اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2006, 10:09 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !!


    قد حانت لحظة مواجهة الحقيقة المرة ..
    فكل شئ يشير علي أنه الفراق الحنظل ..
    دفن الرؤؤس في الرمال ماعاد يجدي ..
    لحظات اللقيا نفسها تكون ممزوجة بالفرح الدامع ..
    وكذا اوقات الفراق..
    لكن عند هذه يكون الحزن و دمعه هو الطاغي ..
    حسنأ ..فلنقل ايأ كانت
    الخيارات قاسية ..فيجب علينا ان ننهض من ركام الاحزان ..
    وندلف الي أجندة الواقع ..
    فالتحديات اكبر ..
    و الوقوف علي الأطلال مضيعة للوقت ..
    والرسم علي الهواء ..هو جنون ...
    وما كل ما تمنيناه ندركه ..
                  

01-16-2006, 10:23 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    اذا هو الفراق ..
    كل أصوات العقال ذهبت ادراج الرياح ..
    كل محاولات اصلاح ذات البين لم تجدي نفعأ ..
    اذا صار البيت الواحد مفرخأ للفتنة و مزرعة
    للبغضاء والكراهية ..
    اذا يكون الطلاق ..

    هو الحل ..
                  

01-16-2006, 10:35 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    في العام الماضي تبني الاخ د.جمال آدم بيانأ بمعية
    بعض الأخوة في كندا ..
    بيانأ دعوا فيه الي ما يمكن تسميته
    بالطلاق التنظيمي لحركة تحرير السودان ..
    كنت وقتها ومن ضمن اخرين نرسم في الهواء الطلق
    رسومات الغول والعنقاء ولبن الطير ..
    كنا نظن ان ما طرحه الأخوة في كندا حالة من اليأس
    الثوري ..
    الاحداث التي تلت ذلك أثبتت ان ذاك الطرح كان واقعيأ
    جدأ ..
    كنا نفكر بعواطفنا ..(ان تنشق حركة تحرير السودان
    هو المستحيل بعينه) ..
    لكن وضح الان ان المستحيل هو ان ترجع حركة تحرير
    السودان موحدة كما كانت ..

    هو الطلاق اذأ ..
                  

01-16-2006, 10:44 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    ما يحدث الأن هو حالة من الانفصال ..
    وهو أمر شائع في المجتمعات الغربية ..
    حيث لا وجود للطلاق ..خاصة لمن يعتنقون
    المذهب الكاثوليكي ..
    فيكون الحل هو الانفصال ..
    هو أمر معلق ..لا هو طلاق بائن ولا هو زواج تام..
    الغرابة ان نفس الشئ هو ما يحدث داخل حركة تحرير السودان ..
                  

01-16-2006, 10:52 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    أخطر ما أفرزه واقع الحياة الانفصالية هذه
    هو الفتنة التي ضربت النسيج الاجتماعي والقبلي
    للعناصر المكونة لحركة تحرير السودان ..
    نظرة واحدة الي البيانات والمقالات الصادرة من نفس
    عناصر حركة تحرير السودان تدل الي مدي
    يمكن ان تتطور حالة العداء بين الأخوة ..
    اتهامات متبادلة ..وتراشق من العيار الثقيل
    وفضائح منثورة علي الهواء الطلق ..
                  

01-16-2006, 11:18 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8414

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    اللهــم أجمــــــــــع الشـــــمل
                  

01-16-2006, 11:23 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: ترهاقا)

    أخي محمدين تحية طيبة.
    ألديك أي معلومات عن جذور هذا الخلاف؟ أرجو أن تفيدنا، وياريت لو كان من وجهة نظر محايدة وموضوعية.
    ولك الشكر مقدما.
                  

01-16-2006, 12:37 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    اسمعك بإنتباه
    واعلم انك لن تبيع ولن تُباع
    وان دارفور اليوم بحاجة الى كلمة حق
    لا تخشى شيئا فيه،ولا ترضى ان تكون مخلب قط
    لاجندة اجنبية حتى ولو كانت تحت غطاء المنظمة الاممية
    لم تخيّب ظنى فى احترامك
    مودتى

    كل عام وانت بخير
                  

01-16-2006, 12:35 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    ***
                  

01-16-2006, 04:29 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: Shao Dorsheed)




    أخي ترهاقا

    لك التحية ..

    Quote: اللهــم أجمــــــــــع الشـــــمل



    نسأل الله أن يجمع الشمل ..لكن احيانأ يكون الطلاق هو أفضل الحلول المطروحة ..خاصة في مشكلة الخلاف الداخلي في حركة تحرير السودان ..


    أخي محمد الأمين موسي
    لك التحية ..

    Quote: ألديك أي معلومات عن جذور هذا الخلاف؟ أرجو أن تفيدنا، وياريت لو كان من وجهة نظر محايدة وموضوعية.
    ولك الشكر مقدما.


    الخلاف تفجر في العلن في العام الماضي حين اصدر القائد جمعة حقار بيانأ يعزل فيه عبد الواحد محمد نور من رئاسة الحركة
    هنا بدأت الكيمان في الفرز بين مجموعة الرئيس و مجموعة الأمين العام ..حجة مجموعة الأمين العام أرتكزت اساسأ في عدم وجود المؤسسية وغياب الرئيس عن الميدان لفترة اكثر من عامين فبدأوا في المطالبة بعقد مؤتمر عام للحركة .. علي كل
    حتي لا نغرق في التفاصيل.. مؤتمر حسكنيتة الاخير كان قاصمة الظهر في وحدة الحركة حيث أنه قد تم الاعداد له من قبل مجموعة الامين العام السيد مني اركوي مناوي وتم اختياره رئيسأ للحركة في وقت قوبلت مسألة شرعية هذا المؤتمر بالتشكيك حتي من قبل اطراف خارجية متابعة للشأن الدارفوري .. الولايات المتحدة حاولت لأكثر من مرة اعادة توحيد الحركة لكن الحقيقة ان عبد الواحد اظهر مرونة كبيرة في هذا الجانب
    علي العكس من ذلك كان مناوي يرفض أي مساعي للتوحيد و اعتبر ان مؤتمر حسكيتة قد احدث تبديلأ في قيادة الحركة .. عبد الواحد يعتبر لدي مجموعة مناوي مجرد
    عضو .. محادثات ابوجا الحالية قد احدثت نوعأ من الهدنة المؤقتة في الصراع داخل حركة تحرير السودان .. الوفد المفاوض للحركة في أبوجا كان موحدأ ..وهو يعتبر الشكل الوحيد المتبقي للحركة في اطارها الوحدوي .. وقبل الذهاب الي ابوجا كانت الولايات المتحدة ومعها الاتحاد الافريقي تعملان جاهدتين علي ان يكون وفد الحركة موحدأ حتي بانقسامها الأخير ..الأن ومفاوضات ابوجا تبدو انها في طريقها للانفضاض فستعود الخلافات الي العلن مرة أخري باتجاه الحسم النهائي ..

    علي كل أحيلك الي هذه البوستات لما لها من صلة بالأمر ..

    http://المؤتمر العام لحركة تحرير السودان ..البندقية المصوبة نحو الرؤؤس ....

    http://مؤتمر الأمانة العامة يختار مناوي رئيسأ لحركة تحر...ثورة حين تصعد هبوطأ


    أخي الطاهر 2
    كل عام وانت بخير أيضأ

    Quote: اسمعك بإنتباه
    واعلم انك لن تبيع ولن تُباع
    وان دارفور اليوم بحاجة الى كلمة حق
    لا تخشى شيئا فيه،ولا ترضى ان تكون مخلب قط
    لاجندة اجنبية حتى ولو كانت تحت غطاء المنظمة الاممية


    شكرأ علي ثقفتك فينا اخي الطاهر
    ماذا أقول لك في هذه المسألة التي تحدثت عنها
    الصورة لديّ قاتمة ..الوضع في دارفور اصبح مرشحأ للتدويل أكثر من أي وقت مضي وذلك لاسباب كثيرة
    منها الصراع التشادي - التشادي الذي تفجر مؤخرأ والصراع التشادي - السوداني
    التدخلات الليبية الخفية والعلنية والتي تغض الحكومة السودانية الطرف عنها
    الصراع الداخلي داخل حركة تحرير السودان والذي يسعي البعض الي أن يتطور الي حربأ داخلية ومن هذه الاطراف الحكومة السودانية نفسها
    والتي تري ان أي صراع داخل الحركة هو في صالحها ..الصورة المصغرة التي تنظر بها الحكومة الي هذه المسألة يمنعها من رؤية كامل الصورة
    تفجر أي صراع ميداني بين أجنحة حركة تحريرالسودان يعني دخول دارفور في أتون الفوضي ..وهو ما لن يسمح المجتمع الدولي
    بأن يحدث ..لكونه سيجر المنطقة الي حروب اقليمية ..تأثير ذلك واضح علي الصراع بين النفوذ الاميركي والفرنسي علي المنطقة
    مرة أخري الحكومة ام تعمل أي خطوات عملية في لجم مليشيات الجنجويد أو تقديم قياداتهم للمحاكمة او حتي في مسألة نزع اسلحتهم ..وهي فيما يبدو ليست جادة في هذه القضية
    التدخل الدولي قد يأتي لتطبيق قرارات مجلس الأمن وتبعاتها مثل محكمة الجنائيات الدولية تمامأ مثلما حدث في البلقان
    احدي مهام تلك القوات قد يكون اصطياد قادة الجنجويد الذين قد تمتنع الحكومة السودانية من تسليمهم للمحكمة الدولية وهو ما سبق اعلنته هي نسها من انها لن تسلم أي سوداني ليحاكم خارج السودان ..
    مسألة التدخل الدولي هو ما سيحدث اذا لم تعيد الحكومة السودانية قراءة الاحداثيات المتغيرة في محيطها الداخلي والأقليمي ..

    أخي شاو دورشيد

    تحية لك علي المرور الهادئ ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 01-16-2006, 04:30 PM)

                  

01-16-2006, 04:35 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    عبد الواحد محمد نور.. في ما بعد «حسكنتية» حركتنا انشقت تماماً.. وقلت لمني أركوي (مبروك عليك)..!!
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    15/1/2006 5:13 ص
    جماعة أركوي يريدون السيطرة على السلطة عبر القبيلة
    [email protected]
    حاوره في أبوجا/ أبوعبيدة عبد الله
    قال إنه طيلة السنين التي قضاها بجامعة الخرطوم كان يحدث نفسه وزملاءه بضرورة التمرد، وأضاف كان يدرك بأنه سيتمرد يوما ما من اجل السودان الجديد القائم على العدالة والحرية والمساواة.
    عبد الواحد محمد احمد النور، وفي اول حوار له عقب مؤتمر حسكنيتة الشهير ، رفض أية صفة له بخلاف رئيس حركة وجيش تحرير السودان، يتحدث بثقة مفرطة عن أن الحركة ستحقق أهدافها سواء هو على رأسها ام غيره، ووصف مناوي بأنه لم يستوعب اطروحات الحركة لذا خرج منها، وفي حديث جانبي عقب الحوار قال لي: إن الحكومة تسعى بكل ما لديها لتمزيق الحركة وتشويه صورتها، وقال لي ان الحكومة تتهم اسرائيل بدعمنا، ولو أن ذلك الحديث صحيحا لاجريت معي هذا الحوار اليوم من داخل القصر الجمهوري.
    التقيته بفندق شيدا بأبوجا خلال عطلة عيد الفطر المبارك بحضور مستشاره السياسي فكان لي معه هذا اللقاء :
    × لماذا لم تذهب الى طرابلس لتلبية دعوة القذافي مع مني وخليل؟
    - طرابلس ذهبت إليها كثيرا ويقيني نحن الآن على طاولة مفاوضات في ابوجا، وهو منبر يعترف به كل العالم فليس من المنطق أن نترك ذلك المنبر ونذهب الى دولة أخرى، فالمفاوضات جارية يجب أن يكون كل الناس موجودين في مقرها.
    × بأية صفة قدمت لك الدعوة؟
    - كرئيس لحركة تحرير السودان..
    × ذهاب تلك الأطراف هل يعني عدم جديتها مثلا؟
    - إذا كانت تلك الاطراف جادة ويهمها أمر النازحين في دارفور يجب أن يكون الجميع في ابوجا، فمثلا خليل ابراهيم لم يحضر الى أبوجا ولكنه ذهب إلي طرابلس، وعدم وجود تلك القيادات يعطي اشارات بأننا نستغل النازحين واللاجئين مطايا لتحقيق مصالح شخصية، ومعروف أن العالم حينما تدخل في القضية، ليست لانها سياسية بل انسانية. فليبيا المفاوضات جارية (لن امشي اليها).
    × ولكن ليبيا كان لها دور واضح في مؤتمر حسكنيتة؟
    - نعم كل شخص يدرك من الذي صنع حسكنيتة فطبيعي جدا ان تقدم الدعوة لمناوي.
    × من الذي صنع حسكنيتة؟
    - أنت تدري وغيرنا يدري وكلنا يدرك عملية اللاندكروزرات وتقرير مجلس الامن الدولي في العربات والأسلحة وغيرها.
    × انا لا أدرك تلك العملية؟
    - المهم التقرير موجود .
    × هل هذا يعني أن الحركة منشقة؟
    - الحركة انشقت .. كيف ما انشقت، الحركة انشقت انشقاقاً تاماً، مني أقام مؤتمر حسكنيتة ونصب نفسه رئيسا، وذلك المؤتمر نحن نرفضه تماما ونقر بعدم شرعيته.
    × ولكن طيلة تلك الفترة لم يتم الإعلان عن انشقاق الحركة؟
    - قلت للمجتمع الدولي كلاماً في غاية الوضوح، قلت لزوليك ان الحركة انشقت، واكدت له ان مناوي ومجموعته شقوا طريقهم، وقلت لهم مبروك.
    × ولكن مناوي يرى انه وحد الحركة؟
    - ديل ناس شقول طريقهم وخلاص ذهبوا.
    × لكنهم ظلوا باسم حركة تحرير السودان؟
    - الآن هم ظلوا باسم حركة تحرير السودان، لكن أنا كرئيس للحركة لا اعترف بهم اطلاقا والمجتمع الدولي كذلك غير معترف بهم.
    × لماذا رفضت المشاركة في حسكنيتة وقد قدمت لك الدعوة؟
    - ضحك كثيرا وتساءل بتعجب: (مؤتمر للحركة يقوم، ويقدم لي انا الدعوة رئيس الحركة)؟ : لا تعليق لي على ذلك!
    × هل ستعقد مؤتمراً عاماً للحركة وتختار اسماً جديداً لها؟
    - قال باستخفاف: انا اعمل اسماً جديداً، ام الفرع الذي انفصل يعمل اسماً جديداً؟ نحن لنا برنامج في غاية الوضوح ويتكون من ثلاثة محاور، تنظيم الحركة ومؤتمر عام للحركة تشارك فيه كل مكوناتها القبلية والاجتماعية والجغرافية اضافة الى الاجنحة السياسية والعسكرية.
    × ولكن مؤتمر حسكنيتة قام بذات المكونات التي ذكرتها؟
    - عقلية مؤتمر حسكنيتة عسكرية، بينما نحن حركة لنا برنامج سياسي عسكري متكامل للتغيير ولبناء سودان جديد، وطبيعي جدا ان تنفصل تلك العقلية مننا، وهذه المجموعة تنطلق من عقلية قديمة، فمثلا في تشاد حسين هبري ومن بعده ادريس ديبي استخدموا القبيلة للاستيلاء على السلطة وكذلك هذه المجموعة تعتقد انها تريد الوصول للسلطة بتلك العقلية.
    × في حوار سابق اجريته مع مناوي اكد انك عضو في الحركة وليس رئيسها؟
    - صحيح .. انا عضو بالحركة ولم يتم فصلي ودعاني الى ابوجا الاتحاد الافريقي، ولكن كرئيس لحركة تحرير السودان، وجئت الآن بوفد متكامل، وحديثه صحيح فقط يختلف في المضمون.
    × كيف؟
    - نحن الآن نجري مفاوضات ويجب على الجميع الحضور كي يتم التوصل لاتفاق سلام ونحن دعينا كحركة، كما دعيت العدل والمساواة والحكومة.
    × ولكن هذا الصراع قسم الحركة الى زغاوة وفور؟
    - هذا الحديث غير صحيح وأعداء الحركة هم الذين يقولون ذلك، اؤكد لك ان كل قبائل دارفور موجودة الآن في وفدنا المفاوض فليس هناك قبيلة تهيمن على اخرى في الحركة (وانا ما داير اقول ليك مجموعة حسكنيتة دي شنو لكن امشي شوف الوفد بتاعهم ولا تعليق لي على ذلك).
    × ولكن الميدان ليس كطاولة التفاوض؟
    -نحن جيشنا في الميدان كل القبائل فيه ايضا، البرتي والرزيقات والميدوب والمساليت وكل القبائل بقياداتها.
    × ولكن انت سياسي اكثر من عسكري ولا علاقة لك بالميدان؟
    - هذه صناعة حكومية، لانها وجدت طرحنا استجاب له كثير من ابناء السودان فالحكومة ارادت تفريغ الحركة من محتواها. نحن الآن نسيطر على دارفور من جبال الميدوب الى اقصى الشمال.
    × كحركة تحرير ام مجموعة؟
    - كحركة تحرير، والتي تحت قيادة رئيس الحركة والذي هو أنا عبد الواحد محمد احمد النور، واذا اردت كصحافي الذهاب الى منطقة من تلك المناطق وتقيّم القوات فنحن على استعداد، اما الحديث انو انا ما عندي جيش ... (امشي الميدان وشوف، والجيش دا ما حقي انا حق حركة تحرير السودان).
    × اذن ما يتردد عن اشتباكات بينكم وقوات مناوي صحيح؟
    - نحن كحركة استراتيجيتنا العدو الاول هو الحكومة، لكن مهما كان اي زول يعتدي علينا سنردعه ردعا حاسما، ولكن معلوماتي ان هناك اشتباكات في الجبل بيننا والحكومة، ولكن اذكر في بداية الخلاف مع مناوي حاولت مجموعة من قواته الاعتداء علينا الا اننا ردينا عليهم رداً حاسماً جداً وافتكر الآن فاقوا لصوابهم.
    × هناك حلف بين مجموعة مناوي وخليل سواء كان ظاهرا ام خفيا ألا يشكل ذلك خطراً على مجموعة عبد الواحد؟
    - أنا اتمنى أن تقول حركة تحرير السودان وليس مجموعة عبد الواحد، ثم حركة تحرير السودان هذه حركة للشعب السوداني وستكوّن السودان الجديد. وعليك ان تدرك ان الحركة تمر بمنعطف طبيعي، سيدنا آدم اولاده الطالح قتل اخيه. وفي زمن الرسول (ص) - وارجوا ان تنشر هذا الكلام - بعد وفاته اشتد الصراع بين الانصار والمهاجرين، وانتصر الحق بين معاوية وعلي وقريبا الحركة الاسلامية كانت موحدة وناس علي عثمان اقالوا الترابي، فنحن نمر بمرحلة طبيعية جدا وكل شخص عقله غير قادر على استيعابنا طبيعي ان يخرج من الحركة.
    × ماذا تقصد بذلك؟
    (في زول عقله بكون حاصره في دائرته او قبيلته او مجموعته او شخصه، فطبيعي ان يحصل منه ذلك).
    × لم توضح لي سر العلاقة بين مناوي وخليل؟
    -هذا يخصهما لوحدهما ولست طرفا فيه، نحن في الجولة السابقة نسقنا مع العدل والمساواة رغم الاختلاف الايدولجي معهم وعرفنا ما هو الحد الادني الذي نتفق فيه معهم، وهو حقوق اهل دارفور في المركز والآن نحن متفقون معهم ومجموعة مناوي على ذلك.
    × هل تعتقد ان عملية التفاوض الجارية يمكن ان تحقق سلاماً؟
    - أنا سعيت لدفع العملية التفاوضية لإحلال السلام، وقبلت بعبد الجبار دوسة الذي يتبع لمجموعة مناوي بان يكون كبير المفاوضين باسم الحركة، ولكن الآن المفاوضات (دي ما بتمشي) لانها لم تؤت بثمارها، فأنا عملت لأسهل عملية التفاوض ولكن يبدو انها أصبحت تعيق عملية التفاوض (ولنا حاجة حاسمة في حينها).
    × حاجة حاسمة زي شنو؟
    - حينها ستعرف..
    × متى؟
    -خلال هذه الجولة؟
    × تحدثت عن السودان الجديد الذي نادت به الحركة الشعبية وهي الآن شريك في الحكم؟
    - نحن نكن للحركة احتراماً كثيراً، وقرنق وسلفاكير اعتبرهما قادة السودان الجديد نتفق معهم في كل شئ، الا أننا نختلف معهم في عملية تقرير المصير، أنا اؤمن بان السودان وطن للجميع وتقرير مصيره يجب أن لا يكون من اقليم، ولكن ظروفهم هي التي جعلتهم يؤيدون تقرير المصير واذا كان عملية تقرير المصير هذه شئ لابد منه نحن في دارفور اكثر الناس الذين يجب ان يكون لديهم تقرير مصير لاننا كنا دولة مستقلة العام 1916، الحكومة البريطانية هي التي استعمرتنا وضمتنا لحكومة السودان بالقوة ونحن لدينا مرجع في القانون الدولي الآن يمكن ان نصبح دولة مستقلة..
    ×و هل يقبل اهل دارفور بالانفصال؟
    - نحن جيل يؤمن بالوحدة الوطنية لكن اذا استمر حال اهلنا كذلك فالحكومة ستدفع الثمن غالياً جداً لانها يأتيها اناس راديكاليون ويقولون (ناس عبد الواحد ديل باردين زيادة)
    × هل انت راض عن منهجية التفاوض الجارية الآن؟
    - انا ضد العملية التفاوضية الجارية، واريد ان احدث تغييراً جذرياً في عملية التفاوض وحتى في استراتيجية التفاوض القائمة الآن. فهي مرفوضة من جانبي لانها لم تأت أكلها، الحكومة تتمترس في مواقعها والاتحاد الافريقي طريقة طرح قضاياه غير صحيحة، فلابد من تغيير هذه الطريقة، فمثلا نحن نقدم ورقة في موضوع الرئاسة والحكومة تقدم ورقة ويأتي الاتحاد الافريقي بورقة وسطية فهذا غير صحيح، نحن نريد اثبات ما نطالب به سواء كان بطريقة تاريخية او وثائق او مرجعيات، لكن نطرح فكرة والحكومة تطرح فكرة هذا يجعلنا كأننا في سوق الدلالة.
    × لماذا الاصرار على رئاسة الجمهورية؟
    - نحن ليس بيننا والحكومة ثقة نريد للاتفاقية التي نسعى لها ضماناً داخلياً بمعني ان نكون في مطبخ القرار وجزء من الدولة.
    × أنت أشرت لمقترح في منهجية التفاوض ماذا تنتظر، خاصة ومعاناة النازحين مستمرة؟
    - اهلنا الآن دفعوا اي ثمن وليس لديهم اكثر مما خسروه، وطالما نحن نتفاوض من اجلهم بوجه حسن دون التنازل فسيظلون...
    × حتى متى؟
    - يعني يعملوا شنو؟ نستسلم للحكومة؟ وعليك ان تدرك ان معاناة الشعوب تخلق الشعوب.
    × هذا يتطلب التعجيل بالحل؟
    - ما في زول متعجل الحل اكثر مني انا، للحلول وليس الاستسلام، والحكومة اذا افتكرت ان هذا الخلاف سيضعفنا فهذا وهم. نحن اسسنا هذه الحركة وكنت اضع في ذهني انني لست الرجل الذي سيكمل مشروع التحرير، لاننا لانريد سيادة عرق على آخر او دين على آخر، فالحكومة اذا تعاملت معنا على هذا الاساس لن نصل معها لسلام.
    × كيف تقول ان الانشقاق لا يضعف الحركة؟
    - طبيعي جدا يضعف الحركة، ولكن في نفس الوقت تخرج منه اقوي، ولقد جاءتني 162 قبيلة ومنطقة عقب مؤتمر حسكنيتة، وانا سعيد جدا لقيام ذلك المؤتمر لانه وحد جيش وشعب دارفور وابقى على مجموعة معزولة في شكل ما عارف اسميهم شنو ( شلة او اسرة).
    × ولكن المؤتمر فرق قيادة الحركة؟
    - ايه القيادة .. هي اشخاص يذهب عبد الواحد او غيره ولكن يبقى الاصل والفكرة والطرح.
    × هناك مجموعة من جيش الحركة قاتلت مع الجيش التشادي ضد المعارضة الاخيرة ؟
    - هذا الكلام لا علم لي به. ولكن جيش حركة تحرير السودان لم يدخل تشاد، لانها دولة لها قواتها وتعرف كيف تدافع عن نفسها، وهذا اتهام باطل والحكومة نجحت بامتياز في الترويج لذلك وربما بعض افرادنا المنتسبين للحركة اعطوا انطباعاً ان لهم مهمة ازدواجية في السودان وتشاد. انا بالنسبة لي كرئيس لحركة تحرير السودان، (أجداد أجداد أجداد أجدادي وحبوبات حبوباتي)، نبتوا من تراب دارفور والسودان ولا علاقة لي باي امتداد او عمق في العالم غير السودان واشجب اي اعتداء من الحكومة على جيرانها.
    × الحدود السودانية التشادية من الذي يسيطر عليها؟
    - حدود غرب دارفور تسيطر عليها الحركة والحكومة قامت بتلك المشكلة لصرف النظر عن المشكلة الداخلية..
    × ولكن هناك مجموعة اخرى من الحركة ولها جيشها في تلك المنطقة؟
    - قال بانفعال: انا كلمتك وكلامي في غاية الوضوح حتى عندما سألتني عن مني وخليل، مني الآن قطع صلته بحركة تحرير السودان له جيشه وقيادته، فلا علم لي به.
    × هل هذا يعني انه لا يمثل الحركة؟
    ـ اطلاقا، نحن في دارفور لدينا عرف بان كل هذه القبائل لديها حواكير، واي حاكورة قائد جيشها من أبناء المنطقة، واي جيش قائده ليس ابن المنطقة فهو غازٍ وعلى القبيلة مقاومته.
    × هل هناك مساعٍ لعودة مناوي؟
    - حركة تحرير السودان مفتوحة للجميع اذا جاءوا للحركة فبالتأكيد ليس لنا مانع ولكن بشقهم لطريقهم ارى العودة بعيدة جدا وارى ان تلك المجموعة مجموعة لاثارة المشاكل وليس لحلحلتها لاننا نختلف معهم في الرؤية هم شموليون ونحن نرى الحركة لشعب دارفور.
    × شموليون هذه تحتمل اكثر من تفسير ماذا قصدت بها؟
    - اقصدها بمعانيها المختلفة فهي مبنية على عقلية استبعاد الآخرين والسيطرة عليهم، فأنا احارب الدولة هل اقبل ان تسيطر عليّ مجموعة قبلية او افراد؟ ما ممكن اطلاقا (يجي زول) ويقول يفرض مجموعته او اقرباءه او يشكل الناس بالطريقة التي يريدها. وارادة شعب دارفور هي التي تشكل الحركة. وعليك ان تدرك ان الاتفاق اذا تم فان التمثيل يقوم علي المعيار الشعبي، فحينما انفصلت منا المجموعة افتكرت اننا سنتقاسم معها التمثيل بالتساوي في السلطة والثروة، وهذا وهم كبير جدا جدا جدا، وذلك لانهم يمثلون منطقتهم فقط.
    × هل هناك اية مبادرة لجمعكم عقب .....
    - قاطعني وقال بإنفعال: مبادرة في ماذا؟ في شنو مثلا ؟ نحن قلنا ليهم نحن مختلفين معكم ايدولوجيا بعد كدا.
    × انت ترفض اي تلاقٍ اوصلح؟
    - (ما داير تلاقي) التلاقي يكون ضرراً على مصير الحركة ومستقبلها، والتلاقي بهذا الشكل وهذه العقلية يصطدم مع رؤية الحركة في حل مشكلة السودان، والجسم التنفيذي للحركة هو الذي يقرر السياسة، وليس خمسة او ستة يجتمعون ويخرجون مؤتمر حسكنيتة. وانا يمكن لي اليوم اجمع مليون من قبيلتي والبسهم كاكي واصورهم اليكم، ولكن نحن نحارب ذلك (ودا زي ناس الانقاذ يعملوا انتخابات الا انها شكلية).
    × انت لديك افكار .....
    -قاطعني قائلا: (سوري) لا تقول لي بأن لدي افكار هذا الطرح الذي اسسناه ومشينا به هو طرح الحركة وفكرها.
    × طرح الحركة وفكرها هذا ربما يتجاوزه الزمن؟
    - استاذي الجليل.. انا اعمل في الحركة منذ 1992 والآن الحركة تكونت ودوت العالم وحكومة السودان انا لدي ثقة تامة واعرف انا اعمل في شنو. الزمن لايمكن تجاوزنا اطلاقا بل كل زول داير يعمل ضد حركة تحرير السودان الزمن سيتجاوزه.
    × انت تنسى انك احد المتهمين الـ (51)؟
    - انا عبد الواحد محمد احمد النور اول زول جاهز للذهاب للمحكمة الدولية لمحاسبتي اذا ما طلع اسمي، وطلب مني ذلك، لانني أنشد العدالة واي زول ارتكب جريمة في دارفور او السودان لابد ان يحاكم سواء تطهيراً عرقياً او قتلاً جماعياً او اغتصاباً او اية جريمة ضد انسان انتهكت حقوقه الانسانية.
    × هل يمكن ان تتحول الحركة الى تنظيم سياسي اذا ما تم التوصل لاتفاق؟
    _ ياسيد .. انا قلت ليك الحركة تكونت في 1992 كتنظيم سياسي لكن الحكومة هي التي قهرتنا وحملنا السلاح، فنحن اصلا حركة سياسية اجبرنا على حمل السلاح.
                  

01-16-2006, 04:49 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)
                  

01-16-2006, 05:04 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    هذا البيان الذي صدر بحل المكاتب الخارجية يعتبر
    بداية بدء اجراءات الطلاق رسميأ بين فصائل الحركة ..



    أمين الشؤون الخارجية للحركة الأستاذ / إبراهيم أحمد إبراهيم ، يعلن حل المكاتب الخارجية للحركة و تكليفها بتسيير أعمالها إلى حين إشعار آخر
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    6/1/2006 3:32 م
    يعلن أمين الشؤون الخارجية لحركة / جيش تحرير السودان الأستاذ إبراهيم أحمد إبراهيم بسريان حل جميع المكاتب الخارجية لحركة تحرير السودان ، علي أن تقوم بتسيير الأعمال إلى حين إشعار آخر ،
    و هذا منا للإعتماد
    إبراهيم أحمد إبراهيم
    أمين الشؤون الخارجية لحركة تحرير السودان
    صدر تحت توقيعي ،

    الموافق 06/01/2006
                  

01-17-2006, 08:29 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    × هل هذا يعني أن الحركة منشقة؟
    - الحركة انشقت .. كيف ما انشقت، الحركة انشقت انشقاقاً تاماً، مني أقام مؤتمر حسكنيتة ونصب نفسه رئيسا، وذلك المؤتمر نحن نرفضه تماما ونقر بعدم شرعيته.


    هذا التصريح للسيد عبد الواحد محمد نور يعتبر هو الاوضح من
    بين تصريحات قيادات حركة تحرير السودان التي لم تشارك في مؤتمر
    حسكنيتة ..وهو بهذا يحسم هذه القضية ..ونعني بذلك هل تعتبر حركة تحرير السودان
    موحدة ام انشقت ..كلماته كانت واضحة تمامأ ..الحركة انشقت ..اذا الحديث ان عبد
    الواحد مجرد عضو في حركة تحرير السودان تحت قيادة مني هو حديث لا يستقيم بعد
    الأن ..هناك حركتان علي الساحة يجب علي الكل وبكل أسي التعامل وفق هذا المنظور
    محاولة البعض ومن أي جهة كانت علي فرض وصايته علي الطرف الأخر سيؤدي الي نتائج
    وخيمة علي الساحة الدارفورية ..
    الطلاق عمليأ قد حدث ..ما تبقي ان تؤخذ المسالة بروح أخوية ..فالانشقاق لا يعني
    العداوة و كيل التهم المتبادلة ..والتربص بين أخوة النضال ..
    ربما يكون من الأفضل لو أنصرف كل فريق الي لملمة جراحه ومحاولة رتقها
    وعليه ان يقر بأنه قد خسر الفريق الأخر ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 01-17-2006, 01:44 PM)

                  

01-17-2006, 01:55 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    اذأ من الضروري الأن علي ابناء دارفور وقف
    الحرب الاعلامية التي تدور رحاها علي الشبكة
    العنكبوتية التي تعج الأن بكتابات من أنصار
    من عبد الواحد من جهة ومناوي من جهة اخري
    وكل فئة تهاجم الاخري وبضراوة لا تعرف لهاحدودأ
    الحرب الاعلامية الحالية يجب ان تتوقف فهناك الكثير
    القادم ..فالقضية لم تنتهي بعد ..فأهل دارفور
    لا زالوا في العراء وفي المعسكرات البلاستيكية ..
    ومليشيات الجنجويد لا زالت سادرة في غيها ..
    ومن اغترفوا الفظائع في دارفور لا زالوا طليقي
    السراح يتبجحون بجرائمهم ..
    هناك ما هو الأهم الأن ..مقالات بث الكراهية
    والبغضاء بين اخوة المأسأة والنضال يجب ان تتوقف
                  

01-17-2006, 02:04 PM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    أخطر ما أشرت إليه أخي محمدين هو:
    أخطر ما أفرزه واقع الحياة الانفصالية هذه
    هو الفتنة التي ضربت النسيج الاجتماعي والقبلي
    للعناصر المكونة لحركة تحرير السودان ..
    نظرة واحدة الي البيانات والمقالات الصادرة من نفس
    عناصر حركة تحرير السودان تدل الي مدي
    يمكن ان تتطور حالة العداء بين الأخوة ..
    اتهامات متبادلة ..وتراشق من العيار الثقيل
    وفضائح منثورة علي الهواء الطلق ..


    هذا السرطان الذي بات يتمدد في الجسد السوداني طولا وعرضا، سيؤجج الفتنة في دارفور وفي سائر أنحاء السودان أكثر فأكثر. المشكلة بتقديري أن خطاب الحركة منذ البداية عوّل في بعض جوانبه على جانب القبلية
                  

01-17-2006, 06:49 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: خالد عويس)


    اخي العزيز خالد عويس
    لك التحية والتقدير ..

    Quote: هذا السرطان الذي بات يتمدد في الجسد السوداني طولا وعرضا، سيؤجج الفتنة في دارفور وفي سائر أنحاء السودان أكثر فأكثر. المشكلة بتقديري أن خطاب الحركة منذ البداية عوّل في بعض جوانبه على جانب القبلية

    قد أختلف معك نوعأ ما في مسألة أن خطاب الحركة قد عول علي في بعض
    جوانبه علي جانب القبلية ..ربما كان تكوين الحركة ومنشأها أعتمد علي
    قبائل المساليت - الفور- الزغاوة والقبائل الافريقية الاخري ولهذا اسباب
    موضوعية تعود الي اسباب و دواعي قيام الثورة المسلحة في دارفور.. وقد فطنت
    قيادات الحركة لخطورة هذا الخطاب فتم تغيير الاسم الذي بدأت به الحركة ..
    فتحولت من حركة تحرير دارفور الي حركة تحريرالسودان ..وعلي الجانب الاخر كانت حركة العدل والمساواة قومية منذ البداية ..لاحظ الخطاب القومي - التقدمي للشهيد القائد
    عبد الله أبكر هنا :


    عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ...
                  

01-17-2006, 03:54 PM

مجدى محمد مصطفى
<aمجدى محمد مصطفى
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 1700

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    قد حانت لحظة مواجهة الحقيقة المرة ..

    الأخ محمدين
    كل عام وانت بخير وان شاء الله ربنا يحقق الأمانى ويرد الغربه

    فى الواقع وبعد انقطاع متبادل ومتعمد حانت لحظه الوقوف وتصحيح المواقف .
    اولا اشكرك الشكر الجزيل على طرق هذا الموضوع الحساس والخطير فى ان واحد، ونطرح تسائلات عدة
    - لصالح من يتم كل ذلك ؟
    - وهل سنواجه ( التحوصل ) القبلى بتحوصل قبلى اخر ؟
    - ما حقيقه البعد القبلى فى هذا الصراع ؟

    الموضوع خطير ويحتاج الى تجرد وموضوعيه فى التناول

    أنا فى تقديرى ان كل انشقاق فى اى حركه تعتبر نفسها ( ثوريه) يعكس حاله ضعف حقيقيه ، مع علمى التام بأن عوائد النفط فى ازدياد .
    ماذا يستطيع هؤلاء ان يقدموا فى دارفور ( بأفتراض انهم قد استلموها) وهم غارقون فى هذا المستنقع الأسن.
    صحيح ان السودان كله يدور حول هذا الموضوع ( القبليه ) حتى اصبحت المحرك الأساسى فى مجمل العمل العام.
    ولكن عندما يلتقى ( حتى الفرقاء) حول قاسم مشترك واحد وهو( مظلومون) ، فأن هذه هى قبيلتهم ووطنهم المشترك.
    اذا كان الأخرون قد اتفقوا على الظلم فلماذا لا يتفق المظلومون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    للأسف ، نعم للأسف

    ادعوك لفتح حوار جاد وعميق وحقيقى حول هذا الموضوع
    مع التحيه
                  

01-17-2006, 07:10 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: مجدى محمد مصطفى)


    أخي العزيز مجدي مصطفي
    كل عام وانت بخير وافراد اسرتك بكل خير ..

    Quote: ونطرح تسائلات عدة
    - لصالح من يتم كل ذلك ؟
    - وهل سنواجه ( التحوصل ) القبلى بتحوصل قبلى اخر ؟
    - ما حقيقه البعد القبلى فى هذا الصراع ؟

    حقيقة أي خلاف وتصادم في داخل حركة تحرير السودان او حركة العدل والمساواة
    ليس في صالح قضية أهل دارفور ..الفراق الأن وباحسان هو أفضل الحلول ..حتي
    لا تتطور الأمور للأسواء ..وقد شاهدنا بروفةما بعد مؤتمر حسكنيتة ..
    النقطة الثانية التي طرحتها مهمة : هل نواجه التحوصل القبلي بأخر مثله؟
    أظن أن هذا ما لا يجب أن يسمح له بأن يصير ..والا لتحولنا الي الحركات الي
    كانتوانت قبلية تحمل في داخلها عوامل فناءها ..القبيلة نفسها قد تتحول الي
    حالة استقطاب( خشومات بيوت) فيمن يجب ان يقود هذه او تلك ..وهذه البيوتات
    نفسها قد تتوزع الي اسر ..وهذا هو خطورة ما يمكن ان ينتج اذا اعتصمنا بالقبيلة
    دارفور والتي عرفت عبر تاريخها بالتسامح واستيعاب الأخر ستضيق حتي علي ابناءها ..
    بالنسبة للبعد القبلي في هذا الصراع وهو ما لا يمكن تغاضي النظر عنه وهو واضح
    ومن كافة الاتجاهات ..

    Quote: أنا فى تقديرى ان كل انشقاق فى اى حركه تعتبر نفسها ( ثوريه) يعكس حاله ضعف حقيقيه ، مع علمى التام بأن عوائد النفط فى ازدياد .
    ماذا يستطيع هؤلاء ان يقدموا فى دارفور ( بأفتراض انهم قد استلموها) وهم غارقون فى هذا المستنقع الأسن.
    صحيح ان السودان كله يدور حول هذا الموضوع ( القبليه ) حتى اصبحت المحرك الأساسى فى مجمل العمل العام.
    ولكن عندما يلتقى ( حتى الفرقاء) حول قاسم مشترك واحد وهو( مظلومون) ، فأن هذه هى قبيلتهم ووطنهم المشترك.
    اذا كان الأخرون قد اتفقوا على الظلم فلماذا لا يتفق المظلومون ؟؟؟


    تذكرت هنا كلمة قالها الاخ محي الدين ابكر وهي انه طالما قد عجزنا
    في توحدنا ..فلا داعي للشكوي بأن الاخرين هم من يقودونا ..او قريب من هذا
    القول ..ويبقي الأمل الاخير أخي مجدي في ان يستمر التنسيق بين المهمشين
    والمظلومين ..علي كافة الصعد والمستويات وفي الاهداف ايضأ ..حتي لا تضيع
    القضية في حلبة صراع الاخوة ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 01-17-2006, 07:12 PM)

                  

01-18-2006, 12:59 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)


    هذه هي الرسالة التي أشرت اليها وقد نشرها الاخوة بكندا في
    مارس 2005 :

    رسالة مفتوحة الى قادة حركة تحرير السودان

    لقد ظللنا نقرأ و نسمع من وقت لاخر بيانات عن عزل بعض قادة جيش و حركة تحرير السوان، و تليها بيانات أخرى تنفى ذلك ثم يتبعها صمت لحين. و هذا يعنى أن هناك خلل واضح فى بنية الحركة. فيلاحظ المتابع أيضا أن هناك أكثر من رئيس واحد، أكثر من قائد عام واحد، أكثر من ناطق رسمى واحد، أكثر من مسئول للشأن الأنسانى و احد...الخ. ويعلم صادروا بيانات العزل و نفيه أن حركتهم ليست واحدة كما هو واضح فى سلوكهم، لكنهم يحاولون دائما أن يضلوا العالم من حولهم أن حركتهم متحدة. لكن هذا وهم يؤدى الى الفشل لانهم لا يضلون الا أنفسهم لاننا نعيش فى عصر لا تخفى فيه الحقيقة، فمن يحاول فيه أن يكذب على غيره يجد فى نهاية المطاف انه كان يكذب على نفسه. فأن قدر كبير من نجاح الحركة نفسها تم لان الحكومة كانت تكذب على نفسها عن الظلم و الأبادة الجماعية التى مارستها فى غالبية أهل دارفور، ثم كذبها على نفسها عن وجود جيش و حركة تحرير السودان و عن انتصاراتها. فقد وجدت الحكومة السودانية نفسها عارية امام الجميع و على رأسهم من صدقوا كذبها عن عدم ارتكاب ظلم أو أبادة جماعية فى حق أهل دارفور.

    فقد أتضح أنقسام الحركة لبعض المسئوليين الدوليين الذين عبروا عن ذلك قائلين أن رؤية الحركة ليست واضحة. فنحن فى قاعدة الحركة نقول أن عدم وضوح رؤية الحركة السياسة يرجع للأزدواجية فى القيادة، و سبب هذه الأزدواجية هى فى تقديرنا الأنانية و عدم أعتراف بعض قادة الحركة بقيادة الاخرين. و نحن نرى ان الحل يكمن فى نقطتين هما:

    1- أن يحترم القادة قيادة ذوى الكفاءة منهم، و يتفقوا على هيكلة واضحة خالية من أى أزدواجية و يعلنوها للجميع حتى يتضح لكل من يريد أن يتعامل مع الحركة الى مكتب من مكاتب الحركة يمكن للجوء أليه حسب الوظيفة. هذه النقطة سهلة جدا و هى ما يتمناها معظمنا فى القاعدة، و أيضا ممثلوا المجتمع الدولى لكن صعبة جدا للأنانين من القادة لانهم يفقدون جميع السلطات بأيديهم.

    2- أو أن يعلنوا لنا أن جيش و حركة تحرير السودان هى اصلا حركتين أو أكثر الأولى بقيادة زيد و الثانية بقيادة عبيد و الثالثة بقيادة علان، فتختار القاعدة أى حركة من حركات تحرير السودان تمثلها و يختار المجتمع الدولى اى حركة من حركات تحرير السودان للتعامل معها، و حينها ستحاول الحكومة جادة شراء بعض هؤلاء القادة لاضافتهم الى رصيدها السياسى. و لكن الحل الأخير(الثانى)، أيضا أفضل من الأزدواجية لان أحدى الحركتين، أو الحركات ستكون أكثر وضوحا فى حلها لقضية دارفور، و أيضا فى مشروعها السياسى لحل قضية السودان قاطبة.



    1-جمال عبدالرحمن ادم
    2- محمد حسن
    3- أميرة أسماعيل أبوه
    4- محجوب محمد عبدالله
    5- هرون Haroun Adam
    6- Mustapha Musa


    المقترح الأخير الذي طرحه الأخوة قبل 10 اشهر تقريبأ اصبح الأن
    هو الحل الأمثل بمقتضي الواقع والتطورات التي حدثت مؤخرأ بعد
    مؤتمر حسكنيتة ..
                  

01-18-2006, 03:42 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)



    الاخ محمدين سلامات ـ

    يبقي لب الموضوع هو : هل الاختلاف ناتج عن اختلاف أفكار ومبادئ وقيـم واهداف منطقية مبررة أم هو خلاف قبلي ساكت وتنافس علي القيادة والزعامة وأجندة لا علاقة لها بمبادئ الثورات ?! ــــ شنو يعني لو بقي الرئيس منياوي أو عبدالواحد أو لو كان زغاوي واللا فوراوي واللا مساليت لو كانت القضية تعلو علي أطماع وتطلعات حفنة أشخاص ?!! ـــ

    يا زول أقول ليك ? ـ للأنا شايفو دا : الطلاق الكبير زاتو في السكة !! ـــ
                  

01-18-2006, 05:53 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: Munir)

    الأخ منير ..
    سلمك الله ...

    Quote: يبقي لب الموضوع هو : هل الاختلاف ناتج عن اختلاف أفكار ومبادئ وقيـم واهداف منطقية مبررة أم هو خلاف قبلي ساكت وتنافس علي القيادة والزعامة وأجندة لا علاقة لها بمبادئ الثورات ?! ــــ شنو يعني لو بقي الرئيس منياوي أو عبدالواحد أو لو كان زغاوي واللا فوراوي واللا مساليت لو كانت القضية تعلو علي أطماع وتطلعات حفنة أشخاص ?!! ـــ



    ربما أخي منير هناك بعض الحقيقة فيما قلته وهذا لا يمنع محاولة تقويم الخطأ
    وفي نفس الوقت من الموضوعية القول انه لم يوجد حزب في السودان والا تعرض
    لحالات الانقسام هذه ..كل الاحزاب السودانية من أقصي اليمين الي أقصي اليسار
    انقسمت علي نفسها في مراحل تاريخية متعددة ..اذأ هي ليست محصورة في نطاق حركات دارفور
    فقط أو في دارفور ..فالقبيلة نفسها حاضرة وبقوة في واقع الحياة السودانية
    نحن عمومأ اخي منير لم نستطيع ان نخرج من قوقعة الاسرة والعشيرة ..حركات دارفور
    لا يمكن اغفال هذا العامل فيها أيضأ..فالقبيلة كانت حاضرة بسبب طبيعة الصراع نفسه
    والذي أتخذ مناحي عرقية واضحة ..في رائي الشخصي لا أري من ضير أن تنقسم الحركة
    الي حركتين طالما اصبح صعبأ علي قياداتها العيش تحت سقف تنظيمي واحد ..وتظل
    مسألة سيطرة القبيلة علي أي تنظيم كان هو تحدي للقيادات الدارفورية في
    مرحلة الانتقال من الثورة الي ادارة الاقليم والمشاركة في ادارة الدولة ..
                  

01-19-2006, 08:11 AM

شرف الدين آدم إسماعيل

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    الاخ / محمدين
    الاخوة المتداخلون/...
    السلام عليكم
    ان مال اليه الوضع فى داخل حركات المعارضة الدارفورية , فى راي الضعيف نتيجة للاتى:

    1- تفشى الروح القبلية فى تلكم الكيانات , حتى صار البعض يردد بعض المقولات فى هذا الشان .
    2 - قلة الخبرة وعدم الادارك الكلى من قبل بعض القائمين على الامر داخل تلكم الحركات بالعمل السياسى .
    3 - سعى حكومة الخرطوم الدؤوب فى زرع الانشقاقات داخل تلكم الحركات , ولا يستبعدوجود (غواصات ) داخل تلكم الحركات تعمل لصالح حكومة الخرطوم.

    اخى /...
    من المستفيد من هذه الخلافات ؟ وما هوالذنب الذى ارتكبه اهل دارفور البسطاء كيما يكونوا عرضة للاتجار بهم ؟
    اعتقد انه يجب على قيادات تلكم الحركات ان يعوا الدرس جيدا , فأذا كانوا قد خرجوا من اجل هؤلاء البؤساء , فليضعوا معاناتهم نصب اعينهم, واذا كان غير ذلك فالى الجحيم كغيرهم من المتاجرين بدماء بنى جلدتهم.
    لا والف لا لكل من يريد ان يحقق مكاسب رخيصة من خلال معاناة اهل درافور
                  

01-20-2006, 06:43 AM

charles deng

تاريخ التسجيل: 09-27-2005
مجموع المشاركات: 503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)

    Dear Mohamedein
    There is nothing so novel in the split of a liberation movement. Liberation Movements have split from South Africa to Algeria, from Angola and Mozambique to Ethiopia and Eritrea, and from Zimbabwe to Southern Sudan. The most important thing is that the liberators refrain from turning their guns against themselves. That should be avoided at all cost. It has happened allover Africa, including Southern Sudan, whose liberation struggle inspired the Sudan Liberation Movement/Army. Now SPLM/A has become a shadow of its fallen hero, Dr. John Garang, and cannot afford even an advice even to our brothers in Darfur. SLM/A has to struggle on its own. This a sad situation. We are living a period when the armed movements in the marginalized areas of the Sudan have lost the road map, and I myself do not know what will happen the next day. Things are so pathetic, that people may lose hope in the future.
                  

01-20-2006, 09:25 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: charles deng)

    أخي شارليس دينق
    لك التحية والتقدير علي حرصك وهمك الشديد في مسألة
    اتحاد ابناء دارفور والهامش عمومأ ..

    Quote: There is nothing so novel in the split of a liberation movement. Liberation Movements have split from South Africa to Algeria, from Angola and Mozambique to Ethiopia and Eritrea, and from Zimbabwe to Southern Sudan.


    نعم ما ذكرته هناومثلما قلت فليس من جديد في شأن انشقاق الحركات
    التحررية في أفريقيا عمومأ ..ولعل ذلك يرجع اسبابه الي ما ذكره
    البروفيسور الكيني علي المزروعي مرة حين قال :
    القبيلة هي الركيزة التي تقوم عليها وحدة الأفارقة ..
    والقبيلة هي الصخرة التي تتحطم عندها وحدة الأفارقة ..
    كيف يمكن لنا أن نجيش القبيلة لتصبح اساس وحدتنا هو
    التحدي الكبير الذي يواجه أهل الهامش ..

    Quote: . The most important thing is that the liberators refrain from turning their guns against themselves. That should be avoided at all cost. It has happened allover Africa, including Southern Sudan, whose liberation struggle inspired the Sudan Liberation Movement/Army.


    وهذه النقطة التي ذكرتها هي الأهم بل هي من دواعي
    كتابة هذا البوست ..الاختلافات مهما كانت بين أخوة النضال يجب
    الا تجعلهم يصوبون بنادقهم الي بعضهم البعض ..واذا حدث ذلك
    تكون قضية دارفور قد ماتت ..وبأيدي ثوارها ..

    Quote: Now SPLM/A has become a shadow of its fallen hero, Dr. John Garang, and cannot afford even an advice even to our brothers in Darfur. SLM/A has to struggle on its own. This a sad situation. We are living a period when the armed movements in the marginalized areas of the Sudan have lost the road map, and I myself do not know what will happen the next day. Things are so pathetic, that people may lose hope in the future.


    اخي شارلس ..صدقت أن رحيل جون قرنق
    خسارة لا تعوض لأهل الهامش ولأنصار وحدة السودان
    علي اسس العدالة والمساواة ..ندرك جيدأ أن الحركة
    الشعبية ملهمة ثورات أهل الهامش تواجه ظروفأ استنثنائيأ
    بعد رحيل قائدها ..الا انه يجب ان لا نفقد الأمل في
    المستقبل ..تحت أي ظرف كان ..
                  

01-20-2006, 09:04 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)


    الأخ شرف الدين اسماعيل

    لك التحية والتقدير ..

    Quote: ان مال اليه الوضع فى داخل حركات المعارضة الدارفورية , فى راي الضعيف نتيجة للاتى:

    1- تفشى الروح القبلية فى تلكم الكيانات , حتى صار البعض يردد بعض المقولات فى هذا الشان .
    2 - قلة الخبرة وعدم الادارك الكلى من قبل بعض القائمين على الامر داخل تلكم الحركات بالعمل السياسى .
    3 - سعى حكومة الخرطوم الدؤوب فى زرع الانشقاقات داخل تلكم الحركات , ولا يستبعدوجود (غواصات ) داخل تلكم الحركات تعمل لصالح حكومة الخرطوم.

    اخى /...
    من المستفيد من هذه الخلافات ؟ وما هوالذنب الذى ارتكبه اهل دارفور البسطاء كيما يكونوا عرضة للاتجار بهم ؟
    اعتقد انه يجب على قيادات تلكم الحركات ان يعوا الدرس جيدا , فأذا كانوا قد خرجوا من اجل هؤلاء البؤساء , فليضعوا معاناتهم نصب اعينهم, واذا كان غير ذلك فالى الجحيم كغيرهم من المتاجرين بدماء بنى جلدتهم.
    لا والف لا لكل من يريد ان يحقق مكاسب رخيصة من خلال معاناة اهل درافور



    بالنسبة لتفشي الروح القبلية فذلك واضح ولكن الأن
    يجب علي الفئات المستنيرة داخل حركات دارفور عمومأ
    محاربة هذه الأفة الخطيرة والتي توشك ان تطيح بكل شئ
    مسألة قلة الخبرة أتفق معك وأضيف اليها ما يمكن تسميته
    بالدارجي (الخلعة) والهيلمانة التي اصابت البعض حتي
    اصابهم ما يشبه الجمود الفكري والحركي ..
    بالنسبة لمسالة الاختراقات فهو شئ يمكن حدوثه لكن ما يجب أن
    يكون الأن هو انصراف ابناء الحركات الدارفورية الي اعادة
    البناء التنظيمي والاداري بصورة شاملة ..

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 01-20-2006, 09:06 AM)

                  

01-20-2006, 04:17 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: محمدين محمد اسحق)

    محمدين
    دبايوا..
    عندما اذيع خبر انعقاد مؤتمر حسكنيته قلنا انها الفتنة وقتها قالت لى تراجى اسكت يامن
    غسلت دماغة الجبهة ولاننى كنت اتمنى ان يسير الدارفوريين حتى نهاية حصولهم على حقوقهم
    كاملة وايديهم فى ايدى بعض بزرقتهم وعروبتهم الا ان الحصل تم المؤتمر بصورته المعروفة
    وانشقت المعارضة الدارفورية واليوم اكرر ان قوة دارفور فى وحدتها وليكن زواجا كاثوليكيا
    ولايمكن ان يكون الفراق بين ابناء الاسرة الواحد لا باحسان او معروف الحل فى مزيد من الصبر
    والتصاهر يامحمدين.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 01-20-2006, 04:18 PM)

                  

01-21-2006, 07:38 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اذأ ّّ!!فليكن الفراق باحسان ..فهذا الزواج ليس كاثوليكيأ !! (Re: هاشم نوريت)


    أخي هاشم نوريت
    دبايوا ..

    Quote: عندما اذيع خبر انعقاد مؤتمر حسكنيته قلنا انها الفتنة وقتها قالت لى تراجى اسكت يامن
    غسلت دماغة الجبهة ولاننى كنت اتمنى ان يسير الدارفوريين حتى نهاية حصولهم على حقوقهم
    كاملة وايديهم فى ايدى بعض بزرقتهم وعروبتهم الا ان الحصل تم المؤتمر بصورته المعروفة
    وانشقت المعارضة الدارفورية واليوم اكرر ان قوة دارفور فى وحدتها وليكن زواجا كاثوليكيا
    ولايمكن ان يكون الفراق بين ابناء الاسرة الواحد لا باحسان او معروف الحل فى مزيد من الصبر
    والتصاهر


    أحي فيك موقفك الذي أعرفه جيدا في هذه القضية منذ وقت طويل ..
    الطلاق أو الانفصال لا يعني دائمأ أن هناك ضعفأ ..بل قد يكون قوة
    البعض الأن فقد البوصلة ..وبات يوجه بندقيته نحو أخ النضال ..
    اقلامه باتت مجيشة للنيل من هذا الأخ ..التهميش والظلم والطغيان
    الذي قاتل من اجله الأخوة ..اصبح شعارأ فارغ المدلول في ظل ممارسة نفس هذه الاشياء
    علي أخوة الارض والنضال ..
    الصبر والتحمل اخي هاشم يفسر أحيانأ بأنه ضعف ..
    وحتي لا تغرق دارفور في حروب الاخوة يجب أن يحدث
    هذا الفراق ..
    عدالة السماء تقول : امساك بمعروف أو تسريح باحسان ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de