قراءة الظهيرة (1) # العصافير تموت في الجليل # (محمود درويش )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-03-2006, 08:27 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة الظهيرة (1) # العصافير تموت في الجليل # (محمود درويش )

    قراءة الظهيرة (1) # العصافير تموت في الجليل # (محمود درويش )

    ***************************
    مدخل :

    (عيونِك شوكةٌ في القلب
    توجعني... وأعبدُها
    وأحميها من الريحِ
    وأُغمدها وراء الليل والأوجاع... أغمدها
    فيشعل جُرحُها ضوءَ المصابيحِ
    ويجعل حاضري غدُها
    أعزَّ عليَّ من روحي
    وأنسى، بعد حينٍ، في لقاء العين بالعينِ
    بأنّا مرة كنّا، وراءَ الباب، إثنينِ! )
    جزئية من ( وعود العاصفة )

    -----------------------------------------------------
    - نلتقي بعد قليلْ
    بعد عامٍ
    بعد عامين
    وجيلْ...
    ورَمَتْ في آلة التصوير
    عشرين حديقةْ
    وعصافيرَ الجليل.
    ومضتْ تبحث، خلف البحر،
    عن معنى جديد للحقيقة.
    - وطني حبل غسيل
    لمناديل الدم المسفوك
    في كل دقيقةْ
    وتمددتُ على الشاطئ
    رملاً... ونخيلْ.

    هِيَ لا تعرف-
    يا ريتا! وهبناكِ أنا والموتُ
    سِر الفرح الذابل في باب الجماركْ
    وتجدَّدنا، أنا والموت،
    في جبهتك الأولى
    وفي شبّاك دارك.
    وأنا والموت وجهان-
    لماذا تهربين الآنَّ من وجهي
    لماذا تهربين؟
    ولماذا تهربين الآن ممّا
    يجعل القمح رموشَ الأرض، ممّا
    يجعل البركان وجهاً آخراً للياسمين؟...
    ولماذا تهربينْ ؟...

    كان لا يتعبني في الليل إلا صمتها
    حين يمتدُّ أمام الباب
    كالشارع... كالحيِّ القديمْ
    ليكن ما شئت - يا ريتا –
    يكون الصمتُ فأساً
    أو براويز نجوم
    أو مناخاً لمخاض الشجرةْ.
    إنني أرتشف القُبلَة
    من حدِّ السكاكين،
    تعالي ننتمي للمجزرةْ !...

    سقطت كالوَرَق الزائد
    أسرابُ العصافير
    بآبار الزمنْ...
    وأنا أنتشل الأجنحة الزرقاء
    يا ريتا،
    أنا شاهدةُ القبر الذي يكبرُ
    يا ريتا،
    أنا مَنْ تحفر الأغلالُ
    في جلديَ
    شكلاً للوطنْ...
    العصافير تموت في الجليل ( نص كامل )

    ---------------------------------------------------------
                  

01-18-2006, 01:06 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة الظهيرة (1) # العصافير تموت في الجليل # (محمود درويش ) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    قراءة الظهيرة (2) # الرجل ذو الظل الأخضر # ( محمود درويش )
    *******************************************************************
    نعيش معك
    نسير معك
    نجوع معك
    وحين تموت
    نحاول ألا نموت معك !
    ولكن ،
    لماذا تموت بعيدا عن الماء
    والنيل ملء يديك ؟
    لماذا تموت بعيدا عن البرق
    والبرق في شفتيك ؟
    وأنت وعدت القبائل
    برحلة صيف من الجاهليةْ
    وأنت وعدت السلاسل
    بنار الزنود القويةْ
    وأنت وعدت المقاتل
    بمعركة .. ترجع القادسيةْ
    ***
    نرى صوتك الآن ملء الحناجر
    زوابع
    تلو
    زوابع ...
    نرى صدرك الآن متراس ثائر
    ولافتة للشوارع
    نراك
    نراك
    نراك ..
    طويلا
    .. كسنبلة في الصعيد
    جميلا
    .. كمصنع صهر الحديد
    وحراً..
    .. كنافذة في قطار بعيد ..
    ولست نبيا ،
    ولكن ظلك أخضر
    أتذكر ؟
    كيف جعلت ملامح وجهي
    وكيف جعلت جبيني
    وكيف جعلت اغترابي وموتى
    أخضر
    أخضر
    أخضر ..
    أتذكر وجهي القديم ؟
    لقد كان وجهي يحنط في متحف انجليزي
    ويسقط في الجامع الأموي
    متى يا رفيقي ؟
    متى يا عزيزي ؟
    متى نشترى صيدليةْ
    بجرح الحسين .. ومجد أميةْ
    ونبعث في سد أسوان خبزاً وماء
    ومليون كيلواط من الكهرباء ؟
    أتذكر ؟
    كانت حضارتنا بدوياً جميلا
    يحاول أن يدرس الكيمياء
    ويحلم تحت ظلال النخيل
    بطائرة .. وبعشر نساء
    ولست نبيا
    ولكن ظلك أخضر ..
    ***
    نعيش معك
    نسير معك
    نجوع معك
    وحين تموت
    نحاول ألا نموت معك
    ففوق ضريحك ينبت قمح جديد
    وينزل ماء جديد
    وأنت ترانا
    نسير
    نسير
    نسير


    · محمود درويش، "الرجل ذو الظل الأخضر"، في وداعاً .. ( جمال عبد الناصر ) : مجموعة شعرية،
    (القاهرة : الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1971)، ص 133 ـ 138.
    ---------------------------------------------------------
    قراءة الظهيرة (3) # وعود في العاصفة # ( محمود درويش )
    ***********************************************************
    عيونِك شوكةٌ في القلب
    توجعني... وأعبدُها
    وأحميها من الريحِ
    وأُغمدها وراء الليل والأوجاع... أغمدها
    فيشعل جُرحُها ضوءَ المصابيحِ
    ويجعل حاضري غدُها
    أعزَّ عليَّ من روحي
    وأنسى، بعد حينٍ، في لقاء العين بالعينِ
    بأنّا مرة كنّا، وراءَ الباب، إثنينِ!

    كلامُكِ... كان أغنيهْ
    وكنت أُحاول الإنشاد
    ولكنَّ الشقاء أحاط بالشفة الربيعيَّة
    كلامك، كالسنونو، طار من بيتي
    فهاجر باب منزلنا، وعتبتنا الخريفيَّه
    وراءك، حيث شاء الشوقُ...
    وانكسرت مرايانا
    فصار الحزن ألفينِ
    ولملمنا شظايا الصوت...
    لم نتقن سوى مرثيَّة الوطنِ!
    سنزرعها معاً في صدر جيتارِ
    وفق سطوح نكبتنا، سنعرفها
    لأقمارٍ مشوَّهةٍٍ...وأحجارِ
    ولكنّي نسيتُ... نسيتُ... يا مجهولةَ الصوتِ:
    رحيلك أصدأ الجيتار... أم صمتي؟!

    رأيتُك أمسِ في الميناءْ
    مسافرة بلا أهل... بلا زادِ
    ركضتُ إليكِ كالأيتامُ،
    أسأل حكمة الأجداد:
    لماذا تُسحبُ البيَّارة الخضراءْ
    إلى سجن، إلى منفى، إلى ميناءْ
    وتبقى، رغم رحلتها
    ورغم روائح الأملاح والأشواق،
    تبقى دائماً خضراء؟
    وأكتب في مفكرتي:
    أُحبُّ البرتقال. وأكرهُ الميناء
    وأَردف في مفكرتي:
    على الميناء
    وقفتُ. وكانت الدنيا عيونَ شتاءْ
    وقشر البرتقال لنا. وخلفي كانت الصحراء!

    رأيتُكِ في جبال الشوك
    راعيةً بلا أغنام
    مطارَدةً، وفي الأطلال...
    وكنت حديقتي، وأنا غريب الدّار
    أدقُّ الباب يا قلبي
    على قلبي...
    يقرم الباب والشبّاك والإسمنت والأحجار!

    رأيتكِ في خوابي الماء والقمحِ
    محطَّمةً. رأيتك في مقاهي الليل خادمةً
    رأيتك في شعاع الدمع والجرحِ.
    وأنتِ الرئة الأخرى بصدري...
    أنتِ أنتِ الصوتُ في شفتي...
    وأنتِ الماء، أنتِ النار!

    رأيتكِ عند باب الكهف... عند النار
    مُعَلَّقَةً على حبل الغسيل ثيابَ أيتامك
    رأيتك في المواقد... في الشوارع...
    في الزرائب... في دمِ الشمسِ
    رأيتك في أغاني اليُتم والبؤسِ!
    رأيتك ملء ملح البحر والرملِ
    وكنتِ جميلة كالأرض... كالأطفال... كالفلِّ
    وأُقسم:
    من رموش العين سوف أُخيط منديلا
    وأنقش فوقه شعراً لعينيكِ
    وإسماً حين أسقيه فؤاداً ذاب ترتيلا...
    يمدُّ عرائش الأيكِ...
    سأكتب جملة أغلى من الشُهَدَاء والقُبَلِ:
    "فلسطينيةً كانتِ. ولم تزلِ!"
    فتحتُ الباب والشباك في ليل الأعاصيرِ
    على قمرٍ تصلَّب في ليالينا
    وقلتُ لليلتي: دوري!
    وراء الليل والسورِ...
    فلي وعد مع الكلمات والنورِ.
    وأنتِ حديقتي العذراءُ...
    ما دامت أغانينا
    سيوفاً حين نشرعها
    ---------------------------------------------------------------
    وعود في العاصفة ( نص كامل )
                  

01-18-2006, 01:08 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة الظهيرة (1) # العصافير تموت في الجليل # (محمود درويش ) (Re: عبد الناصر الخطيب)

    قراءة الظهيرة (4) # لو أن الأنبياء أقل إلحاحاً ( دراسة ) # (وقفة مع محمود درويش في (جداريته ):

    *********************************************


    الدكتور / عادل الأسطة *

    توقفت في مقالة إشكالية القراءة.. إشكالية النص: قراءة في سطر شعري لمحمود درويش. (1) أمام دال النبي في شعر الشاعر، وقد لاحظت أن هذا الدال ذو مدلول متغير، يعود تغيره إلى تغير مواقف الشاعر من ناحية، وتغير استخدام الدال نفسه من جماعة إلى جماعة ومن عصر إلى عصر، وآثرت إلى أن درويش نفسه اعتبر الأنبياء جميعهم أهله، ولكنه أحياناً تحدث عن أنبياء يدّعون الكذب، وهذا الحب للأنبياء والتقدير لهم، وهذا التحذير من الأنبياء أيضاً يرد في العهد القديم، فمقابل أنبياء الله الصالحين هناك تحذير من أنبياء كذبة سيأتون ليضلوا كثيراً، وفي ثقافتنا الإسلامية يُعز الرسول e ويجبل، كما يعز أنبياء الله الصالحين ويجبلون، ولكننا في الوقت نفسه عرفنا مدّعي النبوة مثل مسيلمة الكذاب وآخرين، حاولوا تأليف نص أشبه، من وجهة نظرهم، بالنص القرآني.
    وقد أتيت في مقالتي "وظيفة الشعر والشاعر"(2) على موقف محمود درويش من دور الشاعر ومكانته والتطور الذي طرأ على هذه خلال الأربعين عاماً الماضية، ومع ذلك، تجدني وأنا أتناول جدارية.(3) لم آت على هذا الجانب بالتفصيل، فالإشارة إلى الأنبياء أو التلميح إلى بعض سلوكهم وأدوارهم تبدو واضحة في النص وضوحاً لافتاً للنظر حيث تغري المرء بمواصلة الكتابة عن هذا الجانب، سوف أقف، ابتداءً أمام المواطن التي أشير فيها إلى النبي والأنبياء وأحصيها، لأتناول بعضها بالشرح والتفسير.
    ترد مفردة نبي ورسالة وأنبياء ومسيح في الفقرات التالية:
    1- سأصير يوماً كرمة،
    فليعصرني الصيف منذ الآن،
    وليشرب نبيذي العابرون على
    ثريان المكان السكري!
    أنا الرسالة والرسول
    أنا العناوين الصغيرة والبريد (ص14)
    2- غنيت كي أزن المدى المهدور
    في وجع الحمامة،
    لا لأشرح ما يقول الله للإنسان،
    لست أنا النبي لأدّعي وحياً
    وأعلن أن هاويتي صعود (ص 22)
    3- كنا طيبين وزاهدين بلا تعاليم المسيح (ص 39)
    4- كنا طبيعيين لو كانت نجوم سمائنا أعلى قليلاً
    من حجارة بئرنا، والأنبياء أقل إلحاحاً، فلم يسمع مدائحنا الجنود (ص 40)
    5- خضراء، أرض قصيدتي خضراء
    ولي منها التشابه في كلام الأنبياء (ص 41)
    6- لم نأت ساعتنا. فلا رسل يقيسون
    الزمان بقبضة العشب الأخير. هل استدار؟ ولا ملائكة يزورون
    المكان ليترك الشعراء ما فيهم على الشفق الجميل (ص 46)
    7- باطل، باطل الأباطيل… باطل كل شيء على البسيطة زائل
    مثلما سار المسيح على البحيرة سرت في رؤياي، لكني
    نزلت عن الصليب لأنني أخشى العلوّ، ولا أبشر بالقيام (ص92-100)
    وترد الإشارة إلى أنبياء، بذكر الاسم أو بالإشارة إلى أحداث أو عبارات دالة في مواطن كثيرة هي:
    1- ص 17، الربط بين كلام الشاعر وكلام الله (أرض قصيدتي.. كلام الله عند الفجر).
    2- ص 25، استثارة النص لنا قراءتنا عن جبريل والرسول e: (أنا من تقول له الحروف الغامضات: اكتب تكن، واقرأ تجد).
    3- ص 43، التلميح إلى المسيح (كأنما الشاعر المسيح)، "علي أن ألج الغياب، وأن أصدق أولا قلبي وأتبعه إلى قاتل الجليل".
    4- ص 48، الإشارة إلى سيدنا نوح وقصته الطوفان: (فلي عمل على ظهر السفينة. لا/ لأنقذ طائراً من جوعنا أو من/ دوار البحر، بل لأشاهد الطوفان/ عن كثب: وماذا بعد؟ ماذا/ يفعل الناجون بالأرض العتيقة؟)
    5- ص 55، الإشارة إلى المباني وذكر اسم لوط: (فلي عمل على جغرافيا البركان، من أيام لوط إلى قيادة هيروشيما).
    6- ص 61، الإشارة إلى صبر أيوب، حيث يخاطب الشاعر الموت: (ربما أبطأت في تدريب أيوب على الصبر الطويل).
    7- ص 62، تسخير خطاب الله للرسولe: (لا تكن فظاً غليظ القلب).
    8- ص 70، الإشارة إلى عيسى عليه السلام: (قال طيف هامشي: "كان أوزيرين مثلك، كان مثلي، وابن مريم كان مثلك، كان مثلي").
    9- ص 84، تداخل صوت الشاعر بصوت الجامعة في العهد القديم: (كل شيء، باطل، فاغتم حياتك مثلما هي).
    10- ص 97، الإشارة إلى قول الرسول e وربط كلامه أنا المتكلم بكلامه: (وقلت: ان مت انتبهت).
    11- ص 101، الشاعر باعتباره مسلماً من المسلمين وله من النص القرآني ما للرسول وللمسلمين: (ولي شبحي وصاحبه. وآية النحاس وآية الكرسي).
    وإذا ما أمعنا النظر في المواطن التي ربط فيها الشاعر مباشرة بين ذاته وبين الرسل والأنبياء، فسنجد أن العلاقة بينهما هي علاقة اتصال وانفصال، وهذه العلاقة التي تتجسد في النص نفيه تتجسد أيضاً في أشعار درويش كلها، فالعلاقة التي كانت، من حيث مهمة كل من الاثنين واحدة، وهي مهمة التغيير، اختلفت في المراحل الشعرية الأخيرة. وإذا كان درويش في بداية حياته يكتب:
    ولو أن السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب
    ظل طفلاً ضائع الجرح جبان (ديوان- مجلد 1، ص350)
    رابطاً بينه وبين النبي، وهو ما بدا أيضاً في قوله:
    نحن أدرى بالشياطين
    التي تجعل من طفل نبياً (ديوان- مجلد 1، ص 199)
    وهو ما بدا أيضاً في كثير من قصائد "ورد أقل" (1986) "كلوا من رغيفي، واشربوا من نبيذي" ومن قبل في "مديح الظل العالي" (1983) حيث كان صوت الرسول الذي يحذر من الأخطاء وارتكابها. إذا كان درويش في بداية حياته يكتب هذا، فإنه في "جدارية" يتحلل، غير مرة، من الربط بينه وبين الرسل والأنبياء، على الأقل من حيث إدراكه لمهمته شاعراً.
    حقاً إنه قال في "جدارية":
    "ويشرب نبيذي العابرون على/ ثريا المكان السكري/ أنا الرسالة والرسول"، إلا أنه قال فيها أيضاً: "لست أنا النبي لأدّعي وحيا" و "كنا طبيعيين وزاهدين بلا تعاليم المسيح" و"لو أن الأنبياء أقل إلحاحاً" و"لكنني نزلت عن الصليب"… إلخ.
    وهكذا نجد النص يحفل بتلك الازدواجية، أعني الربط ما بين الشاعر والنبي، والتحلل من إعطاء الشاعر دور النبي، وهذا ما أقر به درويش في المقابلات التي أجريت معه: "ولأن الشاعر أصبح يعي أنه ليس منقذاً وليس مخلصاً وليس مسيحاً وليس نبياً، فهذه كانت صفات الشاعر الرومانسي، فإن الشاعر الآن هو الفرد الذي يتمتع بعزلته وبكونه معزولاً لكي تتاح له فرصته أن يعيد النظر في فرديته وفي ذاته" (الشعراء، عدد 4، 5، ربيع 99، ص 19).
    يرى درويش، إذن، في دوره السابق شاعراً رومانسياً، وإن كنت شخصياً أختلف معه وأرى فيه شاعراً واقعياً اشتراكياً، لأنه كان حزبياً من ناحية، حيث كان عضواً في الحزب الشيوعي الإسرائيلي (راكاح)، وكان يُسخر منه من أجل أفكار الحزب ومن أجل خدمة البسطاء من ناحية ثانية وبوعي تام، حقاً ان الرومانسيين التفتوا إلى الفئات الشعبية، خلافاً للكلاسيكيين الذين توجهوا إلى الأمراء والنبلاء، إلا أن حزبية درويش ودفاعه في الستينات عن الفكر الماركسي الذي تبناه هو ما يجعلني أصنف انتماءه في تلك المرحلة ضمن الواقعية الاشتراكية، وان رأى دارسون في واقعيته تلك ثورية رومانسية.
    كان درويش في بداية حياته يقول:
    يا قارئي!
    لا ترجُ مني الهمس!
    لا ترجُ الطرب (ديوان محمود درويش، مجلد 1، ص 7)
    ويقول:
    يا رفاقي الشعراء!
    نحن في دنيا جديدة
    مات ما فات، فمن يكتب قصيدة في زمان الريح والذرّة
    يخلق أنبياءً (مجلد، ص53 و54)
    وكان ينطلق من منطلق الشاعر الثوري الذي يرى في الشعر أداة من أدوات التغيير، فمن يكتب قصيدة في زمان الريح والذرّة يخلق أنبياء. إن الكلمات تخلق أنبياء، وهي سلاح بيد الشاعر يقاتل بها من أجل التغيير. والشاعر، هنا، مثل القائد الحزبي، ومثل النبي، عليه أن يلح إلحاحاً كبيراً على الآخرين حتى يثقفهم ويبعدهم بما ينبغي عليهم أن يفعلوه.
    ولم يتغير موقف درويش إلا بعد أن ترك الحزب، ليدرك بعد تجارب أن لا جدوى من الكلمات إلا رغبة الكلمات في تغيير صاحبها، وهنا تمنى لو أن الأنبياء أقل إلحاحاً، والوعاظ في وعظهم أقل إرشاداً، والأدباء التعليميين في آدابهم أقل تعليمية، لم يعد الشاعر مثل المسيح، ولقد تخلى بمحض إرادته عن تمثل دوره، فلا المسيح ولا الأنبياء، ولا الشعراء استطاعوا أن يغيروا هذا العالم نحو الأفضل، تماماً كما أن الأحزاب التي كانت تطمح إلى عالم أفضل لم تحقق ما كانت تدعو إليه.
    وقد تكون تجارب درويش التي امتدت أربعين عاماً أو يزيد هي ما دفعته إلى ذلك. لعله اكتشف أن العطار لا يستطيع أن يصلح ما أفسد الدهر، هذا الذي هو أقوى من الجميع، فما من أحد قاتل الزمن إلا قتله، وهو مثل الموت في "جدارية"، انه أقوى من الجميع، فهو القوي قاهر الجيوش، وكان درويش قد صدر مجموعته "أرى ما أريد" (1991) بالأسطر الشعرية التالية الدالة:
    وأنا أنظر خلفي في هذا الليل
    في أوراق الأشجار وفي أوراق العمر
    وأحدّق في ذاكرة الماء وفي ذاكرة الرمل
    لا أبصر في هذا الليل
    إلا آخر هذا الليل
    دقات الساعة تقضم عمري ثانية ثانية
    لم يبق من الليل ومني وقت نتصارع فيه وعليه
    لكن الليل يعود إلى ليلته
    وأنا أسقط في حفرة هذا الظل (ص 5)
    وما من شك في أن هذا يحيلنا إلى ما يقوله درويش نفسه في جداريته، في لحظته الراهنة، وما يقوله الصدى الذي يعبر عن درويش يوم كان شاباً قوياً. إن ما يقوله الآن غير ما كان يقوله شاباً، ولعل تتبع أقوال الصدى في النص ومقارنتها بأقوال الصوت الحافر لدرويش يضعنا أمام الفارق الواضح بين قول درويش:
    ولو أن السيد المصلوب لم يكبر على عرش الصليب
    ظل طفلاً ضائع الجرح جبان
    وقوله:
    لو أن الأنبياء أقل إلحاحاً
    لقد كبر الشاعر، وهو شاب، وعاش تجارب جعلته يدعو ويبشر ويحرض ويتفاءل من خلال الشعر، وكان مثل المسيح الذي كبر على عرش الصليب، ولكنه في خمسينيات عمره اكتشف عبث ذلك، ومن هنا أخذ يتمنى لو أن الأنبياء أقل إلحاحاً، وهكذا لم يعد هو شخصياً يلح في أشعاره على التغيير، وأخذ يتساءل عن جدوى القصيدة.
    **************************
    من أين تأتي الشاعرية؟!
    يتساءل محمود درويش في "جدارية" عن مصدر الشاعرية ويقول:
    من أين تأتي الشاعرية؟
    من ذكاء القلب، أم من فطرة الإحساس بالمجهول؟
    أم من وردة حمراء في الصحراء؟
    لا الشخصي شخصي ولا الكوني كوني
    وقد أحالني قوله هذا إلى عبارة كان قالها في إحدى المقابلات التي أجريت معه، ووظفها شاكر النابلسي في دراسته المعروفة: مجنون التراب: دراسة في شعر وفكر محمود درويش، والعبارة هي: "أنا اعتبر أن المصدر الأول للشعر في تجربتي الشخصية هو الواقع، وأخلق رموزي من هذا الواقع، فرموزي خاصة بي، حيث لا يستطيع الناقد أو القارئ أن يحيل رموزي إلى مرجعية سابقة. أي أنني أحول اليومي إلى رمزي. الواقع هو مصدر رئيسي لشعري" (اللقاء نشر في البيان الخليجية، 20/5/1986).
    وقد تحيلنا هذه العبارة إلى اللقاء الذي نشر مع الشاعر في مجلة "مشارف" في عددها الثالث، يوم سأله عباس بيضون عن بعض الصور الغامضة في مجموعة "لماذا تركت الحصان وحيداً"، وتحديداً الصورة التي ترد في قصيدة "تعاليم حورية":
    وخبزت للسمّاق
    عرف الديك. أعرف ما يخرب قلبك المثقوب بالطاووس
    وقد قال درويش في اللقاء عن مصدر الصوت ما يلي:
    "الصورة ليست دائماً ذات مرجع ذهني. قد أكون راجعاً من حديقة الحيوانات والطاووس. أعني ألوانه، مروحته اللونية، اخترقتني. من وظائف الشعر ـ وهذا ما تعلمناه من لوركا ـ تغيير الحواس. وقد أكون حينها أكتب هذه القصيدة، ودخل الطاووس فيها. لكني لا أعتقد أن هذا خرب القصيدة. هناك أيضاً المطبوع بعرف الديك". (ص 94)
    وحين يعقب عباس بيضيون قائلاً: "هذه الصورة ممكنة التخيل" يجيب الشاعر: "يعني أن ألوان الطاووس تخترق كأنها تثقبه. ليس عندي دفاع علمي عن هذه الصورة".
    وسنجد أن درويش، فيما بعد، وتحديداً في المقابلة التي أجريت معه ونشرت في الشعراء يقول: إن الكتابة كتابة على الكتابة، ولا توجد كتابة تبدأ من بياض. (الشعراء، عدد 4 و 5، ربيع 1999).
    ومن المؤكد أن كلام درويش هذا لا ينطبق على رموزه وصوره كلها، فقد تكون بعض الصور صدى لقراءاته السابقة، تماماً كما قد تكون بعض العبارات تكراراً لقراءاته.
    سوف أقف، في هذه المقالة، أمام بعض الصور التي وردت في أشعاره، لا التأكيد ما قاله عام (1986) أو لتأكيد ما قاله عام (1999)، وإنما للمشاركة في مساءلة الشاعر عن مصادر صوت وإبداء رأيي في هذا، ولتكن هذه الكتابة ضرباً من إتمام المقابلات أو توضيحياً لما ورد فيها، ولكنني أرغب ابتداء، في الإحالة إلى رأيين نقديين استثاراني وتذكرتهما وأنا أقرأهما وأقرأ أشعار درويش أيضاً، الأول للدكتور حسام الخطيب والثاني للإيطالي امبرتو ايكو.
    في دراسته "تقنية النص التكويني ومغامرة مع نص درويش" يعرف الخطيب النص المشعب بأنه "نص متعدد الأبعاد" وأنه "يؤمن بعداً آخر هو العلاقة بين النصوص المختلفة"، ويضيف بأن هناك بعداً آخر يتمثل في إمكان تواصل الأفراد بعضهم مع بعض وهم يعالجون النص وتضافرهم من أجل تفجير إمكانات النص (الشعر العربي في نهاية القرن، 1997، ص 73).
    "درويش ولغة الظلال"، وتوقفت فيها أمام تعدد المدلول للدال الواحد، ومن ضمن الدوال التي تناولتها دال الفراشة. ولم اعتمد في تفسير مدلول هذا الدال على ما أعرف وحسب، لقد عدت إلى المعاجم اللغوية والمعاجم المتخصصة، وأسعفتني الأخيرة في فهم ما استعصي عليّ اكتشافه، وقد قلت في نهاية دراستي ما يلي:
    "وتحتاج أشعار درويش، حتى تفهم، إلى بحث في الرموز؛ رموز المغررات ودلالاتها، فالشاعر مطلع اطلاعاً واسعاً على الثقافة العربية والإسلامية والإنسانية، وقد مرّ بتجارب غنية ومن المؤكد أن علينا أن نقر بأن ثقافة المرء غالباً ما تجد طريقاً إلى كتابته، بوعي منه أو دون وعي".
    ومن التفسيرات التي قدمتها لدالة الفراشة التفسير التالي: الفراشة هي الفدائي، وهذا حين يذهب إلى فلسطين ليقاتل من أجل تحريرها، يدرك أنه قد يستشهد، بل أن إمكانية استشهاده كبيرة جداً، إنه هنا مثل الفراشة التي تقترب من النار فتحترق. والناس يرون أن الفراشة في سلوكها هذا غبية، ولهذا قالوا: أطيش من فراشة، أغبى من فراشة، فهل الفدائي طائش؟
    والشاعر يقول: للفراشات اجتهادي ـ أي لهؤلاء الفدائيين اجتهادي وقد ورد هذا في قصيدة تتمحور حول الفدائي، وهي "أحمد الزعتر".
    والسؤال الآن: ما هي مرجعية صورة درويش هذه؟ هل المرجعية خياله أم قراءاته التي أثرت فيه؟ وهل كان واعياً لهذه القراءة أم غير واع لها؟
    لقد دفعني إلى كتابة هذا المقال قراءتي الجديدة لقصة حنا إبراهيم "متسللون"، وكنت أنوي أن أكتب عنها مقالة بمناسبة صدور الأعمال القصصية الكاملة للمؤلف، وكنت قرأت القصة من قبل وكتبت عنها في كتابي "اليهود في الأدب الفلسطيني" (1992)، ولم ألتفت وأنا أناقش دالة الفراشة في أشعار درويش إليها، ويبدو أنني نسيت جزئيات القصة وبعض تشابهها، وقد توقفت في قراءتي الجديدة أمام سطر حثني على العودة إلى أشعار درويش ودراسة الخطيب ومحاضرة "ايكو" والسطر هو:
    وربما خامرها (أي سارة) شيء من الشفقة على أولئك المنكودين الذين لا ينفكون يعكرون أمن الحدود، فتشبههم بالفراش الذي يحوم حول الناس فيحترق" (أ.ب، ص 73).
    وتشبّه سارة، كما هو واضح، الفلسطينيين الذين كانوا عام 1948 يعودون إلى منازلهم تسللاً بالفراش، لأن مصير بعض هؤلاء كان القتل والموت، وهذه الصورة تتكرر في أشعار درويش "وكان صديقي يطير ويلعب مثل الفراشة حول دم (نار) ظنه زهرة و"نسافر بحثاً عن الصفر كي نستعيد صواب الفراش".
    هل قرأ درويش قصة حنا إبراهيم هذه؟ وهل ظل يتذكر هذا التشبيه أم أنه نسيه على أنه تشبيه ورد في القصة، ولكنه استهواه فظل في ذاكرته؟، وهكذا وجد التشبيه هذا صورة في أشعار الشاعر دون وعي منه على أنه ورد في نص سابق، نص كتب عام 1954، يوم لم يكن الشاعر يتجاوز الرابعة عشرة من عمره.
    هنا يمكن العودة إلى جدارية، لقد قرأ درويش القرآن والعهد القديم، وترك هذان الكتابان عليه تأثيراً واضحاً منذ بداية شبابه، ومن يقرأ جدارية يلحظ حضوراً واضحاً للنص الديني فيها، حضوراً يكاد يقترب، أحياناً، من الاقتباس شبه الحرفي. وهنا لا يتردد المرء في القول أن الكتابة هي كتابة على الكتابة، وإذا كنا في بداية هذه المقالة استشهدنا بقول درويش: من أين تأتي الشاعرية؟ فإننا نستطيع أيضاً أن نستشهد بسطر دال تكرر مرتين ونظراً لأن هذا النص غني بعلاقاته وتركيباته وصوره، فيجدر أن يدرس من خلال علاقته بالنصوص الأخرى، لا من خلال أبعاده التاريخية والسيكولوجية والنفسية، ويقترح د. الخطيب أن يستعان بالتكنولوجيا الحديثة بالإسهام في إخراج الأدب من عزلة الرصيف.
    **********************************************************************

    كما أنه يدعو إلى ربط النصوص بعضها ببعض لمعرفة تداخلاتها وتشابكاتها.
    ويأتي (امبرتو ايكو) في كتابه "التأويل بين السيميائيات والتفكيكية" (بيروت 2000) على العلاقة بين المؤلف والنص، وذلك في الفصل الثالث الذي عنوانه "بين المؤلف والنص"، ويكتب عن صلة نصه "اسم الوردة" بنصوص سابقة، كان واعياً لبعضها وهو يكتب نصه، وغير واعٍ لبعضها الآخر، وقد نبهه بعض القراء إلى أشياء لم يكن واعياً لها في أثناء إنجازه النص، ولكن ما قاله القراء كان ممكناً.
    وقرأت تحاليل نقدية يشير فيها أصحابها إلى وجود تأثيرات لم أكن واعياً بها في أثناء كتابتي للرواية، إلا أنني قد أكون قرأتها بكل تأكيد في شبابي، ومارست علي تأثيراً بشكل لا شعوري (لقد قال لي صديقي جيوريجو سالي: قد يكون بين قراءاتي القديمة روايات ديمتري ميروسكوفسكي، واعترفت له بصحة ذلك" (ص 95).
    ويأتي (ايكو) بأمثلة أكثر وهو يناقش هذا الأمر، وهذا يعني ببساطة أن نصه "اسم الوردة" كان يحفل بنصوص أخرى، وعي الكاتب بعضها، ولم يعِ بعضها الآخر، ولكن هذه ربما تركت أثراً على نصه. وهنا نعود إلى سؤال درويش: من أين تأتي الشاعرية؟ ونعود أيضاً إلى رأييه (1986 و 1999). هل المصدر الأول للشعر في تجربته الشخصية هو الواقع، أم أن كتابته هي كتابة على الكتابة؟ هل مصدر الشاعرية التجربة أم القراءة أم كلاهما معاً؟ لقد أنجزت في أيلول 1999، دراسة عنوانها "محمود في جدارية" هو: الواقعي هو الخيالي الأكيد، هذا ما تقوله له الحروف الغامضات، وهذا ما قاله الشاعر عام (1986): "وأخلق رموزي من هذا الواقع"، ومرة أخرى نجد أنفسنا أمام المقطع: "فرموزي خاصة بي، حيث لا يستطيع الناقد أو القارئ أن يحيل رموزي إلى مرجعية سابقة" ونجد أنفسنا أمام السؤال الصعب: هل هذا صحيح دائماً؟
    لقد استعنت، شخصياً، بمعجم الرموز (ما نفرد لوركر) لتفسير مدلولات بعض الدوال في أشعار درويش، وكان شاكر النابلسي قد استعان بالقراء وهو يشرح بوابات درويش الشعرية ورموزه، وكثير من التفسيرات التي وردت في معجم الرموز، وهذا يختصر الدلالات الرمزية للدال في الأدب العالمي ويوضحها، وكثير مما قاله القراء يتطابق وما أراده درويش، والسؤال هو: هل اختلاق درويش رموزه جاء من الواقع وحسب؟ أم أن الواقع نفسه صدى للماضي، وسواء أقرأ درويش مدلولات الدال الواحد أم لم يقرأها فإن الواقع يقولها، وهكذا يبدو أن ما يقوله صحيح؟
    الذين درسوا الأمثال لدى الشعوب لاحظوا أن هناك أمثالاً كثيرة تتشابه، فهل كانت الدلالات الرمزية للألوان وأسماء تصف المخلوقات والمخلوقات نفسها تتشابه؟! مجرد تساؤل واجتهاد!!
    الهوامش
    1- انظر مجلة "الكلمة" رام الله، خريف 2000، عدد 6.
    2- انظر جريدة "الأيام" رام الله، 4/7/2000.
    3- انظر مجلة "الشعراء" رام الله، خريف 2000، عدد 10.
    --------------------------------------------------------------
    · أستاذ الأدب في كلية الآداب بجامعة النجاح الوطنية (نابلس)
    الرابط ( المصدر ) :
    http://www.sis.gov.ps/arabic/roya/5/page13.html



    ---------------------------------------------------------
    قراءة الظهيرة (5) # أحن لامي # ( محمود درويش )
    *******************************************************************


    أحنُّ إلى خبزِ أمّي
    وقهوةِ أمّي
    ولمسةِ أمّي
    وتكبرُ فيَّ الطفولةُ
    يوماً على صدرِ يومِ
    وأعشقُ عمري لأنّي
    إذا متُّ
    أخجلُ من دمعِ أمّي
    * * *
    خذيني، إذا عدتُ يوماً
    وشاحاً لهُدبكْ
    وغطّي عظامي بعشبٍ
    تعمّد من طُهرِ كعبكْ
    وشدّي وثاقي..
    بخصلةِ شَعر..
    بخيطٍ يلوّحُ في ذيلِ ثوبكْ
    عساني أصيرُ إلهاً
    إلهاً أصير..
    إذا ما لمستُ قرارةَ قلبكْ!
    * * *
    ضعيني، إذا ما رجعتُ
    وقوداً بتنّورِ ناركْ
    وحبلِ الغسيلِ على سطحِ دارِكْ
    لأني فقدتُ الوقوفَ
    بدونِ صلاةِ نهارِكْ
    هرِمتُ، فرُدّي نجومَ الطفولة
    حتّى أُشارِكْ
    صغارَ العصافيرِ
    دربَ الرجوع..
    لعشِّ انتظاركْ..
    -----------------------------------------------------
    أحن لامي ( نص كامل )

    ¨ القصيدة ملحنة ومغناه الفنان اللبناني (مرسيل خليفة )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de