|
سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا
|
سيف اللعوتة.. رموزه .. و انا ورد في القران الكريم ( انها لا تعمي الابصار و لكن تعمي القلوب التي في الصدور ) اعتقد انه من الجائز القول انها لا تبصر فقط العيون و لكن للقلب ..( العقل و الادراك) ايضا نصيب من الابصار . يشكل العنوان مثلثا و هذا المثلث هو ما يجعل اعمال الفنان سيف اللعوتة ( المعرض الذي اقيم بالنادي الاجتماعي للجالية السودانية في مسقط 25مايو 2005 ) مشاريع لتجربة مشاهدة خاصة . تم عرض مجموعة من الاعمال بلغ عددها خمسون عملا كان اربعة اخماسها تقريبا بالحبر ( الاسود ) كانت الاعمال مساهمة من الفنان في حوارات الاربعاء التي تديرها مجموعة من اعضاء النادي
فلنعد الي المثلث : سيف اللعوتة فنان سوداني اسهم مع الاخرين في نقل تجربة التشكيل السودانية الي العالم و كان اساهمه هذا مميزا عن غيره في انه لقي اكبارا من العالم تمثل ذلك في حصوله علي جائزة نوما بالمراتب الثلاث الثالثة و الثانية ثم الجائزة الكبري او الاولي عن الرسوم التوضيحية للاطفال بالاعمال المعروفة لدينا . كيف تحصلت الحيوانات علي الوانها . كيف اكتشف رجل الغابة النار . معلوم لدينا اهتمام الجهات المانحة للجوائز بالتقنيات من مواد مستخدمة و درجة التجويد في التوظيف فضلا عن المدلولات . في صراعه مع الفراغ بخطوطه ما يميز اعماله هو المقدرة الفذة علي السيطرة علي الفضاءات بايحاءات تحول اللوحة الي اقصوصة متعددة مراحل الحكي . ما تحسه من تجربة المعاينة الاولية للعمل هو سيطرة الفنان علي فضاءات اللوحة و نطاقاتها المشغولة بالخطوط و اللون بتعابير دالة في سرد متصل لوقائع ذات مضمون محدد ذو درجة عالية من الاهمية و الجذب .
الرموز او الايحاءات او المفردات في اعمال سيف اللعوتة التي عرضت في مسقط كانت تشير بهيئاتها وتكويناتها الي رموز دينية سودانية قديمة مثل الاقواس ( قرون الثيران و الابقار) و الاهلة و التمساح و الاسماك كان الانسان امرأة و رجل بتجريدات متعددة الابعاد . تعدد الرموز الدالة مع مواهب الفنان و مقدراته جعلت كل لوحة مشروعا تأمليا مركبا و شديد التعقيد
الضلع الثالث ( كاتب الموضوع) غير الانسجام و بهجة النظر و الفرح عند معاينة الاعمال التشكيلية خاصة التلوين ابحث عن علاقات خاصة باللوحة و تتمثل في البحث عن اشارات دالة اتعلم من خلالها عن علاقات الناس ببعضهم و بالاشياء من حولهم ( الموجودات ) و هذا يعني انني افترض وجود قاموس مشترك بمفردات متنوعة بيني و اللوحة. ربما كانت العملية الذهنية التي تستخدم الاشارات البصرية تعتمد اساسا علي مدي ادراكي و معرفتي بالعالم و الناس . ساجرب في هذه الكتابة سرد الاقصوصة او الاحجية التي ترويها بعض اعمال الفنان سيف اللعوتة و هنا ساحكي القصة كما راتها عيني و كما فهمتها بصيرتي يمتد الرسم بعرض الورقة حيز يشبه مستطيلا يحتوي هذا المستطيل علي نطاقات مختلفة السواد حيث يتدرج اللون الاسود بتونات مختلفة ناتجة عن تفاعل الحبر الاسود مع بياض الورقة يغطي هذا المستطيل رسم تبدو فيه قطيتين Straw huts ) ) يصارعان اعواد الحشائش النيلية السميكة في الركن العلوي لشبه المسطيل هذا لكن اعواد الحشائش قد نحجت في اخفائهما .ياخد المستطيل هيئة القاعدة لرسمين لبقرة و ثور مرسومين بتجريد اخاذ. يحكي هذا الرسم قصة الانسان مع العالم في اقاليم النيل الجنوبية او في أي مكان يشبهه من العالم حيث ان الابقار هي الثروة التي يحلم بها و البيوت هي المكان الذي يألف فيه و يستأنس باهله و عشيرته و تجلس الحشائش بنوع من التخفي لتشرح علاقته الغريبة بها حيث هي طعام ابقاره و هي ايضا من تحمي انكشاف بيته امام الاخطار . غياب الرموز الدالة علي البيئة المحددة تشير الي الامر يشبه حلما او تهيئا من خيالات احلام اليقظة لانسان ربما اجبر علي مغادرة المكان و صار يحلم به او انسان بالمكان حاضر بغياب تام و حرمان عنه
طه جعفر الخليفه طه
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
عندما التقيته لاول مرة كان سيف اللعوتة انسانا يضج بالقلق و الترقب تحس كانما سيف في حالة انتظار للعالم لان يتشكل سيف انسان بهيج و عنيد في حواره من اجل المعرفة لا يبحث عن الاقناع و الاقتناع فقط و لكنه في بحث دؤوب عن معرفة فذة بالعالم و الناس و الاشياء سيف اللعوتة انسان حريص جدا علي الترتيب الذي انجزه لوجدانه الفني و الاجتماعي و السياسي لذلك هو في قلق دائم باحثا عني مراسي و هيطة لتجاربه و اشراقاته . اقول ان المفاجأة التي حملها الي عام 2005 هو التعرف عن كثب علي سيف اللعوتة و كانت المفاجآت السعيدة الاخري التي سبقت لقائي بسيف اللعوتة هي التعرف علي الكنزين المعرفيين التشكيلان الباقر موسي و احجمد العربي
كتبت هذا البوست للاحتفاء بهذا العام الذي يغادرنا الان و لكنه يفتح الطريق امام ايام ممتدة من الحوار مع التشكيليين الرائعين . اتمني من زوار البوست الصبر لانني ساقوم بحكي اقصوصتين للوحتين هما يجملان حوا\ئط البيت بريشة الفنان الجبار سيف اللعوتة الشكر له مدي الحياة و بعد الموت ان وهبني مع عائلتي و اصدقائي و معارفي هذه الفرصة الفريدة من مشاهدة هي كل يوم احتفال
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
طه أخوي ..
هو ماقلته .. وأكثر .. سيف اللعوته : قَلقٌ يسكن فكرة ، تأبي أن تركن لمسلمات المعرفة التقليدية البدهية .. هو مجموعة متضادة في تجانس صادق حد الإزعاج .. لم أعرف طوال فترة الدراسة وبعدها من ( ينتج ) تشكيلا بهذه المثابرة والكثافة النوعية إلاه .. كأني به ( كل يوم هو في شان ) .. الجلوس إليه يصيبك بحالة القلق الحميمة تلك .. وتظل أعماله تتفتق عن رؤى أخرى جديدة كل ما عدت إليها .. كأنها كائن حي ينمو و تتغير هيئته بفعل الزمن .. ولا تغرنك حالة هدؤه تلك ( الترتيب الذي انجزه لوجدانه الفني و الاجتماعي و السياسي لذلك هو في قلق دائم باحثا عني مراسي و هيطة لتجاربه و اشراقات ) .. لن يرسي سيف اللعوته .. بحثه الدؤوب ذاك عن الأسئلة لن ( يوهطه ) .. وحسنا يفعل . سيف لا يبحث عن الإجابات .. هو يطارد الأسئلة .. و .. يبتدعها إن لم يجدها . عنيد .. متمرد ، جميل و مدهش .
التحايا لك وله .. و للمعلم الرائع ( البرّاحه ) الباقر موسى .. وذاك حديث آخر آخر .. أما ( العربي ) الأبيض الجميل .. فهو سيد التحليق و الأجنحة/الغد
هنيئا لك طه .. نلت الحظوة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: Emad Abdulla)
|
الاستاذ عماد عبدالله شكرا علي الكتابة الجميلة التي تشبه نهرا
الاحباب الباقر و سيف اللعوتة احمد العربي عالم من الجمال و المثابرة و العطاء
الجميل في قلق سيف اللعوتة انه وقود لمزيد من الابداع و الجمال و لكن القلق نفسه عند سيف هو قلق من عرف خطورة الهدوء و الركون للمسلمات
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
الأستاذ / طه
شكرا جزيلا يا مولاي على تسليط الضوء على أعمال سيف اللعوتة الفنية وتعريف أعضاء المنبر باعماله الفنية ، فقد تشرفت قبل سنوات بالاطلاع على لوحاته عندما فاز بإحدى الجوائز في مسابقة دولية وقدمت له اليابان دعوة للحضور لاستلام جائزته وعرض انتاجه الفني في طوكيو ، وبالمناسبة فإن الشعب الياباني ذواق للفنون ويقدر حقا الفن والفنانين.لقد لاقت أعماله الفنية نجاحا كبيرا ونال اعجاب واستحسان الجمهور الذي ارتاد المعارض التي أقامها في طوكيو. وسيف شرف كبير للسودان نتمنى له التوفيق ودوام النجاح وأرجو أن تبلغه تحياتي.
مع تحياتي وفائق تقديري واحترامي.
جعفر اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: Gaafar Ismail)
|
الاستاذ جعفر اسماعيل اسف جدا علي عدم التعليق في حينه و لكم شكري الجزيل
Quote: وعرض انتاجه الفني في طوكيو ، وبالمناسبة فإن الشعب الياباني ذواق للفنون ويقدر حقا الفن والفنانين.لقد لاقت أعماله الفنية نجاحا كبيرا ونال اعجاب واستحسان الجمهور الذي ارتاد المعارض التي أقامها في طوكيو. وسيف شرف كبير للسودان نتمنى له التوفيق ودوام النجاح وأرجو أن تبلغه تحياتي.
|
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
اللوحة التالية لسيف تقع في مساحة 40 سم في 40 سم تقريبا رسم بالحبرالاسود علي الورق و هي لوحة ممتلئة بالتعبير في كل نقطة فيها بها يتبختر الحرفان النوبي و العربي في الاعلي و اليمين و الوسط و مفردتي الماء و السر و حرف النون و حرف الواو مقرؤة بوضوح و لكن هذا الرسم للحروف و الكلمات ليس امرا متروكا للعين لتعبر فيه بهدوء و السلام .. مستخدمة هذه الحروف و الكلمات لتخطط ابعاد اشكال ذات دلالات متعددة و لا متناهية ياتي من اعلي اللوحة رسم ولضح لامراتين تسيران الواحدة تلو الاخري و تحملان سلالا يتطاير منها كدخان الحرف النوبي الذي يشبه في رسمه الحرف الارامي . تنتشر في اسفل اللوحة وجوه مبتورة لاناس موتي بتعابير متباينة فيها الفرح و الترقب و الحزن و الفجيعة . تخرج الامرأتين من شكل يتوسط اللوحة يعطي انطباعا بكائن من كائنات الكوابيس يشبه جملا او جرزا جملا اذا قرأ من اليسار و جرزا اذا قرأ من اليمين . هذا اذا تعاملت مع اللوحة كاشكال ذات صلات داخلية في فضاء اللوحة و هي ايضا مشروع تلوين مفرط في بذخه حيث انك ستجد عدد كبير من تدرجات الاسود و الابيض التي ثصنع تعبير فذا باللونين الذين لا يمثلان الوانا حسب الفيزياء هما حالتين من امتصاص الضوء الكامل او عكسه الكامل هما حالتي الاستعياب او الرفض المعاين لهذ العمل تاخذ الدهشة بتلابيب افكاره و ترميه صريع هواجسه تجاه الهوية و الدين اللون الاسود الداكن الاسود النهائي موزع في فضاء الرسم كوجود يشكل جزءا من العمل تماما كما الليل و النهار بتدرجات اليوم من حيث الظلمة و الاشراق في هذه اللوحة ايضا قصة الفلاحين و النساء و العلاقة مع النهر و الصحراء و السلال و زخرفات البروش و المصلاية
انتبهت الان الي ان هذه الكتابة تشبه ( الحندكة) لانني ضد استجلاب اللوحات للبوست في حال توفر ايا من زوار البوست علي الاعمال الفنية للاستاذ السيف فانا اطالبه بحكايتها لانه بالحكي وحده نفهم ما يريد ان يقوله سيف اللعوتة لنا
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: Khalid Kodi)
|
طه أخوي ..
شكرا تاني وتالت .. بوستك ده ح يكون ( ميز الفنون ) الظاهر .. أستميحك في المتاوقه من خلاله لكودي الرائع ( the horicane ) و تحايا تحايا .. أسعد بكتاباتك كثيرا .. وأقمع مشاباتي السياسية الشترا في أن تهابش شغلك السمح داك .. بالمناسبة يا خالد .. أنا نوباوي ( دنقلاوي - أعجمي - بفخر ) و أطرب أطرب حين ترد إلىّ بردة أبي و شلوخه و لوية لسانه .. كتاباتك تلك . و .. عفوا طه : مقالدة لعبد العزيز بورد ( رأيتك مجنونا يا عزيز حين أصريت على السكنى في البلكونه !!!!!! في مسلم يعمل عمايلك دي ؟.. يا جميل يا عزيز ) .. عودة إلى سيف .. وما أدراك ما سيف ..
آسف طه مرة تانية .. لكن هؤلاء قوم لوتعرف .. الله الله سيف اللعوته من شاكلتهم ..
واصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
العزيز طه،
لم يدرسنى الاستاذ سيف اللعوته فى استديوهاتنا بالكليه، ولكنى تعلمت منه شيئين مهما فى انتمائ الى التشكيل، اولهما:
الصبر على "مصارعة " اللوحه، فالاستاذ سيف مثابر ومن اكثر الفنانين الذين يمتلكون عنادا بصريا، فهو يختبر اى "بوصه" فى اللوحه.
مايرسمه من اشكال ترتب فى المساحه بانتقائيه، احيان تفرض على المشاهد اين ينظر اولا، ثم ماهو الشكل او الجزء الثانى من اللوحه الذى يجب ان ينظر اليه وهكذا، فهو "مصمم" ذكى وحريف.
ماتعلمته منه ثانيا ، ماذا يعنى "العمل الفنى " بالنسبه للفنان!
فقد كنت طالبا فى السنوات الاولى فى الكليه، كان الاستاذ سيف فنانا معروف، قمنا بتنظيم معرضا تشكيليا ضمن فعاليات احد المهرجانات الثقافيه بمدنى، وكان من المنظمين الأخ العزيز الفاتح علما، و العزيزاسماعيل عبد الحفيظ...كان على استقطاب الاستاذ الفاتح ليعرض أحد اعماله ...بعد جهد جهيد، وبعد محاضره طويله وشروط لايعلم بها الا الله فى كيفية تغليف وشحن ثم تعليق اللوحه..أعطانى الاستاذ احدى لوحاته المائيه على ورق ال"ووتمان" و التى لاأزلت ازكر درجات الوانها الزرقاء، وطيورها التى تلاشت "التتدفق" الى الاطراف بأريحيه ....تم المعرض بمدنى، وكانت لوحة الاستاذ الفاتح من التى فازت بالجوائز فى هذا المعرض.
كنت قد وعدت بارجاع اللوحه للأستاذ الفاتح فى تاريخ انفقنا عليه، فتجاوته بعدة أيام. عند حضورى لأعادة اللوحه اليه، كانت ثانى محاضراته...كيفية الالتزام مع الفنانيين بالحرص على اعاده اعمالهم فى الوقت المتفق عليه لأنه قد يكون لديهم ارتباط بعرض هذا العمل فى مكان آخر.
طبعا حينها، لم اقدر "محاضرات" هذا الفنان "الصعب" فى التعامل!
الان افهم تماما لماذا يلبس معدى المعارض القفازات القطنيه البيضاء الناعمه، عند تغليف او تداول اللوحات او تعليقها او وضعها فى اطار....الخ.
والان اعرف لماذا يصر الفنانين على المطالبه ب "فورم" تاريخ اللوحه واسمها وخامتها و سعر التأمين عليها...الخ والفورم الاخر تاريخ الاستلام، وتاريخ الارجاع. وحتى وان استلف متحفا موضوعا من متحف آخر تجد فى مكان اللوحه الغائبه مذكره انيقه تقول اين هذه اللوحه ، متى تم استلافها من المؤسسه الاخرى ومتى ستعيدها الى المؤسسه المالكه.
شكرا استاذ سيف اللعوته على المحاضرتين.
والاستاذ سيف اللعوته هو من قدم الكثير من الشباب الى "نوما " ، الجائزه العالميه والتى احتفت بأعماله اكثر من مره.
تحياتى له مره أخرى ، وارجوا ان ترفق مقالاتك ببعض من اعماله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
Quote: الاستاذ خالد كودي اشرق البوست بانوار لا تتخليها شكرا علي التفضل بالكتابة هنا و اود ان اوجه لك سؤالا ما رايكم في قراءة العمل التشكيلي كاقصوصة او احجية لان ما ترسمون اوتشكلون انتم و عبد العزيز بورد هو ليس رسما و تشكيلا فقط لكنه احجية يمكن سردها عبر الاجيال |
عندما كنا طلاب فى الكليه درسنا الفن الاوروبى ،درسنا قواعد (Principle) ومفردات/اساسيات (element) الفن الاوربى، ولم نعرف ان هنالك فنا خارج هذا الاطار.
وهنا الحديث قد يطول حول النظام التعليمى فى السودان.....
الفنان عبد العزيز بورد انتج فى سنوات اثيوبيا اعمال مدهشه بحق، بعضا منها تتنقل فى معرض مشترك لكلانا، والفنان الشاب اسماعيل فرح، عند عودة المعرض سأصور بعضا منهاللويب .
عبد العزيز حقق بصريا فى "مهرجانات" اثيوبا و طرائق التعميد، كما حقق فى اللالوان وله اهتمام تواصل ب"الاسطوره" منذ ايام الكليه ، فتظهر فى أعماله التى انتجها اثناء اقامته بأثيوبيا. عالج عبد العزيز ايضا موضوعا مثل الحرب من خلال مفردات متميزه ومثيره ، فخلق حيوانات اسطورية اتخذت ملامح آدميه مبهمه وغير مؤكده.
ولوحاته "قصه" كما قلت او احجيه ...هذه الايام عبد العزيز "مهووس" بفن (غناء النكد عند البرتقايين) Art Fado !!!
و"غناء النكد دى من عندى" ، ولكن غناء الفادو غناء حزين ويحكى اقاصيص حزينه ايضا.
بدأ عبد العزيز بالاستماع لهذا الضرب من الغناء اثناء الرسم حديثا...و لم ارى نتائج هذا التزاوج مابين الفادو ورسم عبد العزيز بعد....وان كنت كلى فضول.
الاستاذ سيف الدين اللعوته وشمس الدين بشاره وآخرون، مدرسه ورواد فى السرد البصرى الثرى بالاشكال والالوان واعاده توظيف كل منهما، وقد تاثرت فى اعمالى فى مرحلة ما بكلاهما، لشمس الدين آدم بشاره عظيم الاثر فى أعمالى فى مرحلة ما...فقد اشتركنا الغرفه فى الداخليه لأكثر من سنتين.....واهتم ايضا بالسرد البصرى ، لكن منذ التسعينات احاول المزاوجه مابين السرد البصرى والموضوعات "المفاهيميه" لانتج مايمكن تسميته: Conceptual Narratives Installations
فاللوحه التى تحكى قصه، وقد تختزل تاريخ بكل انواع الوقائع الماديه والمعنويه، مررنا عليها أجيالا مرور الكرام، فقد اوهمنا الرعاع محدودى الافق بأن مانراه أمام اعيننا غير موجود حتى...وان وجد هو ليس فنا...ولايزال هذا الهوس بيننا!!!!
هذا الضرب من الفن يحكى عن الهويه ، وعلاقة الانسان والارض، وقد يتوح الانسان والارض شكلا!
ويحكى عن حكاة "القصه" وتكرارها ،ويحكى عن حفظها كما "النص" المقدس ، وهى نص مقدس.
وكا للقصه الشفاهيه مفردات يتفير النطق بها عند السرد "حسب المناسبه" للقصص البصريه اعتراف بأهلية الراوى/الرسام، اعتراف ببصمته فى التحكم فى درجات اللون، تقنية القاء الاشكال ايا كانت ...كما فى خفض او تعلية الصوت عند "الراوى"...
تحياتنا لسيف اللعوته القاص البصرى الرائد، وللجميل النادر عبد الخالق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
سلام نشكر الاستاذ طه علي تسليط الضوء لفنان كبير له انجازات واعمال و اساليب في الرسم و التلوين خاصة به فقط و قد استحق جوائز نوما عن اقتدار فهو منارة و كوة ضوء لسوداننا خارج الحدود ، فهو المهموم حتي النخاع بانتمائة للوحة فقط
وهذه شهادة من خبير :-
Quote: لم يدرسنى الاستاذ سيف اللعوته فى استديوهاتنا بالكليه، ولكنى تعلمت منه شيئين مهما فى انتمائ الى التشكيل، |
_____________________
يا شباب يلا نرجع للموضوع الاساسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
الاعزاء اهل الجمال الاساتذة
عماد خالد كودي عمر عبد الخالق شكرا علي هذه الاطلالات الرائعة من المحزن حقا انني لم اشاهد اعمالا لفنانيين مثلكم و لكني و ياللغرابة سمعت سردا شفاهيا لاعمال الاستاذ عبد العزيز بورد من الاصدقاء ( الاستاذ التشكيلي حسان) و المدرس الرائع الاستاذ صلاح عثمان ابوزيد سمعا حكيا عن لوحة الشريعة و يبدو لي ان الاستاذ عبد العزيز بورد من اهل الرؤي و الاشراقات و عندي الان رغبة في قراءة احاجيه البصرية و رؤاه و محاولة تجريب اسلوب الحكي و السرد الشفاهي الذي احببته جدا عندما قرأت بعض اعمال سيف اللعوتة . و بالنسبة للاستاذ عماد البوست بوستك و هذا البوست مفتوح اانقاش في العمل الفني التشكيلي و مفتوح ايضا لونسة الفنانيين السياسية و معاركهم . احب خالد كودي جبل مرة و رسمه و جاء العدو و احرق قراه هل يعقل الا يولد ذلك موقفا فنيا و سياسيا من العدو الجميع مدعو للتعامل بحرية مع هذا الحيز الذي ستفقده القيود جماله
و شكرا للاستاذ خالد كودي الذي جمل المكان بلوحات سنعود اليها غندما ينهتي سرد احاجي سيف اللعوتة الكثيفة الباذخة في جمالها و تفاصيلها الاستاذ عمر عبد الخالق لقد عاينت بعض الصور لاعمالكم مع الانسان الجميل الملون النحات احمد العربي و اتمني ان نلتقي في الامارات لمزيد من المعاينة و الونسة
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
شكراً الأستاذ طه على تسليطك الضوء لأعمال الفنان سيف الدين لعوتة، وهذا أسمه الصحيح لعوته وليس اللعوته، وعائلة لعوته من العوائل المشهورة والمعروفة بمدينة الدويم..
حضرت له معارض كثيرة بالسودان فالرجل فنان وقيمة إبداعية نادرة...
أتمنى له التوفيق في مشوار حياته.،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
ألوان ..اسماء ..وجوه ..ايادي ..وسيرة عطرة ..لمن أحبهم .. تحايا لكم جميعاً ..
وشكراً كثيراً اخونا طه على الإحتفاء بالأساتذة والأصدقاء من التشكيليين..من أمثال سيف اللعوتة.. فتناول الاعمال والكتابة عنها فيه كثير من البِر.. فلتستمر مثل هذه البوستات..
سلامات ..
----------------- * (إستدراج) خالد كسلا..دي لذيذة منك جدا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
الاستاذ طه
اتيت اليك وانت تحسن استضافتنا بعرض جميل لاعمال الصديق التشكيلي العظيم سيف لعوتة . يجلس علي شاطئ من الجمال يحمل سنارته وهو صياد ماهر للفكرة تحتفل المخيلة به وهو يحسن رعايتها ويغذيها بكل طيبات عالمه الغني بمفردات قلقة حيث تعلن عن ثورتها دون استئذان فهي كالنزيف تسيل علي أسطح لوحاتة تصنع عالما له حقيقتة وجماله .
كنت ومعي جمع من اصدقائي من التشكيليين نتردد دوما لذلك القلري الذي يخصه في منزله كل زيارة كانت بمثابةهوة جمالية نغرق فيها من تلك الدهشة المهوله .
شكرا سيف وانت توفر لنا عالما جميلا. سيف قد تكون مواظبا لزيارة هذا البوست ,بلغ تحياتي للمدام. وايضا تلك الصغيرة الجميلة (بشري سيفالدين )
عاجل شكري لك يا طه مجدي شبندر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: خالد العبيد)
|
مشوار الي القمر هذه الوحة بالحبر ( اسود و ابيض) الفضاء مستطيل 30 في 55 سم العرض الصغير هو القاعدة . من منتصف اللوحة تمتد دائرة قطرها حوالي ال17 سم تغادر منتصف اللوحة الي الي اعلي صوب الزاوية العليا الي اليسار و لكنها تترك حيزا لنافزتين مثلثة و مربعة و ظلال من خليط الاسود و الابيض اكثر عتمة صوب الزاوية العليا الي اليسار .. هذه الدائرة بالنسبة الي هي رمز للقمر اله الرعاة او دايان اله الاغريق يحتل الابيض الذي تجترحه الدائرة رسم لشخصين بقرون في علاقة منظورية دقيقة تشير الي منفذ اللوحة الخارجي . يقفان علي ما يشبه صخرة بدرجة سواد باهت و شفاف تتوزع زخارف حولهما و هما يتجهان الي قمرهم الكبير تتحول مسيرتهم بفضل الزخارف الباذخة الي الي سير ملحمي جسور صوب القمر . القرون او الاهلة السوداء عند سيف لعوتة في معرض مسقط هي اقرب الي امون في هيئة الثور منه الي الاهلة لانها سوداء داكنة . الزخاف الموزعة بعناية في فضاءات اللوحة تمتد راسمة شكل حرف ( L ) مقلوب من ركن اللوحة الاعلي في اليسار و تنزل الي الضلع اليمين و لا تنزل الي اسفله لتترك حيزا معتما بشكل كامل في جدال مع الزاويتين العلويتين . للزاوية السفلي في اليسار السواد له دور ايحائي اخآذ دورا مهما في تحديد ابعاد القاعدة التي يقف عليهل الشخصان . الايحاءات التي تشبه همسا في هذه اللوحة تمر علي المعاين للوحة في طبقات من من الكشف . فهي تحكي قصة الرعاة العظيمة مع الليل و القمر .... و هي تقول عن الاله امون في هيئة الثور و علاقتة ذلك بالخصب قرون الثور نفسها طبقة اخري من الايحاءات رغم ان الاله امون هو النيل نفسه لكن امره مع الخصب مفهوم و عميق لان النيل هو من وهب الانسانية الحضارة العظيمة التي احتفت بالانسان و الحيوان و الاحجار .
الشكر كل الشكر للحبيب خالد العبيد و كل عام و انتم بالف خير
طه جعفر الخليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: احمد العربي)
|
الغالين الاحباب احمد العربي النحات و التشكيلي العالمي الكبير سيف لعوتة اليوم استلمت ايميل من احد المهتمتي في امريكا و الاستاذ صلاح ابوزيد الشاعر الكتوم و المدرس الملهم و كذلك الصحفي عبر عن اعجابه بمداخلات الاساتذة التشكيلين في البوست و عبر سروره بالبوست و بمشروع الاحتفاء الواجب بالاستاذ سيف لعوتة . صلاح من اصدقاء الاستاذ عبد العريز بورد و يطلب من الزوار الكرام امداده بعناوين الاستاذ بورد في المساهمة القادمة ساتحدث غن احد اعمال سيف لعوتة باستخدام الالوان و هي اللوحة التي انزلها العضو ايزابيلا مشكورا
طه جعف الخليفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: Khalid Kodi)
|
عذرا أستاذ طه .. ما نمنا .. لكنه ( الجري ) .. أعتذر للخروج عن خط بوستك الندي هذا .. لكنك قلتت ما كنا سنقوله في حق سيف .. ونظل قاصرين عن قامته .. لك التقدير
عبدالعزيز .. يا جميل صديقي السينمائي المبدع عبدالرحمن نجدي رأى صورتك هذه .. علق : ( هو عبدالعزيز بورد ده لسه ساكن في راس عمارة الجزلي ؟) .. شكرا يا عزيز .. يا أصيل ملحوظة : خطك لسه شين .. والفاتح اللعوته لم أره منذ العام 95 شمس الدين / عادل حجر / نجاة عثمان / منى عثمان / محمد الشيخ / حسين مرسيدس .. كلهم بخير .. تركتهم في الرياض. أنا في الدوحة .. قطر وما زالوا يرسمون - على استحياء ومضض - وأنا .. ( موظف جيد .. أفندي فقط )
..................................... شكرا لسيف وطه اللذان جمعانا شكرا للعاصفة النبيلة خالد كودي ..
ودي لكم .. والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيف اللعوتة(التشكيلي العالمي) .. رموزه ... و انا (Re: TahaElham)
|
سيف لعوتة حول(changed) اللون الي جسد .. جعل الحياة العادية تتخذ اشكالا هناك في معالجته للمنظور يتحدث الينا عن العمق المخبوء في الاشياء لو جلست دهرا احدثكم عن عن صلف و تجبر حطوطه لما احدثت غير الضجيج الكلام هنا يتحول الي هلام... تتخذ العين مكان (او مقام)ادراك الاشياء عن طريق المعاينة.... يتحول النظر الي بوابة مشرعة بشكل مباشر الي العقل... طريق .... طريق من المنبع الي المصب كمجري النهر لا يبحث عن شيء غير استواء الابعاد الذهاب في عوالم( سيف )البصرية رحيل الي فضاءات الادراك عن طريق العين المجردة رحلة الي رحاب المعرفة
طه جعفر الخليفة
| |
|
|
|
|
|
|
|