لماذا هذا البوست.. لسببين الأول.. أننا قرأنا كتاب الصادق المهدي السياسي منذ ولوجه دنيا السياسة السودانية في بداية ستينات القرن المنصرم، وتفحصنا مضمون خطابه، اتفقنا أو اختلفنا حوله، فالرجل صاحب إسهام بارز في الحياة السودانية العامة. كثير من الكتاب والمحللين تناولوا الصادق المهدي من منظور سياسي بحت، ثلة كانت منصفة وأخرى مبغضة، الأولى أنصفته بالنقد الموضوعي، والثانية حاولت تمزيق جسده لشيء في نفس يعقوب ولكن ما نيل المطالب بالتمني.
الثاني.. في كثير من حواراتي لاحظت أن البعض يجهل الجانب الآخر من شخصية الصادق المهدي، الجانب الفكري، فالرجل مدرسة فكرية لا يستهان بها.. الدكتور ميلاد حنا عالم مصري، ومفكر صاحب رؤية ثاقبة، قال ذات مرة في ندوة كان شريكه فيها الأديب الطيب صالح، نظمتها جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض (هناك صراع بين الشرق المسلم والغرب المسيحي وخير من يقود حوار علمي حول الأديان وتصادم الحضارات في عالمنا الشرقي هو الصادق المهدي، جلست مع هذا الرجل فوجدته موسوعة في اللغة والتراث، ووجدته عالم بالدين وعلوم العصر، كما أنه رجل غير متطرف في آرائه). هذه العبارات وقفت عندها كثيراً.. لماذا الآخرين منصف لكتابنا وأدبائنا وعلمائنا ونحن لهم مبغضين ومبخسين. قبل أيام أرسل أحد الكتاب الألمان رسالة وقمت بتمريرها للسيد الصادق بواسطة مكتبه الخاص، يقول هذا الألماني أنه أستمع للصادق المهدي في ندوة لمدة أربع ساعات فلم يرى سياسي أو مفكر عربي أو أفريقي أو مسلم طيلة مسيرته العملية والمهنية، يتحدث برؤيته مثله أو تحليل صائب كتحليله.. الرسالة طويلة سأحاول بقدر المستطاع نشرها أو جزء منها بعد الإستئذان من الأطراف صاحبة الشأن. جيلنا وما دونه.. وخاصة أبناء المغتربين والمهجرين لا يعلمون شيئاً عن فكر الرجل، وفي مخيلتهم فقط الصادق المهدي السياسي لا المفكر..
في هذا البوست، سوف أستعرض بالتحليل مكونات المدرسة الفكرية للإمام الصادق المهدي، نشأته، البيئة التي أثرت فيه، آرائه الفكرية خاصة الدينية منها وسأفرد مساحة للمواضيع التالية دون إغفال للأخرى: 1- رؤية الصادق المهدي للشريعة الإسلامية وكيفية تطبيقها 2- المرأة وحقوق المرأة 3- متطلبات عصرنا ما يوافق أصلنا وفك الجدال بينهما. 4- الإقتصاد من منظور إسلامي. 5- حقوق الإنسان من منظور إسلامي. 6- رؤيته لحوار الأديان. 7- وغيرها
وبالله الإستعانة.،
11-20-2005, 05:24 AM
mahmed alhassan
mahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1793
الاخ/اسماعيل ونحن في الانتظار فالرجل رقم مهم في خارطة السودان السياسية والفكرية وهو صاحب مدرسة تصحب الماضي دون انكفاء وتقبل علي العصر دون استلاب ثقافي 0 ساعده علي ذلك أدبه الجم وايمانه بالحوار والاخر 0 فقط أريدك أن تتحدث عن موقفه من علاقة الدين بالدولة 0 مع تحياتي علي هامس البوست صوت عتاب لحردانك (من يحرد)اجتماع لجنة المغتربين 0 عفوا خارج البوست 0
11-20-2005, 05:35 AM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
Quote: وهو صاحب مدرسة تصحب الماضي دون انكفاء وتقبل علي العصر دون استلاب ثقافي
يا ألهي.. بهذا الفهم تكون قد استوعبت مدرسة الصادق المهدي.. وعبارتك هذه هي كل مضمون فكر الرجل.
Quote: فقط أريدك أن تتحدث عن موقفه من علاقة الدين بالدولة
سأفعل ذلك، وسيكون الحوار في هذا البوست عميق وطويل في ذات الوقت.. فقط تابع معنا.
على الهامش:
Quote: صوت عتاب لحردانك (من يحرد)اجتماع لجنة المغتربين
أنا لم أحرد ولكني شعرت وصديقي الكاشف ود قاسم غير مرغوب ينا.. ربما يكون خروجنا لدرء مشكلة.. ألم تلاحظ الأسلوب غير الكريم الذي بدر من البروفيسور.. وعلى كل سنلتقي معهم كثيراً في تعريجات الدروب.. والسايقة واصله
11-20-2005, 10:02 AM
garjah
garjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702
اسماعيل وراق دبايوا لا شك ان الصادق الصديق عبدالرحمن رجل مفكر ومكانه قاعات الجامعات لتدريس هذه الاجيال ولا اظن بانه سيقبل سلك طريق تعليم الاخرين ولن يقتنع بانه سياسي فاشل بكل ما تحمل هذه الكلمة . مع تقدير لك وله.
11-20-2005, 02:24 PM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
Quote: ادارة حياة شعب لا تحتاج لمنظر في امور لا ترتبط بمعيشتهم
الأخ قرجة بهكذا فهم نسفت كل إسهامات العلماء الإجلاء في مختلف ضروب إسهامهم للإنسانية.. وأنا هنا أتحدث عن فكر... من كان له فكر فأهلاً به وإلا كنبات المتفرجين تسع الملايين (ما تزل من كلامي ده).
11-21-2005, 00:15 AM
garjah
garjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702
انت قايل الكتابة في العالم السيبيري ده ما فرجة والا شنو
اوعك تكون فاكر انها مساهمة فكرية وان الشعب يقرا لك
لا لا لا لا
حبيبنا قرجة شفت إختلاف التقدير من شخص لشخص كيف هناك أشخاص يقرأون كل كبيرة وصغيرة في المنبر بل أن المنبر يعد مصدر معرفة لكثير من مرتاديه.. بالمناسبة أنا كتبت هذا البوست حسب طلب أحد الأحباب.. وما يهمني هو أن أكتب وللجميع الحق في القراءة أو الإمتناع..
Quote: فالاستهانة بالملايين المتفرجة دي هي الودت البلد في ستين داهية
أنا لم أستهن بالملايين المتفرجة، أنا قلت من له بضاعة فليأت بها، ومن لم يكن لديه بضاعة فله حق الإستمتاع والفرجة.
11-21-2005, 01:17 AM
حمزاوي
حمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622
الاخ الحبيب /اسماعيل وراق فى البدء احييك على ابتدارك لهذا البوست، خاصة وانه يتناول قضايافكرية عديدة، ذات طبيعة شائكة فى النقاش. كما اننى لاحظت ان اغلب ما هو متناول بالمنبر عن السيد الصادق المهدى، يتعلق فى مجمله بالقضايا السياسية للرجل، مع اهمال شبه كامل لجوانبه الفكرية. لذا،لدى اقتراح بان تؤجل الردود المتعلقة بالجوانب السياسية او القيمية(مثل سياسى فاشل، الزول ده ما نافع، ...الخ) للرجل من جانب المتداخلين، حتى نلج الى متن البوست. وتقبل ودى وتقديرى محمد عبدالله
11-21-2005, 02:59 AM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
Quote: كما اننى لاحظت ان اغلب ما هو متناول بالمنبر عن السيد الصادق المهدى، يتعلق فى مجمله بالقضايا السياسية للرجل، مع اهمال شبه كامل لجوانبه الفكرية
لهذا السبب كان هذا البوست.
Quote: لذا،لدى اقتراح بان تؤجل الردود المتعلقة بالجوانب السياسية او القيمية(مثل سياسى فاشل، الزول ده ما نافع، ...الخ) للرجل من جانب المتداخلين، حتى نلج الى متن البوست.
إقتراحك جميل يا حبيب، وأنا الآن أكتب في المادة وطبعاً المادة الفكرية تحتاج لمجهود وبحث وتنقيب دقيق..
فقط تابع معنا وستجد الكثير في هذا البوست.
11-21-2005, 02:36 AM
إسماعيل وراق
إسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391
Quote: هذا الحبيب الامام أرى فيه السودان بكل الوانه وارثه الثقافي والفكري والحضاري[/QUOTE ]لأنه من طينة السودان، ولآن وجدانه وتكوينه البيولوجي من السودان، كان هكذا.. ود بلد أصيل.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة