|
نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب )
|
نقول .. ونقول ( بين الخطأ والصواب )
-----------------------------------
نقول ( نزلة شعبية ) بينما الصحيح هو ( نزلة شُعابية ) وشُعابية في إشارة للشُعب الهوائية ..
نقول ( غلبني النوم حينما لا ننام ) بينما غلبني النوم تعني أن النوم قد سيطر علي ونمت ..
نقول قابلت فلانا ( الليلة الصباح ) بينما الليل والصبح لا يلتقيان في ميقات واحد ..
نقول أن فلانا ( بتكلم ساكت ) والحقيقة لا ينسب قول لساكت ( رغم أن وراء ذلك نوع من البلاغة )
نقول في رسائلنا ( ولا تنقصنا إلا عدم رؤياكم ) بينما الصحيح ( ولا تنقصنا إلا رؤياكم )
وهناك الكثير من هذا
نرجو أن نسمع منكم
مع مودتي ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: وهذه أم الشينات : بلَّاي ( بالله ) ، عليك الله ( دعاء على المخاطب ) |
شكرا أخي عبدالرحمن على طلتك البهية وحقيقة هناك الكثير الذي يتطلب أن نحاول جاهدين تخطيه ..
لكن العامية متغلغلة في الوجدان ويصعب تغييرها لكنها إضاءات نسهم بها جميعا ..
شكرا على هذه الإضافة
لك المودة والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
ملاحظاتك على اللهجة في اعتقادي من باب تعديل اللفظ والمخرج وليس من باب المحاكمة ففي اللغة أمور مبنية على قاعدة مطردة ومنا القياس والإعلال والإبدال ولكن الدعوة في هذا البوست على سبيل الملاحظة والتبديل نحو الأفضل ( ترقية اللغة المتداولة يومياً ) بمزيد من القراءة والمعرفة . عموماً مشكلة القاف المتحولة إلى غين خاصة في الإعلام غير مقبولة ، بمناسبة مقبول وقبول اذكر حين كنت في كلية الحقوق 92 كان المحاضر يتحدث عن شروط قبَول الدعوى ، فنطقها غُبُول ، فكتبت ورقة صغيرة فشرحت له فيها لحنه والفرق بين القَبٌول والقُبٌول ، فعد الموضوع خارج عن نطاق المحاضرة واستشهد في دفعه بهذه العبارة الأصولية ( العبرة بالمعنى وليست المبنى) القًبول : الإيجاب وأما القٌبول : مفرد قٌبٌل : أمام (سورة يوسف : ( إن قميصه قد من قٌبٌل ...إلخ) آسف للإطالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
كما أننا نقلب تبديلا كلمة (( التنصت )) لتصبح (( تصنت )) فقد رأيت مسؤولا يستخدم هذه الكلمة في التلفزيون دونما حرج .
كذلك فنحن نستخدم كلمة (( جداد )) في مكان كلمة (( دجاج )) أما كلمة (( حصين )) وهي جمع حصان وفيها خطأ كبير إذ أن جمع حصان هي (( أحصنة )) بينما الحصين هو المتين أو المنيع ومها (( الحصن الحصين )) أو القلعة الحصينة ..
وما زال البوست يقبل المزيد من الإضاءات
لكم المودة والتقدير
=
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
نقول ( نزلة شعبية ) بينما الصحيح هو ( نزلة شُعابية ) وشُعابية في إشارة للشُعب الهوائية ..
نقول ( غلبني النوم حينما لا ننام ) بينما غلبني النوم تعني أن النوم قد سيطر علي ونمت ..
نقول قابلت فلانا ( الليلة الصباح ) بينما الليل والصبح لا يلتقيان في ميقات واحد ..
نقول أن فلانا ( بتكلم ساكت ) والحقيقة لا ينسب قول لساكت ( رغم أن وراء ذلك نوع من البلاغة )
نقول في رسائلنا ( ولا تنقصنا إلا عدم رؤياكم ) بينما الصحيح ( ولا تنقصنا إلا رؤياكم )
وهناك الكثير من هذا
نرجو أن نسمع منكم
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
أما الإبدال فميدانة عامر ولنا منه كلمة ( صاقعة ) والتي هي في الأصل ( صاعقة ) ..
لكننا نستخدمها حي ينبغي لها أن تكون فهي مرتبطة بميدانين الأول هوعملية التفريغ الكهربائي بين السحب أثناء المطر و الأحوال الرعدية .. وهذا ميدان أصيل للكلمة .
أما المعنى الآخر فهو وصفي إستعاري فيه تشبيه الوحدات العسكرية المناط بها العمليات الخاصة والتي تسمي بالصاعقة
وليس الصاقعة كما نقول في دارجيتنا ونسمع منكم
=
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
كلمة أخرى تم تحويرها وهي في الأصل صفة إشتقال بالعلم الشرعي ..
كلمة ( فكي ) فهي مأخوذه من كلمة ( فقيه ) ولأن الكلمة فيها حروف صعبة على اللسن نسبيا مثل ( القاف ) و ( الغين ) إضافة الى حرف الهاء ( الهوائي ) عبر حرف الياء ..
هذا التركيب الذي إستثقلته الإستيعابية السودانية وحولته في دارجيتها من ( فقيه الى فكي ) .
ونحن في إنتظار ملاحظاتكم في ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نقــول .. ونقــول ( بين الخطأ والصواب ) (Re: صلاح شكوكو)
|
نقول ( ملعقة ) تبديلا في مواضع الحروف .. بينما الصواب ( ملعقة ) من لعق الشيء ..
ولعق الشيء هو أخذه وسحبه بالسان .. وقد يفهم بعض الناس من باب الخطأأنها تعني ( المص ) وبينهما فرق بين .. لأن ( المص ) هو سحب الشيء بالهواء لكن اللعق قد يلحق به للتفريق بين الهواء وما حوى ..
وهناك معاني أخرى منها معنى معنوى :-
(( أرواح الشهداء في حواصل طير خضر ( تعلق ) من ثمر الجنة ))
والمعلاق هو ( المشلعيب ) أو أي يء يعلق به شيء
ومنها أعلق أظافره في الشيء أي ( أنشبها ) ومنها إعتلقه بمعنى أحبه
قال تعالى (( فتذروها كالمعلقة ))
والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
|