|
دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني"
|
هي: مساهمة مني في الكشف عنهم .. ضربة فرشاة ربما استجاب اللون لندائها ليرقص رقصته العنيفة على قرى الأبدية الوادعة. حقهم في أن نراهم .. نسمعهم .. نشمهم .. نتحسسهم طالما هكذا يحترقون وهكذا يُخرِجون الجمال من عَمِيقِه ساخناً ومحرضاً على الفعل ..
ثم هي من بعد دعوة لكل من يهمه أن يكون هذا المكان تقابة نقرأ على نارها سور الجمال مُتَحَدِّين كل ما يبدِر وما يُبْذَر من قبح. فاكتبوا عمن تعرفونهم هنا وانشروا ما ترونه جديراً بأن يقرأ وما تحسونه يدعم غاية هذه الكتابة.
تنويه: (كنت قد بدأت هذا المشوار بموقع سودانيات ورأيت أن أعيده هنا لنفس الغاية)
هم : مجموعة الغرباء . الخوارج . صناع المعجزة اليومية .. الدائبو الرمي في حلك السؤال .. المزعجون .. مشاكسو الأبد .. التائبون من البراءة للأبد فاعلي الطيبة غير الطيبين إطلاقاً .. الرحمة القاتلة.. أولاد الفجر .. وقيامة الطين لماذا أسميهم .. تعرفونهم ...(صاح؟؟)
هنا يا سادتي:
(2) خالد حسن عثمان (فالكاو)
نحيفاً ، تراه فتظن أن ريحاً خفيفاً سيحمله إلى السموات التي تحلق بها عيناه. تحسه معذباً بأمانٍ توزعت غزلانُها فلواتِه. عميقاً كخضرة لوبياء على جروف يغني طميها على طول الحول. وحاداً كما ينبغي لشاعر يتقاسمه خنجر وناي. واحداً آخر من جيل الإحباط العظيم ، الأنبياء الذين لم يتبناهم أحد، ولم ينتظروا وحي أوهام الكبار، فصدقتهم اللغة، وأخلصوا للنحت والغوايات القائدة لمرابض اللَّون والتخليق. وخالد حسن "رسّام" المشهد العادي وما يتساقط من "دريش" الحياة ، بعبقرية الشاعر الفيلسوف:
كلمة القلبِ عكس كلمةِ العدلِ والعينُ والدالُ واللامُ حروفٌ لا تحبُّ النُّقطْ أصلاً أنا لا أحب الحروفْ..... أحبُّ البيوتَ الجميلةَ ذاتَ السقوفْ... السقوفُ التى تحمى الصغارَ منْ لسعةِ البردِ والريحْ السقوف التى تتناسل فيهاالقططْ أحبُ (العوير) الذى يجيدُ الوصولَ دائماَ للمكانِ الغلطْ أحبُ البهائمَ فى صمتِهنِّ وفى سيرِهِنِّ على كيفِهِنِّ أحب الجمادْ الذى شافَ شيئاً فسكتْـ! ومن يومها: إن صنعتَ به مديةً ليقتلْ، يقتلْ. وإن أنتَ أهديته’ لحبيبكَ علّ يلذُّ به... فهو كذلك.
وخالد حسن، محققُ جلال اليومي وبهائه بملقاطٍ لا يخطيء موقع ذلك في القلب ولا عروشه في لغةٍ هيأت لكل مارقٍ حقلين وجداول وفسحة للدوار. وخالد كواحد من جيله ، شهود الخراب الكبير وضحاياه مقصومي الحلم والأمنيات، يحاول تفسير كل ذلك في شعره، ويجعل الأسئلة الكبيرة خارجاً موضوعياً تفرضه تلك التفاسير بعمقها وأفكارها ذات البروق والصهيل.
كأنها الأرض’ بها نوبةُ والعارفونَ يحلون فى الثمرِ المجذوبِ إلى نارها اليائسة. قلت... لمن يظنون فى الناسِ أولياءَ يمشون فوق حد المياه إن القبور قوارب مقلوبةٌ على اليابسة،
وكواحد من ذلك الجيل المصادم العظيم الذي اقترحته الحياة مكاناً لتقرحاتها المهلكة، وفرض عليه كباره تقديم نفسه قرباناً "يترس" بجسده المعلول حديد ونار ما افرزته خيبتهم ليُبقِي على شيء من نفسه، وشيء من وطن، وفي الوقت ذاته على كل ما يعتقده – أهل الخيبة الكبار- مكتسباتهم. يدوِّن خالد سيرتَه وسيرة أبناء غربته على جلدة القلب ببساطة السكين. وهاهو المشهد اليومي، لضياعنا اليومي، في "عامية" خالد:
جَرَت العادة إنّنَا نشْرَب عِنْد سِتْ الشّاي والسُّكَّر في القهوة زيادة ونَمِدْ رجلينا على الآخِر والحيطة تناولنا وسادة.
*** وحين ينطفيء النهار يغني كل واحد:
الحُزُنْ .. الحُزُنْ .. يَقْلِدْنا في اللّيل بالحُضُنْ الحزن أشجار جذورا من السما فيما أظُنْ الحزن: أقدم سؤال كوم من خيال في صُرَّة مَجْدُوع في رُكُنْ الحزن، لو كنت موجود "يا حَبِيبي" كان بيلزم حدّو ... لكن ــــــــــــــــ لم تَكُنْ.
*** بقي أن أقول أن خالد حسن عثمان يسكن بالخرطوم (الديوم الشرقية). وتخرج من كلية البيطرة في منتصف التسعينات. ويعمل "أحياناً" بالتدريس. ويعشق البلاد التي، والرجال الذين، والنساء اللواتي، وفول نادي الباسا، وجمالات أخر سيحدثكم عنها بنفسه. ::::: :::: ::: :: : محبتي، وسأبدأ فيما يلي في نشر بعض نصوصه فكونوا هنا بحضرة هذا الجمال.
دعوة للجمال ..الغرباء ، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين ..
(عدل بواسطة بدري الياس on 05-23-2005, 11:32 AM) (عدل بواسطة بدري الياس on 05-23-2005, 11:39 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
سلام عبد الله
وكيف حالك يا زول؟
وبخصوص نشاف المنبر العام:
ترانا نلاوي في العَوَج اليَقَصِّر لي شقايْقْ الضُّل وبايتين في مخابي الليل. خطانا الباينة فوق كتف النهار ورطة. ونحنا الفينا قام لوبي الجروف والنيل ملبسنا السماح دراويش للمساومة والزحام .. وجمرات الخطب ... والسوق.. ونحنا الفوق كَيُوقْ أحلامنا شايلين الأماني شقوق وما كلَّتْ إبل مسرانا حين ضو الفجر مسروق
***
لك التحايا، والسلام لكل من تبقى هناك وتلتقيه. أتابع ما تكتب. وأتابع مداخلاتك مع الصديق محسن خالد ومبسوط منك. :::: ::: :: : خلينا نتلاقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
نص الخميس:
إ ب ل ي س العاشق
كنت أعرف’
أن الربَّ قد رغب فى مارقٍ عليه وأردت أرفع رأسى من السجودْ
حتى أرى الذى مرقْ أبصرته’: أنا
كنت عاشقاً والنار’ لاتشى بعشقى شئْ
وكان آدم يمرح طفلاً مسجّى على خمرةٍ من تراب ولم يخلق العشق’ بعد!
لم أكن أغار على الله منه
أصلاً: ماكان هنالك " غيرْ " فلما أْنتصبتْ رأيتنى: ذهبت إلى الله طفلاً وقلت’ لماذا؟! قال لبستَ الخروجَ أطع... كيفما قد عصيتْ
وأذكر أن هنالك غاراً ، على رأس نبعٍ ، يدلَّى التراب عليه تلاويح ملحٍ قلت’ : ماتلك؟!
- الدموع التى ستكفّ بها عن بكاء الندم.
وأعطيتُ
ريحاً فظيعاً
وصبَّت علىّ الجروحُ جميعاً
وفرِّق عشقٌ طويلٌ علىَّ وآدم هبطنا بخمرةٍ سالفة أذكرُ كان الصبى سكيراً يغرِّق حلم الإله أمامى على نسوةٍ من أفولْ كنت ألمُّ الشظايا أعلِّمُ آدم بعض الفرارْ تجاه النساء الحقولْ وكلَّ الأسامي. قال: أعوذ بربى منك قلتُ: أعذَّبُ عنك بربى رأيتَ؟ إذا كنتَ زهراً وسيقت إليك المياه لتنمو ودبّت إليك الرياحُ اْلتفتَّ ومدّوا عليك القطافَ اْقتُطِفْتَ أكنتَ نزفت مياهاً لتبصر أن النهاية أول شيءٍٍ فتدرك آخر شيء لتسمو؟ أنا سأضلّ لأنى رأيت حبيبى يقيناً وأنت؟؟ تضلّ: لأنى رأيت حبيبى يهئُ قلبك داراً، وطينك حرباْ يسجِّى عليك الجحيم يفيق عليك الغياب يريق عليك الحنين يطلِّع دينك غربةْ فإنك كيدٌ علىَّّ وإنى لكيدٌ عليك بماذا أوسوسُ فيك ؟1 وذلك ربى يقول إليك تعال كأنى رأيتك يوم السؤالِ ستنسى السؤالَ لأنك قلت الإجابة بعد السؤالْ. سواحل فيك ضلالٌ سواحل تحنّ إلى رُطبةٍ فى نخيل الضباب؟؟ ر’بَّ الحنينِ الرطيبِ ورُبَّ الضباب القواحلْ فإنك تشبه ربى: على شأنه كلِّ يومٍ مراحلَ فيك على كلِّ شأنٍ رواحلْ ودين رحيلى لأسطو على الدارِ فيك والفرسْ فلا تحتويك الديارُ جميعاً وماكنتُ ناراً ، هظاراً، لتقطف منى حبيبى وتشكو إليه صهيل رمادى الذى احتبسْ.
وقيلْ " القصب الذى كان ينمو أن فى الجوف ناىْ" فى الندى: أنت وقوس قزح وفى القوس اسمان: رغبة السهم واسم القتيل... حبيبى وسيم’ يجرِّح قلبى حبيبى جرحْ حبيبى قسيمٌ يسرِّح روحى حبيبى نسيمٌ.. سرحْ حبيبى سآتي إليك على ظهر جرحى فالعق نزيفى واعذر خطايا الرحيل قال: كذبتَ تأتى لأنى قتلت الفرار الذى فى دمكْ " إن كنتُ عنك ياربى ضريراً نائماً فأنا لوحدى كنتُ وحدكَ ياحبيبى دائماً " كثيراً: هربتُ وما إن هربت نظرت لنفسى بدوت: كثيراً ! دخلتُ احتملتُ فلما نبذت شكوت لربى: إلهي إنى اتكلتُ ! ، لم يصغ ربى، صرتُ أعانق آدم هذا طويلاً أحسُّ بروحِ إلهى أحسُّ بغربةْ بــــ... ضربةْ على مكمن الوعي فى نبيذ الشعور بحمَّى أعانق أكثر فأقصى الجحيم رمادٌ وأدنى إلهي أنا. مرَّة: كان التراب وحيداً فلما تخمَّر فيه المنيــ عُ اللّذيذُ تفتَّق ذهنُ الترابِ عن الــ آنسةْ. وجيءَ يومئذٍ بالحبيبةِ، سُئِلَتْ من أى شقٍ أتيتِ؟ أشارت إلى قلبه كيف قالت: أتيتُ من الناي فى ضلع هذا الولد قالت إليه: تعال قال: لماذا؟ قالت: أحبك... قال: ماذا؟! أشارت إلى أسفل الناي ثقباً وقالت لأعطيك هذا فادخل.
وجُرَّ إليها وجُرَّت إليهِ وسيقَ إليها وسيقتْ إليه وسال المنيـ عُ اللذيذ عليها وسال عليه... وكنتُ وحيداً أعرف... أن الترابيَّ هذا تواطأ ضدى وضد البقاء العظيم هذا التراب المشرّد.
خالد حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
بدري يا... نهارك طيب ؛ أتمني اعجبني الكتاب الاول " للبكري ابراهيم"... أما عن "فالكاو" صاحبنا ده فهو من أشعر العرب ان لم يكن أشعرهم بالامس -لتوارد الامزجة - كُنت أقول لصديقي امين: انو فالكاو هو وأمين صديق ديل بكتبو شعر صرف شعر محكوم بمعياره كشعر في اول المقام واخرو. ... ... ماذا عن زينب كتب خالد : قولو لزينب ان تشتهي وان لا تلبس النار ثوباً تُضي به وان لاتخلع الثوب حتي يهي ...
بدر بالله عليك لو تحفظ هذا النص اكرمنا به عن خالد فالكاو ؛ أتمني ... ... دعواك للجمال ذهبت فيّ يا بدري ذهبت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
أن يا إبراهيم إني أشتاق لك.
طبت دماً ومجالسين.
Quote: بالامس -لتوارد الامزجة - كُنت أقول لصديقي امين: انو فالكاو هو وأمين صديق ديل بكتبو شعر صرف شعر محكوم بمعياره كشعر في اول المقام واخرو.
|
ولتطابق الأمزجة أقول لك إني أقول نفس الشيء عن هذين الفالتين (أمين وخالد). وكلما جاء الحديث عن شعر خالص لا تشوبه شائبة، تحدثت عن أمين صديق الذي أراه قد ظلم الجميع أو ظُلمنا فيه بحصره أشعاره في قليلين حوله. لا أعتقد أن أحداً ينحت الشعر في روحه كأمين صديق. ويا طالما (عذّبْتُه) بطلبي قصيدة "العُري" كلما ضمنا جمال. قبل انتظام معهد الموسيقى والمسرح، حين أريد له أن يدفن حتى يطويه النسيان، بعد مجيء عصابة القبح، كان أمين بالفرع، وكان كلما طلب منه أن يقرأ شعراً، قرأ "صفارة السكة حديد" -قصيدة جميلة بلا شك وكان أمين كعادته رائعاً في أدائها- لكنها تسببت في إخفاء شعره هو، فقد كانت تلك الصفارة لشاعر آخر صديق له من عطبرة. وأنت تعرف حال الناس في المنتديات يريدون سماع ماهم معتاديه. وارتبط أمين بصفارة السكة حديد وكثيرون يعتقدون في أنها قصيدته، بل حتى لا يعرفون له شعراً غيرها. وفي ذلك ظلم لكل الأطراف. بالله عليك يا قرمبوز، طارد هذا الولد أمين حتى تتحصل منه على بعض أشعاره وتأتينا بها هنا و"ينوبك ثواب وتجزى عن الجمال جمالا". أما عن خالد حسن "فالكاو" فأنا دبير به. سأراجع أوراقي وإن وجدت القصيدة التي طلبت فستجدها هنا باكر أو بعده.
محبتي لك. ولكل الجميلين الوارد ذكرهم أعلاه. ولكل العيون الجميلة التي نحبها أنت وأنا والتي تقرأ هذا الكلام الآن. ::: :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
...وقصيدتين:
حفلــــــــة
النارْ كوّاء مستجدة... أحرقت ثياب الفرَاش. والزهور... ذاهبةٌ إلى معرض الزهور
تمـاثيـــــــــــل
أسيرُ لوجه اللهْ بغير صلاة. أسيرُ ضريراً بلا اتجاه. أسوِّى تماثيلَ أعبدُها فى هواها فتعبدُه فى هواه " العيون غزالانْ والنهودُ هلالانْ والجميلان عيناه "
لما اختلفنا هذا هناىَ وهذا هناكَ وهذا هُنَا هَا وهذا هُنَا هـْ لا تياسوا... ولو قذفتنا الحياةُ لبعدِ الحياةْ إن الذى استطاع يكونُ إلهاً هنا سيكون هنالك أيضاً ... إلـــــــــــهْ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: وأنا حالف يمين ياصديقي أنو جنس الكلام ده مايقع في قعر البوست |
وانا حالف يمين يا خضر إنو الدعوة للجمال تكون هي الطريق
برغم الفخاخ ورغم المطبات والعتمة.
ورفقتك وأمثالك هي الحادي والأنيس. نتكالم ونتوادد ونتشاتم وتتلاقى الأيادي محبة.
وخلي الباقين بي هناك يدورو لغاية ما يعرفو لينا المرق للدنيا أول البيضة واللا الثعلب المكّار؟
::: تسلم حبيبي وربنا يقدرك على المثابرة ويحفظ لك نشاط القلب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: شرووم)
|
الأحباء نادر وشروم
سلام على فوح بهائكما ووجودكما الأخضر هنا.
والمعذرة على طول الغياب وإن كان سيتكرر في الفترة القادمة والعزاء أنني سأكون هناك بين كل أولئك الجميلين. وأهديكما هذه القصائد من شاعرنا خالد حسن:
؟؟؟
وأمتْعكْ قدر أننى أوجعكْ كيف أتبعكْ ؟ قاصداً منك قبلةً بيد أنى.... سأصفعكْ
*** دعنا نختلق عذراً لكى نفترقْ أنت باتجاه وأنا باتجاه ولو التقينا، صدفة فى الطريق، سنعرف أنه كان حباً ضعيفاً لأنّا افترقنا... ولم نحترق
تهاجر الأفيال
منفى....
صديق الهموم القديمة لا يعادي أحد منفى.... أحد أصدقاء الحصى والخشب والأيادى الحفَية. *** نحن أقربُ إلى الحزن منا إلى الحزنِ نفسه ، فسبّح بـ" نفسكْ "، ولاتقل... إنَّ العصافير طارت إلى حتفها فيك من دعاء الغياب ماغرّدَ القلبُ يأسَكْ. لابأس أنّه طالما احترقتَ في. إنه جلّ ماتعرّفته بما يفي ظنّه فيكَ من حسنِما سبّت القومُ رأسكْ. فلتسْكبَنْ ركوةً، حناناً، إلى أقاصي الحبيبِ فيكَ، من حزنهِ، دنّاً، وتمشي على الأرضِ، أومُهاناً ... أواخر العشق يوحى اليكَ:- ماهمّنى فيك لولا توهّمتَنى فميّلت كأسَكْ. فلماذا لا يصير أننى أريدكِ كاملةً وعليه يصير أننى لا أراك. لأنك اثنان: أنتِ.... والذى هو أنتِ فيه وأننى واحدٌ : أنا والذى هو أنتِ لسِتهِ فإذا حلّبنى الضوء من خمرِهِ -وشـفتِ هذا- فقولى: تبارك الذى حدّث الناس من قبرهِ ألَّو شئت أن أريكِ شيئاً أريكِ عكسه؟ فلو كان حقاً ، لعتمةٍ فيكِ ، أبصرتِهِ كيف يذهب الشئُ بالعكسِ نحو النقيضِ دون جرح المشيئةْ؟
هنـــــــــــــــــاك
كالخمرِ - تذكّر قسوة الأمر عليك- وفيها. كالحزن المعصوم من الفرح العادىّ الله. كفستان الماء البرىّ الملقى فى الأزرقْ. كالخشب المجهدِ من قسمات المخلوق عليهِ. كالخشب الكامن فى ذاكرة السنجاب الأولْ. كالحسن بانعم من هذا المسحوق ونحن جلوسٌ بـ رياض الأطفالْ.
"خالد حسن عثمان"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
أذكرُ كان الصبى سكيراً يغرِّق حلم الإله أمامى على نسوةٍ من أفولْ كنت ألمُّ الشظايا أعلِّمُ آدم بعض الفرارْ تجاه النساء الحقولْ وكلَّ الأسامي. قال: أعوذ بربى منك قلتُ: أعذَّبُ عنك بربى
رأيتَ؟ إذا كنتَ زهراً وسيقت إليك المياه لتنمو ودبّت إليك الرياحُ اْلتفتَّ ومدّوا عليك القطافَ اْقتُطِفْتَ أكنتَ نزفت مياهاً لتبصر أن النهاية أول شيءٍٍ فتدرك آخر شيء لتسمو؟ أنا سأضلّ لأنى رأيت حبيبى يقيناً وأنت؟؟
تضلّ: لأنى رأيت حبيبى يهئُ قلبك داراً، وطينك حرباْ يسجِّى عليك الجحيم يفيق عليك الغياب يريق عليك الحنين يطلِّع دينك غربةْ فإنك كيدٌ علىَّّ وإنى لكيدٌ عليك بماذا أوسوسُ فيك ؟1 وذلك ربى يقول إليك تعال
كأنى رأيتك يوم السؤالِ ستنسى السؤالَ لأنك قلت الإجابة بعد السؤالْ. سواحل فيك ضلالٌ سواحل تحنّ إلى رُطبةٍ فى نخيل الضباب؟؟ ر’بَّ الحنينِ الرطيبِ ورُبَّ الضباب القواحلْ فإنك تشبه ربى: على شأنه كلِّ يومٍ مراحلَ فيك على كلِّ شأنٍ رواحلْ
ودين رحيلى لأسطو على الدارِ فيك والفرسْ فلا تحتويك الديارُ جميعاً وماكنتُ ناراً ، هظاراً، لتقطف منى حبيبى وتشكو إليه صهيل رمادى الذى احتبسْ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
الجريفاوي الحبيب
وييين الحي بيك؟ بالله شفت الحياة دي عاملة كيف؟
ما أتعسها القصبة تدرس بنايها.
هي تلك المشاوير يا صديقي والأمسيات القليلة نظل نسترجعها. نستعيد ظلالها وطيوف ضحكاتها لنستمر في مدافعة أيامنا والسير معها دون احتكاك يقود لاحتراق أينا.
Quote: بائخة تلك الحياة السفر " موش "؟!! |
واللااااااااااااااااااهي "موش".
وأدعوك على القصيدة التالية عسى تغفر لي سفري. ::: :: : مجبتي التي تعرف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: Abuobaida Elmahi)
|
أبو عبيدة الماحي يا سلاااااااااااااام على هذا الطريق الذي قادك إلى هنا.
لتعلم أنني دائم السؤال عنك. وحين جئت لهذا المكان كنت قد سمعت بوجودك فيه. لكنك لم تبن إلا في هذه الفترة الأخيرة التي كنت فيها -انا- منقطعاً ومعتزلاً الجميع. لا تتخيل مدى سروري بمرورك الجميل. وما زلت أيضاً أذكر تلك الأيام. وأذكر الأوقات القليلة التي تحادثنا فيها بعيداً عن السياسة. كما أذكر وعدي لك بجمع قصصك على الكمبيوتر وكنت وقتها (يا دوبك) أحاول فك طلاسم الكيبورد وشاشة الويرد. أين قصصك تلك؟ ولماذا لا تتيحها لنا هنا؟ كل ما جاء الكلام عن القص، وأهله، كلما ذكرتك وذكرت براعتك وروعة الحكي عندك وأحزن لأنني لا امتلك لك نصاً (قاتل الله تلك الفاقة التي حرمتنا من تصويرها عندما كانت متاحة). واستغرب كيف لمثل نصوصك المدهشة ألا تكون معروفة ومنشورة؟ أكون سعيداً لو وفرت لي إيميلك على هذا العنوان: badryelyas(at)myway.com (فكيف بمن يطاردونك "يقتلونك" صباح مساء) هذه العبارة الحارقة أو واحدة تشبهها جاءت على لسان أحد شخوصك في واحدة من قصصك الباهرة. أشتاق لك ولكل ذلك الزمان. وأشتاق لقصصك والحكايا. خليك قريب. و
نتلاقى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
أحيانا أشعر كأن شجرتي قد ذبلت
فالكتابة شجر ..!!
كثير من ورقي الذي تسأل عنه قطع ورمي في
كوشة مصرية بشارع حسنين الدسوقي في حدائق
معادي القاهرة , هذه المدينة التي تتفحصك كخاطبة
والتي تختبر عندك لا أصالة قناعاتك فحسب بل حتي
مدي تعمدك ببسيط الذي يضيفك للبني آدم , وإختبارها
قاسي زي حصص التسميع فإذا لم تنتبه تمتهن الكذب
وتصاب برغبة أن كراكة لدفن الذين أمامك .!!!
وللأسف كان هذا مصير بعض اللاجئة الذين ليس في
جعبتهم شئ غير العويش والشعارات المرفوعة الكاذبة .!!
.....
,,,,,
,,,,,
ضمن الورق الذي ذبل روايتي :
الحداء علي باب الناي
ومشاريع بذر أخري وأربعة قصص قصيرة لا أذكر عناويينها إلا واحدة :
المطبخ لا يتسع لثاني
....
....
إلي الآن ألحس في مرار شبيه بمرار العيص .
والعيص فلاح ذبل حقله الذي لا يبعد إلا ميلين من نيل مطلوق
كخاطر بايرة .!
بعدها شعرت بيتم وصار ليالي مسيخة وزادت غرابتي لقسوة
جيمس جويس الذي أوصي صديقه بضمير غير فلاحي أن يحرق حقله
بأشجاره كلها .!!!!
ولو فعل بدافع ديني يتكلم عن ضرورة إحترام وصايا الأموات
لما رقدنا في عنقريب هبابي تحت شجرة واحدة من أشجاره الوارفة !!
ومع هذا فإني أبذر وأخاف من تبديد مخزون إستراتيجي أحتاجه لزراعة
واسعة , لكتابة يا بدري عن حال لا يشبه الهزيمة وإن بدت في تحققها
إنها هي , عن موت هو ميلاد في الحياة .
وليس في خرتايتي الآن
سوي كتابة هي بكاء
من نار هذا الإغتراب
الطويل
الطويل
[email protected]
لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
بدري ،
أُمبارح كان خالد وسيف عِندهم ليلة... شعرية-غنائية ، في مركز عبدالمجيد أمام ، في بحري بعد النهر بكم مبني كدة،
يالطيف ، بالليل قلدونا بالحُزن ياحبيبنا، الحُزن بالحُزن والنبل الذي نط من اعينهم واصواتهم المبثوثة في روح المكان والزمن، فاخذ حتة كبيرة من أرواح من حضر .... ....
وقد كان وصفهم كما يلي مجموعة الغرباء . الخوارج . صناع المعجزة اليومية .. الدائبو الرمي في حلك السؤال .. المزعجون .. مشاكسو الأبد .. التائبون من البراءة للأبد فاعلي الطيبة غير الطيبين إطلاقاً .. الرحمة القاتلة.. أولاد الفجر .. وقيامة الطين ... ...
تعرف يابدري ، خالد فالكاو بقراء نص بطلع بينا لي أعلي سماء ونهبط مشجونين بي عود سيف وصوته الرسالي ... مشوا علي اعصابنا بتلاوينهم ... ... ... كانت ليلي جميلة ، نزلت علي الناس كعزاء في عزيز والليل كان لائقـاً باولاد الفجر ... ... سيف أهداني أسطوانة فيها اغُنياته كتب لي علي غلافها: قرمبوز لك أُغنياتي ومحبتي سيف... ...
بالامس حضر الانس والجن ، وكُنت تلوح في المكان ، وحدي كُنت اراك واذوق السفْر... ... ...
لكن لمْ تـكُـن... ... ... ملحوظة: في بحري كان في بنات الوانهم حلوة شديد
ناح قلبي وصوت المُغني لماذا ايها الوطن الفسيح ،سيجتني بالريْح..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
إبراهيم يا صديقي وحبيبي رحمةً بحصان قلبي العجوز. : هل كان كل ذلك ولم أكن هناك؟ وهل غنى لكم سيف: غربتي وشوقي والسهر كل ليل؟
؟؟؟ وهل قرأ عليكم خالد:
الوحشيون إلى حد يضعون أمام الزهرة العمياء مرآةً فترى زهرة عمياء.
؟؟؟ الرحمة يا أمي الرحمة. ***
Quote: بالامس حضر الانس والجن ، وكُنت تلوح في المكان ، وحدي كُنت اراك واذوق السفْر... |
ما تذوقت طعمه يشبه السفر والله يا ابراهيم لكنه ليس السفر. فذاك: "الله لا وراك طعمو". ** ارحم الحصان يا صاحبي فهو يحبك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
إنه يأس عابر
واليأس غير المقيم , غير الدائم , عافية .
وحالي هو هو كأن جلجلة التغيير علي طريقة أهلنا
لا تعرف كعبي الأخيلي .!
ولا مفر .
سنعمل
ماذا تبقي لنا سوي رد الجيوش الغائرة ?
حتي يجئ وقتا تغير فيه علي الأغيار جيوش الخلق
من فعلة
ومزارعية
ورعاة مطاليق
بالمرزبة والطورية وسيطان العنج الناضحة بالقطران .
لتؤسس علي أرض العقاب الأخير
بلاد بلا حجاب سافرة وجميلة .
بلاد رحيمة ترحم حكامها فلا يسيجوك بالريح.
لك حبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: Abuobaida Elmahi)
|
"سنعمل" هذا الوعد يا صاحبي هو الأهم. تعودنا على الترك والإهمال، كان علينا دائماً أن "نعمل" كي نحقق معجزة العيش "النضيف". والبلاد التي نحلم بها يا صاحبي مسيجة بالكثير من المكاره، والطريق إليها يحتاج مهارات مستحيلة من الصبر والمجالدة. أين منا البرامج القومية للتطعيم ضد الجهل والمرض؟ وأين منا الكتاب على ظهر القطارات واللواري وقوافل الحمير والجمال؟ حتى نأمل في:
Quote: بلاد بلا حجاب سافرة وجميلة .
بلاد رحيمة ترحم حكامها فلا يسيجوك بالريح.
|
:::: ::: :: :
اكتب يا صديقي ودعنا نحلم،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
كنت صغيرا آنذاك
وأنا علي باب خروجي من قراية دق المتوسطة
كان لي دفترا ازرق الجلدة أخذته خلسة من شنطة
لعمي عمر ..
في هذا الدفتر الذي لا يشبه كراريس المدارس
رحت أدون بصبر أيوبي كلام الناس وتعليقاتهم في قريتنا
وما يعجبني من كتابة في الصحف والكتب ومناشير الحزب
التي يعني فيها لا بالشعار السياسي ومطالب الخلق وحقوقهم
فحسب بل حتي باللغة وجمال العبارة وبلاغتها ..
كان دفترا ثقيلا كهواجس منفي
حملته في الحل والترحال
والناس مأخوذة بالإستغراب من مسلكي
فأنا أمرقه من جيب جلابيتي وأستل سيفي الرصاصي لأواجه بياض بطنه
الداخلي ...
في ميدان الكورة ,
في دكان أبراهيم وأنا أشتري سكرا وشاي ,
بيوت العزاء ,
ونسات أبي مع أصحابه
ألخ ...
ذات غداء وكان والدي حاضرا
قللت أختي من شأن فعلتي
حين راجع إختياراتي قال لها :
أختيار النصوص ذاتو عملية لا تقل عن إبداعها !
لم أجد غير حكايتي هذه للإحتفاء بإختياراتك الجميلة
لهذه النصوص عالية الكعب .
أبوعبيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
بدرى الياس
لم أستطع أن أمر دون أن أترك توقيعى، شكرا على هذه المبادأة الوفية الرائعة،ولاأخفى عليك سأحاول أن أزور لغتى بالكتابة هنا.أذكر أننى التقيتك وفالكاو مرة فى مكتب خالد يس - لعنه الله فى البحرين والنيلين- وكان معك فالكاو يحمل مخطوطةفيهاهذا العصفور فى قفص فقلت هذا ولله شاعييييييييييير.ومن جمال هذا البوست أن دخل عليك شيخ الحكايين أبوعبيدة ،تحياتى له ولك إلى حين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
Quote: ترانا نلاوي في العَوَج اليَقَصِّر لي شقايْقْ الضُّل وبايتين في مخابي الليل. خطانا الباينة فوق كتف النهار ورطة. ونحنا الفينا قام لوبي الجروف والنيل ملبسنا السماح دراويش للمساومة والزحام .. وجمرات الخطب ... والسوق.. ونحنا الفوق كَيُوقْ أحلامنا شايلين الأماني شقوق وما كلَّتْ إبل مسرانا حين ضو الفجر مسروق |
Thank you man I will be here taking care of this beauty in your absance
thanks again
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: خضر حسين خليل)
|
صديق المنافي يا عبيدة
أعذرني على تأخري في الترحيب بصديقك الشاعر، قل له تعال فكلنا توجعنا البلاد. *
عز الدين عثمان كيفك والهناك عموم، أسعدني أن وجدت ريحك ها هنا، يا رفيق التعب وشيطنات النهار والليل، ، كانت تلك النهارات -على ضنكها- تهديك رفقة الأنبياء وسلاطين الجمال. ، سأتوقعك دائماً فأنت تعرف محبتك، **
الـ ديامي العزيز،
تسلم يا رجل، ولك المحبة على عظيم اعتنائك بالمكان، فها هي أياديك لم تترك ركناً إلا وأضاءته ولا عتبة إلا وأشعلت فيها الرياحين والأزهار. (فأنت في بلاد الورد وأعياده) ، وعليك ألا تظن بوعدي الظنون، وباكر "يأتيك بالأنباء من لم تدفع له حق البريد"، ولا تغامر بفتح خشوم بقر ديك البلاد، "فالبقر خشم بيوت" ومن البقر ما "يعض". ، سعدت نهاراتك وطابت لياليك،، ***
ياسيكو، الشوق والسلام بالكوم أظنك "بقيت خواجة عديل" والعربي إلا "كوت"، لك التحايا والمحبة يا رجل، وما زلت أنتظر وأتفقد -كما ديامي- صندوق بريدي كل يوم، فأرجو ألا تضطرني للخشوم التي يقصدها "سيد الرايحة"، فأنا منذ صغري أخاف الأبقار وغير مؤمن بإلفتها أبداً. ياخي دي عندها عيون حقّارة خلاص. تحدرلك تقول كاتلها زول. ، كن بخير، ****
و ريل ما زالت تفعل الجمال هنا. بشرانا. ودام حرفك نقياً وحراً كضحكة نجم بعيد. تأكدي أننا ننتظرك دائماً ومقعدك يترقب،، *****
خضر رجل نهاية العام بلا منافس، وصاحب القرار الأخطر من تقرير ميليس، (بالمناسبة الروائي المجنون "ربيع جابر" نزل روايتو الأخيرة باسم "تقرير ميليس" ورغم إعجابي بكتابته على صغر سنه إلا أن الاسم أزعجني لرائحة "السوق" التي تتصاعد منه، وأظنك توافقني في ذلك. كيف حالك يا زول ووصلت وين؟ طبيت في الكلاكلة والا لساك تباصر في المخارجة من "باب شريف".؟ بداية السطر الفوق ده زكرتني زمان "زمن الزمن زين" ونحنا حنان وحلوين كنا بنتبادل "مسادير ونسة" كلما الجو يروق والبال يحلا، نقطعا قطع "أخداااار" ومن ضمنها واحد يقول:
اللـيل بوبا والسمــا فيتريتو انكبـا طِرِيتْ الفي الدلال والزوق يخود من تبا قومـاك يا رفيق أزْمِـل واحَزْمَ القربـة قُبَّال الشروق دايرين نَطِبْ في "القُبَّــة" ،
+ القبة المقصودة هي الكلاكلة القبة. وتحديد الجهة يتعلق بجغرافيا وبوصلة القلب حينها. ،، دمت طيباً ومجاوراً للقبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
أخانا الحنين بدري كيفنك جاءتني هذه الخاطرة ( نهارية ) كنت في حوجة لتفاصيل نهارية وأنا أتمشي في أنتظار الخميس القادم رحلة الحب لي وطن الجمال .
(وكان كبرت خطاوي البال أكيد الممشي مابكمل وكان طعم الزمان القيح رافق لي خطاوي الفال نضيع في سكة الاحزان زي نجمات وسط صحرا ولاكان ضهر التعب أنشق ولا الايام بتستني )
وأيامنا للاسف تتسكع حتي ظننت أنها لاتدور . ( الايام يابدري لاتمش بعيد) دريبات كتيرة ياخينا تلك التي تستحق المشاوير الجامدة كدي النلحق باقي القبة يابدري أو بوصلة قلبك الاخضر وقلوب أخري لم تغادرها ( بأخوي وأخوك ) . ودبادي العكودابي يابدري عندوا مرثية جميلة لي شيخ الطريقة الشعرية أسماعين حسن كنت أتمني أن تمدني هذه الزاكرة المجبولة علي الحنين ببعض الابيات لكنه الاستعجال الذي قتل أخانا في الدرب . هذه المرثية تشبه في كثير من أبياتها دورة سودانيي الخارج بتفاصيلهم ونبلهم وشهامتهم وربما في فقدهم . حأحاول جاهداً أجيبا هنا . يابدري ياصاحبي ولي المسا لذا خليني أشتت بهدوء من قيامتك دي .
المداخلة القادمة ستكون من حيث بيوت الطين .
فتك والناس الهنا بعافية
خضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: mazin mustafa)
|
صديقي الذي لم أودعه خضر،
عساكْ حاضِن بيوت الطّين عساها الحلّة فِرحَتْ بيك رمتْ ضُل أُغنياتا رَهِين عسَاكَا سندت بي جَيْتَك قفاها الكم مَعَسّّمْ دين مسَحتَ غُبار عويناتا وسقيتا الفرحة هين فوق هين عساك لقيتم الأصحاب ملانين بالحيا وحالمين ::::::: "قَطِعْ أخَدَرْ" ، ننتظر أخبارك،
**
الفنان الجميل مازن مصطفى
سلام ومحبة
أسعدتنا طلتك، فهذا البيت لك. ويا ريت لو تلون لينا فيهو شوية كمان. :: : نلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
بدرى الياس...
سلام عليك كل حين...
وعيد سعيد وعامٍ اسعد...
هذا البوست أنا من عاشقيه.
والغربا ، الخوارج ، اولاد الفجر وقيامة الطين ، فى كل حين يورطونا معهم لحد الاعجاز ، ويتركون نتكفف الصبر ، نلهث الى حنينٍ ماء ولا ندركه ، كطبيعةٍ جبلنا عليها بحكم (سودانيتنا المنكسرة بفعل قاصرى الوجدان) .
بدرى الان هنالك غريِبٍ وخارِجٍ جديد ، اعلن علينا نحن (المتوهطون ارض هذا الجحيم) اعلن انه هاجرنا، وسوف يحل بارض غير ارضنا وسوف يسامر سماءٍ غير هذه ونجوماً لا تحسن الظهور الحنين .
سوف يغنى هناك ، وسوف يحبه الجميع .
وكانى ارك يا بدرى تسال اهل الارض الجديدة التى سيمكث فيها هذا الخارج:-
Quote: وهل غنى لكم سيف: غربتي وشوقي والسهر كل ليل؟
|
لنا الصبر وتكفيف الحنين. ولك اغلى تمنيات روحى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
تحايا لصديقنا كونكا
يبدو لي هذا الخارج في إطار القانون
كأنه واحد من فرسان الرمال الأشاوس
والمعزة له وافرة بيد أنه لم يتبينها
لنسهر في ليل القاهرة الرحيب
لنستعيد وقتا لا يشبه الأوقات
وما زلت حيران كيف فاتت علي فطنته
إحتياج ميلاننا إلي إستناد ما علي صفحة حوائطه الثابتة ..
فتركني مستغربا في غربة لعينة , موحشة وبذيئة
أستحقت بجدارة بذاتنا في مواجتهها.
كل شئ كان مسيخا يحتاج سكرا من صنع البلد
والبلد بلد الولد الذي وهبها طائعا ملحه الطاعم
كما وهبها ذات تعذيب علي بن فضل ما فضل من دمه الذي لن ينشف
دليلا علي فحش أولياء الأمر وعنوانا يصرخ بثأر لا بد أن يؤخذ .
كونكا :
رحل زهير منا خلسة
وهو يستحق كل قصائد الدنيا المنافحة
الجميلة ..
أبوعبيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
حبيبنا في البُساط المَرفوع سماوياً كاتب اللُغة التي تُدهِش : بدري الياس
أخيراً وقفت على شط رمل سواحِلك . مُترَف هو برمل خشن وناعِم . الطقس يتوسط بين الحَرّ وبرد يُطاق . كتابتك بأحمال الرقة خَسفت عُمرنا.. أطفالاً نقرأ ،وتُدهِشنا الدروب .
كلما نقرأ ، تأتينا مُفردة شِعرية الطغيان ، أو نثرية تفتح أبواب الذاكرة الصدِئة لهواء يتجدد . جلسنا وسنجلس عندما تأخذنا الدُنيا بأصفاد الكآبة ، أن نعود للشط نُبتني من الرمل بيوت الأحلام الناصعة البياض . من رفاق دربك المُبدعين أقرأ ثم أتعجب من حُلو رخاوة اللُغة عندما تخرُج للعَلن ، وضّاحة تُميد أغصانها كأن كُتَّابها لم يشهدوا بؤس موطننا ، أو هو جمر الدُنيا يُخرج من جحيمها
العذوبة بنقشها وفتنتها .. نعومة الصياغة وعُمق المعاني ، وترف الوطنية التي تختبئ بين جيوب السرد .. أجد نفسي أشهد أن الجيل الذي بثثت لنا أنتَ أروميته الفوّاحة قد هدم زجاج الحُجب برصاص إبداع يتعين أن يأخذ طريقه للنشر بأي ثمن .
وأن حواء التي تقبع في الذاكرة ... وَلادَّة .
23/02/20065 م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للجمال: الغرباء، الخوارج، أولاد الفجر وقيامة الطين "الكتاب الثاني" (Re: بدري الياس)
|
بدرى الياس ،،
افتقدك ،،
يفتقدك هذا المكان ،، أمر عليك يومياً هنا،، اقراء مابين السطور فاعرف عن اى غرباء تتحدث اشعر بالخوارج المقيمون أولاد الفجر القادم اراهم كل يوم كل يوم يا صديق ،،
اليس فيهم هذا القايل:-
Quote: كلمة القلبِ عكس كلمةِ العدلِ والعينُ والدالُ واللامُ حروفٌ لا تحبُّ النُّقطْ أصلاً أنا لا أحب الحروفْ..... أحبُّ البيوتَ الجميلةَ ذاتَ السقوفْ... السقوفُ التى تحمى الصغارَ منْ لسعةِ البردِ والريحْ السقوف التى تتناسل فيهاالقططْ أحبُ (العوير) الذى يجيدُ الوصولَ دائماَ للمكانِ الغلطْ أحبُ البهائمَ فى صمتِهنِّ وفى سيرِهِنِّ على كيفِهِنِّ أحب الجمادْ الذى شافَ شيئاً فسكتْـ! ومن يومها: إن صنعتَ به مديةً ليقتلْ، يقتلْ. وإن أنتَ أهديته’ لحبيبكَ علّ يلذُّ به... فهو كذلك.
|
هو كما قلت يا صديقى :- Quote: خالد حسن عثمان (فالكاو)
نحيفاً ، تراه فتظن أن ريحاً خفيفاً سيحمله إلى السموات التي تحلق بها عيناه. تحسه معذباً بأمانٍ توزعت غزلانُها فلواتِه. عميقاً كخضرة لوبياء على جروف يغني طميها على طول الحول. وحاداً كما ينبغي لشاعر يتقاسمه خنجر وناي. واحداً آخر من جيل الإحباط العظيم ، الأنبياء الذين لم يتبناهم أحد، ولم ينتظروا وحي أوهام الكبار، فصدقتهم اللغة، وأخلصوا للنحت والغوايات القائدة لمرابض اللَّون والتخليق.
|
انظر اليه ،، انظر الى عينيه إن ((استطعت)) ستحدثك عن تحليقاً كثير وتخبرك عن نبواءت غريبه لا ينزل بها ناموس ، انقطع الوحى ياصديقى الا عند هؤلاء لم يزل . انظـــــر :-
خالد حسن عثمان ومعه احد اجمل الخوارج الغرباء شخص لا يغتر واسع القلب باسم الوجه فى كل الظروف تحضر اليه وانت فى قمت ياسك ، تخرج منه هاشاً باشاً متفائلاً ، هو الاخ المؤسيقى الجميل عماد الدين محى الدين (ببو). بدرى الياس ،، الا يستحقون هؤلاء عودتك الى هذه الحديقة؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|