|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
ابريل شهر التغيرات الكبيرة والأحداث الجسام... كل ما حولنا قد يشير الى تفرد ابريل فى الأساطير اليونانية ...القديمة مارس اله ..الحرب يولد فى أبريل ...وكذلك يتفتح البنفسج والروز..والزنبق ويولد الأطفال ذوى العيون والخيالات الواسعة تخضر الأرض اليباب وتتزداد البحار زرقة ...وتثور الشعوب ضد جلاديها
مرحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
ابريل شهر التغيرات الكبيرة والأحداث الجسام.....
ما خطه اليوت حول ثورة الطبيعة فى ابريل يعتبره الكثيرون أجمل ما قيل فى الشعر فى شهر هو الميلاد .......والحياة وفوق كل ذلك...... الثورة
[B]April in –The Waste Land- By: T.S.Eliot
I. THE BURIAL OF THE DEAD
APRIL is the cruellest month, breeding Lilacs out of the dead land, mixing Memory and desire, stirring Dull roots with spring rain. Winter kept us warm, covering Earth in forgetful snow, feeding A little life with dried tubers Summer surprised us, coming over the Starnbergersee With a shower of rain; we stopped in the colonnade And went on in sunlight, into the Hofgarten And drank coffee, and talked for an hour
*ت.س. اليوت (1888-1965) شاعر وكاتب وناقد . ولد بمسيورى 1988 . والده ناشر وامه معلمة تهتم بالإنسانيات وتحب شعر ايمرسون –اعلاه- كثيراً . تأثر اليوت اليافع با يمرسون ، كما حظي بزمالة برتراند رسل. قصيدة دفن الموتى- ابريل – اعلاه- تمثل فى اعتقاد الكثيرن أجمل ما كتبه اليوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
من شعر آل جون الى بوادي بلادي
بعض المسادير الى أبريل.......
ابريل تعال خلصنا من ناساً دوام هي أذية غلوا العيوش و ختوا المسيكين تحت زردية أهل الضلال الزادوا الغبائن وحكموا البلد زندية كمموا للخشوم لا شورى لا ديمقراطية شاحداك يالكريم بجاه الرسول.... وببركة أبوي سلمان جنا العوضية تعجل بنهاية شيوخاً نهبوا البلد ضحوية تنعدل الأمور...نفرح وترجع بلدنا هنية
والعرجاء لمراحها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
حين زفوا إليه صحة الخبر
صديق صالح ضرار
وكان حين زفوا إليه صحة الخبر وقالوا بأن الوفد أسفل الجسر عند منحنى الطريق الدائرى حيث سكة السفر من حيث تعبر الشاحنات مثقلات بالذى يمر عبر بوابة الميناء من حليب ومن دمقس ومن درر قالوا بأن الوفد فى انتظاره يحمِّلون كل نسمة إلى الخرطوم ذاهبةً سلامهم المهذب الحذر ويشبكون فى بريدها صحيفة تشرح همهم وأن فرصة النجاة فى الحياة فى خطر هذا لأن حكومة الإنقاذ خبَّرتهم بأنها : ستعطى الناس حقهم - فى حدود الشريعة الغراء والأطر وأن ما فرضه الله لعباده يأخذونه فى الدنيا . . أو فى نعيم الآخرة : - كان وقتها يجلس فى الظل تحت سقيفة الكبارى التسع يداعب الباسنكوب الذى فى حضنه وينبض الوتر - غامت أمام عينه الأشياء ، واندلقت أشرطة الصور كأنما رأى بأنه : فى ساحة الميناء حاملا وعاملا يتقافز فى رشاقة النمر كأنما رأى بأنه آخر النهار عائد محملا بالقطف الجنى والثمر كأنما رأى : أطفالا من الجنان قد أُنزلوا على بوَّابة المهمشين فى شراعة السحر منمنمة أثوابهم ، نظيفة أجسادهم غسلت بالثلج و البَرَد و بالمطر وفتية تحدَّروا من العلياء باسمة وجوههم طاهرة قلوبهم لا يضمرون غلآًّ ولا يشكِّلون هاجسا خطر كأنما رأى نسوة تضوع من أجسادهن رائحة الخبيز المستحر ونعمة من السماء اختص بها الله مضارب البجاة ومن ساكنهم من رفقة وأصدقاء ومن على ديارهم عبر كان كل هذا الكون والفضاء مسرحا للهوه يشتط به أنى شاء لم يكن يعلم أن هذا الطريق الدائرى والذى يحمل الخيرات إلى الخرطوم هو نفسه الذى يأتى بالغزاة المجرمين القاتلين من الخرطوم محملين بالغاز اللعين وبالرصاص والسموم كان أكبر همه أن يرقب البحر وكانت الجبال منظاره يصعد شاهقها ليرصد الأفق ،، وأبعد من مرمى البصر البحر كان يأتيه بالموت ويبعث فى داخله الرعب والجنون وكانت الجبال حصنه المنيع والقلعة التى تتصدع عند بوَّبتها فزَّاعة الخطر الآن الموت يأتيه من الداخل من الأرض التى يسكنها الذين كان يذود عن قيانهم ويبعد الفتنة عن أوطانهم ويجنبهم مشقة القتال حين يستعر ما استفاق من غفوته إلا وجاحم الجحيم منهمر لعلع الرصاص واستشاط فى السماء وانتشر واخترقت إحداهاعظام رأسه واستقرت فى باطن اليافوخ خلف جبينه الأغم وانفثأ الدم إنفثأ الدم الوردى من ثقبى أنفه والفم وأسقطت من بين شفتيه بقايا أغنية " إكدوناى . . إكدوناى . . بادميبا . . . . وسال من اللهات بعض من إسمك الجميل يا تولهيتى خر بجسمه الناحل فى الثرى مضرجا وانقبضت ضلوعه تحت العروق النافرة وانقشع الغطاء عن ترسبات السم عن الصديد الذى أفرزه السل تحت الرئة المهترئة جرجر الليل أذياله وأفسح المجال للدموع الماطرة بكت عليه كل حرة وكل نجمة مهاجرة لأنهم قد حلموا ببساطة الأشياء ثم حمَلُوا عريضة صغيرة / مذكرة يطلبون فيها أن تكون لهم قيمة الإنسان على الأرض وستر العرض وشيئا من التعليم والصحة والماء وقليلا من العدل والتساوى ،، فى فرص الوظيفة لاكتساب لقمة شريفة ولأنهم قد طلبوا بعضا مما حباهم الله به – ( فى أرضهم ) وجادت به ديارهم - وحتى يسمعون المقصود / الحاكم صوتهم فقد تزيُّوا بأجمل ما لديهم من الحلى والحلل وكل ما يليق بجلال المقصود / والمناسبة وهم من يقول عنهم الذين يحكمون من الخرطوم يقولون عنهمُ : ـ بأن المهمشين ليسوا همُ الشريحة المنسية فهم جزء من ثروتنا القومية حين يعرضون أمام السياح مهاراتهم الفنية وحين يؤدون رقصة السيف وحين يستعرضون فنونهم الحربية وهم يُشركون فى جميع المحافل الدولية بنفس هذا الزى وبنفس هذى الحراب المشرعة وبنفس هذى السيوف الراعفة وبنفس هذا الشوتال . . وهذه العصاية المعقوفة وهمُ الذين يؤتى بهم أمام الضيوف من رؤساء وزائرين وفى كل ما يقام من مناسباتنا الدينية وفى بعض الأعياد وبعض المواسم الشعبية وفى احتفالات هذى الحكومات بإنجازاتها الثورية هذا ما يقوله عنهم الذين يحكمون من الخرطوم –
وهم الآن قد تزيوا بما يليق بجلال المقصود والمناسبة ( بالسيف و الحربة والشوتال ) وبالعصاية المعقوفة فكيف استقام أن أصبحت هذه الأشياء ضربا من الحرابة والفتنة والتمرد والجريمة !
يا أيها الليل الطويل ألا انجلى ففى صباح الغد لى أجسام أواريها الثرى ألا أيتها السماء قد صعدت إليك سرية من الأرواح الطاهرة فبللى جراح امهاتهم واحتسبى لهن مأثرة يا أيها الليل ينام البعض فى قصورهم و طائر الصدى يقض مضجعى ويودى بين يدى دينا لأثأره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
عائشة حميدة
جيل مختلف
آمنة مختار نور تاور ندا على انتصار بشير زينب كباشى بنات أسقائى وشقيقاتى فى بورتسودان ترجى مصطفى فاطمة حمور منى السنوسى علية العاقب تماضر نجاة محمود رجاء وراوية العباس بنات قوتة عالية عوض الكريم _ وأين هى هذه البنت الودوة الفاضلة الطيبة
لا أقول إلا إنكم جيل مختلف
وتذكرن الرائعات حاجة كاشف خالدة زاهر سعاد ابراهيم أحمد فاطمة أحمد إبلااهيم ثريا أمبابى كلتوم عمر موس الأمير سميرة اسحاق محاسن عبدالعال آمال عباس سعاد وعلوية الفاتح ذلك الجيل الذى كان يناضل من أجل حقوق المرأة ثم من أجل حقوق السودان
وكان الرجال يحفظون لهن كل إحترام ولا يردوهن فى مطالبهن إلا بما يطيب خاطرهن
لأنهم يعرفون أن حقوقهم هذه مشروعة وأنهم لا يطلبون إلا حقهن بل وقد كان ارجال يطلبون بحقهن قبل حقهم
وكانوا ذخرا لأبنائهن يعلموهم الإباء والشمم وانتزاع الحق والتضحية فى سبيله
إذكرن ذلك الجيل بكل خير وكن أم واحدة
نأسف لأننا قصرنا وجعلناكن تحملن الكلاشن وتقاتلين
وتتفرقن فى جميع مدن العالم من أجل قضية السودان
سامحننا يابناتنا وإنى أعرف أنكن لن ترجعن خطوة للخلف
عائشة واصلى هذه الكتابة الجميلة لأنى ويعلم الله لا أعرف
غير قصائد قليلة من كيبلنج وتشارتون وكيتس ولورد بيرون
وقد قرأت قليلا فى الكنز THE GOLDEN TREASURE
MY HAIR IS GRAY THOUGH NOT WITH YEARS. MY LIMBS ARE BOW THOUGH NOT WITH TOIL FP RTHEY ARE A DENGEON SPOIL وهكذا
هذا جزء من بيان التساؤلات
أبكى عليكِ أيتها الصبيةُ النبيلةْ
أبكى على أبنائكِ
الذبيح والذبيحة ؛ القتيل والقتيلة
أبكى عليكِ
وانت فى احتضار هذا العصرْ
تساقين من العسر إلى الحشر
تحت المقاصل المسقيةِ من دم الرجولة
الضاربة الهاماتِ ،
دون أن يختلج العرقُ
أو يرتد النصلْ
أحنو على اليد
التى تحد من معصمها الجميلْ
لأنها كانت تشير
للذى يلصُّ من خِزانتكِ
الحلىَّ والمجوهراتْ
فهى التى أوشت بهِ ،
وحررت من نومها الكائناتْ
وهى التى كانت
تسبح ضد سريان النهر .
أدنو من المعاقل الأصيلة
أشحذ فى الرجال نخوة البطولة
أشحذ علَّنى أشدهم لجذرهم
يطاردنى الحراس فى الشعاب والممرات
أُطارد ـ دون رحمة ـ فى ساعة القيلولة
أحاول أن أصدهم
أحاول ـ لو أستطيع ـ أن أحسر مدَّهم
أحاول باليد المغلولة
أفلت من شرك الحصار
ومن فخاخ الأسر
أقفل راجعا إلى مضارب القبيلة
أنظر الرفاق
فوق المسوَّمة الصافناتْ
تُرفع فى طريقى سيوفُ قوس النصر .
يسألنى أبناؤك المشردون
فى مدن العالم فى الطرقات
أبناؤك الذين لم تعوزهم الحيلة .
أعرفهم من سحنة تنضح بالعزم
وبالتصميم والثبات
أعرف أنهم ـ برغم كل المغريات ـ
فى بعدك قد تعوزوا عن قربك بالصبر
أبريل ياعائشة كان مرحلة تجاوزها الناس
والنضال كان عبر الحزبية أولا
ثم عندما تمركز الحكم الأنانى فى الخرطوم
إتجه الناس إلى الجهوية
ثم الأحزاب العقائدية الحديثة من شيوعى وأخوان ( معليش كيزان )
وبعث ولجان ثورية وناصريين
وجن جنون الأحزاب حيث اعتبروا هذا خروجا عن الملة أو الهيمنة
وقد كانت النقابات نوعا من التكتل أو التجمع لاسترداد الحق
من الطبقات أو بالأصح الأفراد العليانيين - بعكس العلمانيين
هذا ما كان ياهشام وكانت وسائل الصراع بالتظاهر
برفع المذكرات والعرائض
أما بعد الثمانينات فأصبح التظاهر عنيفا دمويا
وأصبحت فاعلية النقابات أقل من المؤثر
فلجأنا إلى الجهوية - وفى عريننا لن نبقى لهم شيئا
لكنهم أصبحوا يأتوننا بأحدث الأسلحة الفاتكة
ويحظرونها علينا
فلا دور للأحزاب إلا أن يعيش رموزهم لفترة قصيرة زمن العز الزائل
أما الإنقاذ فإنها تعرف اللعبة جيدا .
فعندما صارعها المهمشون من جهاتها الأربع
وحينما صرعوها ، فكرت فى إيجاد مكان للأحزاب
حتى تحول الصراع إإلى فئة مثلها فى البغى والفساد
وقد أفسدت الأرض ومن عليها وبذرت الفتن
حزبيا وطبقيا وجهويا وقبليا وعائلة وأفرادا
هذا هو ما يحدث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
Dear All
Greetings From Sudan 2006 Conference in Bergen- Norway It was interesting to meet some of you during the conference session I will be updating you about some of interesting papers and presentations of the conference. Thanks to Dirar , Amna and everyone who contributed while I was away.
Aisha
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
الأخ ضرار تحياتي تنداح إليكم والى طيب الذكر/ محمد صالح بن ضرار بن علي رحمه الله رحمة واسعة فقد كان موسوعة فى تاريخ السودان وشرقه بالأخص. أملى أن يسعى أحفاده ومحبيه وعارفي فضله الى نشر الدرر من كتاباته التي يجد فيها الباحثين فى تاريخ المنطقة المعلومة الصادقة وأسلوب التحري العلمي الموضوعي . أنها دعوة نؤرخ لهذا الرجل العلامة فقد ترك لنا من الآثار الأدبية ما يجعلنا مدينين له بالوفاء والعرفان.
هذه بعض مقطفات من سيرته العاطرة* :
Quote: محمد صالح ضرار : هو ابن سواكن البار حقا – نعم انه ابنها البار فعلا فهو الذي قضى عمره في جمع الوثائق والمخطوطات عنها وكتب عنها كتابه الذي لاغنا عنه لمن يتحدث عن سواكن, وقد قال في مقدمة كتابه أن ما دفعه إلى ذلك هو حبه لسواكن واستشهد بقول الشاعر : وحبب أوطان الرجال إليهم مآرب قضاها الشباب هنالكا
- ولد بعقيتاي في 13 ذي الحجة 1310هـ - درس القرآن الكريم بالجامع الشافعي بسواكن - دخل مدرسة سواكن الأميرية سنة 1903م , وأكمل تعليمه بها حالت المصاريف بينه وبين كلية غردون فألتحق بشركة Eastern Telegraph Company وذلك في سنة1909 ثم انكب علي المطالعة والبحث في شئون البجا فطاف أقاليمهم ودون تواريخهم وأشعارهم , ويبلغ عدد ما دونه من صفحات تاريخية آلاف الصفحات كما كان يهوي الأدب وألف في شبابه بعض المقامات , وقد ترك رحمه الله الكثير من المؤلفات التي طبع بعضها ولا يزال البعض في انتظار الطبع , ومن هذه المؤلفات : تاريخ سواكن وحياة تاجوج والمحلق, تاريخ اقليم البجا , تاريخ قبائل الحباب والحماسين وغيرها.
ونحن نحييه ونرحم عليه ونقول له ما أوفاك لوطنك وليت في السواكنية أثنين مثلك! فقد حفظ في كتابه عنها الكثير من الصور والوثائق التي ربما باد أصلها الآن . ونكتفي هنا ببعض ما ذكره هو عن نفسه وما ذكره ابنه عنه في مقدمة كتاب تاريخ سواكن |
المصدر: موقع سواكن: شخصيات من سواكن http://swakin.netfirms.com/shaksiat.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
Quote: مقطوعة اولى من ربابة قديمة تقطعت الا من وتر اخير يرن بهدوء يعزف نغمة حزينة فى كل المواسم
وينتفض فى ابريل.........يصدح ويرن للثورة ...للشعب الأبى |
مـتي يعيـد أبريـل نفسـه?
إزيـك ياعيـوشـة... ياتري لقيتي كـل المـراجـع الكـنتي بتفتشي ليها?
شـفتي قصـة المـراجـع دي ممتعـة ومتعبـة كـيـف?
أتمني تقـدري ترسـلي لي ورقتـك خـاصـة لو كـانت علي Power point ممكـن ياجميلة ولطـيفة? [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
منى العزيزة
تحية نديانة
سعدت بطلتك البهية هنا
شاكرة ليك اهتمامك .فعلاً حكاية المراجع دى هى الأصعب والأمتع فى مشوار البحث.
وجدت ببريجن بعضاً من المصادر المفيدة ولازال البحث جارياً. سارسل لك الورقة اليوم ولكنها للأسف Typed as Word Document حيث لم اتمكن من وضعها على Power Point
الف شكر ياغالية
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: من المنافي ..الى الوطن ......تباريح... واغنيات. (Re: Aisha Hommaida)
|
فجعت و أصابنى الحزن الشديد لرحيل الفقيد الغالي محمد اسماعيل الأزهرى فقد كان- رحمه الله- نسمة ونفحة عطر فى هجير السودان.
رحل عنا محمد ود اسمعين الفتى الأزهرى فى صباح حزين هذا الأسبوع ليلحق بالطيبين وبالشهداء الحبوب وافر الإنسانية اللطيف الباسم دائما والصخرة التى تنكسر عندها المحن فقدناه والسودان يحتاج لرمز مثل محمد يجتمع عنده الكل ولانحس فى حضرته الإ اننا ننتمى الى دوحة الوطن الوارفة وان تفرقت بنا السبل وسلك منا من سلك من دروب
| |
|
|
|
|
|
|
|