رد القراى على د عبد المحمود النور

المؤتمر السنوي الأول لتجمع قوى الهامش السوداني العريض بالمملكة المتحدة - بيرمنغهام
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 02-28-2020, 09:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-28-2019, 08:19 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 21578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
رد القراى على د عبد المحمود النور

    08:19 PM November, 28 2019

    سودانيز اون لاين
    Abureesh-أمريكا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عمر القراي
    ———
    تعليق على د عبد المحمود النور
    وزير التربية والتعليم الأسبق

    تناول د عبد المحمود المؤتمر الصحفي الذي عقدته في وكالة سونا قبل أيام بالنقد الذي رأيت ان اعلق عليه باختصار لضيق الوقت.
    1 وصف حديثي في المؤتمر بالبعد عن التخصصية وعن حقل التعليم. ولا أود أن ادافع عن مؤهلاتي في هذا المجال أو اقارنها بمؤهلاته ولكن في مخاطبة لعامة الشعب فإن القدر من التخصصية قد كان كافيا وواضحا.
    2 دلل على عدم علمية طرحي بأن النشيد الذي ذكرته في المؤتمر كنموذج لمحاولة غسيل مخ تلاميذ ما قبل الأساس لم يكن في الروضة بدليل أن صاحب الصوت رجل وكل رياض الأطفال يدرس فيها النساء.
    لكن التسجيل كان في احتفال دعي له عدد من رياض الأطفال.
    والقضية المهمة التي لم يقف عندها د عبد المحمود رغم ادعاء الموضوعية هي الهوس الديني الذي يتجلى في جعل الأطفال يرددون هتافات ضد العلمانية وهم لا يعلمون ما هي العلمانية. فهل هذا العمل إذا تم في مكان مبرر دينيا وأخلاقي؟
    3 ذكر أنني قلت ان هنالك بنت ألفت كتاب باللغة الإنجليزية عن الثورة وأننا سندخله في منهج الأدب الانجليزي. فتساءل بدون معايير؟
    وانا لم أقل بدون معايير بل إننا أعطينا الكتاب لمتخصص في اللغة وسنعطيه بعد ذلك لشخص بريطاني ولكن لم اشأ أن أذكر خطوات عملنا انها ليست موضوع المؤتمر الصحفي.
    4 ثم نصحني الا أتعجل في وضع المنهج حتى لا أقع في نفس أخطاء الحكومات السابقة.
    وانا اشكره على النصيحة التي سأعمل بها ولكن لماذا لم ينتقد حكومة الإنقاذ عندما تعجلت في وسائل الإعلام كما نقدني الان؟
    وطلب مني إلا ابدأ من الصفر لأن المناهج الحاضرة بذل فيها جهد كبير. وانا اتفق معه في ذلك ولن ابدأ من الصفر واقترح أن نصحب معنا كل ما هو مفيد في المنهج الحالي.
    5 وذكر أن تفويض تغيير المناهج يحتاج لتفويض كبير أكبر من التفويض الممنوح لحكومة انتقالية. وهذا لا اوافقه فيه لان هذه حكومة ثورة تم لها إجماع أكبر من أي نسبة تصويت في العهود الديمقراطية ولديها إذن التفويض التام الذي يمكن بموجبه أن تغير المناهج.
    6 قال د عبد المحمود انه يتفق معي في جزء مقدر مما طرحت ثم ذكر أن كل هذه النقاط الخاصة بضرورة تقليل كثافة المنهج وضعفه قد وردت في مؤتمر التعليم لعام 2012. السؤال إذا كانت قد وردت في المؤتمر فلماذا لم تطبق؟ وحين لم تطبق وهي حق لماذا صمت وجاء يتحدث الان؟
    7 ذكر أنني يجب ألا أمس عقيدة أهل السودان أو أتدخل فيها بصورة سلبية. فهل هو كأحد وزراء الإخوان المسلمين يمثل عقيدة أهل السودان؟ أم أن شعب السودان قد خرج في الشوارع وأطاح بهم ليبعد عقيدتهم الفاسدة التي بررت لهم القتل والنهب لأموال أهل السودان.
    8 قال إذا اعتبرنا ما قاله القراي صحيح عن أن المنهج كان مسيسا فماذا نسمي ما قاله د القراي عن إدخال اناشيد الثورة وقصص الاعتصام.
    اولا كان الصدق يقتضي أن يوافق بوضوح أو يرفض بوضوح تسيس حكومته للتعليم. ثانيا إدخال اناشيد الثورة وقيم الاعتصام ليس تسيس لأنها تمثل رأي الشعب السوداني. وكان يمكن أن يتهمني بالتسيس لو أنني طالبت بإبعاد أفكار الإخوان المسلمين وإدخال أفكار الجمهوريين بدلا عنها.
    9 قال الدكتور القراي لم يكتشف الذرة فالمناهج فعلا فيها ضعف وفيها خلل في عدة نواحي خاصة الحفظ والتلقين وقد صدر قرار بتحديثها وتطويرها. السؤال لماذا لم يحدث كل ذلك؟ لماذا كان مجرد وعود كاذبة من جماعة تدعي الإسلام؟
    10 قال الدكتور لقد اهتمت الإنقاذ بقضية المناهج والتعليم عموما كما لم تهتم حكومة من قبل فقد عقدت 3 مؤتمرات. ولكنه أيضا قال لا نعفي أنفسنا في حكومة الإنقاذ من عدم إعطاء التعليم أولوية قصوى خاصة في التمويل. والحقيقة أن نصيب التعليم من الميزانية في عهد الإنقاذ كان أقل من 1% فهل هذه حكومة اهتمت بالتعليم أم أنه الكذب والتضليل؟
    11 عندما تكلم عن كثرة تحفيظ القرآن وقد أدان الحفظ والتلقين من قبل قال إن اصل التعليم في السودان بدأ بتعليم القرآن في الخلاوي. ولكن مع التطور ترك الشعب ذلك واتجه إلى المدارس فلماذا تسلبون الشعب خياره بتحويل المدرسة إلى خلوة؟
    وذكر أنني قلت ان الطفل يمكن أن يتعلم عدة لغات ولكن يصعب عليه أن يحفظ سور كثيرة من القرآن وهو يظن هذا تناقض مع ان تعليم اللغة لا يشبه تحفيظ القرآن.
    13 اتفق معي على تدني القرائية ولكنه عزاه للحروب والنزوح وسوء الوضع الاقتصادي. فما ظنه إذا قلنا له أن معظم هؤلاء الأطفال من مدن لم تتأثر بالحرب؟ اما السؤال الثاني فهو من الذي ادخل بلادنا في الحروب والنزوح وسوء الوضع الاقتصادي؟
    14 ذكر أن السلم التعليمي لم احدد انا وإنما حدد منذ عام 2012 هذا صحيح ولم ادع أنني انا الذي وضعت السلم التعليمي.
    15 وافق على وجود أخطاء في الكتاب المدرسي وعزا ذلك إلى ترك الطباعة للشركات وقوانين السوق وهذا حق ولكن السؤال من الذي ألغى دار النشر التربوي وصادر مطابع الوزارة ومنحها للنقابة المصنوعة بواسطة الحكومة وسلم الكتاب المدرسي للشركات التي يمتلكها النافذين في حكومة الإنقاذ والموالين لهم؟
    بقى ان نعلم أن د عبد المحمود الوزير الولائي للتربية والتعليم الأسبق قد كان قبل ذلك المدير العام للنشاط الطلابي الذي كان لا يعين فيه الا الإخوان المسلمين ويعين أحدهم بالدرجة الرابعة بينما يعين زميله في أي قسم آخر بالدرجة الثامنة. ومعلوم أن النشاط الطلابي هو المشرف على كتائب الظل والتي تعتدي على طلاب الجامعات بالتعاون مع جهاز أمن العهد البائد. وهو الآن يدير مدرسة الجالية السودانية كما بلغني حين سألت عنه لاحاوره. فهو ليس مجرد اخ مسلم ناقم على الثورة ورافض للتغيير وإنما هو من كتائب العنف الدموي التي يجب أن لا تظل في قيادة شعبنا في أي موقع.








                  
|Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de