|
لو كان التمني »بجدي« سيدي الرئيس..!
|
لو كان التمني »بجدي« سيدي الرئيس..! { كل الشواهد والمشاهد والمظاهر التي نراها أمامنا بعد تداعيات تطبيق اتفاقية نيفاشا لا تشير من قريب أو بعيد إلى الإتجاه نحو وحدة جاذبة »كاذبة«أو وحدة طوعية تكون الإجابة عليها بنعم عقب انتهاء الفترة الانتقالية المحددة بست سنوات ليقرر بعدها الجنوبيون مصيرهم بنعم أو لا للوحدة أو الانفصال.. فالجنوبيون اليوم وعلى مستوى قياداتهم وقواعفدهم يعملون الآن على ترتيب بيتهم من الداخل »وفرز الكيمان« بعد »فرز العيشة« ومن حقهم. فالثقة المفقودة بين الشمال والجنوب لم تكتب لها العودة بعد. ولم تعد نيفاشا قادرة على إعادتها لأنها إرث موروث منذ القدم ولعب الاستعمار البريطاني دوراً كبيراً في تعزيز الشكوك بين الشمال والجنوب وليس تعزيز الثقة حتى أصبحت هذه الثقة صعبة المنال بل أصبحت مثل الفردوس المفقود.. فالجنوبيون لا زالوا يعتقدون أنهم مهمشون رغم أنهم حصدوا حتى الآن أكثر من ثمانمائة مليون دولار عبارة عن نصيبهم من عائدات النفط حتى الآن.. فالأموال التي سيدفعها المانحون لمشروعات التنمية وإعادة الإعمار لن يدفعوها للشمال وإنما سيدفعوها للتنمية في الجنوب والتي ستتم خلال المرحلة المقبلة ولكن على حساب الشمال أيضاً.. »ففرز العيشة« و»فرز الكيمان« من قبل الجنوبيين أصبح موجوداً في كل مظهر من مظاهر حياتنا اليومية.. موجوداً في المظهر الاقتصادي والتجاري السياسي والعسكري والأمني والثقافي والدبلوماسي والإعلامي وغيرها من المظاهر الأخرى. ويكفي أن الخرطوم أصبحت ليس لديها سلطة أو سلطان على جوبا بل كل مايدور في الولايات الجنوبية لا يخصها. وليس لها حق التدخل فيه بموجب القانون والدستور الذي يحكم حكومة الجنوب »المستقلة أبداً«. وبعد كل هذا فقد استمعت إلى خطاب المشير عمر البشير رئيس الجمهورية أثناء حفل تخريج طلاب جامعة أعالي النيل بملكال أمس الأول.. وفي جزئية من جزئياته قال المشير البشير »نتمنى أن يؤدي الاستفتاء في نهاية الفترة الانتقالية إلى الوحدة الطوعية« لكن سيدي الرئيس الواقع الماثل أمامنا الآن يقول خلافاً لذلك.. فالأحداث والاعتداءات المتكررة من قبل الجنوبيين في الشمال على الشماليين بدءاً بالاثنين الأسود ، مروراً بالخميس الدامي وغيرها من الاعتداءات التي تتكرر من حين لاخر في أطراف العاصمة أو ما يعرف »بالحزام الأسود« تظل كالقشة التي تقصم ظهر البعير وتتحول بموجبها الوحدة المنشودة من جاذبة أو طوعية إلى مستحيلة ويصبح أمام السودانيين بعد ذلك خيار احد.. ألا وهو الانفصال الجاذب والسلمي الذي يعطي كل طرف حقوقه كاملة، ويحفظ لكل طرف ماء وجهه. وكل ذلك جائز في إطار ترتيبات ما يعرف بالنظام العالمي الجديد.. سيدي الرئيس أمنياتك وتمنياتك للوطن بالوحدة هذا من حقك فأنت راعي الرعية وأنت رئىس كل السودانيين.. ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فنحن في الشمال، سيدي الرئىس، وأنت تعلم، تحملنا الجنوب لأكثر من خمسين عاماً وكنا نصرف على إعماره وتنميته في الحرب والسلم من خزينة الشمال وعلى حساب الشمال »وما فيش فايدة« ورغم ذلك لم نتضجر إطلاقاً فأخواننا الجنوبيين اليوم وبعد اتفاقية نيفاشا التي مضى على نفاذها عام ونيف لم يتحملوننا بل لم يطيقوننا ولم يكونوا أوفياء لنا مثلما كنا أوفياء لهم على امتداد أكثر من خمسين عاماً.. فأمنياتك وتمنياتك سيدي الرئىس محل تقديرنا جميعاً.. »لو كان التمني بيجدي«..!! عمر احمد الحاج
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لو كان التمني »بجدي« سيدي الرئيس..! (Re: waleed500)
|
ليس لديها سلطة أو سلطان على جوبا بل كل مايدور في الولايات الجنوبية لا يخصها. وليس لها حق التدخل فيه بموجب القانون والدستور الذي يحكم حكومة الجنوب »المستقلة أبد
و من عجب لهم كل الحق في المشاركة في حكم الشمال و يستمر مسلسل التدليل و منهم التمنع
عشان تكون الوحدة جاذبة
لنا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لو كان التمني »بجدي« سيدي الرئيس..! (Re: هضيبي علي سعيد)
|
Quote: وأنت تعلم، تحملنا الجنوب لأكثر من خمسين عاماً وكنا نصرف على إعماره وتنميته في الحرب والسلم من خزينة الشمال وعلى حساب الشمال »وما فيش فايدة« ورغم ذلك لم نتضجر إطلاقاً فأخواننا الجنوبيين اليوم وبعد اتفاقية نيفاشا التي مضى على نفاذها عام ونيف لم يتحملوننا بل لم يطيقوننا ولم يكونوا أوفياء لنا مثلما كنا أوفياء لهم على امتداد أكثر من خمسين عاماً.. فأمنياتك وتمنياتك سيدي الرئىس محل تقديرنا جميعاً.. »لو كان التمني بيجدي«..!! |
A donkey writes for donkeys and his Donkeshotic views, copied and pasted, by yet another donkey....how miserable and what a fool
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لو كان التمني »بجدي« سيدي الرئيس..! (Re: waleed500)
|
A donkey writes for donkeys and his Donkeshotic views, copied and pasted, by yet another donkey....how miserable and what a fool
a real donkey consder himself a human and the other are donkeys bcouse the other dos,t folow his way tell us your openion and let us critisied it and respect your peronality أرينا وجهة نظرك و تجدنا نحترم اختلافنا معها و لشخصك منا يكون الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
|