هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2006, 10:11 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟

    معهد الموسيقى حالياً هو كلية الموسيقى والدراما على ما أعتقد والتابع لجامعة السودان وكذلك كلية الفنون الجميلة والتطبيقية ..
    طيّب نقول بالدارجي كده :
    هل اي زول بيغني أو بيمثل أو بيرسم لازم نطلق عليهو مبدع ؟؟؟؟؟
    لاحظت في هذا المنبر أن الجميع يطلق على الشخص (مبدع ) متى ما ظهر في التلفزيون وقام باداء أغنية أو ظهر خلال برنامج وهو يرسم أو من خلال مشهد درامي دون أن يكون هنالك نقد بناء لهذا الشخص ..
    الكثير من اعضاء المنبر قاموا بإنزال اغاني بأصواتهم البعض منهم كان اداؤه اكثر من عادي اللهم إلا الإلتزام باللحن إضافة لوجود الة العود أو الأورغ ومع ذلك تجد الجميع يطبل لهم ..
    هنالك فرق بين ان تقول لفلان انك ترفع له روحه المعنوية ولا تكسر مجاديفه وبين أن تقدم له نقداٍ بناء..
    لم اقراء حتى الان إنتقاد لشخص قام بإسماعنا صوته هنا بل كثير من الإشادة والتصفيق (اداء رائع ..صوت جميل ..لحن مبالغة ) مع العلم بأن معظم هؤلاء المطبلاتية لديهم رأى حتى في اداء محمود عبد العزيز وجمال فرفور مثلاً ..
    كثير من الأعمل التي قام بها هؤلاء الأخوان كانت في مجملها (عادية ) واغاني مكررة ومسموعة بطرق افضل من تلك التي تغنى بها الزملاء هنا ..
    الكثير من الأعضاء هنا يراجع شريط زكرياته مع زميل اخر إبان معهد الموسيقى أو من خلال القليري ويصفه دوماً بالمبدع في حين إن هذا الشخص يمكن أن يكون مثلاً دارس للموسيقى دون أن يكون مبدعاً أو ان يكون خريج كلية الفنون دون أن يكون رساماً بارعاً أو ان يكون خريج تمثيل ولكنه لا يمثل بصورة جيدة ..
    وعلى العكس تماماً ربما يكون هناك من لم يدرس فن الرسم ولكنها هبة الله له فتجده فعلاً مبدع أو تجد شخصاً حباه الله بحنجرة ذهبية أو وجه درامي دون أن يكون متخصصاً ..
    اعرف الكثيرين من خريجي معهد الموسيقى وصوتهم ليس بالجميل وتخصصوا في الغناء ويجبرون الناس على إطلاق لقب فنان عليهم بالرغم من أن خامة صوته ليست بالجميلة ..
    وربما هنا اشبههم بالذي تخرج من كلية الهندسة قسم الإلكترونات مثلاً وعندما تحضر له جهاز تلفزيون مثلاً ليصلحه يقول لك :
    (يا اخوي كان عندك مسألة بتاعت تلفزيون بايظ بحلها ليك لكن تلفزيون عديييل كده ما بعرف ..!!!!)..
    الكثيرون من خريجي كلية الفنون الجميلة مثلاً حالياً لا يخضعون لإمتحانات القدرات بل يلتحق بالكلية حسب النسبة دون أن يكون للإبداع جانب في تشكيله ورغماً عن ذلك يطالبك الجميع بأن تناديه بالمبدع ..
    والأغلبية من طلاب كلية والموسيقى لا يجيدون العزف أو الغناء ورغم ذلك تجدهم طلاباً بهذه الكلية ربما حباً في الإستطلاع وربما لتعلم العزف أو الغناء وربما فقط من اجل مخالطة هذا الوسط ..
    اصبح من النادر حقاً ان تجد طلاباً في هذه الكليات وهو يدخل ليصقل موهبة ربانية وإبداع مولود معه بل أن الكثير من هؤلاء يتجه إلى منحى اخر محتفظاً بهذه الموهبة لنفسه بينما يتمتع الاخرون بلقب المبدع فقط لأنه سمع صوته عبر مكبرات الصوت والساوند أو لأنه في يوماً ما ظهر في برنامج تلفزيوني لمدة خمسة دقائق ممسكاً بريشة يرسم أو حتى يظهر في إستطلاع تم تقديمه الساعة العاشرة صباحاً ..

    ويبقى السؤال :

    من هو المبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة عمر الفاروق on 03-20-2006, 10:23 AM)

                  

03-20-2006, 10:30 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    الأخ عمر الفاروق
    لك التحية

    Quote: ويبقى السؤال :

    من هو المبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    ويبقى السؤال أيضا:

    ما هو النقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد؟؟؟؟؟؟

    بدأنا من (الآخر) لنقفذ إلى البداية
    وقد سارعت إلى التقاط قفاز المبادرة لناقشك هذه المرة يا عمر الفاروق
    استباقا لأي مداخلة انطباعية تسير بهذا البوست إلى غايات أخرى جانبية.

    ما هو النقد؟
    وهل قولي لإنسان (أنت مبدع) يعني أنني لا أنتقده؟
    وإن كان خريجو معهد الموسيقى (غير مبدعين بالضرورة)
    فهل خريجي الصحافة (صحفيين)، وهل خريجي العلوم السياسية (سياسيين)؟ - يقول أحدهم-..
    ولكن بالمقابل.
    لماذا يستعجل السودانيون (مبدعين وغير مبدعين) للمجاهرة بالعداء والخصومة
    لكل من يوجه لهم نقدا؟
    لماذا لا نحتمل النقد مهما احتد، ما دمنا عرضنا أنفسنا على الناس؟
    هل هو ضعف؟ أم تعود على تلقي المدح فقط؟ أم هي تركيبة نفسية تخص السودانيين وحدهم؟ -يقول آخر-

    سأعود بعد الفاصل.

    لك التقدير
                  

03-20-2006, 11:02 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عبد الله عقيد)


    Quote: وقد سارعت إلى التقاط قفاز المبادرة لناقشك

    خطأ إملائي، الصحيح (لنقاشك).

    طبعا النقاش في هذا البوست يستصحب خلفية النقاش الذي
    دار قبل فترة بينك وبعض المبدعين في هذا المنبر.
    كما يستصحب محاولات الأخ هشام آدم لانتقاد البعض، وما حدث له جراء ذلك.

    تمهيد ضروري:
    واحد: أنا شخصيا أكثر من استخدام كلمة (مبدع) وإبداع
    وأطلقها على الكثيرين هنا، وأرى أنهم يستحقونها.
    اثنين: بالمقابل أعتقد أن عمر الفاروق (رغم حدته في الطرح)
    لا يقصد التقليل من شأن أي ممن ينتقدهم.
    ثالثا: المتوقع، والطبيعي، أن يكون في قلوب القراء وأذهانهم
    مكانا يتسع للمنتقِدين، والمنتقَدين، (بكسر القاف في الأوفى وفتحها في الثانية)
    مكانا يتسع للطرفين وبكل رحابة، ويتقبل هذا وذاك.
    رابعا: ربما يتقبل (المنتقد) النقد الموجه له، لو كان ذلك في مكان
    آخر غير هذا المكان، في جريدة مثلا، ولكن هنا يختلف الوضع، بوجود الأصدقاء
    والمعجبين وغيرهم، والذين يسارعون إلى محاولة رفع الظلم الذي يرون أنه وقع
    على من يحبون.
    خامسا: هذا المنبر يحتوي على عضوية من المبدعين الذين يشرف أي جمع، تجمع، مجتمع
    بانتمائهم إليه.. فلهم كلهم التجلة والتقدير، ومزيدا من الإبداع..
    سادسا: ليس هناك حصانة للمبدع من النقد، ولو فكر المبدع في أن يسير طريقه
    إلى النجاح دون التعرض للنقد (مهما كان غرضه) وتقبله لهذا النقد، فسوف يصعب عليه
    الوصول إلى الناس.
    سابعا: وأخيرا: من يبدع يبدع من أجل الناس، الآخرين، وليس من (حقه) أن يحصر إبداعه
    على فئة دون أخرى، أو شخص دون الآخر. وإلا فهو ليس بمبدع.

    نعود بعد الفاصل
                  

03-20-2006, 11:07 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عبد الله عقيد)

    الأخ عبد الله العقيد :
    Quote: وقد سارعت إلى التقاط قفاز المبادرة لناقشك هذه المرة يا عمر الفاروق
    استباقا لأي مداخلة انطباعية تسير بهذا البوست إلى غايات أخرى جانبية.

    تعرف يا ود العقيد دي واحدة من مشاكلنا ..
    المداخلة الأولى هي التي تحدد وجهة البوست وليس الموضوع الذي يكتبه الشخص نفسه ..
    يعني الناس اسة كلها ممكن تنسى كلامي وتركز علي كلام ود العقيد ويبقا الموضوع هو ما قاله ود العقيد ..
    عموماً ..
    Quote: ما هو النقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد؟؟؟؟؟؟
    عشان اكون معاك واضح وصريح ما نمارسه نحن حالياً هو نقد (قريعتي راحت) لأننا ما متخصصين في النقد بصورة علمية عشان كده خلينا نقول إننا نقاد الشارع العام والبنفهم في اي شي (سياسة - كورة - فن - ادب - دين ..الخ ) ..
    وربما تعودنا إنو النقد يكون دائماً في الإتجاه السلبي بحيث إنو ما ننقد إلا عشان عايزين ننبز العمل أو نشوهو أو نطلعوا اي كلام لي درجة إنو الواحد مننا بقا لمن يكون عايز ينبز زول بيقولوا ليهو المثقفاتية (ينتقدو) في حين إنو النقد لي اي عمل يمكن أن يكون من الناحية الإيجابية وليس بالضرورة السلبية ..
    يعني ممكن نشكر العمل ونسميهو نقد لكن نحن يا ود العقيد ما عودونا القدامنا على كده ولا حتى المتخصصين في النقد ورونا الكلام ده ..
    التلفزيون يعمل ليهو مسلسل سوداني بكرة وقبل ما المسلسل يتم حلقتين تلقا ليك واحد كاتب الناقد فلان وواقع في المسلسل سلخ قبل ما يعرف تفاصيلو ونهايتو شنو ..
    الفنان يعمل ليهو شريط ويادوبك نزل البوستر بس في الإستريوهات وتلقا في الصفحة الفنية نبز للفنان ده وصوتو كعب واغاني الشريط الحانها ما كويسة ..
    الفريق القومي يفوز هو احسن فريق يتغلب الكورة في بلدنا زي الزفت ..
    ده الإتعلمناهو من إعلامنا ومن نقادنا ..
    وررونا كيف نعاين للجزء الفارغ من الكباية ..

    بجيك إن ربنا مد في العمر ..
                  

03-20-2006, 11:18 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    الاخ عمر الفاروق

    تحياتي

    البورد هنا يمثل نموذج حقيقي لمجتمعنا
    يعني بالنسبة لمسألة الابداع ..ففي السودان او المجتمع السوداني ايا كان تجد انه اذا اطلق واحد او اثنين صفة مبدع على احد ما ، تجد انه في قبيلة كاملة تاخذ بهذا الرأي على اساس الانطباعية ، دون الاستماع او المشاهدة ..
    والعكس صحيح ..
    معهد الموسيقى في رأي زمان كان بيقدم للسودان مبدعين اكتر من الان ، والمعهد في النهاية هو صقل للموهبة ، يعني لا ينفع فقط ان ادخل المعهد وانا لا املك موهبة لكي اتخرج واقدم نفسي اني مبدعة من الدرجة الاولى ن هنا بيكون في شكل اكاديمي جدا اكثر من كونه موهبة مصقولة

    بالنسبة للنقد ن هناك من هم مرفوع عنهم الحرج ، بمعنى لمجرد انهم وصفوا بالابداع في البداية فيبقى من الصعب نقدهم ن وده برضو اعتقد اللي ودى الفن في السودان لورا
    يعني مثلا وعلى سبيل المثال حسه ما بيعجبني فرفور ولا اطيق الاستماع لصوته ، وكذلك محمود عبدالعزيز
    فاذا عبرت عن رأي ده بصراحة ، فقد يتم تصنيفي اني جاهلة من الدرجة الاولى ولا افقه شيئا في الموسيقى والفن

    لي عودة
                  

03-20-2006, 11:36 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    ود العقيد :

    Quote: أنا شخصيا أكثر من استخدام كلمة (مبدع) وإبداع

    وده بيقودنا للذوق الشخصي والذوق الإجماعي ..
    يعني يا ود العقيد اي زول من حقو إنو يشوف ده مبدع وده غير مبدع وزي ما إنت مثلاً بيكون عندك القالب الخاص بيك والمن خلالو بتطلق على الزول مبدع ممكن كمان يكون في زول تاني عامل ليهو قالب للزول غير المبدع ..
    لكن ده ما بينفي إنو في قالب كده مشترك بين الإثنين بيتفقوا فيهو على ابداع فلان فمثلاً محمد وردي مبدع ما بيختلف فيها إتنين دافنشي رسام اووووووووكي جوليا روبرس مثالة حلو جداً وووو ..
    وده بيقودنا لي ردة فعل المتلقي لهذا الوصف سواء كان بي إنو مبدع أو غير مبدع ..
    يعني الزول البيقولوا ليهو مبدع بتلقا سنونو ظهرت لي اخر ضرس وما بيجي يقول ليك يا فلان لو سمحت إنتقي لي عبارات محددة وإنت بتخاطبني بل بالعكس بيترك ليك حرية التعبير واي كلمة تقولا بي راحتك ..
    لكن الله قال بي قولك لو جيت إنتقدت نفس الشخص سلبياً بيجي يوصف كلامك بالحاد ويمشي لي ابعد من كده ويحدد ليك تكلموا بي ياتو لغة ..!!!

    Quote: بالمقابل أعتقد أن عمر الفاروق (رغم حدته في الطرح)
    لا يقصد التقليل من شأن أي ممن ينتقدهم.

    ليه الناس بتوصف الكلام الواضح بي إنو حدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ممكن يا ود العقيد اغلف ليك كلامي ده واقولوا ليك بي صورة تانية وتبلعوا ؟؟؟؟
    ما كده يا ود العقيد وصدقني ما كنت حاد في النقد بقدر ما ممكن تقول ادخلت الخاص في العام ..

    Quote: ثالثا: المتوقع، والطبيعي، أن يكون في قلوب القراء وأذهانهم
    مكانا يتسع للمنتقِدين، والمنتقَدين، (بكسر القاف في الأوفى وفتحها في الثانية)
    مكانا يتسع للطرفين وبكل رحابة، ويتقبل هذا وذاك. رابعا: ربما يتقبل (المنتقد) النقد الموجه له، لو كان ذلك في مكان آخر غير هذا المكان، في جريدة مثلا، ولكن هنا يختلف الوضع، بوجود الأصدقاءوالمعجبين وغيرهم، والذين يارعون إلى محاولة رفع الظلم الذي يرون أنه وقع على من يحبون.خامسا: هذا المنبر يحتوي على عضوية من المبدعين الذين يشرف أي جمع، تجمع، مجتمعبانتمائهم إليه.. فلهم كلهم التجلة والتقدير، ومزيدا من الإبداع..
    سادسا: ليس هناك حصانة للمبدع من النقد، ولو فكر المبدع في أن يسير طريقه
    إلى النجاح دون التعرض للنقد (مهما كان غرضه) وتقبله لهذا النقد، فسوف يصعب عليه
    الوصول إلى الناس. سابعا: وأخيرا: من يبدع يبدع من أجل الناس، الآخرين، وليس من (حقه) أن يحصر إبداعه على فئة دون أخرى، أو شخص دون الآخر. وإلا فهو ليس بمبدع


    اهااااااااااااا هنا مربط الفرس ولو كلنا فهمنا الوضع ده صدقني ما كان في داعي لي البوست ده من اصلو وتبقا المشكلة محلولة ..
                  

03-20-2006, 11:52 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    الأخت مايا :

    Quote: بالنسبة للنقد ن هناك من هم مرفوع عنهم الحرج ، بمعنى لمجرد انهم وصفوا بالابداع في البداية فيبقى من الصعب نقدهم ن وده برضو اعتقد اللي ودى الفن في السودان لورا

    وده مدخل لي سؤال مهم جداً :
    من هم الذين رفع عنهم قلم النقد ؟؟؟؟؟؟؟
    وما هي مواصفاتهم ؟؟؟؟؟؟
    وهل يجب ان نحرم الزول العااااادي الزينا ده من إنو يعبر عن رأيو تجاه زول معين مهما كانت قامة وهامة هذا الشخص ؟؟؟؟

    Quote: معهد الموسيقى في رأي زمان كان بيقدم للسودان مبدعين اكتر من الان ، والمعهد في النهاية هو صقل للموهبة ، يعني لا ينفع فقط ان ادخل المعهد وانا لا املك موهبة لكي اتخرج واقدم نفسي اني مبدعة من الدرجة الاولى ن هنا بيكون في شكل اكاديمي جدا اكثر من كونه موهبة مصقولة

    طيب المشكلة إنو في ناس ما عندها موهبة أصلاً بالتالي ماف شي ينصقل ورغماً عن ذلك يجبرك أن تناديه أو تصفه بالمبدع ويا ويلك لو إنتقدتو حا يقول ليك بالله شوف الزول الما قام من قعر الـــواطة ده جاي ينضم معاي انا القريتا اربعة سنوات !!!!!!

    Quote: يعني مثلا وعلى سبيل المثال حسه ما بيعجبني فرفور ولا اطيق الاستماع لصوته ، وكذلك محمود عبدالعزيز
    فاذا عبرت عن رأي ده بصراحة ، فقد يتم تصنيفي اني جاهلة من الدرجة الاولى ولا افقه شيئا في الموسيقى والفن

    لا في دي بالجد جاهلة
    يا زولة بهظر ساي ما تحنفي لي وشك
    المنبر هنا لازم تقول كلام البيضحكك وما تقول كلام الببكيك وإلا إنت زول حاقد وكسار مجاديف وووو ..

    تخريمة :
    يا زولة كدي الما عاجبك شنو في محمود وعليك علي انا وراكوبة بي تحت تحت كده بنقنعك إنو زول غناي
                  

03-20-2006, 12:07 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    يا عمر الفاروق اديك من الاخر
    انا احمد المصطفي الواحد دا (رحمه الله)ما كنت شايفه مبدع
    وولما اسمع صوته ما كان يطربني ابدا
    وكثيرين
    رغم ان احمد المصطفي متوج علي راس الاغنية السودانية
                  

03-20-2006, 12:14 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: اساسي)

    أولاً : النقد الذي أعرفه هو علم قائم بحد ذاته له أصوله وأدواته وقواعده. وعلى هذا فإن الناقد يجب أن يكون مؤهلاً لممارسة النقد. فالنقد الفني (الموسيقي) يجب أولاً أن يكون عارفاً مجيداً لهذا العلم وذو معرفة كاملة وحصيفة لتأريخية الموسيقى وتطورها ومدارسها … إلخ حتى يمكن أن نعترف بنقده. وهذا النقد بهذا المفهوم يقوم على ركيزتين أولهما : وضع يد (المبدع) على مواطن الخلل لمعالجتها. وثانيهما: تبصيره لمواطن جودته للمواصلة في التجويد. أما ما يحدث هنا فهو ليس بنقد إنما يندرج تحت مسمى (أحكام عامة) أو يمكنك أن تطلق عليها اسم (وجه نظر) أو (رأي شخصي) لا يستند فيه بالضرورة إلى إلا ذاتية الرؤية ومحدودية النظر (وأعني هنا بمحدودية النظر : إشمال رقعة الحكم الوارد على عينة تتم ملاحظتها بطريقة مسحية عامة) وهذا مثل حكمي الشخصي على بوستات بعض الأشخاص ، ورأيي الشخصي – أيضاً – في ما يدور في سودانيزأولاين، فهو لم يكن نقداً لأنه لم تكن دراسة إنما مشاهدات. وهذه المشاهدات متاحة للجميع ، فالأخت المتداخلة التي ترى أنها لا يعجبها غناء محمود عبد العزيز فهو رأي أو حكم شخصي يخضع بالضرورة لذاتية موقفها تجه الشخص المعني ، والنقد كالتاريخ إن اشتمل على ذاتية أفسده تماماً وأخرجه من إطار العلم الموثوق إلى إطار الأحكام الذاتية الصرفة. وإذا استثنينا بعض المحاولات النقدية الجادة في هذا المنبر كتلك التي قام بها مشكوراً أحد الأعضاء لدراسة كتابات أديبنا العزيز عثمان محمد صالح (آسف لا أذكر اسم الناقد) فهو لم يكتفي فقط بقول (هذا كلام جميل) أو ما إلى ذلك ، إنما أفرد مساحة واعية تناول فيها تفاصيل لغوية ومعرفية عميقة.



    ثانياً : الإبداع … حقيقة هو سؤال عميق جداً يجدر بعارف ومتخصص أن يأتي ويحدد لنا حدود الإبداع الجغرافية. ورأيي الشخصي في الإبداع هو البروز في فن ما من الفنون الإنسانية وغيرها بحيث يساعده ويؤهله هذا البروز في التفرد في المجال وبالتالي يمنحه القدرة على الخلق والابتكار ولو دققنا سنجد أن الإبداع creativity مشتق من create بمعنى الخلق أو الإنشاء من العدم. فعندما تجيد فناً ما – مع اشتراط الملكة – ثم تتقنه لدرجة تصبح فيها قادراً على خلق الجديد اعتماداً على مخزونك المعرفي لهذا الفن فإنك تكون مبدعاً وإلا فسوف تكون محض فنان أو مقلّد. فالرسام الذي يكتفي باقتفاء أثر السابقين من أصحاب المدارس هو محض مقلّد – في نظري – وإنما المبدع الحقيقي هو من يستطيع أن يطوع معرفته تلك ليشطح بما لديه فيخلق نوعاً جديداً يضيف معنى جمالياً لما تعارف عليه الجميع ، ولذا فإنني أرى أن (عاطف خيري) مبدع وليس مجرد شاعر ، و (مصطفى سيد أحمد) مبدع وليس مجرد مطرب. أن تكون ذا صوت جميل هو تماماً كأن تمتلك سيارة. هذا ليس إبداع .. إنما الإبداع هو أن تعرف كيفية توظيف هذا الصوت وتطويره وأن تخلق لك منه شيئاً متفرداً .. بصمة (بمعنى آخر) ليس فقط في طريقة الغناء أو اختلاف الصوت عن بقية أصوات الفنانين إنما في الرسالة التي يجب أن تحملها أغنياتك ، وكيفية انتقاء الكلمات. وهكذا في سائر بقية الفنون الأخرى.

                  

03-20-2006, 12:41 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: هشام آدم)

    هشام ادم :

    Quote: أولاً : النقد الذي أعرفه هو علم قائم بحد ذاته له أصوله وأدواته وقواعده. وعلى هذا فإن الناقد يجب أن يكون مؤهلاً لممارسة النقد. فالنقد الفني (الموسيقي) يجب أولاً أن يكون عارفاً مجيداً لهذا العلم وذو معرفة كاملة وحصيفة لتأريخية الموسيقى وتطورها ومدارسها … إلخ حتى يمكن أن نعترف بنقده. وهذا النقد بهذا المفهوم يقوم على ركيزتين أولهما : وضع يد (المبدع) على مواطن الخلل لمعالجتها. وثانيهما: تبصيره لمواطن جودته للمواصلة في التجويد. أما ما يحدث هنا فهو ليس بنقد إنما يندرج تحت مسمى (أحكام عامة) أو يمكنك أن تطلق عليها اسم (وجه نظر) أو (رأي شخصي) لا يستند فيه بالضرورة إلى إلا ذاتية الرؤية ومحدودية النظر (وأعني هنا بمحدودية النظر : إشمال رقعة الحكم الوارد على عينة تتم ملاحظتها بطريقة مسحية عامة) وهذا مثل حكمي الشخصي على بوستات بعض الأشخاص ، ورأيي الشخصي – أيضاً – في ما يدور في سودانيزأولاين، فهو لم يكن نقداً لأنه لم تكن دراسة إنما مشاهدات. وهذه المشاهدات متاحة للجميع ، فالأخت المتداخلة التي ترى أنها لا يعجبها غناء محمود عبد العزيز فهو رأي أو حكم شخصي يخضع بالضرورة لذاتية موقفها تجه الشخص المعني ، والنقد كالتاريخ إن اشتمل على ذاتية أفسده تماماً وأخرجه من إطار العلم الموثوق إلى إطار الأحكام الذاتية الصرفة. وإذا استثنينا بعض المحاولات النقدية الجادة في هذا المنبر كتلك التي قام بها مشكوراً أحد الأعضاء لدراسة كتابات أديبنا العزيز عثمان محمد صالح (آسف لا أذكر اسم الناقد) فهو لم يكتفي فقط بقول (هذا كلام جميل) أو ما إلى ذلك ، إنما أفرد مساحة واعية تناول فيها تفاصيل لغوية ومعرفية عميقة.



    ثانياً : الإبداع … حقيقة هو سؤال عميق جداً يجدر بعارف ومتخصص أن يأتي ويحدد لنا حدود الإبداع الجغرافية. ورأيي الشخصي في الإبداع هو البروز في فن ما من الفنون الإنسانية وغيرها بحيث يساعده ويؤهله هذا البروز في التفرد في المجال وبالتالي يمنحه القدرة على الخلق والابتكار ولو دققنا سنجد أن الإبداع creativity مشتق من create بمعنى الخلق أو الإنشاء من العدم. فعندما تجيد فناً ما – مع اشتراط الملكة – ثم تتقنه لدرجة تصبح فيها قادراً على خلق الجديد اعتماداً على مخزونك المعرفي لهذا الفن فإنك تكون مبدعاً وإلا فسوف تكون محض فنان أو مقلّد. فالرسام الذي يكتفي باقتفاء أثر السابقين من أصحاب المدارس هو محض مقلّد – في نظري – وإنما المبدع الحقيقي هو من يستطيع أن يطوع معرفته تلك ليشطح بما لديه فيخلق نوعاً جديداً يضيف معنى جمالياً لما تعارف عليه الجميع ، ولذا فإنني أرى أن (عاطف خيري) مبدع وليس مجرد شاعر ، و (مصطفى سيد أحمد) مبدع وليس مجرد مطرب. أن تكون ذا صوت جميل هو تماماً كأن تمتلك سيارة. هذا ليس إبداع .. إنما الإبداع هو أن تعرف كيفية توظيف هذا الصوت وتطويره وأن تخلق لك منه شيئاً متفرداً .. بصمة (بمعنى آخر) ليس فقط في طريقة الغناء أو اختلاف الصوت عن بقية أصوات الفنانين إنما في الرسالة التي يجب أن تحملها أغنياتك ، وكيفية انتقاء الكلمات. وهكذا في سائر بقية الفنون الأخرى.


    اتمنى من كل مشارك أن يقرأ كلام الأخ هشام أولاً بعدين يجي يدينا رأيه الخاص..

    وكلامك يا هشام عايز ليهو فلفلة بي مزاااااااااااااااااااااااااااج ..
                  

03-20-2006, 12:35 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    اساسي العوير قصدي العريس :

    Quote: انا احمد المصطفي الواحد دا (رحمه الله)ما كنت شايفه مبدع
    وولما اسمع صوته ما كان يطربني ابدا

    تعرف يا حبة انا مرة كتبت زي كلامك ده هنا بس بي صورة تانية وقلت للناس ليه مثلاً إنتو بتنتقدو محمود عبد العزيز ونادر خضر وفرفور في غناء تصفونه بالهابط بينما كان يغني احمد المصطفى رحمه الله (القربو يجنن ويا رايع جفيتني )
    والأغرب إنو الأغنية التي تغنى بها محمود (الحبيب مالو ما جا ويييييين مالو ما جا) سألت الشاعر بتاعا وقال لي الأغنية دي ما حقت محمود وانا قبل كده غناها لي المرحوم احمد المصطفى !!!!!!!!!!
    احمد المصطفى رحمه الله لديه من الأغاني الجميل والذي تطرب له لكن يا ويلك إن قلت انه غير مبدع فحينها سيأتيك من يقول :
    هو إنتو شفتو لي احمد المصطفى شنو ؟؟؟ وإنتو بتفهمو شنو ووووووو..
                  

03-20-2006, 12:48 PM

aosman
<aaosman
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    Quote: اصبح من النادر حقاً ان تجد طلاباً في هذه الكليات وهو يدخل ليصقل موهبة ربانية وإبداع مولود مع


    الأخ عمر الفاروق

    اولا انت قاصد النادر ولا الناذر؟

    وثانيا موضوعك جميل جدا وطرحك كان بطريقة راقية جدا وأهنئك على هذا الطرح رغما عن عدم أرتياحي لموضوع الأنسان العادي الذي نشرته من قبل فأتمنى ان تواصل كتاباتك بهذه الطريقة الراقية

    ثالثا انا لا افهم في الموسيقى والفن والنقد عشان كده اعذرني من الموضوع ده وخليني أطلع اللوج واكون متفرج ساي
                  

03-20-2006, 01:24 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    عزيزي عمر الفاروق
    تحياتي علي موضوعك الجيد والذي يعيبه شيئ واحد
    ليس هنالك تحديد وليس هنالك هدف محدد حتي لا يكون
    نقدا مؤسسا و حتي يتسطيع الناس الحوار فيه وحوله وبلا حساسيه
    واخيرا ان اذواق الناس تختلف فما تراه انت جميل قد يراه الناس قبيحا والعكس

    (Go to the point and specify your target)

    (عدل بواسطة Elmosley on 03-20-2006, 01:26 PM)

                  

03-20-2006, 09:48 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: Elmosley)

    Quote: (Go to the point and specify your target
                  

03-20-2006, 02:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    عمر الفاروق !!

    شايفك داير تركب مكنة ناقد فني الأيامات دي

    بس إنشالله ما تكون نص مكنة زي الأنا قريتا بي هناك

    أما بخصوص موضوعك وبما إنو أنا خريج المعهد في مجال الموسيقى فأنا والله العظيم الحاجات الإنت ذكرتها دي بدون زيادة أو نقصان ..

    Quote: الكثير من اعضاء المنبر قاموا بإنزال اغاني بأصواتهم البعض منهم كان اداؤه اكثر من عادي


    أنا عشان دي ما نزلت لي أغاني بي صوتي لحدي هسي والحمد لله في المنبر دا

    Quote: الكثيرون من خريجي كلية الفنون الجميلة مثلاً حالياً لا يخضعون لإمتحانات القدرات بل يلتحق بالكلية حسب النسبة دون أن يكون للإبداع جانب في تشكيله ورغماً عن ذلك يطالبك الجميع بأن تناديه بالمبدع ..


    دي حالة حاصلة برضو في كلية الموسيقى ونبحنا لمن فترنا عشان حكاية النسبة دي تتلغي ويكون الدخول للكلية ما عندو علاقة بالنسب بل بالرغبة والموهبة وحدهما ..

    Quote: والأغلبية من طلاب كلية والموسيقى لا يجيدون العزف أو الغناء ورغم ذلك تجدهم طلاباً بهذه الكلية ربما حباً في الإستطلاع وربما لتعلم العزف أو الغناء وربما فقط من اجل مخالطة هذا الوسط ..


    دي حاصلة والدليل إنو في ناس في الكلية في المستوى الرابع وما بيعرفو ولا صولا في الموسيقى وما بيعزفوا ولا حتى بنقز بل يكتفون بالتضهب وشرب الشاي والقهوة وتكوين الصداقات وغيرهما .

    Quote: اصبح من النادر حقاً ان تجد طلاباً في هذه الكليات وهو يدخل ليصقل موهبة ربانية وإبداع مولود معه بل أن الكثير من هؤلاء يتجه إلى منحى اخر محتفظاً بهذه الموهبة لنفسه


    أها أنا واحد من ديل والغنا دا بقيت أغني في نطاق ضيق جدا وفي المنتديات الثقافية أحيانا وأكثر من الغناء لنفسي في البيت !!

    صنفرة :

    أها قصرت معاك في الصراحة !!!
                  

03-20-2006, 09:38 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    فوق من اجل مزيد من النقاش الثر والهااااااااااااااااااادئ والموضوعى والمؤسس قدر الامكان!!

    وشكرا
                  

03-20-2006, 11:47 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: نادية عثمان)

    عمر الفاروق

    سلام

    اول مره اتداخل معاك من غير شكل

    وان شاء الله ما تختم لينا المداخله بي شكله.

    الموضوع جيد وحقيقي بعيد عن حساسيات المنبر.

    حأبدأها انه انتو جيل غير جيلنا, وطبعا دي بتفرحك

    ومكنكش فيها(بختك).

    لكن دعني احدثك عن معهد الموسيقى والمسرح زمان او باختصار قبل الانقاذ.

    الدخول ليه كان صعب جدا, وباين انت سامع انه كان في امتحان قدرات رهيب,وما

    اي زول راغب يدرس بيدرس لازم يثبت حد معين من الابداع, لانه المعهد الوحيد لقطر كامل,

    والله خرج دفع مميزه جدا ببصماتها على مستوى الفن السوداني, ما عارفه انت حاضر زمن

    انطلاقة السمندل, وبعدها عقد الجلاد دي طبعا حضرته لانها استمرت فترة اطول,ثم

    بعدها فرق كثيره مشابهه لهم.

    على مستوى المسرح ظهرت لينا فرقة الاصدقاء,وكانت مختلفه جدا وجديده اضافة الكثير,

    رغم اني ظلت مغتاظه منهم لاعتمادهم على النصوص المترجمه كثيرا,رغم وجود بعض الاعمال

    السودانيه الخالصه,لكن الترجمه كانت بتغيظني جدا, لانها كانت بتدل على وجود خلل في

    اكتمال العمل بنكهة سودانيه خالصه.

    واجه هذا المعهد اكبر هجمه حكوميه على مؤسسه تعليميه, حيث اعتبر مقر للشيوعين

    و التقدميون عموما,وكان التشريد نصيب عدد كبير من اساتذته ومبدعيه.

    لذلك لا استبعد انه انتو الجيل الدرس بعد سنة 1990 وجدتوا معهد بمواصفات آخرى, غير

    الذي عاصرناه ايام نحن طلبه(وطبعا ده ما كان في سنة دو يا فاروق),لانك يا مستهبل

    مصر تمازح انه تراجي من سنة حفروا البحر,وكأنك ناسي انه لما حفروا البحر ده كان بعد

    سمايتك .

    وربما اعود لو وجدت وقتا.

    تراجي.
                  

03-21-2006, 00:57 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    أستاذنا الموصلي :
    الرجل الذي افتقده كثيراً في هذا المنبر ..وانظر من بعيد وعلى إستحياء في موضوعه عن الموسيقى وما فعله بها الموصلي والكلام كتير عن الموسيقى بس تستحملونا يا استاذنا وتعاينو لينا بي منظار المستمع العادي ..

    Quote: تحياتي علي موضوعك الجيد والذي يعيبه شيئ واحد
    ليس هنالك تحديد وليس هنالك هدف محدد

    ده كلام سليم يا موصلي وحقيقة انا تعمدت عدم التحديد إمكن لي اسباب تتعلق بالفهم الخاطئ لكثير من اعضاء المنبر لي اي موضوع اكتبو وليّ عنق حقيقته فبدا الواحد يتعب جداً عشان يقدر يكتب ليهو حاجة وبقينا نلازم نغلفها ونلف ونلف ونلف...
    التحديد صراحة يا موصلي كان ما جاء في اخر الموضوع وهو :
    من هو المبدع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    والموضوع في طياته يحمل موضوعاً جانبياً عن طلاب معهد الموسيقى والمسرح وطلاب الفنون والذين اجبروا الناس على ربط الإبداع بهم والويل كل الويل لمن يحاول ان ينتقد هذه الفئة التي تعتبر نفسها قد تلقت العلم بينما من يتكلم عنها هم من العوام ..
    وكما قال الأخ هشام خلينا نقول مش نقد بس نقول (الذوق او وجهة النظر الشخصية )..
    وفي النقطة ممكن تفيدنا كتير يا استاذنا الموصلي بحكم إنك فنان وإختلطت بالجمهور ..
    طيب ناخد مثال وتورينا كيف كنت بتتعامل مع الحالات دي :
    * الموصلي كان الفنان في عرس شخص ما والموصلي بين الفاصلين نازل للعشا جاهو واحد من شباب الحلة وقال ليهو :
    ياخ ده شنو الفنان الوهم ده ؟؟؟ بالله دي اغاني تغنيها لينا في عرس ؟؟؟
    والشاب ده قاموا ايدوهو كتير من الناس الحوالينو في العرس فكيف ممكن يتقبل الموصلى هذا الحديث ..
    وفي نفس العرس تتقدم شوية كده ويقوم يلاقيك واحد تاني كده رايق ولابس ليهو نضارة واخر ريحة ويقوم يسلم عليك ويقول ليك :
    استاذنا الموصلي ..يا سلاااااااااااام يا راقي والله اتحفتنا ورجعتنا للزمن الجميل وووو..

    الوضعين على النقيض تماماً لكن يا موصلي انا عندي إحساس إنو الفنان البيسمع الكلام الأول بيقرب ينط في رقبة الشاب داك وممكن يشتمو كمان وبطنو تطم من الحفلة واول ما لاقاهو الشاب التاني نسى الكلام الأول وركز بس على كلمات الثناء بحكم إنو ده الزول البيعرف الغنا مش الوهم داك ...!!!!!
    في حين إنو من المفترض التركيز والوقوف على كلام الشخص الأول كثيراً واخذه في عين الإعتبار اكثر من كلام الشخص الثاني الذي ربما يكون مجاملاً ومتملقاً ..

    تخريمة :
    طولت ما سمعتنا حاجة لي عثمان حسين وفي نفس الوقت ما اوفيت بي وعدك إنو تجيب لي اغنية الأماني السندسية التسجيل القديم الكنا بنسمعا مع شراب الشاي قبل نشرة 6 ونص صباحاً


    الأخ عثمان :
    Quote: اولا انت قاصد النادر ولا الناذر؟

    إنت قاصد بتارية ولا بتانية

    ويا زول اللوج إتملى والمساطب الجانبية كذلك وما عندك حل إلا في المقصورة عشان قروشا كتييييييييييييرة ..
                  

03-21-2006, 01:23 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    عزيزي عمر الفاروق ( أطال الله عمرك و فرق بينك و بين الغربة )


    موضوع جميل هذا .. نرجو أن يتواصل فيه النقاش الهاديء ..

    ***

    لا يزال خريج الموسيقى و المسرح يحاول الإبداع حتى يُكْتَب عند جمهوره من المبدعين .. و له أجر المحاولة ..
    بعض المبدعين تتوقف عجلة إبداعهم لظروف شتى ترتبط بظروف الحياة و تروسها الطاحنة. و البعض يكون قوي الشكيمة فيقاوم الأمواج و يساوي بين تلطمها و بين مسار إبداعه. و هذا هو أنقاهم. فمن رحم المعاناة تتولد أبهى صور الإبداع.

    دخول الشخص لمعهد متخصص في أي نوع من أنواع الفنون يعني بأنه يملك جينات الإبداع و يريد تنميتها للأحسن. توقفه عن الإبداع بعد تخرجه قلنا أن الظروف لها دور كبير.

    أحسن مقال قرأته عن هذا الموضوع هو :

    ***

    الإبداع: التجربة والانطلاق

    د. تيسير الناشف*



    ينطلق العمل الإبداعي عبر تجربة من التجارب النفسية المختلفة القوية. ومن هذه التجارب الشعور بالإحباط والغضب وبالنفي النفسي والفكري والاجتماعي والجغرافي، والظروف الباعثة على السخرية وعلى إعادة التفكير في الأشياء المقبولة أو المتواضع عليها أو المسلم بها. وبهذه التجربة يخرج المرء عن حالة استقرار أو سكون المعنى وعن حالة رتابة الفكر والشعور.

    أحياناً يكون الإنسان في حالة الفقدان، فقدان الروابط، أو في حالة الرفض، رفض المسلمات ورفض ما هو متواضع عليه، ورفض الأسلوب اللغوي المألوف، ورفض الرتابة، ورفض القيد اللغوي والمعنوي والاجتماعي. وأحياناً تكون النفس في حالة ثورة، الثورة على حالة القبول، وعى حالة الإذعان والانقياد؛ تكون النفس في حالة الغليان، في حالة فيض وانبعاث، تبدأ بدايات جديدة، وقد لا تدري أنها تبدأ تلك البدايات، وقد لا تعرف كيف تسمي تلك البدايات، وتتطلع إلى الأمام، أو إلى اتجاه آخر، انجاه جديد مختلف، تتطلع إلى اللامحدود، إلى الشمس، إلى غير المرئي، إلى أعماق ذاتها. هذه الحالات هي حالات تقترن بها في أحيان كثيرة تجربة الإبداع الفكري الذي يتجلى في العلم والأدب والفن والفلسفة.

    وعندما تتلاشى أو تخمد هذه الحالة النفسية تتلاشى التجربة الإبداعية. يعود الإنسان إلى حالته التي اعتاد عليها، إلى حالة الإنسان المقيد بقيود الفكر والعادات والمؤسسات الاجتماعية المألوفة التي تحيط به وتطوقه.

    وهذه التجربة الإبداعية الحادة الثورية يمكن أن تدوم وقتاً قصيراً أو طويلاً. وكلما زادت قوة تلك التجربة ازداد النتاج الإبداعي توهجاً بوهج العبقرية وعمقاً وأصالة.

    يدل ذلك الطرح على الصلة القوية التي تصل الشخص المبدع بمجتمعه وعصره وبالقضايا الكثيرة المطروحة، ويدل على الدور الذي يؤديه الإبداع في معرفة المبدع بالمجتمع وبالطبيعة، وفي اكتشاف الحقائق المجهولة، وفي اكتناه طبيعة الأشياء، وفي الاطلاع على العلاقات السببية بين الظواهر.



    ويمكن لتجارب الإحباط والثورة أن تطلق شرارتها شتى الظروف والمشاهد: مشهد طفل يبكي وهو جاثم على صدر أمه التي ماتت متضورة من الجوع دون أن يدري ذلكم الطفل أن أمه قد لفظت أنفاسها الأخيرة، ومشهد أم تهرع إلى العيادة تحاول إنقاذ طفلها الذي يوشك على الموت من الإشعاع النووي نتيجة إجراء التجارب النووية واستعمال اليورانيوم المنضب الذي لا يفرق تغلغل أثره الفتاك بين الجنود الذين يسمع صوت نعالهم الضاربة للأرض من وسط البلدة والمدنيين الأبرياء العزل من السلاح، ومشهد طاعن في السن محبط الآمال وهو ينتظر رسالة طال انتظاره لها من ابنه المتغرب هرباً من القمع السياسي والظلم والقهر الاجتماعيين ولا يدري ذلك الوالد الحنون أن ابنه لقي مصرعه في حادث سير مروع، ومنظر فتاة تنتحر لأنها تحمل، وقد كانت عذراء، من جندي اغتصبها بالقرب من قبر جماعي حفره مقترفو التطهير العرقي الذين اعتادوا على أن يلطخوا، بإفلات من العقاب، أيديهم بدماء الأبرياء الضعفاء، ومشهد الشاب الذي يبحث عن حبوب الشعير في روث البقر والماعز والجمال بأصابعه التي غلفها الروث ليطعم أمه وامرأته الخاويتي المعدة، ومشهد أهل القرية الذين لا يجدون ملاذاً يلوذون به من قذف الطائرات وعربدة القذائف التي تنشر الرعب في قلوبهم لأن لهم طريقتهم الخاصة بهم في الحياة أو يعتنقون ديانة أخرى أو يعلو بشرتهم لون آخر مختلف، أسمر او أسود، ومشهد النساء الأخوات المتألمات اللواتي يتحلقن في حلقة النحيب حول جثة أخيهن الوحيد الذي قتله رصاص الغدر العنصري، ومشهد الأم التي تنزف دماً وهي في عملية الولادة التي قد تودي، كما قال لها الأطباء، بحياتها، وقد آثرت آلام الولادة على الإجهاض لتنقذ حياة من في أحشائها، ومشهد المصلين المؤمنين المصطفين خشوعاً لله الذين يصلون لله صلاة الاستسقاء في أرض احتبس غيثها فأصبحت جرداء لا تنبت القمح والشعير والذرة البلدية التي كانوا يتقوتون بها.



    حينما تتجاوب وتتفاعل هذه الحالات مع الفكر المنطلق الوثاب المدرك ومع النفس المتقدة شعوراً بما حولها والمرهفة حساً بأعماق النفس البشرية وبمعاني الأحداث والتطورات الاجتماعية تحدث عملية الإبداع.

    ويوجد من ينقد ويرسم ويرقص ويمثل ويغني وينظم الشعر ويدبج المقالات ويضع الألحان في الوقت ذاته أو من يقوم بقسم من هذه الوظائف والنشاطات. القيام بهذه الوظائف والنشاطات تحقيق البحث عن الذات وتحقيق لها. عن طريق الفلسفة والشعر والرواية والنثر والرسم والموسيقى والنحت والغناء وغيرها يمكن هتك أسرار الوجود والنفاذ إلى حقائق الكون، وعلاج أدواء الحياة والوجود. الشعراء والأدباء والفلاسفة والمفكرون والكتاب والرسامون والموسيقيون والنحاتون يكتشفون المجهول ويتناولون القضايا بأدواتهم الخاصة بهم. وكل منهم يوظف أداته الخاصة به في كشف المجهول وتناول القضايا والتحديات القائمة.

    والحالة الطبيعية للإنسان هي الاندماج في الطبيعة، في الوجود الطبيعي. وسمة الحالة الاجتماعية أنها تبعد قليلاً أو كثيراً عن الحالة الطبيعية. والتثقف القوي بالثقافة الواسعة طريق للكشف عن الشيء الطبيعي وللاندماج في الطبيعة. ويسمو الإنسان بالثقافة التي تتشابك فيها العلوم والفنون وتندمج بعضها في بعض. وبذلك يصبح الإنسان أقرب إلى الطبيعة والعودة إليها والاندماج فيها. وبينما تقيد الحالة الاجتماعية الإنسان لا تعرف الطبيعة القيد. ويتم تحقيق الإنسان لذاته حينما تنصهر في نفسه العلوم والفنون. وحينما يشعر الإنسان بأنه حقق ذاته يعود إلى الطبيعة.



    ونفس المبدع قد تتقاسمها زمجرات الطبيعة الغاضبة وأنين الموسيقى الآتية من بعيد. وقد تتجاور في نفس المبدع الشاعر الكبرياء والتواضع، وقد يجد خلاصه في الألم والبهجة. وقد يكون المبدع الأديب صديقاً للبشر كلهم ونائياً عنهم كلهم. وقد يتصوف المبدع الأديب ويذوب في الوقت نفسه حباً.

    ولا ينطلق الإبداع بالضرورة من الأشياء ذات الانتظام الداخلي، والعملية الإبداعية قد تنشأ من الأشياء غير المنتظمة. وما قد تبدو فوضى لفرد قد لا تبدو كذلك لفرد آخر. قد لا ينطلق إبداع المبدع إلا من حالة غريبة غن الواقع، من شيء ليست له أبعاد واقعية ولا حقيقية، من شيء يبدو أنه لا تقوم علاقات بين أجزائه، أو تقوم علاقات خاصة بينها، أو علاقات ذات نمط معين أو غير معين، أو شيء تقوم أو لا تقوم علاقات بمحيطه. قد يهيم المبدع بما يبدو أنه لا شيء. قد يكون ما يبدو له فوضى في العالم وفي المحيط مبعثاً لإلهامه ولانطلاقه. وإنشاء نظام معين للأشياء غير المنتظمة يمكن أن يكون نتيجة عن تفاعل المبدع بحسه بالجمال والفكر والخلق مع هذه الأشياء. وتتخذ هذه الأشياء أبعاداً وتتلون ألواناً وتتشكل أشكالاً وتصبح ذات مغزى حينما يضعها المبدع في ترتيبه الخاص به حسب مزاجه ورؤاه وأدواته ومعاييره الخاصة به. قد ينطلق المبدع فكراً أو شعراً وهو يقف على حافة المجهول المثير الشيق، أو على مصب شلالات نياغارا التي تروي قصة الخلود، أو على جبال البلقاء التي تشعر معها بالخشوع للخالق العظيم، أو على قمة جبل الشيخ المطل على اللامحدود، أو على سفوح جبل الجرمق الشامخ بثباته رغم أعاصير الشتاء وجشع البشر والذي يتلو عليك قصة الشعوب التي كانت مبعثاً للحضارة.

    وإذا تفاعل المبدع مع الشيء المنتظم جاءت النتيجة عبارة عن نفثات صدره على ذلك الشيء وعن بصمات روحه عليه، وعن رسم جديد بلون جديد لذلك الشيء. حينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم يقيس ذلك الشيء بمقاييسه، ويزنه بمعاييره، ويدهنه بوميض روحه ويهويه بأنفاسها ويطهره بعرق سهره وبمياه أنهاره المسرعة المصممة.



    حينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم قد يعاف انتظامه، وقد يمل من ملل انتظامه، ويزيح قشوره ويهتك قناعه، ويقف متأهباً في لجة نيران الشمس المسلطة على الزيف فيه. وحينما يتفاعل المبدع مع الشيء المنتظم يكتشف المبدع ذاته. بهذا التفاعل يعيد المبدع رسم قسمات الشيء ويتعهد بنور إبداعه الشيء المنتظم ويعيد إنتاجه من جديد كي يرقى به إلى الاجواء السامية والسماوات العالية.

    يشفق المبدع الأديب الناقد على البشر الذين ليس لديهم الوقت للتطلع إلى أشعة الشمس لأن مستغليهم يجبرونهم على إحناء ظهورهم وهم يعملون النهار كله لكسب لقمة العيش. والمبدع المفكر من طبيعته أن ينتقد المجتمع البشري. ففي هذا المجتمع محاسن ومساوئ.

    وعدم سلوك المرء وفقاً لمقتضيات فكره يعني الخضوع للواقع أو التكيف معه. وتقوم أسباب لهذا الخضوع أو التكيف، منها خوفه من مغبة السلوك المراعي لهذه المقتضيات. وفي الحقيقة تقوم على المستوى النظري والعملي علاقة بين مدى الوعي الفكري ومراعاة مقتضياته. كلما ازداد الوعي الفكري قوة ازداد تأثير هذا العامل في مجموعة العوامل التي تعمل في اتجاه مراعاة المرء لمقتضيات الوعي الفكري وبالعكس.



    ويوجد من هو ساخط على الواقع. ويختلف الناس بعضهم عن بعض في مدى سخطهم على الواقع او استيائهم منه أو نقدهم له. والناس الراضون عن الواقع لا يرحبون طبعاً بانتقاده، ويعارضون الذين ينتقدونه. والذين يعيبون الواقع قد تحرمهم الفئات الممارسة للنفوذ في المجتمع والمستفيدة من ذلك الواقع من فوائد. وقد يعجزون، نتيجة عن ذلك، عن أداء دور كبير أو حتى صغير في تشكيل الفكر الذي يعتمدونه. هذه الحالة تطرح سؤالاً: ما هو أفضل للمجتمع: أن يكون فكر المفكر الناقد أقل حدة، مما يقلل حدة معاداة الفئات المتنفذة له، مما قد يتيح بالتالي فرصة لأن يمارس تأثيره، أو أن يكون فكره أشد حدة وجرأة، مما يؤدي إلى حرمانه من الفرصة لممارسة هذا التأثير.

    وتقوم علاقة بين الإبداع وزيادة المعرفة. تستند الثقافة البشرية إلى معرفة متشظية، إلى معارف مجزأة. تقوم علاقة بين الإبداع وتكامل المعرفة. الإبداع، بمعنى الانطلاق والشمول والانفتاح على المستوى الفكري، من شأنه أن يقضي على التشظي في المعرفة. فعن طريق الإبداع تمكن معرفة العلاقات بين الظواهر، بما في ذلك العلل، الاجتماعية والنفسية والسياسية والاقتصادية. عن طريق الربط بين الظواهر تتكامل المعرفة، وبذلك يمكن القضاء على التشظي المعرفي. عن طريق الربط بين الأمور تمكن معرفة أسباب الاعتداء على النساء وعلى شعوب العالم الثالث، وأسباب ظلم الفقراء والضعفاء.



    ------------

    * كاتب فلسطيني مقيم في أميركا

    ***

    أرقدوا عافية

    و واصلوا
                  

03-21-2006, 10:26 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    عزيزي عمر الفاروق شكرا لردك الحميم

    أوفقك الراي ان حب الناس مذاهب

    وقد التقيت بالفئتين من الذين تفضلت بالاشارة اليهم

    فهنالك من الجمهور من قال لي يا استاذ الاساتذه وهنالك من قال لي لي ياخي ده غنا شنو التقيل ده

    وهنالك حتي من الفنانين الكبار من له اعتقاد بانني الاول في الموسيقي السودانية

    وهنالك كبير آخر يعتبرني (الطيش)

    ولكن الاراء الاربعة تحفزني لمزيد من الابداع لذا اسعي لمحاولة جذب الاراء السالبة الي حظيرة منتوجي مع الحفاظ علي الاخرين لذا فالنقد ايا كان سالبا او موجبا فهو تقييم لانه وجد شيئا مهما ينقده.

    مثال فان كتاب الاستاذ معاويه يس عن تاريخ الموسيقي السودانية قد شدني لذا فأنا أنقده بحب لادراكي بقيمته العالية.

    لك الاماني السندسية قريبا ان شاء الله
    تحياتي

    (عدل بواسطة Elmosley on 03-21-2006, 10:28 AM)

                  

03-21-2006, 01:59 AM

المعتمد
<aالمعتمد
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    الاخ عمر
    سلام
    معهد الموسيقي كان فى السابق بوتقة لصقل المواهب.لا يتم القبول له الا بعد اجتياز المعاينة. اذكر ان احد اصدقائي تم قبوله فى المعهد فى الثمانينات عن طريق مكتب القبول ولكنه لم ينجح فى معاينة المعهد فتم رفده مع انه يملك صوتا نادرا الا ان المنافسة كانت شديدة والمواهب عديدة
                  

03-21-2006, 04:49 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    الاخ عمر الفاروق
    تحيات بابداع بلادي

    اكيد ما في زول فوق النقد ، وخصوصا في المجالات الفنية . يعني طالما الواحد بيقدم عمل فني فبالتأكيد لازم يخضع لمسالة رأي الجمهور، فقد يتقبله الجمهور وقد لا يتقبله ..
    والجمهور اكيد ما كله اكاديمي عشان يقيم اي شغل فني بمنظور الدارس ، يعني 90% من الناس ذواقة ومستمعة بس، فلما يجوا لتقييم اي عمل بيكون تقييم يعتمد على مدى فكرة التجاوب الذوقي والسمعي للعمل .. هل ده شيء مقبول بالنسبة للاذن او غير مقبول ؟ مهضوم ام لأ ..وفي راوية اخرى بالبلدي مبلوع ام لأ
    وشيء طبيعي انه الناس تختلف حول العمل الواحد ، لكن الما طبيعي انه نحنا في مجتمعنا السوداني انه فكرة الانطباعية مسيطرة على الكثيرين في التقييم ، والحكاية بتتاخد مشى خلف القطيع، يعني الله قال بقول الزول اللي بيجي ويقول رأيه ساكت في فنان او شخص مجتمعة حوله كمية من الاراء الموالية ..ومن الممكن هدر دمه معنويا ..!!
    فكثير من الناس لما شخص يقول رأي مخالف ليها طوالي بتعتبره عدو ، وتتجهم الوشوش..ويمكن ان يصنف الامر تحت بند الاهانة الشخصية التي قد تصل لاخذ موقف..!!! ولا تجيد الاستماع للاخر بل بتحاول فرض الذوق العام بالقوة وان خرج احد على الموكب ممكن يعزل او ينفى من صفة الناس العندهم ذوق واحساس ..يعني في عملية الغاء للاخر ببساطة اذا عكس رأي مخالف
    لذلك اعتقد انه في الاول تكون في مساحات تعبير عن الرأي ( شوف نحنا لسه في مرحلة نبدي رأينا ذاتو ولا لأ) تجاه اي عمل فني دون اقصاء الاخر ووضعه في خانة البليد او العدو.. ودي اول خطوة جيدة نحو الابداع ..


    وبما انه الفن بكل انواعه مسألة ذوقية شخصية، يعني شيء بيعتمد على مدى استساغة الذوق الشخصي له وشيء بيعتمد على احساس الشخص وتجاوبه وليس على احساس وتجاوب ناس الجيران، فمن الممكن انه تلقى زول فنان وصوته جميل لكن بالنسبة لشخص ما صوته واغانيه غير مستساغة على الاطلاق ولا حاسي اصلا انه صوته جميل، يعني ما مهضوم بتاتا ..فهي في الاخر مسالة تذوق واحساس بما يقدم.
    فمثلا وعلى سبيل المثال محمود عبدالعزيز ، هو فنان يمتلك خامة صوتية جيدة واغانيه كويسة ، لكن بالنسبة لي انا المواطنة القعدة في الدنيا دي ولا املك اي فهم دارس للموسيقى والصوت ، وانما فقط بتذوق وبستمع كويس ، لا ارى ان محمود عبدالعزيز ممكن يطربني نهائي، وبل بالعكس صوته بيزعجني ..وبشوفه ببشتن الاغاني ..وعشان تعرف الاغنية بتحتاج لتدخل خبراء تفتيش.. اها رأي زي ده امام جحافل محبي محمود عبدالعزيز حيطلعوني كافرة بفنه واصلا ما عندي ذوق .. مع انه رأي زي ده بيعكس انه في تذوق حاصل ، يعني اذني المستمعة لم تستطع التاقلم مع خامة صوته ببساطة متناهية في الصغر..وينطبق الامر على فرفور ، ووليد زاكي الدين .. وغيرهم من كثير من الفنانين الذين يغنون على طريقة (الزول الماشي على قشر بيض).. يعني طلعات ونزلات في الاغنية بطريقة تسبب التلبك الذوقي والهضمي ..
    ممكن اسمع الجابري بدون توقف .. او ابو داوود .. في كثير جدا من اغانيهم وفي شخص ممكن ما يكون بيحبهم اصلا ولا شايفهم فنانين.. هل اعتبره شخص خارج عن الملة؟؟ في الاخر ده تذوقه كده


    نجي لحتة الانسان المبدع في الفن ، يخيل لي اولا لكي اقول انه ده شخص مبدع ان يكون في الاساس شخص قادر على الاستماع للاخر ، يعني مش قاعد بيسمع في نفسه وبس وراسم هالة قدر الليلة وبكرة حولها وبيردد اسطوانة انا مبدع (على وزن انا مخبر).. والابداع عملية خلق لكل شيء جميل من خلال موهبة ربانية .. وتجاوب مع احساس الاخرين وتجاوب الاخرين معه ..
    لكن في وطنا الحبيب اي شخص ممكن يكون مبدع بقرار جمهوري وشعبي ممكن تصدره فئة قليلة وتعممه على الجميع قسرا (في كثير من الاحوال عن طريق مصادرة الرأي) او غير قسر(في احيان بسيييطة جدا) ، فالترويج لبعض على اساس سياسة القطيع والمشي خلف (الكورجة)
    يعني لو واحد بس عنده قاعدة شعبية قال فلان داك فنان مبدع ، تلقى زي الف نفر اخدوا بكلامه من باب التسليم حتى لو ما سمعوه!!
    مثلا زي تلقى مجموعة من الناس في معرض لفنان تشكيلي مبدع من وجهة نظرها ، وتلقاها بتطلق على كل لوحة صفة الابداع لمجرد الفكرة الاولية عن هذا الفنان.. فلو جيت وقلت رأيك في اللوحات مثلا ، وممكن تكون في نظرك غير مفهومة وشخبطة ساكت .. فعبرت عن انه في شيء ما واضح .. حتلقى هجوم من نوع ( انت بتفهم شنو ) اصلا العرفك بالفن شنو..وهكذا (دواليب)...

    تماما زي فكرة الفنان المخرج يوسف شاهين افلامه كانت افلام مهرجانات فقط ومعظمها ان لم تكن كلها ما مفهوم وزي ما قال الفنان حسين فهمي هو نفسه مش فاهمها ، لكن لما اخد جايزة في مهرجان كان ، اصبح عالمي وبقت افلامه مفهومة ما مفهومة ، عندها معنى ما عندها ، اصبحت شي مقدس !! وبقا الجميع في مصر بيغني ليه.

    ومعهد الموسيقى والمسرح او كلية الفنون ، ما بالضرورة ان يكون اي خريج منها مبدع .. ولا هي كليات تمنح صك الابداع مع شهادة التخرج .. لكن هي كليات كما قلت بتصقل مواهب ..وبتقدم مبدعين اصلا هم اصحاب موهبة..وبتقدم صك الابداع لاصحاب المواهب فقط .. اما من لا يملك موهبة فبتكون المسالة بالنسبة له خلق قالب اكاديمي محدد يسير عليه ، يعني صعب يكون مبدع..

    ودمتم
                  

03-21-2006, 10:38 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    ناذر يا حبيب :
    Quote: شايفك داير تركب مكنة ناقد فني الأيامات دي

    بس إنشالله ما تكون نص مكنة زي الأنا قريتا بي هناك

    والله الواحد زاتو إحتار يا مان !!! يعني اسة في فرق بين النص مكنة والمكنتو خفّت ولا لأ ؟؟
    طيب ده كلو هيّن اها الزول مش زمان بيقولوا ليك ده زول بتاع مكنات ؟؟؟؟
    اها انا كنت قايل إنو معناها زول كضاب لكن يا مان بعد الفهم الجديد ده ما عارف اقول ليك شنو

    Quote: أنا عشان دي ما نزلت لي أغاني بي صوتي لحدي هسي والحمد لله في المنبر دا

    تعرف يا حبيبو انا كنت لابد ليك عشان اتفشّ فيك لأنو إنت زول صحبي وممكن اقول فيك العايزو ومن خلالك الباقين يفهموا لكن إنت عرفتها وفي نفس الوقت ضيعت علي فرصة إنو اوصل رسالة لي بعض اصحاب اللينكات ..
    تعرف يا حبيبو انا مرة كده بشاهد في التلفزيون ومعاي مجموعة شباب وفجأة كده جابو فنان وقمنا كلنا إتفقنا نحول القناة لأنو الفنان صوتو ما كان خالص والأغاني معقدة والكلام ده كان بي إجماع الشباب ..
    صراحة ماف زول كان عارف الفنان ده منو وإسمو منو ووووو ..وتفجأت بكرة بي إنو الفنان ده كان عضو معانا وحبيت اختلف مع الناس هنا وانقل ليهم ما دار ليلة الأمس لكن كنت حا اتردم ليك درّاب لمن الله يغفر لي ..

    Quote: دي حالة حاصلة برضو في كلية الموسيقى ونبحنا لمن فترنا عشان حكاية النسبة دي تتلغي ويكون الدخول للكلية ما عندو علاقة بالنسب بل بالرغبة والموهبة وحدهما ..

    شوف يا حبيبو ..
    خلينا نتفق إنو المعادلة صعبة ..يعني موهبة من غير علم مشكلة وعلم من غير موهبة مشكلة ..
    وإمكن إنتو في مجال الموسيقى اقرب مثال ليكم محمدية البتقولوا إنو ملك الكمنجة ولكن للأسف محمدية ما ممكن يقعد مع اوركسترا تقرأ النوتة واخيراً إكتشف اهمية النوتة وزي بدا يطور نفسو في المجال ده ..مع العلم إنو في شباب صعاليك عديييييييل في الكمنجات دي وموهوبين ومتعلمين في نفس الوقت لكن هنا برضو بتظهر حكاية سيطرة الكبار والإعلام ..
    وكمان مرات بتلقى ليك زول بيجضم العود ده للكتاش لكن مثلاً ما بتقدر تضيف ليهو الجانب الأكاديمي عشان يقدر يستوعبو ..

    بجيك لسة إن شاء الله
                  

03-21-2006, 11:26 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    يا عمر الفاروق
    لك تحية

    بالناسبة الكلام الكتبتو أنا فوق دا كان (تمهيد)
    لمناقشة الموضوع الأساسي..
    وقد جاء أصحاب الوجعة، من المبدعين والنقاد وناقشوا
    الموضوع باستفاضة، وسيواصلون.
    وقد أوفوا وكفوا..
    وسار البوست كما ينبغي له

    ولك التقدير
                  

03-21-2006, 11:56 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كل من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح أو كلية الفنون الجميلة مبدع ؟؟؟ (Re: عبد الله عقيد)

    Quote: والحكاية بتتاخد مشى خلف القطيع، يعني الله قال بقول الزول اللي بيجي ويقول رأيه ساكت في فنان او شخص مجتمعة حوله كمية من الاراء الموالية ..ومن الممكن هدر دمه معنويا ..!!
    فكثير من الناس لما شخص يقول رأي مخالف ليها طوالي بتعتبره عدو ، وتتجهم الوشوش..ويمكن ان يصنف الامر تحت بند الاهانة الشخصية التي قد تصل لاخذ موقف..!!!


    sudaneseonline as example
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de