مشكلة تهميش دارفور أم طموحات أبناء الزغاوة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2006, 04:08 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشكلة تهميش دارفور أم طموحات أبناء الزغاوة ؟

    انه لسؤال مشروع ومن حق كل سوداني غيور على وطنه ان يطرحه الآن وفورا، في ظل التطورات الملحة والتي لا يبدو لها في الأفق مبشرات انفراج.
    هذا السؤال مفاده هو :
    هل ما نعاني منه الآن ويتكالب من اجله البعيد والقريب واهل الأرض قاطبة: هل هو شأن دارفور أم هو شأن الزغاوة وطموحاتهم؟
    مشكلة دارفور أم مشكلة الزغاوة؟
    حرب الحكومة مع ابناء دارفور أم حربها ضد اطماع ابناء الزغاوة؟
    هل يريد الزغاوة 41% من سلطة وثروة اهل السودان ( فهذا ما يطالبون به في ابوجا الآن ) ليتحكموا في مصير شعب دولتين معا هما : تشاد التي يحكومنها الآن وكذلك السودان؟
    هل يريدون اكبر نصيب من كعكتي السلطة والثروة من بين اثنيات السودان الشمالي كافة لأنهم أكثر الاثنيات حقا وكفاءة وتهميشا؟ أم لانهم يستخفون بغيرهم ، ولا يهمهم سوى انفسهم ، معتمدين على قوى خارجية وميديا تمدهم بالزخم والقوة باتجاه هدم بلد بأكمله؟.
    هذه الاسئلة المشروعة تبدو أكثر الحاحا في ظل ما نقرأه في بوست الاخ ( فيصل الزبير بعنون دولة الزغاوة) ومنه نقتطف قول فيصل :
    Quote: مشكلة دارفور دخلت فصلا جديدا ، وان ‏الخلافات السياسية والتوجهات الفكرية تم تجاوزها بتغليب الانتماء العرقي لاثنية ‏الزغاوة وهذا يتبدى بوضوح في أن قادة الحركتين ينحدرون من هذه الاثنية العرقية ‏والتي لاتشكل غالبية في فسيفساء التنوع العرقي في دارفور ، وبهذا تجاوزا الخلاف ‏في المرجعية الفكرية فحركة التحرير تتبنى منهجا علمانيا وتنادي بفصل الدين عن ‏الدولة – كما صرح محمد نور احد المنشقين – بينما خرجت حركة العدل والمساواة ‏من عباءة المؤتمر الشعبي وقادتها تلاميذ الشيخ الترابي وكانوا وزراء في الحكومة ‏قبل المفاصلة وحتى أن احدهم قال ( ضحوا بالدولة ولا تضحوا بالشيخ لأنه من أتى ‏بالدولة ) راجع تصريحات د/ خليل إبراهيم . إذن فالفرز بدأ واضحا ولو كان الطرح ‏جادا من اجل الإقليم لكانت الأولوية لحل خلافات اركوي – عبد الواحد وعدم اقصاء الفور . الملاحظة ‏الثانية أن هذا التحالف ابعد أثنية الفور ذات التأثير التاريخي حيث يحمل الإقليم ‏اسمها ، وكذلك استبعاد أي اثنيات أخرى وهو تحالف يبدو انه موجه ضد القبائل ‏المنحدرة من أصول عربية لان من يسعى لوحدة الإقليم يستقطب كل مكوناته ، أما ‏من حيث التوقيت فأنه رسالة للخرطوم ورفض لرئاسة السودان ممثلا في الرئيس ‏عمر البشير للاتحاد الأفريقي الذي ينشط في وساطته ، أما من حيث المكان فتشاد ‏تلعب دورا مؤثرا – سلبا أم إيجابا - في استقرار الاقليم ورسالتها أنها تمسك بخيوط ‏الملعب ويمكن أن تحدد شروط اللعب وتوحيد الحركتين رسالة أن وصول الزغاوة ‏في إلى السلطة في تشاد وفي أفريقيا الوسطى يحتم الواجب مناصرة أبناء العمومة في ‏دارفور وتوفير كل الدعم السياسي والعسكري حيث يتدفق السلاح من تشاد واريتريا ‏وليبيا – راجع تقرير لجنة عقوبات السودان لمجلس الأمن – ولكن السؤال الذي ‏يبحث عن إجابة ما هو الهدف النهائي لهذه الحركات : إن كان الهدف الوصول الى ‏قسمة عادلة ومشروعة في السلطة والثروة فهذا هدف مشروع يشاركهم فيه كل أبناء ‏الاقليم دون استثناء ولكن هذا التحالف العرقي لاثنية الزغاوة ينسف هذه الفرضية ‏ويضعها في مواجهة اثنيات أخرى لا تقبل بوضعها في الهامش ، والى الآن لم يقدم ‏التحالف تصورا واضحا لمستقبل الاقليم سوى المطالبة بحدود 1956 وتأييد نقل ‏الملف للأمم المتحدة واستدعاء وقوات أمريكية وأطلسية للإقليم وهذه نقطة أخرى ‏تحتاج لنقاش في ظل دعوة كوفي عنان – أمين عام الأمم المتحدة لنزع سلاح ‏المليشيات العربية الامر يفتح بابا لحروب بين القبائل . مجمل القول إن دارفور دخلت فصلا جديدا يتجاوز النزاع ‏الداخلي الى تدويل يفضي الى رسم خريطة جديدة للمنطقة أساسها العرقيات . ‏

    وبعد.. فانه سؤال للجميع
    هل من حق اخواننا الزغاوة التحكم في حياتنا ومستقبلنا ومصيرنا جميعا كاثنيات وقبائل سودانية بنسبة 41% والا فالويل والثبور والتدخل الاجنبي والعقوبات والدم؟ واذا كان من حقهم فلماذا هو من حقهم وحدهم؟ ولماذا يتوسلون باثنيات دارفور الأكثر عديدا وحقا منهم كالفور اصحاب الممكلة القديمة مثلا، ولماذا هم القادة والسادة في حركة التمرد المتحدة مؤخرا؟
    مجرد اسئلة اطرحها بتواضع واحترام لأسمع ما غاب عني فهمه كغيري..
    اقول هذا واستغفر الله لي ولكم

    __________________
    رب اشرح لي صدري
                  

01-23-2006, 05:39 AM

BousH
<aBousH
تاريخ التسجيل: 04-19-2002
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشكلة تهميش دارفور أم طموحات أبناء الزغاوة ؟ (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الاخ الفاضل ،،، سبيل ،،، أرجو أن يتسع صدرك للنقاش الهادي الهادف ، ما دمت طرحت هذا الموضوع ... الطموحات ... والطموح والحكم وما الى ذلك ... الكلمة التي احترمها كثيرا والتي ليس لها حدود...!!!
    من حقك أن تطرح ما تشاء من الاسئلة والاستفسارات والاستعلامات ما دامت تدور حول محور الوطن ... لكن ليس من حقك أن تزايد على وطنية الآخرين ... مع ذلك احترم رايك ...
    النقطة الثانية فيما يخص 41% من السلطة والثورة ... تتحدث وكأن الزغاوة يقتطعون جزء من السلطة والثروة ويذهبون بها مجهول! هل دارفور ملك للزغاوة؟ الاجابة بالطبع لا لان هناك قبائل كثيرة والكل شركاء في هذه السلطة والثروة وليس لقبائل دارفور فقط انما لكل قاطني اقليم دارفور الحق الكامل في المشاركة في كل ما تستطيع الحركات الثورة الحصول عليه من الحكومة المركزية دون اقصاء لأحد ,,, وهذا معلوم للقاصي والداني ... لا ادري لماذا القفز على الحقائق؟ ... أم لك هدف آخر !!! ثم حشرت تشاد بين الكلمات ولا أدري ما علاقة تشاد بقسمة السلطة والثروة؟؟؟؟ رئيسها زغاوي ... فليكن ... وذاك شان تشاديين وليس للسودانيين بها دخل...
    غريب أمرك أخي العزيز ،،، تتحدث عن الاعلام وتدخل خارجي كأن اهل دارفور هم الذين قالوا للتدخل الخارجي تعالوا وقسموا السودان ... منذ متى تدخل الاجنبي في السودان؟ نبدا من مؤتمر المائدة المستديرة في اثيوبيا مرورا بنيفاشا وابوجا والقاهرة والشرق تنتظر في ذيل القائمة، ولا ندري الى متى وأين ستكون المباحثات! هل كل هذه التدخلات سببها اهل دارفور او الزغاوة؟ .... لماذا لا تحل كل مشاكل السودان في منبر واحد والسلام ..... لماذا المناورة وكسب الوقت والنتيجة معروفة ! لماذا اهدار كل هذه الطاقات والوقت ! من مصلحة من كل هذا ! اليس كل ذلك من اجل البقاء في السلطة؟ اذا كنت حقا تريد الاجابة أسال عصابة الانقاذ ودجاليه!
    أما ترهات وشتحات الاستاذ فيصل لا يستحق الرد عليها ، نحن في عصر اصبح العالم كله قرية واحدة ! والقارات تتحد وتتوحد وهو يتحدث عن دولة الزغاوة الكبرى ! عجبي .... رجاءا احترموا عقولنا قليلا ... وهذا الكلام يدل على عدم الفهم للوضع الراهن وجهل ببواطن الأمور...
    والمؤسف تتحدثون كأن الزغاوة كلهم يؤيدون الحركات الثورية ... هناك وزراء في حكومة الانقاذ ,,, وهناك سياسيون من ابناء الزغاوة في أحزاب أخرى ولهم رأيهم ... لماذا الزج بكل القبيلة في أشياء هم انفسهم لا يتفقون عليها ....
    أخيرا دعنا نتحدث عن الطموح ..... هل اذا كان لي طموح أن احكم السودان حرام على أو حرام على الزغاوة وحلال على الدناقلة والجعليين والشوايقة فقط؟! اذا كان لدى أي زغاوي طموح بان يحكم السودان اظن هذا هو الطبيعي والعكس صحيح ... بمعنى أن لا يكون لدي الانسان طموحات هذا شيء غير طبيعي يجب أن يعالج .... وهذه هي طبيعة الحياة ،
                  

01-23-2006, 08:39 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشكلة تهميش دارفور أم طموحات أبناء الزغاوة ؟ (Re: BousH)

    الأخ محمد عبد القادر سبيل ..
    تحياتي لك ..
    المقال أدناه ( موقع السجدة ) في كتابات المثقفين ..
    العرب منهم و المستعربين ..
    أهديك مع خالص تقديري ..

    4 سبتمبر 2004
    شفــــاف الشــــرق الأوســــط


    على هامش نكبة دارفور

    في فقه المؤامرة والاستهداف

    سعد الدين إبراهيم





    لابد أن كاتبنا الكبير نجيب محفوظ، مثل كثير من عقلاء هذه الأمة، قد فاض بهم الكيل من غوغائية بعض الساسة والمثقفين العرب، الذين لا يكفون عن اتهام الخارج بتدبير المؤامرات، الواحدة تلو الأخرى، للتدخل في شئوننا، واختلاق لذرائع لاحتلال أوطاننا، والهيمنة على مصائرنا، ونهب ثرواتنا، لذلك يواصل نجيب محفوظ، للأسبوع الثاني على التوالي، في حديثه الأسبوعي للزميل محمد سلماوي في الأهرام في الإلحاح على مسئوليتنا الذاتية عن المصائب والنكبات التي تقع لنا. والتي قد تستغلها بعض الأطراف الخارجية، فعلا، للتدخل في شئوننا.



    يقول الشيخ نجيب محفوظ:" إن ما يحدث الآن في دارفور بالسودان إنما يثبت أننا كعرب لم نستوعب بعد حقائق العصر الذي نعيشه، ففي عالمنا هذا لم يعد هناك ما يمكن أن يعتبر شانا داخليا، فقد صغر العالم وتقاربت أطرافه التي كانت تبدو في عصر أخر نائية. وصار ما يحدث في أقصى الأقاليم السودانية يحظى باهتمام جميع دول العالم، كما يثبت قرار الأمم المتحدة الأخير في هذا الشأن. ومن ثم فان ذلك يعطي بعض القوى التي تسعى للتدخل في المنطقة والسيطرة عليها فرصة لتحقيق أهدافها. إن علينا أن نعرف انه في عصر العولمة الذي نعيشه فإن أي شيء يحدث في أقاصي إقليمنا يسمع صداه في جميع عواصم العالم وثبت صوره جميع قنوات التليفزيون".



    ورغم أن هذا هو الإدراك الواعي لكاتب في التسعين من عمره، إلا أن جيلا اصغر بحوالي خمسين سنة مازال يردد نفس حديث المؤامرة والاستهداف من الخارج، دون أي نقد ذاتي، أو مراجعة حقيقة ما تردده الأنظمة العربية الحاكمة، التي عهدناها جميعا مستبدة كذوبة.



    من ذلك ما أفردت له مجلة أسبوعية تصدر عن مؤسسة الأهرام، وهي " الأهرام العربي"، التي خصصت ملفا كاملا في عددها بتاريخ 31/7/2004 لموضوع دارفور، بعنوان رئيسي بارز على الغلاف:"المؤامرة عنوانها النفط"، وعنوان فرعي هو:"مفتاح صندوق انتخابات بوش في دارفور". بل ويبدأ الملف بافتتاحية لرئيس تحرير المجلة، الزميل أسامة سرايا، عنوانها:"من دارفور إلى المسجد الأقصى". وهكذا في عدة كلمات وعناوين أوحى أسامة سرايا بمفردات التنويعة المعتادة لنظرية "المؤامرة" التي أدمنها العقل العربي في العقود الخمسة الأخيرة ففيها كل عناصر الوجبة الدسمة للمؤامرة وهي أمريكا والغرب وإسرائيل كمتآمرين، طامعين، أشرار، وفيها نفط ومياه وانهار ومعادن، كمطمع لهؤلاء الأشرار. وفيها" عرب" و" مسلمين" كضحايا مستهدفين. والتنويعة الإضافية هذه المرة هي صندوق الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة فقد ادعت كاتبة اسمها الدكتور أماني الطويل في نفس عدد الأهرام العربي أن:"قطار التدخل الدولي السريع بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية أوشك أن يدخل محطة دارفور السودانية التي اختلط فيها الحابل بالنابل. فلم تعد هناك خطوط فاصلة بين الشأن السياسي والشأن الإنساني، حيث يتلاعب بمصير أكثر من مليون سوداني نازح ومشرد في الصحراء المحترفون في واشنطون ولندن والخرطوم، بينما الهواة من السياسيين الجدد، من أبناء دارفور، ينتقلون بين العواصم العالمية حيث أسكرتهم خمرة النجومية السياسية والإعلامية، فافتقدوا القدرة على طرح أجندة سياسية متماسكة".

    وهكذا تعزو الدكتور أماني الطويل النكبة الإنسانية في دارفور إما لمحترفي السياسة في واشنطون ولندن أو الخرطوم.



    وبهذا الترتيب، أي واشنطن ولندن أولا وثانيا، ثم الخرطوم في المقام الأخير. أما الفريق الثاني المسئول عن نكبة دار فور فهو في رأي الدكتور أماني الطويل، فريق من هواة السياسة الجدد من أبناء دارفور، الذين لعبت خمر النجومية بعقولهم، فقدموا أكثر من مليون من ذويهم قرابين على مذبح هذه النجومية المبتغاة! وهي تنتقد هؤلاء الهواة الجدد؛ لأنهم لا يمتلكون أجندة سياسية متماسكة!!.



    إن مثل هذا التحليل الذي يتراوح بين السذاجة، مع أحسن الظنون، والتضليل، مع أسوا الظنون، قد أصبح نمطا شائعا في الصحافة المصرية والعربية. وسيقتصر تفسيرنا هنا على فرضية أحسن الظنون، حيث لا توجد مصلحة ذاتية للأهرام العربي- سواء من خلال رئيس التحرير أسامة سرايا، أو الدكتور أماني الطويل التي أعدت ملف العدد.



    نبدأ نقدنا لهذه المدرسة في الإعلام العربي عموما والمصري خصوصا، بنزعتها لوضع"اللوم على الضجة". فالقيادات السياسية في دارفور هي المسئولة، في نظر هذه المدرسة عما حدث ويحدث لأهاليهم، من تشريد ونزوح وجوع وموت. فهذه القيادات هي أولا "هاوية" وليست " محترفة". وهي، ثانيا، تبحث عن النجومية خارج الحدود. وهي، ثالثا، تركت النزعة للنجومية تستبد برؤوسها حتى أسكرتها تماما. ولذلك افتقدت، رابعا، إلى صياغة أجندة سياسية متماسكة، أي أنها لو كانت تملك مثل هذه الأجندة، ولم تنزع إلى النجومية، فربما كانت نكبة دارفور لم تقع أصلا، أو كان يمكن احتوائها بسرعة.



    لقد كانت عناصر نكبة دارفور ضاربة بجذورها إلى عدة عقود مضت. ولكنها تفجرت فقط منذ عامين، وبدا العالم ينتبه إليها منذ عام واحد، ثم تعالت صيحات المجتمع الدولي منذ ستة شهور فقط، ثم منذ شهر واحد، قرار مجلس الأمن الذي يعطي الحكومة السودانية ثلاثين يوما لوقف العنف، بنزع سلاح الميليشيات الحكومية العربية المعروفة باسم" الجانجويد".



    وعلى حد علمي وبناء على مصادر سودانية ودولية، فان " حركة تحرير السودان"، و" حركة العدل والمساواة" وغيرهما من تكوينات وتنظيمات سياسية في دار فور، هي جميعا حديثة النشأة، ولا يتجاوز عمر أقدمها خمس سنوات. أي أن قياداتها هي فعلا من" الهواة"، على تعبير الدكتور أماني الطويل، ولكن السؤال للدكتورة أماني وغيرها هو " ماذا عمن يحكمون السودان من الخرطوم منذ الانقلاب العسكري- الديني، الذي سمى نفسه بنظام جبهة الإنقاذ، والذي استولى على السلطة منذ عام 1989 – أي منذ 16 عاما؟" ألا تكفي هذه السنوات الطويلة في السلطة لكي يكونوا محترفين؟ أظن أن الدكتورة أماني تقر بأنهم كذلك، فلماذا لم تتوقع منهم أو تطالبهم بأي يكون لديهم" أجندة سياسية متماسكة"؟. حقيقة الأمر انه كانت لدى جبهة الإنقاذ أجندة سياسية متماسكة في سنواتها العشر الأولى ( 1989-1999)، حيث صاغ دكتور حسن الترابي برنامجا إسلاميا عربيا شرعيا لحكم السودان، بمسلميه ومسيحييه ومشركيه، بعربه وزنوجه واعاجمه.



    وتبنى اللواء حسن البشير-( الذي أصبح فريقا، ثم مشيرا)- بعد الانقلاب، برنامج الترابي، وتحمس له، وقاتل من اجل تطبيقه. وفي معمعة هذا الحماس لتطبيق هذا البرنامج الشرعي الإسلامي- العربي، المتماسك، تسببت جبهة الإنقاذ في تفكيك السودان وسفك دماء مليونين من أبناءه، معظمهم في الجنوب، وتشريد ثلاثة ملايين آخرين، منهم مليون في غرب السودان، وفي دارفور.



    المسألة، إذن، ليست وجود برنامج سياسي متماسك من عدمه. فمثل هذه البرامج الإيديولوجية المتماسكة أدت إلى الاستبداد، وأدى الاستبداد بدوره إلى الفساد، وأدى هذا الأخير إلى الخراب. إن ثلاثية" الاستبداد- الفساد- الخراب"، كانت تحدث في السودان منذ استيلاء الفاشية العسكرية- الدينية على مقاليد السلطة في السودان ( 1989) تحت المسمى الخداع" جبهة الإنقاذ". ولكن نفس هذه الثلاثية البغيضة تجلت بشكل درامي في دارفور خلال السنة الأخيرة، لذلك جذبت اهتمام العالمين- في الداخل والخارج. إن أنظمة الحكم العربية تتضامن – من خلال جامعتهم العربية- في التستر على ثلاثية الاستبداد والفساد والخراب، لان ذلك يخدم مصالحها. ولكن لماذا يساهم بعض المثقفين والصحفيين العرب في مثل هذا التستر؟.



    لماذا يظل أمثال نجيب محفوظ صوتا وحيدا في البرية العربية الموحشة؟. لقد ارتكبت الأنظمة العربية نفس جريمة الصمت هذه بالنسبة لنظام الرئيس السوري السابق حافظ الأسد عندما دك مدينة حماة بطائرات سلاح الجو السوري، في أوائل الثمانينات، وقتل ما يزيد عن عشرين ألفا من أبناء المدينة، للتخلص من عدة مئات من معارضيه من الإخوان المسلمين.



    ولم يرتفع وقتها صوت حكومة عربية واحدة أو مثقف أو صحفي عربي واحد للاحتجاج- بدعوى أن سوريا كان وقتها تقود جبهة" الصمود والتحدي" في مواجهة إسرائيل والغرب. واستمر هذا التواطئ المتبادل بين الأنظمة العربية الحاكمة في عدة حالات نكل فيها النظام الليبي بمعارضيه داخل ليبيا، أو بالعرب المعارضين من خارجها.ولعلنا نذكر اختفاء الزعيم الشيعي اللبناني موسى الصدر أثناء زيارته ليبيا في الثمانينيات، ثم اختفاء المعارض الليبي منصور الكنحيا، الذي كان وزيرا لخارجية ليبيا، بعد اختطافه من فندق سفير بالدقي في القاهرة في أوائل التسعينيات. ومرة أخرى برر المثقفون صمتهم بان" الأخ معمر" هو أيضا احد أركان جبهة الصمود والتصدي.



    واخذ التواطؤ طابعا عنصريا طائفيا في حالتي استخدام النظام العراقي لصدام أبشع أساليب الابادة والتنكيل بداية ضد جيرانه الإيرانيين( 1980- 198 بدعوى أنهم فرس مجوس. وان نظام صدام يحرس البداية الشرقية للأمة ضد حجافلهم. ومرة ثانية عندما استخدم الغازات السامة ضد مواطنيه الأكراد بدعوى أنهم غير عرب، ولديهم نزعات انفصالية. ومرة ثالثة ضد جيرانه العرب الكويتيين. وكان صمت معظم المثقفين العرب هذه المرة، هي لان الكويتيين أثرياء، وأنهم استغاثوا بالغرب الاستعماري لإنقاذهم.



    وهكذا يتكرر مسلسل الاستبداد وحماقاته في الداخل ومع الجيران. ويستمر التواطئ المتبادل للأنظمة لمصالح معروفة، كما ذكرنا آنفا. ولكن المدهش والمزعج والمخزن، أن يتحول بعض المثقفين والإعلاميين إلى شركاء في جريمة الصمت، ويبررون لهذه الجريمة بشتى الأعذار. ومن أخر هذه المبررات، وضع اللوم على الضحية- كما في حالة دارفور.



    فلا حول ولا قوة إلا بالله.

                  

01-24-2006, 05:44 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشكلة تهميش دارفور أم طموحات أبناء الزغاوة ؟ (Re: hamid hajer)

    شكرا للزميلين الكريمين وسأعود
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de