شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2006, 08:08 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية

    بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية

    شوقي بدري
    [email protected]

    هذا موضوع قديم كتب قبل احداث القاهره وذبح السودانيين , ونشر فى عده اماكن . والآن بعد القمه العربيه الفاشله والتى وصفت من البعض بقمه العبيد العربيه . ارى انه يجب ان نلتفت للبيت السودانى فى الاول . وعندما يتحدث البشير عن جمع الصف فلنفكر فى الصف السودانى . وعندما يتحدث الناس عن الظلم والاضطهاد والتفرقه فى فلسطين فيجدر بنا ان نتحدث عن الظلم والاضطهاد والتفرقه فى السودان ..
    مدينة لوند الجامعيه لا تعرف المباني العاليه كلها عمارات لا تزيد عن خمسه طوابق ، في منطقه اوريكادال هنالك عماره من سبعه طوابق الطابق الارضي كان مطعما يمتلكه يوغسلافي لطيف اسمه شيما و هو تصغير لاسم سايمون . في ايام الحرب البوسنيه قابلت شيما في مقهي صديقي دراقان الصربي ، شيما كان قد رجع لتوه من بوسنيا. و بعد ان باع مطعمه في السويد و بني مبنا جميلا في بوسنيا يشمل مطعما . بسبب الحرب فقد شيما المسكن و اختفت والدته المسنه . و عندما قابلته كان مخمورا و يحس بالتعاسه و لانه رجل رائع فلقد كنت احاول ان اواسيه . و دخل علينا الفلسطيني نادر و لان المحل ملئ باليوغسلاف فلقد وجد الاحساس بالانتماء اكثر علي طاولتي .
    اذكر ان نادر قد استجدي مني مبلغ مائه و خمسون دولار في سنه 1987 لانه كان يحتاج الي نظاره نظر و بالرغم من انني كنت اعرف بانه يمكن ان يتحصل علي النظاره من الاعانه الاجتماعيه الا انني دفعت له عن طيب خاطر لانني قد صفعته مره جراء تطاوله و بجاحته و كان الشعور بالذنب يتملكني.
    وبدون ان يحترم نادر حزن شيما انطلق في الحديث عن امور فارغه فقال له شيما بعفويه (هل انت و شوقي من نفس البلد ؟) و كان هذا في سنه 1992 فلم ارد انا و لكن نادر الذي يغسل الاطباق في الباخره بين السويد و المانيا انتفخ كبالون و انتصب واقفا و كانما لدغته عقرب و قال لشيما ( كيف تتجرأ و تقول انني انا الابيض من نفس البلد مع شوقي الاسود ؟ ) فقال شيما بهدوئه و لطفه ، و هو الان سائق سيارة تاكسي، ( انا لا اعرف و لكن اسمعكم تتحدثون نفس اللغه ) .
    فقلت بالعربيه ( شيما رجل بسيط لا يعرف كثيرا عن الجغرافيا و لكن يبدو انك قد اخذت حقي فالشخص المفروض ان يغضب هو انا . فانا من بلد هو تاسع اكبر دوله في العالم مساحة، و عندي رئيس و حكومه و علم و اسره و قبيله و تمثيل في الامم المتحده و الجامعه العربيه و اغلب المنظمات العالميه ، انت يا سيدي لا يعترف بك انسان ، انت مشرد لاجئ ، حتي اهلك العرب يحتقرونك و لا يعترفون بك . شئ اخر ، لا تذكر في السويد انك ابيض فسيضحك عليك الناس و حتي شيما هذا عندما قلت انك ابيض نظر اليك باستغراب . و شيما نفسه قد يواجه تفرقه في السويد و يوصف بكلمة ( سفارت سكالا ) و تعني الراس الاسود ، لان السويدين شقر و عيونهم زرق و يصفون الاوربيين الاخرين بالراس الاسود احتقارا و استخفافا .
    و خرجت تاركا المقهي . لاكتشف بعد اسبوع ان نادر قد استلف مبلغ اربعين دولار من شيما زاعما انه صديقي الحميم.
    الصيف الماضي و في نهاية فستفال مالمو الذي يستمر لمدة تسعه ايام شاهدت فلسطينيا يحاول ان يرفع سقف سيارته القابل للتحريك . الا ان السقف يتحرك من جانب واحد ثم يتوقف . و لانني قد شاهدت الشخص عدة مرات و هو يمتلك كشك يواجه محطة البصات في وسط المدينه فلذا عرضت عليه المساعده بان نضغط علي الجانبين في وقت واحد ، و افلحنا. . فقال لزوجته ما معناه ( الم اقل لك ان كل السود ليسو بسيئين .) هذا الفلسطيني اسمه حيدر و عندما اذكره بهذه الحادثه يقول ( يا زلمه ما اقصد شئ ) و هذه هي المشكله .
    بالنسبه للكثير من السودانيين اعتبر انا فاتح اصفراني و يمكن كمان ابيضاني عند البعض و بالرغم من هذا لم اكن في يوم من الايام اتمني ان اعتبر اي شئ سوي ان اكون زنجيا او افريقيا . و هنالك كثير من السودانيين بلون الفحم و بملامح زنجيه احسدهم عليها و يصرون علي انهم عرب و يتهيجون عندما يصفهم انسان بانهم زنوج افارقه او عبيد!!

    فى بدايه نوفمبر 2005 . ذهبت مع ابنى فقوق نقور لمباراة كره قدم اشترك فيها وجلس بجانبى الاخ الفلسطينى خالد نفاع وهو والد زميل ابنى بلال . فهجمت على مجموعه من الناموس الاسكندنافى وامتلأ رأسى ووجهى بنتوآت فلعنت الدنيا . فقال خالد نفاع بائع السيارات المستعمله بغضب وكأنه اشترى سياره واكتشف ان المكنه مصلبه ( شئ غريب ياخى كيف بيقولولنا انو انتو السود جلدكم آسى ما بتأثر عليه حشرات ولا حراره . ) فحاولت ان اشرح له بأن الجلد اذا كان اسود او ابيض يختلف من كل فرد ولكن له نفس المكونات البايلوجيه الا ان الاختلاف هو فى الملانين وصبغه الجلد . ولكن صديقى الفلسطينى بالرغم من انه خريج جامعه كان بعيداً من الفهم .
    استاذنا الكاتب الكبير الطيب صالح يعيش وهم انه عربي و لقد شاهدته في برنامج تلفزيوني يبدو ممتعضا عندما تحدث مقدم البرنامج عن اجادته للغه العربيه و تمكن السودانيين من اللغه العربيه و كان يقول ( ما الغريب ؟ نحن لسنا بعجم .) و لم يستطع ان يقول نحن افارقه نتكلم اللغه العربيه.
    المجذوب من الكتاب الذين احبهم و اعجب بشعرهم ، الا ان المسكين قد مات و لم يعرف ان احدي امنياته قد تحققت و الحقيقه ان تلك الامنيه كانت قد تحققت منذ ميلاده الا انه كاغلب السودانيين كان مخدوعا يمضغ الوهم و يجتره فهو القائل في قصيده عصماء
    و ليتني من الزنوج و لي رباب
    تميد به خطاي و تستقيم
    و اجترع المريسه في الحواني
    و اهذر لا الام و لا الوم
    و اصرع في الطريق و في عيوني
    ضباب السكر و الطرب الغشوم
    طليق لا تقيدني قريش
    باحساس الكرام و لا تميم .
    الا رحم الله المجذوب لقد مات المسكين و هو لا يعرف انه من الزنوج . مات موهوما ككل اهل الشمال يريد ان يكون عضوا في نادي العروبه و اهل النادي لا يقبلونه و ينظرون الي السودانيين باستهزاء . و من اين اتي المجذوب و امثاله بان الزنجي من المفروض ان يجترع المريسه و ان يهذر و لا يلام او يلوم و من قال ان القرشيين هم اهل الاتزان و الكرم الذين اخرجوا سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم من مكه هل كانوا من الزاندي ؟ .
    الحمد لله ان والدي ابراهيم بدري كان يقول ان الدينكا و المصريون هم نفس الدماء نيليون حاميون . و عرفت انني زنجي و افتخر بهذا . و اصدقائي اليوغسلاف المقربون ينادونني بسيرني و تعني الاسود .
    و والدتي امينه خليل الدنقلاويه التي ولدت و ترعرعت في جبال النوبه تتحدث عادة بفخر عن اهلها النوبه . و في بعض الاحيان تسخر من عدم فهم الشماليين للنوبه . و من قصصها ان الشماليين كانوا يتشائمون من ان النوبه يأخذون فراخ طائر السنبر و قالوا لاحد شيوخ النوبه ( كيف تسمحون لنفسكم ان تأكلوا فراخ السنبر . السنبر يعني الخريف و الخير و هو يأتيكم كزائر و ضيف ، كيف يأكل الانسان ضيفه ؟) فقال الشيخ النوباوي ( طيب الجداد ده ما ساكن معاكم في البيت !! ) .
    المشكله ان الشماليين عندما يذهبوا الي الشرق او الغرب و خاصه الجنوب يريدون لن يفرضوا عرفهم و قوانينهم و عاداتهم علي الاخرين حتي و لو بالقوه .
    المستشرق البريطاني جون هنوينق المعروف بعبدالرازق و متزوج بسيده فلسطينيه كان يدرسنا الادب الانجليزي في مدرسة الاحفاد الثانويه و في كتاب هكل بري فين للكاتب الامريكي مارك توين وردت كلمة نيقرو و كانوا بيننا من وصفوا بانهم بيض او حلب مثل عبدالمنعم محمد يوسف و له شعر ناعم يشقه في الوسط . و الاخ عبدالمنعم عبدالله حسن عقباوي و يرجع اصلهم الي مصر و الاخ العزيز عبدالله فرح الذي صار مواطنا في ابوظبي و عندما يرتدي العقال و بانفه المستقيم يبدو كمواطن كاملا . و عندما بدأ البعض يشير نحو الاخرين الذين اكثر منه سوادا قائلين نقرو ذي فلان او علان ، وضع جون هنوينق الكتاب و قال ( فليكن معروفا لديكم انتم جميعا نقرو). و بدا هذا كصدمه للكثيرين الا انني كنت اعرف .
    في سنه 1965 وصف الاخ محمود المليجي في مدينه تبليتسي في شمال بوهيميا بواسطة بعض الاطفال في شبه زفه ( شيرنوخ ......شيرنوخ) و تعني زنجي . فاستغرب هاشم صالح الجعلي من ذلك . لان ما مكتوب في جواز محمود المليجي امام لون البشره ابيض . و لكن يبدو ان كل شئ نسبي . روجينا دفورجاكوفا صديقة محمود المليجي الشيكيه كانت تقول ان الاطفال علي حق فبالرغم من ان محمود المليجي ليس حالك السواد الا انه يمكن ان يقال عليه زنجي .
    هاشم صالح الجعلي كان اسود اللون الا ان شعره لم يكن مجعدا و ان لم يخلو من خشونه و لهذا كان يقول مفتخرا في براغ ( انا ما عب انا عربي)
    . الشاعر مبارك المغربي قد قال لنا في محاضره في مدرسة ملكال عندما كان ضابطا في السجون انه اندهش عندما كان الاطفال في بريطانيا يقولون له في الطريق ( زي بلاك مان ) لانه لم يكن يحسب نفسه اسودا. مبارك المغربي هو زميل طفوله و جلس في نفس الكنبه في مدرسة المورده الاوليه مع الرجل الرائع الشاعر عبدالمنعم عبدالحي مؤلف اغنية انا امدرمان انا السودان الذي لم يجد الاحترام الكافي في السودان لانه عب و كالكثيرين من جنوب السودان تزوجوا بالمصريات حتي يتفادي ابنائهم وصمة العبيد . شقيقه كذلك كان متزوج بمصريه و كان لواء في الجيش المصري ( باشا ) و محافظا لاسوان.
    ال المغربي الذين يرجع اصلهم لخارج السودان اتاح لهم لونهم الابيض او الاصفر فرصه اوسع في المجتمع . عمنا محمود صالح المغربي والد حسن و ليلي المغربي و الاخرين بدأ حياته كصائد سمك الا ان اللون الابيضاني يعتبر راس مال لا ينضب في المجتمع السوداني لسوء الحظ.
    اغلبية العرب و المصريون يعتبروا غير بيض و اذكر في جنوب افريقيا قديما ان البحاره المصريين كانوا يصدمون عندما يحذرهم بوليس الميناء من الذهاب او الدخول الي المراحيض او مقاهي البيض لانهم ينتمون الي مجموعة السود و ليس البيض.
    الان في السويد هنالك سجين معروف بليزرمان لانه كان يستعمل مسدس يعمل بالليزر و ضحاياه كانوا كثيرين منهم صيني و صومالي و مغربي. هذا الشخص ظهر في التلفزيون و هو ذكي يجيد الحديث . مشكلته كانت انه كان يعاني من مركب نقص لان شكله كان مختلفا بالرغم من انه ولد في السويد و امه سويسريه و ابوه الماني .الا انه ليس باشقر و عيونه ليست بزرقاء و كان مبرزا في دراسته و اثناء الخدمه العسكريه كان في حرس الملك .و في فتره من حياته صبغ شعره اشقرا و لبس عدسات لاصقه زرقاء اللون .
    و لكي يحس بعظمته و انه ليس اقل من الاخرين قام بنهب احد البنوك و ذهب ليعيش في جنوب افريقيا ، مستمتعا بشعور انه السيد المهاب . و لكن عندما عاد الي السويد لم يكن مركب النقص قد تلاشي . و بدلا ان يوجه حقده نحو المجتمع وجه حقده نحو الاقليات . من يستطيع ان يصدق ان الالماني يمكن ان يعاني من مركب النقص بسبب لونه او شكله . و هذه مشكلة كثير من الشماليين انهم يريدون ان يصيروا عربا.
    احد الاخوه الجعليين كان طويل القامه وسيما و عندما كان في جامعة اوكسفورد لدراسه فوق الجامعيه ، اتت فتاه بريطانيه في بداية دراسة علم الاجناس و جلست بجانبه في مطعم و بعد التحيه سألته عن بلده و عندما عرفت انه سوداني لاحظت طوله فقالت له ( هل انت دينكاوي ام نويراوي؟ ) و المسكينه قد درست عن النوير و الدينكا و طول قامتهم . فتحول وجه الجعلي المسكين الي شئ ضربته صاعقه و ترك الاكل و المكان . فاصيبت الطالبه المسكينه بالهلع و لم تفهم ما الذي حدث .
    في الفضائيه السودانيه قبل عدة شهور كان هنالك متحدث من موريتانيا ذكر انه قد قابل الاستاذ عبدالله الطيب رحمة الله عليه و ان عبدالله الطيب قال له انه يكره الطائره ، لانها حرمت السودان من الشناقيط – اهل موريتانيا- الذين كانوا يمرون بالسودان في طريقهم للحج . و لكن استاذنا الكبير لم يهتم او يذكر النيجريين الذين لا يزالو في السودان بالملايين و ينظر اليهم كمواطنين من الدرجه الرابعه و لا يزال البعض منهم يمر بالسودان في طريقهم الي الحج . و عبدالله الطيب لا يشابه الشناقيط و لكن في اي وقت يرتدي اقبادي و يذهب الي نيجريا فان شكله من المؤكد كان سيسمح له بان ينزل اي انتخابات . و لكن لا مجال له في موريتانيا.
    و كما شاهدت الاستاذ عبدالله الطيب في التلفزيون يحاول ان يلوي عنق الحقيقه ان المهاجرين في صدر الاسلام لم يذهبوا الي اثيوبيا المعروفه اليوم و لكن الي وسط السودان و كاد ان يقول دامر المجذوب .
    في ديوان عبدالله الطيب اصداء النيل يقول بعد حوادث جنوب السودان في الخمسينات و مقتل بعضا من معارفه و هم الاستاذ النذير و مولانا و الفاضل في قصيدته تمثال مادنجو
    ايا تمثال مادنجو الذي ندعوه مرجانا
    و في وجهك ذا الجامد الخامد شيطانا
    و اشباهك قد ثاروا علي قومي بركانا
    فهل تبكي مع الباكين من مصرع قتلانا
    تذكرنا النذير الفيضي لو تنفع ذكرانا
    و قد شقت دروع الصبر من طعنة مولانا
    و حرق الفاضل الباسل وسط الزنج اشجانا
    ويواصل
    الا حي فتي الدامر ليث الغابة الشهما
    و فتيان الدفاع الغاسلين العار و الضيما
    تبرجن ما شئتن ان النصر قد لاحا
    و حاكين حمام الطلح اذ رجع نواحا
    فكم تبكين من ابلج طلق كان وضاحا
    و قد ساءك مولانا قتيل الزنج اذ طاحا
    و قد لاقي النذير السمح دهر السوء فاجتاحا.
    هل يعقل ان يفكر مفكرينا و كتابنا بهذه الطريقه ؟ عفا الله عن استاذنا عبدالله الطيب . و اذا كانت ابواب مميزه في السماء فسيدخل من باب الزنوج لانه كان زنجيا و ان لم يرد ان يعترف بهذا .
    لقد قال لي كمال ابراهيم بدري و هو كذلك شاعر و محاضر للغه العربيه عمل في انجلترا و نيجريا و السعوديه و مات في اندونيسيا ، ان بعض العرب قالوا له و لعبدالله رجب باستغراب ( بتحكوا عربي ؟؟) فرد عبدالله الطيب ( احسن منكم.) .
    عندما يتحدث عبدالله الطيب عن فتي الدامر يتحدث عن اللواء احمد عبدالوهاب الذي من المفروض ان يكون ذهابه الي الجنوب لاحلال السلام و ليس لغسل العار و الضيم . و لا حديث هنا عن النصر لان الجنوبيين ليسو هم الاعداء ، انهم جزء من الوطن ، لحمنا و دمنا و اشقائنا .
    كيف يوصف النذير و مولانا و الفاضل بالابلج و الوضاح ، الوضاح هو الشديد البياض مثل وضاح اليمن الشاعر من الاصل الايراني من الجنود الذين اتي بهم سيف بن ذي يزن لكي يتخلص من حكم الزنوج الاثيوبيين . الاخ طه حسن عبدالله في سودانيز اون لاين تحت عنوان جندي امريكي يقوم بتفتيش فتاه عراقيه و هي بقميص النوم ، استفزه الموضوع لدرجة انه كتب قصيده جيده بهذه المناسبه و مداخلتي كانت كلاتي
    الاخ طه
    ان الاحرار يتفاعلون مع كل ضيم . و شكرا علي القصيده . و كل ام تنوح علي ابنها في هذه الارض تؤلمنا ، و ياحبذا لو كتبت و تفاعلت بهذا العمق عن شقيقاتك في جنوب السودان الذين اغتصبوا و يغتصبون و سوف يغتصبون و هم لم يعرفوا حتي ما هو قميص النوم بل ما هو قميص الجلوس او الخروج . و ما يحدث الان امام اعيننا في دارفور هي وصمة في جبيننا ستلعننا الاجيال القادمه من اجلها و موت محمد الدره امام عدسات التلفاز وصمه في جبين العالم . و كأباء لاطفال نحس بالالم كل يوم عندما نتذكره .و لكن كم من الاطفال في جنوب الوطن ماتوا بدون ان يسمع بهم انسان ماتوا و نهشتهم الضباع و مزقت اجسادهم الجوارح .
    الضابط مصطفي نديم ابن المامور المشهور نديم و شقيقه المحافظ محمد نديم و لهم منزل ضخم في شارع العرضه بالطوب الاحمر و مصطفي نديم كان في المحكمه العسكريه التي حاكمت الزعيم التجاني الطيب بابكر في ايام عبود . و عندما كان مصطفي نديم في جوبا ارتبط بعلاقه بفتاه جنوبيه في حي الملكيه و اظن ان والدها يوناني . و عندما رجع في الستينات كضابط كبير حاول ان يعيد علاقته مع الفتاة التي كانت قد تزوجت و كونت اسره الا ان نديم كان يعتبر ان له حق لا يقبل الفسخ . فذهب في المساء محاولا انتزاعها من زوجها ودارت معركه جسديه مع الزوج تعرض فيها مصطفي نديم للضرب فقاد الجيب غاضبا مسرعا للقياده للاستعانه بجنوده فاصطدم باحدالاشجار و قبل موته متأثرا بالحادث عرف الجنود الشماليون انه تعرض للضرب فاخذوا سلاحهم و جعلوا من حي الملكيه ميدان معركه مارسوا فيه الحرق و الضرب و الاغتصاب و القتل . انا متاكد من ان الكثيرين لم يسمعوا بهذه القصه .
    شوقي

                  

03-31-2006, 09:59 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Deng)
                  

04-03-2006, 12:33 PM

sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Biraima M Adam)

    بريمة محمد أدم.
    من أبناء الحوازمة بجنوب كردفان
    كوز وامنجي ومقيم في الولايات المتحدة بلجوء سياسي
    ذو علاقات قوية مع سفارة النظام في واشنطن
    له مهمة واحدة كان بعملها من ايام الجامعة والي اليوم
    الظهور بشكل معارضي من اجل بذر الفتنة والمساعدة في التدمير
    بالعربي كده شغل مخابرات
    كان في اليونان مبعوثا من امن نظام الخرطوم
    بدا بالمحايدين واليوم بدارفور وكردفان
                  

04-01-2006, 03:22 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Deng)

    بريمة.

    كلمة حرامي دي هسع جبتها من وين؟
    بعدين شوقي بدري ده زول عزيز علي جدا وزول بلدياتنا.
    الحرامي صاحبك أبو رزقة البسرق المقالات من القوقل دون الاشارة للمصدر أو للكاتب الحقيقي.

    دينق.
                  

04-01-2006, 05:25 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Deng)

    Quote: بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية

    السعودية أرسلت غازى القصيبى وزير العمل رئيسا لوفدها!!
    لوكنت فى مكان البشير لا سمح الله لإنتدبت ناظر محطة كاب الجداد لإستقباله أو مدير مصلحة الأراضى فى أحسن الحالات التمثيل هو إهانة للسودان وكل الرؤساء الذين حضروا القمة!!!
    جنى
                  

04-02-2006, 06:17 PM

alsara

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: jini)




    WONDERFUL

    Thanks Deng for the reality check for those (green colored) who think they are ARAB
    . They deserve my pitty
                  

04-02-2006, 06:39 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Deng)

    كتبنا فى نفس الشأن:ù


    فى أوروبا- التى يظن الكثيرون بقراءه خاطئه أنها تجاوزت أزمات
    الهويه- يأخذ هذا الصراع منحى أيضآ متطرفآ أحيانآ,لكنه يبقى
    محكوم بالثقافه السائده وطريقة إدارة الصراعات فى مجتمع مدنى متقدم..
    كأمثله:
    -بلجيكيا..تتحدث لغتين رسميتين (الهولنديه-بإختلافات-والفرنسيه-أيضآ باختلافات)..وتعيش تنازع حقيقى فى فكرة الإنتماء والهويه-كما أسلفنا
    الثقافه السائده تحدد منحى هذا الصراع وطريقته-..لدرجة أنه تم حجب
    حزب سياسى كامل بقرار من المحكمه العليا بسبب توجهاته العنصريه ,ليس تجاه الأجانب فحسب بل تجاه الجزء الآخر(الناطق بالفرنسيه) ..
    -إيطاليا..
    هنالك حزب فى شمال إيطاليا تحوز مؤخرآ على صدى وقاعدة شعبيه عريضه فى
    الشمال,إذ تقوم إطروحته على الفصل الإقتصادى والسياسى بين الشمال
    الإيطالى(الغنى) والجنوب (الفقير نوعآ ما)..وبما أن جنوب إيطاليا يختلف
    شكلآ ولغة عن الشمال فقد تعالت بعض الأصوات المتطرفه بضرورة فصل صقليه
    عن إيطاليا..

    إذآ هذا الصراع لامنتهى..فقط التوصل لنقاط وسطيه هو الحل عوضآ
    عن فرض ثقافه وإحلالها بأخرى
                  

04-03-2006, 03:13 AM

عادل طه

تاريخ التسجيل: 11-14-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شوقى بدرى... قمة (العبيد) العربية (Re: Deng)

    الاخ دينق
    صباح الخير
    التحية لك وللاستاذ شوقى بدرى
    هذا موضوع فى غاية الاهمية ولدى اضافات فى هذا الشان
    فمثلا اذا كنت فى السودان وحاولت مقاضاة جهة رسمية عربية فان القضاء السودانى سيرفض ذلك لان القضاة لا يريدون اغضاب ( اشقاءهم) اما اذا اقمت دعوى ضد جهة افريقية ( سفارة او قنصلية) فالويل والثبور وعظائم الامور لمثل هؤلاء وستكسب القضية حتى ولو لم تكن على حق
    الحكومات السودانية المختلفة ظلت تقدم المنح للطلية العرب رغم ان العرب يعتبرون السودانيين عبيدا لماذا؟ الاجابة هو ان الشماليين يعرفون ان العرب يعتبرونهم عبيدا
    لهذا يحاولون استرضاءهم بشتى السبل حتى يعترفوا بهم
    انها عقدة عنترة بن شداد
                  

04-03-2006, 04:25 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوقي بدري:بمناسبة القمة العربية التي وصفها البعض بقمة (العبيد) العربية (Re: Deng)

    الاخ دينق
    الاخوة المتداخلون
    تحيات نواضر

    هذه المواقف التي حكاها استاذنا شوقي بدري وغيرها لا شك ، تقابل السوداني كثيرا في احتكاكه بالاخرين ، عرب وغير عرب ، ولكن من الخطا ان نبني عليها مواقف جادة الي درجة ان نجعل السوداني يحرد انتماءاته بسبب ردات فعل انفعالية !!
    ان سخرية من يحسبون انفسهم عربا خلصا من السوداني الذي يدعي لهم نسبا عربيا ينبغي الا تكون مبررا لان يتنكر السوداني الي جانب مهم من كينونته . فهذا الانتماء ليس منحة من هؤلاء العرب او بطاقة عضوية في نادي العروبة يمكن ان صادر بقرار . السوداني لا يستمد عروبته بانتزاع شهادات اعتراف من العرب . لماذا نعطي الاخرين حق ان يقرروا في كينونتنا . اقول هذا ولا أري هنالك تناقضا بين ان يكون السوداني ، عربي وبين ان يكون زنجي او افريقي في ذات الوقت . ومن قال ان الاشياء اما ان تكون سوداء او بيضاء ؟!
    كون ان هنالك سودانيين كاملي الزنوجة لا يمنع ان يكون اخوة لهم ذوي انتماء عربي ! او عربي زنجي . ولا اظن ان من شروط الوحدة ، اعلان السودان قطر كامل الزنوجة وتخلي اهل الشمال عن (عقابهم ) العربي . والا فما الفرق بين هذه الدعوة ودعوة غلاة الاسلاميين الذي ينادون باسلمة وتعريب الجنوب كشرط للوحدة .

    بلي قد عرف المجذوب قبل ان يرحل انه جزء لا يتجزأ من هؤلاء الزنوج الذين تمني ذات يوم ان يكون واحدا في وسطهم ، فقد قال في لحظة صدق :

    وعندي من الزنج أعراق معاندة
    وان تشدق في اشعاري العرب


    وهو عندما قال : وليتني في الزنوج ، كان يقارن برؤية الشاعر ، بين ثقافتين الاولي متزمتة منغلقة واخري منفتحة علي الحياة وفي ذهنه التربية المتزمتة التي تلقاها في بيئة المجاذيب .
    ان حق الانتماء حق ، مثله مثل اي حق انساني آخر . ولذلك لا أري ان احساس الطيب صالح بكونه عربيا ، وهما من الاوهام . وقوله لمن استكثر عليه اجادة اللغة العربية : لسنا عجما ! كان ردا بليغا . فهو لم يكن في حاجة ان يقول لمحدثه : انا افريقي اتحدث اللغة العربية . لان هذا ما يعتقده ذلك المتحدث فعلا . ما يجب ان يعرفه ذلك المتحدث هو اننا وان كنا افارقة الا اننا لسنا عجما . وهذا ما قاله الطيب صالح في رده البليغ وهدوئه المعهود !

    اما عضوية السودان في الجامعة العربية فهذا امر سياسي ، يعالج في سياقه السياسي . وعلى اية حال ، بقاء السودان او خروجه من الجامعة العربية لا يغير في الحقائق التي على الارض شيئا .

    عظيم تقديري واحترامي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de