تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 03:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2006, 06:40 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش

    الغبش بفتح الغين والباء.
    -----------------------
    أول من صنف في هذا الباب هو العلامة ابن الجوزي رحمة الله (تنوير الغبش).
    --------------------------------
    وتبعه الامام السيوطي الشافعي (اعلاء شأن الحبشان) و(الطراز المنقوش ).
    -------------------------------------------------------------------
    هل ينفع نواصل؟

    ------------
    الحبشي
                  

03-18-2006, 06:46 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ محمد الحبشي

    سلام كبير

    Quote: هل ينفع نواصل؟


    كيفن ما بنفع ؟ بينفع و نص ..
    واصل و سأشد من أزرك ( صوراً و أغاني و مقالات و إلخ .. ) ..

    أرقد عافية
                  

03-18-2006, 06:53 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    جراح المشاعر بل اسيها
    ومسيل الدموع المعطر
    أبا جهينة
    تلعثمت أزرار لوحتي
    دهشة بمقدمك الجميل !
    والحب ما منع الكلام الألسنا
    أصحيح أنت هنا؟
                  

03-18-2006, 06:54 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)



    كدى ورينا بالاول الغبش ( بفتح الغين ) يطلع شنو

    وبعدين السيوطي ماله ومال الحبش ياخى ؟؟؟؟


    أوع بالحبش يكون قاصد السودانيين بس ؟؟؟؟
                  

03-18-2006, 08:33 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: قرشـــو)

    العمدة الحبيب قرشو:
    Quote: كدى ورينا بالاول الغبش ( بفتح الغين ) يطلع شنو


    غبش (كنمش )المصدر والصفة أغبش للمذكر والمجع غبش كحمر وصفر.
    انت بتعرف النمش؟؟؟
    جمجمة تبتسم .
    Quote: وبعدين السيوطي ماله ومال الحبش ياخى ؟؟؟؟

    أول هجرة في الاسلام كانت اليهم!
    وثاني هجرة في الاسلام كانت اليهم!!!!!
    وأول صلاة على غائب كانت على ملكهم العظيم النجاشي!!
    ومنهم بلال
    ومنهم عطاء ابن أبي رباح الذي خلف ابن عباس
    على حلقة الفتيا بالحرم.
    ومنهم كثير.
    Quote: قاصد السودانيين؟؟؟؟

    لا قاصد الحبش.
                  

03-18-2006, 08:44 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الحبشي

    أنا هنان معك .. من زماااااااااااااااااان ..
    ربما لم أتداخل في بوستاتك .. و لكن أصدقك القول أقرؤها ..
    أها .. هنا سأمدد إقامتي طويلاً ..
    لذا أرجو أن تواصل ما بدأته .. فستجدني أقف أعلى هضبة تانا و أندلق معك نيلا أزرقا موشى بترانيم الأمهر و الأرومو و القراقي ..

    أنا في إنتظارك

    أرقد عافية
                  

03-18-2006, 09:04 AM

على محمد على بشير
<aعلى محمد على بشير
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 8648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    Quote: أول هجرة في الاسلام كانت اليهم!
    وثاني هجرة في الاسلام كانت اليهم!!!!!
    وأول صلاة على غائب كانت على ملكهم العظيم النجاشي!!
    ومنهم بلال
    ومنهم عطاء ابن أبي رباح الذي خلف ابن عباس
    على حلقة الفتيا بالحرم.
    ومنهم كثير.


    الحبشى

    لافض فوك ,, وما اجملها من كلمات

    Quote: فستجدني أقف أعلى هضبة تانا و أندلق معك نيلا أزرقا موشى بترانيم الأمهر


    وانت يا ابو جهينه
    ايضا جميل العباره حلو الحديث
    ونزكرك بانك وعدت ونحن فى الانتظار
                  

03-18-2006, 09:48 AM

Elkhawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    الاحباب سيد الدار
    العمده
    وابو جهينه
    في بوست قديم لي ود العم كوستا
    بعنوان
    تنوير الغبش فى فضل السودان و الحبش
    وعلي ما اعتقد هو اسم الكتاب الذي اقتطف منه
    ممكن يكون مصدر للاضافات في البوست
                  

03-21-2006, 03:00 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    محمد الحبشي

    سلام يا زول و مودة

    وعد الحر ديْن عليه .. و ها أنذا أعود إليك :

    عفواً .. دعنا نبدأ سيرة الأحباش منذ فجر التاريخ .. ثم الحقبة ما قبل الإسلام .. ثم الهجرة إلى الحبشة و النجاشي و قصته مع المهاجرين الأوائل و إسلامه و رأى الرسول صلى الله عليه و سلم في النجاشي ..

    بجيكم تاني ..

    واصلوا

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 03-21-2006, 02:07 PM)

                  

03-18-2006, 09:05 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)



    حبش فى تانا
                  

03-18-2006, 09:24 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: قرشـــو)

    Quote: أنا هنان معك .. من زماااااااااااااااااان ..

    و انا ايضاً ..
                  

03-18-2006, 01:28 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Hussein Mallasi)

    حسين ملاسي

    Quote: و انا أيضا...


    يعميني ما شفتك ..
    و لا كنت برضو ( هنان ) ..؟؟؟؟؟

    ما بصلحا يا حسين .. خليها ( هنان ) .. يمكن تتفهم لي ناس ( هنا .. نون )
                  

03-18-2006, 08:49 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: انت بتعرف النمش؟؟؟
    جمجمة تبتسم .

    Quote: وبعدين السيوطي ماله ومال الحبش ياخى ؟؟؟؟


    أول هجرة في الاسلام كانت اليهم!
    وثاني هجرة في الاسلام كانت اليهم!!!!!
    وأول صلاة على غائب كانت على ملكهم العظيم النجاشي!!
    ومنهم بلال
    ومنهم عطاء ابن أبي رباح الذي خلف ابن عباس
    على حلقة الفتيا بالحرم.
    ومنهم كثير.

    Quote: قاصد السودانيين؟؟؟؟


    لا قاصد الحبش.





    احيانا بتقول حكم .
                  

03-18-2006, 11:08 PM

الخير محمد عوض
<aالخير محمد عوض
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: AMNA MUKHTAR)

    الاخ محمــد ال سليـمـان

    (اندا منّـا) ....(دانـانـا)

    تجيـش النفـس بحبهم، ذاك النفـر الجمـيل من خلـق الله

    رائـحـة قهـوتهم بطقـوسـهاالـندية،تطـبع في الزاكـرة

    طعمـا للاشـتهاء المـحـفوف بقدســية الامـهـراء والاصـل المثبـوت

    زكـرى وفـاء وود عنـدي لـ ( اموبيت..الامايو..ومارتا الفارعــة)


    سـأكـون بالـقرب
                  

03-18-2006, 11:16 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: الخير محمد عوض)

    جاء في لسان العرب أن الكلمات ( غبش ، نمش ، حبش ) على النحو الآتي :-

    غبِش الليل يغبَش غَبَشًا بقيت بقيَّة منهُ أو أظلم ظلمةً يخالطها بياضٌ في آخرهِ . قيل ومنهُ الحديث (أنهُ صلَّى الفجر بغَبَشٍ) أغبش الليل بمعنى غَبِشَ .
    وتغبَّش فلانٌ فلانًا ظلمهُ أو ادَّعى قِبَلهُ دعوى باطلةً
    الغابِش الغاشُّ والخادع والغاشم ( وفي القاموس والغامِش ) والصواب ما أوردناهُ
    الغَبَش مصدر وبقيَّة الليل أو ظلمة آخرهِ ج أغباش . قال ذو الرمَّة
    أغباش ليل تمام كان طارقهُ
    تَطخطخ الغيم حتى مالهُ جوبُ
    وليلٌ غَبِشٌ أي مُظلِمٌ
    غُبْشَانُ اسم رجل.
    وأبو غَبْشَانَ ويُضَمُّ خزاعيٌّ كان يلي سدانة الكعبة قبل قرَيش فاجتمع مع قُصَيٍّ في شَرْبٍ بـالطائِف فأسكرهُ قُصَيٌّ ثم اشترى المفاتيح منهُ بزقّ خمرٍ وأشهد عليهِ ودفعها لابنهِ عبد الدار وطيَّر بهِ إلى مكَّة فأفاق أبو غبشان أندم من الكُسَعيّ فضُرِبت بهِ الأمثال في الحمق والندم وخسارة الصفقة
    الغُبْشَة الغَبَش
    الأَغْبَش المُظلِم .
    يقال ليل أغبش وليلة غبشاءُ ج غُبْشٌ


    نمَش الرجل ينمُش نَمْشًا نمَّ . ومن الأرض التقط كالعاشب , وفلانٌ كذب , والجراد الأرض أكل ما عليها .
    ونمِش ينمَش نَمَشًا صار فيهِ نَمَشٌ فهو أَنْمَشُ ونَمِشٌ
    نمَّش في أذنهِ أسرّ
    والعامَّة تقول نمَّش الحنطة والثوب رشَّ عليهِ الماءَ ليبتلَّ قليلاً
    وأنمش الرجل أتى بالنميمة
    النَمَش مصدر ونقط بيض وسود أو بقع تقع في الجلد تخالف لونهُ وخطوط النقوش في الوشي وغيرهِ
    النَمْشَة المرَّة والسيف المستقيم
    الأَنْمَش ذو النَمَش والأنثى نمشاءُ ج نُمْشٌ


    حَبَش لَهُ يحبُش حَبْشًا وحُباشَةً جمع لهُ شيئًا
    حَبَّش لهُ تَحْبِيشًا بمعنى حَبَش.
    وأحبشت الجارية ولدت حبشيًا.
    وتحبَّش القوم تجمَّعوا
    الحُباشة مصدرٌ والجماعة من الناس ليسوا من قبيلةٍ واحدة
    الحُباشيَّة العقاب
    الحَبَش جنسٌ من السودان الواحد حبشيٌ ج حُبْشان
    الحُبْشان جمع الحَبَش وضربٌ من الجراد أسود
    الحَبَشة الحَبَش وبلاد الحُبْشان
    الحَبَشيُّ واحد الحَبَش والمنسوب إلى الحَبَشة.
    واليَرَقان الحبشيُّ مرضٌ يضرب منهُ لون البدن إلى سوادٍ فيشبه صاحبهُ الحَبَش
    الحَبَشيَّة مؤَّنَّث الحَبَشيّ والإبل الشديدة السواد والبُهمَى إذا كثرت والتفَّت. والحُبْشيَّة الإبل الشديدة السواد وضربٌ من النمل أسود عظيمٌ الحُبَيش ضربٌ من الدجاج أسود أو مختلف الألوان
    الأَحبَش من الأصوات الشديد الحادُّ.
    والأَحبُش الحَبَش ج أحابيش.
    والأَحبُوش والأُحبُوشة الجماعة من الناس ليسوا من قبيلةٍ واحدة ج أحابيش.
    وأحابيش قُرَيش قومٌ من قُرَيش وكنانة وخزيمة وخزاعة اجتمعوا في الحُبْشيّ وهو جبلٌ بأسفل مكَّة وتحالفوا بالله أنهم يدٌ واحدة ما سَجَا ليلٌ ووضح نهارٌ وما رَسَا الحُبْشُّي أي الجبل المذكور فقيل لهم ذلك
                  

03-22-2006, 01:29 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: عبدالرحمن الحلاوي)



    قبل أن نتحدث عن تاريخ الحبشة
    المتأمل لهذه الخارطة .. يتبين أن الدول المحيطة بأثيوبيا التي تطل على البحر الأحمر هي كلها دول قامت في العصور ما بعد الإستعمار الغربي.
    و الحبشة بتاريخها العريق .. هل يعقل أنها كانت بلا ميناء يطل على البحر الأحمر ؟
    سؤال يحيرني كثيراً.

    نواصل
                  

03-22-2006, 01:46 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)


    Inscription of Ezana, King of Axum, c. 325 CE




    Through the might of the Lord of All I took the field against the Noba [Nubians] when the people of Noba revolted, when they boasted and "He will not cross over the Takkaze," said the Noba, when they did violence to the peoples Mangurto and Hasa and Barya, and the Black Noba waged war on the Red Noba and a second and a third time broke their oath and without consideration slew their neighbors and plundered our envoys and messengers whom I had sent to interrogate them, robbing them of their possessions and seizing their lances. When I sent again and they did not hear me, and reviled me, and made off, I took the field against them. And I armed myself with the power of the Lord of the Land and fought on the Takkaze at the ford of Kemalke. And thereupon they fled and stood not still, and I pursued the fugitives twenty-three days slaying them and capturing others and taking plunder from them, where I came; while prisoners and plunder were brought back by my own people who marched out; while I burnt their towns, those of masonry and those of straw, and seized their corn and their bronze and the dried meat and the images in their temples and destroyed the stocks of corn and cotton; and the enemy plunged into the river Seda, and many perished in the water, the number I know not, and as their vessels foundered a multitude of people, men and women were drowned. . .

    And I arrived at the Kasu [Kush], slaying them and taking others prisoner at the junction of the rivers Seda and Takkaze. And on the day after my arrival I dispatched into the field the troop of Mahaza and the Damawa and Falha and Sera up the Seda against the towns of masonry and of straw; their towns of masonry are called >Alwa, Daro. And they slew and took prisoners and threw them into the water and they returned safe and sound, after they had terrified their enemies and had conquered through the power of the Lord of the Land. And I sent the troop Halen and the troop Laken and the troop Sabarat and Falha and Sera down the Seda against the towns of straw of the Noba and Negues; the towns of masonry of the Kasu which the Noba had taken were Tabito, Fertoti; and they arrived at the territory of the Red Noba, and my people returned safe and sound after they had taken prisoners and slain others and had seized their plunder through the power of the Lord of Heaven. And I erected a throne at the junction of the rivers Seda and Takkaze, opposite the town of masonry which is on this peninsula.
                  

03-22-2006, 01:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    هجرة الصحابة إلى الحبشة

    يرى بعض رجال العلم من أهل السودان أن هجرة الصحابة فرارا من أذى قريش واضطهادهم، كانت إلى السودان، وأن السودان هو المعني بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: لو خرجتم إلى أرض الحبشة، فإن بها ملكا لا يظلم عنده أحد، وهي أرض صدق، حتى يجعل الله لكم فرجا مما أنتم فيه".
    وبهذا أن بلاد الحبشة المنصوص عليها في كتب السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، ما هي إلا بلاد السودان، الأمر الذي يفهم منه ـ إن لم ينص على ذلك صراحة ـ أن النجاشي الذي آوى الصحابة رضوان الله عليهم في هجرتهم الأولى والثانية، ونعت النبي صلى الله عليه وسلم أرضه بالصدق، وصلى عليه صلاة الغائب، ما هو إلا ملك سوداني، وأن بلال الحبشي رضي الله عنه، مؤذن رسول الله صلى اللله عليه وآله وسلم، وأم أيمن بركة الحبشية، حاضنته بعد وفاة أمه آمنه بنت وهب، ما هما في الحقيقة إلا سودانيان، بالمعنى الجغرافي المعروف.

    ومن أبرز القائلين بهذا ـ طبقا لما ذكره المؤرخ سليمان صالح ضرار في مخطوطته (البجة ص 75 ) ـ : البرفسور عبد الله الطيب في العديد من محاضراته، وكذلك الأستاذ الدكتور حسن الشيخ الفاتح بن الشيخ قريب الله، في كتابه " السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة"، حيث ذكر بأن ميناء الوصول هو سواكن، وليس باضع.

    ولم يورد الأستاذ سليمان ضرار مستندات الشيخ قريب الله التاريخية التي أوصلته إلى هذه النتيجة، ليتصدى لمناقشتها، وإنما اكتفى معقبا بقوله: على كل فالمكانين في بلاد البجة.

    وأيا كان الموقف من القضية، فإن من ضروريات البحث العلمي دراسة مستندات الطرف الآخر، والاطلاع على ما ساقه من الأدلة التاريخية، في إثبات وجهة نظره، من هنا تبقى الحاجة ماسة إلى قرآءة كتاب الشيخ قريب الله، باعتباره الوثيقة المكتوبة في هذا الشأن، من أجل أن يسلك النقاش مسلكه الجاد، فهل من متفضل يتفضل علينا بالعثور على هذا الكتاب، ونشر براهينه التاريخية، في موقع من المواقع الإرترية؟.

    وإلى أن يتحقق هذا الطلب لا بأس من طرق المسألة، وتناولها من زاويتين اثنتين، رجاء تكوين تصور عام عنها:
    الزاوية الأولى: تحديد المقصود بالسودان.
    الزاوية الثانية: تحديد المقصود بالحبشة.

    هل المقصود بالسودان هذه الرقعة الجغرافية المعروفة لنا اليوم بحدودها السياسية، أم أرض البجة التي بسط فيها ملوك الحبشة سلطانهم، وشمولوها مع غيرها في غابر الأزمان بحكمهم، لا سيما في عهد الملك عيزانا (330 ق.م )" صاحب اللوحات، التي عثرت عليها البعثة الألمانية الأولى في سنة 1905م والتي دون عليها هذا الملك أخبار حملاته الحربية... واتسعت مملكته حتى شملت أكسوم، وحمير، وريدان، وسبأ، وصالحين، وسيامو، وبيجة، وكاسو.

    يقول د. زاهر رياض، مؤلف كتاب (تاريخ إثيوبيا) ص37 : " أما أكسوم فعاصمته، وحمير وريدان، وسبأ، وصالحين، في اليمن، أما بيجة فلا شك أنه يعني بها قبائل البجة، التي كانت تسكن بين النيل والبحر، وكاسو هي قبائل كوش، التي كانت تسكن ضفاف النيل النوبي جنوبي الشلال الثاني."

    على ضوء هذا النص نجد أن نفوذ مملكة أكسوم وحدودها اتسع إلىأبعد من حدود الهضبة الحبشية ليضم أمما وشعوبا مجاورة، ومحاددة، وومغايرة، لغة، وعرقا، ولونا، فاللون الحبشي ليس هو اللون السوداني، انطلاقا من مدلول كلمة حبشي، فإن هذه الكلمة تعني اللون المختلط، أو الجماعة المختلطة، والمتأمل في الحبشي يجد ملامحه تنزع إلى الملامح العربية السامية أكثر من نزوعها إلى الزنجية، كما أن بلاده ذات خليط بشري، تحوي الحامي، والكوشي، بجانب السامي، ولذا أصدق اسم ينطبق عليها هو اسم الحبشة، وليس إثيوبيا التي تعني الوجه المحروق، ومن ذلك كلمة حباشة التي أوردها ياقوت الحموي في معجمه قائلا: حباشة: بالضم، والشين معجمة، وأصل الحباشة الجماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة.../ معجم البلدان/ج2/210

    وفي لغة التجري يسمون الشاة المنقوطة بالبياض والسواد من الشعر معا: (طليت حبشايت)، بخلاف السوداء، فإنهم يسمونها (طلام)، أو (جانايت...أو جاناي)، ربما من الجن، لكونها تشق رؤيتها، ويصعب تبينها في الظلام، كالجن يرانا هو وقبيله من حيث لا نراه، وأن كلمة السودان، يقابلها البيضان، وليس الحبشان، وإن كان الحبشان على العموم، جنس من أجناس السودان.

    وعلى هذا إذا كان المقصود أن السودان الحالي كان جزءا من الحبشة، يوم هاجر إليها الصحابة فذلك أمر غير مستبعد، لذلك التوسع والتمدد الذي أحرزه ملوك الحبشه، وتباهى به عيزانا، وليس في هذا أدنى مساس بالحقيقة التاريخية المعروفة لدى الجميع بشأن هجرة الصحابة إلى الحبشة، وتبقى الحبشة هي الحبشة، مركز مملكتها، ومستقر نجاشيها أكسوم، وما سواها يبقى من ملحقاتها وتوابعها.

    وفي هذه الحالة، لا مسوغ تاريخي يسوغ حذف اسم الحبشة وإحلال اسم السودان محلها في مؤلف يتحدث عن هجرة الصحابة الأولى والثانية إلى الحبشة، على النحو الذي عنون به الشيخ قريب الله مؤلفه (السودان دار الهجرتين الأولى والثانية للصحابة)، فإن في هذا تغييبا متعمدا للأصل، وتغليبا لجانب الفرع عليه، وتضخيما له على حساب المركز، دون أن يعني استغراب هذا الصنيع مني وعدم استساغته غلق باب الجدل حول ما إذا كان المينآء الإرتري باضع (مصوع) هو معبرهم الذي سلكوه إلى النجاشي، أم مينآء سواكن، كما هو رأي الشيخ قريب الله .

    أما إذا كان المقصود بأن هذه الرقعة الجغرافية المعروفة الآن بجمهورية السودان هي التي حملت اسم الحبشة فيما مضى من الزمان، وعليها نشأت حضارة الحبشة، ومنها بسط الأحباش ملكهم وسلطانهم إلى من حولها، وفيها قابل الصحابة ملك الحبشة النجاشي، فذلك أمر فيه نظر، وغير مسلم، لما في ذلك من مجافاة الحقيقة التاريخية، التي أجمع عليها المؤرخون، من أن الحبشة اسم لتلك القبائل السامية، التي عبرت البحر الأحمر، من الجزيرة العربية، وبنت حضارة أكسوم التاريخية.

    يقول المؤرخ البريطاني أ. بول في كتابه: (تاريخ قبائل البجا بشرق السودان ص 32): عبر السبئيون الذين كانوا يشكلون القوة الغالبة في جنوب الجزيرة العربية البحر الأحمر بحثا عن التجارة، واحتلوا جزيرة دهلك الساحلية، ومن ثم توغلوا إلى الداخل ليستقروا في أرض تقرنيا، [ يعني تجراي] الواقعة الآن فيما يعرف بإرتريا وإثيوبيا، كان ذلك بزمن سحيق من مجيئ المسيح، قد يكون ذلك في عام 1000 قبل الميلاد، أو عام 600 قبل الميلاد.".

    ودهلك حاليا هي إحدى الجزر الإرترية في البحر الأحمر، يقول فيها ياقوت الحموي في معجم البلدان/ج2/492: "دهلك... اسم أعجمي معرب... وهي جزيرة في بحر اليمن، وهو مرسى بين بلاد اليمن والحبشة، بلدة ضيقة حرجة، كان بنو أمية إذا سخطوا على أحد نفوه إليها.

    وقال أبو المقدام:
    ولو أصبحت خلف الثريا لزرتها
    بنفسي ولو كانت بدهلك دورها.

    وقال أبو الفتح نصر الله، بن عبد الله الإسكندري:

    وأقبح بدهلك من بلدة
    فكل امرئ حلها هالك
    كفاك دليلا على أنها
    جحيم وخازنها مالك.

    وبقليل من التأمل في قول الحموي عن دهلك إنها: (مرسى بين بلاد اليمن والحبشة) ندرك أن الحبشة هي هذه الديار المجاورة لجزيرة دهلك الإرترية، والمعروفة اليوم بـ(إثيوبيا)، كما أن اليمن هو هذا اليمن المجاور لها أيضا، وهذا ما نشاهده بأم أعيينا، وتواطأ عليه جغرافيو العرب قاطبة، قديما وحديثا، من غير شذوذ ولا نكير.
    كما أن الحيمي الذي زار الحبشة في القرن السابع عشر الميلادي مبعوثا من إمام اليمن المتوكل على الله إسماعيل بن القاسم (1645 ـ 1675 م ) إلى (فاسيلداس)، ملك الحبشة، عبر البحر الأحمر من مينآء مخة إلى بيلول، قاصدا العاصمة (قندر) حيث يوجد الملك المذكور، ودون رحلته هذه في مذكرة سماها سيرة الحبشة، ولم يسمها مثلا سيرة السودان.

    ويقول بول أيضا نقلا عن بعض المؤرخين: " طرد الأحباش من سواحلهم العابقة بالبخور بالجزيرة العربية، وحرموا من أنشطتهم التجارية في قواردفوي، وبدأوا يبحثون لنفسهم موطنا جديدا في مرتفعات التقري [ يعني التجراي] حيث أسسوا سلطتهم في المدينة التي سميت فيما بعد بأكسوم." انظر ص 34

    ويحدد الفترة التاريخية التي نشأت فيها مملكة أكسوم بقوله: ولكن الذي لا شك فيه أن مملكت أكسوم قامت حوالي عام 60 قبل الميلاد..." ص35.

    ويسمي النجاشي الذي استقبل الصحابة المهاجرين إليه، فيقول هو: " (أرمها) الذي أعطى الحماية لأصحاب محمد، الذين هاجروا من مكة، واجتمعوا به في الفترة ما بين 610 ـ 629 م".

    ويقول عنه في موضع آخر : " عدد ملوك أكسوم المعروفين لدينا قليل، منهم "أرمها" الذي استقبل وأعطى الحماية لأوائل المسلمين المهاجرين إليه..." /36
    ويصفه بأنه " آخر ملوك أكسوم، الذين ذكرهم التاريخ... بعد ذلك ضعف نفوذ أكسوم وتلاشى مجدها، بسبب الهجمات العربية عام 640 م، والتي تسببت في القضاء على مينائها في أدوليس..."/41

    أما المصادر العربية فتسميه أصحمة، حيث أورد ابن كثير في البداية والنهاية ج3 ص83 ذلك الخطاب الذي أرسله إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع عمرو بن الضمري، فقال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن الضمري إلى النجاشي في شأن جعفر بن أبي طالب وأصحابه، وكتب معه كتابا: بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله إلى النجاشي الأصحم ملك الحبشة، سلام عليك فإني أحمد إليك الملك القدوس، المؤمن، المهيمن، وأشهد أن عيسى روح الله وكلمته القاها إلى مريم البتول الطاهرة الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى، فخلقه من روحه ونفخته كما خلق آدم بيده ونفخته، وإني أدعوك إلى الله وحده لا شريك له، والموالاة على طاعته، وأن تتبعني فتؤمن بي وبالذي جاءني، فإني رسول الله، وقد بعثت إليك ابن عمي جعفرا، ومعه نفر من المسلمين، فإذا جاؤوك فاقرهم ودع التجبر، فإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت، فاقبلوا نصيحتي، والسلام على من اتبع الهدى.

    وقد أجابه النجاشي معلنا إسلامه بقوله: وقد عرفنا ما بعثت به إلينا، وقرينا ابن عمك وأصحابه، فأشهد أنك رسول الله، صادقا مصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك، وأسلمت على يديه لله رب العالمين... المصدر نفسه/ 84

    أما فيما يتعلق بميناء الدخول إلى الديار الحبشية فينقل الأستاذ سليمان صالح ضرار في مخطوطته البجة ص74 من كتاب المؤرخ الأوروبي بضج : (تاريخ إثيوبيا ص 270 ) قوله: في سنة 615 أي قبل الهجرة إلى المدينة بسبع سنوات، ركب البحر من ميناء شعيبة الحجازي بالقرب من جدة أحد عشر رجلا مسلما وأربع نساء مسلمات، ودفع كل منهم نصف دينار، وتوجهوا في سفينتين إلى باضع، أي جزيرة عقيتاي، وكانوا في طريقهم إلى الحبشة التي كان يحكمها ملك عادل.

    ثم علق على هذا النص بقوله: "هذه الجزيرة هي عاصمة مملكة بني عامر، التي تسمى جارين، واستقبل أفراد قبيلة بني عامر هؤلاء المهاجرين، ورحبوا بهم، وأعطوهم الأمان للنزول في أرض مملكتهم، وبذا تكون هذه القبيلة البجاوية هي أول شعب يعطي الأمان للمسلمين، ولأول مهاجريهم خارج الجزيرة العربية..." ص75.

    والمسافة من باضع إلى أكسوم أقرب منها من سواكن إلى أكسوم، ثم أن باضع كانت الميناء التجاري لأهل الحبشة، يأتون إليها ببضائعهم لمقايضتها بما يحتاجون إليه، كما يقول صاحب معجم اليلدان ياقوت الحموي، وهذه المكانة التجارية لباضع لدى الحبشة، إضافة إلى قربها لمقر النجاشي، لا بد أن تجعل منها على الأرجح ميناء الوصول المفضل إلى النجاشي أكثر من غيرها.

    ويعزز نعوم شقير من وجاهة هذه الرؤية وقوتها، في كتابه (تاريخ السودان) ص 40 فيقول عن مصوع، وهو يتحدث عن ميناء أدوليس: ويعرف "الآن بميناء زولا، على عشرين ميلا إلى الجنوب من مصوع، وهي ميناء أكسوم".

    وشهد الصحابة بعد وصولهم حدوث تمرد على هذا النجاشي، فخافوا من أن يفقدوا حق اللجوء السياسي، بمجيئ حاكم ظالم، لا يعرفه لهم، فانتابهم القلق، وتابعوا المحاولة الإنقلابية ـ إن صح التعبير ـ التي جرت عليه، بإرسال واحد منهم إلى ساحة معركتها، وهو الزبير بن العوام الذي عبر النيل سباحة إلى الجهة التي شهدت ملتقى الفريقين، بقربة منفوخة جعلها في صدره، ثم عاد وهو يحمل نبأ إخفاق المحاولة الانقلابية، وتغلب النجاشي على خصمه، مما أعاد الإطمئنان إلى نفوسهم. ابن هشام السيرة النبوية/ج1/ص351

    وقد نمى إلى علمي أن هذه المعركة الإنقلابية من شواهد القائلين بأن السودان هو دار هجرة الصحابة، وإن كنت لا أستطيع الآن بيان وجه دلالتها على ما ذهبوا إليه، غير أنه يبدو لي ـ وهذا مجرد افتراض ـ أن حدوثها على جانب النيل، هو الذي حملهم على هذا القول.
    لكن ما الذي يمنع من أن تكون هذه المعركة وقعت في الحبشة ذاتها، حيث بحيرة (تانا) بجوار بلدة (بحر دار)، ومعلوم أن النيل الأزرق المعروف في إثيوبيا (بأباي الكبير) يبدأ من هذه البحيرة، وإذا افترضنا جدلا أن المعركة حدثت في السودان الحالي، وأن الزبير بن العوام عبر النيل إلى الجانب الذي وقعت فيه المعركة، من أرض السودان، فمن أين كان هذا العبور، إن لم يكن من مقر النجاشي، حيث مركز الدولة وعاصمتها؟ ثم ما المانع من أن يكون حدث هذا التمرد في هذا الجانب، من أرض المملكة، وأن النجاشي سير الجيش من مقر حكمه أكسوم [ إقليم التجراي ] للقضاء عليه، وأن الصحابة لاهتمامهم بالأمر، صحبوا هذا الجيش، وأوفدوا معه من يتابع لهم أمر المعركة، وكان هذا الصاحب، والمتابع الزبير بن العوام رضي الله عنه؟.

    أما المناضل محمد سعيد ناود فيقول: "إنَّ نجاشي الحبشة كان في (دباروا) ولدينا مجموعة حقائق تثبت هذا الكلام . نحن كإرتريين المسألة بالنسبة لنا معروفة لأنه كانت توجد في (دباروا) حضارة , لكن هناك غيرنا بحثوا في هذه القضية فمثلاً بحكم أنَّ ( دباروا) كان فيها النجاشي , وهذا النجاشي أسمه( بحر نقاش) و( بحر نقاش) هو المسئول عن شواطئ البحر كلها و البحر عندنا في إرتريا و بالتالي ف (بحر نقاش ) هو المسئول عن هذه الشواطئ . أول من يقول و يؤكد الحقيقة المهندس المصري( فتحي غيث) في كتابه (الإسلام و الحبشة عبر التاريخ) وقد كُتِبَ هذا الكتاب في مرحلة الستينيات , و بالصدفة التقيت هذا الرجل في ذلك الوقت , في القاهرة , فهو عاش فترة في الحبشة كمهندس يقول : (( يشكِّك بعض الكتَّاب في وجود مثل هذا النجاشي في الحبشة أي أثيوبيا الحالية )).

    لكن كيف يستقيم هذا وأن إرتريا لم تكن معروفة، وإن ( دباروا) سواء كانت مقر نجاشي البحر، أو النجاشي العام، فإنها كانت واحدة من مملكة أكسوم التي شملت ضمن ما شملت الهضبة الحبشية في إرتريا اليوم، وما إرتريا إلا تركيبة استعمارية حديثة، إسما وتكوينا.

    وفي هذا يقول الاستاذ فتحي غيث في كتابه الإسلام والحبشة عبر التاريخ ص 8 نقلا عن Ethiopia to day تأليف إرنست لوذر أن " أكسوم لم تكن تشمل إلا تلك المنطقة الواقعة في شمال الحبشة الحالية ومنتصفها فوق المرتفعات، وتشمل بناء على ذلك الجزء الجبلي المرتفع في إرتريا الحالية الذي يشكل امتدادا طبيعيا لمقاطعة التيجراي".

    فديباروا وما تقع فيه يشكل في النهاية امتدادا طبيعيا لمقاطعة التجراي، وأن هذا الامتداد كان جزءا من مملكة أكسوم التاريخية، وكون ديباروا كانت مقر نجاشي البحر، وإنها ليست في إثيوبيا اليوم، لا يغير من كون أن هذا النجاشي هو نجاشي الحبشة.

    ومما يقوي أن هجرة الصحابة لم تكن إلى السودان، وإنما كانت إلى الحبشة، ما كانت تتميز به الحبشة وقتها من وجود فعلي، ودور إقليمي مشهود ومعتبر، أهلها لأن تكون حليفة الرومان، " حتى أن غزو الحبشة لجنوب شبه الجزيرة العربية لم تتم إلا بالمساعدة الرومانية الشرقية، ولذا كان البحر الأحمر مشتركا بينهما، أي بحيرة حبشية رومانية" كما هو نص كلام الدكتور مراد كامل محقق كتاب (سيرة الحبشة) للحسن بن أحمد الحيمي، في حديثه عن علاقة الحبشة بالعالم الخارجي ص18 من دراسته للكتاب المشار إليه، وكذلك لما كان لها من تأثير سياسي، واقتصادي، وديني في الجزيرة العربية بالتحديد، فإنها كما يقول ابن الجوزي في المنتظم ج2ص374 وهو يتحدث عن هجرة الصحابة إلى الحبشة: "كانت أرض الحبشة متجر قريش".
    ومعنى هذا أن القرشيين كانوا يعرفونها من قبل البعثة، وأن صلتهم بها سابقة لظهور الإسلام، وأنهم تتردوا عليها مرارا وتكرارا ببضائع تجارية، ينقلونها منها وإليها، ووقتها لم يكن السودان شيئا مذكورا، لذا من الصعب صرف هذا الإسم ( الحبشة) إلى بلد غير بلاد الحبشة (إثيوبيا) اليوم، يضاف إلى هذا لغة المحادثة التي نطق بها النجاشي في تأكيده لضمان سلامة الصحابة رضوان الله عليهم، ففي حين كانت البداويت (لغة البجة) هي السائدة في مضارب البجة، كانت السبأية، أو سمها الجئزية، هي المهيمن والمستعمل في قلب مملكة الحبشة، وأن نجاشي الصحابة رضوان الله عليهم كان ينطق بها.

    يقول ابن هشام في سيرته: قال النجاشي للصحابة: اذهبوا فأنتم شيوم بأرضي [ قال ابن هشام: والشيوم الآمنون]... ما أحب أن لي دبرا من ذهب، ويقال: فأنتم سيوم [ قال ابن هشام: والدبر بلسان الحبشة: الجبل] السيرة النبوية/ج1/351.

    وما زالت هذه المفردات مستخدمة حتى هذه اللحظة، ففي لغة التجري يقال للزعيم القبلي: شوم، ومن هنا أن ترجمتها بزعماء أدق من ترجمة ابن هشام لها بآمنين، ويقال للجبل: دبر، وفي التجرنية أن سيوم اسم علم على الذات، على سبيل المثال: سيوم عقبامكئيل، رئيس المجلس الثوري، جبهة تحرير إرتريا، وله مدلوله بالتأكيد،.
    وأن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم ببعض المفردات الحبشية من ذلك كلمة (سني) فقال وهو يداعب تلك الجارية التي ولدت في بلاد الحبشة، وجاءت وهي تتكلم لغة الحبشة، عندما رأى عليها ثوبا من ثياب الحبشة الجميلة: ( سنه، سنه) أي جميل، جميل. وهذا التعبير بعينه هو المستخدم في التجري، فيقولون: سنيت لهبنا ولهبك... وسنيتك لأرإينا... وقدام سنيت... وهكذا.

    ولقد حفظ الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل الحبشة فضلهم هذا، فلم يسير الجيوش إلى أرضهم لفتحها، وعرفت الحبشة في التاريخ الإسلامي بدار عهد وأمان، وقال عنها: دعوا الحبشة ما دعوكم، [ إن صح الحديث] كما أنه صلى الله عليه وسلم استمتع هو وزوجه عائشة رضي الله عنها بمشاهدة الفلكلور الحبشي، حيث منح الأحباش فرصة اللعب واستعراض تراثهم الحبشي، في فناء مسجده صلى الله عليه وآله وسلم.

    وكان ينهض بنفسه إلى خدمة وفودهم عرفانا بجميلهم الذي صنعوه مع أصحابه، فقد ذكر ابن كثير ما رواه البيهقي بسنده قال: قدم وفد النجاشي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام يخدمهم، فقال أصحابه: نحن نكفيك يا رسول الله، فقال: إنهم كانوا لأصحابنا مكرمين، وإني أحب أن أكافيهم" البداية والنهاية ج3/ ص 78.

    وأصبح الحبش جزءا من النسيج الحضاري الإسلامي، وشاركوا في عمارة الأمصار الإسلامية، وصارت لهم أحياء ومعالم تعرف بهم، من ذلك درب الحبش في البصرة، وقصر حبش في تكريت، ومزرعة بركة الحبش بمصر، وفي هذا يقول الحموي في معجمه: "...درب الحبش بالبصرة، في خطة هذيل نسب إلى حبش أسكنهم عمر رضي الله عنه بالبصرة، ويلي هذا الدرب مسجد أبي بكر الهذلي، وقصر حبش موضع قرب تكريت فيه مزارع... وبركة الحبش مزرعة نزهة في ظهر القرافة بمصر...".

    وضيق العرف العام في بلادنا اليوم من كلمة الحبشي، فلم تعد تعني عندنا ذلك المدلول الشامل، وإنما تقلصت إلى نطاق أضيق، لتصبح نقيض المسلم، ولهذا يقال: حبشتاي مإسليماي. وحلة حبش، تماما كما يقال في مصر: قبطي، أم مسلم، في حين أن معظم المصريين في أصولهم أقباط اعتنقوا الإسلام.

    والله أعلم
                  

03-22-2006, 08:28 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    الأخوة الكرام سأعود اليكم
    لكم شكري.
    استاذنا أبا جهينة:
    سأرفع لك البوست واصل اتحافنا.
    لك التحية.
    الاخت الكريمة امنة مختار:
    أسعدني مرورك.
                  

03-22-2006, 08:50 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)





    أديس أبابا ليست مدينة قديمة. عمرها اليوم لا يزيد عن مائة سنة (في ذلك الوقت كانت في حوالى السبعين من عمرها). فقد بناها الأمبراطور منليك الكبير ـ جد هيلاسيلاسي، لتكون جسراً بين القاهرة شمالاً وكيب تاون جنوباً. وأرادها منليك أن تكون أعلى من أية عاصمة أفريقية أخرى، لتحمل كل أمجاد الأمبراطورية التي أسسها أحفاد سليمان الحكيم وبلقيس. فتم بناؤها على منحدرات هضاب «أنتوتو» بالقرب من منابع المياه الساخنة التي كان اكتشافها السبب المباشر لاختيار موقعها. وكما أن أثيوبيا هي «تيبت» أفريقيا، أو سقف أفريقيا أصبحت أديس أبابا، ومعناها الزهرة الجديدة باللغة الأمهرية، مدينة تعلو أي مدينة أفريقية أخرى.
    .


    و نواصل

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 03-22-2006, 08:51 AM)
    (عدل بواسطة ابو جهينة on 03-22-2006, 04:10 PM)

                  

03-25-2006, 00:59 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: ابو جهينة)

    شكرا أبا جهينة
                  

03-29-2006, 05:06 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الاخوان
    علي
    الخواض شكرا لكما
                  

04-01-2006, 04:44 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخوان حسين ملاسي
    والخير محمد عوض
    لكما التحية
    .
                  

04-05-2006, 05:02 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ عبد الرحمن حلاوي
    شكرا على الاسهام القيم
                  

04-23-2006, 00:16 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    شكر خاص للأخ كوستا
                  

05-04-2006, 07:11 AM

ناصر محمد خليل
<aناصر محمد خليل
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنويـر الغبش وازالة النمـش في بـيـان فضـل الحبشيـات والحـبش (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: افلاطون البورد محمد سليمان .

    كعادتك وعادة بوستاتط الكثيرة في عددها الفارغة من مضمونها كتبت هذا البوست البئيس لمجرد انني سألتك عن جبهة تحرير كونامي !

    مالي انا ومال محسن خالد فيما سألتك عنه ؟

    مشكلتك يا هذا انك شخص تعتقد في نفسك كثيرا وأنت بالضبط مثل الغوريلا التي تحاول ان تلفت الانظار لها بدق صدرها بقوة في الغابة ولكن عندما تبرز اليها غزالة تبادر بالفرار والاختباء .

    كنت اظنك ستستغل بوستي ذاك للتبصير والتعريف بجبهة تحرير كونامي التي أخبرتنا عنها ولم نسمع بها الا منك ولكنك كعادتك لجأت الى تمييع الأمر برمته

    وبما انك بهذا الحال فسأذهب الان لرفع جميع بوستاتك الفارغة في هذا المنبر وسأرى أن كان احدا يفهم منها شي .

    فلتذهب أنت وتوبلوجيتك وجبهة كونامي نفسها الى الجحيم

    ناصر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de