|
التشكيلية نجوى يعقوب حرم العزيز طيفور " فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح"
|
إضاءة : ينظم المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة يوم الأحد المقبل المعرض الشخصي الخامس للفنانة نجوى يعقوب، ويتضمن المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع حوالي 35 عملاً تقدمها الفنانة برؤية خاصة. وتفتتح المعرض سمو الأميرة هنا بنت عبد الله بن خالد بن عبد العزيز التي أشارت إلى أن للفنانة يعقوب أسلوبها الخاص الذي يتميز بالجرأة والمهارة العالية في استخدام الألوان الصعبة الصافية. وللفنانة يعقوب عدة مشاركات دولية ومحلية حصدت من خلالها على مجموعه من الجوائز والشهادات التقديرية
التشكيلية نجوى يعقوب " فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح"
ظلت خليقة الرسم ترتبط بذاكرة التأليه منذ لحظة الفكرة التي ومضت بضوء خاطرة الحس بين رموش الإنسان ليتساءل بعدها : لماذا أنا ؟ تلك الأنا ..قادته ليتأمل في تكوين ما ملك في ملامح الجسد . ومن ثم قاده هذا التأمل وتنوع تفاصيل تلك الملامح بين تشكيل والأنوثة إلى التفكير بما حوله والتساؤل : من أين أتى كل هذا ؟… ويقال أنه دُفع بالغريزة ليسيطر على هذا التكوين المحيط وهالته الكبيرة بواسطة الإيحاء والرمز والتعويذة . فكانت الصورة هي أول تعويذة خطت بأنامل البشر بشكل بدائي حتى قبل أن تتشكل الحروف بين الألسن وتصير كلاما . وما موجود على جدران كهوف أزمنة قبل الكتابة لدليل على أن الاستشعار البشري الأول بدء بالتشكيل فكان على حد أدوار سعيد . وسيرا إلى الأمام ظل الرسم يمثل نقطة التحول بين البوح والسر وليصير منذ نقوش المسلات وحتى جدران اللوفر ( الرؤية التي تعكس حقيقة ما يعاش في العصر الذي كانت فيه روح الفنان تمتهن التدوين بواسطة اللون والريشة ، لهذا فان الفن هو أيعاز لرؤى ما موجود ، وانعكاس لمشاعر ما نريد ، وبالتالي هو خلق لما نتمنى أن نراه مخلوقا من اجل الآخرين ومن اجل موضوعة هادفة ولكنها مهما اختلفت ستلتقي في نقطة واحدة ، هي بدء الشروع للعمل بصناعة لوحة . وهي في التقابل الروحي والكيميائي ذات النقطة التي يشرع منها الشاعر ببناء قصيدته وفي الحالتين نحن نصنع فنتازيا لحياتنا نريد بها أن نتخلص من هذا الاستلاب المقيت الذي يحاصرنا حتى ونحن نقشر التسالي في احد الإطارات المشتولة في أركان الحي.
هذه رؤى المقدمة للعالم الراقي للفنانة نجوى يعقوب وهي تمتهن الرسم بفطرة الغابة الصحراء واكاديمية ووعي أنثى شاعرة . فغرائبية عالم الفنانة يهيمن عليه الملامح في شكل الإيحاء التاريخي لتفرد الأنثى الأفروعربية داخل اللوحة . ودائما هناك جغرافيا تبحث عن هاجس ما في مجهول التراث المندثر في زمان ضاع فيه الجمال الأنثوي بين الطبيعة وإستخدامات السيلكون المتعدد الأغراض . أرواح ممتلئة بالآف الوجوه التي تتحدث عن عصر غياب الإنسان في متاهة العلم والعولمة والتغيير وضياع حس الخواطر وموت الرغبات الأسطورية ليخرج بين حشد من البشر يبحث عن حياة أخرى كما وقوف الإنسان منتصبا فوق الماء بين حلقة وجوه رقيقة الملامح والأمل في تلك الإنتصابة الساعية لإمساك لحظة ما تتخيله الرسامة وتريد إيصاله إلى الناظر بعضه غيرمنظور ودون ملامح لكنه بإيقاع مسموع ورؤى شعرية لاتعطي للناظر حجم هياكل جامدة ، بل إن حركة الذهاب بعيدا إلى ما تتصوره هذه الوجوه في كامل زينتها حلم يقظة آت . فنانتنا هنا ترسم لحظة تحس فيها إنها مدركة لما يريده من هم داخل اللوحة الحلم البشري / الأمل / الزمن / التحول / النشيد / الخلق / الاستلاب في قهره الاقتصادي والاجتماعي لأُناس ربما يعيشون في الحارة ذاتها أو في زمبابوي الأفريقية / هواجس لا تحصى ربما كان من بينها إنفلونزا الطيور . لكن خط شروعها واحد هو فنتازية الريشة وهي تضع الفكرة في تجسيم الموضوع ودالته .
ترسم الفنانة لوحات تلبسها شيئا من سريالية الشعر التي تركت ذكريات فتتنها في أعمال الفن الحديث وغادرت مع فرسان مائدتها المستديرة . سريالية صنعت رؤى الذاكرة البعيدة التي يأست من جدوى تحصين العالم ضد الموت وأدركت إن روح دافنشي وأنجلو ورامبرانت وفان جوخ لم تعد تجدي نفعا وسط غياب الحسية في التعامل مع الأشياء فقادت أزمنتها إلى طبائع الشكل المغاير لكي يبذل المشاهد الكثير من الجهد لفك الطلاسم .وأمام هذا العالم التشكيلي تكون لعبة فك الطلاسم قائمة ومدركة لقراءة أخرى تفسر روح الفرح والبهجة والأعياد وحتى الشجن بحجمه المرسوم في اللوحة إشكالا بشرية على انه حلم غائب للحظة يراد صنعها عبر تحطم جدار الشرقية وفصول عتمتها .إن عالم نجوى يعقوب هو عالم المرأة التي تبحث عن كيان واضح لمشاعر غابت وصودرت بين جدران الصمت وموروث الحرب واشباح الحرب وحلم الأمومة . لهذا نرى طلسمية اللوحة عبارة عن تكوين جماعي لحشد من النساء ، ربما هم في فرح ، ربما كن مأتم ، وربما نساء من قرية نائية يبحثن عن ملاجئ يحتمين بها رغم الفرح الظاهر في الجدار.
المتأمل لأعمال الفنانة يقف عند تخوم دهشة المستكين لجمال المرأة السمراء (وهي في كامل زينتها) المتكون داخل اللوحة .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيلية نجوى يعقوب حرم العزيز طيفور; فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح (Re: إبراهيم عمر)
|
الاعزاء
هيمــــا عصــــام
انقل اليكم تحايا التشكيلية نجوى وشكرها العميق على اهتمامك الكريم بتوثيق فعاليات معرضهاعبر هذا الموقع مع تمنياتها لكم بالتوفيق
برا الجك:
هيما... مسجل غياب عن الساحة لية؟؟ اوامر حيكومية ولا انشغال عارض؟؟ زورني في المعرض للمفاكرة وطمنا عنك
عصاااااام يعني لازم الفضايح دي..؟؟ تقول لي يا دفعة...؟؟؟ بررري يا دا.. انا لسع صغمبرووووتة وجاااااهلة
هيييي .. دا كلام نجوى انا مجرد مورسال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيلية نجوى يعقوب حرم العزيز طيفور " فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح" (Re: طيفور)
|
Quote: نحن نصنع فنتازيا لحياتنا نريد بها أن نتخلص من هذا الاستلاب المقيت الذي يحاصرنا حتى ونحن نقشر التسالي في احد الإطارات المشتولة في أركان الحي.
|
تموت الفنتازيا فينا وليس هناك خلاصا من هذا الاستلاب الى أن تكف مريم عن الانتظار؟
محبة لهذه الفنانة المبدعة فقط خبرينى يانجوى وأدير بوصلة الزمن لتنهى مريم انتظارنا؟ خبرينى عن لون الشمس الذى يمنح لوحاتك كل هذا الامل؟ ربما تنبض الفنتازيا فى عالم محاصر بموت الاشياء الجميلة ربما يتناثر رماد الحزن لتتوهج نارا حال عليها البيات الشتوى؟
ربما
طيفور الفنان أهنيئك بهذه المرأة المبدعة، ليتنى عرفتها اكثر
اشراقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيلية نجوى يعقوب حرم العزيز طيفور " فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح" (Re: Ishraga Mustafa)
|
إشراقة.. واسمك يكفي.. صباحك بندى الورد اليشبهك
هي إمرأة لا كالنساء.. نحلة معجونة بالصبر والعشق والالق الجميل نحملها كثيرا.. كثيرا.. فوق طاقتها فلا تشكو.. واناكفها كثيرا (كسوداني قح) هم العيش.. والاولاد.. فتغافلنا بليل وتمنحنا لونا صافيا من الفرح لوحات من اديم الارض الطيبة تدهشنا ببساطتها وتعقيدها في آن.. شهية.. صارمة.. وتعرف ما تريد عنها اقول ولا ابالي.. هي إمرأة بها تكتمل استدارة نون النسوة.
ؤبث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التشكيلية نجوى يعقوب حرم العزيز طيفور " فنتازيا اللوحة ترتدي وجوه وملامح" (Re: إبراهيم عمر)
|
التحية للفنانة المثابرة نجوي
منذ معرفتنا بها طالبة متميزة باحثة دؤوب في عالم الالون والغرافيك عامة ظلت تفاجئنا بالنقلات والتطورات في آعمالها
في الاوساط الفنية في مدينة جدة تظل نجوي اسما له وزنه كل فنانات السعودية الشابات هن تلاميذ لنجوي
بسبب نجوي.. واعمالها الجميلة امتد تأثير سوداني وأفريقي واضح في الفن السعودي المعاصر
وهذا يؤكد الؤكد الفن والثقافة السودانية متفردة ومؤثرة الغريب انها اشبه بالسحارة ذات الخبايا السرية..كل يوم يخرج منها المثير والمفاجيء والمدهش والآخرين ينهلون منا
الرواد الذين ارتادو معرض نجوي كانو غير عاديين شخصيات هامة وناس عاديين ناس..اول مرة يزورو معارض وعدد هائل اليوم الاول زحام..وكذلك الايام الاخرى ليه؟.. لانو كل معرض لنجوي فيه مفاجآت وجديد
شكرا نجوي
| |
|
|
|
|
|
|
|