ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2006, 04:32 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان

    غرق الباخره السلام التى تعمل ما بين مينائى ضباء فى السعوديه و سفاجا فى جمهورية مصر
    العربيه ، الباخره يقال عمرها اكثر من ثلاثون عاما ، الشركه المالكه تلجأ لأساليب ملتويه
    أخرى لضمانة عملها فى هذا الخط الملاحى الهام هو تسجيل الباخره فى دول ليست عندها عمر
    محدد لعمل البواخر واقصد بواخر الركاب خاصه يعنى ضمانة العمل لأكثر من خمسون عاما ، تحايل ما بعده تحايل ، الحكومه المصريه بلد مالك العباره المنكوبه تقول انها مسجله فى بنما ، يعنى بالعربى الواضح ما عندها سيطره عليها من متابعه فنيه وخلافه ، هذا ما وضح
    فى استمرارية هذه الباخره حتى لحظة غرقها بأى مسبب كان ,
    الآن وبعد ان وقع الفاس فى الراس ستقيم الحكومه المصريه الدنيا ولن تقعدها حتى يهدأ
    الراى العام العربى والمصرى سوا ، يعنى سنرى خطوات ملموسه فى هذا الخصوص رغم انها
    تجىء متأخره لكنا سنراها وسنعلمها جميعا .
    حكومة السودان المتفرجه والتؤأم المشابه لجمهورية مصر العربيه فى أشياء كثيره جدا
    جدا من ضمنها تشابه الخط الملاحى من ضباء فى السعوديه الى سفاجا فى مصر ، فلدينا خط ملاحى يكاد يطابق هذا الخط من جده فى السعوديه الى سواكن فى السودان ، هذا الخط يخدم
    شريحه كبيره من السودانيين من حجاج ومعتمرين ومقيمين فى السعوديه ، توجد شركتين ملاحيتين لنقل الركاب ما بين جده وسواكن ، الشركه الأولى يملكها رجل أعمال من اصل حضرمى سودانى ويحمل الجنسيه السعوديه لا علم لى أين يقوم بتسجيل بواخره الثلاثه التى تعمل فى هذا الخط لكن لا أظنه يذهب بعيدا الى بنما للقيام بتسجيل بواخره فأظن ضالته فى السودان
    موجوده ، نرجو ممن يعلم شيئا عن أمر تسجيل بواخر باعبود أن يعلمنا . هذه البواخر أقدم
    بكثير من باخرة السلام 98 المنكوبه سبق لى ان ركبت نفس الباخره فى نفس الخط فى شهر ابريل 2005 الفائت ، وجدتها أفضل بكثير من بواخر باعبود التى تعمل ما بين مينائى جده وسواكن ، يخيل لى ان هذه البواخر تعمل منذ أربعينات القرن الماضى ، والله أعلم ، الشركه الثانيه التى تعمل فى نفس الخط ما بين جده وسواكن هى شركة بواخر السلام المنكوبه ، والأدهى والأمر ان الباخره المنكوبه اسمها السلام 98 ، والباخره التى تعمل ما بين جده وسواكن اسمها السلام 95 يعنى أقدم من الباخره التى غرقت وهذا على حسب أنى ركبت الباخرتين معا ، الفرق واضح فى عمر الباخره المنكوبه فهى كانت أفضل بكثير من الباخره التى تعمل الآن ما بين جده وسواكن ، تعالوا معى إخوتى لندق ناقوس الخطر المحدق بنا كسودانيين ، فالمطلوب من الحكومه السودانيه ممثله فى هيئة الموانى البحريه وخطوط سودان لاين البحريه القيام وبأسرع ما يكون للتدقيق فى عمر هذه البواخر التى تعمل ما بين جده وسواكن وإلزام أى شركه وجدت مخالفه للوائح القانونيه فى شروط سلامة النقل البحرى بإيقافها فورا وإيجاد بديل آخر فتى يمكنه خدمة هذا الخط الملاحى بصوره أكبر وافضل وأأمن مما نراه فى بواخر باعبود وباخرة السلام 95 .

    أرجو التوقيع فى استفتاء رسمى من هذا البورد لعمل اللازم تجاه أمن وسلامة المسافر السودانى ما بين جده وسواكن ..........................
                  

02-06-2006, 01:00 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    عزيزي الاستاذ بشير حسن بشير


    عندنا في السودان لطف إلهي نحمد الله تعالى ونشكره عليه,

    هذا اللطف يحفظنا رغم تفريط الدولة والمسئولين فيها, ورغم تلاهي الدفاع المدني ورجعية المواصفات والمقاييس ورغـم غياب أنظمة الفحص والمعايرة وأجهزتها وكوادرها.

    البواخر التي ذكرت بواخر في غايةالخطورة, والأدهى من ذلك عدم توفر ما يكفي من قوارب النجاة ومستلزمات السلامة وهي بواخر تحمل كثيرا جدا أكثر من حمولتها وتقل ركاباً أكثر عددا بكثير جدا مما يفترض تواجده من مستلزمات السلامة.

    الأدهى والأمـر هـو غياب إمكانيات الإنقاذ والتدخـل وإدارة الكوارث في موانئنا , إن حدث , لا قدر الله, حادث,

    بلادنا تطل بموانئها على العالم وترسل مئات الالاف من الحجاج السودانيين بحراً وهي طريق الحج البري والبحري لكل بلاد غرب افريقيا,

    وهذه مسئولية لا يدرك حجمها حكام الخرطوم,

    مرة أخرى , الله وحده الحافظ.

    تحياتي
                  

02-06-2006, 01:00 AM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)
                  

02-06-2006, 04:36 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    لأستاذ / أحمــد الشــايقى
    تحياتى وشكرا على المرور ،،،
    قبل وقوع الفأس فى الرأس المطلوب الآن وبالسرعه القصوى : ــ

    1 ـ إخضاع بواخر الركاب التى تعمل ما بين مينائى جده وسواكن للفحص الدقيق وتحديد عمرها الإفتراضى .
    2 ـ وجود نظام إنقاذ متطور وحديث ( من لنشات وخلافه ) لدى سلطات ميناء سواكن .

    3 ـ تجهيز غرفة المراقبه بميناء سواكن بأحدث أجهزة الإتصالات السلكيه واللاسلكيه، مع
    تواجد مراقبين لهذه الأجهزه على مدار الساعه ، بدلا من حضور الموظفين المعتاد ، وهو أنه
    أغلب العاملين فى ميناء سواكن لا يتم تواجدهم إلا بعد وصول الباخره لمدخل ميناء عثمان دقنه إبتداء من الدليل الإرشادى للبواخر وحتى طاقم الجوازات والجمارك ..

    بهذا يمكننا الإطمئنان على المسافرين على هذا الخط الهام لبلدنا السودان ،
                  

02-06-2006, 05:43 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    الأخ المكرم / بشير حسن بشير

    تحية طيبة ,,,

    ---------------------------------------------------------

    كارثة العبارة المصرية ( السلام 98 ) تعتبر من أكبر الكوارث البحرية في البحر الأحمر في خط ملاحي يعتبر من أكبر خطوط النقل البحري ما بين أسيا وأفريقيا حيث لم تتأكد نجاة إلا حوالي 371 من أصل ركاب العبارة البالغ عددهم 1400 بما فيهم الطاقم البحري .

    في هذا الخط أنفرده العبارات المصرية بالحوادث وبالذهن أوائل التسعينات حيث غرقت العبارة ( سالم اكسبريس ) نتيجة إهمال جسيم للطاقم في ما يتصل بإغلاق الباب الرئيسي أسفل العبارة ثم في عام 1995 م تعرضت عبارة تابعة لنفس أسطول شركة السلام للنقل البحري حينما حدث تصادم بينها وبين سفينة شحن علي نفس الخط الملاحي .

    ثم ياتي الحادث الاكبر والاكثر عدد من حيث الضحايا في فجر الجمعة الماضي أثر حريق شب في منطقة التخزين أسفل العبارة وحسب حديث الناجين لم يتعامل معه القبطان بالسرعة المطلوبة من حيث طلب الاستغاثة والبد في أجراء الاخلاء حيث كان الرجل مصر أن الامور قيد السيطرة رغم سؤ الاحوال الجوية تلك الليلة وسرعة الرياح مما أدي لخروج الحريق عن السيطرة ثم ميل العبارة وغرقها .

    وحسب إفادة الناجين لم يتعامل الطاقم بمسئولية حيث لم يتم إنزال أغلب قوارب النجاة وإنما تم تجميع الركاب على السطح دون توجيه وفي حالة من الإطراب وبعضهم قال أن الطاقم أستاثر بقوارب النجاه وحدهم وكثر من الإفادات المؤسفة مثل مرور العباره سانت كاترين بمنطقة الحادث ولم تتوقف لتقديم العون بل أكتفي قبطانها بعطاء بلاغات استغاثة للمواني والسفن العابرة .

    -----------------------------------------
    • تلك الصورة غير المكتملة للحادث حسبما أشارة القنوات الإخبارية ( الجزيرة , العربية , المصرية )

    مع ملاحظة أن نفس الشركة ( السلام للنقل البحري ) تنقل على خط السودان مابين ( جدة/ سواكن )

    نتمني أن يهتم السودان بسلامه السفن العاملة على هذا الخط
                  

02-06-2006, 06:11 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    لأخ عبد الناصر الخطيب ، لك ودى وتحياتى

    نعم حوادث وكوارث البواخر المصريه كثيره جدا جدا ، لأن عدد البواخر عندهم يتعدى ال 30 باخره تعمل لنقل الركاب ما بين موانىء السعوديه ومصر ، هذا غير بواخر شمال إفريقيا وأوروبا ، أتفق معك لقصور من المصريين كانت نتيجة هذه الحوادث سوى أن كان قبطان او هيئة موانىء وخلافه ، الأسباب كثيره جدا جدا ويصعب حصرها هنا لعدم إلمامنا بالنواحى الفنيه التى تسببت فى هذه الكوارث حمانا الله ، هذا يحدث فى مصر ذات البواخر الممتازه
    بالنسبه لبواخرنا نحن فى السودان ، وايضا يحدث هذا فى مصر ذات الخدمات البحريه الممتازه بالنسبه لما يقدم عندنا من خدمات فى السودان ، أجزم تكاد تكون معدومه تماما هذا إذا قارناها بما يقدم فى الموانىء المصريه من أجهزة إتصالات ولنشات سريعه لإدلال البواخر على ممرات الدخول للموانىء المصريه ....

    ما قصدته أنا ، مصر وبمستواها المتواضع هذا ، حدثت فيها الكثير من الكوارث البحريه كان آخرها غرق العباره السلام 98 ، فخوفى على ما يحدث فى الخط الملاحى ما بين
    سواكن وجده ، فالبواخر قديمه وباليه ، وكما علمت اليوم من أحد الأخوان البحاره السابقين
    أنه عمر بواخر شركة باعبود تعمل من خمسينيات القرن الماضى ، وعبارة السلام 95 التى تعمل ما بين جده وسواكن والمملوكه لنفس الشركه صاحبة العباره المنكوبه السلام 98 ، إن هذه الباخره عمرها أكثر من 40 سنه ، مع العلم أن الباخره المنكوبه وكما سمعنا فى الأخبار أن عمرها أكثر من ثلاثون عام ، ومن شروط سلامة نقل الركاب البحرى هو ألا يتجاوز عمر الباخره 25 عاما ، أيضا أدوات السلامه والإنقاذ من قوارب نجاه وأطواق نجاه فهى باليه وقديمه ولا تسع لعدد أكثر من 500 فرد ، مع ملاحظة أن عدد الركاب فى بواخرنا وفى
    كثير من الأحيان يتعدى ال 1500 راكب ، خوفنا هو من وقوع كارثه مثل هذه الكارثه التى حدثت للسلام 98 ، فبإمكانيات بواخرنا وعمرها والتجهيزات التى عليها وتجهيزات ميناء سواكن، بهذا الذى ذكرته لن نستطيع إنقاذ راكب واحد إذا حدث مكروه لا سامح الله ....

    ربنا يحفظ ويسلمنا جميعا ....

    لك الشكر عزيزى / عبد الناصر ، على المرور
                  

02-09-2006, 10:14 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    Up
                  

02-09-2006, 12:03 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    في الذاكرة في الماضي نكب أهل السودان أيضا بحادث مشابه لحادث العبارة السلام 98 وبنفس السناريو ( حريق ) حينما غرقت الباخرة العاشر من رمضان التابعة لهيئة وادي النيل للملاحة في بحيرة السد العالي وبها سودانيون قضوا غرقا واحتراقا

    --------------------

    الأستاذ : بشير حسن بشير

    تحية واحتراما ,,,,,,

    عودة ( لبوستك ) حول غرق العبارة المصرية السلام 98 مرجح الخطاء البشري رغم عدم معرفتي بأسباب غرق السفن الفنية وبمقارنة بسيطة بالبواخر السودانية الأقدم مع عبارات شركة السلام الأكثر حداثة حيث يعتبر البحر الأحمر أكثر الممرات الملاحية أمنا :

    1. تلال البحر الأحمر على الجهتين تخفف من الرياح فتجعل البحر مستقر نسبيا مقارنة بالبحار الأخرى .
    2. مستعمرات الشعب المرجانية تكسر حدة الأمواج .

    ---------------------------
    لذا مسئولية قبطان العبارة كانت واضحة في طريقة التصرف حيث لم يعطي الموقف درجة الخطر اللازمة

    ----------------------------
    حسب ماورد أن الباب الأسفل للعبارة لاينغلق للنهاية لعطب به مما سمح بتسريب قدر كبير من مياه البحر لداخل مخازن الشحن أسفل العبارة مع كميات أخرى كبيرة من المياه تم ضخها بالمخزن لإطفاء (الشاحنة) التي كانت تحترق وتسببت في الحريق حيث ساعده سرعه الريح على إشعاله وتجمع المياه علي جهة واحدة أدت لميل العبارة المحترقة مما ساعد في سرعة غرقها كلها أخطاء بشرية وليست طبيعية أو مردها قوي قهرية .

    ------------------------------

    بنفس مشكلة التسرب من باب أسفل العبارة غرقت العبارة ( سالم أكسبريس ) بداية التسعينات

    ----------------------------


    تكرر الحوادث للعبارات المصرية وكلها نتيجة أخطاء بشرية وسؤ تقدير لابد من وقفه جادة في منع أو مقاطعة العبارات المصرية العاملة في نفس الخط جدة/سواكن/جدة منعا لحادث مشابه يحدث للسودانيين قد يكن أفدح واكبر من غرق الباخرة العاشر من رمضان قبل سنوات في بحيرة السد العالي .

    ولك أطيب تحية ,,,
                  

02-09-2006, 04:05 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    الأخ عبد الناصر / تحياتى لك



    تكرر الحوادث للعبارات المصرية وكلها نتيجة أخطاء بشرية وسؤ تقدير لابد من وقفه جادة في منع أو مقاطعة العبارات المصرية العاملة في نفس الخط جدة/سواكن/جدة منعا لحادث مشابه يحدث للسودانيين قد يكن أفدح واكبر من غرق الباخرة العاشر من رمضان قبل سنوات في بحيرة السد العالي .



    أخى أتفق معك فى ان الله سلمنا طيلة السنوات الماضيه ، ولكن بالرجوع الى البواخر
    التى تعمل فى خط جده سواكن نجدها أقدم بكثير من البواخر المصريه ، واتفق معك فى
    أن أغلب الكوارث التى حدثت لأى عباره مصريه كان أغلبهامن أخطاء بشريه ، ولكن ولكن
    لا بد من المراجعه الدقيقه لكل ما يحدث على خط جده سواكن وما يتحرك ويحمل الركاب
    المراجعه والتدقيق فى أشياء كثيره تصب فى مصلحة المسافر على هذا الخط الحيوى ، و
    كان الأجدى شراء باخره جديده بدلا من اليخت المنحوس القصر والذى ابى النزول للماء
    حتى سفر وفود الغمه الأفريقيه الكبرى على السودان المجروح.

    شكرا على مرورك مره ثانيه ، وعقبال ما نرى خطوات ملموسه من حكومة السودان
                  

02-11-2006, 06:08 PM

bashir adam abdalla
<abashir adam abdalla
تاريخ التسجيل: 02-05-2006
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثم ماذا بعد غرق السلام 98 ، ماذا اعددنا نحن فى السودان (Re: بشير حسـن بشـير)

    الاخ بشير حسن بشير ..سلامات

    والله يا اخ حسن اتوقع تحرك جادي

    من قبل الحكومه..بفصل عدد من العاملين

    وطرد بعض المهندسين من البواخر لتسهيل

    الكواريس..

    طبعا لازم نشابه الجاره في الكواريس




    كل الود ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de