يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 08:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2006, 04:06 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟!

    تناقلت وسائل الاعلام المحلية قبل اسبوعين تقريبا ان مجلس ادارة بنك السودان - بفرعيه الشمالي والجنوبي -، قد قرر نهائيا استبدال العملة الوطنية الراهنة ( الدينار ) بالعودة الى عملتنا الأصل ( الجنيه) ولكن على أن يعادل الجنيه السوداني الجديد 100 دينار ، وهذا يعني تلقائيا أن الجنيه الجديد يعادل 1000 جنيه قديم وان الدولار الأمريكي سيعادل 2.25 من الجنيه السوداني الجديد والذي اعلن البنك انه سيدخل سوق الجنوب اولا في شهر ستة الجاي دا !! ومن ثم ينداح شمالا.
    مثل هذا الكلام غاية في الخطورة/ الأهمية .
    اولا أين رأي المختصين من الاقتصاديين في مثل هذه القيمة واسبابها وسلبياتها وايجابياتها ومبرراتها وانعكاساتها على الصادر والوارد والتضخم ووو الخ

    وثانيا من الناحية النفسية : ما هو انعكاس مثل هذا الحدث النوعي الضخم الذي سيعيدنا ( بحمد الله سالمين غانمين الى الستينات تاني!!) لناحية القرش والتعريفة ويمكن كما المللين الأحمر الماحضرناو !!!
    كلام عجيب خلاص !!
    الدولار باتنين جنيه وربع ؟؟!! لا اله الا الله عشنا وشفنا.. وكدا كويس ياربي وللا ما كويس، وهل السوق حايفهم الحكاية دي بسرعة ويستوعب التغيير الراديكالي الانقلابي دا ؟
    الله أعلم غايتو والله يستر !!
    بالله افيدونا وخلونا نتهيأ نفسيا ونصدق
    الدولار = 3.68 درهم اماراتي
    الدولار = 5 جنيه مصري
    الدولار = 3.70 ريال سعودي
    الولار = 2.25 جنيه سوداني

    _____________
    رب اشرح لي صدري
                  

01-12-2006, 11:49 AM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    لقد اقسم قادة الانقاذ
    ان يرجع الجنيه لثلاثة دولار
    وهاهم في الطريق

    عذرا للسخرية ولكن ....
                  

01-12-2006, 11:59 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: Walid Safwat)

    Quote: أسباب ارتفاع قيمة الدينار السوداني وتكلفة المعيشة
    الدكتور بدر الدين عبد الرحيم ابراهيم – خبير اقتصادي، وزارة المالية، سلطنة عمان.

    نظرا للتطورات الأخيرة الخاصة بانخفاض قيمة الدولار تجاه الدينار السوداني سألني أحد الأصدقاء كيف يكون سعر صرف الدولار الأمريكي فى انخفاض وفى نفس الوقت هنالك ارتفاع فى أسعار السلع والخدمات مما انعكس سلبا على مستويات المعيشة فى السودان؟
    وفيما يلي محاولة متواضعة للاجابة على هذا السؤال الذي يقلق بال الكثيرين.
    كما هو معروف أن قيمة العملة الوطنية تزداد وتنقص تبعا لظروف العرض والطلب عليها فضلا عن التوقعات والمضاربة خاصة فى حالة الانخفاض المستمر فى قيمة العملة والظروف الاقتصادية غير المواتية (بالاضافة الى عوامل أخرى غير اقتصادية ليست ذات تاثير كبير)، ومن أهم العوامل التى تؤثر على العرض والطلب وترفع بالتالى أو تخفض قيمة العملة هو ارتفاع الأسعار والرسوم المحلية، وارتفاع الطلب على الواردات أو الصادرات وزيادة الانتاجية و ارتفاع أسعار الفائدة المحلية. وما يحدث فى السودان حاليا هو أن قيمة العملة الوطنية فى ارتفاع متدرج (الا فى الفترة الأخيرة حيث زادت وتيرة الارتفاع) نظر لارتفاع الطلب على المنتجات المصدرة كالنفط وزيادة الطلب الخارجي على المنتجات المحلية (الصادرات)، وانخفاض الطلب على السلع المستوردة كالنفط أيضا (وربما السلع الاستهلاكية والأدوية وليس السلع الانتاجية). ومما يدلل على ذلك أنه بين العامين 2000 و 2003 زادت الصادرات بنسبة 30% والواردات بنسبة 18% فقط، مما يعنى أن الميزان التجارى فى تحسن منذ بداية الألفية الثالثة سنة تلو الاخرى.

    وحسب احصائيات البنك المركزى فى السودان فان حصيلة الصادرات النفطية فى عام 2003 بلغت نحو 1.93 بليون دولار أمريكى من مجموع الصادرات البالغ قدره نحو 2.45 بليون دولار أمريكي (بنسبة 80%) بمعنى أن الصادرات غير النفطية تبلغ نحو نصف مليار دولار أمريكى فقط، علما بأن الاحصائيات من نفس المصدر دلت على أن الصادرات غير النفطية لم تتغير طيلة الفترة منذ العام 2000، بينما كانت تمثل نحو ثلاثة أرباع بليون دولار فى فترة طويلة قبل بداية تصدير النفط فى عام 1999، كما كانت الصادرات النفطية قبل العام 1999 تعادل صفرا. وكما نعلم أن فاتورة استيراد النفط فى السودان قبل بداية الألفية الثالثة وصلت الى نحو ثلاثة أرباع قيمة الصادرات السودانية وعند استغلال النفط تجاريا زالت هذه الفاتورة وقلت بالتالي الحاجة الى استيراده من الخارج وكذلك الحاجة الى العملة الصعبة التى كانت تصرف على هذا البند الكبير من الواردات تبعا لذلك. لذلك فانه كلما زادت الصادرات السودانية من النفط يتوفر لدى البنك المركزى احتياطيات بالعملة الصعبة تشكل عرضا متزايدا لهذه العملة وبالتالي يكون العرض أكبر من الطلب عليه (الطلب الناتج من العلاج أو السفر أو الاستيراد الخ). وتقل قيمة العملة الصعبة وتزداد بالتالي قيمة العملة المحلية. هذا مايحدث الآن وبصورة تدريجية حيث لاحظنا انخفاض قيمة الدولار فى السوق المصرفية السودانية خلال الأعوام الأخيرة مع تصاعد وتيرة الخفض فى الشهور الأخيرة. وحسب علمنا أن الاحتياطيات لدى البنك المركزى من العملات الصعبة كبيرة الا أنه لا يرغب فى طرحها دفعة واحدة للعمل على رفع قيمة العملة الوطنية بصورة كبيرة، بل يرغب فى رفع القيمة بصورة متدرجة نظرا لأن الانخفاض الكبير فى قيمة الدولار الأمريكيى ربما يؤثر سلبا على موقف الاستثمار الأجنبى والمحلى بالبلاد.

    هذا فيما يختص بقيمة العملة المحلية. ولكن السؤال لازال قائما كيف تظل الأسعار المحلية فى ارتفاع بالرغم من التدرج الذى يحدث فى قيمة الدينار السوداني مقابل الدولار الأمريكي؟

    هنالك سببان رئيسيان لارتفاع الأسعار وتدنى مستويات المعيشة فى أى دولة وهما زيادة الطلب (القوة الشرائية) المدعوم بزيادة العرض النقدي فى الاقتصاد (مع ثبات أو انخفاض العرض من الانتاج الكلى من السلع والخدمات)، أو/و ارتفاع تكلفة الانتاج من أجور وكهرباء ومياه وايجارات وضرائب وغيرها من مستلزمات الانتاج. على الرغم من أن تكلفة الانتاج فى السودان لازالت فى زيادة خاصة الأعباء الضريبية، وأن هنالك ممارسات احتكارية لا تظهر للعيان أدت الى ارتفاع الأسعار، الا أننا نرى أن العامل الرئيسي فى زيادة الأسعار بالرغم من ارتفاع قيمة العملة الوطنية يكمن فى زيادة القوة الشرائية الناتجة عن ارتفاع الأجور نتيجة للتغيرات التى حدثت فى الاقتصاد بعد تصدير النفط ومحاولة تغطية الفارق الكبير بين الدخول ومستويات الأسعار عن طريق رفع الأجور. علما بأن زيادة العرض النقدي من العملة المحلية فى الاقتصاد لاتزال تشكل أكثر من 30% سنويا (منها والعملة لدى الجمهو بنسبة أكثر من 24%والودائع تحت الطلب بنسبة أكثر من 37%). وعلى كل فان تحسن الموازين الاقتصادية فى السودان فى السنوات الأخيرة وزيادة الانفاق على التنمية خاصة فى مجالات الطاقة والتعدين والنقل والمواصلات والاتصالات والصناعة) بعد تصدير النفط وزيادة معدلات النمو الاقتصادي تبعا لذلك الى أكثر من 6% قللت كثيرا من وتيرة ارتفاع الأسعار حيث بلغ معدل التضخم الرسمي نحو 7.4% سنويا، علما بأن سياسة بنك السودان تعمل على الا يتجاوز السعر الرسمي أكثر من 7% خلال السنوات الفائته. وكما هو معلوم أن نسبة التضخم الحقيقية أكبر من النسبة الرسمية التى تظهر سنويا فى المنشورات الرسمية.

    النتيجة النهائية أن ارتفاع قيمة العملة المحلية ربما يكون قد خفف من النمو الكبير فى ارتفاع الأسعار مقارنة بالماضي، علما بأن زيادة الأجور كانت ومازالت أقل من ارتفاع الأسعار مما أدى الى تدنى القوة الشرائية لهذه الأجور وانعكس سلبا على مستويات المعيشة.

    واذا كانت مستويات الزيادة فى الأسعار قد تدنت مؤخرا الا أنها لازالت عالية نسبيا نظرا لعوامل داخلية من أهمها ارتفاع تكلفة الانتاج المحلية وزيادة القوة الشرائية. ومن المتوقع وفى مقبل السنوات أن يزيد انتاج النفط وكذلك الانتاج الكلى من السلع والخدمات بعد توسيع مواعين الاقتصاد الوطنى، الا أننا نرى أن مسيرة ارتفاع الأسعار لايمكن أن تتوقف الا اذا عملت الحكومة على تخفيض تكلفة الانتاج بتخفيض الضرائب من جهة والعمل على زيادة العرض النقدي فى الاقتصاد بصورة معقولة تتناسب مع زيادة الانتاج المحلى. على كل فان العوامل التى ذكرناها بشأن ارتفاع الأٍسعار لايمكن التحقق منها بصورة أكيدة الا باجراء دراسات حول تأثير ارتفاع العرض النقدي على الأسعار وكذلك انعكاسات العوامل المؤثره على زيادة التكلفة الانتاجية.






    sudanjournal.com المصدر
                  

01-14-2006, 03:40 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: عبدالله)

    الاخوان
    وليد صفوت
    عبد الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير

    شكرا على المرور
    ولكننا نتوقع منكما تعليقا جاد حول الجوانب المهمة التي اثرناها اعلاه
    ماهي انعكسات مثل هذه القيمة الجديدة على المواطن وعلى الاقتصاد
    وشكرا
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

01-16-2006, 03:57 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    يا اخوانا
    هل المعلومة ه>ه نفسها صحيحة؟
    يعني الدولار فعلا حايكون بجنيهين وربع؟ أنا قرأته في جريدة الخليج من مدة.
    صمتكم ازاء حدث بهذه الأهمية جعلني اشك
    هل من مفيد
    _______________
    رب اشرح لي صدري
                  

01-16-2006, 04:11 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    سمعنا كثيرا عن المفارقات التي حصلت
    للعائدين من الخارج بسبب حكاية جنيه - دينار

    والصفر الناقص

    يقرا احدهم 100 دينار على الورقة ويتعامل معها على اساس انها مائة جنيه فقط

    وليست الف جنيه


    ويبدوا اننا سنشهد الكثير من الحالات الشبيهة عند طرح العملة الجديدة
                  

01-16-2006, 05:31 AM

أيمن جبارة الله الخضر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: Hani Arabi Mohamed)

    ٌبل فترة أعلن عن أن هناك تشاور حول القيمة الجديدة للجنيه أهي عشرة دنانير أم مائة دينار وقد تكون القيمة الأنسب والأسهل للناس للتعامل معها هي المائة دينار أو ألف جنيه، فنحن أصبحنا نهمل كلمة ألف عند التعامل بالمال فتقول (مية وخمسين) بمعنى مائة وخمسين ألف جنيه (أو مائة وخمسين جنيهاً بالقيمة الجديدة).

    ولا توجد مشكلة أقتصادية حسب ما أعلم في إعادة تسمية العملة وقيمتها طالما أن قيمة العملة احتفظت باستقرارها في العشر سنوات الماضية
                  

01-17-2006, 05:25 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: أيمن جبارة الله الخضر)

    شكرا هاني
    شكرا ايمن

    ولكننا نريد معلومات مؤكدة فضلا عن تنبؤآتكما بما ستؤول اليه الاحوال في حال صح الخبر
    هل سنعود الى القرش الذي سيصبح مقابل عشرة جنيه قديم أو دينار واحد بينما المليم سيساوي جنيه من الحالي
    يعني شئ عجب
    والتعريفة والشلن والريال تاااني؟
    يعني ثقافة كاملة ستبعث من الجديد في السوق
    دا كله عادي؟ أم لماذا هذا الصمت من جانب البورداب والجرايد السودانية ( الشعبية بالذات)
    لكما مودتي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  

01-21-2006, 06:30 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: Hani Arabi Mohamed)

    الى اعلى
                  

01-21-2006, 06:09 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)


    الاخ سبيل تـحياتي ـ

    مادام الحكاية جعولية ما كان يتموها و يعملوا الجنيه يساوي ثلاثة يوروهات

                  

01-22-2006, 03:21 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: Munir)

    اخي منير
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والله انا لا اجزم بأن ما تقرر هو فعل اعتباطي ، فلربما كان ذلك عن مبرر علمي اقتصادي ، والا فلماذا وافق عليه مدير بنك السودان الجنوبي، ولماذا صمت الاقتصاديون عن كارثة بهذا الحجم
    اذا صح ؟
    نريد - بالحاح - رأي المختصين وقبل ذلك نريد التأكد من صحة ما رفعناه هنا اساسا
    لك مودتي
    ______________
    رب اشرح لي صدري
                  

02-01-2006, 03:59 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    اليوم رفع الزميل غريبة هذا الخبر الذي يؤكد موضوع البوست

    Quote: بدء العمل فى إصدار الجنيه السوداني الجديد
    الثلاثاء 31 يناير 2006


    الخرطوم(smc)
    أعلنت وزارة المالية والاقتصاد الوطني عن بدء العمل فى إصدار العملة الجديدة فئة (الجنيه) على ان يعادل مائة دينار سودانى حسب العملة القديمة.
    وكشفت الوزارة عن إكمال الاتفاق بتمويل الطباعة خصما على صندوق تركيز أسعار البترول حيث لم يف المانحون بتعهداتهم السابقة بتمويل طباعة العملة مؤكدة ان الأولوية فى الاستبدال ستكون للجنوب حسب خطة مجلس إدارة بنك السودان.


    أما بعد..
    فهل معنى ذلك ان قيمة الدولار ستكون فعلا اتنين جنيه وربع ؟
    اذاً فما هي تداعيات ذلك على النحو الذي ذهبنا اليه آنفا؟
    ________________
    رب اشرح لي صدري
                  

02-01-2006, 05:05 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا اخوانا انتو الدولار البقى باتنين جنيه وربع دا ما سمعتو بيو؟! (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الزميل - محمد :
    من سيرة الانقاذ الاولى اليك هذه المفارقات :
    - قتلوا مجدي يتهمة تجارة العمل وعينهم للجبل وصلاح دولار !! واليوم الدولار سلعة تباع وتشترى ففي اي شرع يمكن تفسير ذلك ؟
    - صلاح كرار - ضابط البحرية وتمامة الجرتق في مجلس قيادة الثورة - قال يوم كان رئيسا للجنة الاقتصادية : نحن لو ماجينا - يقصد ثورة الانقاذ - كان الدولار وصل 20 جنيها
    تعليق : وقتها كان الدولار يساوي 3 جنيهات في البنوك و12 جنيها في السوق الاسود وفي عهد الانقاذ وصل الى 2500 والان سعره 2230 جنيها وهذا في السوق (الجواني والبراني) !!
    - هاشم بامكار نائب الحزب الاتحادي الديمقراطي في شرق السودان رد بسخريته المعهودة على صلاح كرار بقول مشهور ( ماتنقذونا بس رجعونا للحتة الكنا فيها )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de