|
سد مروى ..هذا المشروع العملاق..لايأتى به إلا العمالقة ( تحية لك أيها البشير)
|
( عن موقع سد مروى )
يعتبر جسم السد هو الجزء الأساسي في المشروع وقد جاء خلاصة كل الدراسات التي أجريت من ناحية اختيار الموقع ، والفحوصات الجيلوجية ودراسة طبيعة الأرض ، ومدى توفر مواد البناء وقربها من الموقع.
يبلغ طول السد 9.2 كيلو متر، واقصى ارتفاع له 67 متراً ، طول الجزء الخرساني الرئيس 4.4 كلم.
إرساء عطاء جسم السد:
في أكتوبر 2001م ، أنهى معهد هيدروبروجكت الروسي الشهير تصميم السد ، وهو المعهد الذي قام بتصميم السد العالي في مصر ، كما وضع المعهد كذلك وثائق العطاءات وجداول الكميات.
توقيع عقد الأعمال المدنية - القصر الجمهوري 2003م
باشر الاستشاري لامير أعماله بمراجعة التصميم ووثائق العطاءات ، وتم طرح الدعوة للشركات العالمية في عدد من الصحف العربية والعالمية لتقديم نفسها للتأهيل.
تقدمت 47 شركة عالمية في شهري مايو ويونيو 2002 اختيرت أربعة منها ، وتم تمكينها من شراء وثائق العطاءات.
في نهاية أكتوبر 2002 تم استلام العطاءات ، والتي خضعت للمراجعة الفنية و التدقيق بواسطة لجنة مشتركة من الوحدة والاستشاري لمدة شهر في رئاسة مقر الاستشاري بألمانيا.
في يناير 2002 ، عقدت جلسة المفاوضات الأولى مع الشركات المؤهلة للأعمال المدنية ، شاركت فيها اللجنة الاستشارية الفنية الوطنية ، والاستشاري ومناديب الشركات ، وتمت فيها الإجابة على استفسارات الشركات.
وفي (8-10) يونيو 2002 ، انعقد الاجتماع التحضيري الثاني للمقاولين المؤهلين للأعمال المدنية والذي ضم الشركات العالمية Strabag النمساوية ، و Vinci الفرنسية ، (WH – EC-CW (CCMD) الصينية ، و CCC الجنوب الأفريقية و Salini الإيطالية.
في يناير 2003 م تم فرز العروض المالية ، لتبدأ اجتماعات التوضيح والتفاوض مع المقاول (CCMD J.V) والتي تمت في ثلاث مراحل خلال فبراير ومارس من عام 2003م ، انتهت بتوقيع محضر اجتماعات مع المقاول وَضمنت كجزء من العقد لاحقاً.
في صبيحة 7/يونيو/2003 تم توقيع العقد مع الشركة الصينية (CCMD) بالقصر الجمهوري ، بمبلغ 555 مليون يورو ، أي حوالي 660 مليون دولار، بفترة تنفيذ 60 شهراً ، بدأت في يونيو 2003م.
في 9/ نوفمبر/2003 وصلت آليات المقاول لميناء بور تسودان .
في 8/ديسمبر/2003 حدث أول تفجير لصخور الجبال القريبة والتي تستخلص منها المواد لكل عمليات بناء السد.
في 12/ ديسمبر/2003 تم تغيير مجرى النهر بالضفة اليمنى تمهيداً لبدء العمل الانشائي في قاع النهر ، وأصبح نهر النيل من ذلك اليوم يمر فقط يسار جزيرة مروي.
تم تشييد السد الترابي المؤقت والذي أغلق مجرى النهر تماماً في 48 ساعة من العمل المتواصل ، ومن ثم بنى السد المؤقت المساعد ، وجففت المياه بين السدين ليبدأ الإعداد لعمليات بناء السد.
في الفترة من 5 – 8 اغسطس 2004، اجرى وفد من معهد هيدروبروجكت مراجعة في اعمال الحفر للاساسات ، كما وقفت اللجنة الفنية
الاستشارية العليا على الاستعدادات لبدء العمل في السد الخرساني
في يوم الثلاثاء 9/نوفمبر/2004 بدأ الصب الخرساني في جسم السد ، ووافق ذلك اليوم 26 رمضان 1425هـ
تقدم العمل في جسم السد خلال العام 2005:
أغسطس 2005:-
§ تم تركيب خمس بوابات من البوابات السفلية البالغ عددها 6 بوابات , ويتواصل العمل فى منطقة سد المفيض فى بناء الحوائط الخرسانية بعد اكتمال " بلاطة سد المفيض.
§ فى منطقة السد الركامى فى الضفة اليمنى خارج مجرى النهر وصل الارتفاع الى حوالى 282 متر , فى الضفة اليسرى وصل الى 274 متر .
§ قام المقاول بإجراء ردميات تجريبية من الطين الذي سيتم استخدامه فى قلب السد الترابى ECRD فى المنطقة اليسرى من السد .
سبتمبر 2005:-
§ خلال هذا الشهر إستمر الصب الخرسانى فى الحوائط الخرسانية على المفيض والحوائط الفاصلة بين السد الركامى والخرسانى. فيما يتعلق بالحوائط فهي أربعه انتهى العمل فى الحائط رقم "2" وأوشك العمل على الانتهاء فى الحائط رقم "1" فيما لا زال العمل جاريآ بصورة جيده فى الحائط رقم "3" , ويهدف هذا الجهد الى الوصول بالحوائط الخرسانية بالمفيض الى مرحله تسمح للمياه بالمرور من خلال الفتحات. وقد وصل جسم السد الى ارتفاع 285 مترا فوق سطح البحر
§ اكتملت كل الأعمال الترابية المتمثلة فى أعمال الحفريات لكل من بوابات المفيض ومحطة التوليد ومخزن التوليد.
§ تم التقدم بطلب لتنفيذ واختبار خلطات الخرسانة اللدنة فى معمل خارجي تحت مراقبة الإستشارى قبل أن يقوم المقاول بعمل الخلطات التجريبية, كما سترسل الخلطات للاختبار فى معمل آخر للتأكد من تطابق النتائج وذلك نسبة لحساسية هذه المادة.
أكتوبر 2005:-
§ يجري العمل خلال هذا الشهر في أعمدة حيطان أعلى المفيض ، أما الحيطان أسفل المفيض فقد تم البدء في تركيب كوبري أسفل المفيض عليها، بعد أن وصلت الى ارتفاع 261 متراً فوق سطح البحر ، كما بدأ العمل في أقامة سدود واقية لمنطقة العمل في بقية السد الخرساني استعداداً لمرحلة التحول الثاني لمجرى النهر. بدأ العمل فى إزالة السد الترابي أعلى المفيض واستخدام أحجاره وتربته فى بداية إغلاق الضفة اليسرى.
أما في السدود الركامية فقد وصل العمل فى بعض القطاعات إلى 290 مترا من أصل 300متر فوق سطح البحر .
|
|
|
|
|
|
|
|
|