π الطابق البوخة£

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2019, 02:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π الطابق البوخة£

    02:49 AM June, 16 2019

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    [} حشد مقدر من أقطاب گيانات عريقة ( من عرق النساء،
    و العراقة منهم براء) جايبين خيمتم ، قال دايرين ينصبوها
    عشان «يتدخنو» هنا جنب الثوار . فوروهم إنو خلاس انفض
    السامر و تحولت بوابة الاعتصام لسرادق عزاء؛ فقامو مشو
    يتمو «البوخة» هناك جيهة أم بدات جوة حوش الجنا
    داك أخو البنات الببنشر المكنات، و بيدي الضحاكات!!








                  

06-18-2019, 08:04 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الطابق البوخة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (2)
    مع احترامنا لشاعرنا العبقري ود الرضي وهو يتفنن بوصف محبوبه
    بأنه «نايم من شدة الدوخة.. وإيدو عاقباهو مملوخة » و طبعاً سينام من
    الدوخة حتى إنه لا يدري يا نعسان أين وضع يده. لأنه « طابق البوخة».

    # وكما يقول عمنا ا لبروف حساس محمد حساس، لا بد لدنا من موقف علمي من
    ذلك النمط الذي عناه ود الضي فأبدع و تغني به أبو دواوود فأطرب و لكن هذا
    يعني أنه قد استنشق من الدخان مرتين كمية من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي ذاب
    في سوائل الرئة وتحول إلي حامض الكربونيك CARBONIC ACID والذذي
    يفوق في تاثيره حامض أوكسيد اللعوتيك. وهو ينتقل مع الدم إلى المخ و بضعف
    منأنسياب الأكسديني الدم فيصاب الشخص بالدوخة وفي هذه الحالة هو لا يدري
    أين وضع يده فربما تكون «عاقباهو». و تلك حالة أشار لها الشاعر في قصيدته
    التي أصبحت «رمية» تتقدم أغاني الحقيبة. والشاعر طبعاً لا يدري سبب
    تلك الدوخة ويظنها عافية و«نصاح»..

    # و ربما في القصيدة مجاراة على عكس تلك القصيدة التي يصف بها بنتاً صغيرة
    خرجت عليهم تنادي ذات يوم والشعراء مجتمعون فرجعت إلى داخل المنزل خجلى
    بينما «تبوم» الشعراء أمثال العبادي وعبيد عبد الرحمن وأبو صلاح والعمرابي
    و سيد عبد العزيز ووجموا وهنا قال شاعرنا ود الرضي:
    نادت ونادي قلوبنا صاح
    واتبكم الناس الفصاح
    الجن نصح وجنو النصاح
    الجاهلة مي جاهلة نصاح
                  

06-18-2019, 08:44 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الطابق البوخة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((3)))
    إذاً ، حق لنا القول : إن ما تسببه انبعاثات حُفرة الدخان من دوخان و أثارٍ ضارة صحة بني الإنسان لا يقل بحال عن الأضرار الناجمة عن انبعاثات غازات الدفيئة؛أي ما بات يعرف علميا بال «Green House Gas Emmissions»واختصار ب(GHG) و هي المسؤولة عن العبث الحاصل بعذرية الطببعة ؛ ممثلا ذاك
    ظاهرة ارتفاع معدلات الاحتباس الحراري و اضطراب قيعان المحيطات المتجمدة بفوران تسوناميهات ماحقة لبقاء الأحياء على ظهر الكوكب و مهددة بتوسيع ثقب طبقة الأوزون.
    [}رجال المطافئ يعرفون كثيراً منهظ من لاقوا حتفه بمجرد استنشاقهم كميةً كبيرةً من دخاخين حرائق الغابات العبثية.

    # و بما أن أقصر مشيوير من مشاوير التيه و الضلال في و الاختناقات المرورية عبر تفافيج خرتوم اللاءات التلاتة الشهيرة ، لا يقل عن ساعة كاملة، فتصور أنت في خلال هذه الساعة كم تستنشق من دخان مخلوط بأبخرة كثير منها سام . ولهذا عندما يتىاوح الناس مساءن يقعون منهكون من الإعياء و الفتورٍ العام
    [} و بعضهم يعزو ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم و السكرية ؛ بينما الواقع يقول إن معظم ذلك الإنهاك ناتح من أبخرة العوادم و تلك الدخاخين التي يستنشقها المسافر منا يومياً مسلن من موقف ميدان جاكسون و الرجال طبعن مواغف إلى أمبدة كرور على متن تُكتُك و لا شريحة مشاقة بي أب نيران إن لتلك الدخاخين مقادير تراكمية إلى أن تصل إلى الحجم الذي تسبب فيه فشلاً رئوياً أو تحفز خلايا سرطانية وقاكم الله. و لهذا أشارت مقالات سابقة عديدة إلى أنه ينبغي أن يزود رجال المرور بكمامات وهم وقوف يمررون «الحركة» و يضبطون انسيابها لأنهم أكثر الناس تعرضاً للتلوث البيئي كما يجب على إدارتهم أن تخضعهم لكشف
    طبي شهري على صدورهم حتى تقيهم مبكر اً شرور الإصابات بأمراض جهاز التنفس.و قبل سنوات استجابت إدارة المرور على أيام الدكتور اللواء الطيب عبد الجليل إلا أنها توقفت عن ذلك هذه الأيام ولا أدري لماذا. أما دخان الطلح فأرجو أن تخفف منه أخواتنا و ألا يتقلن خلطة المحلبية؛ فلعل ذلك أقوم لهن و أسلم .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-18-2019, 08:48 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-18-2019, 02:52 PM)

                  

06-18-2019, 08:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الطابق البوخة£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((4)))
    # طبعن ح تقول لي : و ما علاقة كل هذهالسفسطة بموضوع الحشود
    من أقطاب الكيانات العريقة اللي جابهوم بالتيارة عشان يأيدو زعيمنا
    الحديد الحميرلاي حميرتي و يورونا إنو وراهو (رجالة زي الدهب) ،
    ولاهوهَيِّن و لا هو مكطوع لين. حأقول ليك: العلاقة لصيقة جدن، إنو
    و بما إنوالإنسان ابن بيئته متل ما يقولون، فأيُّ نمط من الساسة و
    المفكرين و صناع القرار تنتظره من بيئة مزكومة للنخاع بدخاخين
    النساوين من داخل بيوتها و البعوادم عالقة في أجوائها
                  

06-19-2019, 10:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ((5))
    رجاء المعذرة و السموحة أيها القارئ الكريم ، إن أصابك من تطويلنا مللٌ.
    @ فلما أوشك نجم الفلسفة في مشرقنا على أفولٍ بعد التماعٍ على إثر وفاة ابن
    سيناء و اشتداد وطأة الغزالي على الفلاسفة ، فضلاً عن سعي الغرب للانقضاض
    على حركتهم في مهدها ، جاء ابن ماجة أبو بكر بن طفيل ليحمل شعلتها فراح يصب
    جام تفكيره على عقدة أهل الغرب حيال صلة الشريعة بالفلسفة. و لكنه عوضاً عن
    حدبه على علاج المعضلة بأسلوبٍ علمي محضٍ ،ع مد إلى فزلقةٍ رمزيـةٍ لبقـةٍ
    أفرغ من خلالها حاصله الفلسفي في حكايةٍ خياليةٍ مشوقةٍ هي (حيٍُّ بن يقظان ).

    # و لعل من هنا يكون مدخلنا بالحديث إلى منعرج ليس بعيداً عن صلب
    موضع بوستنا اللي هو ( طابق البوخة). هكذا، و بما أن لله في كل تحريكة
    و تسكينة في الورى شأنٌ. كذلك، فإن من أسراره التي أودعنا في فطرة خلقه
    ما يُعرفُ علمياً ب" كميماء الدماغ" و جعل لها شأناً في ضبط ديانميكا حركاتنا
    و سكناتنا، كما أنَّ لها صلةٌ وُثقَى لا انفصامَ لها بكل أمزجتنا و انفعالاتنا و في
    مناسبات أفراحنا و أتراحنا و صبابات حُبنا و و توجسات خوفنا و بغضنا و
    كافة ممارساتنااليومية و النابعة عن تصاريف عقلنا الوعي واللاواعي.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-19-2019, 12:40 PM)

                  

06-19-2019, 12:10 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((6)))
    # ففي ذات مرةٍ فاكرتُ فردتي و تتمة قرفتي المشاكس اللدود الودود /
    بشير ود التهامي في أحدى لحظات صفانا وانتباهنا : بعد أن أرخي لي كلتا
    أذنيه صاغياً بكل تعابير وُده الذي أعلم، و جاذبته طرفي الحديث حول غيضٍ
    من فيوض نعم خالقنا علينا أن مكننا من الوقوف على شيء من أسرار ناموسه
    الكوني المدهشة كلما دقشناها كما تطقش فيلة ٌعشواءُ نملةً عجفاء تحتَ صخرة ٍصماء
    في جُنحِ ليلةٍ ظلماء . فلا تأتيالصدمة دوماً كما تشتهي السُُفُن و لا كما تستطيب الأنفس
    أو تلذ الأعين . قلتُ: لك أن تتخيل يا هداني و هداك الله أن كل ما ذاكرناه حتى حفظناه
    من صبابات الهوى الغلاب . لم يكن شيئاً في واقع أمر سوى معادلات لتفاعلات كيمياء
    أدمغتنا المُتحجرة ؟ هل تتصور كل تكل التنهيدات الزفرات و النفرت التي كنا نطلقها
    و نحن نتضور جوعاً عاطفياً لدى مطالعتنا لرواية : "بعد الغروب"مسلن لمحمد عبد
    الحليم عبد الله أو "البنات و الصيف" لإحسان عبد القدوس أو أياًمن روياته الغرامية
    و البعدية كبعد المشرقين عن عذرية الرومانسية ، ما هي إلا مجرد تفاعلات
    فسيولوجية محسوبة؟ تصور ذاك الذي وصفه إبراهيم ناجي لام كلثوم
    بروشتة على ورقة توتٍ خريفثة يابسة ساقطة على أطلال مجده فقال :
    يا فؤادي لا تسل أين الهوى .. كان صرحاً من خيالٍ فهوى
    إسقني وأشرب على أطلاله .. وأروِ عني طالما الدمع روى
    كيف ذاك الحب أمسى خبراً .. وحديثاً من أحاديث الجوى
    إلى أن استطرد قائلاً :
    يا حبيبي كل شئٍ بقضاء .. ما بأيدينا خلقنا تعساء
    ربما تجمعنا أقدارنا .. ذات يوم بعد ما عز اللقاء
    فإذا أنكر خل خله .. وتلاقينا لقاء الغرباء
    ومضى كل إلى غايته .. لا تقل شئنا فإن الحظَّ شاء

    # فياخي لا تقل: الحظ شاء و لا بتيخ ، بل قل: إن الرب شاء بان أخضع
    كل أفعال جوارحنا وخلجات إحساسنا لترتيبٍ و حسبانٍ و جعل كل ذلك حجةً
    لنا أو علينا كونها نابعةً عن إرادةٍ تامةٍ مع سبق إ صـرارٍ و ترصـدٍ على:« نظرة.
    فابتسامة ،فسلام ،فكلام.فموعد، فلقاء فتلامسً فارتماءٌ بأحضان» ؛ ثم بعد ذلك
    « إما إمساكٌ بمعروفٍ أو تفريقٌ بإحسان»..و زبدة القول : لك أنتُصدق أو لا
    تصدق إن كل ذلك الفلتان و الذوبان في مستنقع الحَبكان ، ما هو حركة
    مدٍّ و جذرٍ لتدفق بانسيابٍ طبيعي جدن لإفرازات عناصر و مواد
    كيمياء عضوية صماء خالية من أية حسابات غير منطقية.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-14-2019, 01:21 PM)

                  

06-19-2019, 12:30 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((7))
    )# وعندما صاح عنترة بن شداد العبسي وهو يتأوه:
    ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
    فوددت تقبيل السيوف، لماذأ؟ لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم!!
    يا بن الإيه، يعني أتاريك عامل لي فيها (عنترو أبله) ، و عَمَّال يحش في
    روسين الأعداء و أنت ولاهنا لأنو هايم بهناك مع الشايلة قلبو أريتا تتهنابو
    و لسان حالو يقول لها : إذا الخطر سرح عنك تأكد إنو راح ليكا و هوَّم في
    ربى الأحلااااام قريب منك!!!!و لكنه بصراحة الراجل معذور لأنو في الواقع
    يكون( فيل الليلة ديك ) فقد كميات مهولة من كريات دمه الحمراءوالبلازما،
    و لما لم ينقل إليه دم من فصيلة دمه (+ O) و اللي بتدي بس وما بتاخد، فإنه
    أصيب بهبوط في الضغط وأصبح تنفسه سطحياً وتناقصت كمية الأكسجين
    الواصلة لمخه فأخذ يهذي لدرجة جعلته يود تقبيل السيوف ( ياخ دا ح
    يجلف ليك شلاليفك الغُلاد دي يجدعن ليك متل هنووك والله صحي.

                  

07-14-2019, 01:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {8}
    وحالة الهذيان هذه التي عانى منها ابن العم
    عنترة بن شداد مفهومة؛ إذ يُقال إنَّ استهلاك المخ من الأكسجين يقدر بحوالى 20% من استهلاك الجسم كله
    ويكون في حدود 50 ملي لتر في الدقيقة في حالة الاسترخاء ؛ و يتسبب انقطاع الدم عن المخ و بالتالي الأكسجين لمدة عشر ثوان في غيابنا إلتون عن حالة وعينا المعتبرة شرعن و قانون.

    [} و كان من الممكن أن يصاب عنترة بالكزاز التتانوس مثخنا بجراحه المفتوحة إلا أنه يبدو أن درجة التلوث في ذلك الوقت كانت منخفضة.. ليست كمثل هذه الأيام؛ حيث تجدنا في غاية التأثر لمعظم شعرائنا و هم يعبرون عن مشاعرهم بنظم شعرٍ رقيقٍ بليغٍ، اجتهد الإخوة مطربو العداد الرامي في تخليده بألحانٍ بديعةٍ ظلت و ستظل تطرب و تُشكل الوجدان السوداني جيلاً بعد جيل لنتوارثه كابراً عن كابر .

    [} لقد أخطأوا كثيراً عندما حمّلوا القلب ما لا طاقة له به.. فعندما يتغني سيد خليفة: أنا قلبي بدق فهذه بكل تجرد
    حقيقة فسيولوجية وردت هنا بشكل تقريري .. و لا دخل لها بعواطف شاعر الأغنية من قريب أو بعيد. و لا بالهجر الذي حاق به. بل إن شاعراً مطبوعاً كشاعرنا سُماعين و د حسن رحمه الله وأحسن إليه بضربة واحدة يقول: قاسي قلبك عليا ليه.. أنا لو بحب يبقى ذنبي إيه يا قلبي توب من عواطفك..غلطة.. قلبي سلمتو ليك.. ياما قلبي يخطأ و يصيب أو قلبي الحابيكا ما خان لياليكا..ما ناسي الماضي ما تقول ناسيكا.. ما بدل حبه أبداً ما اتنكر ليكا. و من قبله جاء ود الرضي بفتاوى عصماءفي مسألة القلب المفجوع هذا: الناحر فؤادي.. مولع جوفي حر...أضرم نار وجدي ..نسام السحر!! ما أطراك حبيبي.. إلا و قلبي فر..اتلظى و أكظم الغيظ الدفر.. أبصر طرفي طرفك.. حاكى طرفي المطر!!و قلبي كأنه طيرة..خافق و انفطر..

    [} فهذا القلب الذي تحمّل كل تلك العرضحالات و الشكاوى
    أما آن الأوان لأن نرد له اعتباره و أن نصدر بياناً نيابة عنه
    يقول إنه لا دخل له في تلك المسائل و إنه في الواقع عبارة عن عضلة مجوفة في حجم قبضة الكف ويزن حوالى 270 غراماً عند الذكر و 260 غراماً عند الأنثى، و يضخ 6 لترات من الدم في الدقيقة، مستهلكاً 250 سنتيمتراً مكعباً من الأكسجين و هو عندما يدق، كما يشكو سيد خليفة، أو يفر، كما يتأوه ود الرضي، فإن ذلك يحدث لأن المضخة تتقلص خلال النبضة الواحدة في حدود ثمانية أعشار الثانية ، و إذا حدث أن رجف أو اهتز، كما يلعل بصديق أبو ضمرة من عد الشيخ جماع :وقفت طولها عملت شاي أمره عجيب.. رشفتو بتسند التاوي وعشوقها بطيب.. يارب العباد تجعل لي فيها نصيب..خلت قلبي شغال زي مكنة الجيب.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-14-2019, 05:50 PM)

                  

07-14-2019, 02:34 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    مالك علينا .....
                  

07-15-2019, 06:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)

    (((9)))
    1000 بُعْد الشَّـــر عليـــــك (م)
    @ و كان الله في عون هذا القلب (الزمبرك) النابض الفرفار.و الأرجف من جيل الرجَّاف الما بنشاف.
    إلى ذيل تلك القائمة الطويلة من تلك الحالات المزاجية التي التي تعتريه، اللهم عدا حالةٌ واحدة: أنه إذا
    ما غُرزَ به سهمٌ طائشٌ ، سيبقى فيه كجرحِ دنياه الذي لا يندمل ؛ ليمضي بقية عمره بعاطر ذكراه يرشها
    عليه كذرَّات الملح كي يقاوم بكتيريا العفن. فقَد تخلو قارورةٌ حتى من ثمالة عِطرها ليبقى أنفاس عبيرها
    عالقاً بجدرانها كأثرٍ بعد عين. كصندلةٍ تعطِّر فاسَ قاطعِها؛ لا دِمنةٍ (رمادٍ) لتنثر خَبَثُها في وجه لساقيها .

    # علميَّاً ، هذها تدل على متانة أشطان بطينه الأيمن و نشاط عصبه الودي ليجعل خفقانه يتصاعد ليصل 200 دقة بالدقيقة ،
    و نجد أن الخلايا الداخلية للقلب تستجيب لفارق التوتر الكهربائي بين داخل وخارج الخلايا القلبية بما يعادل 60 إلى 80 ملي فولت
    أثناء الاسترخاء وتزيد هذه النسبة في حالة القلب اليفرفر «شغال زي مكنة الجيب» و ذلك بفعل المركّبات القابلة للانحلال الكهربائي
    مثل أملاح الصوديوم و البوتاسيوم.. أما شاعرنا ود الرضي الذي يصف أخطر حالاته مُطلقاً عندما يقول : الناحر فؤادي.. الخلى قلبي
    كأنه طيرة.. خافق وانفطر.. أو في معالق الجوف موسو مجلوخة فإن هذه الطعنات وما تُخلفه من كدمات عاطفية ، والتي يشير إليها
    الشاعر فليست سوى نُذُرِ أمْرٍ خطييرٍ و شرٍّ مستطير لأعراض الذبحة الصدرية أو ما يسمى بالأنجاينا ANGINA

    # فعندما يخفق القلب وينفطر فذلك يعني شيئاً واحداً وهو الذبحة الصدرية بعينها.. والشاعر ود الرضي في رميته المشهورة
    « الطابق البوخة» ينقلنا إلى حالة إذا تمعنّا فيها بعينٍ فاحصةٍ لاتضحت لنا حقائقُ مذهلةٌ ، فهو يقول : الطابق البوخة قام نداه
    يهتف و نام من الدوخة إيدو عاقباهو... فتصوروا أيها السيدات و الآنساتُ و السادة أن تلك الكنداكة «الموصوفة» التي طبقت
    « بوختها » كمان و كمان ، إمعاناً في «الكَبَرَتَة» لحدِّ ما نامت من الدوخة لأنها علميَّاً كدا فلا بد لأعطاف بانها أن تلين فتتأوَّدَ
    كما سبق لأحمد شوقي أن طرق هذها الباب على جارة الوادي ، حينما « ترفق ساعده فحواها و تأودت أعطاف بانها في يديه
    و احْمَرَّ من خَفْرَيْهِما خدَّاها». إذن لزولتنا دي كان لازم تدوخ بعد أن استنشقت كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون وهو
    ( المتسبب حالياً في تبدل مناخ الناموس الكوني و ظاهرة الاحتباس الحراري) . فحدث لها ما يحدث أحياناً لرجال
    المطافئ عندما يستنشقون دخاناً SMOKE INHALATION أكثر من المعدل المسموح به فيصابون بالدوخة
    والإغماء . وعملية « الكَبَرَتَة » التي اكتشفتها العبقرية الأنثوية عندنا هي المعادل الطبيعي لما يُسمى
    بالفيرومونات- PHEROMONES التي يفرزها الجسم لتنشيط عمل ما ولذلك فإن ود الرضي يقول:
    فاح لي كََبََرَيْتَا ... كبدي كالبنزين قادحة كِبْرِيتة
    أصلو هالكاني منو ما شفيتا يا جرح غَوِّر..
    إن شاء الله ما بريتا...(يعني ما تبعتها)
    و لكن في رواية أخرى و ردتنا للتو ؛ و لا بد في المية أنها
    الأصوب كونها من مصدر أنثو حَسُن الاطلاع ما بريتا معناها
    (ما بَرِئتَ)؛ يعني إنشاء عنك تقعد مبنن كدا لامن تبقى (كرو)!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-15-2019, 06:52 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-16-2019, 05:58 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-16-2019, 06:01 AM)

                  

07-16-2019, 01:13 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ما بريتا نعم ما تابعتها لكن برضو ممكن تكون ما بريتا يعنى الجرح المغرور ما يلتئم
                  

07-16-2019, 06:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)

    (((10)))
    @ و هو كذلك ، و كما قيل أخطأ عُمرُ و أصابت امرأة ،و إن
    و لرسول الله و لخُلفائه الراشدين الهداة المهديين من المُثُلُ العُليا.
    وهو ما دفعني للعودة لنسخ روايتي عملاً بمبدأ الجرح و التعديل.
    # ذلكم أ نَّ الشاهد في الأمر أنَّ الكَبَرَيْتُ وأخواته ظواهرو ممارسات
    قد ينقرد بها محتمعنا ، و بالتالي ينبغي «على السيسيدات و السادة المخضرمين
    تسيير حَمَلات توعوية لشرحها و تبسيطها لأنجالهم و كريماتِهم مع مراعاة فروق اللغة»
    و اختلاف الغافات باذات لأنباء و بنات الشهادات العربية و الكندية مسلن أو ما شابه ذلك.
    و ذلك انطلاقاً من مبدأ أنه لا حياء في العلم . خصوصاً إذا علمنا أن الأمر برُمته يكاد يكون
    أكايمياً محجضاً و ذو علاقة ٍ وطيدةٍ بما يُعرف ب(كيمياء الدماغ) ؛ لأن فوحان تلك
    الأبخرة المعطرة النفاذةعن طريق الانتشار الغشائي ( Membrane Diffusion)
    عبر الغرف الهوائية بارئتين كانهو أصلن سبب هلاك الشاعر والذي
    لم يبرأ منه بعد أن أشعل كبده و لا من قرب يفقع مرارته.

    # و لعل شأنه في ذلك كشمَّامي البنزين. و مسألة ( الكروفة) هذه في غاية
    التعقيد و الخطورة لأنو داخلة فيها كمان و بالأساس وظيفة حاسة الشم ، و التي
    تعتبر عند الإنسان أقوى بعشرة آلاف ضعف من حاسة الذوق، خاصةً إذا أخذنا
    بعين الاعتبار تأثيرها المباشر و الفعال على تعديل أو تخريب المزاج و حتى على
    الجهاز الهضمي فضلاً عن التنفسي . إذن، فكل الذي حدث هو أن المستقبلات الشمية
    عند ود الرضي استقبلت ريحة تلك «الكبرتة» بواسطة تلك الثقوب (الأوزونية)
    المتعددة الأشكال الموجودة داخل أهداب الخلية الشمية ، ثم أرسلتها كنبضات عصبية
    إلى المخ بواسطة العصب الشمي الذي قام بترجمتها إلى العبق المميز لنلك الكبرتة
    النفاذة لامن « ترمي في الشوك » ؛ مما كان سبباً في
    هلاك شاعرنا الضحية رحمه الله رحمةً واسعة.

    # و الجسم عادة ما يفرز بعض الفيرومونات التي تستقبلها الخلايا الشمية. وقد
    خص الخالق سبحانه وتعالى الأطفال الصغار بإفراز بعض الفيرمونات التي تجعلنا
    نحنو عليهم ونحتضنهم، والأطفال أنفسهم عندما يحتضنون الدُّمَى فإنهم يفرزون تلك
    المادة على الدُّمَى مما يجعلهم أكثر التصاقاً و حُنُوَّ عليها، و إذا أردت أن تقوم بتجربة
    في هذا المجال، احضر دمية وامسحها على جسم طفل رضيع ثم قربها إلى أنفك
    وشمها وستجد أنك بطريق غير مباشر تحتضنها كما تفعل الأم مع
    وليدها.. و في أغنية الفنان التراثي الراحل عبد الرحمن بلاص:
    بلال يا بلال أب زيد عشا أمو
    المنفل خالو بين الناس وعمو
    تبكر بالوليد وأنا أشيلو أشمو....

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-16-2019, 06:48 AM)

                  

07-16-2019, 11:21 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    يا سلااام كلام مليان معلومات .......وبمناسبة حديثك عن حاسة الشم نجد الطابق البوخة دايما تعقبازهرة الروض الظليل .
    إنت لم تخطئ الكلمة تحمل المعنيين .....

                  

07-16-2019, 11:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)

    (((11)))@ شكرن جزيلن للتصويب ؛ و لرفدنا بلمحة عن زهور الروض لعمر البنا
    ذالكم الشاعر البكاي و الذي اشْتُهِرَ عنه أنه كان (يَكْري) شَفَّع الفريق بالقرش
    و التعريفة عشان يكوركو الحريقوووو، دا كلو عشان تجي ست الفريق اللاين
    عشان تمد راسا تسأل بلهيجا السُّكر و طاعم كلاما: و يني الحريقة؟! ليرد عمنا:
    الحريقة هدي موقة جوة في قلبي دا!! ثم يبدأ يذهئ : يا زهرة الروض الظليل..
    جاني طيبك مع النسيم العليل .. زاد وجدى و نوم عينى أ صبح قليل
    يا زهرة طيبك جانى ليل .....اقلق راحتى وحار بى الدليل
    امتى اراك مع الخـــليل .......اجلس امامكم خاضع ذليـــل
    **************
    دائما انوح واقول حليل ....... صفى القـــلب القدره جليل
    كيف لا اسهر واكون عليل.....انا فى الثرى وهو فى الاكليل
    ***********
    يا الليك عفافك دائما زميل ..... يا المن طيبك طيب زهر الخميل
    لو مرّ نسيمك على الف ميل....يخـــــلى العــــــالم طربا تــــميل
    ***********
    يا اهيف يا ذا الطرف الكحيل ..... يا الصدرك عالى وخصرك نحيل
    مناى فى الدنيا قبل الرحـــيل ...... ارى شخصك لكــــن مستحـــــيل
    *************
    يا زهرة روضك يبعد عن العاشق...... ومحـــــال للقــــياك ينيل
    وبســــــتانك نضير ساقيه نيل ...... الحياه ومحصـــن بالدردنيل
    ****************
    امتى تعــــود ايامى القبيل .......يا حبيبى واوجد للقاك سبيل
    ومعاك اتحادث فى قبيل ......... شفـــــــا قـــــــــلبى الوبيل
    *************
    قال لى صحيح جسمك هزيل ....وجمر الغرام لى اعضاك نزيل
    لو ما بخاف عازلى الرذيل ..... لكنت اوصلك ولعـــــياك ازيل
    *بس وقفت في ( الدردنيل) دا هل هي كملة واحدة و لا مركب
    كيميائي كمان تاني يرجعنا لكيمياء الدماغ والحاجات دي.
    ـــــــــــ
                  

07-16-2019, 12:43 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ((((12)))
    @ ما نريد التنيه إليه ، أن الهدف من كلامنا هنا ععلمي توعوي بامتياز، بعيداً عما قد تذهب به
    اذهان البعض إلى أية اعتباراتٍ أخرى . و على ذكر فعالية حاسة الشم و أثرها حتي في ما تتجلىبه
    حكمة الخالق في عملية حفظ بعض الأنواع والسُّلالات من الانقاض في الطبيعة من خلال بعضالظواهر
    الملفتة و ذات العلاقة. حيث نجد أن بعض الوحوش الكاسرة قد لا تعتديعلى فرائسها من ضعاف الخلائق
    عندما تفرز تلك االمستضعفة الفيرمونات التي تجعل الآخرين يعاملونها برفق..و أيضاً في حالة القطط التي
    المشاع عنها أنها تأكل صغارها، أثبتت الدراسات أن مركز الشم عندها قد تعطل بفعل بعض الأورام الخبيثة،
    ولذلك فهي لا تشم رائحة صغارها أو أن صغارها تفتقر إلى الخلايا التي تفرز تلك الفيرمونات..و قد فطن أهلنا
    إلى حاسة الشم و تلك الفيرمونات عند الكلاب فكان الشخص عندما يريد أن تتلقح كلابه من كلب سلوقي و هو
    «كلب صيد يكون للغزلان مثل القيد» أو كما قال ود البنا.. فإن الشخص صاحب الكلبة يمسح فردتي حذائه على
    مؤخرة الكلبة في موسم التلقيح ويحمل ذلك الحذاء ولا يلبسه إلى أن يصل إلى الفريق أو المكانالذي يوجد به
    الكلب السلوقي فيلبس حذاءه و يعود راجعاً إلى حيث أتى و ما هي إلا لحظات حتى تثير تلك الفيرمونات في الكلب
    السلوقي غرائز(خلاياه النائمة) فيتقفى الأثر وهو يشم رائحة الفيرمون إلى أن يصل إلى حيث توجد الأنثى و يتم
    التلقيح دون مشورة صاحبه. و قد كان احدهمم يحرص على أن لا تتلقح كلبته من الكلاب عديمة الأصل والهوية ،
    فكان يمسح على مؤخرتها بقطعة من القطن المبلول بالبنزين، وهذا يكفي لتضليل حاسة الشم عند الكلاب الأخرى.
    و لكنه ذات يوم نسي أن يفعل ذلك، و بعد مدة تذكر فعاد مهرولاً وهو يبحث عن الكلبة فوجد شلة من ظرفاء قاع
    المدينة وبسألهم عنها.. قلوا له: «غايتو قبيل كنا قاعدين بهنا.. جات كلبتكم بجاي وكانت قاطعة بنزين».
    حاشية :
    # و لو لا خشية التفريع الباعث على ا لتثاؤب و الملل، لتطرقنا إلى ظاهرةٍ لافتةٍ هي أشد ما تكون تجسيداً
    لفطرة الله التي فطر الناس ، و قد لطشتها ذات مرةٍ من على لسان العلامة شيخ الشعراوي .ذكرها مسترسلاً
    في معرض شرحه لقوله تعالى:(وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) حيث
    أجرى
    بها مقارنة (ضيزى) و غير متكافئة ما بين سلوك بني الإنسان و الحيوان في تنفيس الغرائز العاطفية. فقد ببين
    في هذه الجزئية على وجه التحديد أن الفحل من هذه البهائم حينما يدنو من أنثاه ، فيشمها، فإذا وجد بيها أثراً و لو
    بعد عينٍ للوحام كعلامة على أن بها (دُراراً) ، فإنه سرعان ما يحجم عنها و لا يقربها أبداً؛ لعلَّ ذلك نسبةً لانتفاء
    الغرض من القرب و الملاطفة أصلن ناهيك عن ( التلامس)، ألا هو وظيفة (التكاثر) في النوع، و هذا بطيبعة
    الحال خلاف ما يحدث من الرجل حينما يأتي أهله فلا شيء يحول بينهما سوى عازل الحيض و النفاس .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-16-2019, 12:51 PM)

                  

07-16-2019, 04:36 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    مضيق الدردنيل هو معبر مائي دولي فى تركيا قامت الدولة العثمانية بتحصينه فبنت القلاع على جانبيه حتى أصبح منيعاً يستحيل على أكبر أسطول أن يقتحمه ونحن اى شى يخص الأتراك والدولة العثمانية جايبين خبرو
                  

07-17-2019, 06:39 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: Amira Hussien)

    (13)
    معلومة أوسكار بصراحة . و نحن رغم معارفنا كمنية من بقاياهم هنا
    بيوماماب في على دااورتي في بحري و أمدرمان و بورسودان ، لكن
    طلعنا بالجد أجهل من جهلول البهلول في إسطنبول؛ و الذي اشْتُهِر أيضاً
    بنوادره و التي سبق لنا أن تطرقنا إلى بعضها ضمن بوستٍ آخر خاصتنا
    متحركٍ و القديمٍ مُتجددٍ بعنوان " من حر البليلة ما يضحكك حتى يسيلَ
    لعابُك، حتى يُجْهِشَكَ البكاءُ" و إلى القارئ الكريم هنا بواحدةٌ منها :
    ® حمير بهلول في اسطنبول π√
    © من نوادره المضحكة و المعبرة¢
    @ أزواج من جماعة حزب الخضر£

    ∆ حيث طلب البهلول من أمير المؤمنين/ هارون الرشيد أن
    يحكّمه بالبلاد ورقاب االعباد مدَّةَ شهرِ واحدٍ فقط لا غير،كمرحلةٍ
    انقلابٍ انتهازي و بحصانة كاملة (مدنية طبعن) فرفض هارون
    هذا البند بالذات ، ثم ألحّ البهلول، و لم يستجب له الأمير الرشيد .

    ¶ و بعد المشاورات و الإصراراتو و الالحاحات و اللاتي و اللتيا،
    اتفق ا طرفان بعدَ لَئيٍ و على مضض، أن يحكم البهلول البلاد ليومٍ
    واحد فقط ، ألا وهو أن لا يظلم البهلول احدا و لا يفُضُّاعتثصاماً!!

    ¶ و مع حلول ساعة الصفر للموعد ا لمضرب لاحتفالية تقليد دولةالسيد/
    البهلول منصب القائم مقام بصلاحيات{ أمير ليوم واحد}، و بينما هارون
    الرشيد خارجٌ في نزهة عبر قيعان المدينة و الموئدية إلى بساتينه في معيةٍ
    عائلته الملكية و على رأسهم حرمه المصون بطبيعة الحال/ أم عفر زبيدة
    بنت جعفر بن المنصور (حيث لا يبغي للملح أ بداًأن يُقصَر من الملاح) ؛

    ¶ و في رابعة النهار يلتقي هارون ب الحميرلاي بهلول و هو يسوقأ مامه
    {مراحاً} على هئية رتلٍ مكون من مئات الحمر الأهلية المستنفرة ، التي
    كان يبدو عليها أنها فرتمن قسورة ، لتقع في شر أفعالها بق ضبة البهلول.

    ¶ فاستغرب هارون لهذا المنظر العجيب و سأله:
    - ما هذه الحمير يا بهلول و من أين أتيت بها أصلن!؟
    فأجابه البهلول:
    - لقد مررت بالبلاد يا مولاي ، لأتفقد أحوال الرعية
    و فرضت على كل (بغلٍ) تأخذ (بعلتُه ) بزمام أمره ؛
    و تتأبطُه تحت جناحيها؛ و فرضْتُ عليه ضريبة حماراً،

    ¶ فقال هارون:
    - هل من المعقول يا بهلول في بحر سويعات ، أن تحشد كول
    هذا الكّمّ المهول من المغلوبين على أمرهم !؟ صدقني زي
    عملتك دي حميرلاي الجان جويد بعَدَدَهو عتاده ما يقدر عليها!!

    - فقال البهلول: دعنا من هذا يا مولاي ، المهم أنني لم أظلم أحداً،
    و إنني أثناء صولاتي و جولاتي في ربوع البلاد انصدمتُ برؤية
    ما لا عينٌ رأت و لا أذنٌ سمعت؛ و لم يخطر بقلب بشرٍ !!!
    - ماذا رأيت ، قلْ يا بهلول ، لقد شوقتني ؟
    - رأيت يا مولاي فتاة حسناء غيداء مصقول عوارضها ؛ تمشي الهوينةَ كما
    يمشي الوجي الوَحِلُ ؛ بحيث إذا أصبحت نهاراً ، تنحت لها الشمس و قالت:
    هلم اجلسي مكاني، و إذا بزغت مساءاً ، فلكأنها نجمة ً حميراء،توارت لها
    خجلاً ، فلقة وجه القمر البدرُ التمام ، قُبَبَيْلََ انزوائه بعيداً في طور المحاق.

    هنا بقى، سرح عمنا هارون الرشيد بعيداً بغنم إبليس لامن نسي روحو،
    و تزحزح و تنحنح ثم شهق و نهق و قال أهااا ، و بعدينك شفتَ شنو
    يا بهلول!؟ (طبعن، شكلو مستني يشوف الشعر نازل لي حنتو التحتو)!

    ¶ استطرد بهلول : و يا ليت شعري ، لَكَم تمنيت أن تكون تلك الحسناء
    الفاتنة زوجة بالحلال و الدلال لمولاي أمير المؤمنين . فماذا قلت يا مولاي.

    ¶ فجذبه الرشيد إليه و قال : أخفض صوتك يا بهلول كي لا تسمعنا
    حاجة زبيدة ( كما تودينا ف سيتن ألف داهية)!

    ¶ فقال البهلول: إذن ، عليك بحمارين دغورين ( مكاديين) ، يا مولاي ..

    ® بت يا محاسن ، كدي جيبي لي السرج داك ، النَّشِد و نركب🙈🙈

    * «هذا ما أسفنا لانحراف هذا البوست ليتخذ منحىً هزلياً بعيداًعما رُسِم له».

    «« مما حدا بنا لتسجيله تحت توقيع / مجهووووول »»
                  

07-24-2019, 07:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (14)
    @ و إذا كان عمنا ود الرضي بشاعريته الحالمة و عبقريته الفذة يحكي تأثير هذا
    «الكَبَرَيْت» على طراطيف عصبه السابع و على كبده الذي اشتعل بمجرد شَمِّهِ لقدحة
    من بنزين الكروفة ال ( زي جدري الشمومة الزول تقلبو عديــــل) فإنما يعيد بذلك صياغة
    حقيقةٍ بيو- كميائية محضةٍ في قالب شعري رصين؛ و دون أن يدري أن ما جاد عليه بنظمه
    قرين شعره لم يكن مجرد تخاريف أو تهاويم شعراء يتبعهم الغاوون، بقدرما يُثبت ذلك علمياً
    مدى ارتباط تلك المُشَهيات من«كَبَرَيْت» بكل توابعه من دخان وصندل وشاف و كُليت وخُمرة
    وعُصفُر لإكساب بشرة المرأة ذلك اللون الخمري الذي سجل نفسه في الذاكرة الشعبية.

    # إن ارتباط كل هذا يكون بحالة شعورية معينة سابقة لتلك التجارب العلمية اللاحقة التي اكتشفت تأثير
    حاسة الشم على السلوك الغريزي عند البشر.. فقد اكتشف العلماء أن الفتيات اللاتي يسكنَّ في غرفة ٍ واحدةٍ،
    وبعد مدة وجيزة يتوحد لديهن موعد حدوث الطمث الشهري و ذلك لأن الفيرمونات التي تفرزها أجسامهن
    لهاتأثيرٌ مباشر على الغدة النخامية و التي تتحكم في عملية الجونادورتروفين أو إفراز المبايض.. ولهذا قامت
    بعض شركات انتاج الأدوية بإنتاج مانع للحمل يعمل عن طريق البخاخات ويدخل الجسم عن طريق حاسة الشم
    أو الأنف..ونخلص إلى أن حالات الوجد والهيام و أوجاع القلوب عند الشعراء هي مجرد تفاعلات كيميائية
    ويمكن أن تكون أغانينا أكثر دقة لو كانت من نوع: (العصب السمبتاوي.. السبب لي بلاوي/ رفع النوابض
    لَيَّا.وعملْلِي أذية..إن استجابة الجسم للنداءات المختلفة والمؤثرات الخارجية أمر لا يمكن تجاهله.

    * كما لا يفوتنا التذكير مراراً و تكراراً بأن الهدف هنا لا يعدو كونه بحثاً علمياً صِرفاً لإيجاد
    روابط منطقية و تفاسير علمية لعملية تحريك نبض المشاعر و تكييف العواطف الإنسانية.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-24-2019, 08:00 AM)

                  

07-30-2019, 12:08 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    Quote:
    إن استجابة الجسم الحسية للنداءات المختلفة ،
    خاصة و المؤثرات الخارجية أمر لا يمكن تجاهله.
    .

    (15)
    @ وخاصة في مجال الغناء إذا كان من داخل مدرسة فنان فريد زي خلف الله حمد أسبغ
    الله عليه شآبيب رحمته رضوانه وغفر له ووأحسن إليه و بشبش الطوب اللي تحت رأسه.

    # الزمان: ستينيات القرن الماضي.. تلك الستينات الغرة أم فنوناً برة..
    المكان: قرية الفن والفنانين.. قرية الدبيبة.المناسبة: حفلة عرس.. لا تنتهي
    عند الحادية عشرة.. والفنان خلف الله حمد في وسط أهله وعشيرته ويحيط به
    الشيالون والحفلة «قاجة» من كل عينة روضة ومن كل روضة زهرة.. و من
    كل زهرة عبق وطيب يرتفع في الجو المصغرMICROCLIMATE يكفي
    لإشعال آلاف الأكباد.. يبدأ خلف الله برمية في مقام الدوبيت:

    انحنا جدودنا أظهر من علم باينين
    ونحنا قلوبنا من فولاذ حديد ما بلين
    انحنا العند عروضنا لئام وجبارين
    بعرفنا الصبر يا الملكة صبارين

    وترتفع في الهواء أصوات الرجال، بعضهم يضرب رجله
    اليمنى ويرفع يده قائلاً : أبشر.. أبشر ويواصل خلف الله :
    أنحنا فرحنا يوم الكتلة والمكية
    يوم حر النهار ويبقى الكتال باكرية
    الموت هيلنا قبال تظهر التركية
    نهز في الحي والميت نعدو ضحية.
                  

08-21-2019, 10:34 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (16)
    استدعاء تلك الصور من مجاهل التاريخ وتثبيت المواقف الجماعية «أنحنا»
    يجعل الجميع ينتمون ل«أنحنا» هذه.. فترتفع الصيحات: أرورو.. رورو.. ووكو
    يخبط أحدهم الأرض بعصاه فتنكسر العصا ويبقى «دقلها» في يده يهز به على البنات
    فترتفع زغاريدهن تشق عتمة ذلك الليل لتصل إلى القرى المجاورة ويلتفت خلف الله
    إلى عازف الإيقاع ابراهيم:- يللا يا ابراهيم حرر إيدك..«ويجقم» ابراهيم الدلوكة
    وينطلق صوت «الشتم» وكأنه مصنوع من جلد كلب مسعور.. ويزأر خلف الله:
    البجرجركم صقير وحدي
    الألاف درجهن ولداً نجيض ماك ني
    من قومة الجهل ما خوفوك بأوخ
    تور بقر الجواميس الرقادن لوخ
    ضربولو أم هبك الدربخانة يضخ
    قرنك بكسر الهامة وبمرق المخ
    في هذه الأثناء يتلقى عضو «تحت المهاد» في المخ حزمة من الإشارات
    المختلفة فيوجهها بدوره إلى الغدة النخامية التي ترسل إشارة مستعجلة للغدة
    الكظرية فتنتج كمية كبيرة من مادة الأدرينالين الذي يعمل على تقليص الألياف
    الملساء في الشرايين الصغيرة وعلى الأخص في الجلد والبطن فيرتفع الضغط
    الشرياني وتتسارع نبضات القلب، في الوقت الذي تتمدد فيه شرايين العضلات
    الهيكلية.. فيقفز بعض الرجال في الهواء ويثبون إلى الساحة ويدخلون في
    حالة من الطرب الذي يسري إلى جميع عضلات أجسامهم وتزداد
    الحالة اشتعالاً عندما يغني خلف الله:
    أنا قولي فيك كولو صحيح
    يا ركاب على شرد بنات الريح
    يا جدري النزيلة الدم كرب في القيح
    ادريس صاقعة التلوي المقابل السيح
                  

08-29-2019, 11:01 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (17)
    @ تصور كيف تعمل مثل هذه الكلمات.. «يا ركاب على شُرَّد بنات الريح».. تلك الخيول التي
    هي من نسل الرياح لسرعتها الفائقة..والشاعر لم يقل ذلك التعبير المتعارف عليه «تسابق الريح»..
    فهي لا حاجة لها بمسابقة الرياح لأنها هي الرياح، أليست هي من بنات الريح؟

    # وربما كان يقصد بنات الشياطين وجدري النزيلة.. وجدري الشمومة.. وردت كثيراً في الشعر
    الشعبي إذ أن هؤلاء القوم كانوا يدركون أن انتشار الجدري يتم عن طريق الشم.. جدري الشمومة.
    يقول ود النعيسان وهو قد سمع أن ادريس ربما يفكر في مصالحة الباشا الدفتردار: إدريس.. طرف
    السما الما بنوطي/«الذي لا يوطأ»/إدريس تكل الجدري الما بنغشي «أي لا يغشاه أحد» / والله يا
    الأرباب كان طريت المشي /أحلف أقول ما فيكا شي/ وتبرق في الهواء أشياء مثل الكهرباء
    الاستاتيكية عندما يغني خلف الله:
    غني وشكري يا أختو يا ريا
    تمساح الكواني الضارب الليا
    سمعنالنا خبراً في الهلالية
    خمستاشر جواد سكن سبعمية
    ما بخوفو الكشكيش..
    والقلب إن طفش ما بنفع الحريش
    الجنيات وراك في الحلة آفة عيش
    ود المك دا راجلاً بعزم على المافيش
    البجرجركم صقير وحدي
    الذي يجرجركم هو صقير وحدأة.. وكلمة يجرجركم لم ترد «يجرجر» فتعني
    أن ذلك الصقير والحدأة يقومان بجر جثث الأعادي مرة ثم تتوقف لتجر مرة أخرى
    وذلك لضخامة الأجسام. ويشير خلف الله إشارة ذات معنى لعبد العزيز الصاحب
    الآخر للإيقاع لكي يواصل إيقاع الدلوكة إيذاناً بالدخول في أغنية جديدة:
                  

10-24-2019, 06:51 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (18)
    أنا غنيت على أب نفلين
    سيدي الرسول أنجاه من العين
    الليلة الجنيات في الوادي ليهم سوط
    وبضحك مانجلم ساعة الكتال مبسوط
    يتبسم يجيك من تب هيلو الفوت
    وما بيأسف على الروح الوراها الموت
    الليلة اللدر بتمشي بالوديان
    طالع من القيف ومن الغضب مليان
    هو بعزل في الجواميس..ما بكشكش الغزلان..
    بتذكر حديثها وخدها النديان
    هذا «اللدر» الذي ورد هنا ويعني الأسد، ذلك النبيل الذي يعزل الجواميس ولا يكشكش الغزلان لأنها تذكره بحديثها وخدها النديان..
    ترد أحياناً وتعني التمساح كقول الشاعر:«اللدر العلى ضهرو الخبوب والطين». في هذه الأثناء كان الجو مكهرباً.. والرجال تحت تأثير
    تطورات فسيولوجية كبيرة إذ أن الدم قد تدفق في العضلات بعد أن زادت فتحات الأوردة والشرايين القلبية وتقليص الأوعية الجلدية وزيادة
    كمية الأدرينالين اللازم لتحرير كميات إضافية من السكر من الكبد لتقديم الطاقة اللازمة للوصول بالطرب إلى قممه الشاهقة، كما أن العصب
    البراسمبتاوي يفرز كمية من مادة الأسيتايلكولين التي تنقل النبضات العصبية عبر كافة الوصلات اللا إرادية.. فتجعل الجسم يتحرك بطريقة
    تلقائية عند سماع صوت الدلوكة والشتم والتي تشكل إيقاعاً يرتبط ذهنياً بمضمون وكلمات الأغاني وخاصة عندما علت نغمة طويلة
    من الفنان خلف الله في كلمة الميدان:
    برز في الميدان بطلع المجهول
    وبطرنوا البنات ساعة الضجيج والهول
    أب نفساً رضية الحق فيهو القول
    أب سيفاً بشلع الخوذة وبقسم الزول
    أنا غنيت على أب نفلين..
    يقول عمنا حساس محمد حياس: لم أعرف فناناً له القدرة على إشعال المشاعر الداخلية عند الشعب السوداني مثل خلف الله حمد،
    فما إن يبدأ في الغناء حتى يستولي على جماهيره بقبضة فولاذية.. يحركهم صعوداً ونزولاً بصوته القوي وأدائه المستحوذ على كل
    لحظات الطرب مما يجعلنا نفترض أن الطرب يمكن أن يكون كماً كيميائياً يسهل قياسه.. وذلك بما يحفزه من إفرازات وتغييرات
    فسيولوجية في أجسام جمهور خلف الله. ولم أعرف فناناً يمتلك ذلك الرصيد الهائل من الأغاني ذات الأثر الكيميائي مثل خلف الله:
                  

10-28-2019, 12:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    (19)
    حطب الدخان يدخل بند الرفاهيه
    شعبان محمد شعبان نشر في الراكوبة يوم 18 - 09 - 2013/
    تحليلاً اقتصايداُ ضافياً ملامساً للحم الحي و لا يخلو من خفة الدم:

    الحكومات الفاشله تنظر الى أكثر السلع أو المواد استخداماً وعندما تحصل عليها يسيل لعابها
    لاستقلالها لأثراء الخزينه العامه التي دائما مايفشل ساستها في خلق برامج اقتصاديه ناجحه , مثلاً
    اهمية الكهرباء للمستهلك جعل هيئة المياه ان تستغلها في تحصيل فواتيرها , و هي تعرف أن الناس
    يمكنهم ان ينقلوا المويه بالجوز أو بالكارو ولا يسددون فواتير مياه شرب هي اصلا غير متوفره لو دفعوا
    او لم يدفعوا ولكن هذا الشخص لا يمكن ان ينقل كهرباء بالكارو , ممكن يستغنى عن اللمبه ولكنه لايستطيع
    الاستغناءعن التلاجه أو المروحه التي اصبحت بديلا لمكافحة البعوض في الخرطوم . ولكن الحكومات الناجحه
    عندما ترى ان هذه السلعه هي الاكثر استهلاكا يتم دعمها والحفاظ على هدوء سعرها لانها سلعه شعبيه , فكر قادة
    الانقاذ فوجدوا انه لا يمكن ان يستغنى بيت سوداني عن حفرة دخان , ففكروا في فرض ضريبة على الحطب ومنه
    ( حطب الدخان ) . الهدف من الفكره هو اثراء الخزينه العامه وليستضامنا مع حزب الخضر وليس بحجة أن حفر
    الدخان في السودان قد تسببت في تلوث طبقة الاوزون وزادت من الثقب كما قال صديقنا بشير ميحه , عندما جاء
    من السودان ايام قرار الامير نايف , فقال : ( أي مرة مغترب عندها حفرة دحان قديمه اعادة اعمارها والطلح
    غلا حتى تآكلت طبقة الاوزون . ولم يكن الهدف من الفكره المحافظه على الغطاء النباتي في مناطق
    الانتاج .نخشى ان تكون نتيجة تلك القرارات هو بدل أن تكون البوخه مطبوقه قد تكون
    واحده فقط بسببغلاء الحطب بفعل الضرائب , وتصبح طبقة البوخه رفاهيهة..
                  

10-28-2019, 12:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π تأملاتُ صاحي يا نعسان في حيِّ بن يقظان £ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (20)

    الطابق البوخه
    قام ندا يهتف نام من الدوخه
    ايدو عاقباهو جدله مملوخه
    ولي حقائب الجوف موسو مجلوخه
    وتصبح طبقة البوخه لي بنات العز و المصارين البُيُض فقط وبنات الفلوس ونخشى
    ايضا نحن شريحة المغتربين من ارتفاع سعره بسبب ضريبة الصادر , ونخشى ان تمر
    علينا ايام وتأتي عربات الافراج المؤقت فارغه لا تحمل الا الحنه والكول والويكه ان هي
    فلتت من بنات افكارمنسوبي نظام الانقاض , فالعائد بالبحر يهوله مناظر العربات وهي محمله
    بالشاف والطلح والكليت والدروت وكأنهم يريدون حرق الخليج كما تقول الطرفه .

    زي مهر السبق في مشيتو ونتيلو
    ضامر هافو تُقل اردافو هدد حيلو
    ردمولو الطلح ملص عقودو وتيلو
    طبق البوخه قام عرقو الصفيح مابشيلو

    # الدخان هو عطر الفقراء ومزيل روائح للكادحين والبسطاء فهو بمثابة
    الساونا وتقشير البشره لهم فمن اين لهم بالملايين التي يهدرها غيرهم في تلك
    الممارسات؟ ولو استخدمنا عنصر المؤامره يحق لنا أن نقول أن صاحب القرار
    له مصلحه وقد يكون يملك محلات مساح وحمامات مغربية وماشابه ذلك .

    # ومادام هذه الماده دخلت ديوان الضرائب فقد يفتح شهية جماعة رسوم المزارعه ,
    وزكاة الزروع وضريبة صادر للمغتربين وقبانه وعبور وغابات وغيره .

    # للطلح مدلولات قد لايعرفها الكثير منها عندنا في السودان أن المرأه عندما تكون مدخنه
    يعني ان زوجها موجود وليس غائباً وزوجة الغائب يحرم عليها الدخان وان فعلته قد تكون
    ارتكبت جرما شنيعا , وعندما تزور الام بنتها في بيت زوجها وتراها مدخنه فهذا دليل على
    أنها وزوجها سمن على عسل وان كانت غبشاء فهذا دليل على أن بينهم مافعل الحداد , النساء
    في الريف يحددن النساء اللائي جاملنهن في الحداد وتركن الدخان فكان الحادات يذهبن اسرة
    المتوفي بغير دخان وحنه ليراهن نساء المتوفى ويحسبن لهن المجامله ,والفتيات لا يتدخن
    ابدا الا ايام تجهيز العروس لبيت زواجها .نتوقع ان يناهض الشيخ دفع الله حسب
    الرسول الخطوه لانها تعارض افكاره واطروحاته . ولكم الود

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-28-2019, 12:09 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de