النتف قصتو خال فاطنة
    الضربو في كفتو والبتقولج بوهطو خال فاطنة ليهم بلالي
    الولد البمشي هيبه بل هو مقدم واسى الوبر اخو فاطنة
    دنميت الهرس الجبل خال فاطنة ليهم بلالي البدرج العاطلة

    وفي الختام التحية لدوباي الفرح الموشى ودنقر الكلمات المندى السمندلي الالمعي الاستاذ الفنان الاديب عبد الكريم الكابلي متعه.
    .........
    استراتيجية الصلاه على النبي 💗😊

    معنى جميل هافهمهولك ونحل مع بعض شوية الغاز بس اوعدني الاول تصلي عليه ف كومنت وتشير دا لغيرك وتاخد اجر البوست العظيم دا 😉👌

    -ازاي استحضر ذكر الصلاه على النبي عشان انال اجرها العظيم وفضلها ؟
    - ج : اولا انت بتاخد اجر ذكر الصلاه على النبي في كل الاحوال سواء استشعرت معناها او لا ودا اكرما ومحبتا من الله في النبي صلى الله عليه وسلم

    بس هل اجرك وانت بتقول ذكر الصلاه ع النبي وسرحان زي اجر اللي مستحضر معنى الصلاه عليه بقلبه ف كل كلمه ومعنى .. الاجابه لا اجركم درجته مختلفه لكن اقدر اقولك ان ممكن تلاقي ان واحد صلى على النبي مره باستحضار قلب وبلسانه اجره ممكن اعلى من واحد صلى عليه بلسانه بس يمكن من عشر اضعاف لما لا يعلمه الا الله

    - بس انا بسرح اثناء الصلاه عليه اعمل ايه ؟!
    - ج : ومين اللي قالك ان انا وكل مصلي عليه ما بنسرحش زيك بس ربنا وحده بس هو اللي لا تأخذه سنة ولا نوم كل عباد الله ممكن يسرحوا ف اي ذكر بس شطارتك بقا انك تستحضر معنى الصلاه عليه ولو في كل ١٠٠ صلاه عليه تسرح تستحضر معنى ٢٠ او ٣٠ في ال ١٠٠ دول وكل ما تستحضر صلوات اكتر تاخد اجر اعظم
    وفيه ملحوظه هنا: العدد ف الذكر يعوض الاجر يعني لو بتسرح كتير زود ذكر صلاه عليه يعوضلك اجر عدم تركيزك

    - طب ازاي استحضر معناها ؟
    - ج : عشان تستحضر معنى اي ذكر مش الصلاه على النبي بس لازم تقرأ تفسير العلماء ليه يعني مثلا يعني ايه سبحان الله ؟! .. يعني تعالى الله عن كل نقص ودنيه صيغة تعظيم واجلال .. فانت ف الصلاه ع النبي بتقول "اللهم صل على محمد" يعني بتدعي ليه ان ربنا ينزل عليه ويصله بكل خير دنيوي واخروي ويجعل الخير دا موصول .. طب وعلى ال محمد مين هما بقا ال محمد عشان ناس فاكراها اهل بيته فقط انما الحقيقه رأي جموع العلماء انه ال محمد هو احنا الذين امنوا به و اتبعوه .. شوفت يعني انت بتدعي ربنا يصلي عليه وعليك وانت مش واخد بالك 😊 .. وصلاة ربنا عليك رحمات تتنزل تغفر ذنب وتفرج كرب وتحقق دعوه .. طيب وبارك .. بارك هنا بمعنى زياده في كل انواع الخير برضوا للنبي وبرضوا وعلى ال محمد اللي هو انت منهم برضوا بتدعي لنفسك .. بص بقا اخر الصلاه انك حميد مجيد دي يعني يارب انك بتشكر يا حميد كل اللي يذكر او يعمل خير فاشكرني اني بصلي عليه ومجيد يعني عظيم وعطائك عظيم قدر عظمتك .. فتكون بقا النتيجه ايه ؟! ان ربنا اكراما للنبي وحبا فيه ولانه وعده انا سنرضيك في امتك ف يصلي عليك عشر مرات لكل صلاه تصليها عليه متخيل ؟! انت فاهم يعني ايه ربنا يصلي عليك ؟! يعني ابن عطاء السكندري قال انك لو ان العبد اتى بكثير صيام وقيام عمره كله دا لم يجازي عن صلاه واحده ربنا بعظمته يصليها عليه لان انت بتصلي ع النبي على قدرك وهو بيصلي على قدر عظمته ..

    اقولك عن حاجه مجربه ونفعت معايا كتييير اقسم بالله 😊

    عارف انت اليوجا ؟! لا بس احنا مش بتوع يوجا لا 😅😅 احنا بتوع علاج روحاني ومادي من عند الطبيب اللي صنعنا👌😊

    انا عايزك وانت بتصلي ع النبي بعد كدا تاخد نفس عميق وتصلي عليه وانت جواك يقين وتتخيل ان فيه مطرة رحمااات نازله عليك من ربنا عماله تغرقك رحمات واد ايه دا هايغير اقدارك ويغسلك من ذنوبك ويفك عقدك وهمومك ويكسر كل عوائق دعواتك وتذق كل عسره ليك ليسر والله والله والله هاتحس جسمك قشعر وسعتها بس اعرف ان الفرج قرب جدا وكل ما تحس القشعره دي اعرف انها بتقرب اوي واستمر وانت عندك يقين ان طالما عملت كدا هايتحققلك افضل مما تتمنى والله

    -اهم مفتاحين ف الاستراتيجيه بتاعتنا انك تستحضر الذكر ولو في ربعه وانك تستشعر ان طالما ربنا رزقك الذكر دا يبقا انت اصلا اتكتبلك الاجابه لذلك النبي قال "ادعو الله وانتم موقنون في الاجابه" عشان تعرف اهمية اليقين وقال "ان الله لا يقبل الدعاء من قلب غافل لاه " مش مستحضر ذكره كله كدا وبيعمله تقضية وقت ومفيش همه

    لو عايزين تسألوا هارد ع اسألتكوا ف كومنت ويوم الجمعه باقي عليه ساعات هه 😍😍
    وهايكون خطوه عظيمه اوي والله لو شاركت البوست دا عندك بنية تفريج همك وعشان لو عوزت ترجعله يذكرك ويحمسك 👌😉
    صلي على النبي همك ينجلي 💗😊
    منقول....
    ..








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de