اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2006, 03:29 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر

    قبل البدء فى فى الحديث الاسماء الواردة فى هذا
    البوست على سبيل المثال ليس للحصر .
    من الملاحظ ان ثلاثتهم ينتمون لجيل نهايةالسبعينيات
    وبداية الثمانينيات والملاحظ ايضا ان هناك
    فجوة كبيرة جدا بين هذا الجيل والاجيال السابقة
    مما جعل البعض يطلق عليهم جيل الانقاذ وفى اعتقادى
    وقد اكون مخطئا ان هذا الجيل يفكر بطريقة الحسابات
    المباشرة وهى ماذا فعلت الديمقراطيات السابقة ما
    ذا فعل الصادق المهدى للسودان وماذاقدم السيد
    محمد عثمان للسودان وقد تختلف حسابات هذا الجيل
    عن حسابات اولئك الذين يتحدثون بوضع مقاييس التجمعات
    النقابية والادارات الاهلية وحرية الصحافة ومنظمات
    المجتمع المدنى وكل هذةالمقاييس التى قد تكون مقاييس
    غيرـعملية ولا تسمن ولا تغنى من جوع استثنى من هذا الجيل
    كل من سلك نهجة عن طريق البئة المحيطة(الاسرة).
    واصبح تلقائيا خارج منظومةهذا الجيل.
    ومن الملاحظ من خلال كتابات اساسى وعمر واحمد
    وغيرهم ان ما يومنون بة راسخ ولا يمكن تغييرة باى
    شكل من الاشكال وكمثال ايضا وليس للحصر الاحظ مثلا
    ان جيل ابو ساندرة وود قاسم(على حسب الصور فى البروفايل)
    يتحدثون بلغة مختلفة تماما وكل فى وادى يصيح واذا كان
    هذا هو الحال حقا فهذا يعنى ان هذا التيار واعنى
    هذا الجيل يفرض نفسة بقوة على الساحةالسودانية
    ـيوما ما وقد لاحظت عند عودتى للوطن ان لهذا الجيل
    نغمة واحدة وفهم واحد وهو ان ليس هناك احد على الساحة
    السياسية الحالية جدير بحكم السودان فلم تعد هناك ثقة فى
    القادة التقليديين لحكم السودانوان الانقاذ بكل المقاييس
    هى الاجدر وهذة الفكرة مسيطرةحتى على اناس لم يسمعو
    ولم ينخرطو فى عمل تنظيمي .

    قبل ان اواصل ارى ان تنتهج الاحزاب
    التقلدية منهج انزال دماء حارة للملعب
    السياسى يواكب التغيرات على التى فرضتها
    ضرورة المرحلة.

    ونواصل
                  

04-16-2006, 03:46 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    قرات صباح اليوم رد للاخ
    اساسى على الاخت امنة مختار
    (لا ازكر اسم البوست اتمنى لو
    احضر احدكم الرابط لهذا البوست)
    مبديا اعجابة بى نهج اذا لم تخنىالذاكرة
    الزميلة هميمة الرئيس المنتخب لحركة
    حق مما يدعم فكرتى بان هذا الجيل
    يتطلع لقيادات جديدة بمقدرتها قلب
    الواقع السياسى للاحسن.
    كمالا يفوتنى فىهذة السانحة ان احى
    الاخت هميمة وهى فعلا اسم على مسمى
    علىـ تحملها الصعاب من اجل رفعة هذا الوطن.

    ونواصل
                  

04-16-2006, 03:55 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    قبل ان اواصل انوة الى ان بعض زكرتة
    يشبة الجمل الخبرية فهوة يتحمل الخطاء
    والصواب بمقدار متساوى..

    (عدل بواسطة ali elhassan on 04-16-2006, 06:10 AM)

                  

04-16-2006, 04:12 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    ارجو ان نسمع راى كل الاطراف
    حتى لا تتداخل الامور اتمنى ان نسمع
    من الاخوة اساسى وعمر الفاروق واحمد
    الريح وكل من يرىـ نفسة منتميا لهذا
    الجيل ولتكن ساحة لحوار ليس الاديان
    بل الاجيال.
                  

04-16-2006, 04:28 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    الاخ عادل الحسن تحية واحترام
    طرقت موضوعا مهما جدا في نظري وهو نظرة الاجيال لبعضها وعدم فهم الاجيال لبعضها مما يوقعها في شرك الاستنكار والبغض
    فالذي يحدث في هذا المنتدي هو عدم فهم لنفسياتنا اكثر منه عداء معلن
    سادعم نظريتك التي كتبتها بانزال بعض البوستات التي كتبتها قبل سنوات تحكي عن نظرتنا للامور
    ماذا يميزكم? سوي ان الانقاذ افضل منكم
    حبي للانقاذ اتي حين اضافة الي خارطة اجازات العام اجازة جديدة يوم عيدها فانا مغرم بالاجازات الرسمية وغير الرسمية حتي انه في الثانوية القديمة كان يطلق علي مستر داكي الغايب هذا هو حبي للانقاذ في ان احتفالاتها الكثيرة يوم الخدمة وعيد الشهيد ويم الديش و..و..و اكثر ما كان يميذها في نظري عن البقية هذا من الجانب المعنوي ومن الجانب المادي انها جعلتني انام غرير العين هانئها والله علي ما اقول شهيد بحكم وضعي في المنزل كان يتوجب علي ان اكون مرسال الطلبات المنزلية الاول وبحكم عمري حينها ايضا وذكرت هذا الكلام من قبل عن بداية يومي الذي يبدا عند الساعة الواحدة صباحا مع الفرن ( الطابونة) بحجز طوبة في صف الخبز والذي يبدأ الصف الفعلي له عند الثالثة صباحا عندما يتم ايغاظي للحاق بركب صف العيش وبعين ثلاثة ارباعها نائم اذهب للوقوف في ذلك الصف الذي يوازيه صفا مضاعفا للنساء المكمكمات من البرد وكل هذا في الساعة الثالثة صباحا وهذا برنامج (ديلي ) لا حياد عنه سوي انه احيانا تتخلله كم بونية في الاختلاف علي محلي وحلك وقدامي وقدامك هذا من جانب واذا قدر الله لك الفوز ستخرج حوالي الساعة السادسة والنصف وفي يدك ربع الكمية التي تريد شرائها او تسد رمق اهل الدار وتكفيهم شر الجوع فالكسرة حينها كانت اغلي من الخبز وذلك ان وجدت حتي الفتريته بعد ذلك يكون الذهاب للمدرسة بعيون (جافاها النوم) وتكون الحصتان الاوائل قبل الفطور امتداد للنومة المقطوعة بالامس بسبب خبز الدار وينتهي يومك الدراسي وانت تتفوق علي محبوبة شعراء الحقيبة في العيون الطابعها النعاس
    لتعود الي البيت وتستلم انبوبة الغاز (لتدردقها) حتي الطرمبة او محل الغاز الذي يبعد حوالي خمسة كيلو متر وتظل في صف الغاز الذي قد يمتدر الي ما لانهاية وانت في مكانك لا تتحرك قيد انملة وما اكثرها المرات التي قد ياتي فيها (اللوري) ويفرغ عدد من الاسطوانات التي لا تكفي بيت صاحب المحل حتي فتعود الي البيت (وشك ينعل قفاك)لتسمع كل نقنقة اهل البيت في انك كان (كان رسلوك البحر بتجي عشطان)وتنسي كل هذا وانت تمني نفسك بدافوري كارب واول ما يبدا ياتيك اخوك الصغير ليقول لك ( ابوي بناديك) فتطنطن ما قدر الله لك من طنطنة ونرفزة وتذهب الي البيت لتجد دفتر السكر والقروش في انتظارك ويخبروك بان اليوم صرفة السكر (ان امشي التعاون) فتذهب الي التعاون وتقف صفا مشابها لاخوانه الذين سبقوه ليلا ونهارا وتسمع من حجات الحلة كل الشمارات ( ولا كتر خيرك ) وفي اثناء انتظار عربية السكر تترسل كمين مرسال الي (المزيرة) لان حجة التومة ريقها ناشف وتبدا الدوامة في ان كل الحجات اتغدوا (برملة )وياتي السكر وان كنت محظوظا خرجت مع اذان المغرب فضاع عليك الدافوري وتذهب الي البيت لتجد ان اختك الكبيرة عندها حمي وتريد الذهاب الي الفحيص فمن يستطيع مقابلة الدكتور فتاخذها الي الفحيص لفحص الملاريا التي بدون حمي هي في دمائنا تعيش لها حقوقنا وعليها واجباتنا فهي مثلنا كان حي يعيش في دواخلنا وتاخز من الفحيص الوصفة العلاجية ان اشتري حقن كورولكوين او الفانسدار ( ياتمرجي )او الكينين وترجع اختك الي المنزل وتتوكل علي الدائم بعد ان تذهب الي دكان المنصوري لتحنسه في ان اباك يريدك ان تدينه الف جنية ( للصباح) عشان تشتري الدواء لاختك فيعطيك درسا توصله لابوك قبل ان يعطيك الالف معها وصايا تكفي جيشا وتحزيرا بانها اخر مرة فتذهب ( كداري )حتي الصيدلية الوحيدة والتي تبعد حوالي ثلاثة كيلو متر لتجد ان الصيدلي بكل بساطة يقول لك لا يوجد امشي الاجزخانة التانية ديك (والاجزخانة التانية ديك ) تبعد منها حوالي الكيلو متر ونصف لتكون قد بعدت من المنزل حوالي الخمسة كيلو من اجل دواء ملاريا لا يفعل بها الا تحسين غزائها وزيادة ايام بقائها لتشتري الدواء وتعود مسرعا فالعشاء اذن والشارع ملئي بالمراوح ( اقصد السكاري ) وتلك الفترة في نهاية الثمانينات (حقك يتشال من يدك وانت بغم ما تقولها ) فتذهب مسرعا ان قدر لك ان تصل سالما دون بونية او حجر طائش هذا ان نجوت من كلاب كل تلك الطرقات لتعود الي المنزل فتجد العشاء جاهزا صحن ملئ بماء الفول وبقية من خبز ( وقراصة) باقي الغداء لتقوم بالعشاء وتنتهي الي السرير وانت اكثر جوعا منك الي الشبع لتنام سريعا فانت منهك وبعد قليل سيوغظونك لوضع الطوب في صف الخبز لتعود في الثالثة للوقف شخصيا في الصف
    هذا يوم عادي زبادي بل هو يوم غير شاق في تلك الفترة لمراهق وليس رجلا كبيرا فلم اتطرق لمعاناة والدي التي تزامن تلك المعاناة في اني علي صف الخبز وهو في صف الطرمبة ينتظر صرفة البنزين لم اتطرق لدكانة في السوق الذي يكسر للسرقة اكثر وياتيه الحرامي اكتر مما ياتيه زبائن بالرغم من ان السوق العربي تحت الحراسة ولكت حراسة من فالشرطة الحرامي الامين لم اتطرق الي معاناة والدتي مع الجزارة وبائعات الخضار والذي صارت فيه الطماطم تجعل اللحمة وصيفة ثانية هذا ان وجدت لحمة او طماطم لم اتطرق الي الضيوف الذين يحلون وانت لا ترفضهم ولكن ماذا ستقدم لهم ولكنهم لا محالة عازروك فالحالة واحدة هذا ان وجدت حالة هذا واتحدي اي منكم عاش في السودان تلك الفترة ان يكون يومه افضل الا ان كان ابن حكومي حرامي او من اهل التعويضات ابائه
    عموما اردت بهذا ان اتكلم عن معرفتي وعلاقتي بالسياسة عند كتابتي في اي شأن سياسي في هذا المنبر انطلق من تلك القاعدة والتي تهمني كمواطن سوداني
    عندما ااتي الي مقارنة بين اهل المعارضة واهل الانقاذ تتفوق الانقاذ علي المعارضة في كل شئ سوي الحرية والديمقراطية وهذا ما يجعلني اقف في الوسط موقف المحتار عندما انظر للموضوع بنظرة كائن حي اري التفوق الملحوظ للانقاذ ولكن كانسان له حاجياته المعنوية اري فشل الانقاذ في اهمال جانب الديمقراطية ووجهات النظر وهذا ما يجعل المعارضون يتميزون عليها ولكن ومن واقع الحال وبنظرة منفردة للمعارضة واحزابها خلصت الي ان الدكتاتورية تعشعش في احزابنا وتضربها حتي النخاع والسادة استميحكم عزرا ان تلقوا مسحة او نظرة سريعة لاحزابنا التاريخية او التقدمية ولنبدأ بحزب الامة سيطرة الاسرة الواحدة او بيت الزعامة علي الحزب لا تحتاج الي اجتهاد وهي ليست خافية علي احد حتي انشقاق ابن عمه عنه كان من هذا الباب فسيطرة الصادقة علي الحزب وقراراته لا تدع مجالا لغيره حتي للتفكير في زعامة الحزب وكما نعلم جميعا انه يلمع ابنه الان ليكون الخلف للسلف الحزب الاتحادي الديموقراطي لا يختلف عن حزب الامة سوي في ان زعيمه الديكتاتور لا يعرف ماذا يعمل فهو ورث الحزب بحكم انه ابن السادة ولكن لو كان الامر غير هذا اي لو كان محمد عثمان الميرغني ليس لبن زعيم الحزب من كان سيختاره في اي ديمقراطية للحزب او ترشيح له ليكون عضوا فقط دعك من زعامة حزب كان علي راسه الزعيم الازهري دعك من هذا وانظر منذ متي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني هي نفسها لم تتغير منذ متي ومحمد ابراهيم نقد علي راس الحزب الشيوعي السوداني وعلي ذلك قس بقية الاحزاب والتنظيمات عن اي ديمقراطية تتحدثون وانتم لا تعيشونها في واقعكم واحزابكم
    لذا عندما ااتي للمقارنة مرة اخري اجد ان الانقاذ تتفوق علي سواها في الانجاز والديمقراطية وتظل شعاراتها افعالا وتظل شعارتكم اقولا
    حتي في هذا المنبر الذي ننشد فيه سودانا جديدا اجد كمية من الحقد والحنق والسؤ يكفيان لتدمير هيروشيما ونجزاكي جديدة في السودان لو تأتي لهم استلام الحكم ولو للحظات لا مجال للاخر هنا لا مجال لراي مخالف لا مجال لاي شئ سوي ما نقوله فاما ان تكون منا او لا تكون
    لذا اخوتي ادعوا الله واتمني منه الاجابة ان لا يسلطكم علينا يوما او لحظة وان يخلفنا خيرا من الانقاذ
                  

04-16-2006, 04:39 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: اساسي)

    تجدنا في هذه البوستات
    حدثني مأمون بان بشاشة ويازول واخرون يكفرون عن سيئاتهم فيكم
    جمعتني جلسة ببورداب سودانت وسودانيز بالامس حتي ساعات الفجر الاولي في رحاب مدينة جدة عند اطراف مطارها القديم ..في جانب من الحضور كنت قد انتحيت بالاخ مامون عضو المنبرين وحدثته عن احزاني لما نجده في هذا المنبر من هجوم متواصل وتفاني الاخر في تشكيل صورتنا بمنظر سيئ بغيض واستماتته في وصمنا بفرايا وتهم نحني بريئ منها ولم نرتكبها ولا حتي نفكر فيها ...اخبرته عن شدة الم ووقع هذا الامر علي النفس واصابتها بالاحباط ...وكان لمأمون رايا رايته عين الصواب لما عقلته وغصت فيه عميقا وخرجت بانه هذا عين الامر ...
    حدثني مامون حين قال ان الاخوة من الجيل الذي يكبركم والسابقين لهم من الاجيال يكفرون عن فظائع هي ارتكبت بايديهم في حق الهوية والعنصرية السودانية يجدون في الهجوم عليكم اراحة لضمائرهم حينما يتفانون في الاعتذار واظهار الندم للاخوة اصحاب الهوية الافريقية الخالصة في السودان لما كانوا يجدوه من غبن واسي واستعلاء من جانبهم ...قال لي معظمهم يجهلون ان جيلكم الذي تربي في كنف استيلاء الاخوان المسلمون علي السلطة ومقاليد الحكم في السودان بدايات ثمانينات القرن المنصرم في عهد النميري وحتي اليوم مما اتاح لهم تقديم الدين للاجيال التي تفتح ذهنها في تلك الفترة حينما عجز السابقون لهم من فعل شئ لتصحيح تلك الافكار او محاولة التصدي للحركة الاسلامية حينما شكلت الاجيال وربتها بالطريقة التي ارادتها هي والاخرون تبرعوا باهمالكم وهم الان يعتبرونكم امتداد للحركة الاسلامية لذا يقومون بمحاكمتكم بالنيابة عنهم ناسين ان لهم اليد الطولي باهملهم لكم وانشغالهم عنكم ...
    اخبرني عن مسالة الهوية والاحساس بالذنب ومحاولة الاعتذار للاخوة الجنوبين عما نالهم من الشمال بالهجوم عليكم ان انظر في ام درمان مثلا كمدينة ...قال لي ام درمان هي السودان بكل اعراقه مصغرا ..فهي مكونة من جميع قبائل السودان ...اخبرني انه نشأ وجميع جيله وهو نفس جيلنا اي جيل السبعينيات او من ولودوا في تلك الفترة والسنين اللاحقة نشأوا في مدينة تعج بكل الوان الطيف القبلي قال نشانا مع ابناء جميع تلك القبائل ولم نكن نعلم ان هذا جنوبي او هذا بقاري او هذا نباوي او هذا جعلي او هذا دنقلاوي ولم نكترث لهذا او يشغل تفكيرنا ابدا حتي انه لا يتبادر الي اذهاننا او حتي نعلم عن قبيلة هذا الشيخ الا حين مرحلة متقدمة من وعينا وقد اخبرني ان هذا الامر كثيرا ما لم ننتبه له الا حينما يتدخل اهل الجيل الذي يكبرنا في الامر اخبرني انه مثلا لا يعلم ان هذا من قبيلة ينظر لها الجيل الذي يكبرنا الا حينما يرفض مثلا لذا تقدم للزواج عندما يتم التدوال حوله في خفاء بانه ما ود عرب (او فيه عرق) هذا الامر ورثناه او رايناه في الجيل الذي يكبرنا الجيل الذي مارس الاستعلاء حقيقة ....
    تذكرت خلال حديثه معي امرا عشته بنفسي ...اتذكر وانا في المرحلة الثانوية كان صديقي المفضل من ابناء قبيلة النوبة كنت اقضي معه جل يومي في منزلهم او منزلنا اهله واهلي يعاملوننا كاننا اخوة لا يفرقون بيننا لم يعترض اهلي علي صداقتي معه او يتزمر اهله وانا اقول هذا لا اقصد الاستعلا ابدا علي قبيلة النوبة او اننا قبيلة افضل منها ولكن اردت ضرب مثال بما عشناه نحن حقيقة من انعدام رؤيتنا لما يراه الاخرون الذين يكبروننا ... صديقي هذا في بعد انتهاء الامتحانات للشهادة الجامعية ومن شدة تعلقنا بصداقتنا اقترح لي ان اسافر معه الي جنوب كردفان منطقة جبال النوبة لشدة فرحي بتلك الزيارة وافقت مباشرة لاني ساكون في معية صديقي ونحن نزور منطقة في السودان لم نراها لم يعترض اهلي ابدا مع رؤية اصراري للذهاب معه وسافرنا سويا قضينا شهر او يذيد في مدن جنوب كردفان من الدلنج وكادقلي ورشاد والفيض وتلودي وكلوقي طفت معه علي جميع اقربائه واهله لم احس باني غريب بينهم ابدا ولم يعطوني الاحساس بذلك هم
    صديقي هذا لو طلب لي يد اختي ما كنت اتواني ابدا وهو ايضا لما نعلمه عن بعضنا ولكن هل كان سيوافق اهلنا او كبارنا ..؟ تلك هي المعضلة وتلك هي المصيبة التي ندفع ثمنها نحن ...!!
    دينق الذي يحاول الاخوة بشاشة ويازول ان (يضارفوا عليه ويشملوه برعايتهم) علمت انه عاش في مدينة العمارات بالخرطوم ... اذا فهو قد درس جزء من مراحله الدراسية في مع اولاد (مندكورو) وهنا اريد شهادة من دينق للامانة والتاريخ هل اعطوك اي احساس بانك اقل منهم او دونهم في شئ يوما في اي من مراحلك الدراسية جميع من عاصرتهم من ابناء هذا الجيل كاخ جنوبي ...؟اتمني ان تكون اميننا وتنقل تجربتك لما وجدته حقيقة من ابناء جيلك ..؟
    عندما يحاول الاخوة رمي طاقية الاستعلاء علي النظام الانقاذي في حربه مع الحركة والتمرد فانهم يمارسون حرفيا مثالنا الدارجي (الشينة منكورة) فحرب الجبهجية مع التمرد تم اعطائها الصبغة الدينية ولم تعطي ابدا الصبغة العنصرية ... لما خرج التمرد علي حكومات الشمال منذ خمسينيات القرن الماضي لاحساسهم بالضيم من استعلاء الشمال عليهم لم يكن ابدا الدين جزئا في اي من تلك الحكومات ... بل كان الاستعلاء الممارس عليهم من تلك الاجيال والحكومات ...
    خلاصة الامر ان الاباء ياكلون الحصرم ويتضرس الابناء نحن الان نحاسب بجرائر لم نرتكبها فظائع لم نعشها حتي
    الاخ بشاشة الان يصفني بالدباب وقاتل الجنوبين ..؟ ما علم ان ما لايقل عن نصف مليون طالب مثلي سيقوا الي الجنوب لممارسة تلك الحرب يريد مني ان ارمي حصيلة ستة عشر عاما من التحصيل حينما امنع من نيل شهادة تخرجي لعدم ادائي الخدمة الالزامية واكون مثل محمد علي كلاي الذي رفض الذهاب الي حرب فيتنام ..؟ ونسي ان خمسمائه الف امريكي سوي كلاي ذهبوا الي تلك الحرب وعادوا كالابطال الي بلادهم يطلب مني ان اكون كلاي وهو الذي يجلس في ولاية امريكية الان او طيلة كل الحرب تلك ..؟ لما لم يذهب ويمارس بنفسه اذالة الغبن بيده عن الاخوة الجنوبين ويحارب معهم ولكن ..؟ الكلام ما بقروش ...
    لما لم يجلس مع اهله في الشمال ويحاول تغير افكارهم عن الهوية او كما يعمل الان من ولاية امريكية ... ولكن المصلحة الشخصية فوق كل شئ ... لما ترك السودان للكيزان يبيدون اخوته الجنوبين ويمارسون الاستعلاء العروبي وهو كعربي يحس بالضيم تجاه اخوته في الجنوب .؟
    ان المواقف لا تتجزا ابدا فقبل ان تطالب شخصا ما بفعل اريه من نفسك ماذا فعلت ... هل هاجرت لامريكا لتدافع عنهم..؟؟
    هل القضايا تحل بالمراسلة ..؟؟
    كم من اهلك في دنقلا او مناطق المحس او قري حلفا يطالعون الانترنيت يوميا ؟؟ليزيلوا نظرتهم للجنوبين بكتابتك المنبرية وتلك الحرب الضروس التي تخوضها عبر الشاشات والماوسات ..؟
    في النهاية اردت ان اقول لكل الاجيال التي تحاسبنا علي فعلتها نحن صنيعتكم هكذا شكلتمونا او تركتون الاخرون يشلكوننا ..
    فلا تحاسبونا قبل انفسكم قد اقبل وصفي بالكوز والدباب من شخص يصف نفسه بداية بالمتخازل الجبان وبعدها فل يقل ما شاء فينا ..!!
                  

04-16-2006, 04:42 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: اساسي)

    هذا ابن جيلي حميدة يقول
    : عن فظائع هي ارتكبت بايديهم في حق الهوية والعنصرية السودانية



    عزيزي اساسي ..
    في أحيان كثيرة .. عندما أري تلك الكلمات الرنانة ..
    وأشاهد أحد البرامج .. عن العنصرية في راوندي
    وما كان في جنوب افريقيا ..
    استغرب .. وأندهش ..
    هل لدينا عنصرية .. حسب ما يقولون ..
    أم لهؤلاء عنصرية .. ولنا آخري ..

    Quote: نشانا مع ابناء جميع تلك القبائل ولم نكن نعلم ان هذا جنوبي او هذا بقاري او هذا نباوي او هذا جعلي او هذا دنقلاوي ولم نكترث لهذا او يشغل تفكيرنا ابدا حتي انه لا يتبادر الي اذهاننا او حتي نعلم عن قبيلة هذا الشيخ الا حين مرحلة متقدمة من وعينا



    وحين .. علمنا بذلك ..
    بعدم ما أعطانا من سبقنا .. كراسة التصنيفات
    لم نكترث به كثيرا ..
    لان الطبع يغلب التطبع ..
    تفاصيل الاشياء ... تزيل كثير من العقد ..
    لعب البلي .. وادراج الفصل ..
    ومشاركة الكتاب .. المقطع ..
    لا يمكن ان تنمحي .. بتصنيف عنصري
    آتي به .. الاقدمون ..
    وهذا ما تطلقون عليه .. استعباطاً التعايش السلمي ..

    Quote: مدن جنوب كردفان من الدلنج وكادقلي ورشاد والفيض وتلودي وكلوقي



    مناصري .. الحريات من خلف الكيبورد ..
    هل زرتم تلك المدن ..
    او اي مكان آخري ..
    علماً بأنها .. ليس لديها خط طيران من مطار الخرطوم .. !

    Quote: امنع من نيل شهادة تخرجي لعدم ادائي الخدمة الالزامية



    عندما تخرجتم .. تخرجتم بالزفة ..
    ونحن تخرجنا .. بفرحة أهلنا بعودتنا من الجنوب ..
    لتهرع في ثاني يوم الي منسقية الخدمة ..
    لتنال الشهادة ..
    لتحقق .. متين يا علي تكبر تشيل دخري ..
    فرق كبير .. !
    عندها .. أين كنتم ..
    مع فرق التوقيت ..
    أظنكم كنتم غائبين عن الوعي .. !

    Quote: لما لم يجلس مع اهله في الشمال ويحاول تغير افكارهم عن الهوية



    لانه يعلم افكار أهله جيدا ..
    ويعرف كيف .. يكون الامر الواقع ..
    الجدال في هذه الحالة ..
    يكون .. مكشوف لدرجة تسقط معها اقنعة الكرتون ..


    Quote: كم من اهلك في دنقلا او مناطق المحس او قري حلفا يطالعون الانترنيت يوميا ؟؟



    وكم اعضاء منبر سودانيز اون لاين في السودان !
    هل يشكلون نسبة واحدة في المائة من الشعب ؟؟




    عزيزي اساسي ..
    ليس لدينا قدوة .. وانما تضخم في الغدة !
    وتسلم .
                  

04-16-2006, 04:58 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: اساسي)

    Quote: الاخ عادل الحسن تحية واحترام
    طرقت موضوعا مهما جدا في نظري وهو نظرة الاجيال لبعضها وعدم فهم الاجيال لبعضها مما يوقعها في شرك الاستنكار والبغض
    فالذي يحدث في هذا المنتدي هو عدم فهم لنفسياتنا اكثر منه عداء معلن
    سادعم نظريتك التي كتبتها بانزال بعض البوستات التي كتبتها قبل سنوات تحكي عن نظرتنا للامور
    ماذا يميزكم? سوي ان الانقاذ افضل منكم
    حبي للانقاذ اتي حين اضافة الي خارطة اجازات العام اجازة جديدة يوم عيدها فانا مغرم بالاجازات الرسمية وغير الرسمية حتي انه في الثانوية القديمة كان يطلق علي مستر داكي الغايب هذا هو حبي للانقاذ في ان احتفالاتها الكثيرة يوم الخدمة وعيد الشهيد ويم الديش و..و..و اكثر ما كان يميذها في نظري عن البقية هذا من الجانب المعنوي ومن الجانب المادي انها جعلتني انام غرير العين هانئها والله علي ما اقول شهيد بحكم وضعي في المنزل كان يتوجب علي ان اكون مرسال الطلبات المنزلية الاول وبحكم عمري حينها ايضا وذكرت هذا الكلام من قبل عن بداية يومي الذي يبدا عند الساعة الواحدة صباحا مع الفرن ( الطابونة) بحجز طوبة في صف الخبز والذي يبدأ الصف الفعلي له عند الثالثة صباحا عندما يتم ايغاظي للحاق بركب صف العيش وبعين ثلاثة ارباعها نائم اذهب للوقوف في ذلك الصف الذي يوازيه صفا مضاعفا للنساء المكمكمات من البرد وكل هذا في الساعة الثالثة صباحا وهذا برنامج (ديلي ) لا حياد عنه سوي انه احيانا تتخلله كم بونية في الاختلاف علي محلي وحلك وقدامي وقدامك هذا من جانب واذا قدر الله لك الفوز ستخرج حوالي الساعة السادسة والنصف وفي يدك ربع الكمية التي تريد شرائها او تسد رمق اهل الدار وتكفيهم شر الجوع فالكسرة حينها كانت اغلي من الخبز وذلك ان وجدت حتي الفتريته بعد ذلك يكون الذهاب للمدرسة بعيون (جافاها النوم) وتكون الحصتان الاوائل قبل الفطور امتداد للنومة المقطوعة بالامس بسبب خبز الدار وينتهي يومك الدراسي وانت تتفوق علي محبوبة شعراء الحقيبة في العيون الطابعها النعاس
    لتعود الي البيت وتستلم انبوبة الغاز (لتدردقها) حتي الطرمبة او محل الغاز الذي يبعد حوالي خمسة كيلو متر وتظل في صف الغاز الذي قد يمتدر الي ما لانهاية وانت في مكانك لا تتحرك قيد انملة وما اكثرها المرات التي قد ياتي فيها (اللوري) ويفرغ عدد من الاسطوانات التي لا تكفي بيت صاحب المحل حتي فتعود الي البيت (وشك ينعل قفاك)لتسمع كل نقنقة اهل البيت في انك كان (كان رسلوك البحر بتجي عشطان)وتنسي كل هذا وانت تمني نفسك بدافوري كارب واول ما يبدا ياتيك اخوك الصغير ليقول لك ( ابوي بناديك) فتطنطن ما قدر الله لك من طنطنة ونرفزة وتذهب الي البيت لتجد دفتر السكر والقروش في انتظارك ويخبروك بان اليوم صرفة السكر (ان امشي التعاون) فتذهب الي التعاون وتقف صفا مشابها لاخوانه الذين سبقوه ليلا ونهارا وتسمع من حجات الحلة كل الشمارات ( ولا كتر خيرك ) وفي اثناء انتظار عربية السكر تترسل كمين مرسال الي (المزيرة) لان حجة التومة ريقها ناشف وتبدا الدوامة في ان كل الحجات اتغدوا (برملة )وياتي السكر وان كنت محظوظا خرجت مع اذان المغرب فضاع عليك الدافوري وتذهب الي البيت لتجد ان اختك الكبيرة عندها حمي وتريد الذهاب الي الفحيص فمن يستطيع مقابلة الدكتور فتاخذها الي الفحيص لفحص الملاريا التي بدون حمي هي في دمائنا تعيش لها حقوقنا وعليها واجباتنا فهي مثلنا كان حي يعيش في دواخلنا وتاخز من الفحيص الوصفة العلاجية ان اشتري حقن كورولكوين او الفانسدار ( ياتمرجي )او الكينين وترجع اختك الي المنزل وتتوكل علي الدائم بعد ان تذهب الي دكان المنصوري لتحنسه في ان اباك يريدك ان تدينه الف جنية ( للصباح) عشان تشتري الدواء لاختك فيعطيك درسا توصله لابوك قبل ان يعطيك الالف معها وصايا تكفي جيشا وتحزيرا بانها اخر مرة فتذهب ( كداري )حتي الصيدلية الوحيدة والتي تبعد حوالي ثلاثة كيلو متر لتجد ان الصيدلي بكل بساطة يقول لك لا يوجد امشي الاجزخانة التانية ديك (والاجزخانة التانية ديك ) تبعد منها حوالي الكيلو متر ونصف لتكون قد بعدت من المنزل حوالي الخمسة كيلو من اجل دواء ملاريا لا يفعل بها الا تحسين غزائها وزيادة ايام بقائها لتشتري الدواء وتعود مسرعا فالعشاء اذن والشارع ملئي بالمراوح ( اقصد السكاري ) وتلك الفترة في نهاية الثمانينات (حقك يتشال من يدك وانت بغم ما تقولها ) فتذهب مسرعا ان قدر لك ان تصل سالما دون بونية او حجر طائش هذا ان نجوت من كلاب كل تلك الطرقات لتعود الي المنزل فتجد العشاء جاهزا صحن ملئ بماء الفول وبقية من خبز ( وقراصة) باقي الغداء لتقوم بالعشاء وتنتهي الي السرير وانت اكثر جوعا منك الي الشبع لتنام سريعا فانت منهك وبعد قليل سيوغظونك لوضع الطوب في صف الخبز لتعود في الثالثة للوقف شخصيا في الصف
    هذا يوم عادي زبادي بل هو يوم غير شاق في تلك الفترة لمراهق وليس رجلا كبيرا فلم اتطرق لمعاناة والدي التي تزامن تلك المعاناة في اني علي صف الخبز وهو في صف الطرمبة ينتظر صرفة البنزين لم اتطرق لدكانة في السوق الذي يكسر للسرقة اكثر وياتيه الحرامي اكتر مما ياتيه زبائن بالرغم من ان السوق العربي تحت الحراسة ولكت حراسة من فالشرطة الحرامي الامين لم اتطرق الي معاناة والدتي مع الجزارة وبائعات الخضار والذي صارت فيه الطماطم تجعل اللحمة وصيفة ثانية هذا ان وجدت لحمة او طماطم لم اتطرق الي الضيوف الذين يحلون وانت لا ترفضهم ولكن ماذا ستقدم لهم ولكنهم لا محالة عازروك فالحالة واحدة هذا ان وجدت حالة هذا واتحدي اي منكم عاش في السودان تلك الفترة ان يكون يومه افضل الا ان كان ابن حكومي حرامي او من اهل التعويضات ابائه
    عموما اردت بهذا ان اتكلم عن معرفتي وعلاقتي بالسياسة عند كتابتي في اي شأن سياسي في هذا المنبر انطلق من تلك القاعدة والتي تهمني كمواطن سوداني
    عندما ااتي الي مقارنة بين اهل المعارضة واهل الانقاذ تتفوق الانقاذ علي المعارضة في كل شئ سوي الحرية والديمقراطية وهذا ما يجعلني اقف في الوسط موقف المحتار عندما انظر للموضوع بنظرة كائن حي اري التفوق الملحوظ للانقاذ ولكن كانسان له حاجياته المعنوية اري فشل الانقاذ في اهمال جانب الديمقراطية ووجهات النظر وهذا ما يجعل المعارضون يتميزون عليها ولكن ومن واقع الحال وبنظرة منفردة للمعارضة واحزابها خلصت الي ان الدكتاتورية تعشعش في احزابنا وتضربها حتي النخاع والسادة استميحكم عزرا ان تلقوا مسحة او نظرة سريعة لاحزابنا التاريخية او التقدمية ولنبدأ بحزب الامة سيطرة الاسرة الواحدة او بيت الزعامة علي الحزب لا تحتاج الي اجتهاد وهي ليست خافية علي احد حتي انشقاق ابن عمه عنه كان من هذا الباب فسيطرة الصادقة علي الحزب وقراراته لا تدع مجالا لغيره حتي للتفكير في زعامة الحزب وكما نعلم جميعا انه يلمع ابنه الان ليكون الخلف للسلف الحزب الاتحادي الديموقراطي لا يختلف عن حزب الامة سوي في ان زعيمه الديكتاتور لا يعرف ماذا يعمل فهو ورث الحزب بحكم انه ابن السادة ولكن لو كان الامر غير هذا اي لو كان محمد عثمان الميرغني ليس لبن زعيم الحزب من كان سيختاره في اي ديمقراطية للحزب او ترشيح له ليكون عضوا فقط دعك من زعامة حزب كان علي راسه الزعيم الازهري دعك من هذا وانظر منذ متي واللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني هي نفسها لم تتغير منذ متي ومحمد ابراهيم نقد علي راس الحزب الشيوعي السوداني وعلي ذلك قس بقية الاحزاب والتنظيمات عن اي ديمقراطية تتحدثون وانتم لا تعيشونها في واقعكم واحزابكم
    لذا عندما ااتي للمقارنة مرة اخري اجد ان الانقاذ تتفوق علي سواها في الانجاز والديمقراطية وتظل شعاراتها افعالا وتظل شعارتكم اقولا
    حتي في هذا المنبر الذي ننشد فيه سودانا جديدا اجد كمية من الحقد والحنق والسؤ يكفيان لتدمير هيروشيما ونجزاكي جديدة في السودان لو تأتي لهم استلام الحكم ولو للحظات لا مجال للاخر هنا لا مجال لراي مخالف لا مجال لاي شئ سوي ما نقوله فاما ان تكون منا او لا تكون
    لذا اخوتي ادعوا الله واتمني منه الاجابة ان لا يسلطكم علينا يوما او لحظة وان يخلفنا خيرا من الانقاذ

    شكرا اخى اساسى على توضيح رايك الذى بلا شك يدعم فكرة
    البوست والنهج وتوضيح الاسباب التى جعلت منكم جيلا لة مفهوم
    جديد فقط ارجو ان تسمح لى بطرح هذة الاسئلة حتى نقرب هذة
    الفجوة بين هذا الجيل وما قبلة من اجيال:
    هل الانظمة العسكرية واعنى الانقاذ اذا اقتنعنا جدلا بانها
    وفرت ما لم توفرة الانظمة الديمقراطية لها الحق ان تحكم
    ما اقصدة هل ترضون بنظام اخر انقلابى مثلا اذا وفر للشعب
    السودانى حياة اكثر رفاهية من الانقاذ .
    ام ان الديمقراطية فىـنظركم لن تجلب اكثر مما جلبتة
    الانظمة السابقة.

    Quote: الاخ عادل الحسن تحية واحترام



    وشكرا مرة اخرى اخى اساسى على نطق
    اسمى عادل فلقد اختلف اهل بيتى كما زكروا
    لى فى تسميتى ومنهم من قال عادل ومنهم من
    قال على ولا ادرى لماذا رجحت كف من قالو على.


    سا اعود لك بتفصيل اكثر عن ما
    اود ان اسالك عنة والاجابة على
    سوالى السابق قد توضح اكثر مفهوم
    هذا الجيل وتمهد لوضح النقاط على الحروف
                  

04-16-2006, 05:02 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    قبل ان ادخل في تفاصيل الرد علي الاسئلة اخ (علي) وعفوا للزلة
    اورد لك هذا الراي ايضا
    ربوا ابائكم ليربوا اولادهم
    صراع اجيال تدور رحاه يستعر بين ثلاثة اجيال الجيل السابق والجيل الحالي والجيل القادم
    اختلفت كل الثوابت التي كانت ديدن جيل الي تراث غير معاش عند الجيل القادم
    الجيل السابق هو الذي استلم السودان من الانجليز الجيل الذي صنع الاستقلال الجيل الذي مارس اول ديمقراطية في السودان الجيل السوداني الذي حكم السودان كاول جيل سوداني يحكم السودان بجغرافيته الحالية ومنه استلم الراية جيل النكسة كما اسميه الجيل الذي اعد الديمقراطية للنميري في طبق من فضة وايضا سلمها للانقاذ في انية من ماس ذلك الجيل الذي يدمن الخسارة
    الجيل الذي ورث كل جميل من الجيل الذي سبقه والذي لم يورث الا اخفاقاته وفشله للاجيال اللاحقة
    الجيل الذي يدمن النواح والبكاء انظروا كل ادبه ادب نواح وماسي كل ابداعهم ابداع قهر وللاسف قهر صنعوه بايديهم
    جيل يتكلم اكثر مما يصنع ويتمشدق اكثر مما يحرك يديه فاعلا
    جيل لم نتعلم من سوي الهذيمة والهروب جيل لم نتعلم منه سوي الخنوع والخضوع
    هذا الجيل النكسة كل امراض السودان كانت من صنعه كل من افات البلد كانت من عمل ايديه
    اليكم ايها الجيل الامل
    علموا ذلك الجيل كيف يكون التغير كيف يكون الابداع كيف تتحول ورثة الاشلاء الي بناء سامق علموهم كيف يصنع سودان الغد علموهم كيف يخلق السودان من جديد
                  

04-16-2006, 05:34 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: اساسي)

    شكرااخى اساسى
    الواضح من اجتهادك فىانزال بعض
    المواد من الارشيف تمسكك الشديد بفكرة
    انكم ضحايا لجيل النكسة كما زكرت والواضح
    ان مفهوم هذا الجيل يحاول تصحيح المسار
    وتغير مفاهيم لا يصلح العمل بها الان رغم
    تمسك ذاك الجيل بمفاهيمة والدليل انهم
    يروا فيكم انكم انتم الضحايا وليس
    زنبكم انكم تربيتم على هذةالمفاهيم
    التى تدافعون عنها.
    سوالى ماهومفهومكم لمستقبل السودان
    اىـكيف تنظرون وكيف ستجعلون من
    السودان وطن مختلف خالى من المشاكل
    مع وجود اجيال اخرى لها مفهوما اخر.

    اتمنى ان يشاركنا احد اجيال النكسة
    كما احب اساسى ان يسميهم.
                  

04-16-2006, 06:04 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    Quote: الجيل الذي ورث كل جميل من الجيل الذي سبقه والذي لم يورث الا اخفاقاته وفشله للاجيال اللاحقة
    الجيل الذي يدمن النواح والبكاء انظروا كل ادبه ادب نواح وماسي كل ابداعهم ابداع قهر وللاسف قهر صنعوه بايديهم
    جيل يتكلم اكثر مما يصنع ويتمشدق اكثر مما يحرك يديه فاعلا
    جيل لم نتعلم من سوي الهذيمة والهروب جيل لم نتعلم منه سوي الخنوع والخضوع
    هذا الجيل النكسة كل امراض السودان كانت من صنعه كل من افات البلد كانت من عمل ايديه
    اليكم ايها الجيل الامل
    علموا ذلك الجيل كيف يكون التغير كيف يكون الابداع كيف تتحول ورثة الاشلاء الي بناء سامق علموهم كيف يصنع سودان الغد علموهم كيف يخلق السودان من جديد


    اخى اساسى لقد اتضح من حديثك ان جيل النكسة
    صنع جيل الامل بى احفاقاتة المتلاحقة ولكن
    استنادا على كلامك ان الجيل الاول
    انجبـ الجيل الثانى وهو جيل نكسة ماهو
    الضمان ان جيلكم لن ينجب جيل نكسة اخر.
                  

04-16-2006, 05:58 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    اخونا علي:
    Quote: وقد لاحظت عند عودتى للوطن ان لهذا الجيل
    نغمة واحدة وفهم واحد وهو ان ليس هناك احد على الساحة
    السياسية الحالية جدير بحكم السودان فلم تعد هناك ثقة فى
    القادة التقليديين لحكم السودانوان الانقاذ بكل المقاييس
    هى الاجدر وهذة الفكرة مسيطرةحتى على اناس لم يسمعو
    ولم ينخرطو فى عمل تنظيمي

    حاجز طوبتي من المنطلق الفوق ده ...
    وحا ابدا معاك من حيث انتهت مداخلتك الأولى ..

    تحياتي لحدي ما نجيك بي رواقة ..
                  

04-16-2006, 06:08 AM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: عمر الفاروق)

    الاخ عمرالفاروق

    Quote: حاجز طوبتي من المنطلق الفوق ده ...
    وحا ابدا معاك من حيث انتهت مداخلتك الأولى ..

    تحياتي لحدي ما نجيك بي رواقة ..

    منتظرين عودتك حتى توضح لنا
    فهمك وانت تمثل هذا الجيل
    المثير للجدل .
                  

04-16-2006, 06:21 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)
                  

04-16-2006, 04:55 PM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: خدر)

    الاخ خدر.....
    شكرا على ايراد الرابط
    و الذى يصب فى نفس مجرى حديثى مما
    يوكد ان هناك فعلا تباين فكرى
    وثقافى وخلق هذاالتباين صراع بين
    بين جيل ناشئ يقر علانية فشل
    جيل كامل ويصيغون مبررات هذا
    الفشل فى شكل مقارنة بين الواقع
    الذى عايشوة فى فترات سابقة مع
    ما شهدوةالان.والسوءل هل الديمقراطية
    فى السودان اثبتت فشلها للحد الذى
    يجعلهافى مقارنةمع الانظمة الشمولية.


    ننتظر منك المزيد علنا نصل الى بر اليقين..
                  

04-16-2006, 06:52 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    الاخ علي الحسن.

    لقد أختزلت المشاكل الحقيقية في السودان وسميتها أجيال.
    المسألة ليس جيلي وجيلك ولا جيل أساسي. المسألة هي أزمة حكم في السودان ومصدر هذا الازمة أفكار معينة يريدون بها حكم السودان منذ الاستقلال, وكل تلك الافكار المتخلفة فشلت وأدخلت السودان في دوامات الحروب الاهلية والقتل والتدمير.
    أراك أخترت ثلاثة من كيزان البورد وسميتهم جيل, هل هذا نوع من أنواع تمييع القضايا الرئيسية التي تشغلنا اليوم؟

    دينق.
                  

04-16-2006, 06:26 PM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: Deng)

    Quote: الاخ علي الحسن.

    لقد أختزلت المشاكل الحقيقية في السودان وسميتها أجيال.
    المسألة ليس جيلي وجيلك ولا جيل أساسي. المسألة هي أزمة حكم في السودان ومصدر هذا الازمة أفكار معينة يريدون بها حكم السودان منذ الاستقلال, وكل تلك الافكار المتخلفة فشلت وأدخلت السودان في دوامات الحروب الاهلية والقتل والتدمير.
    أراك أخترت ثلاثة من كيزان البورد وسميتهم جيل, هل هذا نوع من أنواع تمييع القضايا الرئيسية التي تشغلنا اليوم؟
    دينق.

    الاخ دينق
    انت تتحدث عن ازمة الحكم فى السودان وانا
    اتحدث عن ظاهرة ملموسة وانت مقر بوجود هذا الجيل
    والدليل على ذلك تسميتهم كيزان المنبر
    وهذا فى حد زاتة تصنيف صريح يدعم طرحى
    واتمنى لو قرات كل الردود بما فيهاالرابط
    الذى تكرم الاخ خدر بى ايردة مرة اخرى.
    انا لم اتحدث الثلاثة الوارد ذكرهم وقد
    نوهت الى ذلك مسبقا .

    Quote: هل هذا نوع من أنواع تمييع القضايا الرئيسية التي تشغلنا اليوم؟



    صيغة السوال هى فى نفس الوقت صيغة خبرية توحى
    فعلا بانى ارمىالى تمييع القضايا التى تشغلنا اليوم
    ولا اظن ان اجابتى بلا ستجد صدى جميلا فى نفسك .
                  

04-16-2006, 08:09 PM

ali elhassan

تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اساسى/عمرالفاروق/احمدالريح/جيل بمفهموم اخر (Re: ali elhassan)

    ساعود فى الصباح انشاء اللة
    على امل ان اجد كيبورد عربى
    فلقد تورم ابهامى من كثرة الضغط
    على الماوس .

    ودمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de