π منطق اللغة .. و لغة المنطق £

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 12:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2019, 07:25 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π منطق اللغة .. و لغة المنطق £

    07:25 PM September, 22 2019 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    ® منطق اللغة و لغة المنطق
    { گل زول عاجبو الصارو}
    ® واحد ملقوف قاللي: لامن تسمع السورية تقولك:
    " بندورة مقليي بالزيت الحااار ، لامن تعيشگ في جو
    (فرخة) محمرة و مشمرة و جاهزة للأكل و المخمخة.

    ∆ يلا تعال اسمع كنداكتنا بقى لامن تسألا: عاملين شنو؟!
    ليگ هدا عايسين لينا دبليبة بي كَارجِقِل و لا أم بُقْبُقْ و جيبو ليكم
    رغايف عندنا (جَقاجِق). بالله لامن تحسسگ إنك
    رايخ في وادي في ضحضاح جهنم. دا شنو دا ياخ!
    **********************
    ® فا قلنالو : بس ياخ، برضو لهيجنا السگري دا فيه
    منطق لغة مليانن توريات لامن عجيبة. فتأمل معاي مسلن،
    لامن تسأل حبوبتي: الفطور بي شنو ؟!تقولك بگل تلقائية:
    بملاح ويگاب { Wake-up}، يعني: أول شيء، أصحا يا
    نايم، ودع أفرشة تثاقل أجفانگ، ثم انهض إلى براحات
    الگدح الدؤوب، على دروب الكسب الشريف وراء
    لقمة العيش النظيفة. لما زول تاجر. الصورة !!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-23-2019, 06:10 AM)









                  

09-22-2019, 09:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆طبعن الحبوبة دايرة تشتغل ليك بالبارد لامن تقول
    ليك فاركين ملاح «ويك اب» يعني: بدل ماك راقد لسة
    تتمردغ و تمدغ في الهواء قوم جيب حقو ياخي !!

    ∆ عمومن ،تمتلئ العامية السودانية بنعوت كثيرة تشير
    إلى حالة أشخاص مختلفين بعض هذه النعوت والصفات
    قد يكون لأصولها نصيب في اللغة العربية الفصحى
    و بعضها الآخر يبدو أنه صناعة سودانية مية المية :-

    مكشكر : وهو الشخص الذى يدعوك إلي الشئ وفي دواخله ألا تفعل.

    مدستر : وهو الشخص الذى يقوم بأعمال يقال انها بأمر الجن (يعنى مش الدستور)

    مهترش: وهو ذلك الذى يتحدث طوال الوقت في كل موضوع دون أن تفهم منه شيئا.

    مدردح : وهو من عرك الدنيا وعركته وإجتاز دورات ناجحة في (من أين تؤكل الكتف)

    ملحلح : يختلف عن المدردح في انه يستخدم (ملكاوه) للوصول لمبتغاه بأعجل ما تيسر.

    مقرم: يجمع بين مواهب المدردح والملحلح (وده نوع خطير) تل. الأمن والسلم الاجتماعي !

    مشاتر : الشخص المشاتر هو صاحب الرأي الأخرق الذى يخالف الجميع (يعنى الناس كووولها تقول يمين هو يقول شمال - شرقي كمان )!

    متشوبر : ملقوف حاول أن يفعل شيئا لا يستطيع القيام به لأن مؤهلاته دون ذلك بكثير.

    مزالف: تقال للشئ غير المطبوق طباقاً واحدا كضلفة الباب المزالفة أى (المفتولة)
    و الباب المزالف غير الباب الموارب إذ أن الأخير مفتوح على إستحياء.

    مدنكل : تقال للشئ المظبط (شكلاً أو موضوعاً)، عشاء مدنكل، شاي مدنكل بالذات
    المقنن أخ من المقنن يعني {بالغانون} برضو عرس مدنكل و نهب مدنكل ( مصلح) .

    مدنقس : وهى تقال للشخص (الما جايب خبر) أى الداقس !

    مقودس : تقال للشخص صاحب الرأس المطاول تشبيهاً له بقادوس الساقية .

    مرخم : الزول قليل الحركة كثير السكون الذى يعانى من حالة أقرب إلى النعاس والتخدير.

    مزعمط : تقال للشئ المنتوف شعره او ريشه .. راس مزعمط أى ذو حلاقه قبيحة .

    مكوجن : تقال للشئ الذى تم عمله بصورة تفتقر إلى النظام .

    ملغوس : الشئ غير الواضح (الما ماشي عديل) والشخص الملغوس هو الذى من غير مبادئ ثابتة كما الأكل الملغوس هو الذى لا يحتوى على قيمة غذائية (لغاويس يعنى عواليق) !

    مخرمج : أي غير منظم أو منتظم وتم عمله دون تدبر أو ترتيب.

    مكركب : أي قديم وغير متماسك وعربة مكركبة أى قديمة وطائرة
    مكركبة أى تنزل عجلاتها عند الهبوط يا الله يا الله وإنتا وحظك !

    مشلهت : الشخص المشلهت هو شخص ملخبط الأفكار، لديه كثير
    من الإشكالات (خاصة المادية) التى لا يسعفه الوقت لحلحلتها

    مكنكش : أى ماسك فى الشىء مسكة قوية (ما عاوز يفرط) ، زى التمسك بالسُلطة.

    مكرمش : تقال للجلد غير مستوى السطح خاصة عند العجائز.

    مشيقح : تقال للشئ الذى يتم وضعه بصورة (مزالفة) وغير دغرية
    نحو سرير مشيقح ، دولاب مشيقح ويعنى برضو. خاتف لونين.

    مكرفس : أى مضغوط الأجزاء في غير تناسق نحو كرفسة قميص .

    مهلهل: غير مترابط أو متناسق الأجزاء. آرى للسقوط كالمباني خاصة.

    محكر : أي جالس محتكر للمجلس (ما يعطى شخص فرصة) !

    مسنوح : هو الشخص عديم الفائدة أين ما توجهه لا يأتي بخير ؛
    بل على العكس من ذلك فهو{ شؤم} دائما يجلب المصائب

    مسخوط : أنظر مسنوح

    مدغلب : تقال العجل الجخس السمين و مدوعل (ماكل صاح)

    مبغبغ : أنظر مدغلب.

    مطرطش : تقال للشخص ذو الأفعال الطايشة غير المتزنة والمنزل
    المطرطش هو المطلي بطبقة من الأسمنت الخشن (المطابق للمواصفات)

    مجهجه : تقال للشئ غير القاطع أو المؤكد.. عشاء مجهجه .. خطوبة مجهجهة

    مفلهم : تقال للشخص الذى يدعى الفهم وخصوصاً فى أمور التحضر والرقى
                  

09-22-2019, 10:21 PM

احمد حمودى
<aاحمد حمودى
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 4364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: المقنن أخ من المقنن يعني {بالغانون}


    اه من المقنن بالليقمات لكن كمان الله لا جاب ( الغانون ) حق الحميرلاى وكمان الله يجازى محنك
                  

09-23-2019, 03:57 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: احمد حمودى)



    سلمت من گل سوء أحمد حمودي يا راقي ،
    و يبقالي برضو لهيجتا السكري ترا عاجبنا و صارنو. و ما
    بين فرقتنا و عودتنا، أو الأحرى ما بين سگرتنا و فگرتنا ،
    و إن ذلك الحين ، يبقى التِّبْرُ تِرْابِاً في محاجره و عود
    الصندل لمن لم يعانق أرانب أنوفهم نوع من الخشب .

    [}فيا أيها ااتجدات و الماجدون، گم تمنيتُ.. و گم من أمل مر الخداع..
    وقفةً أگتب فيها لكم أجيال أمتناعي.. ســـــــــــأعةً أقرا فيها لكم أشعار
    الوداع.. يا مناجاتي و سري..و خيالي و ابتداعي.تبعث السلوى و تنسي
    الموت مهتوگ القناع.. قطرات دمع الحزن التي تسگبها فوق ذراعي!!!

    [} و گم تجالسنا أنتم و أنا ذات غربةٍ نتجاذب طرفَي حديثٍ شائقٍ و حزنٍ نبيلٍ
    دفينٍ عن فراق رمال حلتنا و حنين عودتنا لوطن القماري.. و نحن في غمرة ضجيج الموانئ و نقاط التفتيش على ممرات العبور التي نجتازها و الدنيا أماني سندسية.

    © عمومن هي فضفضاتٌ نظلُّ نسوقها مِراراً، لنلقيها على عواهنها هگذا، كلما التقينا
    قدراً،كما لو لم نراوح ديارناقيد أنملةٍ. مفرداتنا مسكونة للنخاع بهموم وطن جريح حملناه جوا في ثنايا ضلوعنا , تماما گشأن نَعْشِ غريقٍ يحمله رهطٌ متشاگسون بين ضفتَي نَهَرٍ.

    [} و تظل قلوبنا طروداً مسافة بهمون الوطن و مشحونةً بأسماء المدن ، و حقائب
    الشحن ؛ و أرانب أنوفنا معفرةً بغبار وعثاء الشجن ؛ و حنينٌ يجتاحنا لنمتطي صهوات دايناميكا منطق الأشياء بلا وهنو، لنحث خطانا الضائعة عبر أمداء الزمن.

    [} ألا يا وطناً حدّثت عنك نجمة جارة..و زرعت اسمك..حارة حارة .. في مناديل
    العذارى.. في مشاوير الحيارى .. في لحى الأشجار كتبتو.. نحتو في صم الحجارة!!
                  

09-23-2019, 04:22 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    اه من المقنن بالليقمات لكن كمان الله لا جاب ( الغانون ) حق الحميرلاى وكمان الله يجازى محنك

    ∆ لكن ي حمودي، وكتين گيفك الشاي المغنن، تعال نديك على جنبة
    حاجتن كدي حقتنا برانا؛ و أكيد الحناكيش يطرشن، ما بكونو سمعوبا!!
    فتحين آجنا بتعرف الشيء «الممهمج»؟!وتراهو دا الشاي « الباجقبي »
    يعني طعامو موهماج ساي، نص كم , لندرة السكر؛ أو أنو مطعم بشوية
    تميراو فوق راس فكي مفترس ؛ و عاشقنو بي سلقة ملح كاتحنها
    فوق عشان تغبي اللتر.
    المهم مرة واحد من عروبنا قاللي؛ عارف الباجقلي دا لامن تضوقو ،
    تراهو متل الفلم اللجنبي المترجم ! أها كان تابعت الترجمه راحت
    عليك متعة القصة؛ و كان تابعت المناظر تمرق من السيناريو گيت.
                  

09-23-2019, 06:29 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سمح هاك النختم ليك الوصلة دي بواحدة و بمش و بجيك:
    @ الجنا باشري تراهو باقي جناين ويحيد أمو . ترا عايشين بالكفاف..
    أها لهمة الكسرة دي يوم بي بصارة ، دُقَّة ملحة و شطيطة يَتِفًّو فوقكــأ
    بصلة مكادة و يظرطوها يبلعوها بالغسب متل الشي الكعب. و كان لامن
    غيروا خلااااس علا بي ملاح لوبة و لا أم جنون الويكة بس و القرون و
    لا ويكاب(Wake-Up) لأنو بِنَعَّس. حيلتم بسمعزاية تقرتن فرد و احدة
    بحلبوها لي طنوب اللبينة، و دحيش نعير يركبوبو لي (طاحونة الأنيـن).
    و عندهم حبيبات فتريتة زي اردبين مدفونات في مطمورة في صفاق البيت.

    # فيوم أمو مرقت ليها لي ناس بكا . فال جنادا انتهز فرصةغيابا و غفَّّلا
    ليك قام يتشوبر قلع المطمورة مشى جلب العيشباعو في سوق تمبول. فا
    جات أمو سعلتو . قال داير يحفرليهم مُسْتُراح (لزوم طلع و فوقو زي الناس)
    قال يرتاحوساااه من المزازاة بي شدر العَشَر و بُتُّق اللعوت.

    # أها قامت أمو لامن جات راجعة لقتو خارب سوبا.فسعلتو قام وراها
    بالحاصل؛ و هي لسانا سنين قامت زعلت شدشد و قالتلو:" هي و نان يا
    الخزين الدُخريعشا البايتات ، و مقنعالكاشفا ت ويا البدرج العاطلات،
    تحين أدبخانتك البدور تحفرا دي تاني بتملاها بي شنو ،
    و كتين بعت مونتنا و قَمَّحْتنا عدَّمتنا بُتَّابة العيش؟!!
                  

09-23-2019, 08:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منطق اللغة .. و لغة المنطق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [center
    @صبحگ الله بالخير عزيزنا حمودي و بالجد تعجبني
    دخلاتك على اقتضابها كتلفتات مختلسة ميمنة و ميسرة
    في دواخلنا و إن گان و لا بد من قواسم مشترگة عظمى بيننا،
    فلربما گان تعاطينا شذراُ، لذاگ الأفيون الخطير و المحظور محلياً
    و دولياًو المدعو: سياسة . فقط مع وجود ربما خيطٍ أبيضَ رفيعٍ ، قد ي
    يميزني بأنني مدمن عليها و قد اشتققت لها اسماً من ساسي سوس الحميرَ
    و البغالَ يريد تروضها ( للركوب)، فهو سائسٌ و مسوِّسٌ أحياناً گثيرةً).
    و بلدنا اجبانا في كل المواسم والفصول . و لكن بس خوفنا من تبقى علينا
    ( قلبة ) الشارع علينا ولا تاني يتلب لينا فووقا حرامي ديك عِدَّة ترا متل
    سوات عمك المخلوع الرجل الذي فقد ظله ، و يقول لتيوس الحلبة ناس
    البٌلهان والكضباشي العرجا لي مراحا، وبرضو المارقة أخير ليهم .

    # ثمح عان جاي، دي تخريمة نكتة بايخة بمناسبة (المروق) ،
    فلو نقشتها أوووعك تضحك، تجيب لينا تباريح الهوى الغلاب:
    فواحد صاحبي بحكي لي قال: عندي أخوي الكبير بخيل و أناني
    لامن غلت و ساكن جارنا. فكل يوم يجينا حانف وشو و شايل
    أبريقوو توووشك يدخل أدبخانتنا يفضي و يتخارج. لامن
    قرفنا من حركتو سألناهو: ليه ياخي ما بتقضي حاجاتك
    في بيتكم؟! قال: مافيها حاجة، علا بس ساي
    قلنا ( المارقة أخير ليكم إنتو).
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de