ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 07:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2019, 10:01 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،،

    10:01 AM October, 11 2019

    سودانيز اون لاين
    اسماعيل عبد الله محمد-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مبروك للمرأة السودانية وألف مبروك للمرأة الدارفورية 🙏🏽🙏🏽🙏🏽👏🏽👏🏽👏🏽🌹🌹🌹

    كتاب الدكتورة سعاد مصطفي الحاج موسي الصادر باللغة الانجليزية بعنوان "hawks and doves in Sudan's armed conflict. al-hakkamat baggara of Darfur" ، والمترجم الي "صقور وحمائم في الصراع المسلح في السودان. الحكامات في دارفور" ، يتصدر قائمة الكتب العالمية عن الدراسات الأفريقية بنيله جائزة الكتاب العلمي Aidoo-Snyder الأمريكية للعام 2019 التي تمنح لأفضل عمل علمي أصلي كتبته امرأة (أو نساء) تعطي الأولوية لتجربة المرأة الأفريقية، ليفوز بمكانة كتاب العام 2019 علي مستوي العالم.

    ستسافر الدكتورة سعاد مصطفي الي بوسطن بأمريكا لاستلام الجائزة في نوفمبر القادم.

    ومبروووووك للسودان 🙏🏽🙏🏽🙏🏽👏🏽👏🏽👏🏽🌹🌹🌹








                  

10-11-2019, 11:11 AM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

                  

10-11-2019, 11:43 AM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Omer Abdalla Omer)

    الف الف مبرووك للدكتورة
                  

10-11-2019, 03:25 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: احمد حمودى)

                  

10-11-2019, 03:48 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

                  

10-11-2019, 11:14 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Kostawi)

    كلمة حق من لدن الصحفي النحرير الأستاذ إبراهيم سليمان في حق الدكتورة سعاد..
    د. سعاد موسى .. تتألق عالمياً في سماء أفريقيا بقلم ابراهيم سليمان

    11:08 PM October, 11 2019
    سودانيز اون لاين
    إبراهيم سليمان/ لندن-UK
    مكتبتى
    رابط مختصر






    صوت من الهامش

    لا يعرف طعم النجاح، إلاّ من تكّبد رهق السهر، ولا يدرك قيمة التفوق، إلاّ من ذاق طعم الإحباط، ولأن ينجح المرء من أول محاولة، فإن ذلك محال أن يكون ضربة حظ، أو من حسن الصدف، الكثيرون من المبدعين، يكتشفون بالصدفة، وقد يكون متأخراً، نظن أنّ الدكتورة النابهة سعاد مصطفى موسى، بت الفاشر، ابنة مربي الأجيال، التي تربّت وسط أخوتها الصبية لدرجة التماهي، وإنغمست في العمل الطوعي الإنساني في السودان غرباً وشرقا، منذ بواكير تخرجها من جامعة الخرطوم، كما عملت في ذات المجال في منطقة القرن الأفريقي، قبل أن تهاجر إلى المملكة المتحدة، نظن أنها واحدة من مفاخر السودان وأفريقيا والعالم، في مجال سبر أغوار العلوم الإنسانية، ظلمتها الظروف، لكن قد أسعفتها مقدراتها المبهرة في مجال البحث الأنثربلوجي العلمي، والإهتمام بالتنمية الريفية، وتنمية المجتمع، فقد إختارت بعناية موضوع بحثها لنيل درجة الدكتوراة من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة، لتجمع بين المرأة والحرب، لتعكس أبعاد الصراع القبلي المفتعل في إقليم دارفور، كنموذج لمعضلات القارة الأفريقية المعقدة، والذي طُبع في كتاب باللغة الإنجليزية، ونُشر في أبريل 2018م من دار جيمس كيري، بلندن، هذا الكتاب دشنته جامعة اكسفورد في اكتوبر من نفس العام من خلال مركز الدراسات الافريقية ومنبر شمال وشرق أفريقيا، كما دشّنت منتدى أجندة مفتوحة، الكتاب في إحتفالية مؤثرة بحضور الجالية السودانية بلندن، وذلك قبل أسابيع قليلة من إعلان هذا الفوز غير المفاجئ، للذين إطلعوا على محتواه ومنهجه، بهذا الإختيار المزدوج والموّفق، رغم تعقيده، حثّت اللّجنة المشرفة على جائزة الكتاب العلمي Aidoo-Snyder الأمريكية على منح كتابها المعّنون: (hawks and doves in Sudan's armed conflict. Alhakkamat Baggara women of Darfur (صقور وحمائم) في الصراع المسّلح في السودان، الحكامات في دارفور، حثّت اللّجنة المشرفة على جائزة الكتاب العلمي Aidoo-Snyder الأمريكية على منح كتابها، من بين قائمة مختارة من كتب عالية القيمة، سديدة المنهج، تعالج شؤوناً افريقية عدة، الجائزة المتفردة لهذا العام 2019م على مستوى العالم كإعتراف عالمي لدور وقدرات الكاتبة الأفريقية.

    إستطاعت الدكتورة سعاد مصطفى موسى، عبر هذا الكتاب الماتع، رغم بعض الإبعاد المأساوية، والمفارقات المنطقية، إستطاعت أن تعيد قضية دارفور ومحنة أهلها، إلى الواجهة العالمية، هذه المرة ليست بإبعادها الإنسانية فحسب، والتي لا تزال جرحٌ ينزف، وإنما من خلال لفت الإنظار إلى أنّ هناك أيضا باحثات متمرسات وجادات من بنات الإقليم، ومن السودان عامة، من هنّ قادرات على الإسهام في صقل التجربة الإنسانية في أفريقيا، من خلال النظرة الموضوعية للظواهر السالبة، بغية توجيهها إلى مسارها الإنساني الإيجابي والمفيد.

    فرّقت الكاتبة بين الإثنية ethnicity والعرقية race، وأوضحت كيف أنّ سلطنات دارفور السابقة كانت تتبنى التعددية الثقافية، وأنّ التمثيل السياسي للمرأة كان حلقة أساسية ضمن هرمية السلطة، وفنّدت بدايات الحروبات في دارفور، وأرجّعت دوافعها إلى الفراغ المهني، ومحدودية سُبل كسب العيش خاصة للشباب، وسهولة الإلتحاق بالخدمة العسكرية، ومن هنا يبرز دور الحكامات، المتمحور حول التحشيد للفروسية والكرم والأخلاق الحميدة، كما توّقفت الكاتبة في توظيف نظام الإنقاذ للحكامات في حرب الجنوب، من خلال الإحتفاء بهنّ رسمياً، ورفع شأنهنّ إعلامياً، والسيطرة على الإدارات الأهلية، وعقد فعاليات لإعادة توجيه رسالتهنّ، بحيث تتماشي مع خطاب الإسلام السياسي البراغماتي، وتكوين إتحاد للحكامات والشيخات، هذا التحوّل الذي أحالهنّ إلى صقور محضة، وأخفى أدوارهن كحمائم ورسل سلام، رهناً للظروف والمناسبات. لم تغفل الكاتبة كيف أنّ الحكومة المركزية ضرب مجتمع دارفور في كرامته وثقافته، وخلصت الكاتبة إلى أنّ الحكامة وظيفة خلقتها البيئة، كصوت حماية لكيان العشيرة، وتطورت إلى رمز للإبداع والكفاءة.

    جاء في حيثيات اللجنة المانحة للجائزة ما يلي:

    "صقور وحمائم لسعاد موسى هو عمل مثير للإعجاب، دقيق ومبدع، يمزج أساليب منهجية تتكرر في كافة المجالات الإنسانية والمشفوعة بالبيانات، الكتاب طموح في تخصصه وتطلعه، ويرتكز على وضوح حول مخاطر الإمساك بفهم معّقد للمناهج المختلفة، وأحيانًا ما تكون بديهية قد تجمع فئتا "المرأة" و"الحرب" في السودان المعاصر (وما بعده).

    تقدم سعاد موسى صورة واضحة لتاريخ ومسارات حروب دارفور، وهشاشة العرق والنوع والجندر والقومية في تلك الحروب. كتاب جريء بعنوان "الصقور والحمائم" يرصد دور المرأة في الصراع، وتأرجحهن بين نساء كصانعات سلام أو ضحايا للحرب.

    يتيح كتاب سعاد موسى مدخلا فريدًا ورؤية ثاقبة لجزء من العالم، تقدم آراء قوية وصوتية، من العديد من الأوساط، وهذا في واقع الأمر متاح لقليلين جدا. من خلال قراءتها الدقيقة لانثروبولوجيا للهويات، والانتماءات، والقوميات، وتفاعل السياسات الجزئية والكلية في المنطقة، تسّلط سعاد موسى الضوء على شخصية غير متوقعة كلاعب في تعبئة الحماسة الإثنية، والصراعات داخل الدولة القومية الناشئة.

    يركز هذا الكتاب على فئة من النساء من ذوات الأصول العربية، في مجتمع دارفور، الحكامات، اللاتي يتم تربيتهن ليكونن مطربات، ويحظين باحترام كبير وتأثير، يسمح لهن بالتحدث علنًا عن القضايا السياسية. يمكن أن يكونّ مطربات مدح، لكن يمكنهنّ أيضًا تدمير السمعة.

    بالنسبة لسعاد موسى، تعود سلطة الحكامات إلى ما قبل فترة الحكم الثنائي، عندما كانت العديد من النساء يشغلن مناصب سياسية عالية، وعلى الأخص في سلطنة الفور. يثير عمل سعاد موسى المفصّل بدقة حول محتوى وسياق كتابات الحكامات، الذي تم جمعه وتلخيصه بين عامي 2006 و 2016 ، يثير أسئلة مهمة حول الدور الذي تلعبه الحكامات.

    الصقور والحمائم يدور حول القوة التي كانت تتمتع بها نساء الحكامات في الدفاع عن تشكيل عسكري معين من الرجال، باعتبارها جوهر الهوية الوطنية (الإثنية)، والدور الذي لعبه خطابهنّ في النزاعات المسلحة في المنطقة.

    بينما كان من الممكن أن تكون نساء الحكامات حمائم للسلام، إلاّ أنّ التزامهنّ بسياسة دفاعية للعشيرة (بقصد الحفاظ على سلامتهن الخاصة) جعلهن من صقور الحرب.

    في نهاية المطاف، تكافح نساء الحكامات في ظل اقتصاد وطني متعثر، يضع ضغوطًا خاصة على معظم المكونات المحلية، حيث يحظين بتقدير كبير، ويجبرهن على المساومة بأصواتهن، بشكل فعال في مسرح عسكري أوسع، كجزء من واجبهن. تسأل الكاتبة ما هو الدور الذي يمكن أن يلعبه كل فرد في ضرب طبول الحرب أو تأجيج رياح السلام؟

    إضافة رائعة للمنحة الدراسية حول العسكرة، من بين مجالات أخرى، يقف الصقور والحمائم بمثابة عمل فكري صارم من الناحية الفكرية، ويمثل تحديًا سياسيًا ومنجزًا أخلاقيًا للمنحة الإفريقية النسوية." إنتهى

    رغم بحوثها العديدة باللغتين الإنجليزية والعربية، كتاب الصقور والحمائم، والمنتظر ترجمته إلى اللغة العربية، كأول منتوج فكري متكامل لها، هذا الفتح البحثي غير المسبوق في نطاقه ومنهجه، بلا شك سيشكّل منعطف غاية الأهمية والتأثير في حياتها الأكاديمية والمهنية، وبكل تأكيد هذه الجائزة المستحقة، لأول ثمرة نضجت بمثابرة على دفئ شمس السافنا، ستولّد طاقة فكرية مهولة للدكتورة المتفردة سعاد مصطفى موسى، تناسب مشكلات الإقليم المعقدة والمتحركة، وتواكب المرحلة التحولية لسودان المستقبل، المتطلع لأدوار كبيرة ومميزة للمرأة، تشرّف أخواتها وزميلاتها النسوة، بطول القارة السمراء وعرضها.

    ستسافر الدكتورة سعاد مصطفى موسى إلى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر القادم لإستلام جائزة Aidoo-Snyder وبعدها، عليها أن تتحزم لتبعات هذا الإستحقاق العلمي والإنساني، وسط أهلها المهمشين في دارفور وربوع السودان، وأخواتها على مستوى القارة الأفريقية، التي نالت الجائزة باسمهن بكل فخر.
                  

10-12-2019, 01:25 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: اسماعيل عبد الله محمد)


    صفر علي الشمال ..

    بريمة
                  

10-12-2019, 02:38 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Biraima M Adam)


    كدي نشوف دور الهداي ..







    نقول لها مبروك الدكتوراة .. لكن قسماً Nothing new بالنسبة لنا .. ما تقول به ول أبا كبر، ول أبا سماعين عبد الله (صاحب البوست)، شخصي الضعيف .. وكل أبناء البقارة المتعلمين يعلمون أكثر من هذا مجتمعاتنا .. تمنين لو حضرت بحثها في القبائل الأفريقية .. لأنها هناك أصابت نقاط في غاية الروعة .. بالنسبة للبقارة (صفر علي الشمال).

    بريمة
                  

10-12-2019, 04:06 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Biraima M Adam)


    الهدال "أب بزل" قبل نداء السلام ..





    أين هؤلاء .. ورسالتهم للمجمتع .. تقوم تشنع بأخواتنا الحكامات .. عشان تحقق رسالة لا تعنىي البقارة بشيئ ..


    بريمة
                  

10-12-2019, 04:49 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Biraima M Adam)

    الحرب النفسية والتعبئة .. لأسترداد سماحة ..




    بريمة
                  

10-12-2019, 04:55 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Biraima M Adam)


    هل لاحظتم تقسام الأدوار ما بين الحكامات والهدايون .. هاتين الفئتين تمثلا ن: فرع التوجيه المعنوي داخل قبائل البقارة .. ثم أنها لا تفقه شيئ عن التركيبة الداخلية أدوراها لقبائل وعشائر البقارة.. ودورها السلام الحرب .. لا تفقه في الفزع والأحلاف القبلية ..

    والله لو مشت وأستلمت جائزة وسكتت ساكت كان أفضل ليها . يا أخي طممتم بطوني ..


    بريمة
                  

10-12-2019, 04:59 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: Biraima M Adam)



    نبارك للدكتورة
                  

11-28-2019, 08:36 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: زهير عثمان حمد)

    لحظات تسلم الدكتورة سعاد للجائزة,,
                  

11-29-2019, 04:07 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    مبروك للدكتورة سعاد مصطفي الحاج موسي

    مجهود وإسها ثقافة كيير ومقدر وأكيد الجزء الثانى سيكون أفضل
                  

11-29-2019, 04:20 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: نادر الفضلى)

    الاخ بريمة ، إنت محتج على شنو؟
                  

11-29-2019, 01:57 PM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 2811

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ألف مبروك للدكتورة سعاد مصطفى،،، (Re: ترهاقا)

    Quote: الاخ بريمة ، إنت محتج على شنو؟
    يا ترهاقا ول أبا بريمة حركته الغيرة الأكاديمية طبعاً هو الف عدد من الكتب في تراث البقارة وخاصة موضوع الحكامات والهدايين.. فكونو تجي بت الفاشر من بريطانيا و تاخد جائزة في (قبوله) وفي عقر داره... الحكاية حارة..
    عموما نتمنى لاخونا بريمة حظ اوفر في مسابقات مؤلفات الثقافة والفكر والأدب في أرض تمثال الحرية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de