|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{3} قبيلة گومديانات و حتى ترجيديانات الجو الرطب . تكاد تتفرد بمزية نادرة : أنها جامعة لكافة قبائل بلدي يا الحبوب هذا : قاطفة من كل بستان شتلة ؛ و شاطفة من كل بحر قطرة ؛ و من كل مداد نطفة. أو إن شئت أنها شايلة من النيل صباهو ..و من جمال الليل بهاهو..و من مناظر الثغر صفحة.. ومن نخيل الباوقة فرحة و من رهيد البردي لوحة و من مريدي السمحة نفحة.. دي الطبيعة حنت عليها و خلدت بسماتا فينا..وو الفؤاد دايمن بنادي .. ليه؟ لأنك من بلادي!!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-07-2019, 01:21 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
((7) @ لا ننسى و لا ينبغي لمُكابرٍ أن يُنكرأن النظام البئد المخلوع قد اتخذ من كوميديانات عهده البائس سلاحاً ذا حدين . أولاً لإغراض إلهاء الناس عن هموم معاشهم اليومي ؛ و بالتالي ترك حبال الود مشرعـةً لقططه السِّمــان على غواربها لكي تبرطع فتعوث في أرض الله فساداً. ثانياً و دا بالذات ربما كان الفخ (Booby- trap) اللي وقعت فيه بعض الفرق بأنها ظلت تلعبُ دوراً مزدوجــاً بتشكيلها لُّبَّاداً مُخَمِّداً للصدمات أو مُساعِد يايات ( -Shock Absorbers ) ما بين مولاة النظام و معارضيه. خسوسن في ظل لما قامت ببذله الأنغاز من سعيٍ محمومٍ في سبيل استرضاء ومن ثمةَ استقطاب أنفار من (معارطيها) في الهوامش و بخاصة ضعاف النفوس منهم و خِفاف الرُّؤوس , و ليست (مخرجات) حمارهم الوطني سوى حلقاتٍ من سلاسل طويلة أفلح المؤتمر الوطتني في نظمها و نصبها لهم .
# بيدَ أن كل هذا لا يصرفنا عن حقيقة أن الفُكاهة ليست عبثاً أو ترفاً يُشْتَهى بقدرما هي رسالة إنسانية سامية و جادَّةٌ ، و بخاصة الكوميديا السوداء تعد أحد أركان هذا الفنِّ و لكن هذا النوع يناقش مسائل مُلِحَّة و قاسية و يُعالج مشكلات و قضايا تؤرق شرائحَ من سوادنا الأعظم ؛ و لكن في قالب فكاهي خفيف الدم ساخر ٍ بحيثُ ينتشل من دواخلك ابتسامة و لو عبشاء على ما يؤلمك ، تماماً ك(خلع شوكة أو فقع بُقَّاقة دانكسيت من كراع تربال طلاع نَخَل). لذا فكتابة و إخراج و أداء هذا النوع ليست بالأمر الهين ؛ فهي تحتاج للاحترافية ، حتى لا تضيع رسالة الهدف المشود في زحمة التهريج ، دون أن تعمل كآبة منظر السيناريو المكتوب لنبش القضايا المطروحة على قتل روح الطرافة في العرض . الفني . و لعل ما يناسبنا بوجه أخص نحن السودانيين، كشعبٍ قالو علينا ( غبـي و لمَّـاح ) ما يُعرف ب(كومديا المواقف والرجال مواغف) تلك التي تجنح إلى مخاطبة العقول أكثر من ميولها إلى دغدغة العواطف لمجرد الإضحاك وذر رماد السجاير على الدقون ، و هنا تحضرني مقولةٌ لستُمتثبتاً من مدى دقتها ، أننا نحب بعضنا بعضاً أشد من حبنا لتراب بلدنا رغمتْأنف وردي (أبداً ما هنتَ يا سوداننا يوماً علينا ) ؛ و هذا بخلاف جيراننا المصريين أنهم يعشقون أم الدنيا أشدَّ مما يحبون بعضهم البعض.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-08-2019, 07:51 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-08-2019, 07:53 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-08-2019, 09:05 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-18-2019, 06:42 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: في الصلاة دي بقى شغال مع الناس خلف خلاف(اتجاه معاكس) ؛ هم قيام لله قانتين؛ و هو أرضا انبطاح |
ههههههههههههههههههههههه الوصف عجيب ذكرتني بحكي لينا بلدياتنا من عربنا بتاعين قرى شندي قال هم كلهم قرايب وشغالين سجائر تقريبا العرف لمن تحصل بيعه بتقسموا الشغلة حار حار معاهم واحد صلاي صلاة تقيلة ويوم السوق واقف نهائي حق كيس الخضار ما طلع قام العصر أذن زولك مشى الجامع والجماعة إتفقوا عليهو جابوا ليهم ربطة قروش ماكنة من تاجر اول زولك ما وصل قاموا يوزعوا في القروش ياجماعة حقي وين قالوا ليهو انت ما حاضر البيعة كنت في الصلاة ربنا يقبل قالوا زولك رقد في عنقريب ويتقلب ساكت والجماعة كاتمين الضحكة المغرب أذن واحد قال ليهو يافلان قوم على الجامع زولك طوالي قام يكورك نحن بلا قوم واقع دي حاجة ضيعتنا مافي ههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: Khalid Abbas)
|
(((9))) حكمة والله و حكاية من طرف المسيد جات أغرب رسائل : بين المحكمة و الإنداية @ حيث يحكي أحدهم : كان صديقي طه( موش الدلاهة طبعن) و لكن ينقص عنه في الفهلوة إذ كان موهُوباً في القفز فوق أعوض المطبات مهما تكون معصلجة، و ابتكار وسائل عبـقرية لامن شاذة ، في تصريف الأمــور... و كنتُ، أنا، رغم استفادتي من مواهبه ، بحكم صداقتي و ملازمتي ليه، كنتُ أحسده قليـلاً على جرأته و حضور بديهته، و القبول الكبير الذي يُقابلهُ به الناس ، و من بينهم الذين يلتقوهُ للمرَّةِ الأُولى.و كنّا في تلك الساعات من مساء الخميس، قيد الحبس بتهمة (السُكر).. و كانتليلة القبضُ علينا بوقتٍ متأخرٍ و نحن نخيِّت في الدرب سبعة تمانية و نتَّرتع خطوة لي قدام ، و اتنين رويس حركة ورا ورا؛ و نقول : "أرقد آ عيش أن جرابك" و طبعن فشلنا في الإتصال للحصول على (ضامن) حتى يتم اطلاق سراحنا، و نعاود محكمة العُد في صباح يوم الأحد ناخد 40جلداتنا بآخر مزاج متلما تعودنا لامن بقينا جِلدن معلم على جر الشوك و لكن، استطاع طه أن يُقنع أحد العساكِر بتبني قضيه ضمانتنا... كيف؟ لا أدري أو في حوالي الحادية عشرة من صباح الجمعة و جدنا أنفسنا طليقين كما ولدتنا أمهاتنا أحراراً، على أن تُجري محكمتنا لبعد باكر و يلا للزمن داك يحلها ألف حلَّال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(( Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
(((11)) # ثم نهض المعلم طه واقفاً ليشرع في تنفيذ الجزء التالي من خطته واقفاً موجهاً نداءه لروّاد اللنداية:- يلا يا أخوانا علينا جاي! .. دا الهوبلِّلي و الكوم بيعشرة جنيه بس ... و في غضون دقائقٍ معدُودات ، كان اللحم المُكوَّم قد نفد و قدتم بيعه، بمائة و ثلاثين جنيه، لجمهور زبائننا السُكارى مرتادي الإنداية... دفع منهاطه، من فورهِ، مائه جنيه ثمناً للبهيمة جالبة الحظ، و احتفظ بالثلاثين الباقية، التي كانت كافية لدفع أثمان مرايس الجُمع لثلاثة أسابيع تاليةٍ أو يزيد...و رمقت طه بنظرة مختلسة أنا احتسي، باطمئنان، (عبّاراً ) ثالثاً، و هو يسوُط حلة الشوربة المصنُوعة من رأس البهيمة! و قد تلطخ شاربه بالمريسة و إحمرّت عيناه، و بدا لي كأنه يناجيمي قائلاً أها شنو ليك آزول ما توفيق من الله؛ وما قلالك :أصملو ما بتحيَّرعلا مغيَّر. تخريــــمــة معاها تكية خط: .. # ياخي ما قلنالكم: ناس السنة بتاعين المَرَّاسة ديل خلو عمنا حمدوك يديهم برضو فرصة في حقيبة و لو مرة فى وزارة المالية و اقتصادنا الوطني دا و عسى و لعل ينعدل الحال و ينصلح حال البلد المنهوب دا على أياديهم ، بدون ما نحتاج ظاطو تنحنج للعلج طرمبة ،و لا نقدم لو التماسيرفعنا من ركوع عقوباتو علينا. و أهلنا بقولو: قادر ربك على كل شيء و يضع سرُّو في أضعف خلقو!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-08-2019, 10:07 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
تتبارك انت يا ود الاصيل ومن كيبوردك لباب حمدوك.. الحقيبة حقو نكبرها شوية ونبقيها وزارة.. ولا اقول لك نخليها مجلس وزراء وتكون باسم مجلس وزراء الترفيه لأن الشعب السوداني لا يعيش بكسرة الفترتيتة لوحدها بل بالحب والحنان والأنفراج العاطفي، وإذا كان بلد الحرمين عملوا فيها وزارة فك الارتباط بين الإنسان وعواطفه فالشعب السوداني أولى بوزارة تفك بورته وكبته المخزون لثلاثين سنة و ستة شهور..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π نطالب بحقيبة للجو الرطب£ (Re: الصادق عز الدين)
|
Quote: هل المقصود بالعنوان جماعة الجو الرطب التي تأسست بحوش تجارة جامعة القاهرة فرع الخرطوم أم شي آخر
|
@ مرحباً زمسهلاً وحيا الله أخوي الصادق. و ممتن للنخاع لبهاء حضورك. طبعن، الجواب في جزئية منه نعم أكيد ، و لكنه أوسع من تلك الجماعة الللي ظهرت في الفرعو لو لا تخونني الذاكرة أنني تطرق لسيرة بعض أعضائها هنا منهم محمد حسن حدباي و ربما عادل سعيد أب جقادو. و لكن أبرز أعضائها كان المرحوم حسن منزولمن أبناء الحصاحيصا كان أكثر ظهوره من خلال برنامج فرسان في الميدان لدرجة أنه فاز بشيلة عريس لأكثر من مرة . و البرنامج كما تعلم كان تقديم حمدي بدرالدين و لجنة التحكيم ناس بروف/ علي المك و الحسين الحسن و الفريق إبراهم أ حمد عبد الكريم عليهم الرحمة جميعاً أحياءً و أمواتاً . # و لكن لأننا لم نرد أن لا نضيق واسفعاً ، فمقصود نا من العنوان كان في بالي كل من لديه ملكة للغضحاك و التفريج عن هموم الناس.بدأناه من ود انفاش و أنت نازل لامن جينا لناس هيلاهوب و همبريب و تيراب المنتاشرات في أيامنا هذه. # على أن المحطة الأقرب إلى نفسي شخصياً و العاوز أقيف آخد فيها كم سندات هي حلمنتيش ولو عندك فضى و مزاج يا ريت تتابع معانا و ترفدنا بما لديك إن شاء الله بليلة مباشر و لا ضبيحة مكاشر . فدايرين نشوفك تاني موش بس متاوقة و يلا من ديك وعيك كعاداة ناس سودانيز السيئة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π من روائع عيون الشعر الحلمنتيشي £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
@ من هؤلاء الشاعر الحلمنتيشى / محمد الجاك الصراف ؛ الشهير بالمتشعلق بن المنبرش ، من فطاحلة شعراء هيئة حلمنتيش العليا و الذى كثيراًما يشبهونني به شخصياً شكلاًو ليس مضموناً، بطبيعة الحال، لكوني ما تعلمتُ قط قرض الشعر عامةً و ما ينبغي لي، ناهيك عن حلمنتيش.
# ود الصراف أحب ليه بنية طالبة من حلب بربر، حارَّة ترمي في الشوك و ملهلبة ناراً لم تكن عليه برداً ولا سلاماً تشابى إليها و هو برلوم شليق لم يزل بعد يتلمس أهداب دربه بين البركس و كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم . و لمَا أسرَّ بذلك حديثاً لصديقه السينير؛ ود حامد لم يكن مستشار جديراً بأن يؤتمن.فنصحه بالانتظار ( لشيء من نفس يعقوب كان يضمره) ؛ إلى أن يصل سنة ثالثة بعدين يخطبوها ليه. فخاف المسكين و تردد و تلعثم و تأخر فلم يتقدم لخطبتها بالباب لحد ما ( شلبها) منه نفس الود حامد شلبت عدوك لامن خلَّى خشمو يمطق ملح ملح ف(صرف) ود الصراف فيها نظماً شعرياً بركاوياً بديعاً يفطع القلب حزناً و يكطع المصارين من الضحك؛
حين قال: "فات الأوان" آه آه علي قلبي و علي املا حملتو دهور قطعت بحور سواد الليل علي ليلين صبرت كتير و راجي النور يا قطعة البنور يا رنة الطنبور يا سستر بنات الحور يا صاحبة مسز شنتور ويا قصبة جروف اهلي عليك اسم الله يا حاكم علي ما تجور ------------ شفتك يوم عجبتيني قلت أقول أنا الفي أولى داير أخطب ده ما معقول !! بقيت ساكت و فرحان بيكي أحدَّس زول و أدس من زول دا عاد حُبَّاً أصيل و عريق لف و دار عليهو الحول لكن صحيح الدنيا ما بتصفي و تروق لي زول لو ربطوا المعاك محلول أتقدم و أتراجع و أتردد لمن حصل محصول إتمحنّْ وقَفّْ فِكِر مشلول قليبي المكيل بالملح مكيول -------- يا لينة يا شتلة فريع البان يا أملا بنيتو عليك و عشت زمان أفكر فيهو لمن بان بقيت للحسرة و الآهات يا درة دامر المجذوب يا زينة الطالبات و يا أمل السنين الفات و يا طفلي الرضيع المات إتحسرت اتبهدلت ما خليت ودمع العين نزل وكت قات ليا يااااه( Oh too late) !! ضيعني الدكتور عشا البايتات وعاد خطبوكي لي زولن عريض و جعيص و علمو كتير و لابس ليهو نظارات عربيتو تسوي حي وا ليل و حافظ الكيميا في رويسو و حاكِّي أشنابو نصِ رباط و عاد شغال و حالتو كويسة باني البيت رضيتو بيهو طوالي و لا قولتيلو متلي ( Oh too late) !! ------ بعد الحصل قات لي : يا مولانا ادعو لينا معاك يجازيك الله يا فلانة ! زماني و فات و دايراني اجيب أبريقي و أتوضا و أفرش الفروة و اتمسكن و أصنقر ليكي للدعوات ؟ زمان ما كنت بدعوليك و افكر فيك لكن الليلة بدعو عليك بركة البغدادي ود جابر و كية فيكي يا فلانة أبوك لا يرضي لا يخاطر ومما تجيبي شوط الخطبة في خشمك يعاين ليك و يحمر فيك يتكربن يشيل كرباجو يتكرب ومسكك من طريف التوب طرفو الطويل نازل حدا العرقوب و أمك عاد تقول حي ووب و تتعارض سجمنا الليلة يا أبو فلانة !! يقول ليها يا فلانة كان عارضتيني طلقانة تقول ليو لا لا خليتك براك زعلان و تقعد تج و يجرك كر علي الديوان وتصرخي جآك بلا خجلة التقول شيطان لامن يسمعوا الجيران ينطوا الحوش يدقوا الباب ويطانش تقول طرشان يكسروا الباب يدخلوا عليه يقول ليهم : حلفت يمين البصلني قريب هدي السكين ! يزحوا بعيد يصمُّوا الخمسة في الاتنين وتسمع جيت و تسمع واي و يا با كفاي عليك الله ! وتسمع جو و تسمع حي و حي حي حي و حي حي ووب ! وتسمع جيت و تسمع واي و يا با كفاي وتسمع جو و تسمع حي و حي حي ووب ! وتسمع جيت و تسمع واي وتسمع جو و تسمع حي وتسمع جيت وتسمع جو ديميعاتك يصبن جو و أمك برة تنبح هو!! وقت ينقطع سوطو و تفتري تب يملص ليكي مركوبو يقول فيك كب يمسكك طب و يكفتك طاخ ويكنكش فيك يخنقك خنقة بت الكلب.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-10-2019, 12:14 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: π من روائع عيون الشعر الحلمنتيشي £ (Re: Ahmed Yassin)
|
▪حبابك إتا يابا، مايسترونا البارع الماتع ود ياسين؛ ال الله جابك ؛ اخيرن و برضك خيرٌ من ألا تأتي أصلن. ثم وينم ياخي ضيوفي؛ كان لي خالد عباس دا سيد بيت و ماهو مشحود ؛ و دكتور عمر التاج تراهو بتاع مزاجات مديها (كوزين) و رافع القزاز حبتين، مرات يختا و يصيب و اخوتا الصادق عز الدين جايبو لينا الدرب ختالو سؤال هداك و فات و لا تاني تاوق لي جوابنا الشافي الكافي . طبعن القومة لضيفنا الكبير محمد بدر الدين لأول مرة.
▪ عمومن، بالنسبة لسؤالك عن حقيبة الفن فدا موضوع شيق جدن و دايرلو تكية براه على فنجان جبنة صاموتي مع عمنا الدكشنري الله يرحمو. خسوسن لامن يقعد يكلمك عن محن و تجنبات الفنانين الشباب عليها من ذوي العدادات الرامية. ياخ مرة واحد عرقان و نفسو قايم يغني و يكشكش بالرق "مالك مجافي الناس و عايش براك في (غرفة)" قولليه غرفة في عينك ؟! ياخيفي الحقيبة و لا دي واحدة كمان من إياهم مغروِدة عويناتا تقلد غي البلابل الواحدات ديل "(فُرشة) صغيرة كفاية علينا " ياخ طبظة فُرشة دي ما خطيرة جدن في حتات حساية زي دي ؛ خسوسن لو كان في حضرة جناب عمنا موسيقار الأجيال/ بشير عباس ؛ موشكدي ، و لا أنا ماني غلتان؟!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-06-2019, 06:25 PM)
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|