و يسالونك عن الترابى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 05:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2006, 11:44 AM

يس سليمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
و يسالونك عن الترابى

    و يسالونك عن الترابى

    [email protected]
    يس سليمان

     موديلات الترابى؟
    الشيخ حسن الترابى؟ و ما ادراك ما هو؟
    نار حامية ونور مضىء. جسم واحد ثابت ولكن تتقمصه مئات الرؤوس المختلفة المتباينة عبر مسيرة حياته الطويلة بإذنه تعالى من ميلاده فى كسلا 1934 وحتى يومنا هذا. وهذه الرؤوس بعضها حميد وبعضها غيرذلك ولكن كلها تتمتع بذكاء حاد وفكر ثاقب ومعرفة موسوعية واطلاع نهم كانت نتيجته بعضا من اهم المراجع فى التجديد والاجتهاد الاسلامى. حقا وصدقا كشكول من الابداعات الفكرية. وهذه الرؤوس عبارة عن موديلات مختلفة. فشيخنا امد الله فى عمره يبدل هذه الموديلات الرأسية بين كل قترة واخرى كما تبدل مصانع السيارات فى موديلاتها وكما تبدل بيوت الازياء فى عروضها حسب الموضة. والتبديل ليس بالضرورة للاحسن فى جميع هذه الحالات. وسوف استعرض بايجاز وعلى سبيل المثال لا الحصر اربعا من هذه الموديلات التى اثرت وبشكل مباشر فى مسيرة الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية فى السودان خلال الاربعة عقود الماضية.

     الشيخ موديل 1964؟
    هذا مويل حميد للاسباب الاتية تلخصيها:
    • اولا شارك فى تفجير ثورة اكتوبر الخضراء. اوالثورة سلمية تطيح بنظام عسكرى دكتاتورى فى افريقيا والعالم العربى .وقد كان الشيخ من العقول التى ساهمت فى بلورة افكار ورؤى اكتوبر واعادت الديموقراطية الثانية وخلقت جيل القرشى العظيم.
    • ثانيا اجتهد مع اخرين فى رفع قيمة المراة السودانية وطالب بمشاركتها الفاعلة فى بناء السودان الجديد ليس منة بل كحق وواجب اسوة بالرجل السودانى .
    • ثالثا ساعد فى تنظيم الحركة الاسلامية وطورها من حركة صفوية منغلقة الى حزب سياسى عريض وتبدل اسمها تبعا لذلك من حركة الاخوان المسلمين الى جبهة الميثاق الاسلامى الى الجبهة الاسلامية القومية الى المؤتمر الوطنى . وان كان كثيرون يحسبون ذلك سلبا على الشيخ لان ذلك قد افضى فيما بعد الى ظهورالانقاذيين الذين لا نعرف الى الان من اين جاءوا؟
    • رابعا ساعد فى احداث نقلة اقتصادية عن طريق البنوك والمؤسسات الاسلامية مما ساعد فى ظهور طبقة متعافية اقتصاديا بين الكيزان ولا اقول فى السودان قاطبة وهذا يحمد له على الاقل فى مساعدة اعضاء جبهته وتنظيمه الذين يعضون فى اياديه فى "بروتسية" منكرة لسنوات خلت .

     الشيخ موديل سبتمبر 83؟
    هذا موديل غير حميد بل شرير لاسباب كثيرة نلخص منها ما يلى :
    • اولا هندس قوانين سبتمبر المعيبة التى لازلنا نكتوى بنارها والتى ساعدت على تاجيج حرب الجنوب وسوف تظل هذه القوانين نقطة سوداء فى تاريخ الشيخ
    • ثانيا ساعد فى التخطيط لاغتيال المفكر محمود محمد طه ومن سخريات القدر ان طالبانيه هذا الزمان يخططون لاغتياله فكريا لنفس الاسباب التى صفى بها المفكر محمود جسديا . فتأمل .
    • ثالثا تزلف وتملق وبايع السفاح على ولاية وامامة المسلمين مما ساعد فى مد عمر النظام المايوى البغيض .

     الشيخ موديل يونيو 89؟
    موديل يونيو89 مكمل ومتمم بل امتداد لموديل سبتمبر 83 . موديل يونيو 89 شيطانى ما فى ذلك شك وذلك لاسباب كثيرة نلخص بعضا منها ادناه :
    • اولا ساعد وخطط لاقامة دكتاتورية عسكرية عقائدية سوداوية وهو الذى اطاحها فى اكتوبر 64 فانقلب بذلك على تاريخه الاكتوبرى 180 درجة وخان رفاق دربه فى الديموقراطية الثالثة . من غشنا فليس منا .
    • ثانيا ابتدع لاول مرة فى تاريخ السودان مفهوم الجهاد فى الحرب ضد اخوانه فى الجنوب مما زاد من عدد القتلى والمشردين ليفوق مليونى قتيل واربعة ملايين متشرد .
    • ثالثا مهد لفكرة تقرير المصير للمرة الاولى فى تاريخ السودان والفكرة التى ستؤدى لانفصال الجنوب فى أو اول 2011 مما يمهد الطريق لانفصال دارفور وتفتيت السودان .
    • رابعا ساعد على القضاء على الطبقة الوسطى بخلق مجتمع الخمسة فى المائة بينما 95% من الشعب السودانى يرزح تحت خط الفقر المدقع .
    • خامسا ساعد فى تخريب الانسان السودانى اخلاقيا واجتماعيا مما يصعب معه اعادة تاهيله بل اعادة بنائه لاعادته سيرته الاولى .
    • سادسا ساعد فى تشريد وتعذيب وقتل الشرفاء من اهل السودان وساعد فى ادخال بيوت الاشباح لاول مرة فى تاريخ السودان .
    • سابعا اسس المؤتمر الشعبى العربى العالمى الذى كان ملاذا للارهابيين والهاربين من العدالة فلطخ اسم السودان واساء اليه اقليميا ودوليا وصار الباسبورت السودانى سبة فى كل مطارات العالم .
    • ثامنا استضاف امراء الارهاب فى العالم من امثال الشيخ عمر عبد الرحمن والشيخ اسامة بن لادن وابن اوى السيد كارلوس واصبح السودان مفرخة الارهاب العالمى .
    • تاسعا مكن الكيزان تمكينا كاملا ومحكما على الخدمة المدنية والقوات المسلحة والامن والبنوك وكل مفاصل المجتمع والحكومة فاصبح لا فرق بين الدولة وحزب الكيزان.
    • عاشرا ساعد فى التدخل الاجنبى فى السودان والوصاية الدولية لاول مرة فى تاريخ السودان .

     الشيخ موديل رمضان 99؟
    هذا موديل حميد استفاد من غلطات موديل 83 ومخازي موديل 89 وانتج كتبا حوت كثيرا من الافكار والرؤي المتجددة المواكبة لعصرنا . وقد اعاد الشيخ ذكر بعض من هذه الرؤي والافكار فقامت القوي الطالبانية الظلامية وكالت له الهجوم الشخصي واتهمته بالزندقة و الكفر دون أن تقوم بمناقشة موضوعية وعلمية تدحضها بالبراهين والحجج الدامغة وذلك لعمري تصرف من لا حجة له . وتعالوا معي نعيد هذه الفتاوي والافكار التي اطلقها الشيخ لنري مدي صوابها :
    • أولا: أمامة المرأة للصلاة؟
    لم يأت أحد بنص من القرآن أو السنة يحرم أمامة المرأة للصلاة ثم أن الرسول ترك المرأة تؤم الرجال في الصلاة لانها كانت اعلمهم وأتقاهم . اذا فتوي الشيخ صحيحة . وكيف لا تكون صحيحة والمرأة قد أصبحت في هذا القرن و بالطرق الديموقراطية وزيرة و رئيسة جمهورية في كثير من البلاد الاسلامية تتحكم بحكم موقعها في مصير وارزاق ملايين المسلمين فكيف نسمح للمرأة أن تتحكم ولسنوات عددا في مصير وارزاق ملايين المسلمين ولا نسمح لها أن تؤم عشرات المسلمين لدقائق معدودة وهي بعد وبهذه الأمامة لا تؤثر اطلاقا في مصير وارزاق من تؤمهم . ولكن بعض الاسلامين المتحجرين والمهوسين جنسيا يدعون أن المرأة الأمام تغوي الرجال جنسيا . تصور؟ كيف نقبل هذا الادعاء السخيف ونرفض للمرأة أن تؤم المصلين في مكان عام ونقبل لها وهي وزيرة أو مسئولة الخلوة بالرجال من مساعديها في مكاتب مغلقة ؟ اذا أجتهاد الشيخ صحيح؟
    • ثانيا: خمار المرأة لتغطية الصدر فقط ؟
    ليس هناك نص صريح في القرآن أو السنة يوجب علي المراة لبس الحجاب أو النقاب . ويقول الشيخ أن الحجاب كان ستارة تفرض في غرفة الرسول كحجاب بين أهله والزائرين . والخمار المذكور في القرآن لتغطيه الصدر فقط وهذا اجتهاد المخير وليس المسير . وقد كنت أرفع دوما أن خيرحجاب ونقاب للمرأة هو التربية السليمة والتعليم فهما دفاع المرأة عن نفسها و شرفها و ليس دكوريه ومظهريه الحجاب والنقاب ولا ننسي قوله تعالي "ولباس التقوي ذلك خير" . ثم كم من أمراة محجبة ومنقبة تمشي في شوارع الخرطوم "أم فكو" جاهزة في أي مكان و زمان؟؟ والحجاب قد أصبح موضة أزياء في معظم البلاد لاسلامية ولا ينظر له علي أنه فرضا اسلاميا . ثم أن المرأة المحجبة أوالمنقبة تسيء للرجل العاقل بطريقة غير مباشرة لآنها تفترض أنه معتوه جنسيا لا يفكر فيها إلا جنسيا ولهذا وجب عليها عزل نفسها في كتلة من السواد تدب علي الآرض خوفا من أعتداء الرجل عليها جنسيا؟ نعم هذه أساءة بالغة للرجل العاقل؟
    • ثالثا : شهادة المراة تعادل شهادة الرجل و قد تفوق ذلك ؟
    ما معيار درجه الشهاده هى المعرفه والخبره وليس الجنس رجل ام امرآه . هل شهاده طبيبه شرعيه تساوى نصف شهاده ممرض ذكر امام محكمه رغم ان الطبيبه الشرعيه قد سبق وشرحت الجثه بوجود الممرض الذكر؟ وهل شهاده المهندسه المعماريه نصف شهاده عامل ذكر جاهل امام محكمه تنظر اسباب سقوط عماره صممتها المهندسه المعماريه واشرفت على بنائها وكان العامل الذكر الجاهل يعمل في تشييدها ؟ وهلم جرا من الاسئله المماثله؟ ثم ان النصوص القرآنيه لا تنص بصوره مطلقه على ان شهاده الرجل تعادل شهاده امرأتين . كان ذلك في المعاملات الماليه والقاضى هو الذى يحكم ويقضى فى كل حاله حسب مؤهلات المرآه وعلمها والقاضى هو المؤهل والمخول بتقدير امانه الشاهد وذاكرته وادراكه .
    • رابعا : جواز تزويج المرآه لكتابى؟
    الايه الصريحه فى القرآن تحرم زواج المسلمه من المشرك " ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن" ولم يحرم زواج المسلمه من الكتابى . والله لا يسمى فى القرآن اهل الكتاب مشركين وقد اباح لنا سبحانه وتعالى ان نتزوج من اهل الكتاب وان نأكل طعامهم . اننا نعيش فى هذا القرن تعايش سلمى وتعاون وتنسيق بين الاديان السماويه فى جو من السماحه والموده وقد تركنا خلفنا لغه السيف والحربه والجهاد لتحل محلها لغه الحوار المثمر الطيب . وفى السودان ربما ساعد زواج المسلمه من الكتابى على ترسيخ الوحده الوطنيه فى سودان ما بعد 9 يناير 2005 . ثم ان المرآه التى تتزوج من غير دينها غالبا ما تكون متعلمه ومسئوله وتميز بين ما يفيدها وما يضرها فهل ترفض الكتابى وهو مستقيم " ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون " وتبقى عانسا بقيه عمرها أم تتزوج الكتابى المستقيم وتنجب ما يضمن استمراريه وبقاء الانسانيه . ثم تذكروا قوله تعالى عن الكتابى المستقيم " ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا و لا تحزنوا وابشروا بالجنه التى كنتم توعدون" . ويذكرنا الشيخ بان فى العالم اليوم مجتمعات لا يبالى فيها الزوج بدين زوجته وتجمع الناس الامزجه والميول والخيارات والتقديرات الاخرى فى الحياة .
    • خامسا : لا عوده اخرى للمسيح ؟
    دار فؤاد تحترق والشرق يغلى والسودان يتفتفت ونحن نحاكى أهل بيزنطه ونحكم على الشيخ بالزندقة والكفر في اجتهاده الذى ينكر نزول المسيح في اخر الزمان ونحن لا نستطيع ان نحكم على صحة هذا الاجتهاد بمسطرة الواقع الملموس المحسوس فاذا عاد السيد المسيح ونحن أحياء فخير وبركة وأهلا ومرحبا به وللشيخ في هذه الحالة أجر واحد أما أذا غادرنا هذه الفانية ولم نسعد بعودة المسيح فربما كان للشيخ أجران . وحرى بنا أن نناقش مشكلة دارفور وكيفية استيعاب اللاجئين اللذين طردهم ادريس دبى بدلا من هذه السفسطة والهرطقة الفارغة في الامور السمانتيكية . ثم أن القرأن قد أكد أن النبى محمد هو آخر الآنبياء ولا نبي بعده وقد توفى الله النبى عيسى وليس غائبا فى أجازة فى السماء كما يقول الشيخ ويورد الشيخ آيات كثيرة في القرآن تدل على أن الانبياء جميعا ماتوا على سنة البشر وبعد موت النبى محمد انتهت النبوات تماما .
    • سادسا : شرب الخمر لا يصبح امرا قانونيا إلا إذا تحول لعدوان ؟
    اجتهاد الشيخ اعلاه ليس دعوة لشرب الخمر أو تحليلها على الاطلاق وإنما وفى السودان ما بعد 9يناير 2005 حيث من المفروض أن يتعايش المسلم مع المسيحى واللادينى في محبة ووئام وسلام بعد أن ودعنا ثقافة الجهاد . وحيث أن شرب الخمر مسموح به في الديانة المسيحية وغيرها من الديانات بل أن الخمر "المريسة" تعتبر عندهم كما الشوربة عند المسلمين فان اجتهاد الشيخ يعنى حسب فهمى القاصرإن القانون الجنائى في سودان ما بعد 9 يناير 2005 يجب ان لا يشتمل على نص يعاقب بالسجن أو الغرامة شارب الخمر المسالم الذى لا يتعدى الأخرين . واعتقد انه لا يوجد قانون جنائى في آى بلد ديموقراطى فى العالم يعاقب على شرب الخمر في حد ذاته اذا لم يتعدى الشارب علي الاخرين . وخذ مثلا دولة كمصر بلد الازهر الشريف ومنارة المجتمع الاسلامى حيث توجد أماكن صنع وبيع الخمر ويمكن لآى راغب أن يدخل البار ويحتسي ما شاء من الخمر ثم يذهب مسالما إلى داره دون أى مسائلة من البوليس اللهم إلا اذا تعدى على الاخرين فتتم مسائلته لتعديه على الاخرين وليس لشربه الخمر. وحاله مصر هذه تتكرر في معظم الدول الاسلامية واين نحن من مصر المسلمة المؤمنة ونحن نعيش رعاش ما بعد 9 يناير 2005. نخلص إلى ان اجتهاد الشيخ بأن الخمر ليس فيه شىء اذا لم يتبعه جرم . اجتهاد منطقى فى سودان ما بعد 9 يناير 2005 .
    • سابعا : اباحة الردة عن الاسلام وانكار اقامة الحدعلى المرتد؟
    يقول الشيخ انه لم يبح الردة عن الاسلام بل القرآن "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" . و اذا حملت على المرتد وأعدته إلى الاسلام خائفا فسوف يكون منافقا وهو اشد سؤا من الكفر. الله لا يكرهنا على الايمان به فكيف نكره الاخرين؟ وعندما سآل المسلمون الرسول عمن فارق الدين قال لا يقتل إلا اذا بادر بالعدوان. ثم اننا نعيش قرن حقوق الانسان التى تشمل حرية العقيدة. هل تابعتم كيف تراجعت حكومة افغانستان عن اقامة الحد على المرتد الافغانى تحت الضغط العالمى الكثيف؟
    • ثامنا : أنا لست سنيا أو شيعيا؟
    يقول الشيخ ..." أنا لست سنيا ولا شيعيا لآننى لا أحب الطائفة ". انظروا ماذا فعلت الطائفية في العراق اليوم؟ الشيخ يقرأ كتب الشيعة وكتب السنة وينظر لهذه الكتب على أنها تراث أسلامى فيه الخطأ وفيه الصواب. وغدا ربما يأتى آخرون يتجاوزون باجتهاداتهم كل ذلك. وحواء والده..... و المسلم العاقل من آخذ من كل من سن سنة حسنة و من كل من اجتهد اجتهادا صحيحا دون أن نحول ذلك إلى طائفية تفرق بين المسلمين . أكرر دعنا نتذكرماذا فعلت الطائفية فى العراق لنتجنبها ونسعى للتقريب بين المسلمين تحت راية اسلام واحد لا شيع فيه ولا طوائف وأخيرا يدعو الشيخ لقيام جبهه لآهل ألاديان السماوية مسلمين ومسيحين ويهودا على أساس الملة ألابراهيمية خلافا لما يذهب إليه بعض العلماء من تكفير لآهل ألاديان ألاخرى؟ ويذكرنا الشيخ بأنك قد تجد متدينا مسيحيا فيه بقيه من تقوى اقرب إليك ممن ينتمى إلى الاسلام باسمه أو هويته. ويدعو الشيخ لقيام هذه الجبهة ألابراهيمية مقابل جبهة أخرى لا تؤمن بالله حتى لا يسود التنطع فى السياسة لاختلاف أديان الناس
    ويعد اعلاه تقييم أرجو أن يكون موضوعيا لبعض مواقف الشيخ وليس حكما على شخصيه الشيخ بالمطلق و ارجو أن يعمل القارىء عقله ليحكم علي الشيخ او له لكل موقف على حدة بدلا من الحكم على شخصيه الشيخ كلها

    والله الموفق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de