طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-23-2006, 05:55 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى


    وصلنى كتاب طوق الحمامة (تحقيق الدكتور إحسان عباس ) كاهداء من صحيفة الحياة قبل سنوات حينما كانت تهدى الكتب التى تختار اعادة طباعتها ثانية للقراء بالمجان ... هذه الأيام عدت للكتب القديمة فوجدته واسترسلت فى قراءته وتذكرت أنه فى إحدى البوستات لمزنى أحدهم بنقدى لبعض مفردات فى بوست أحد الأحباب باننى لم اقرا طوق الحمامة وهذا دفعنى أكثر لقراءته ... لعل الكتاب الذى بين يدى تم تنقيحه فذهبت للمكتبة التمس نسخة اصلية فلم أجدها الا كالتى معى ...
    المهم اسمحوا لى برحلة معكم عبر صفحات الكتاب ..


    وقد قيل عن ذلك الكتاب :

    يوضع كتاب طوق الحمامة في المقام الأول في قائمة الكتب الأدبية التي يهتم بدراستها المهتمين بدراسة الأدب ..
    ومن يقرأ الكتاب يرى أن ابن حزم كتبه وهو في سن النضج وبعد أن تخطى مرحلة الشباب ونزع إلى الكهولة ويرى الشيخ محمد أبو ـ رحمه الله ـ أن ابن حزم كتب هذا الكتاب وهو في حدود الأربعين وابن حزم في هذا الكتاب يحلل العواطف من حب وبغض من الجانب النفسي
    هذا هو الذي يقصده أولا وقبل كل شيء كي يبين لنا بأدلة بأدلة واقعية مضار الإختلاط بين الرجال والنساء وبين الشبان والفتيات وأثر ذلك على كلا الفريقين فهو كفقيه متدين ملتزم بالشريعة إنما يعالج الحب من هذه الناحية فهو يدعو إلى الحجاب وفصل الرجال عن النساء
    والعمل على سد الذرائع التي من شأنها أن توجد الإختلاطبين الرجال والنساء أو إختلائهما ببعض يتضح هذا من قوله :

    (( فمن ذا الذي يصف نفسه بملكها ، ويتعاطى ضبطها ))

    ويستدل على ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم :

    ((باعدوا بين أنفاس الرجال والنساء ))

    ثم يؤكد ذلك بما يعرفه من طبيعة المرأة فيقول :

    (( وشيء أصفه لك تراه عيانا وهو أني ما رأيت امرأة قط في مكان تحس أن رجلا يراها أو يسمع صوتها إلا وأحدثت حركة فاضلة كانت عنها بمعزل وأتت بكلام زائد كانت عنه في غنى
    والرجال كذلك إذا أحسوا بالنساء

    قاموا بإظهار الزينة
    وترتيب المشي
    وإيقاع المزح
    عند خطور المرأة بالرجل
    واجتياز الرجل بالمرأة
    فهذا أشهر من الشمس في كل مكان ))

    ثم يحكي عن أمرأة متعبدة أنها قالت :

    (( لا تحسن الظن بامرأة قط ))

    فهذا الكتاب دعوة صارخة على المسلمين تنبههم إلى مكان النفس البشرية ونزوعها إلى بني جنسها وبنات جنسها وإن هذا النزوع ممكن أن يكون خيرا إذا كان في حدود الحلال وقد يكون وبالا ونكالا على الأمة إذا كان في الحرام أو لم ترع فيه أوامر الشرع

    وفي النهاية يؤكد لنا ابن حزم وجهة نظره في تأليف الكتاب
    وأن كلامه في هذا الموضوع ـ وهو الفقيه ـ لا يقصد به إلا ما ذكرناه
    فيقول :

    ((وأنا أعلم أنه سينكر علي بعض المتعصبين تأليفي لمثل هذا ويقول :
    أنه خالف طريقته ، وتجافى عن وجهته ولا أحل لأحد أن يظن بي غير ما قصدته ))


    وأنا هنا أعلم انه سينكر على بعضهم/هن طريقة طرحى واستنتاجى وما وصلت اليه والبعض سيقول لى ما لديك هو نسخة مشوهة انما النسخة الأصل ( كاملة الدسم ) ستقودك لاستنتاجات أخرى غير ما ذكرت ولنفتح الباب هنا لمن قرأ النسخة الأصلية ليتحفنا بما يغاير افكارنا فالرجل ابرا ذمته من كل قول لا يليق وذكر صراحة انه لم يقول كل ما يعرف تعففا ...
                  

02-25-2006, 01:11 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    شكرا قرشو لي الكتاب الجميل طوق الحمامة وزادنا الله جديد المعرفة

    والعلم وحفظك الله
                  

02-25-2006, 02:00 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    الأخ صبرى الشريف

    شكرا سيدى لمرورك وتعطيرك البوست باحرفك الجميلة

    زادنا الله جميعا معرفة وعلما ووفقنا لقول كلمة تفيد الاخرين واتباع الحق

    لك تحياتى
                  

02-25-2006, 03:43 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    up up
                  

02-25-2006, 04:16 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: Sabri Elshareef)

    الفاضل قرشو

    ما اروع النفس الذي كتب به ابن حزم هذا الكتاب الذي لا امل من قرآئته,,,,


    و لكن جمالية الكتاب اوقفتني كثيرا امام شخصية ابن حزم ,,, لم اطلع علي احد تناولها بالتفصيل
    اللغة العنيفة التي طبعت اراء ابن حزم حتى قيل لسان ابن حزم وسيف الحجاج بن يوسف الثقفي
    شقيقان ,,, ولغة هذا الكتاب




                  

02-25-2006, 04:43 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الأخ قرشو
    سلامات و أنت تتيح لنا معك تصفح هذا التراث.

    الأخ عمار
    معروف عن ابن حزم الأندلسي أنه كان سياسيا و رجل قضاء
    و لا أدل على ذلك من أن يكون الرجل وقتئذ حديد اللسان،
    لأن لسانه هو أمضى أسلحته و أسنها..

    الكتاب وضع قبل أكثر من الف عام .. بيد أنه يسبر أغوار
    الحب و النفس البشرية كما لو أنه مكتوب اليوم.. و ذهب
    صاحبه إلى إيراد العديد من الأمثلة التي تدعم رؤاه بتجارب
    معاصريه، و أظن ظنا بتجاربه ذاته في أحيان اخرى في مواربة
    ذكية.. مما يحدو بنا إلى القول إن علية الناس وقتها( و كما اليوم)
    كانوا يعيشون إزدواجية النفس البشرية مازجين ، في حالة ابن حزم،
    بين القاضي و السياسي و خبير الحب ذو البدوات و الغزوات.

    بوعسل أبوعسل
                  

02-26-2006, 03:55 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)



    الحبيب عمار عبد الرحمن


    لك شكرى للمرور والتأمل فى ابن حزم وما أورده ولعل حبيبنا ابو عسل مشكورا أوضح فابان وحقيقة القراءة فى الاطياف التى عاشها ابن حزم ممتعة كذلك وتلقى الضوء على كتاباته فالاندلس كما تعلم سيدى كانت خليط من دولة غنية حتى اسرفت فى الاستمتاع بالحياة وبين دولة تقود الفتوحات الاسلامية وتقود الاخرين للدخول فى دين الله وبين دولة استهدفها النصارى وعملوا فيها بالسياسة اولا فادخلوا الجوارى فى قصور الخلفاء وفى ذلك حديث أى ما حديث ....

    أشكر تواجدكم احبتى وسعيد بالمساهمة الثرة وليتكم تواصلوا معى فمن لم يسبر أغوار تلك الفترة فقد فاته الكثير من التاريخ العربى الجميل ...
                  

02-26-2006, 04:00 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)


    من الأسباب المتمناة في الحب، أن يهب الله عز وجل للإنسان صديقاً مخلصا،
    لطيف القول،بسيط الطَول ، حسن المأخذ، دقبق المنفذ،متمكن البيان،
    مرهف اللسان،جليل الحلم،واسع العلم، قليل المخالفة،عظيم المساعفة،
    شديد الاحتمال،صابرا على الإدلال،جم الموافقة،جميل المخالقة،
    مستوي المطابقة،محمود الخلائق،مكفوف البوائق ،محتوم المساعدة،
    كارها للمباعدة،نبيل المداخل،مصروف الغوائل،غامض المعاني ،عارفابالأماني،
    طيب الأخلاق،سريَ الأعراق،مكتوم السِر،كثير البر،صحيح الأمانة،مأمون الخيانة،
    كريم النفس،صحيح الحدس،مضمون العون،كامل الصون،مشهور الوفاء،ظاهر الغناء،
    ثابت القريحة،مبذول النصيحة،مستيقن الوداد،سهل الانقياد،حسن الاعتقاد،
    صادق اللهجة،خفيف المهجة،عفيف الطباع،رحب الذراع،واسع الصدر،متخلقابالصبر،
    يألف الإمحاض، ولا يعرف الإعراض،يستريح إليه في ببلابله،ويشاركه في خلوة فكره،
    ويفاوضه في مكتوماته، وإن فيه للمحب لأعظم درجات الراحات،

    وأين هذا،

    فإن ظفرت به يداك فشدهما عليه شد الضنين،وأمسك بهما إمساك البخيل،
    وصنه بطارفك وتالدك.

    فمعه يكمل الأنس، وتنجلي الأحزان،ويقصر الزمان،وتطيب الأحوال .
    ولن يفقد الإنسان من صاحب هذه الصفة عونا جميلا،ورأيا حسنا،

    ولذالك اتخذ الملوك الوزراء والدخلاء،كي يخففوا عنهم بعض ماحملوه
    من شديد الأمور،وطوّقوه من باهظ الأحمال ,,...,.

                  

02-26-2006, 07:54 AM

KOSTA
<aKOSTA
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3138

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    العمدة قرشو

    هذا الكتاب اقتنيته مثلك عندما كان يوزع مجانآ مع اعداد صحيفة الحياة فى صيف 2003 م و الآن يقبع ضمن مقتنيات مكتبتى المتواضعة.

    جميل ان تتناول سيرة هذا الكتاب و الكاتب عل الفائدة تعم للعددين الذين لم يطّلعوا عليه.

    نحن نتابع .... فتابع .

    امتنانى
                  

03-01-2006, 05:16 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: KOSTA)

    سلام احبتي

    معروف عن ابن حزم الأندلسي أنه كان سياسيا و رجل قضاء
    و لا أدل على ذلك من أن يكون الرجل وقتئذ حديد اللسان،
    لأن لسانه هو أمضى أسلحته و أسنها..


    ممكن ده يكون جزء من السبب ولكن لغة الخطاب الديني لديه مغايرة تماما,,,,,,,,,,,
    كما ان كتاب طوق الحمامة لم يقم ابن حزم بتعميمه في ذلك الزمان مثل بقية كتبه وانما كتب تسلية لنديمه الامير (كتاب منادمة)


    ساتي للبوست مرة اخرى
                  

03-04-2006, 04:56 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)



    الأخ عمار عبدالرحمن

    لك التحية سيدى ولك الشكر الجزيل على الاثراء واننى أعول عليك كثيرا للمواصلة فى القاء الضوء على هذا الكتاب وكتب اخرى نختارها لاحقا ....

    فى انتظارك
                  

03-04-2006, 04:53 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: KOSTA)

    كوستا

    شكرا حبيبنا على المرور

    الكتاب حقا يعتبر تحفة جميلة ويحق للجميع قراءاته ولعله يغيب عن كثير من مكتبات احباءنا .....


    أشكر حضورك البهى ومرورك المعطر ...
                  

03-04-2006, 10:37 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    أخي الفاضل قرشو.. أشكرك على النزهة الجميلة في ربوع الأندلس ورياضها من خلال كتابات العالم الإسلامي الفز ابن حزم..
    أكثر ما لفت نظري في كتاب طوق الحمام، أنه مكتوب بروح علمية رفيعة تجعل المرأ يعتمد على الآراء الواردة فيه بشيء من الطمأنينة، فالكاتب ينطلق من خبرة واسعة وإلمام كبير بالموضوع الذي يتحدث فيه، لذا لا تجد كتابا أو بحثا معاصرا يتحدث عن الحب، إلا واعتمد على طوق الحمامة كمصدر من المصادر القيمة التي تتحدث عن الحب في بيئة الأندلس بروح ابستملوجية واضحة تؤسس لنظريات السابقين وآرائهم في الحب.
    ليت المرء يجد متسعا من الوقت لإعادة قراءة طوق الحمامة في الإلفة والألاف.
                  

03-05-2006, 06:00 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: محمد الأمين موسى)

    بعد اذن الحبيب قرشو
    حتى لا تصداء قلوبنا لكم هذه السودنه


    Quote: مساجلة مع ابن حزم الاندلسي حول الالفة والآلاف‚‚!

    ــــ الخضر هارون

    على الطائر الميمون اتجهت بنا الحافلة السريعة صوب مدينة كوستي وقد شاء السائق الحاذق ان يستبدل صخب السيارات (والقومسيونجية) والباعة الجوالة في السوق الشعبي بصخب جهاز الاستريو فشنف آذاننا بما شاء هو من الغناء والموسيقى رغم انوفنا وآذاننا معا!

    ولما استوت الحافلة على الجادة المستهلكة المرقعة وهي تطوي الفلاة طيا نحو المدينة البعيدة‚ اجلست الى جانبي شيخ فقهاء الظاهر ابا محمد علي بن احمد الاندلسي وهو يومئذ في نحو الخامسة والستين يعتمر عمامة داكنة سمراء تحيط بوجهه الصبوح لحية كثيفة لكنها متناهية التنسيق ويضع فوق جلبابه معطفا تزين حافتيه زركشة صنعت من ماء الذهب‚ بادرته محييا ومستأذنا في ان نقطع بقية الطريق مستمعين الى علمه الغزير فالتفت الي قائلا:

    انتم اهل السودان مالكيون اليس كذلك؟

    {قلت و انا اعلم حربه الضروس مع شيوخ المالكية في الاندلس وما انتهت اليه تلك الحرب من احراق كتبه على يد المعتمد بن عياد : بلى ايها الشيخ الجليل لكنا اليوم لسنا بصدد الحديث في مسائل الفقه وعلم الكلام‚ سيكون موضوعنا ان أذنت كتابك ( طوق الحمامة في الالفة والالاف‚‚! ) وكما ترى فإن حديثنا سيكون في امر خفيف الوقع على النفس يدور في فلك المحبة والاحبة والمحبين‚

    قال وقد سرى عنه بعد ان رمق محيط الشيب الزاحف على فودي:

    لكنك فتى تكتهل!

    اي مالك انت والحب والمحبين بعد ان وخط الشيب راسك! قالها كما ترون بدبلوماسية الادباء الحذاق فطرز كهولتي بذكر الفتوة التي تفارقنى كل يوم جديد تشرق فيه الشمس‚

    قلت: بل انا كهل حقيقى ايها الشيخ‚‚ وراق لي ان اغمزه فاضفت: وهل يحفل بمثل هذه الاحاديث الا الكهول والشيوخ معا‚‚ عنيته بذلك لانه قد كتب كتابه موضوع حديثنا بعد ان جاوز الخمسين فتبسم لقولي فقد عرف ما رميت اليه‚ واستطردت قائلا: لكن قد راقني على كل حال جمعك بين الكهولة والشباب فقد ذكرت بذلك خطبة ابي حمزة الشاري يفاخر باتباعه مخاطبا اهل مكة وقد اقتحم المدينة المقدسة عليهم باولئك الاتباع:

    «تعيرونني باصحابي بأنهم شباب وهل كان اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الا شبابا‚ شباب والله مكتهلون في شبابهم‚‚ غضيضة عن الشر أعينهم ثقيلة عن الباطل ارجلهم انضاء عبادة واطلاح سهر‚‚»‚

    طرب الشيخ ايما طرب لسحر البيان وتمتم قائلا : رحمه الله فقد كان حديد اللسان‚

    قلت: هل كان ظاهريا ؟

    قال باقتضاب من لا يرغب في الاسترسال: لم يكن‚‚!

    قلت نعود لطوق الحمامة‚‚الذى يقرأ الكتاب يعدك عالما من علماء النفس وهؤلاء اهل بواطن لا يحفلون بالظاهر‚ كيف ذاك ؟

    قال: لأن الناس لا يفهمون مذهب أهل الظاهر و يحسبون ان الظاهر هو السطح وليس الامر كذلك‚

    قلت : نلج الى الكتاب اذن‚ اراك في ابياتك التاليات تعيب السواد‚ ألا تخشى ان يتهمك اهل السواد بالعنصرية وأنت شيخ من شيوخ الاسلام؟

    وابعد خلق الله من كل حكمة

    مفضل جرم فاحم اللون مسود

    به وصفت الوان اهل جهنم

    ولبسة باك مشكل الاهل محتد

    وان لاحت الرايات سودا تيقنت

    نفوس الورى الا سبيل الى الرشد

    قال محتدا: لم تقرأ بإمعان ولعلك مررت على الكتاب مرور الكرام وعلى كل حال لن اجيبك عن سؤال حتى اتيقن من قراءتك الكتاب‚

    قلت: بل قرأته بكل الامعان ومن الغلاف الى الغلاف فهو مقسم الى ثلاثين بابا منها في اصول الحب عشرة: علاماته ومن احب في النوم ومن احب بالوصف‚ ومن احب من نظرة واحدة وباب من لا تصح صحبته الا مع المطاولة ثم باب التعريض بالقول ثم باب الاشارة بالعين ثم باب المراسلة

    فباب السفير‚‚ وهناك اثنا عشر بابا في اعراض الحب وصفاته المحمودة والمذمومة: باب الصديق المساعد باب الوصل باب طي السر وباب الكشف والاذاعة وباب الطاعة وباب المخالفة وباب من احب صنعة لم يحب بعدها غيرها ثم باب القنوع ثم باب الغدر ثم باب الضنى فباب الموت‚

    أراك بعد ذلك قد خصصت ستة ابواب للآفات الداخلة في الحب وهي ابواب العاذل الرقيب‚ الراشي‚ الهجر‚ البين‚ السلو وبها بابان لكل منهما ضده فباب العاذل ضده الصديق المساعد وباب الهجر وضده باب الوصل‚ ثم ختمت الكتاب ببابين هما باب في قبح المعصية وباب في فضل التعفف وكأني بك قد ختمت بهذين البابين معذرة الى الله من ان يوقع كتابك بعض خفاف العقول والقلوب في حبائل الشيطان فتؤثم‚‚!

    قال: نعم ولا ضير في ذلك فنحن نتقلب في صلتنا بالله جل وعلا بين الحب والرجاء‚ زدني علما بما قرأت‚

    قلت: اعجبني قولك في تعريف الحب بأنه هو الاتصال بين أجزاء النفوس المقسومة في هذه الخليقة تلتقي في دروب الحياة فتتعارف وتتآلف ودللت على ذلك بقول الله تعالى: «هو الذى خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها» فجعل علة السكون - كما قلت- انها منه ولو كانت علة الحب حسن الصورة الجسدية لوجب ألا يستحسن الانقص في الصورة‚ ونحن نجد كثيرا ممن يؤثر الادنى ويعلم فضل غيره ولا يجد محيدا لقلبه عنه‚‚ وسقت حديث النبي تؤيد به ما ذهبت اليه:

    «الارواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف»‚ ثم اشرت الى ان الحب الحقيقي الذي تتآلف به الارواح لا يقع من النظرة الاولى لأن النفس في هذا العالم الادنى قد غمرتها الحجب ولحقتها الاعراض الارضية فهي بحاجة لازالة تلك الركامات حتى تتعرف على نصفها الضائع‚ وقلت ان الحب الذى يقع من نظرة واحدة ما هو الا ضرب من الشهوة الجسدية العارضة تزول بزوال اسبابها والنفس جبلت على تشهي المحاسن لكن ذلك ليس الحب المتمكن من الفؤاد الذى تكون علته التقاء الارواح والنفوس بنظائرها او اجزائها الضائعة ‚‚‚‚! وقد شدني قولك: «وما لصق باحشائي حب قط الا مع الزمن الطويل وبعد ملازمة الشخص لي واخذي معه في كل جد وهزل‚‚»‚

    وكذلك انا في السلو والتوق فما نسيت ودا لي قط وان حنيني الى كل عهد تقدم ليغصني بالماء ويشرقني بالطعام (الى ان تقول) وقد نغص تذكري ما مضى كل عيش استأنفه واني لقتيل الهموم في عداد الاحياء ودفين الاسى بين اهل الدنيا والله المحمود على كل حال لا اله الا هو»‚

    قال وقد تهلل وجهه بشرا: كيف اذن فاتك سياق الذي قلته في السواد؟ عد اليه ايها الكهل الفتى فستجدني ذكرته في معرض من عاب على حب الشقرة في الشعر فقد كنت شغوفا بها وكان كذلك ابي رحمه الله وجل خلفاء دولة الناصر الاموية في الاندلس ممن عمل ابي وزيرا لهم‚‚ فلما عاب على بعضهم نفوري من سواد الشعر وتفضيل الشقرة عليه نظمت الابيات التي ذكرت منتصرا للشقرة ولا صلة لذلك بعرق ولا عنصر‚

    قلت: ذكرت في كتابك ان الخلفاء والامراء كانوا يتزوجون جواريهم ويشترون اكثرهن من السوق وهن روميات وصقالبيات ومن البرابر يلدن لهم من يخلفوهم على العروش والوزارات والولايات يفاخرون بأنساب العرب وهم من هذه الاخلاط فكيف ذاك؟!

    قال : أما علمت ان العرب تقفوا آباءها ولا تحفل بالامهات؟ قلت : رغم ان نسل اسماعيل الذبيح قد استعربوا بنسبتهم الى امهم الجرهمية؟ قال : نعم رغم ذاك فتلك مقالة علي رضي الله عنه‚ ثم قال: ان نقاء الاعراق وهم من الاوهام وعلى كل حال فذاك تصديق نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم بأن العرب لا تدع خصلة التفاخر بالانساب‚!

    قلت: تأمل معي ما قلته في كتابك وانت ترغب الشباب في التعفف عن الحرام ولجم اللذائذ طمعا فيما عند الله :

    «فكيف بمن طوى قلبه على احر من الجمر وطوي كشحه على احد من السيف وتجرع غصصا أمر من الحنظل وصرف نفسه كرها عما طمعت فيه وتيقنت ببلوغه وتهيأت له ولم يحل دونه حائل‚ لحرى أن يسر غدا يوم البعث ويكون من المقربين يوم الجزاء وعالم الخلود وان يأمن من روعات القيامة وهول المطلع وان يعوضه الله عن هذه القرحة في يوم الحشر»‚

    قلت: ألا ترى ان مثل هذا الوصف الدقيق للحب بين الجوانح ولسعته وعذابه لا يصح الا من مجرب‚‚؟

    قال : ومن قال لك اني لم أجرب‚‚ الا اني والله ما قارفت ذنبا قط ولا ارتكبت خطيئة‚‚ حاشى لمثلي وهو موقن ان الله مطلع عليه في كل حال أن يتجرأ عليه بفعل الكبائر وسبحانه ينظر اليه‚‚ لكن ما حيلتنا والقلوب بيد الله يصرفها كيف يشاء ‚‚‚

    قلت عابوا عليك تأليف هذا الكتاب‚‚‚‚‚

    قال : أعلم ذلك وقد قلت في آخره :

    «اعلم انه سينكر علي بعض المتعصبين تأليفي لمثل هذا الكتاب ويقول: خالف طريقته وتجافى عن وجهته وما أحل لأحد أن يظن بي غير ما قصدته‚‚‚ وذكرت ذم الله تعالى لكثير من الظن وطرفا من اقوال النبي في ذلك وختمت بقولي:

    وبالجملة فاني لا أقول بالمراياة (من الرياء) ولا انسك نسكا أعجميا ومن ادى الفرائض المأمور بها واجتنب المحارم المنهي عنها ولم ينس الفضل فيما بينه وبين الناس فقد وقع عليه اسم الاحسان ودعني مما سوى ذلك وحسبي الله»‚

    كانت الحافلة قد عبرت الجسر الرابط بين( ربك) و(كوستي) الى حيث مقصدنا فاستأذن طيف الفقيه الجليل وارتحل‚‚!!

    ـــــ كاتب ودبلوماسي سوداني في واشنطن

    منقول من موقع جريدة الوطن
                  

03-06-2006, 05:31 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)


    العزيز عمار عبدالرحمن


    طوبى لك ولكاتبنا من واشنطن فهو قد لخص الكتاب واشار اليه اشارة كمن يقرا الفهرس ثم ينتقل ليختار ما يميل اليه قلبه من وصلات جميلة وفواصل رائعة ...

    ما اجمل خياله فهو والله اعطى - لمن لم يقرأ الكتاب - فكرة تامة عن محتويات الكتاب ..

    هذا هو ما ارجوه سيدى وقد حققت لى الكثير من رجائى هنا فالكتاب فيه المواعظ كذلك كما فيه الشبق واللهفة والوجد ...

    لك تحياتى واحترامى

    والبوست لك سيدى
                  

03-06-2006, 05:09 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: محمد الأمين موسى)

    الدكتور محمد الامين موسى

    الف اهلا يا سيدى ولقد اشرق البوست بمرورك الميمون وكلماتك الرصينة والتى اعطلت الحق لصاحبه فابن حزم كما ذكرت هو من السابقين فى الكتابة العذبة عن الحب وهو الواضع الأطر للكتابة بعده والخطوط العريضة للاستمتاع بالكتابة عن الحب ...

    سعيد بمرورك وحقا الكتاب يستحق سيدى والاندلس تستحق ان يرتاح المرء على ظلال ذكرياتها الجميلة ومجتمعها المخملى الرقيق ...

    لك تحياتى وشكرى
                  

03-06-2006, 05:34 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    قال ابن حزم فى طوق الحمامة :

    علامات الحب

    للحب علامات يقفوها الفطن ، ويهتدى اليها الذكي. فأولها إدمانُ النظر ، العين باب النفس الشارع ، وهى المنقبة عن سرائرها ، والمعبرة لضمائرها ، والمعربة عن بواطنها ، فترى الناظر لا يطرف ، يتنقل بتنقل المحبوب وينزوى بانزوائه ، ويميل حيث مال ....
    ومنها الاقبال بالحديث ، فما يكاد يقبل على سوى محبوبه ولو تعمد ذلك ، وان التكلف ليستبين لمن يرمقه فيه ، والانصات لحديثه إذا حدثّ ، وإستغرابُ كل ما يأتى به ولو انه عينُ المحال وخرقُ العادات ، وتصديقه وان كذب، وموافقته وان ظلم ، والشهادة له وان جار ، واتباعه كيف سلك وأى وجه من وجوه القول تناول .
    ومنها الاسراع بالسير نحو المكان الذى يكون فيه ، والتعمد للقعود بقربه والدنو منه ، واطّراح الاشغال الموجبة للزوال عنه ، والاستهانة بكل خطب جليل داعٍ الى مفارقته ، والتباطؤ فى المشى عند القيام عنه ..

    ومنها أن يجود المرءُ ببذل كل ما كان يقدر عليه مما كان يشحُّ به قبل ذلك ، كأنه هو الموهوب له والمسعي فى حظه ، كل ذلك ليبدى محاسنه ويرغب فى نفسه ، فكم بخيل جاد ، وقطوب تطلّق ، وجبان تشجع ، وغليظ القلب تظرف ، وجاهل تأدب ، وتفلٍ تزين ، وفقير تجمل ، وذى سن تفتى ، وناسك تفتك ، ومصون تهتك.

    وهذه العلامات تكون قبل استعار نار الحب وتأججُ حريقه ، وتوقد شُعله واستطارة لهبه . فأما إذا ما تمكن واخذ مأخذه فحينئذ ترى الحديث سِراراً والإعراض عن كل من حضر إلا عن المحبوب جِهاراً ..

    ومن علاماته وشواهده الظاهره لكل بصر: الانبساط الزائد ( فى مكان الضيق ) والتضايق فى المكان الواسع ، والمجاذبة على الشىء يأخذه أحدهما ، وكثرة الغمز الخفى ، والميلُ بالاتّكاء ، والتعمد لمس اليد عند المحادثة ، ولمس ما أمكن من الأعضاء الظاهرة ، وشرب فضلة ما أبقى المحبوب فى الإناء ، وتحرى المكان الذى يقابل فمه.
                  

03-06-2006, 05:47 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)


    الحب بالوصف :



    من غريب أصول العشق ان تقع المحبة بالوصف دون المعاينة ، وهذا أمر يترقى منه الى جميع الحب ، فتكون المراسلة والمكاتبة والهمُّ والوجدُ والسهر على غير الإبصار ، فإن للحكايات ونعت المحاسن ورصف الأخبار تأثيراً فى النفس ظاهراً، وأن تسمع نغمتها من وراء جدار فيكون سبباً للحب واشتغال البال .

    Quote: من أوصاف نشأتك وحياك هويتك قبل أشوف محياك


    وهذا كله قد وقع لغير ما واحد ولكنه عندى بنيان هارٍ على غير أسّ ،وذلك أن الذى أفرغ ذهنه فى هوى من لم ير لابد له إذ يخلو بفكره أن يُمثل لنفسه صورة يتوهمها وعيناً يقيمها نُصب ضميره ، لا يتمثل فى هاجسه غيرها ، وقد مال بوهمه نحوها ، فإن وقعت المعاينة يوماً ما فحينئذ يتأكد الأمر أو يبطُل بالكلية ،وكلا الوجهين قد عرض وعُرف ، وأكثر ما يقع هذا فى ربات الخدور المحجوبات عن أهل البيوتات مع أقاربهن من الرجال ، وحبُّ النساء فى هذا أثبت من حبَّ الرجال لضعفهن وسرعة إجابة طبائعهن الى هذا الشأن ، وتمكنه منهن.

    يا من لامنى فى حُبِّ من لن يَرَهُ طرفِى
    لقد أفرطت فى وصفك لى فى الحُبِّ بالضّعفِ
    فقل هل تُعرف الجنة ُ يوماً بسوى الوصف
                  

03-06-2006, 06:07 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)


    أدناه حاشية لتقريب لغة ابن حزم ولفهم الوسط الذى عاش فيه ولا سيما المراة وكيف كانت مكانتها وحياتها ..... منقول من موقع بالانترنيت ....


    نساء الأندلس :


    عاشت المرأة الأندلسيّة في القرن الخامس الهجري وضعاً يكاد يكون صورة لوضع أختها في المشرق العربي; فقد سيطرت العادات المشرقية على المرأة الأندلسية, ولكن هذا لم يحرمها من أن تتمتع بحريّة في حدود المعقول, فقد كانت تخرج للصلاة يوم الجمعة, وبعد الانتهاء من الصلاة كانت ترى في شوارع المدينة تمضي يوم عطلتها في بهجة ومرح, كما كانت تشترك في الحفلات التي تقام في إشبيلية على ضفاف الوادي الكبير.

    وأكبر نموذج لحرية المرأة الأندلسية في ذلك العهد اسم "ولادة" فقد كانت "في نساء زمانها واحدة أقرانها... وكان مجلسها بقرطبة منتدى لأحرار المصر, وفناؤها ملعباً لجياد النظم والنثر... يتهالك أفراد الشعراء والكتاب على حلاوة عشرتها... كتبت - زعموا - على أحد عاتقي ثوبها:



    أنا والله أصلــــــــــح للمعالي وأمشي مشيتي وأتيه تيها




    وكتبت على الآخر :


    أمكِّنُ عاشقي من صحن خدّي وأعطي قبلتي من يشتهيها


    ويروي ابن حزم قصصاً كثيرة عن المرأة في ذلك العهد, تصوّر حياة المجتمع والدّور الذي احتلته المرأة فيه, فيورد كثيراً من قصص النساء ذوات الشرف وكيف كنّ يتعلقن بحب رجال من عامّة الناس, ويتم تبادل الرسائل بينهم, وكثيراً ما كان أمرهنّ يفتضح لدى الناس ويسمع به القريب والبعيد.

    ويبدو أن أثر المرأة في المجتمع كان كبيراً, فقد استطاعت أن تسيطر حتى على كبار الأئمة وتميل قلوبهم وتجعلهم سخرية, وامتد تأثيرها الى أكثر من ذلك إذ أنها كانت سبباً في جنون بعض الرجال ممن اشتهروا بحسن سيرتهم وأدبهم.

    ومن النساء من استطاعت أن تملك قلوب الملوك, وتلج إلى قصورهم, وتصبح سيدة القصر الأولى. فقد تمكّنت "اعتماد" المشهورة بالرّميكيّة بفضل ذكائها وفطنتها أن تكون زوجة للمعتمد بن عباد ملك اشبيلية وأمّا لأولاده.

    وقد كانت المرأة في هذا العهد على قدر كبير من الفطنة والعلم, فابن حزم العالم الفقيه قد تعلّم على أيدي النساء في صباه: "وهنّ علمنني القرآن وروّينني كثيراً من الأشعار ودرّبنني في الخط".

    ومن النساء اللّواتي اشتهرن بالعلم والأدب "العبادية" التي أهداها مجاهد العامري ملك دانية إلى المعتضد بن عباد والد المعتمد, فقد كانت أديبة ظريفة, كاتبة وشاعرة عالمة بكثير من علوم باللّغة. كما اشتهرات بثينة بنت المعتمد بن عباد وابنة الرّميكية بجمالها وحلاوة نادرتها ونظمها للشعر. وكانت مريم بنت يعقوب الأنصاري تعلّم النساء الأدب. أما نزهون الغرناطية فقد اشتهرت بجمالها وخفة دمها, وحفظها للشعر والأمثال
                  

03-06-2006, 06:14 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: قرشـــو)

    العزيز قرشو ..

    طوقك الله بالصحة والجمال ..


    الكتاب جميل وقد قرأته قبل أكثر من 10 سنوات ..

    إضافة إلى ما فيه من الطرائف والملح عن أخبار النساء الغرام ..

    كنت استمتع وأتحسر حين أقرأ بين السطور عن مظاهر الرفاهية ورغد العيش والرقي التي كان يتمتع بها سكان الاندلس .. في قرطبة واشبيليا وقرناطة وغيرها من مدن الاندلس ..

    شكراً لك يا راقي ..


    جاد
                  

03-09-2006, 04:53 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: JAD)

    الرائع قرشو

    من اسباب حيرتي كما ذكرت عن كتاب طوق الحمامة ما عرف عن لسان ابن حزم وتشدده وخاصة في مواجهة خصومه من المالكية

    كلمة ابن خلكان فى ترجمة ابن حزم الظاهرى قال ابن خلكان في تاريخه (1/370):
    Quote: كان كثير الوقوع في العلماء المتقدمين لا يكاد احد يسلم من لسانه،
    قال‏ابن العريف: كان لسان ابن حزم وسيف الحجاج شقيقين، قاله لكثرة وقوعه في الائمة، فنفرت منه القلوب، واستهدف‏لفقهاء وقته، فتمالؤوا على بغضه، وردوا قوله،
    واجتمعوا على تضليله، وشنعوا عليه، وحذروا سلاطينهم من فتنته، ونهوا عوامهم من الدنو اليه، والاخذ عنه، فاقصته الملوك، وشردته عن بلاده، حتى انتهى الى بادية لبلة ((2181)) ،
    فتوفي بهافي اخر نهار الاحد لليلتين بقيتا من شعبان سنة ست وخمسين واربعمائة. (افمن حق عليه كلمة العذاب افانت تنقذ من في النار

    كما ان من غرائب حياته انه فارسي الاصل اموي الهوى (اغلب الفرس علوي الهوى) من اقصى المشرق جاء ليلمع في الغرب (جمالية الطبيعة بين بلاد فارس والاندلس)

    اما بخصوص الكتاب كما قلت انه كتاب لمندامة الطبقة المخملية من الامراء واهل السلطان وقد خاض تجربة مشابهة الي تجربيته مع الفارق الطبقي ابوحيان التوحيدي الذي ندم علي كتابته بعد ان سلك طريق القوم واحرق كتبه ندماً ولم يبقى من تراثه الا القيل ومنها كتابه الرائع الامتاع والؤانسة
    وكاني به استمع الي تانيب ضميره في هذا المقتطف
    Quote: اني جمعت (كتبه) اكثرها للناس ولطلب المثالة منهم، ولعقد الرياسة بينهم ، ولمد الجاه عندهم ، فحرمت ذلك كله . ولقد اضطررت بينهم بعد العشرة والمعرفة في اوقات كثيرة الي اكل الخضر في الصحراء ، والي التكفف المفضح عند العامة والخاصة ، والي بيع الدين والمرؤة ، والي تعاطي الرياء بالسمعة والنفاق الي ما لا يحسن بالحر ان يرسمه بالقلم، ويطرح في قلب صاحبه الالم

    من مقدمة كتاب الامتاع والمؤانسة لابو حيان التوحيدي تحقيق غريد يوسف
    ولاحظ حتى ابن حزم ايضا في كتابه كان يقاوم شئ نفسيا مشابها لابوحيان التوحيدي كاد ان يمنعه من المواصلة وقد ذكره في مقدمة كتابه
    Quote: فبدرت الي مرغوبك ولولا الايجاب لك لما تكلفته فهذا من الفقر ، والاولى بنا مع قصر اعمارنا الا نصرفها فيما نرجو به رحب المنقلب وحسن المآب غدا

    كما لاحظ توجسه من ان يظن شخصا بانه يكتب جزء من تجربيته الشخصية

    Quote: وساورد في رسالتي هذه اشعار قلتها فيما شاهدته فلا تنكر انت ومن رآها علي اني سالك فيها مسلك حاكي الحديث عن نفسه فهذا مذهب قول المتحلين بقول الشعر
    واكثر من ذلك فإن اخواني يجشمونني القول فيما يعرض لهم علي طرائقهم ومذاهبهم وكفاني اني ذاكر لك ما عرض لي مما يشاكل ما نحوت نحوه وناسبه الي


    ختاما تجربتي ابن حيان التوحيدي وابن حزم الاندلسي في طوق الحمامة مدخل لدراسة علاقة المثقف بالسلطة
    اتمنى ان يسعفنى الوقت للولوج الي المشترك بين ابن حزم الاندلسي والشاعر ابن زيدون


                  

03-18-2006, 08:08 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    الحبيب عمار عبد الرحمن

    لك التحية وانت تنقلنا من أديب لاخر بسلاسة وفى بحثى عن ابن حزم قرأت لابى حيان التوحيدى وقد أحترت ايضا فيه وفى وجهة نظره فى الحياة فكما ابنت سيدى لقد كفر الرجل بالبشرية وقام بحرق كتبه قائلا انهم لا يستحقون ما كتب فيها وان فيها من الكنوز التى لا يستحقوها ولا تليق بهم بل لها اناسها وخشيته ان يقع من الاسرار التى ضمنها كتبه فى ايد غير امينة وفى نظره كل الايدى ساعتها غير أمينة على علمه ...

    استشف ان الرجل كتب دررا لا تحد وانه توصل الى علوم لم يعرفها الناس لا سيما وانه فى تلك الازمنة كانت هنالك علوم نادرة اشتغل بها الصفوة وبخلوا بها على غير اهلها ...

    سعدت برحلتك معنا وارجو ان تواصل فابن زيدون ايضا نتاج الاندلس وقد سعدنا بقصة حبه لولادة بنت المستكفى مما جعله يكتب أجمل وأرق الاشعار ....

    حديث الاندلس لا ينقضى من حلاوته فارجو ان تتحفنا سيدى ....
                  

03-18-2006, 07:59 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طوق الحمامة .... ابن حزم الاندلسى (Re: JAD)



    العزيز جاد

    لك التحية والود


    حقيقة الكتاب نوع من الأدب الرفيع وكما اسلفت فهو يلقى الضوء على حياة الرفاه التى عاشها اهل الاندلس وحينما تتأمل تلك الحياة تتيقن ان تفتت الدولة كان حتميا ولا سيما حينما تقرأ ان الجوارى الاوربيات كانن ملء القصور واصبحن امهات للامراء حتى ان ابناءهن كان ولاءهم لاوربا أكثر من الاسلام والعرب ....

    حقيقة الوجه الاخر محزن للكتاب رغم روعته ....

    لك شكرى على المرور والاثراء ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de