قصيدة الشاعر أحمد شوقى فى مولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
ولــد الـهـدى فالكائنــات ضيــاء وفـم الزمــــان تبـســم وثـنــاء الــروح والمــلأ الملائـك حــوله للـديـن والدنـيا به بشــــــــــراء والعرش يزهووالحظيرة تزدهي والمنتــهى والسدرة العـصماء وحديقة الفرقان ضاحكة الربــا بالتـرجـــمان شـذيـــة غـــنــاء والوحي يقطر سلسلا من سلسل واللــوح والـقـلم الرفيــــع رواء نظمت أسامي الرسل فهي صحيفة في اللوح واسم محمد طغراء اسم الجلالة في بديع حروفه ألف هنالك واسم ( طه ) الباء يا خير من جـــاء الوجود تحيـة من مرسلين الى الهدى بك جاؤوا بيـت النبـين الذي لا يلتـقـي الا الحنـائـف فيـه والحــنـفاء خـير الأبــوة حـازهم لـك آدم دون الأنـام وأحــــرزت حــواء هـم أدركوا عز النبـوة وانتهت فيهـا اليـك العــــزة القـعساء خلقت لبيتك وهو مخلوق لها أن العظائـم كفـوها العـظماء بك بشر اللـه السماء فزينت وتضوعت مسكا بـك الغـبراء وبـدا محـياك الذي قسماتـه حـق وغرتـه هـدى وحـيـــاء وعليه من نور النبــوة رونـق ومن الخـليل وهـديه سيـماء أثنى المسيح عليه خلف سمائه وتـــهلـلت واهــــتـزت العــــذراء يــوم يتيــه على الزمان صباحه ومـساؤه بـمحمـد وضــــــــــاء الحق عالي الركن فيه مظفـر في الملك لا يعلو عليه لــواء ذعرت عروش الظالمين فزلزلت وعـلت على تيجاتهـم أصداء والنار خاوية الجوانب حـولهم خمدت ذوائـبها وغاض الـماء والآي تـترى والخوارق جـمة جـبريل رواح بــــها غـــــــداء نعم اليتيم بدت مخايل فـضله واليتـيم رزق بعـضه وذكـــــاء في المهد يستقى الحيا برجائه وبـقصده تستـدفع البـأسـاء بسوى الأمانة في الصبا والصدق لم يعرفـه أهل الصدق والأمـناء يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منهـا ومـا يتعـشق الكبـراء لو لم تقم دينا لقامت وحـدها ديـنا تـضيء بـنوره الآنـاء زانتك في الخلق العظيم شـمائل يغـرى بهـن ويـولع الكـرماء والحسن من كرم الوجـوه وخيره مـا أوتـي القـواد والزعـماء فاذا سخوت بلغت بالجود المـدى وفعـلت ما لا تفـعل الأنـواء واذا عفوت فـقادروا ومقـدرا لا يستهـين بعـفوك الجـهلاء واذا غضبت فانـما هي غضبـة في الحق لا ضغن ولا بغضاء واذا رضيت فذاك في مرضاته ورضى الكثير تحـلم وريـاء واذا خطبـت فلـلمنابر هـزة تعـرو النـدي ولـلقلوب بكاء واذا قضيـت فلا ارتياب كأنـما جاء الخصوم من السماء قضاء واذا حميت الماء لم يورد ولو أن القـياصر والملـوك طـماء واذا أجرت فأنت بيت اللـه لم يـدخل عليه المستجـير عداء واذا ملكت النفس قمت بـبرها ولو أن ما ملكت يداك الشاء واذا بنيت فخير زوج عشـرة واذا ابتليـت فدونـك الآبـاء واذا صحبت رأى الوفاء مجسما في بردك الأصحاب والخلطـاء واذا أخذت العهد أو أعطيتـه فجميـع عهـدك ذمة ووفـاء واذا مشيت الى العدا فغضنـفر واذا جـريـت فانـك النكـباء وتمـد حلمـك للسفيـه مداريـا حتى يضيق بعـرضك السفـهاء في كل نفس من سطاك مهابـة ولكـل نفـس في نداك رجـاء والرأي لم ينض المهنـد دونـه كالسيف لم تـضرب بـه الآراء يا أيـها الأمـي حسـبك رتـبة في العـلم أن دانـت بك العـلماء الذكر آية ربـك الكبـرى التـي فيـها لباغـي المـعجزات غناء صدر البيان له اذا التقت اللغى وتقـدم البلـغـاء والفـصحـاء نسخت به التوراة وهي وضيئة وتخـلف الانجـيل وهو ذكاء لما تمشي في الحجاز حكيـمة فـضت عكـاظ به وقام حـراء أزري بمنـطق أهلـه وبيانـهم وحـي يقـصر دونـه البلغـاء قد نال بالهادي الكريم وبالهـدى ما لم تـنل من سؤدد سيـناء ديـن يشـيد آيـة فـي آيـة لبـناتـه السـورات والأضـواء الحق فيه هو الأساس وكيف لا واللـه جـل جلالـه البـناء أما حديثك في العقول فـمشرح والعـلم والحـكم الغـوالي الماء هو صبغة الفرقان نفحة قـدسه والسيـن من سوراتـه والـراء جرت الفصاحة من ينابيع النهى مـن دوحـة وتفـجر الانـشاء في بحـره للسابحـين به على أدب الحـياة وعلمـها ارسـاء يا أيها المسرى به شرفـا الى ما لا تنال الشـمس والجوزاء يتساءلون وأنت أطهـر هيـكل بالروح أم بالهايـكل الاسـراء بهما سموت مطهرين كلاهـما نـور وروحـانـية وبـهـاء فضل عليك لذي الجلال ومنة واللـه يفـعل ما يرى ويشاء تغشى الغيوب من العوالم كلما طويـت سـماء قلـدتك سماء في كل منطقة حواشي نورها نون وأنت النقطة الزهـراء أنت الجمال بها وأنت المجتلى والكـف والمـرآة والحـسناء اللـه هيأ من حظيرة قدسـه نزلا لذاتك لم يجـزه علاء العرش تحتك سدة وقوائـما وماكب الروح الأميـن وطاء والرسل دون العرش لم يؤذن لهم حاشـا لغـيرك موعـد ولقاء
04-03-2006, 04:48 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
اعلم وفقك الله لما يحب و يرضي لما خلق الله روح محمد (صلى الله عليه و سلم) أولاً من نور جماله كما قال عز و جل خلقت روح محمدٍ(صلى الله عليه و سلم) من نور وجهي كما قال النبي (صلى الله عليه و سلم) أول ما خلق الله روحي و أول ما خلق الله نوري و اول ما خلق الله القلم و أول ما خلق الله العقل. فالمراد منه شئ واحد و هو الحقيقة المحمدية.
لكن سُميَ نوراً لكونه صافياً عن الظلمات الجلالية كما قال الله تبارك و تعالى {قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين} (وعقلاً ) لكونه مدركاً للكليات (وقلماً) لكونه سبباً لنقل العلم كما أن العلم سبب في عالم الحروفات. فالروح المحمدية خلاصة الأكوان و اول الكائنات و أصلها كما قال عليه الصلاة و السلام "أنا من الله و المؤمنون مني"
و خلق الله الأرواح كلها منه في عالم اللاهوت و في أحسن التقويم الحقيقي و هو اسم الجملة الإنس في ذلك العالم و هو الوطن الاصلي. فلما مضى عليها أربعة آلاف سنة خلق العرش من نور عين محمد (صلى الله عليه و سلم) و بواقي الكائنات منه.
(ثم) ردت الأرواح إلى درك أسفل الكائنات أعني الأجساد كما قال الله تعالى { ثم رددناه أسفل السافلين} يعني نزله أولاً من عالم اللاهوت إلى عالم الجبروت فألبسهم الله تعالى بنور الجبروت كسوة بين الحرمين و هو الروح السلطاني (ثم) أنزلهم بهذه الكسوة إلى عالم الملكوت و كساهم بنور الملكوت و هو الروح الروحاني ثم أنزلهم إلى عالم الملك و كساهم بنور الملك و هو الروح الجسماني.
(ثم) خلق الله الأجساد منها كما قال تعالى {منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى}. ثم أمر الله الارواح أن تدخل في الأجساد فدخلت بأمر الله تعالى {ونفخت فيه من روحي).
فلما تعلقت الأرواح وأنست في الأجساد و نسيت ما اتخذت من عهد الميثاق في يوم ألست بربكم قالوا بلى فلم ترجغ إلى الوطن الأصلي كما قال تعالى {وذكرهم بأيام الله} أي أيام وصاله فيما سبق مع الأرواح فجميع الأنبياء جاءوا في الدنيا و ذهبوا إلى الآخرة لهذا التنبيه فقَل من تذكر و رجع و اشتاق ووصل إليه أي إلى وطنه الأصلي. حتى أفضت النبوة إلى الروح الأعظم (المحمدي) خاتم الرسالة و الهادي من الضلالة فأرسله إلى هؤلاء الناس الغافلين ليفتح بصيرتهم من نوم الغفلة فيدعوهم إلى الله تعالى ووصاله و لقاء جماله الأزلي كما قال الله تعالى {قل هذا سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن تبعني} . قال النبي (صلى الله عليه و سلم) " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
و البصيرة من عين الروح تفتح في مقام الفؤاد للأولياء وذلك لا تحصل بعلم الظاهربل بالعلم اللدني الباطن كما قال الله تعالى {وعلمناه من لدنا علما}. فالواجب على الإنسان تحصيل تلك العين على أهل البصائر بأخذ التلقين من ولي مرشد مخبر من عالم اللاهوت.
فيا أيها الإخوان انتبهوا و سارعوا إلى مغفرة من ربكم بالتوبة كما قال الله تعالى {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين}. وادخلوا في الطريق وارجعوا إلى ربكم مع هذه القوافل الروحانية فعن قريب ينقطع الطريق و لا يوجد الرفيق إلى ذلك العالم وما جئنا لنقعد في هذه الدنيا الدنية الخرابة ولا لأجل الأكل و الشرب ولنقنغ بالمهمات النفسية الخبيثة.
فنبيكم منتظر مغموم لأجلكم. كما قال (صلى الله عليه و سلم) "غمي لأجل أمتي الذين في آخر الزمان". (( من كتاب "سر الأسرار" لسيدي عبد القادر الجيلاني (رضي الله عنه) ))
04-08-2006, 02:02 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجمِ نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم دعا إلى الله فالمستسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم وكلهم من رسول الله ملتمسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ وواقفون لديه عند حدهم من نقطة العلم أو من شكلة الحكم فهو الذي تم معناه وصورته ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بماشئت مدحاً فيه واحتكم وانسب إلى ذاته ما شئت من شــرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظم فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم لو ناسبت قدره آياته عظماً أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم لم يمتحنا بما تعيا العقول به حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهمِ أعيا الورى فهم معناه فليس يرى في القرب والبعد فيه غير منفحم كالشمس تظهر للعينين من بعدٍ صغيرةً وتكل الطرف من أمم وكيف يدرك في الدنيا حقيقته قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلمِ فمبلغ العلم فيه أنه بشرٌ وأنه خير خلق الله كلهمِ وكل آيٍ أتى الرسل الكرام بها فإنما اتصلت من نوره بهم فإنه شمس فضلٍ هم كواكبها يظهرن أنوارها للناس في الظلم أكرم بخلق نبيّ زانه خلقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متسم كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همم كانه وهو فردٌ من جلالته في عسكر حين تلقاه وفي حشم كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معدني منطق منه ومبتسم لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثمِ
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة