إسقاطات على ملاحظات على النشيد القومي السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2019, 09:26 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إسقاطات على ملاحظات على النشيد القومي السوداني

    09:26 PM October, 29 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ملاحظات على النشيد القومي السوداني
    ♤ للأمانه إن نتجشم عناء العتالة لننقل هذا المقال بكل
    حذافيره و بلا تصرفٍّ مخلٍّ فذلك لانبهارنا بحذق و رصانة
    لغة التناول، و بموضوعية النقد ثلاثي الأبعاد لروح النص،
    أكثر منه تقفياً لهنَّاته البسيطة كوقع الحافر على الحافر.
    فبادئَ ذي بدء. نقول: من هنا برافرو لصاحب(ة) الطرح.

    ▪بغض النظر ..عن النقد الموضوعي الذي وجهه البعض للنشيد
    الوطني السوداني؛ كونه نشيدا عسكريا معنى ومبنى ولحنا ويفتقد
    إلى المعاني المدنية و الرومانسية الوطنية التي تنادي بالحب والإخاء
    والسلام و تتغنى بالوطن وجماله و ميزاته، وكونه يصلح كي يكون جلالة
    من جلالات الجيش أكثر من كونه نشيد يعبر عن أمة أمام العالم .

    ▪ إلا أنني سأركز هنا فقط على النواحي الجمالية و اللغوية (بلاغيا و نحويا )
    في نظم النشيد ولا أدعى هنا بأنني سيبويه ولكن ..كمواطنة سودانية سأمنح
    نفسي الحق في تدوين بعض الملاحظات القابلة للمراجعة والتصويب بالطبع،
    من قبل المختصين في علوم اللغة العربية والموسيقى .
    ................
    ▪ في رأيي أن النشيد فيه نوع من السذاجة والركاكة ..وفي أحسن الأحوال
    يمكن أن يكون نشيدا لفرقة عسكرية أو لمدرسة إبتدائية أو روضة ..و لكن غير
    المعقول أن يكون نشيدا لأمة عريقة ذات إرث تاريخي ثر ..وأمجاد لا تضاهى.كالأمة السودانية..بكل تنوعها وثرائها الفولكلوري ! هذا النشيد البسيط ..يتقاصر عن تمثيل
    أمة ينتشر الشعر والبلاغة بين أفرادها كانتشار الكرم والجود في طباعهم .

    ▪ أما عن اللحن ..فكمواطنة سودانية لم أشعر أنه يعبر عني ..فإيقاعه في أذني غريب ..وبسيط ..بالنسبة للإيقاعات السودانية الرائعة التي طرقت أذني منذ يفاعتي ..وتعرفت
    من خلالها على الموسيقى .وبطل عجبي حول الأمر ..عندما قرأت في أحد المنشورات
    عند إجراء بحثي حول النشيد ..رأيا يقول إنه تم إجراء مسابقة لإختيار نشيد لقوة
    دفاع السودان ..وفاز بها هذا النشيد من كلمات الشاعر أحمد محمد صالح ، وقام بتلحينه الموسيقار العقيد أحمد مرجان .. مقتبسا اللحن من معزوفة إنقليزية ..و لا أدري نسبة صحة هذه المعلومة ..ولكن اللحن يحمل نفسا أجنبيا وليس فيه روح سودانية ..هذا حسب تذوقي (غايتو ) .
    ♤ أما من ناحية البلاغة واللغة :
    فأولا :
    نحن جند الله وجند الوطن فهذا في رأيي خطأ بلاغي بين .جند الوطن ممكن
    ..ولكن الإدعاء بأننا جند الله ..فهذا تغول على شأن الله في إختيار جنوده ، فقد
    ذكر في محكم تنزيله ( وما يعلم جنود ربك إلا هو ) . صدق الله العظيم .
    ثانيا :
    إن دعى داعي الفداء لن نخن لست متأكدة هل الأداة التي تسبق الفعل المضارع
    (نخون ) هنا هي( لم) أو (لن ) ..لأني وجدتها ( لن ) عند البحث عن كلمات النشيد أون لاين .فلو كانت ( لم ) فلم أداة جزم يمكنها أن تجزم الفعل المضارع معتل الوسط ..وذلك بحذف حرف العلة ( الواو ) ووضع علامة السكون .و لكن لو كانت ( لن ) فلن أداة نصب وليس جزم ..وبالتالي بالأحرى أن تنصب الفعل المضارع ( نخون ) بالفتحة على آخره طالما كان صحيح الآخر.. و لم يكن من الأفعال الخمسة .

    ▪ كذلك يجب إقتران جواب الشرط بفاء إذا كان مسبوقا بلن ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه) ، ( وإن تعرض عنهم فلن يضروك شيئا ) ، الأمثلة عديدة في القرآن الكريم .
    فالبيت هكذا مختل نحويا ..فمن ناحية جواب الشرط ( إن دعى ) فيتحتم أن تسبق (لن) فاء ..كي تصير جوابا للشرط .
    ثالثا :
    أما بالنسبة للبيتين الأخيرين :
    يا بني السودان هذا رمزكم يحمل العبء ويحمي أرضكم
    فمن ناحية بلاغية لطالما أزعجني هذا المعنى ..وأحسست أن
    هنالك خطأ ما ..فلم أفهم كيف يحمي العلم أو النشيد ..(لست متأكدة إلى أيهما تعود الرمزية هنا ) لم أفهم كيف يحمل العبء عنا ويحمي أرضنا ؟!!
    فما دورنا نحن إذن ؟!!
    وأي رسالة نريد أن نرسلها إلى العالم بهذا التواكل ؟!!
    فهل نريد هنا أن نثبت شائعة كسل السودانيين أم ماذا ؟!!
    وقد إدعى البعض أن في الأمر إستعارة مكنية ولكن ..لا أعتقد
    أن الأمر يستقيم ..ولطالما كان إحساسي يقول إن البيت ذوقيا غير سليم ..حتى قرأت رأيا لأحدهم في موقع سودانيزأونلاين دوت كوم يزعم فيه بأن النشيد كان أصلا جلالة من جلالات الجيش إبان الإستعمارالإنقليزي .. وكان هكذا :
    يابني السودان هذا جيشكم
    يحمل العبء و يحمي أرضكم
    فتمت الإستعاضة بكلمة ( رمزكم )
    بدلا عن ( جيشكم ) ..بعد الإستقلال .
    ..ليتم إستخدام النشيد كسلام
    جمهوري و نشيد قومي ..

    ▪ فهل جرى الأمر فعلا بهذه البساطة ؟ إذا كان هذا ما حدث ..
    فسيكون هذا أمرا مستغربا ..نسبة لعلم القائمين على هذه الأمور
    بأن الأرض السودانية لا ينقصها الإبداع بأي حال من الأحوال.
    حتى نضطر إلى استخدام نشيد عسكري إستعماري بال .
    ( انتهى الاقتباس...)
    -------------------------
    ♤نأسف لاضطرارنا لحجب سيد(ة) الاسم ؛ درءاً لكسر
    عنقه(ا) مع حفظ كامل حقوق ملكيته(ا) الفكرية للنشر
    و التأليف و لنا فقط، حق السلبطةبأجر العتالة والمناولة.








                  

10-29-2019, 10:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسقاطات على ملاحظات على النشيد القومي الس (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ أما إسقاطاتنا المتواضعة جدن على تلك الملاحظات الفاحصة لنصٍّ
    مفروض(فوق العادة)لنشيد علم الوطن سواءٌ من حيث موضوعية رسالته أو من
    ناحية تماسك سياقه العام و نسيج حبكه الدرامي أو صياغة لمفرداته ؛ فلا
    ترقى إسقطاتنا إلى منسوب كونها مآخذ على أفكار كاتب(ة) المقال؛
    بقدرنا تشكل موقفَ اندهاشٍ و إشادةٍ بدقة الملاحظة و عمق و ح
    صافة الأسلوب في الأخذ والرد و نجاعة المبضع للجرح و التعديل.

    ♤ فأول ما أُخِذ على ركاكة النظم الشعري ، فقد لوحِظ تواضع لغة
    فن العروض مما انحدر بقافية النص إلى مدارج أسفل من أناشيد صغارٍ
    مندثرة كقولهم؛ (دجاجي يلقط الحبَّ و يجري و هو فرحانُ ) و الفول فولي ..
    زرعته وحدي و سأحصده وحدي و آكله وحدي و هكذا دواليك.
                  

10-29-2019, 10:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسقاطات على ملاحظات على النشيد القومي الس (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♤ أما بلاغياً فكانت نكتة بلاغية بارعةً و لفتة بيانية لا تخطئُها إلا
    عينُ مكابرٍ كليلةٍ عن كل عَيبٍ ؛ من أنَّ قولهم( نحن جند الله) به سقطةٌ
    بديعية و ضعف معنويٌّ لعله قريب منا ةقعت فيه الخنءىءُ و هي ثُكلَى إذ
    تبكي أخاها صخْراُ حين أنشدت ؛" عينَيَ جودا و لا تجمُظا ألا تبكيان صخْراً
    الندى" فأُخِذتْ عليها نشازة التعبير بالجمود عن جفاف و عصيان الدمع؛ على
    خلاف الأولى من حيث اتخاذ الجمود علامة لمفارقة الحياة بلسان العرب.
                  

10-30-2019, 04:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إسقاطات على ملاحظات على النشيد القومي الس (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ▪ تلكما كانتا أولاً ثم ثانياً؛ و أما وإن كان لا بُدَّ في المائة للأثافي من ثالثةٍ،
    فهناك ملاحظةُ نحويةٌ لعله لا ناقة لها ؛ و لكن ربما لها (جملٌ) أصهبُ بتلك الشوارد
    من حظيرة بنت عدنان.بدا ذلك جلياً من (عك) الملاحظ (ة) للفظة (تغول) و التي
    ربما سقطت سهواً مشتقةً من الغول و العنقاء و الخل الوفي . و لكن الصواب هو:
    ( تَقَوُّل ) التي من قوله تعالى: (و لَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأقاويل . لأَخَذْنَا مِنْهُ باليمين ؛
    ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الوتين ؛ فَمَا مِنكُمْ مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ) أي: ادَّعى علينا .

    ▪ ثم ملاحظةٌ أخرى بشأن اقتران جواب الشرط بالفاء؛ فهذه لا بأس
    بها بل إنها صائبةُ تماماً و اسمها نحوياً فاء الجزاء و ليس الشرط.
    و إن كنا عروضياً نجد أن ضرورات ضبط قافية النظم قد تبيح لنا
    بعض المحظورات كالتجاوز غير المُخل بالمعاني لمثل هذه الدقائق.
    هذا و علم الله فوق علم كل عليم.
    ود ال ح ي ش ان الت لا ت ة ، ، ،
    مؤذن تعبان ساي في جزيرة مالطة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de