وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2006, 03:40 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب

    كلام جميل قرأته وأحببت أن أشرككم معي في التمتع بجميل الألفاظ ..
    ورقيق المعاني ..
    وحسن الخطاب ..

    أخوكم
    جاد


    الجزء الأول: النعمان بن المنذر وكسرى


    روى ابـن الـقـطـامـي عـن الـكـلـبي قـال :

    قـَـدِمَ النــُـعـْـمَـانُ بـن الـمُـنـذر عـلـى كـسـرى و عـنـدَه وفـودُ الـروم ِ و الـهـنـد ِ و الـصــيـن . فـذكـَـروا مـن مـلـوكِـهـم و بـلادهـم . فـافـتـخـرَ الـنـعـمـان ُ بـالـعـرب ِ و فـَضـّـلـَهُـم عـلى جـمـيـع ِ الأمـم ِلا يـســتـثـنـي فـارسَ ولا غـَـيـرَهـا . فـقـالَ كـسـرى و قـد أخـَـذتـْه ُ عِـزَّة ُ الـمُـلـْـك ِ: يـا نـعـمـانُ لـقـد فــَـكـَـرْتُ فـي أمـرِ الـعـرب ِ و غـيـرهـم مـن الأمـم . و نـظـرتُ فـي حـال ِ مـن يَـقـدَمُ عـلـيّ مـن وفـودِ الأمـم . فـوجـدتُ الـرومَ لـهـا حـظـاً فـي اجـتـِـمَـاع ألـفـَـتـِهـا وعـِظـَم ِ سـُـلـطـَانـِـهـا. و كـَـثـرَة ِ مـَـدائـنِـهـا و وَثـيـق ِ بـُـنـيـانـِهـا . و أنّ لـهـا ديـنـاً يُـبـَيـِّن حَـلالـَهـا وحَـرامـَهـا. و يَـرُدُ سـَـفـيـهـَهـا و يُـقـيـمُ جـاهـِـلـَهـا . و رأيـتُ الـهـنــدَ نـحـوا ً مـن ذلـكَ فـي حِـكـمَـتـِـهـا و طِـبـهـا مـع كـثـرة أنـهـار بـلادهـا و ثـمـارهـا . و عـَجـيـبِ صِـنـاعـاتـِهـا و طـيـبِ أشـجـارهـا و دقـيـق حِـسَـابـهـا و كـَـثـرةِ عُـدَدِهـا . و كـذلـكَ الــصـيـنَ فـي اجـتـمـاعِـهـا و كـثـرة صـنـاعـاتِ أيـديـهـا و فـروسـِـيـّـتـِهـا و هـِـمَّـتـِهـا فـي آلــةِ الـحـربِ و صـنـاعـةِ الـحـديـد . و أنّ لـهـا مَـلِـكـاً يَـجـمَـعـُهـا . و الـتـركَ و الـخـزرَ عـلـى مـا بـهـم مـن سـوء ِ الـحـال ِ فـي الـمـعـاش ِ و قـلـةِ الـريـفِ و الـثِـمَـار و الـحُـصـون ِ و مـا هـوَ رأسُ عـِمـارةِ الـدنـيـا مـنَ الـمـسـاكـن ِ والـمـلابـس ِ . لـهـم مـلـوك ٌ تـَضُـمُ قـَـوَاصِـيـَهُـم وتـُـدبِّـرُ أمـرَهـم . و لـم أرَ لـلـعـربِ شـيـئـاً مـن خِـصَـال ِ الـخـَـيـرِ فـي أمـرِ ديـن ٍ و لا دُنـيـا و لا حـزم ٍ و لا قـوة ٍ . و مـعَ أنّ مِـمـّـا يـدلُ عـلـى مَـهـانَـتـِهـا و ذلـِّهـا و صِـغـَـرِ هـِمَّـتِـهـا مـَحَــلـَـتـَهـُم ُ الـتـي هُـم بـِهـا مـع الـوحـوش ِ الـنـافـرة و الـطـيـر ِ الـحـائـرة . يـقـتـلـونَ أولادَهُـم مـن الـفـاقـة . و يـأكـلُ بـعـضـُهـم بـعـضـا ً مـنَ الـحـاجـة . قـد خـَـرجـوا مـن مـطـاعـم ِ الـدنـيـا و مَـلابـِـسِـهـا و مَـشـاربـهـا و لـَهـوِهـا و لـَذاتـِهـا . فـأفـضـلُ طـعـام ٍ ظـَـفِـرَ بـهِ نـَاعــِمُـهُـم لـحـومُ الإبـل ِ الـتـي يـَعـَافـُهــا كـثـيرٌ مـنَ الـسِـبـاع ِ لِـثـِـقـَـلِـهـا و سُـوء ِ طـَعـمِـهـا و خـَوفِ دائـِهـا . و إنْ قـَـرَى أحَـدُهـُمْ ضـَـيـفـا ً عَـدَّهـَا مَـكـْـرُمـَـة ً . و إنْ أ ُطـْـعِـمَ أكـْـلـَة ً عَـدَّهـا غـَـنـيـمَـة ً تـَـنـْـطِـقُ بـذلـكَ أشـعـارُهُـم و تـَـفـتـَخِـرَ بـذلـكَ رجَـالـُهُـمْ . مـا خَـلا هـذهِ الـتـَـنـُـوخـِـيـَّـة َ الـتـي أسَـسَ جَـد ِّي اجـتِـمَـاعَـهـا و شـَـدَّ مَـمْـلـَكـَـتـَهـا و مَـنـَعـَهَـا مِـن عـَدوِهـا . فـجَـرى لـهـا ذلـكَ إلـى يـومـِـنـا هـذا . و إنَّ لـهـا مـعَ ذلـكَ آثـارا ً و لـَبُـوسـا ً و قـُرىً و حُـصـونـا ً و أمـورا ً تـُشـْـبـِـهُ بـعــضَ أمـورِ الـنـاس . ثـمَّ لا أراكـُـم تـَسْـتـَـكِـيـنـونَ عـلـى مـا بـكـمْ مِـنَ الـذلـّـةِ و الـقِـلـّـةِ و الـفـَاقـَةِ و الـبـؤس ِ حـتـّى تـفـتـخـروا و تـُـريـدوا أنْ تــَنْـزلـوا فـَـوقَ مـراتـبِ الـنـاس .




    قالَ النـُعـْمـَانُ : أصلحَ الله ُ المَـلـِكَ . حَـقٌ لأمَّـةٍ المَلِكُ منها أنْ يـَسْمـُوَ فـَضْـلـُها و يَـعـْظـُمَ خـَطـْبـُها وتـَعْـلـُـوَ دَرَجـَـتـُها . إلا أنَّ عِـنـْدي جَـوابَـاً في كـُـلِّ ما نـَطـَقَ بهِ الملكُ في غيرِ رَدٍ عليه و لا تكذيبٍ له. فإنْ أمـَّـنـَـنـِـي مـِنْ غـَضـَبـِـهِ نـَطـَقـْـتُ بـِه.
    قـَـالَ كـِسـْرى : قـُـلْ فـَأنـْتَ آمـِـنْ .
    قـَـالَ الـنـُعـْمـَانُ : أمـَّا أمـَّـتـُـكَ أيـُها المـَلـِكُ فـَلـَيـْسـَتْ تـُنـَازَعُ في الـفـَضـْل ِ لـِمَـوْضِـعِـها الـذي هـي بهِ من عُـقـولـِها و أحـْلامِها و بَـسْـطـَةِ حُـكـْمِـها و بـَحـْبـُـوحـَةِ عِـزِّهـا . و ما أكـْرَمـَها الله ُ بـِه مـِن ولايـَةِ آبـَائِـك و ولايـَـتـِكَ . و أمـَّا الأممُ التي ذكـَرْتَ فأيُ أمةٍ تـَقـْرنـُها بالعـَرَبِ إلا فـَضـَلـَـتـْها .
    قـالَ كـِسـْـرَى : بـِمـَاذا ؟
    قالَ الـنُـعْـمَـانُ : بـِـعِـزِّهـَا و مَـنـَعَـتِـها و حُـسْـن ِ وُجُـوْهِـها و بَأسِـها و سَـخـَائِـها و حِـكـْـمَـةِ ألـْسِـنـَتِـها و شِـدَّة ِعُـقـُولِها و أنـَـفـَـتِـها و وَفـَائِها . فأمـَّا (عِـزُّهـا و مـَنـَعـَـتـُها) فإنـَّها لمْ تـَـزَلْ مـُجـَاوِرَة لآبـَائـِكَ الذينَ دَوَّخـُوا البلادَ و وَطـَّدُوا الـمُـلـْكَ و قـَادُوا الجـُنـْد . و لم يـَطـْمَـعْ فيهم طامـِعٌ و لمْ يَـنَـلـْهـُـمْ نائِل . حُـصُـونـُهـُمْ ظـُهُـورُ خَيْـلِـهـِمْ و مِـهَـادُهُـمُ الأرضُ و سُـقـُوفـُهـُمُ الـسَـمَـاءُ . و جُـنـَّـتـُهُـمُ السُـيُـوفُ و عُـدَّتـُهـُمُ الصَـبْـرُ . إذ ْ غـَيـْرُهـُمْ مِـنَ الأمَـم ِ إنـَّمـَا عِـزُهـَا الحـِجـَارَة ُ و الطـِّـينُ و جـَزَائـِـرُ الـبـُحـُورِ . و أمـَّا (حـُسْنُ وُجـُوهـِها و ألـْوَانـِها) فـقـدْ يـُعـْرَفُ فـَضْـلـُهـُمْ في ذلكَ على غيرِهِـمْ منَ الهـِنـْدِ الـمـُنـْحـَرِفـَةِ . و الصين ِ المُـنـْحَـفـَةِ. و الـتـُرْكِ الـمُشـَـوَهَـةِ . و الـروم ِالمُـقــَّـشَـرَة . و أمـَّا ( أنسابُها و أحسابُـها) فليستْ أمَّة ٌ مـِنَ الأمَـم ِإلا و قـَدْ جَـهـِلـَتْ آبَـاءَهـَا و أصُـولـَها و كـَثِـيـراً مِـنْ أوَّلـِهـا و آخـِرِهَـا. حَـتـَّى أنَّ أحـَدَهـُمْ يُـسْـألُ عَـمَـنْ وَرَاءَ أبـِيـهِ دُنـْيَـا فـَلا يَـنـْسُـبُـهُ و لا يـَعْـرِفـُهُ . و ليسَ أحَـدٌ مِـنَ الـعـربِ إلا يـُسَـمـِّي آبـَاءَهُ أباً فأباً . أحَاطـُوا بذلكَ أحْسَـابَـهُـم . و حَـفِـظُـوا به أنسابَهُـم . فلا يدخـلُ رجلٌ في غير قومهِ . ولا ينتسبُ إلى غـيرِ نسـبـِهِ و لا يَـدَّعِـي إلى غيرِ أبيه. وأمَّا ( سخاؤها) فإنَّ أدناهُـمْ رَجُلا ً الذي تكونُ عـِندهُ البـَكـْرَة ُ أو النـَّابُ . عـليها بلاغُهُ في حُـمُـولـَـتـِهِ و شـبـعـهِ و ريهِ . فـيَـطـْرُقـُـهُ الطارقُ الذي يَـكـتــفـي بالفِـلـْذة و يَـجـتـَزئ ُ بـِالـشَـرْبَـةِ . فـيَـعْـقِـرُهـا لـه و يـرضى أنْ يخـرُجَ عـنْ دنـيَـاهُ كُـلـِّهـا فـيـمـا يُـكـْسِـبُـهُ حُـسْـنَ الأحـدوثـَـةِ و طـيـبَ الـذكـرِ . و أمـَّا (حكـمـة ُ ألسـنـتـهـم) فإنَّ الله َ تعالى أعطاهُـمْ في أشعـارِهِـمْ و رونق ِكلامِـهـمْ و حـُسْـنـِهِ و وَزْنـِهِ و قـَوَافِـيـهِ مَـعَ مَـعـرِفـَتِهـِمْ بالإشـارةِ و ضـربـهـمْ للأمـثـَال ِ و إبـلاغـِهـمْ فـي الـصـفـاتِ ما لـيسَ لِـشـئ ٍ منْ ألسِـنـَةِ الأجـنـَاس ِ. ثمَّ خـَيـلـُهـُمْ أفـضـلُ الـخـيـل ِ و نِسَـاؤهـُمْ أعَـفُّ الـنـسـاء ِ . و لِـبـاسُـهُـمْ أفـضـلُ اللباس ِ . و مـعـادِنـُهـُمُ الـذهـبُ و الـفـِضَّـة ُ . و حِـجَـارَة ُجـِبـَالـِهـِمُ الـجـَـزْع ُ . و مَـطـايـاهُـمُ الـتي لا يـُبْـلـَغ ُ عَـلـى مـِثـْـلِـهـا سُـفـُنٌ و لا يُـقـْـطـَعُ بـمـِـثـلِـهـا بـَـلـَدٌ قـَـفْـرٌ . و أمـَّا (ديـنـُها و شـريـعـتـُهـا) فـإنـَّهـُم مُـتـمَـسِّـكـُـونَ بـِهِ حـتـَّى يَـبْـلـُغ َ أحَـدُهـُمْ مِـنْ نـَسْـكـِهِ بـِديـنـِهِ أنَّ لـَهُـمْ أشْـهُـراً حـُـرُمَـاً و بـلـداً مُـحَـرَّمَـا ً و بَـيْـتـا ً مَـحـْجـُوجَـا ً . يَـنْسُـكـونَ فـيـهِ مَـنـَاسِـكـَـهُـمْ و يـَذبـَحـونَ فـيـه ذبائِـحـَهُـمْ . فـَـيَـلـْـقــَى الـرجـُـلُ قـاتـِـلَ أبـيـهِ و أخـيـهِ وهـوَ قـادرٌ عـلـى أخـذِ ثـَـأرِهِ و إدراكِ رُغـْـمِـهِ مِـنـْهُ فـَـيَـحـْجُـزُه ُ كـَـرَمـُه ُ و يَـمـنـَعُـهُ ديـنـُهُ عـَنْ تـَـنـاوُلِـهِ بـأذى . و أمـَّا (وفـاؤهـا) فإنَّ أحـدهـُمْ يَـلـحَـظ ُ الـلـَّحْـظـَة َ و يـومِـي الإيـمـاءَ فـهـيَ وَلـْث ٌ و عـُـقـْدة ٌ لا يـَحُـلـُّهـا إلا خـُـروج ُ نـَـفـْـسِـهِ . و إنَّ أحـَدَهـُمْ لـَيـَرْفـَعُ عُـوداً مـنَ الأرض ِ فـيكـونُ رَهـْـنـاً بـِدَيـْـنـِـهِ فلا يُـغـْـلـَـقُ رَهْـنـُهُ و لا تـُخْـفـَرُ ذِمَّـتـَـه ُ . و إنَّ أحَـدَهـُمْ لـَيـَبْـلـُغـُه ُ أنَّ رَجُـلا ً اســتـجـارَ بهِ و عـسَـى أنْ يـكـونَ نـائـيـا ً عـنْ دارهِ فـيُـصـابُ . فلا يَـرضَـى حَـتـَّى يـُـفـْـنِـيَ تـِلـكَ الـقـبـيـلـة َ الـتي أصابَـتـْه ُ أو تــَـفـْـنـَى قـبـيـلـَتـُه ُ لـِمَـا أخـْـفـَرَ مِـنْ جـِوارِه ِ . و إنـَّـه ُ لـَـيـَلـْجـَـأ ُ إلـَيـْهـِمُ الـمُـجْـرمُ الـمـُحـْدِث ُ مـِـنْ غـيـرِ مَـعـرِفـَةٍ و لا قـَـرابـةٍ فـَتـَكـُونُ أنـفـُسُـهُـمْ دونَ نـفـسِـهِ و أمْـوَالـُهُـمْ دونَ مـَالـِهِ . و أمـَّا قـولـُكَ أيـُّهـا الـمَـلِـكُ (يـئـدونَ أولادَهـُم) فـإنـَّمـا يـفـعَـلـُه ُ بـَعْـضُ جـَهـَـلـَـتِـهـِـمْ بـالإناث ِ أنـَـفـَـة ً مِـنَ الـعَـارِ . و أمـَّا قـولـكَ (إنَّ أفـضـلَ طـعـامِـهـمْ لـحـوم ُ الإبـل ِ عـلـى مـا وَصَـفـْتَ مـنها) فـمـا تـركـوا مَـا دونهـا إلا احـتـِقـارا ً لـه . فـَعـَمَـدُوا إلـى أجَـلـِّـهَـا و أفـضَـلِـهـا فـَكـانـَتْ مَـراكـِـبـَـهـُـمْ و طـَعَـامَـهُـم. معَ أنـَّهـا أكـثـَرُ البهائـم ِ شُـحـومـا ً و أطـيَـبـُهـَا لـُحـوما ً . و أرَقــُّـهَـا ألـبـانـا ً و أقـلـُهَـا غـائِـلـَـة ً . و أحـلاهـا مُضْـغـَة ً . و إنـَّهُ لا شـيءَ مـنَ اللـُحـْمـَان ِ يـُعـَالـَجُ بـِمَـا يـُعـَالـَجُ به لحمُها إلا استبانَ فضلـُها عليه . و أمـَّا (تحارُبـُهـُمْ و أكلُ بعضهمْ بعضاً و تـَـركـُهُـمُ الانـقـيـادَ لِـرجُـل ٍ يَسُـوسُـهُــمْ و يـجـمَـعـُهُـمْ ) . فإنـَّمـا يـفـعـلُ ذلكَ مَـنْ يـفـعَـلـُه ُ مِـنَ الأمَـم ِ إذا آنَسَـتْ مِنْ نـَـفـسِـهـا ضَـعْـفـاً و تـخـَوَّفـَتْ نـُهـوضَ عـَـدُوِهـا إلـيهـا بالـزحـف ِ . و إنـَّه إنـَّمـا يـكـونُ فـي الـمـمـلـكـةِ الـعـظـيـمـةِ أهـلُ بـيـت ٍ واحـد ٍ يـُـعـْرَفُ فـضـلـُهـُمْ عـلى سائِـرِ غـيـرِهـِمْ فـيُـلـْـقـُـونَ إلـيـهـمْ أمـورَهـُمْ و يَـنـقـادونَ لـهـمْ بـِأزِمَّــتِـهـِمْ . و أمـَّا الـعـربُ فـإنَّ ذلكَ كـثـيـرٌ فـيهـمْ حـتـَّى لـقـدْ حَـاولـوا أنْ يـَكـونـوا مُـلـوكـاً أجـمـعـيـنَ مـعَ أنـَـفـَـتِـهـِمْ مِـنْ أداء ِ الـخـراج ِ و الـعُـشْـرِ و الـصَـبـرِ عـلـى الـقـَـسْــرِ . أمـَّا الـيـَمـنُ الـتـي وَصَـفـَـهـا الـمَـلِـكُ فـلـمَّـا أتـى جَـدُ الـمـلـكِ الـذي أتـاهُ عِـنـدَ غـَـلـَـبَـةِ الـجـيـش ِ لهُ عـلى مُـلـْك ٍ مُـتـَسِـق ٍ وأمْـر ٍ مـُجْـتـَمـِع ٍ فـأتـَـاهُ مَسلوباً طـريداً مُـسْـتـَصْـرِخـَاً قـد تـقـاصَـرَ عـن إيوائـِهِ . و صـَغـُرَ في عـيـنـهِ مَـا شـَـيَّـدَ مِـنْ بـنـائِـهِ. و لـولا مَـا وَتـَـرَ بـِهِ مـَنْ يَـلِـيـهِ مِـنَ العرب لـَمَـالَ إلى مَـجَـال ٍ . و لـَوَجَـدَ مَـنْ يـُجـيـدُ الـطـعـانَ و يـغـضـبُ للأحـرارِ مـِنْ غـَلـَبَـةِ الـعـبـيـدِ الأشـرارِ .
    (قـال) فـعَـجـِـبَ كـسـرى لِـمَـا أجـابـَـه النـعــمـانُ بـه و قـال :
    إنـَّـكَ لأهـلٌ لِـمَـوضِـعِـكَ مِـنَ الـرئاسـةِ فـي أهـل ِ إقـلـيـمـكَ و لِـمَـا هُـوَ أفـضـلُ. ثم كـسـاه مـن كـسـوتـه و سـرَّحه إلى مـوضـعـه مـن الـحـيـرة .
                  

03-01-2006, 03:52 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب (Re: JAD)

    الجزء الثاني: قمة عربية مصغرة


    فـلـمـا قـَدِمَ الـنـعـمـان الـحـيـرة و في نـفـسـه ما فـيـهـا مـمـا سـمِعَ مـن كـسـرى مـن تـَـنـَـقــُّص ِالـعـربِ و تـهـجـيـن ِ أمـرهـم بـعـث إلى أكـثـمَ بن صيفيّ ٍ و حاجبِ بن زُرَارة التـمـيـمـيـيـن و إلى الحارث ِ بن ظالم و قيس ِ بن مسعودٍ البـكـريـيـن و إلى عـمـرو بن مـعـدي كـرب الـزبـيـدي و الحارثِ بن ظالم ٍالـمُـرِّي . فلما قـدمـوا عـلـيـه فـي الـخـورنـق قـال لهم : قـد عـرفـتـم هـذه الأعـاجـم و قربَ جـِـوارِ الـعـربِ مـنـهـا . و قـد سمعت من كسرى مقالاتٍ تخوفتُ أن يكونَ لها غـَورٌ . أو يكونَ إنـمـا أظـهَـرَهـا لأمر ٍأرادَ أن يـتـخـذ َ بـه الـعــربَ خـَـوَلا ً كـبـعـض طـمـاطـمـتِـهِ في تأديَـتِـهـمُ الـخـَـراجَ إلـيـه كـمـا يفعل بملوك الأمم الذين حوله. فاقتص عليهم مقالات كسرى و ما ردَّ عليه . فـقـالـوا : أيها الملك وَفـقـكَ الله ما أحـسـنَ ما رددتَّ و أبـلـغَ مـا أجـبـت بـه . فـمُـرْنـَا بأمرك و ادعُـنا إلى ما شئت. قـال : إنـمـا أنا رجل منكم و إنما مَـلـَـكـْتُ و عَـزَزْتُ بـمـكـانـكـم و ما يُـتـَـخـَوَفُ من ناحيتكم . و ليس شئ أحبَّ إلي مما سددَ الله ُ به أمرَكـم و أصـلـحَ به شـأنـكـم و أدامَ به عِـزَّكـم . و الـرأيُ أن تـسـيـروا بـجماعـتكم أيها الرهط و تنطلقوا إلى كسرى . فإذا دخلتم نطق كل رجل منكم بما حَـضَـرَهُ ليعلمَ أن العربَ على غير ما ظـنَّ أو حـدثـتـه نـفـسـه. و لا يـنـطِـق رجلٌ منكم بما يُـغضِـبُـه فإنه ملكٌ عظيمُ السلطان كثيرُ الأعوان مُـتـْرَفٌ مُـعْـجَـبٌ بنفسه . و لا تنخزلوا له إنخزالَ الخاضع ِ الذليل . و ليكن أمـرٌ بينَ ذلك تظهرُ به وَثـَاقـَة ُ حُـلـومِـكـُمْ و فضلُ منزلتكم و عظيمُ أخطارِكم و ليكنْ أولَ مـنْ يـبـدأ ُ مـنـكـمْ بـالـكـلام أكثمُ بن صيفي لِـسَـنـَى حالـه ثم تتابعوا على الأمر من منازلـِكم التي وَضَعـتـُكـُمْ بها. فإنما دعاني إلى التقدمة إليكم علمي بجميل كل رجل منكم على التقدم قـَبْـلَ صاحبه. فلا يكـونـن ذلك منكم فيجدَ في آدابكم مـطعـناً . فإنه ملكٌ مترفٌ و قادرٌ مـُسَـلـَّطْ . ثم دعا لهم بما في خزائنه من طرائـفِ حُـلـَل ِالملوكِ لـكل رجل ٍ منهم حُـلـَّة ً و عَــمَّـمـهُ عِـمَـامَـة ً و خـَتــَّمَـهُ بـِـيـاقـوتـَـة ٍ . و أمَـرَ لكل رجل ٍ منهم بـِنـَجـِـيـبَـة ٍ مُـهْـرِيـَـة ٍ و فـَرَس ٍ نجيبةٍ و كتبَ معهم كتابا ً :


    رسالة خطية من النعمان بن المنذر إلى كسرى


    أمـَّا بَـعـْـدُ فـإنَّ الملكَ ألقـى إلـيَّ مِـنْ أمْـرِ العرب ِ ما قد عَـلِـمَ . و أجبتهُ بـمـا قـد فـهـم . بـمـا أحببتُ أن يكونَ منه على عـلـم ٍ . و لا يتلجلجَ في نفسه أنََََََّ أمة ً مـنَ الأمَـم الـتي احْـتـَجَــزَتْ دونـَهُ بـمـمـلـكـَـتِِـهـا و حَـمَـتْ ما يليها بفضل قوتها تـَبـلـُغـُهـا في شيء ٍ من الأمور التي يتعـززُ بهـا ذوو الحزم ِ و القوة و التدبير و المـكيدة . و قـد أوفـدتُ أيها الملك رهـطاً من العرب لهم فضلٌ في أحسابهم و أنسابهم و عقولهم و آدابهم . فـليسمع ِالـمـلـكُ و لـْيـُغـامِـضْ عن جـفـاء ٍ إنْ ظـهـرَ مـنْ مـنـطـقـهـم . و لـيُـكـرِمـنـي بإكرامهم و تعجيل سراحهم . و قد نسبتهم في أسفل كتابي هذا إلى عشائرهم.
                  

03-01-2006, 03:58 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب (Re: JAD)

    الجزء الثالث والأخير: الوفد العربي عند كسرى


    فخرج القوم في أهْـبَـتِـهـم حتى وقفوا بباب كسرى بالمدائن . فدفعوا إليه الكتاب فقرأه وأمر بإنزالهم إلى أن يجلسَ لهم مجلسا يستمع منهم . فلما أن كان بعد ذلك بأيام ٍ أمر مرازبته و وجوهَ أهل مملكته فحضروا و جلسوا على كراسي عن يمينه وشماله . ثم دعا بهم على الولاء و المراتب التي وصفهم النعمان بها في كتابه . و أقام الترجمان ليؤدي إليه كلامهم فأقام كلٌ منهم خـُطبة ً أخذت بمجامع قلب الملك .... فلما انتهَـوا عن الكلام . قال كسرى:

    قد فهمت ما نطقت به خطباؤكم و تـفـنـن فيه مـتكـلـِمُـكـُمْ . و لولا أنـِّي أعلم أن الأدب لم يُـثـْـقـِفْ أوَدَكـُمْ و لم يُـحْـكِـمْ أمركم و أنـَّه ليس لكم ملك يـَجـمـَعـُكـُمْ فتنطقون عنده منطق الرعية الخاضعة الباخعة فنطقتم بما استولى على ألسـنتـكـم و غلب على طباعكم . لمْ أجـِـزْ لكم كثيراً مما تكلمتم به و إني لأكرهُ أن أجْـبَـهَ وفـودي أو أحْـنـِـقَ صـدورَهـُم . و الذي أحبُُّ هو إصلاحُ مدبركم و تآلفُ شـواذِكـُم و الإعـذارُ إلى الله ِ فيما بيني وبينكم . و قد قبلت ما كان في منطقكم من صواب و صفحت عما كان فيه من خلل . فانصرفوا إلى ملككم فأحسنوا مؤازرته و التزموا طاعته واردعوا سفهاءكم و أقيموا أودهم . وأحسنوا أدبهم فإن في ذلك صلاح العامة (لابن عبد ربه)
                  

03-01-2006, 04:03 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب (Re: JAD)

    ما اجملك اخى جاد وانت تاتينا بهذا الجمال

    والعبرة ليست بالجمال وحده انما باباء اولئك القوم الذين يعتزون بقومهم

    وليس مثل اقوام الان يرتزقون بالاساءة الى اقوامهم وبلادهم ...


    ليتهم يقرأون
                  

03-01-2006, 07:00 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وفـود الـعـرب عـلـى كـسـرى - دعوت للتمتع بجمال الألفاظ وحسن ا لخطاب (Re: JAD)

    الأخ قرشو ..


    ومن تكن نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً


    مشكور على المرور يا حبيب ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de