الترابيون: حسن الترابي أنموذجاً

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2006, 04:39 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الترابيون: حسن الترابي أنموذجاً


    علي سعد الموسى*
    وجميل جداً أن حسن الترابي ـ هكذا بلا ألقاب ـ توقف عند فتاوى أربع أو خمس. جميل أنه لم يفت بعد بحرمة عودة المطلقة البائنة حتى ينكح زوجها زوجة غيرها أو يفت بجواز زواج المرأة من أربعة رجال في ذات اللحظة.. أنا هنا لا أسخر ولا أمزح فكل ما كان يحتاجه حسن الترابي كي يصل بفتواه هذا الحد ليس إلا مزيداً من الوقت للقائه العابر على القناة الفضائية ولو أن برنامج اللقاء ازداد دقائق عشراً لوصلنا معه إلى الفتوى السادسة. وكما قال صاحبي ـ نصف المتعلم ـ بعد أن فرغنا من مشاهدة لقاء الترابي في قناة العربية: يبدو أن الشيخ حسن ـ شكها في الريوس ـ أكثر مما ينبغي وهو اصطلاح سعودي يطلق عادة على أهل التراجعات عن الموقف. والحق أن الترابي لم يتراجع عن موقف بل نضح بما فيه ككل السياسيين الحركيين المؤدلجين الذي يطيرون بجناحي السياسة والفقه فيختل ميزان أحدهما مثلما شاهدناه وشاهدنا فيه من سبقه: مجرد حمامة مائلة في الطريق إلى الأرض.
    سبحانه مغير الأحوال. فبعد أن كان حسن الترابي مثالاً في الحركة السياسية لمنع الإسلاميين من الوصول إلى الحكم، أصبح لدى مريديه وأتباعه مجرد انتهازي ـ خالف ليعرف ـ بعد أن فاته القطار ووصل إلى خريف العمر.. وبعد أن كان حسن الترابي لدى الحركيين الإسلاميين قائداً للجبهة الإسلامية العالمية يحجون إليه ويأتمرون بتوصيات مؤتمراته، أصبح اليوم في نظر من كان معه تحت القبة مجرد غاوٍ يجب أن يحاكم. وبعد أن كان حسن الترابي بطلاً قومياً وإسلامياً وهو يحج بالوفود إلى صدام لتمرير احتلال الكويت، أصبح اليوم مجرد مطلب للقنوات الفضائية من أجل مزيد من الإثارة.. وبعد أن كان حسن الترابي مجداً يمجد في ـ مذكرة النصيحة ـ الشهيرة وعراباً جوهرياً لأفكارها، صار اليوم مجرد مخزن في نظر بعض من شاهدت تواقيعهم على ذات المذكرة سبحانه مغير الأحوال فما أشاهده الليلة على القنوات الفضائية يمكن اختصاره اختصاراً على أنه تمرد بين الطلاب وبين ناظر المدرسة.
    كيف يمرر الحركي السياسي، الترابي أو غيره، أطروحته؟ الجواب باختصار: عبر قراءة الجو السائد وعبر الإيغال المباشر في عاطفة الناس وعبر اهتبال الموجة السائدة التي تدغدغ المشاعر.. وكأي حركي سياسي في عالمنا العربي في العقود الأخيرة، وجد الترابي المدخل إلى عواطف الجمهور عبر الدين :عبر جناح السياسة في جانب وجناح الدين في الجانب المقابل. يتشابك الجناحان في بعضهما البعض ليصبح الحركي السياسي طائرة تقلع فلا تهبط إلا إذا اختل ميزان أحد الجناحين. انظروا في قولبة معظم الحركيين السياسيين لتجدوا أن الحركي واحد من جناحين: إما فقيه خالص تنقصه الحجة السياسية وأدبيات الإلمام بهذه اللعبة يدغدع الناس بالسياسة عبر وسائط الدين ولولا خوفه من الشك العقدي لدعا في الجهر بولاية الفقيه وهي فتوى لم نصل إليها بعد، وإما سياسي خالص لا تحظى أطروحته السياسية بالقبول إلا عبر قولبتها بغطاء الدين وهؤلاء كثر: هم الذين يحتلون سوادنا الفضائي بجناح الفتوى حين قدموا إليها من مهن الطبابة والفيزياء والزراعة والتربية، بل حتى من الاختصاص في الأدب الغربي. أقفلوا القوس على أهله ثم أبحروا في النماذج.
    تجرأ حسن الترابي على دخول أقواس لم يسبقها إليه عالم في تاريخ الفقه الإسلامي. ترك الآيات القرآنية الصحيحة جانباً ليختم بالقول إن الأديان كلها جاءت لتحرير الإنسان من القيود. تحرير الإنسان من القيود بكلمات الجملة الثلاث هو جوهر الحراك السياسي لكل الثائرين في تاريخ الحركات السياسية. الفارق في إخراجها من فم "تشي جيفارا" بفم الترابي أن الأخير لبس الجلباب والقلنسوة والعمامة، وشذب تفاصيل وجهه كي يخرجها حسب مزاج الجمهور السائد: في ثوب إسلامي وهذه المرة خانه الجناح الآخر لأنه كما قال صديقي ـ نصف المتعلم ـ شكها في الريوس ـ بأكثر مما ينبغي . هنا نحاول تشخيص شخصية حسن الترابي وهي بالقياس تصلح مدخلاً لتشخيص أقرانه من الحركيين السياسيين الذين يركبون جناح السياسة مردوفاً بسلاح الدين. لم يكن الترابي في الإرث الاجتماعي السوداني سليل أسرة تستأثر بذات الشأن الذي عليه عائلات عريقة مثل أسرتي المهدي والميرغني اللتين واكبتا بكل كفاءة بين المرجعية الدينية والإخراج السياسي، ومع هذا نجح في إقامة تحالفات تتباين بين المد والجزر وربما أوصله طموحه السياسي في ميكافيلية واضحة إلى علاقات رحم ونسب مع هذه الأسرة الدينية السياسية(متزوج من وصال المهدي، شقيقة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي) وللمفارقة فقد كان الترابي عراب الانقلاب الذي خلع الصادق المهدي من مقعده الديموقراطي حتى وإن زج بالترابي في السجن فترة قصيرة للتمويه ثم خرج منه إلى القصر الجمهوري مباشرة ليكمل المسيرة. لكنها الميكافيلية مرة أخرى التي أنهت أو كما يبدو مشواره السياسي بعد أن أخذ دوره يتعاظم كشخص لا يرضى بالظل وكشخص يظن أن له الفضل، كغطاء ديني، لتسويق الثورة. ولكي تكتمل الصورة لا بد أن يبدأ تحليل شخصيته، كأي حركي سياسي، عبر ميزان الجناحين الديني والسياسي.
    نظر الترابي من حوله فوجد أنه شخص يمتلك البعد السياسي وطموح الأيديولوجيا السياسية ووجد نفسه في مراس مع المتغيرات السياسية من حوله بحكم طبيعة تعليمه والمنابت التي نشأت فيها مؤهلاته الأكاديمية (دكتوراه في القانون من السوربون). هنا اكتمل له ميزان الجناح السياسي لكنه وجد نفسه في الجهة المقابلة فقيراً إلى الأدوات الفقهية وفقيراً في عمق التخصص الديني. وفي مجتمع ميال للتصوف كالمجتمع السوداني لم يكن أمام الجناح السياسي للترابي سوى أن يركب جناح الدين ولو أنه عاصر قومية عبدالناصر أو بعثية صدام أو اشتراكية هواري بومدين لركب الجناح الذي سيكسب به، هذه هي طبيعة الحركي السياسي من هذا التيار، والترابي، مثل كل الترابيين لم يكن شاذاً عن القاعدة. أمام الحركي السياسي من هذا التيار ثلاثة أشكال من التلون بحسب المرحلة: إما بتغيير التكتيك ليظهر ما لا يضمر، وإما بالتراجعات عن المواقف المسبقة حين يجد أنها لا تحظى بقبول الاجتماع والسلطة في آن واحد، وإما باتخاذ خطوة تقدمية تحررية خارجة عن النص مثلما كان للترابي في كم الفتاوى الأخيرة.. بالمناسبة أنا لا أكتب عن الترابي بل عن أقرانه من الترابيين.


    * كاتب وأكاديمي سعودي

    http://www.alwatan.com.sa/daily/2006-04-16/writers/writers03.htm
                  

04-16-2006, 05:18 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابيون: حسن الترابي أنموذجاً (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    لأولئك الفقهاء والعلماء الذين يمثل الدين بالنسبة للغالبية الساحقة منهم مصدراً للرزق ومعبراً للنفوذ السياسي/ الاجتماعي/ الفكري والذين يعتبرهم المسلم العادي مرجعيته الأساسية، إن لم تكن الوحيدة، في فهم الدين والدنيا، نرسل لهم إشارة الخطر المحدق بالتابع والتبع !!!
                  

04-16-2006, 05:21 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الترابيون: حسن الترابي أنموذجاً (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    نقلاً عن الرأي العام السودانية
    عالم سعودي: فتاوي الترابي تتعارض مع نصوص قرآنية قطعية

    رصد: عصام عبد الرحمن

    هاجم عدد من العلماء المسلمين الأمين العام للمؤتمر الشعبي المعارض الدكتور حسن عبد الله الترابي والرئيس الليبي معمر القذافي بعد الفتاوى التي أصدرها أخيراً حيث أفتى الترابي بزواج اليهودي والمسيحي من المسلمة وإمامة المرأة للمصلين وأن الحجاب عند المسلمة يقتصر فقط على غطاء الصدر وأن هناك فرقاً بين الحجاب والخمار فيما دعا القذافي اليهود والنصارى الى الطواف بالكعبة.

    وقال الدكتور محمد بن يحى النجيمي عضو المجمع الفقهي الإسلامي العالمي لـ (قناة إقرأ) إن الإختلاف بين المسلمين أمر جائز وهو شئ قديم ولكن يجب أن يكون في الأمور الفرعية وليس في أصول الدين نفسها وألا يتعارض مع نص قطعي من القرآن أو الكتاب ويضيف النجيمي أن الصحابة في الماضي اختلفوا في قضايا كثيرة والاختلاف هو منبع قيام المذاهب الإسلامية لكن الصحابة لم يؤد الخلاف بينهم الى الشقاق والصراع. ويواصل الدكتور النجيمي أما الآن فقد ظهر (المتعالمين) وهم كثيرون في مقابل العلماء وهم غير متخصصين في الأمور الشرعية وربما يكونون قانونيين أو غير ذلك ويريدون أن يخدموا قضايا محددة سواء كانت سياسية أو غيرها.

    وقال الدكتور النجيمي إن حسن الترابي الذي أطلق فتاوى وصفها بغير الطبيعية هو جاهل بالأمور الشرعية وهو دارس للقانون في جامعة السوربون في فرنسا وهو من المتعالمين وليس عالماً في هذا الموضوع. وأبان أن هذه الفتوى التي جاء بها الترابي تتعارض تماماً مع نص قرآني صريح حول أمر زواج الكتابي بالمسلمة وأردف النجيمي الذي كان يتحدث في برنامج البينة بقناة إقرأ أن هذه الفتوى تتقاطع بالكامل مع إجماع قطعي وليس ظني واستدرك أن ذلك دليل على جهل الترابي بهذا الأمر بالإضافة الى أنه لم يتحدث اي عالم بذلك منذ أربعة عشر قرناً مضت غيره هو الآن .

    وقال النجيمي أنا أصف الترابي بأنه جاهل بالعلوم الشرعية وأنا أتحمل هنا ما أقول في حقه رغم احترامي له كسياسي وقانوني ولكن كل هذا لايبرر له ذلك وأوضح أن من يعارض الإجماع القطعي بجانب النص القرآني يعد من أهل البدع ونفى أن يكون حديثه عن الترابي هو تكفير له وبرر ذلك بأن أهل السنة يلتمسون دائماً الاعذار لمن يخطئ للناس. ومضى الدكتور النجيمي الى القول بأن الترابي خرج بهذا الفتاوى من الخلاف حول الفرعيات الى الأصول نفسها وأبان أن هذه الأصول هي من القطعيات التي لا خلاف فيها بين المسلمين. وأشار الى أن وصف الترابي في هذا الموضوع بالجهل في المسائل الشرعية هو حماية له لأنه إذا كان عالماً بهذا الأمر كل العلم وأطلق هذه الفتوى عن قصد فإنه سيواجه حكماً شرعياً خطيراً سكت عنه الدكتور النجيمي مشيراً الى البيان الذي أطلقه العلماء المسلمون بالسودان أخيراً حول فتوى الترابي الذي عزا إطلاق الترابي لفتواه الى الجهل وعدم القصد ودعا النجيمي الترابي الى التفرغ لعمل القانون والسياسة والابتعاد عن الإفتاء افي الأمور الشرعية وأعلن أن مجمع الفقه الإسلامي العالمي سيبدي رأيه في الفتاوى الصادرة عن الترابي والزعيم الليبي خلال الأيام القادمة ووصف النجيمي مثل هذه الفتاوى بأنها انحطاط في هذا المجال لأنها صادرة عن من هم غير أهل تخصص وحذر من التشدد والتساهل في الأمور الشرعية في الإسلام. وانتقد عضو المجمع الفقهي الإسلامي العالمي الطريقة التي يتم بها تعيين علماء المسلمين السنة وقال إنها تسلبهم ثقة جمهور المسلمين وأشار الى أن تنصيب علماء المسلمين الشيعة يتم عبر انتخابهم بواسطة الحوزات العلمية.

    الى ذلك دعت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين العلماء المسلمين للتصدي لمثل هذه المحاولات التي أبانت أن الهدف منها هو التقرب للعلمانيين وأبانت أن ذلك يخدم أهداف الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية التى تسعى لضرب الإسلام بالمسلمين أنفسهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de