وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2006, 01:22 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !!

    Quote: المجمع الفقهي: زواج المسيار جائز


    جدة: سلطان العوبثاني
    أسدل أمس مجلس المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي، الستار على اجتماعات الدورة 18، والمستمرة منذ أربعة أيام في مكة المكرمة، بالاتفاق على أحكام شرعية لخمس من القضايا المجدولة على طاولة اجتماعاتهم، وتأجيل النظر في الموضوع السادس المختص بـ«اختيار جنس الجنين» إلى الدورة المقبلة.
    وحضر الدورة 60 عالما وفقيها إسلاميا، قاموا على مدار سبع جلسات، بمناقشة 31 ورقة بحث.

    وأدمجت الفتاوى، التي كان ينتظر صدورها عن اجتماعات صباح امس، حول تسعة انواع من «عقود النكاح المستحدثة»، إلى ثلاثة أنواع، وهي: زواج المسيار، والزواج المؤقت بالإنجاب، والزواج بنية الطلاق.

    وشدد المجتمعون على ضرورة تناسب أنواع النكاح الحديثة، مع قواعد الشريعة المقررة وضوابطها، من توفر الأركان والشروط وانتفاء الموانع، وذلك مهما تعددت أسماء وأوصاف وصور تلك العقود، وأباح المجمع الفقهي الإسلامي، في بيانه الختامي، عقود زواج المسيار، الذي يتلخص في قبول المرأة بالزواج بالتنازل عن حقوقها من سكن ونفقة، وأن تظل في بيت أهلها، وتقابل زوجها متى ما رغبا، شريطة أن تتوفر أركان وشروط الزواج، وأن يخلو من الموانع.

    بينما حرم المشاركون قبول الزواج المؤقت بالإنجاب، وذلك على الرغم من اكتمال أركان وشروط النكاح الشرعية، إلا أن اشتراط الطلاق من الرجل في حالة إنجاب الزوجة، يجعل من الزواج زواج متعة وفاسدا.

    ورفض الفقهاء الإسلاميون إجازة الزواج بنية الطلاق، رغم إجازة جمهور من العلماء له، وذلك لرؤية أعضاء المجمع الفقهي أنه يحتوي على الغش والتدليس، الذي لن تقبل به عائلة الزوجة إذا ما عرفت بنية الزوج.

    وفضل أعضاء مجلس المجمع الفقهي تأجيل البت في قضية اختيار جنس الجنين، الذي يعرف بالتقاء زوج من الصبغيات «الكروموسوم»، وفق ترتيب معين يحول المولود إلى ذكر، وبشكل آخر إلى أنثى، حتى الدورة المقبلة، مرجعين الأمر إلى حاجتهم لدراسة الموضوع بشكل أوضح.



    الشرق الأوسط
                  

04-13-2006, 01:30 AM

Ahmed Mohammed Osman
<aAhmed Mohammed Osman
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    Quote: وأباح المجمع الفقهي الإسلامي، في بيانه الختامي، عقود زواج المسيار، الذي يتلخص في قبول المرأة بالزواج بالتنازل عن حقوقها من سكن ونفقة، وأن تظل في بيت أهلها، وتقابل زوجها متى ما رغبا، شريطة أن تتوفر أركان وشروط الزواج، وأن يخلو من الموانع.


    يا مثبت العقل والدين..
                  

04-13-2006, 01:41 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: Ahmed Mohammed Osman)

    Quote: بينما حرم المشاركون قبول الزواج المؤقت بالإنجاب، وذلك على الرغم من اكتمال أركان وشروط النكاح الشرعية، إلا أن اشتراط الطلاق من الرجل في حالة إنجاب الزوجة، يجعل من الزواج زواج متعة وفاسدا.


    Quote: وأباح المجمع الفقهي الإسلامي، في بيانه الختامي، عقود زواج المسيار، الذي يتلخص في قبول المرأة بالزواج بالتنازل عن حقوقها من سكن ونفقة، وأن تظل في بيت أهلها، وتقابل زوجها متى ما رغبا، شريطة أن تتوفر أركان وشروط الزواج، وأن يخلو من الموانع.



    باللهى موش لى حق أجن!
    طيب لو الأول متعة التانى يكون شنو وأى أسرة تقبل دخول رجل لمسافعة إبنتهم بهذه الطريقة المهينة وبدون إلتزامات بالله تفرق إيه من البوى فرند!!
    جنى
                  

04-13-2006, 03:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    ليك حق تجن يا جني..

    العلماء الأشاوس لم يقولوا لنا أين تتم تربية الأطفال الذين يجيئون نتيجة زواج المسيار.. ومن المسئول من تربيتهم؟؟
    أتمنى أن يكون هناك صحفي أو صحفية يستطلع هؤلاء العلماء.. كم منهم متزوج مثل هذا الزواج؟؟

    الموضوع مولع في مواقع القنوات الفضائية..
                  

04-13-2006, 04:08 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    جني

    انت لسه ما جنيت

    ان شاء الله تجن وتزيد في الجن ..

    هاك من العربية نت

    أكد عدم مشروعية الخلع لمجرد كراهية المرأة لزوجها
    مجمع الفقه يجيز الزواج الخالي من مسكن لإقامة الزوجين معا


    الرياض - حنان الزير

    أقر مجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة الزواج الذي لا يتضمن توفير مسكن للزوجية وهو ما تعارف عليه الناس في السنوات الأخيرة باسم زواج المسيار، في حين اعتبر أن الزواج المؤقت بالانجاب، والزواج بنية الطلاق ممنوعان شرعا.

    جاء ذلك في ختام دورته الـ(1 التي انهت أعمالها الأربعاء 12/4/2006 التي ناقشت موضوعات أسرية واجتماعية طارئة مثل الخلع وعقود الزواج المستحدثة.

    وفي اتصال مع "العربية.نت" كشف الدكتور صالح المرزوقي الأمين العام للمجمع عن بعض القرارات التي اتخذت في هذه الأمور بعد بحث ومناقشات مكثفة دارت بشأنها خلال اجتماعات هذه الدورة.

    عقود الزواج المستحدثة
    قال الدكتور المرزوقي إن المجمع أكد أن عقود الزواج المستحدثة، وإن اختلفت اسماؤها وأوصافها وصورها، لابد أن تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الأركان والشروط وانتفاء الموانع.

    وأضاف أن مجمع الفقه الإسلامي ناقش عقود الزواج المستحدثة وهي كالتالي:

    - ابرام عقد زواج تتنازل فيه المرأة عن السكن والنفقة أو بعض منها، وترضى أن يأتي الرجل إلى دارها في أي وقت شاء في الليل أو النهار.

    - ابرام عقد زواج على أن تظل الفتاه في بيت أهلها، ثم يلتقيان متى رغبا سواء كان ذلك في بيت أهلها أو في أي مكان آخر، حيث لايتوافر سكن لهما ولانفقة. وأوضح أن هذين العقدين وأمثالهما صحيحان إذا توفرت فيهما أركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع.

    جدير بالذكر أن هذه العقود عرفت في أوساط العامة بزواج المسيار أو المرور، وظهرت حالات كثيرة منها في السنوات الأخيرة.

    زواج فاسد بسبب توقيته
    - الزواج المؤقت بالانجاب وهو عقد مكتمل الأركان والشروط، إلا أن أحد العاقدين يشترط في العقد أنه إذا انجبت المرأة فلا نكاح بينهما، أو أن يطلقها، وهذا الزواج فاسد لوجود معنى المتعة فيه، لأن التوقيت بمدة معلومة كشهر أو مجهولة كالانجاب يصير متعة، ونكاح المتعة مجمع على تحريمه.

    - الزواج بنية الطلاق وهو زواج توافرت فيه أركان النكاح وشروطه، واضمر الزوج في نفسه طلاق المرأة بعد مدة معلومة كعشرة أيام، أو مجهوله كتعليق الزواج على اتمام دراسته، أو تحقيق الغرض الذي قدم من أجله، وهذا النوع من النكاح على الرغم من أن جماعة العلماء اجازوه، إلا أن المجمع يرى منعه لاشتماله على التدليس والغش، إذ لو علمت المرأة أو وليها بذلك لم يقبل هذا العقد، كما أنه يؤدي إلى مفاسد عظيمة واضرار جسيمة تسوء الى سمعة المسلمين.

    شروط خلع المرأة من زوجها
    وبخصوص الخلع قال الشيخ المرزوقي إن المجمع الفقهي قرر أن طلب المرأة فسخ عقد زواجها بعوض، مباح ومندوب إذا وجد مايدعو اليه من ظلم الزوج او تقصيره في أداء الوجبات الزوجيه الشرعية، او كراهية المرأة البقاء معه، وخشيتها من عدم قدرتها على الوفاء بحقوقه.

    إلا أن المجمع طلب من الزوجين العشرة بالمعروف والمحافظة على العلاقة الزوجية، مشيرا إلى أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من غير سبب.

    وحرم على الزوج عضل زوجته لتفتدي نفسها، موضحا أنه في هذه الحالة يباح للمرأة طلب الخلع منه.

    الخلع من الرجل غير صالح
    وأكدت قرارات المجمع الفقهي أنه على المرأة أن تطلب الخلع من رجل لم يعد صالحا على أن يكون زوجا لها في حكم الشرع، كما لو طلقها ثلاثا وانكر الزوج ذلك ولا شهود على الطلاق ولن يقر به، أو أتى بقول أو فعل يكفر به وعجزت المرأة أن اثباته عند القاضي.


    ولايجبر القاضي الزوجة على الفراق وقبول العوض بمجرد طلب المرأة، بل يحاول الإصلاح بينهما، ويبعث حكمين لهما، فاذا لم يتفق هذان الحكمان وتعذر الإصلاح، وثبت للقاضي وجود موجب للخلع، أمر الزوجة بالمفارقة، فان رفض الزوج فرق بينهما القاضي بعوض أو بدون عوض بحسب مايظهر له.

    وقرر المجمع أنه إذا وقع الخلع فهو فرقة بائنة لايحق للزوج مراجعة الزوجة بمقتضى العقد الأول وعليها العدة.

    وقال الدكتور صالح المرزوقي إن الجديد في الاحكام الشرعية بالنسبة لقضايا الخلع أنه صدرت قوانين في بعض الدول الإسلاميه تعطي القاضي وتلزمه بأن يخلع المرأة من زوجها لمجرد طلبها، ومن ثم فان المجمع قرر في دورته الحالية أن لايجبر القاضي الزوج على الفرق بمجرد طلب المرأة اذا لم يكن هناك مسوغ شرعي.

    كراهية الزوجة لزوجها ليست مسوغا
    وعما إذا كانت الزوجة تبغض العيش مع زوجها وتريد الخلع منه، قال الشيخ صالح إن الاجابة جاءت في فقرة من بيان المجمع الفقهي، حيث أوضحت أنه إذا كان البغض لسبب مشروع فيحق لها الخلع، بينما لا يستجاب لها إذا كانت تريد الخلع من زوجها لمجرد أنها لا ترغب فيه فقط.

    وجاء في تلك الفقرة أن الخلع "مباح ومندوب في حق الزوج الاستجابة لطلب الزوجة اذا وجد مايدعو إليه من ظلم الزوج أو تقصيره في أداء الواجبات الزوجية الشرعية أو كراهية المرأة للبقاء معه، وخشيتها من عدم قدرتها على الوفاء بحقوقه فهو في هذه الحالة مباح مندوب في حق الزوج ان يخالع، لكن في هذه الحاله لا يكون ملزما أو واجب.ا

    وعن طلب المرأة للخلع في حالة تعرضها للايذاء النفسي والجسدي من قبل الزوج وطلب بعض المحاكم ان ترد اليه مهره، أو مايطلب به الزوج افتداء لنفسها، قال الشيخ صالح "يحق للمرأة ان تخالع وتطالب به، وفي حالة رفض الزوج فرق بينهما القاضي بعوض أو بدون عوض بحسب مايظهر له، والقاضي في هذه الحالة يرسل حكمين للوفاق بينهما، وفي حال تعذر الإصلاح، فإن القاضي يقدر الموقف، مبينا أن القرارات سترسل للمحاكم الشرعية في البلاد الإسلامية لتنفيذها.

    هذا وقد انتشرت في الآونة الأخيرة بين السعوديات ظاهرة الخلع، بينما طالبت جمعية حقوق الانسان السعودية مؤخرا بوضع أنظمة وقوانين تحددها وتنظمها، مؤكدة زيادة الظاهرة عن العامين الماضيين.

    وطالبت جوهره العنقري رئيسة لجنة الأسرة في جمعية حقوق الانسان السعودية في تصريح لـ"العربية.نت" بضرورة التفرقة بين المرأة الطالبة للخلع لتعرضها للعنف والايذاء من زوجها، والمرأة الراغبة في الخلع لبغضها الاستمرار معه.

    وقالت إن بعض المحاكم تطلب من الزوجة الراغبة في الخلع والمعرضة للعنف والايذاء الجسدي والنفسي افداء نفسها بما يطلبه منها الزوج من أموال أو رد مهره اليه، وهذا مناف لما اعتدت به الشريعة الإسلامية، لأن المرأة التي تتعرض للايذاء، من حقها طلب فسخ العقد مشيرة، إلى لجوء عدد من السيدات لطلب الخلع نظرا لطول فترة إجراءات طلب الطلاق، بالإضافة إلى مماطلة الأزواج حضور الجلسات.

    وطالبت العنقري بتخصيص محاكم شرعية للأسرة واقسام نسائية في المحاكم لسماع شكواهن.
                  

04-13-2006, 04:51 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    العزيز جني
    تحايا الورد
    هسه الكلام ده لو قالوه الشيوعيين كان طيارتنا قامت !

    تخريمة

    في الحج قالو واحد شاغل ليه واحدة في رمي الجمرات
    قالت ليه: انت جنيت كمان في الحج ؟
    قال ليها : الجن ده كيف ماهسه نحن عرايا وبنطقع بالحجار !!
    تحياتي
                  

04-13-2006, 05:15 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    العزيز جني

    ياخي ديل فقهاء ولا مساطيل قاعدين في خمارة


    ما رسلت لي عنوانك عشان ارسل ليك كتاب ذكريات الطيب صالح مع طلحة جبريل
    عموما دا ايميلي
    [email protected]
                  

04-13-2006, 05:17 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    لا حولا و لا قوة الا بالله !!!

    طيب يا جني نسوي شنو هسي

    نصدق منو فيهم !!!

    كل يوم تقليعه جديدة

    دايرين يفصلو الدين علي مزاجهم و اهوائهم !!!

    لا حول و لا قوة الا بالله

    اشهد ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله
                  

04-13-2006, 05:40 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: فيصل نوبي)

    الاخ جني
    الموضوع موجود من زمان بس عايزين ليهوا ترخيص
    في القصيم في زواج اسموا خميس وجمعه
    دا الزوج بيجي يوم الخميس وبشتت يوم الجمعه بالليل
    وديل كلهن معلمات وطبيبات


    تخريمه دي صورتك صغرتها ليك
    عشان نشوف بوستاتك كويس




    ودا الرابط حقها
    http://www.moq3.com/pics/up/a_11_04_06/e5b6160c51.jpg
                  

04-13-2006, 06:51 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    السلام عليكم صدقوني كلكم تعرضوا خارج الدائرة


    انتم لم تفهموا هذه الفتوى عليكم الله ارجعوا وافهموها اقروها مرة ومرتين


    اجيبوا من خلال هذه الفتوى على شروط صحة الزواج هل الزواج بهذه الطريقة جائز ام لا ؟؟؟


    هل توفرت فيه جميع شروط الصحة

    1- مهر
    2- ولي
    3- شاهدي عدل
    4- صيغة ( إيجاب وقبول )

    ارجو ان يكون لديكم المام بفقه الزواج والاحوال الشخصية حتى لا يخلط عليكم الحابل بالنابل

    ارجوكم ان ترجعوا الى كتاب رسالة بن ابى زيد القيرواني لتعرفوا شروط صحة الزواج وآراء العلماء فيها وهل تنازل الزوجة عن حقها فى المأوى هو شرط صحة ام شرط وجوب ام شرط صحة ووجوب معا ؟؟؟


    وهل للزوجة الحق فى التنازل ام لا ؟؟؟

    وإذا تنازلت هل يلزم االزوج بعدم إيواءها ؟؟

    وإذا لم يوجد مأوى هل يعد النكاح صحيح ام لا ؟؟

    وهل من شروط الصحة او الوجوب المأوى للزوجة ؟؟؟

    وهناك الكثير الذي إذدحمت عقول علماء وفقهاء الامة الاسلامية به


    السؤال المهم هل تعتبر فتوى المجامع الفقهية ملزمة ام لا ؟؟

    جني ارجو ان تذهب وتقرأ قليلا عن الزواج فى الكتاب المذكور شرح العلامة زروق على رسالة بن ابي زيد

    والجن مرفوع


    قد اعود ان كان فى العمر بقية
                  

04-13-2006, 07:05 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    جني الجن من زمان وناكر

    تحياتي

    إبحث عن من هو صاحب الفتوى، ستعرف لماذا باصت (Pass)، ولماذا لم تباصي (Failed to pass)
    فزواج المسيار = أفتى به الشيخ القرضاوي.
    زوج فريند = فتوى الزنداني
    وغذا عرف السبب بطل العجب
                  

04-13-2006, 09:23 PM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وكيف تكون القوادة يا فقهاء رابطة العالم الإسلامى !! (Re: jini)

    Quote: كراهية الزوجة لزوجها ليست مسوغا
    وعما إذا كانت الزوجة تبغض العيش مع زوجها وتريد الخلع منه، قال الشيخ صالح إن الاجابة جاءت في فقرة من بيان المجمع الفقهي، حيث أوضحت أنه إذا كان البغض لسبب مشروع فيحق لها الخلع، بينما لا يستجاب لها إذا كانت تريد الخلع من زوجها لمجرد أنها لا ترغب فيه فقط.


    ده ما اساس الخلع ذاتو

    يعني تعيش معاهو وكارهاهو؟؟؟ .. استغفر الله....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de