حقـــوق المــــريض فى الســـودان .. . هل نحلم ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 10:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2006, 05:13 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حقـــوق المــــريض فى الســـودان .. . هل نحلم ؟

    أصدرت مؤسسة حمد الطبيه بالدوحه - قطر ميثاق حقوق المريض الآتى نصه فهل نطمع فى اصدار مماثل فى السودان لتوعية المرضى والمواطنين بحقوقهم : -





    ميثاق حقوق ومسؤوليات المريض وأسرته


    1- حقوق المريض وأسرته

    الحصول علي الرعاية

    الحصول علي خدمات الرعاية الطبية بغض النظر عن العرق، الدين، الموطن الأصلي، المعتقدات، القيم، اللغة، العمر أو الاعاقة.

    الحصول، وبصورة عاجلة، علي الرعاية الصحية الطارئة بغض النظر عن القدرة علي تحمل الأعباء المالية المترتبة علي تلك الرعاية.

    الحصول علي المساعدة لتوفير المتطلبات اللازمة للتغلب علي نواحي الضعف والقصور في الفهم، الرؤيا، النطق، السمع واللغة، متي ما كان ذلك ضروريا.

    تطبيق اجراءات الطواريء دون أي تأخير لأسباب غير ملحة.

    تغيير الطبيب والتحويل إلي مستوي آخر، ما دام ذلك المستشفي يستطيع أن يقدم الخدمات الطبية المناسبة لحالة المريض ومسموح به من وجهة النظر القانونية.

    إمكانية المشاركة في البحوث الطبية متي ما كان ذلك مناسبا من الناحية الطبية.


    العناية بالمريض

    الحصول علي العناية اللازمة بصورة لائقة ومحترمة، في كل الأوقات وتحت كل الظروف، وبها يشعر المريض أن كرامته محفوظة ومصانة.

    المشاركة في اعداد وتطوير وتطبيق ومراجعة خطط الرعاية والعلاج والخدمات الخاصة به.

    الحصول علي رعاية تتميز باستمرارية معقولة.

    اتخاذ القرار فيما يتعلق بمواصلة أو قطع العلاج في حالة وجود شرط نهائي يتضمن أمرا بعدم الانعاش يتماشي والسياسة المطبقة بالموسسة

    قبول أو رفض أي عقار أو كافة العقارات، كذلك أي علاج أو اجراء أو كافة أنواع العلاج أو العمليات. علي أن يتم اخطار المريض بالعواقب الطبية التي قد تترتب علي ذلك الرفض بما يتفق مع سياسة قبول ورضا المرضي التي يجري تطبيقها بمؤسسة حمد الطبية.

    أن يتم تزويده، من قبل الأطباء المعالجين، بمعلومات معقولة وواضحة وباللغة التي يفهمها فيما يتعلق بتشخيص حالته الصحية، وعلاجها والتكهن بما سيكون عليه الوضع مستقبلا، بما في ذلك توضيح المضاعفات والمخاطر المحتلة، وذلك قبل الحصول علي موافقته علي خطة العلاج والرعاية الطبية.

    أن يتوقع المريض حصول الطبيب المعالج علي موافقته، فيما عدا حالات الطواريء، قبل البدء في اجراء أي عملية أو معالجة.

    أن يتم اخطار المريض أو أسرته بالنتائج غير المتوقعة.

    أن تتوفر للمريض آلية دعم مناسبة وفعالة لمظالمه وشكواه.

    تلقي ارشادات تناسب عمر المريض ومستوي فهمه وادراكه.

    الوقوف علي الخيارات المتاحة المتعلقة بالتبرع بالأعضاء أو الانسجة أو العيون.

    توقع إعطاء العناية للمريض في الوقت المناسب.

    توفير العناية اللازمة للتخلص من الألم.

    ألا يخضع المريض للعزل أو التحفظ ما لم يكن ذلك ضروريا من الناحية الطبية أو في حالات الطواريء.


    البحوث الطبية

    تلقي المريض معلومات حول المعالجة الطبية التي تم استخدامها لأغراض البحث.

    الحصول علي موافقة المريض المسبقة بالمشاركة في اجراء مثل تلك البحوث.

    رفض المشاركة في عمليات اجراء البحوث مع ضمان عدم تأثير ذلك الرفض بالسلب علي الرعاية الطبية المقدمة إليه.


    تسديد رسوم خدمات

    الرعاية الطبية

    أن يتم اخطار المريض بالسياسة المتبعة بمستشفيات المؤسسة فيما يتعلق برسوم الخدمات الصحية، وأن يطلب، قبل البدء بالمعالجة، التقديرات المتوقعة للرسوم المقررة علي خدمات الرعاية الطبية.

    أن يتم تزويد المريض بشرح تفصيلي واف للفواتير المستحقة وبالصورة المفهومة لديه وأن تتاح له الفرصة بفحصها والتدقيق عليها.

    الخصوصية، السرية وطريقة الاتصال به

    أن تضمن للمريض خصوصيته خلال الفحص السريري والمعالجة.

    رفض التحدث مع أو رؤية أي شخص ليست له علاقة بخدمات الرعاية الطبية للمريض بما في ذلك الزائرين أو الأشخاص المرتبطين بالمستشفي وليست لهم علاقة مباشرة بتوفير تلك الرعاية.

    يتعين تواجد شخص من نفس جنس المريض خلال بعض مراحل الفحص السريري والعلاج أو العملية الجراحية

    ألا يتم الاطلاع علي الملف الطبي للمريض إلا من قبل الأشخاص المعنيين مباشرة برعايته الطبية.

    أن يتم التعامل مع جميع السجلات الطبية الخاصة بالرعاية الطبية للمريض بالسرية التامة.

    أن يتم اخطار أحد أفراد أسرته والطبيب بدخول المريض المستشفي في الحالات الطارئة.

    أن يتم وضع المريض في مكان يحمي ويصون خصوصيته، عند الضرورة.

    تعديل السجل الصحي للمريض أو معلوماته الصحية.

    اختيار أحد أفراد الأسرة أو صديق للمريض ليكون حاضرا عند عرض وتقديم المعلومات الطبية الخاصة بالمريض


    الحصول علي المعلومات

    أن يبلغ المريض/ المريضة بحقوقه وحقوق الأسرة، بأسرع ما يمكن، خلال فترة بقائه/ بقائها بالمستشفي للعلاج.

    أن يعرف المريض/المريضة اسم وشخصية ومؤهلات وتخصصات الأشخاص الذين يوفرون له/ لها بصورة مباشرة الرعاية أو الخدمات الصحية.

    امكانية حصول المريض لدي الطلب علي المعلومات الواردة بسجله الطبي ما لم يكن اتاحة تلك المعلومات تم حظرها من قبل الطبيب المعالج لأسباب طبية أو لكونها ممنوعة بموجب القانون.


    السلامة/ الأمن

    تلقي المريض الرعاية الصحية في بيئة آمنة.

    تلقي الرعاية في بيئة خالية من التدخين.

    عدم تعريض المريض لأي نوع من أنواع سوء المعاملة أو المضايقة والازعاج.


    مستوي جودة الخدمات

    التعبير والافصاح عما ينتاب المريض من قلق أو شكوي تتعلق بمستوي جودة الرعاية أو الخدمة التي يتلقاها.

    أن يتم اخطار المريض بالأساليب والآليات التي تتبعها المستشفي في مباشرة ودراسة والنظرة في الشكاوي وايجاد الحلول المناسبة لها.

    طلب مقابلة لجنة أخلاقيات المهنة فيما يتعلق بالأمور المهنية المتصلة بتوفير الرعاية الطبية.


    2- مسؤوليات المريض والأسرة

    للحصول علي أفضل مستوي ممكن من الرعاية الطبية، علي المريض أو المسؤول عنه (ولي أمر الشرعي) مراعاة الآتي:

    توفير ما باستطاعتهم وبأقصي قدر من معرفتهم بالمعلومات الدقيقة والمكتملة حول حالة المريض وتاريخه الطبي متضمنا العقاقير التي سبق وأن تعاطاها، بالاضافة للأمور الأخري ذات الصلة بالحالة الصحية للمريض.

    ابلاغ المسؤول عن توفير الرعاية الصحية للمريض بالتغييرات غير المتوقعة التي قد تطرأ علي الحالة الصحية للمريض.

    احترام المناطق المحظورة والتقيد بالتعليمات الخاصة بها.

    التقيد باتباع خطة المعالجة التي أوصي بها المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية للمريض بما في ذلك التعليمات الصادرة من الممرضات أو الأشخاص الآخرين المعنيين بتوفير الرعاية الصحية.

    تحمل مسؤولية اتخاذ القرار وما يترتب عليه من آثار، في حالة رفض العلاج أو في حالة عدم اتباع الارشادات الصادرة بموجب خطة الشخص المسؤول عن توفير الرعاية الصحية للمريض.

    التأكد من تسوية الالتزامات المالية في أسرع وقت ممكن.

    احترام حقوق المرضي الآخرين.

    الامتناع عن التدخين، والسيطرة علي الضجيج، وعدد الزائرين، بما يتماشي والقواعد والنظم المطبقة بمؤسسة حمد الطبية.

    احترام الممتلكات الخاصة بمؤسسة حمد الطبية وتلك الخاصة بالأفراد الآخرين.

    الالتزام بالمواعيد المقررة للمريض، ويتعين الاتصال لإلغائها في حالة عدم القدرة علي الحضور، لأي سبب من الأسباب، في الوقت المقرر للمقابلة.

    عدم التردد في طرح الأسئلة إذا ما كانت المعلومات التي يتم توفيرها غير واضحة أو غير مفهومة.

    المحافظة علي الممتلكات الشخصية عن طريق الافصاح عن المقتنيات الشخصية الثمينة للموظف المسؤول بمؤسسة حمد الطبية.

    عدم مشاركة المرضي الآخرين في استعمال الدواء.

    اخطار موظفي الدخول والتمريض بأي توجيهات يتم اصدارها

    عدم مغادرة المستشفي إلا بعد صدور تعليمات بالخروج.

    احترام حقوق العاملين بمؤسسة حمد الطبية.


    ميثاق حقوق المرضي الأطفال

    في إطار التزام مؤسسة حمد الطبية بميثاق حقوق واحتياجات مرضاها من الأطفال وأسرهم، تتبني المؤسسة الحقوق التالية:


    حقوق المرضي الأطفال

    أن يتم التعريف بهم بشكل صحيح من قبل العاملين وأن يتم استدعاؤهم بأسمائهم.

    أن يتلقوا المعاملة الحسنة بالابتسامة والحنان والمحبة.

    أن يتم إخطارهم بحقوقهم وتعريفهم بقواعد وأنظمة مؤسسة حمد الطبية.

    الحصول علي العناية اللازمة بصورة لائقة في كل الاوقات وأن يشعر المريض الطفل بأن شخصيته وكرامته مصانة.

    أن يتلقي الاطفال الرعاية الصحية في بيئة آمنة بعيدة عن التهديدات.

    عدم تعرض المرضي الاطفال لأي نوع من الاساءة أو الايذاء العقلي، الجسدي، الجنسي، الشفوي أو أي نوع من المضايقات.

    الحصول علي خدمات الرعاية الطبية بغض النظر عن العرق والمعتقدات والقيم الشخصية واحترام اختيارات الطفل.

    يتولي أولياء الأمور اتخاذ القرارات بالنيابة عنهم.

    التعبير بالبكاء أو الازعاج أو الممانعة بما لا يعرضهم للأذي.

    الأحقية في الاختيار عندما يكون ذلك متاحا دون أن يتعارض مع نوعية الرعاية الطبية المقدمة.

    أن يتم تقييم الحالة المرضية بدقة وبشكل مناسب وتوفير العناية اللازمة للتخلص من الألم.

    أن يتم التعامل مع كافة المعلومات الطبية المتعلقة بالمرضي الاطفال بحرية تامة.

    الحصول علي جدول بالفحوصات الطبية وأوقات مواعيد الطعام والنوم لتجنيبهم الجوع أو ما يقلق نومهم.

    الحصول علي الاحتياجات الأساسية.

    أن لا يخضع المريض الطفل للتحفظ أو القيد ما لم يكن ذلك ضروريا من الناحية الطبية.

    الحصول علي الرعاية الصحية الطارئة بغض النظر عن القدرة علي تحمل الاعباء المالية.

    أن يتم تزويدهم بمعلومات واضحة وباللغة التي يفهمونها فيما يتعلق بتشخيص حالتهم الصحية وعلاجهم والتخمين بما سيكون عليه وضعهم الصحي مستقبلا.

    أن يضمن لهم خصوصيتهم خلال الفحص السريري وأثناء المعالجة.

    ترفع شكاوي من أفراد أسرة المريض تتعلق بحالته الصحية.

    توفير غرف وأسرة مناسبة وآمنة لهم.

    يسمح لهم بإحضار الالعاب المفضلة لديهم من البيت واصطحابهم لها الي غرف الجراحة أو الي أقسام المستشفي المختلفة.

    معرفة اسم الطبيب المعالج واسم الشخص المسؤول عن تقديم الرعاية الطبية لهم.

    العناية بنظافتهم ومظهرهم طيلة الأوقات.

    حصول أهل المريض الطفل علي معلومات تتعلق بحالة أبنائهم الاطفال الصحية وعلاجهم.

    إمكانية التحويل الي مستشفي آخر عندما تسمح الحالة الطبية وبتوصية من الطبيب المعالج.

    مسؤوليات المرضي

    الأطفال وأسرهم

    حمل بطاقة التعريف الخاصة بالمريض في كل الأوقات.

    إعطاء معلومات كافية فيما يتعلق بحالتهم الصحية والمرضية.

    الابلاغ عن أي تغيير في حالتهم الصحية.

    إبلاغ المسؤول عن تقديم الرعاية الصحية لهم عن عدم فهمهم خطة الرعاية الطبية وما يتوقع من مقدمي الخدمة الصحية.

    اتباع خطة المعالجة.

    تحمل مسؤولية اتخاذ القرار وما يترتب عليه من آثار في حال رفض العلاج أو عدم اتباع تعليمات العلاج.

    احترام القواعد والنظم المتبعة بمؤسسة حمد الطبية فيما يتعلق برعاية المرضي وسلوكهم.

    احترام حقوق المرضي الآخرين، وكذلك حقوق العاملين بالمؤسسة.

    احترام ممتلكات المرضي الآخرين._


                  

04-10-2006, 03:41 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقـــوق المــــريض فى الســـودان .. . هل نحلم ؟ (Re: wadalzain)

    فوق
                  

04-10-2006, 03:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حقـــوق المــــريض فى الســـودان .. . هل نحلم ؟ (Re: wadalzain)

    شكرا يا ود الزين وتحية لك..

    حق الإنسان في الرعاية والعلاج من الدولة هي من ضمن الحقوق الإجتماعية التي يجب على كل الدول أن توفرها لمواطنيها.. وليت اليوم يأتي الذي يتم تضمينها ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان..


    في الدول التي هي مثل بلادنا هناك حقوق يجب على الدولة أن توفرها مثل الرعاية الصحية الأولية وصحة البيئة.. عدم صحة البيئة هي السبب في كثير جدا من الأمراض التي تصيب الناس.. الرعاية الصحية الأولية تشمل التطعيم ضد الأمراض المتوطنة والوبائية..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de