الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2019, 08:14 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

    08:14 PM May, 31 2019

    سودانيز اون لاين
    عبد الوهاب السناري-نيروبي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    التهنئة موصولة لجميع المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك لعام 2040ه والذي سيوافق يوم الأربعاء 5 يونيو 2019. يمكن تحديد هذا الموعد إستناداً على الحساب الفلكي والذي يستخدم في حساب الدورة القمرية وتحديد تواريخ الشهر القمري على وجه الدقة لأي بقعة من بقاع الأرض وفي أي زمان. قبل مواصلة هذا البحث لابد لنا من وقفة قصيرة لشرح الدورة القمرية وكيفية استخدامها في تحديد إمكانية رؤية الهلال الوليد عشية يوم 29 من الشهر الهجري.

    إذا تمكنا من مراقبة دوران القمر من خارج نطاق المجموعة الشمسية، أي من نجم آخر، لتبين لنا أنه يكمل دورته حول الأرض في 27.3 يوم. تسمى هذه الدورة بالدورة الفلكية للقمر وهي الفترة الزمنية التي يقضيها القمر حتى يعود لنفس النقطة التي بدأ منها دورته مقارنةً بموضع النجوم. لكن إذا تابعنا حركة القمر من الأرض لتبين لنا أنه يدور حول الأرض في مسار بيضاوي غير منتظم أثناء دوران الأرض حول الشمس ويكمل دورته في 29.5 يوم. تعرف هذه الدورة بالسنة القمرية أو الشهر القمري، وهي الفترة الزمنية التي يكمل فيها القمر دورةً واحدة حول الأرض، والتي تدور في ذات الوقت حول الشمس، بدأً من أي طور من أطواره (البدر مثلاً) وإنتهاءً بنفس الطور. ولذا فإن طول الشهر القمري يتراوح بين تسع وعشرين وثلاثين يوماً.

    الجدير بالذكر أن الشهر الجديد في التقويم الهجري يبدأ في صبح اليوم التالي لرؤية الهلال الوليد في الأفق الغربي بعد غروب الشمس. ولذا فإن التقويم الفلكي يسبق دوماً التقويم الهجري بيوم أو يومين. وغالباً لا يمكن رؤية هذا الهلال في عشية يوم الإقتران لأن تحقق الرؤية يتطلب تحقيق عدة شروط أهمها:
    1. الإقتران: يبدأ الشهر القمري الفلكي عند حدوث الإقتران المركزي للأرض والقمر والشمس، وهي اللحظة التي يقع فيها مركز القمر أمام مركز الشمس مباشرة وفي خط مستقيم من مركز الأرض بحيث لا يتمكن الناظر للقمر من رؤيته لأن الشمس تقع وراءه وتسطع على وجهه المعاكس للأرض فتضيئه بينما يكون سطحه المقابل للأرض معتماً وغير مرئي بالنسبة لنا. وتمثل لحظة الإقتران المركزي زمن مولد القمر الجديد وبداية دورة قمرية جديدة، ويطلق على القمر الوليد إسم المحاق لأنه يمحق أو ينقص ولذا لا يمكن رؤيته. تجدر الإشارة أن هذا الإقتران هو لحظة تقديرية إتفق عليها علماء الفلك ولذا يطلق عليه مصطلح الإقتران المركزي. وبما أن الأرض جسم كروي يدور حول الشمس فإن الإقتران لا يحدث في جميع بقاع الأرض في نفس اللحظة، ولذا فإن لأي بقعة فيها لحظة إقتران مختلفة يطلق عليها إسم الإقتران المحلي أو السطحي. يحدث الإقتران المحلي عندما يقع مركزا القمر والشمس على إستقامة واحدة من موقع الراصد في أي بقعة من سطح الكرة الأرضية. ويبدأ الإقتران المحلي أو السطحي من أقصى بقعة في غرب الكرة الأرضية متجهاً تدريجيا نحو الشرق ليكتمل في أقصى شرق الكرة الأرضية بعد حوالي 4 ساعات من حدوثه في أقصى بقعة في غرب الكرة الأرضية أو بعد حوالي ساعتين من حدوثه في مركز الكرة الأرضية .
    2. عمر الهلال: هو الفترة الزمنية بين لحظتي الإقتران المحلي وغروب الشمس في أي بقعة من الكرة الأرضية. ولا يمكن رؤية الهلال الوليد بالمناظير المكبرة إلا بعد مضي 12 ساعة بين لحظتي الإقتران المحلي وغروب الشمس. كما أنه لا يمكن رؤيته بالعين المجردة إلا بعد مضي 16 ساعة على الأقل بين الإقتران المحلي ومغيب الشمس.
    3. زاوية بعد القمر عن الشمس: بعد حدوث الإقتران يبدأ القمر بالإبتعاد تدريجياً عن الشمس (عندما نراقبه من الأرض) بزاوية قدرها 12.2 درجة نحو الغرب يومياً حتي يكمل دورته حول الأرض (360 درجة) في 29 أو 30 يوم. ولذا فإن شروق القمر يتأخر كل يوم بمعدل 52 دقيقة عن اليوم الذي كان قبله. ويطلق على هذه الزاوية زاوية بعد القمر عن الشمس. فكلما ابتعد القمر عن الشمس وبالتالي كبرت زاوية بعده عنها كلما ازدادت مساحة الجزء المضيء منه لتبلغ أقصى مدىً لها عندما تبلغ زاوية بعد القمر عن الشمس 180 درجة في منتصف الشهر عندما يكون القمر بدراً. بعدها تعود مساحة الجزء المضيء منه للتقلص حتى تساوي صفراً لحظة الإقتران التالي. ولا يمكن رؤية الهلال الوليد بالعين المجردة إلا إذا ابتعد القمر عن الشمس بحوالي 8 درجات على الأقل.
    4. المكث: هو مدة بقاء الهلال في الأفق الغربي بعد مغيب الشمس. ولا يمكن رؤية الهلال الوليد بالمناظير المكبرة إلا إذا مكث الهلال لأكثر من 30 دقيقة بعد مغيب الشمس. كما أنه لا يمكن رؤية الهلال الوليد بالعين المجردة إلا إذا مكث لأكثر من 40 دقيقة بعد مغيب الشمس. أما إذا غاب الهلال قبل مغيب الشمس فمن المستحيل رؤيته نسبةً لطغيان ضوء الشمس عليه.
    5. زاوية إرتفاع الهلال عن خط الأفق: هي الزاوية التي تقع بين خطين وهميين مستقيمين ينبثقان من عين الرائي أحدهما يتجه نحو القمر والآخر نحو الأفق الغربي مباشرةً تحت القمر. ولا يمكن رؤية الهلال الوليد إلا إذا زاد مقدار هذه الزاوية عن 6 درجات وقت غروب الشمس.
    6. مساحة الجزء المضيء من القمر وقربه من الشمس وتأثره بضوء الشفق بالإضافة إلى عوامل الطقس من رطوبة وغبار وغيوم وكذلك الأنوار الإصطناعية.

    يمكننا اتباع الخطوات المبسطة التالية للتأكد من رؤية الهلال وتحديد موعد بداية الشهر الهجري:
    1. حدد تاريخ ووقت الإقتران المركزي بالإضافة إلى وقتي غروب الشمس والقمر في أي منطقة إما بالتوقيت العالمي أو بالتوقيت المحلي ليومي 29 و 30 للشهر الهجري. يمكن إستخلاص هذه المعلومات من العديد من المواقع المنتشرة في الشبكة العنكبوتية.
    2. أحسب عمر القمر (بطرح زمن الإقتران المحلي أو المركزي من زمن مغيب الشمس) ومدة مكثه بعد مغيب الشمس (بطرح زمن مغيب الشمس من زمن مغيب القمر).
    3. إذا كان عمر القمر أكثر من 12 ساعة وزمن مكث الهلال بعد مغيب الشمس أكثر من 30 دقيقة سيصبح بإمكاننا رؤية هلال الغروب بالمناظير المكبرة في تلك الأمسية. أما إذا كان عمر القمر أكثر من 16 ساعة وزمن المكث أكثر من 40 دقيقة سيصبح بإمكاننا رؤية هلال الغروب بالعين المجردة.
    4. كان لزاماً علينا تذكير القارئ أن عمر القمر يجب أن يحسب بطرح زمن الإقتران المحلي وليس الإقتران المركزي من زمن مغيب الشمس. لكن نسبة لعدم وجود جداول للإقتران المحلي نقترح إستخدام المعادلة التالية لحساب وقت الإقتران المحلي على وجه التقريب: أقسم خط الطول الذي تقع علية المنطقة المعينة على 180 (درجة) واضرب النتيجة في 160 (دقيقة). أطرح الناتج من عمر القمر الذي تم حسابه في الخطوة 3 إذا كانت المنطقة تقع غرب خط الصفر و أضف الناتج لعمر القمر إذا كانت المنطقة تقع شرق خط الصفر.

    على الرغم من تعقيد عملية تحديد إمكانية رؤية الهلال الوليد بالحساب الفلكي إلا أن هذه الخطوات البسيطة تحسم إمكانية رؤية الهلال في يوم التاسع والعشرين للشهر الهجري في أغلب الأحيان. ويجب علينا أن نتذكر أن التحقق من رؤية الهلال تختلف عن إمكانية رؤيته. كما أن ثبوت الشهر في أي بلد يعتمد على المنهجية التي تتبعها الدولة الحاكمة في ذلك البلد لثبوت الهلال. وحتماً سنحتاج إلى تعلم أبجديات الحساب الفلكي لنتجنب بعض الأخطاء الكارثية حدثت في الماضي بسبب عدم اتباع الفقهاء للحساب الفلكي في تحري رؤية الهلال. ففي عام 1404ه، 1972م أعلنت المملكة السعودية نهاية شهر رمضان ليلة 28 ودعت المسلمين إلى صيام يوم قضاء بعد نهاية رمضان. وحدث أمر مماثل في عام 1432ه، 2011م، حيث أثبتت المحكمة العليا في المملكة السعودية رؤية هلال شهر شوال مساء ليلة التاسع والعشرين من رمضان. وقد شككت الجمعية الفلكية في جدة في إمكانية ثبوت رؤية هلال شوال مساء ذلك اليوم نسبةً لغروب القمر قبل غروب الشمس. لكن السلطات الدينية المختصة أخذت بشهادة شهود رأوا كوكب زحل ظناً منهم أنه الهلال، على حد قول الجمعية الفلكية، بدلاً من الأخذ بالحساب الفلكي.

    سنأخذ منطقة مكة المكرمة كمثال لشرح الكيفية التي يحسب بها عمر القمر وفترة مكث الهلال بعد مغيب الشمس فيما يلي: سيحدث الإقتران المركزي في الساعة 10:02 بالتوقيت العالمي أو الساعة 13:02 بالوقت المحلي يوم الأثنين الموافق 29 رمضان أو 3 يونيو 2019 معلناً بدء دورة قمرية جديده. تقع مكة المكرمة تقريباً في خط طول 34 شرق. ولذا سيكون الإقتران المحلي فيها متأخراً بحوالي 30 دقيقة (=34/180*160) عن زمن الإقتران المركزي، أي أنه سيحدث حوالي الساعة 09:32 بالتوقيت العالمي أو الساعة 12:32 بالتوقيت المحلي.

    ستغيب الشمس في مكة يوم 3 يونيو في الساعة 16:00 بالتوقيت العالمي أو 19:00 بالتوقيت المحلي. بينما سيغيب القمر في الساعة 16:06 بالتوقيت العالمي أو 19:06 بالتوقيت المحلي، مما يعني أن القمر سيمكث لمدة 6 دقائق فقط بعد مغيب الشمس. وهذا ما يجعل رؤيته شبه مستحيلة لأنه سيمكث بأقل بكثير من ال 30 دقيقة التي تمكن من رؤيته بالمناظير المكبرة. أما عمر القمر وقت مغيب الشمس يوم 3 يونيو سيكون 5 ساعات و 58 دقيقة (16:00-10:02) إعتماداً على الإقتران المركزي أو 5 ساعات و 28 دقيقة (16:00-09:32) إعتماداً على الإقتران المحلي. وبالطبع سوف يكون عمر القمر أقل بكثير من ال 12 ساعة التي قد تمكن من رؤية الهلال بالمناظير المكبرة. وعليه سوف لم تتم رؤية الهلال في مكة المكرمة لا بالمناظير المكبرة أو بالعين المجردة يوم 3 يونيو.

    أما في يوم 4 يونيو ستغيب الشمس في مكة المكرمة في الساعة 16:00 بالتوقيت العالمي أو 19:00 بالتوقيت المحلي. بينما سيغيب القمر في الساعة 17:06 بالتوقيت العالمي أو 20:06 بالتوقيت المحلي، مما يعني أن القمر سيمكث لمدة 66 دقيقة بعد مغيب الشمس. وهذا ما يجعل رؤيته ممكنة لأن فترة مكثه هذه أكثر بكثير من ال 30 دقيقة التي تمكن من رؤيته بالمناظير المكبرة. أما عمر القمر وقت مغيب الشمس سيكون 29 ساعة و 58 دقيقة إعتماداً على الإقتران المركزي أو 29 ساعة و 28 دقيقة إعتماداً على الإقتران المحلي. وبالطبع سوف يكون عمر القمر أكبر بكثير من ال 12 ساعة التي قد تمكن من رؤية الهلال بالمناظير المكبرة. وعليه سوف تتم رؤية الهلال في مكة المكرمة بالمناظير المكبرة وبالعين المجردة يوم 4 يونيو. ولكن ما هو الحال في بقية الكرة الأرضية.

    ستتعذر رؤية الهلال عشية يوم الأثنين الموافق 29 رمضان أو 3 يونيو 2019 في جميع بقاع العالم إلا في قوس ضيق يقع في أقصى الأجزاء الغربية من العالم تمتد قاعدته بين خطي العرض 45 درجة شمالاً و 45 درجة جنوباً ويمتد قوسه بين خطي 180 و 105 درجة غرباً حيث يمكن أن يشاهد بالمناظير المكبرة أو بالعين المجردة تحت ظروف مناخية إستثنائية.

    وفي عشية الثلاثاء الموافق 4 يونيو ستتوفر ظروف رؤيه الهلال الوليد في الغالبية العظمى من بقاع الدنيا بعد مغيب الشمس من حيث عمر القمر بعد لحظة الإقتران ومن حيث فترة مكثه بعد غروب الشمس. وبذا سيكون يوم الأربعاء الموافق الخامس من يونيو أول أيام عيد الفطر المبارك. هذا وقد يكون هلال شوال القادم عريضاً نسبياً مقارنةً بحجم أهلة الأشهر الأخرى نسبةً للكبر النسبي في عمر القمر بعد ولادته. وقد يتسبب ذلك في أن يشك البعض في أنه كان بالأحرى بنا أن نفطر يوم الثلاثاء بدلاً عن يوم الأربعاء. بيد أن هذا الشك لا أساس له من الصحة فكل عام وأنتم بخير.

    يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات الفلكية ووجهات النظر الدينية عن ثبوت الهلال بمراجعة بحثتي المطول بعنوان: "ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحديث والقرآن الكريم"ز ـعرف أيضاً على بحوثي الأخرى عن خلق الإنسان في القرآن الكريم، النسخ في القرأن الكريم، حادثة إنشقاق القمر وبقية أبحاثي في القرأن الكريم والتي تستند على منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه على موقعي: خلق الإنسان في القرآن الكريم: https://sites.google.com/site/abdelwahabsinnary/








                  

05-31-2019, 09:24 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: عبد الوهاب السناري)

    العيد عندكم في الدول العربية يوم الأربعاء ولكن في أمريكا الشمالية، أمريكا وكندا، يوم الثلاثاء الموافق ٤ يونيو ،،،حيث أعلنت معظم المساجد هنا ان العيد يوم الثلاثاء ....وطبعا اكيد في ناس هنا عيدكم حيكون يوم الأربعاء مع الدول العربية ....طبعا كالعادة ما ممكن المسلمين يتفقوا....الخلاف طبيعتهم ....اتمنى سنة واحدة يكونوا متفقين في يوم واحد ...وكل سنة وانتو طيبين
                  

05-31-2019, 10:24 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: امتثال عبدالله)

    أحر التهاني لكم بالعيد السعيد.
    بالطبع لابد من الإعتراف باختلاف المطالع وبعدم إمكانية رؤية الهلال في نفس اليوم في مختلف بقاع الدنيا. كما أن المسلمين ليس متفقين حول الكيفية التي يمكن التحقق بها من ثبوت الهلال. مؤتمر إسطنبول لعام ٢٠١٦ على سبيل المثال وجه بأن يتفق المسلمون على تقويم هجري موحد. بينما ما زال الفقهاء منقسمين حول ثبوت الهلال بالرؤية المجردة أو المناظير المكبرة بيد أن غالبيتهم لا تفقه شيئاً عن الحساب الفلكي. نتمنى أن يصلح الله الحال وأن يقود هذه الأمة علماء، لا جهلاء.
    تحياتي مجدداً وكل عام وأنتم بخير.
                  

05-31-2019, 10:46 PM

Asim Ali
<aAsim Ali
تاريخ التسجيل: 01-25-2017
مجموع المشاركات: 13492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: عبد الوهاب السناري)

    اعتقد انو ناس امريكا الشماليه اتعاملو مع القصه على مادام شعبان 30 يبقى رمضان 29 يعنى لا اهتمت المراكز دى بحسابات الفلك - دا اغرب شىء فى بلاد العلم والنور - او بشعيره رؤيه الهلال بالعين المجرده.
    دكتور شداد كان بيصدر بيان - ويغلقو فى بورد قسم الفيزياء ج/الخرطوم- يوضح فيهو موعد الشهر الجديد رمضان او شوال بالحساب وامكانيه رؤيتو بالعين المجرده لحظه تحرى الرؤيه .وعلى الاساس دا بيوضح بدايه الشهر حسب اشهر الاراء الفقهيه المختلفه.
                  

05-31-2019, 11:03 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: Asim Ali)

    Quote: بالطبع لابد من الإعتراف باختلاف المطالع وبعدم إمكانية رؤية الهلال في نفس اليوم في مختلف بقاع الدنيا

    لو الهلال هل في الشرق, فلابد و انه يهل في الغرب و ليس العكس. فبعض المرات تحصل لحظة التلاقي (الذي يحدث الكسوف) في نهار امريكا الشمالية. في هذه الحالة ممكن ناس امريكا يكونو شافو الهلال لكن قطعا مما ممكن يكون اتشاف في الشرق.

    اذا فلكيا ممكن نفطر في امريكا الشمالية.
                  

05-31-2019, 11:06 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: عبد الوهاب السناري)




    في الساحل الشرقي لأمريكا الإقتران يحدث قبل أكثر من 14 ساعة من غروب شمس يوم 29 رمضان
    ولذلك الرؤية محتملة جداً

    في الخرطوم تغيب الشمس بعد حوالي 6 ساعة و15 دقيقة من الإقتران
    من التجارب السابقة ومتابعتي خلال السنين الفائتة الرؤية أيضا محتملة


                  

05-31-2019, 11:49 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: Hafiz Bashir)

    االمسألة الأخرى التي يجب الإلتفات إلبها أن القمر سيغيب قبل مغيب الشمس في أغلب مناطق أمريكيا الشمالية فيما عدا أقصى المناطق الشرقية لكندا يوم ٣ يونيوا. وهذا بالطبع سيجعل رؤية القمر مستحيلة في ذلك اليوم. يمكنكم متابعة الخرائط التالية لمتابعة أوقات شروق وغروب الشمس والقمر في جميع بقاع العالم. تحياتي.


    https://sunrisesunsetmap.com/https://sunrisesunsetmap.com/

    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 05-31-2019, 11:50 PM)
    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 05-31-2019, 11:52 PM)

                  

06-02-2019, 09:53 AM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك (Re: عبد الوهاب السناري)

    مؤتمر إسنطنبول الدولي لتوحيد التقويم الهجري (منقول ببعض التصرف)

    اختتم في مايو ٢٠١٦ مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي في إسطنبول، بتنظيم من رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، ومشاركة مركز الفلك الدولي والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والعديد من المجامع الفقهية والعلمية ولجان الفتوى في أكثر من 60 دولة في العالم.وشارك في المؤتمر ممثلون عن العديد من المؤسسات الفلكية والمؤسسات التي تصدر التقاويم في العديد من البلدان، وأهمها المشروع الإسلامي لرصد الأهلة وتقويم أم القرى والهيئة المصرية العامة للمساحة، والاتحاد الإسلامي بأمريكا الشمالية، بالإضافة إلى ممثلي مؤسسات الفتوى في العديد من الدول العربية والإسلامية والأوروبية والأمريكتين وأستراليا وروسيا وغيرها.وبهذه المشاركة الواسعة يعد المؤتمر من أكبر المؤتمرات العلمية فيما يتعلق بدراسة الحساب الفلكي والرؤية وتوحيد التقويم. ويهدف المؤتمر حسب البيان الختامي إلى "توحيد المسلمين في شعائرهم، بحيث يكون هناك تقويم هجري معتمد واحد، يجمع المسلمين على الصيام، والأعياد، والمناسبات الدينية المختلفة، بدلا من التقاويم الخاصة بكل بلد".وركز المؤتمرون على الإتفاق على تقويم هجري موحد بغرض محو الخلاف بين الأقليات المسلمة في الغرب، والتي لا تمتلك مؤسسات دينية ملزمة للجميع، مما يؤدي إلى انقسامهم في هذه المناسبات، والذي بدوره يؤثر على وحدة كلمتهم، وعلى سمعتهم وسمعة الإسلام في مجتمعاتهم الغربية.واتفق خلال المؤتمر على معايير وشروط يجب أن يتضمنها التقويم، وهي الاعتماد على الحساب الفلكي، والاعتماد على الرؤية الحكمية بحيث يشترط إمكانية رؤية الهلال لا مجرد ولادته. وينطلق هذا المشروع من القول الفقهي المشهور الذي أجمع عليه جمهو العلماء بأنه "لا عبرة باختلاف المطالع"، فمتى رئي الهلال في بلد لزم جميع المسلمين العمل على تلك الرؤية.

    (عدل بواسطة عبد الوهاب السناري on 06-02-2019, 10:06 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de