كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: Abureesh)
|
أنت كدا بوظت ترشيحك ما بنديك اصواتنا .. ميناء بورسودان امتداد لميناء سواكن من حيث الخبرات .. وميناء سواكن امتداد لمواني عيذاب وحلايب التاريخية .. الامارات في الوكت داك صحراء لا تؤمها الا بعض السفن القادمة من مناطق أخرى بحثا عن اللؤلؤ.. لو السودانيين كانوا بوثقوا لنفسهم كان لقينا ميناء الامارات نفسه وضعوا اسس إدارته السودانيين والمصريين والايرانيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد على طه الملك)
|
تحياتي ابو الريش, بالشروط دي وكل شروط تحفظ حقوق الدولة و المواطن ارحب ليس بالشركات الاماراتية فحسب بل اي شركة عالمية متخصصة في تشغيل و ادراة الموانئ بالنسبة لي المسألة فنية ولا علاقة لها بالسيادة وحقيقة استغربت جدا للقرار الامريكي الرفض صفقة شراء موانئ دبي للشركة المشغلة لميناء نيويورك وميناء آخر بحجة السيادة وكدا! لأنو حسب فهمي من يشغل الميناء عمله فني و إداري لا علاقة له بالأمور السيادية ولا الامن ولا الجمارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: وحقيقة استغربت جدا للقرار الامريكي الرفض صفقة شراء موانئ دبي للشركة المشغلة لميناء نيويورك وميناء آخر بحجة السيادة وكدا! |
مرحبا ود البشرى..
الحكومة الأمريكية لم ترفض من مبدأ سيادى، و لكن لوبيات ضغطت عليها بأسباب واهية مثل إحتمال الإرهاب، و اللوبيات هذه تنطلق من مبدأ المنافسة التجارية لكنها لا تستطيع إظهارها. أمريكا تحكمها الشركات و كل قرار يتخذ أسأل مثل الفلم المشهور show me the money
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: Abureesh)
|
الأخ ود الملك
أولا أنت حر فى من تعطى صوتك الإنتخابى، و أنا لا أشترى الأصوات بالمواقف و الاراء.
بعدين سيادة السودان كاملة و غير منقوصة.. أقرأ الشروط أعلاه من 3 حتى 6. بل المشاريع الزراعية و الصناعية التى تستثمر فيها دول الخبيج الان هى التى تنتقص من سيادة السودان..
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد على طه الملك)
|
ماهو دا محور سؤالي يا مولانا. أين المساس بالسيادة في اتفاقيات و انظمة تشغيل وادارة متعارف عليها عالميا طالما تتم مراعاة كل الشروط - هل تعلم ان موانئ دبي تدير أكثر من ثلاثين ميناء عالمي لاتفاقيات مماثلة! هل قبلت ثلاثين دولة بانتهاك سيادتها مثلا! وانا لم اربط المضوع بلشركة الاماراتية تحديدا بل ارحب بالنظام نفسه وشريطة ان يمنح الاتفاق عبر عطاءات معلنة و شفافة تراعي الخبرة و الملاءة المالية و جوانب أخرى متعارف عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يا ود البشرى هيئة المواني السودانية عندها خبرات إدارية وفنية .. ولو كانت مشت بالطريقة البدأت بها كنا أصبحنا نحنا من نسعى لإدارة المواني الأخرى .. وبالفعل كثيرين من خبراتنا الفنية والإدارية سحبتها دول البترول .. قبل أن تأتي الطامة الكبرى الاسمها الانقاذ والمحاصصات.. تنقصنا القدرة المادية في المقام الأول .. والعقوبات في المقام الثاني.. لاحظ بسبب العقوبات الدولة بتصدر مواردها بما في ذلك الذهب عن طريق الآخرين .. أسواق كتيره وشركات مستفيدة من العقوبات المفروضه علينا وشغالين باسمنا.. فحقوا الموضوع ما يصل لحد تسليم إدارة موانينا ومطاراتنا ونقعد أم فكو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد على طه الملك)
|
يا مولانا سؤالي عن المبدا نفسه - حتى لا ندخل في جدل عن الخبرات السودانية وهل هي خبرة سنوات عديدة أم خبرة سنة واحدة مكررة لسنوات! الفكرة هل في مبدأ تسليم ادارة و تشغيل اي مرفق عام سواء ميناء أو مطار أو قطاع مواصلات او غيره, بشروط تحفظ حقك كدولة وكمواطن هل فيه انتهاك سيادة وتسليم رقبة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
الأخ ود الملك، شفت انك زعلت لما قلت أنا لا اشترى اصوات.. طيب معليش نسحبها..
هل تعلم ان موانئ دبى فازت بالعطاء لإدارة ميناء نيويورك و فعلا بدأت فى العمل.. ما حدث أن اللوبيات إشتغلت و ضغطت على الكونجرس .. و لكن الرئيس بوش هدد بإستعمال حق الفيتو لو الكونجرس شرع لنقض العطاء.. و فى هذه الأثناء تنازلت موانئ دبى عن إدارة الميناء و باعت حقوقها لشركة أمريكية بمبلغ غير معلن. راجع الخبر: (DP تعنى موانئ دبى)
Quote: The ownership of various U.S. ports by DP World (which had been acquired as part of the PandO deal) was seen as highly controversial by many in the United States even though it was supported by the U.S. president of the time (George W. Bush); the US ports were sold shortly afterwards.
PandO operated major U.S. port facilities in New York, New Jersey, Philadelphia, Baltimore, New Orleans, and Miami. Before the deal was secured, the arrangement was reviewed by the Committee on Foreign Investment in the United States headed by the U.S. Treasury Department and including the Departments of State, Commerce, and Homeland Security. It was given the green light, but soon after, both Democratic and Republican members of Congress expressed concern over the potential negative impact the deal would have on port security.
On 22 February 2006, President George W. Bush threatened to veto any legislation passed by Congress to block the deal, which would be the first time in his presidency he would exercise the privilege. In a statement to reporters, Bush claimed, "It would send a terrible signal to friends and allies not to let this transaction go through."[5] On 23 February 2006, DP World volunteered to postpone its takeover of significant operations at the seaports and on 9 March 2006, is said that it would transfer its operations of American ports to a "U.S. entity".[6] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: Abureesh)
|
Quote: الأخ ود الملك، شفت انك زعلت لما قلت أنا لا اشترى اصوات.. طيب معليش نسحبها |
ههه هي كانت خرشة لكن انا مشيت عليها لأنها في النهاية هزار أو هظار .. موقف أمريكا من طلب الأمارات هو نفسو البانين عليه أعتراضنا .. : يا ود البشرى التركيز على القيم الفنية والإدارية كمبدأ لا خلاف عليه .. لكن بشرط ما نعليه على المبادئ الأخرى . وزى ما قال جني المبادي الأخرى دي ما مجرد رمزية الدولة بل في بطنها أسرار الدولة .. بورسودان لو أحسن إدارتها واعيد بنائها واوجدت لها أمكانيات .. هي مينا للسودان وج السودان وتشاد وافريقيا الوسطى ويمكن اثيوبيا.. بس اتو اصبروا شوية العقوبات دي تترفع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: Abureesh)
|
أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورتسودان بهذه الشروط ----------------------------------------------------------------------- لا اوافق واسألك يا اخى من اين اكتسب الاماراتيون هذه الخبرات؟ اليس ببعث ابنائهم للتدريب عند شركات اجنبية اضافة لجلبهم خبراء من تلك الشركات؟ وهل من الصعب علينا ان نفعل نفس الشئ؟ ترك لنا المستعمر خدمة مدنية كانت تدير كل شؤون البلد على احسن ما يرام وقد عاصرت بداية سودنة الوظائف فى ميناء بورتسودان مباشرة بعد اعلان الاستقلال حيث كنت ادرس فى بورتسودان الثانوية الحكومية وكثيرا ما كان يحدثنا استاذنا ضرار صالح ضرار عن مدى اعجابه بتمكن السودانيين من ادارة الميناء والتوسع فيها بنجاح ادهش الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)
|
Quote: وزى ما قال جني المبادي الأخرى دي ما مجرد رمزية الدولة بل في بطنها أسرار الدولة .. |
يا مولانا حتى جني ورغم حديث الاسرار ادّاها استثناء و قبل بشراكة وتحديدا فرنسية! اشمعنى الاسرار دي بتبقى رجل عند الفرنسيين و كراع عند الاماراتيين! في عالم اليوم ما في حاجة اسمها اسرار, ولا تقدر تتحكم في معلومات زي دي فيها اطراف عديدة بلد منشأ وسلطات وبائع و مشتري ووسطاء و خطوط بحرية ووكلاء شحن و قيامة رابطة لكن خلينا من دا كلو ومن تحديد الجنسيات أنا اتحدث عن business model متعارف عليه عالميا بل و يعتبر من ضمن الـ industry best practice بالنسبة للخبرات لا تقاس بعدد السنين بل بالمواكبة, كل يوم تستحدث علوم جديدة و طرق ووسائل و اكتشافات, لو ظلت محلك سر ولو خبرتك مية سنة فهي لا تقارن بخريج اول امبارح لكنه درس احدث ما توصل له العالم ومارسه ولو لسنة واحدة!
ما اريد قوله وليكن في شكل سؤال, هل تشغيل و إدارة الميناء و المنافذ بواسطة شركة أجنبية فيه اي نوع من انتهاك السيادة! لو كانت الاجابة نعم فمزيد من التفصيل لو تكرمتم عن كيفية انتهاك السيادة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: محمد البشرى الخضر)
|
يا هنسة أنا فاهمك .. الـ business model و industry best practice كلها نمازج وخطط وبرامج للحصول على أفضل نتائج عملية للانتاج .. نحن عندنا مهندسين وخبرا في management systems وsystems thinking .. تخصصات حتى في الانترناشونال بزنس .. كان من جامعاتنا أو جامعات أجنبية .. مستقطبين ومبعثرين حول العالم .. بفتكر خلق وتطوير كوادر سودانية اصلا ما معضلة لو رفعت مننا العقوبات .. السيادة يا هندسة مش بس وطن وعلّم ورئيس .. السيلدة قدرة أبناء شعبك في إدارة مرافقهم وتطويرها .. وزي ما قالت الدكتورة نحن الآن في أضعف حالاتنا .. وخارجين من وضع زرع فينا اليأس والأهمال وخوار الروح الوطنية .. فحقوا ما يدفعنا الضعف عشان نترك مواردنا يديروها لينا الأغيار.. ممكن لما تتحسن ظروفنا المالية ننجح .. أو حتى نستعين بالأغيار كخبراء .. نوظفهم تحت إدارتنا للتدريب واكتساب الخبرة .. لكن نترك ليهم موانينا يديروها ويقاسموننا ريعها أظنها فكرة كسولة .. وبنكون ساكين نفس طريقة تفكير الاسقطناهم.. أعني الكسب السريع بأي وسيلة لأن فكرة الوطن نفسها عندهم كانت فكرة جانبية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
ود البشري في موانيء عندها أهمية جيوبوليتيكية ميناء بورسودان من اعظم الموانيء قيمة استراتيجية مصر عندها قرابة العشرين ميناء لا تساوي اي شيء قياسا بورسودان اذا كانت مصر هبة النيل فان السودان هبة الساحل الاحمر ولكن من يفهم ! جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
Quote: السيادة يا هندسة مش بس وطن وعلّم ورئيس .. السيلدة قدرة أبناء شعبك في إدارة مرافقهم وتطويرها .. |
اسمح لي اختلف معك يا مولانا, في نظري وفي عالم اليوم المفتوح و المراقب بالقوانين العالمية و المنظمات الرسمية وغير الرسمية و المهتم بمحاربة الاموال القذرة و غيرها ف السيادة ليست في منع الشراكة مع الغرباء لكن في حسن اعداد القوانين و الاتفاقيات و مراقبة العقود و تنفيذها بما يحفظ لك سيادتك
يا جني تقول من حيث المبدأ ترفض خصخصة ميناء بورتسودان, أولا لنضبط المصطلح, انا لا أتحدّث عن خصخصة بمعنى بيع اسهم الدولة في المرفق للقطاع الخاص و التنازل عن حق الادارة سواء أكان أجنبي أو وطني ما اتحدّث عنه اتفاقية إدارة وتشغيل كالمعمول بها في كل العالم اليوم و في السودان حتى لكن بشروط عادلة و الاحتفاظ بالنسبة الأكبر في الادارة للحكومة السودانية و كامل الخدمات السيادية من أمن و جمارك وجوازات وغيرها! ما هو المشكل في نظرك في اتفاقيات التشغيل و السؤال التاني لو ترى ان بورتسودان وضعها خاص ما رأيك في بقية المرافق من المطار أو ميناء سواكن أو حتى الميناء الاقترحت قطر انشاؤه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: muntasir)
|
يا منص .. دبي ما عندها موارد طبيعية لذلك تعتمد على التجارة .. المشكلة ما فيها المشكلة في من ورائها من شركات عابرة للقرارات .. طبعا عارفالشركات العابرة للقارات قاعدة وين وحاكمه منو.. : يا ود البشرى المنافسات على البحر الأحمر قديمة .. طبعا انتو صغار زمن نميري أنا سمعته بقول نرفض تدويل البحرالأحمر .. الظاهر من الزمن داك كانت في محاولات لفرض وجود على موانيء الاحمر .. زي ماقلت لمنص دول الخليج نفسها ملزوزه من شركات عالمية عابرة .. في النهاية الموضوع ما موضوع إدارة وجودة انتاجية كما يصور .. الموضوع فيهو تنافس بين الكبار للهيمنة .. وكل واحد منهم شغال بوكلائه.. أنت فاكر إذا قامت حرب بين الكبار ح يتحاربوا فوق أراضيهم وبحارهم ؟ أبدا يدورها هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: muntasir)
|
هلا منتصر بالعكس.. ميناء بورتسودان الان منافس لهم. ميناء بورتسودان يخدم الدول الأفريقية. لذلك هذا مجال نشاط جديد بالنسبة لهم. دبى ما عندها سمسم ولا برسيم و لا صمغ عربى و لا ماشية و لا ولا عشان يصدروها.. بل كل هذه هى وارداتهم من افريقيا تأتيهم عبر بورتسودان بدون أن يكون لهم نصيب فى ارباح ميناء بورتسودان.. فلو أداروها يضربون عصفورين بحجر. تقتح لهم أفريقيا و يكون لهم أجر الإدارة. ثم لا تنسى واردات إفريقيا عبر بورتسودان ليست عن طريق دبى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
Quote: القيمة الاستراتيجية لميناء جبل علي ستنحسر خلال العقد القادم وبخطى متسارعة وتسعى لتعويض الخسارة بتشغيل موانيءعالمية بدلا عن ذلك جني |
هذه حقيقة .. شكرا جنى. و دى كويسة معانا.. بس الحكومة لا تدقس و تفرط فى الحقوق حسب ما ورد فى أول البوست.. و إلا بوتسودان ستكون زى حلفا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: adil amin)
|
استاذنا ابو الريش – الاخوة والاخوات – سلام كتير ... * السودان ومن جملة امور اخرى كان تخوفه ولا زال مبني على الحفاظ على امنه القومي، حيث ان معظم اسلحته ومستلزماته العسكرية والامنية تاتي عبر الميناء.
* في السياق، فقد عرقل الكونغرس الامريكي صفقة اماراتي لتاجير موانئ هناك، على خلفية ذريعة (الأمن القومي)، على اعتبار أن الشركة التي ستدير موانئ أميركية قادمة من دولة عربية شرق أوسطية كان لها علاقة بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001. وشملت الصفقة حينذاك امتياز تشغيل موانئ نيويورك ونيوجرسي وفيلادلفيا وبالتيمور وتامبا ونيو أورليانز، لكن شركة موانئ دبي اضطرت إلى التراجع وتصفية أعمالها داخل الولايات المتحدة.
* كانت الشركة الفلبينية التي ظهرت سابقا لتاجير ميناء بورتسودان لفترة (20) عشرين سنة، وتوالت احتجاجات عمال الميناء ضدها، هي واجهة لشركة موانئ دبي - الاماراتية، * كشف موقع إخباري أميركي النقاب عن استعانة الإمارات بشركة ضغط كندية يديرها ضابط استخبارات اسرائيلي من أجل الضغط على واشنطن لدعم خطة شركة موانئ دبي للاستحواذ على ميناء سوداني، بعائد لا يرقى لعروض مستاجرين اخرين. * وكانت قطر قد عرضت المناصفة لتشغيل الموانئ السودانية، بخلاف العروض الأخرى التي تقدّمت بها دول اخرى. ******
حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
Quote: يا ابو الريش يا صديقي هنالك مساعي حثيثة لشراء ولاء وتحريك الساحة وخلق اجواء ملبدة بالغيوم ومياه عكرة واستقطاب زعماء الشرق ومتنفذي الادارة الأهلية الي اجتماعات في الخارج لشراء ولاؤهم تمهيدا للانقضاض على بورسودان جني |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
Quote: هنالك مساعي حثيثة لشراء ولاء وتحريك الساحة وخلق اجواء ملبدة بالغيوم ومياه عكرة واستقطاب زعماء الشرق ومتنفذي الادارة الأهلية الي اجتماعات في الخارج لشراء ولاؤهم تمهيدا للانقضاض على بورسودان |
طبعا قرار إدراة الميناء هو قرار إتحادى و ليس من سلطات الولاية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
انا اراهن على الوعي الشعبي وقوته الكاسحة السياسيين انا رامي طوبتهم الضغط الشعبي ضروري لانهم يفتقدون زمام المبادرة او حقيقة لا يستطيعون التجروء اذا تم ترسية بورسودان فالسلام على فرص الشرق خاصة والسودان عامة في النمو والازدهار لانها ستكون اكبر كابح جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوافق على إدارة شركة إماراتية لميناء بورت (Re: jini)
|
من يبحث عن التربية يبحث عن عدة أشياء ما يعرف بمصاريف المناولة تفريغ وتحميل Stevedoring charges اي Terminal handling charges THC وهي 168 يورو للحاوية ٤٠ قدم و 106 يورو للعشرين قدم يحصلها كمناورة ويبحث عن أشياء اخرى ولن يطور الميناء لتعارض المصالح مصالحه ومصالح اخرين يدير موانيئهم جني
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|