|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
Quote: حبوبا حبوبا لولاية لولاية كلام يونسنا قمرية قوفاية ====================== حجاك يدغدغنا حنية وآلاية لهيجك السكر ألحانو لولاية دميعتك الجارية في الرايحة والوجاية
|
الأخ الأستاذ/ عز الدين .. لو لم يكن هذا البوست بإسمك لما تداخلت فحظي من الفن السماع .. ولكن لا ضير .. سأبدأ بالقول 1) قمرية قوقاية (مكتوبة قوفاية) في الرايحة والجاية مكتوبة و(الوجاية) .. آمل إدخال التعديل إن كان صحيحاً .. ثم أدلف للموضوع .. لا أدري .. فإن كانت المناسبات الرسمية تتطلب عرض ما يقدم قبل تقديمه .. وأن من شروط تقديم عمل فني في مناسبة رسمية أن يكون مجازاً .. وان هذا أمر معمول به مع جميع الفنانين .. فيكون الأمر واضحاً .. وحتى لو فيه ظلم .. فالظلم مع الجماعة عرس .. كما في المثل السوداني الذي قمت بتحريفه تحريفاً غير موفق .. فالظلم كريه من حيث جاء وحيثما جاء .. أما بقية الموضوع من طلبك المساعدة في الاجازة .. فأعتذر لجهلي التام بالأمر .. وثقتي أنك ستواصل سيرك في تجويد أعمالك .. وستستفيد من الذين يتهجوا عليك أكثر من الذين يمتدحونك .. وحينها سيصل صوتك عبر المناسبات الرسمية أو غير الرسمية بالتوفيق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أخي محمد عبدالجليل المحترم شكراً على المداخلة وكما أشكرك على الملاحظة فقد تم التعديل ، بالنسبة لهذه الأعمال أنني أقدمها في دائماً في المناسبات الخاصة ، ولكن مشكلتي هي مشكلة أخوان كثيرون يحلمون بالخروج من قفص التقليد أو ترديد أغاني الغير ليخرجوا بلونيتهم وعلى سبيل المثال أخونا زاهر مركز لديه أعمال خاصة ولكن ظروف الإغتراب أحياناً تعيق إبراز أعمالنا للتلفزيون والإذاعة في السودان ، فبمثل ما أن الدولة أوفدت مناديب للبنوك مثلاً بالسفارة السودانية، فلماذا مثلاً لاتوفد وفود من التلفزيون ولجنة من المصنفات والنصوص السودانية كل نهاية عام للدول التي يكون فيها التواجد السوداني بحجم أكبر وتسجيل حلقات معهم بعد إجازتها ومن ثم عرضها للإذاعة والتلفزيون؟ مع العلم أنني أعتبر نفسي متضرر لكون أغنية زعلك سمح هي ملكي وقد حدثني أحد الأخوان بأنه سمعها في قناة النيل بلحن آخر لعبداللطيف خضر وأنا لحنتها قبل سنتين ولكن لظروف الغربة ضاع حقنا هدراً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
عز الدين تحيات طيبات أنت رجل مبدع وفنان ، ولديك مستمعيك ومعجبيك ،،، لا تتقيد بالدواوينية ، ولا تنتظر دعما من حكومة ، استمر في إبداعك وجوّد عملك ، ولا تهتم كثيرا بالشكليات ... القوانين التي تقيّد الإبداع مرفوضة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: ودقاسم)
|
أخي العزيز ود قاسم والله تشجيعك لي هذا يعتبر دافعاً قوياً لي للإنطلاق بثبات وقوة وصدقني لدي 13 عمل لم يروا النور فسأظهر هذه الأعمال قريباً في ليلة أدعوا لها الكثيرون والبوردابيون بصفة خاصة . شكراً جزيلاً وكثر الله من أمثالك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
اخي وصديقي عزالدين لك التحية وانت تحاول جاهدا لتصل الينا نحن المتعطشون دوما للجديد والجيد من مثل هذا النسج الرائع . وهذا الدفق الشجي .والتحية للاستاذ الواثق والشاعرة اسماء والشاعر علي الفحل في البدء تحتاج هذه الاعمال لورشة عمل متكاملة قبل اجازتها من قبل الاذاعة او التلفزيون ولدينا هنا عدد كبير من الاخوة المختصين لا اعتقد انهم سيمانعون في عقد ورش العمل لتقييم وتجويد مثل تلك الاعمال وليدة الاغتراب عندما نصل الى مرحلة الاجازة لهذه الاعمال لا اعتقد انها ستصادف اي عقبة .. وبالنسبة للحقوق حدث ولاحرج ...(كلو بياكل بعضه)..ولنا عوده في غبيرا ..... تتم سرقة الابداع .....لانهم تعودوا ان ي... ..... كل شئ !!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: خضر الطيب)
|
قالوا معرفة الرجال كنز، فوالله يا أخونا خضر صدقني أنا عبر البوست والمنتديات والروابط تعرفت على أخوة يصعب نسيانهم، فمعرفتي بالكل كنز ووالله أنني سعيد جداً للأفكار النيرة التي أستمدها منكم يا أخوتي بل وسعدت أكثر وبهذه المناسبة أقول لكم أنني أملك عدد (13) عمل وأسمحوا لي أنا أزودكم بهذه الثلاثية أيضاً مع العلم أنني تلقيت أعمال من شعراء مختلفين الشيء الذي حتم علي ضرورة إنتقاء اللحن والإيقاع معاً:
(راجيك أنا) للشاعر المخضرم / بدر الدين حسن وألحاني
راجيك أنا ....... راجيك أنا راجيك معاي أحلام سنين .. تتشابى لي يوم المنى راجيك حنينزولاً مسافر ... في دروبك بالغنى راجيك ووين ألقى الصبر ... قرب خطابي يتم سنة
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ أنا البعيد راجي البريد ... في غربة قاسية ومحزنة الليل مساهر بالعيون ..... شايل مناما مجننة وريني كيف غيرك أكون ... دي حياتي من غيرك ضنى مشتاق حروفك لو تصل ... كلمات حنان متلحنا =========================================== أتوه غرام بين السطور ... أتغنى بيها أدندنا ألقاكي في كل الحروف .... بي عبير هواي متزينة وتقولي لي أسرع تعال ... مشتاقة إيديك أحضنا ياحسرة الزول البعيد .... المن زمان راجيك هنا يبني في دنيا الجمال ... جوه الخيال ويلونا *********************************************
---------------------------------------------- ( عشق المحال) للشاعر معتصم الترابي وألحاني أيضاً إنت ياقلبي بالبتعشق حتى لو قصدك سعادة مرة حاول إنت أبعد .... عود أيامك بعاده أصلي دايرك بكرة تسعد ... عيشو واقعك بي إراده ××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××× العيون بي ريده تشهد .... في الدموع غرقت زياده والشجون دايمة بتلازمك ... ويبقى ليك الهم وسادة خلي جرحك يبدأ ينزف .... والجفون يكثر سهاده @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ لسه ياقلبي بتعاند .... إيه لقيت بس في عنادك للمحال دائماً بتنظر ... وإنت عارف قلبو رادك سيبو قربك منو مره .... فكر أحسن ليك بعادك }}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}} خليهو ينعم بي شبابو .... وإنت أنعم بي سهادك ماأصلو آسرك بي خصالو .... وبي مفاتن طبعو صادك لو إنت ياقلبي بتعزو .... فكر أحسن ليك بعاد ----------------------------------------------
وهذه القصيدة من ألحاني وكلمات الأستاذ/ الواثق فعندما سمع مني حبوبا سلام أعجب بها فقرر أن يأتي بشيء مرادف لها وقال لي ياعزالدين إنت معجزة كونه تقرأ القصيدة وتلحنها حسب البيئة التي تتوافق معها فإسم القصيدة (نواره) |||||||||
نواره نواره السمحة بت بارا دلوني ياطيبين ووروني أخبارا
أنا من صغير شبيت ومتبع أخبارا في الخلقة لوتاجوج سوتلها زيارة تخنق من الدهشة وتقيف هي محتارة
أنا أصلوا حظي تعيس وأقداري جبارا تدي البعاد نسمة تصلاني بي نارا
مرنوعة على تقليد لا بايخة بوبارا بتعشي للضيفان تكرم كمان جارا
أنا مالي مال زي دا مال الهوى ونارا الكاعة كان وقعت مين بيحمل أوزارا _____________________________ شكري للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
الاخ عزالدين لك الود ومزيدا من الابداع
بخصوص الاجازة لاي عمل هي فقط مطلوبة للتسجيل في الاجهزة الرسمية او التسجيلات التجارية
وعليه لماذا لا تقدم مثل هذه الكلمات الجميلة حتي تعممها ويسمعها الجميع.....
في كثير من البلدان تخضع امور النشر للاجازة .
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
الأخ عزالدين
لك التحية والتقدير
القصيدتان فى غاية الجمال والروعة,,
ودعنى أحكى لك ما سمعته من أحد الأخوة المبدعين علك تستفيد من تجربته
ذكر لى بأنه قد سجل البوم ورفض تسويقه لأن هناك بعض الأعمال غير مجازه
ذهب للجنة التى تجيز الأعمال بالشكل والطريقة الرسمية رفضت النصوص
وذكر لى بأن هناك شجرة كبيرة على الشاطى خارج مبنى الأذاعة والتلفزيون وعليها تجلس بائعة شاى يجتمع عندها معظم المتعاونين فى الحيشان..
وهناك قضى الأمر !!
ولا تعليق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزيز)
|
عزيزي / عزيز والله كلامك مفهوووووووووووووووووووم وواضح وضوح الشمس، وأحكي لكم حكاية أنه في عام 1982 عندما تقدمت للعضوية بإتحاد الفنانين كوستي وكان سكرتيره آنذاك رحمة الله عليه الموسيقار (إبراهيم الجاك) فسألني سؤال وقتها هل أنا عازف؟ فأجبت بالنفي، هل أنا شاعر؟ فأجبت أنني أحب الشعر ولدي محاولات لابأس ، ولكنني أنا مغنٍ!!!! ولمن تُغنِ؟ أم لديك أعمال خاصة، قلت له معظم أعمالي هي لإبراهيم عوض (الذري أتقصد؟) قلت نعم، فطلب من عازف الأكورديون حسن التوم، وعازف الكمنجة البشيرة، وعازف إيقاع الزاكي يزسف وهو الآن يظهر كمطرب في التلفزيون القومي ، ووقتها أذكر كان هنالك عازف أورغن كاسيو يدعى طارق عبدالله الريح، فسألوني أي من الأغاني ترغب في تأديتها فقلت لهم (تذكار عزيز) وهي الأغنية التي حازت على المركز الأول في الألفية الثالثة، صدقني كل الحضور لم يصدقوا بأنني أو غيري سوى إبراهيم عوض تأديتها، وبالمناسبة هذه الأغنية لم يتغن بها سوى إبراهيم عوض وشخصي الضعيف لصعوبتها من كل النواحي، عزفت الموسيقى على سلم (مي) فطلبت منهم العزف على (صول) بدأت الأغنية إلى أن أكملتها فالكل يتغامزون فسمعت أحد الأخوان يطلب دعوة (هاشم سرويس) وهو أيضاً يردد الكثير من أغاني إبراهيم عوض وزيدان إبراهيم وقتها فعند حضور هاشم سرويس كنت قد أنهيت الأغنية فقام عمنا إبراهيم الجاك بتهنئتي وقبل رأسي وقال لي مبروك يا أبني، ولكن سرويس كان لايريد له منافس فلعب لعبة فقد فوجئت بعد شهر من ترددي للإتحاد بقرار بأنني لم أبلغ السن القانونية فأحبطت كثيراً لأنني كنت قبل ذلك أنضم لفرق بالإقليم الجنوبي ولايوجد نص في اللائحة يمنع أي مبدع أبداً عموماً وللصدفة حضر معظم أفراد الفرق التي كنت أنتمي إليهن في الجنوب لكوستي فكنا نقيم حفلات المناسبات التي تخصنا ومناسبات أحياؤنا فتوقف العمل تماماً بالنسبة لفنانين الإتحاد ولايوجد قانون يفرض علينا رسوم للنادي ! فوجئنا بحصول جميع أعضاء الفرقة على العضوية دون التقدم بها من طرف أي منا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
الاخ الأستاذ عزالدين .. جيتك تاني .. بعد أن أستضئت بآراء الاخوة المتداخلين في هذا البوست .. وقرأت القصائد .. فإني أعتقد أن مشكلة التقييم ترتبط بالشخص الذي يقوم بالتقييم.. بمعنى أن تقييم الشيء والحكم عليه بالجودة أو الرداءة .. تطرح سؤالاً: من وجهة نظر من؟ .. وفي الفن يبقى الحكم الأهم هو الجمهور .. عندما كنت في العشرين من عمري كنت مولعاً بأفكار أرنستو تشي جيفارا .. وكنت أقرأ مذكراته دائماً .. وأحيانا أقرأها لوالدتي التي كانت تجاملني، وكنت أشعر دائماً أن جيفارا ورفاقه .. وكل نضالاتهم المريرة في الادغال وعلى جبال السيرامايسترا .. كل تلك الأعمال - التي أراها غاية في العظمة والروعة - ما كانت تساوى عند والدتي (إنقاية بصل) والبصل كان ولا زال هو المحصول الرئيسي لمزارعي منطقتنا حتى الآن .. المهم يا عزالدين .. الشعر يعطى للشعراء والذواقة وأهل الحس .. ويختبر في أكثر من حفلة ووسط أكثر من جمهور .. قبل عدة سنوات جاء شاعر طويل القامة إلى الرياض وفي إحدى الدور قرأ شعراً رصيناً وبإلقاء يهز الكيان .. ولكن تسعين في المائة من الحضور (نساء ورجال مترفين) تقع دائرة إهتماماتهم خارج إنفعالات الثوريين من الشعراء الشباب .. لم يكن الحفل موفقاً بالنسبة له كشاعر .. وقد خفف عليه وقع الإحباط وعيه بأهمية ما يقدم وكذلك أحد الإخوة عندما قال له: قلت الكلام الصح للناس الغلط.. طبعاً يا عزالدين كلامي لسع بجيك .. وحتى حين لك التحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
شكراً أخي محمد عبدالجليل ، وصدقني أنني تغنيت بأغنية أعز الحبايب وزعلك سمح في الرياض فوجدت قبولاً وفي كثير من المناسبات يطلبوهن مني، نعم لربما أنه في أول مرة الناس بتدبرس ولكن هذا لايعني رفضهم للأغنية ولكن للتمعن فيها. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: عزالدين آدم علي)
|
زعلك سمح يالسمرتك لون القمح ياراقي لو زعلك كدا كيفك تكون يوم تنشرح خايف عليك مر النسيم ويمكن خديدك ينجرح ويمكن خصل شعرك تتوه من لسعة الهوى وتتلفح جربت فيك كل الدروب طاقة هواك مابتنفتح وريني كيف أعمل معاك أعرض حلولك وإقترح الشي المؤكد ياجميل أصلي منك مابزح أنا في إنتخاب ريدك بفوز وكل الدوائر بكتسح يا أحلى إحساس في الوجود *** ريدك على الخاطر بلح والذكرى بتعاود السنين *** لو دمعة الأسى بتتمسح وفي الآخر أتقبل سؤال *** بيحكيهو قلبي المنجرح الناس تضوق سكر هواك *** أنا ليه نصيبي يكون ملح
عزيز واستاذي عزالدين ادم الصراحه الاغنيه دي جميله جدا وخفيفه والحاجه التانيه انها تعتبر مواكبه للعصر الاحنا فيه بس سؤالي ليه الاغنيه مدفونه يا استاذنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالفن وأمر الفنانين (Re: ايهاب نميري)
|
سؤال وجيه يا وجيه، والله يا إيهاب هذه الأغنية بذلت فيها المستحيل من لحن وتكثيف للبروفات وصراحةً أرهقت فيها الكثيرين ، والآن هذه الأغنية لايمكن لأي من عازفين الرياض عزفها سوى (الطاهر غندور - مرزوق - ضمرة) وكذا أعز الحبايب، وهذه الأيام أنني أنسق مع بعض الأخوان الموسيقيين بقيادة أخونا مالك محمد أحمد ولربما سوف أدعو ليوم أبرز فيه أغنياتي الخاصة هذا بالإضافة إلى لمسة وفاء للقنان الذري بمناسبة اليوبيل الذهبي ولكن المدارس شاغلانه شوية، شكراً ليك ياعظيم وأيضاً أنا ماعندي مانع أن تتغنى بها ياوجيه.
| |
|
|
|
|
|
|
|