ويسالونك عن الزيادية..الجزء الاول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2006, 04:26 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ويسالونك عن الزيادية..الجزء الاول

    Quote: ويسالونك عن الزيادية..الجزء الاول....بقلم محمد الصالح سليمان فرج نقل محمد الامين محمد جمعه
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    15/3/2006 3:00 م
    بقلم محمد الصالح سليمان فرج
    نقل محمد الامين محمد جمعه
    ويسالونك عن الزيادية..الجزء الاول....
    المسعودي في كتابة مروج الذهب ان ان جماعة من المسلمين الاوائل سكنو ا معدن
    الذهب وبلاد العلاقي وعيذاب وان فزارة من اولئك الذين جاؤء حملة الاسلام منذ
    فجر ة الاول. الزيادية بطن من بطون فزارة التسعة في السودان+الزيادية والمعالية
    والمجانين وجراروالمسلمية واولاد قوي والفراحية والهياتين والشنابلة+ كما
    جاءفي كتاب المؤرخ الفحل الفكي الطاهر بان الزيادية من اؤائل الذين جاءوحملة
    للاسلام منذ فجرة الاول الي السودان والتزمو بنشرة وتعليمة لغيرهم وان نسبهم هم
    ابناء محمد مازن بن محمد شقف ام عقل محمد جمعةمحمد جابر بن حمد بن دهمش بن
    الحاج عوالي بن سهل ين شعفوف ين حامد بن صارم بن سالم بن زياد بن فزارة بن
    شيبان بن محارب بن فهم بن عمرو بن ذبيان ين بغيض بن نزار بن معد ابن عدنان بن
    اسماعيل بن ابراهيم.هاجرو من نجد في الحجاز اثناء الفتوحات الاسلامية يقيادة
    عمر بن العاص قبل 9000 عام ونزلت طئ في مكانهم وتوغلوالي شمال افريقيا ولهم
    اثرهم الواضح في الجزائر وفي برقة الحالية وبعضهم اتجة جنوب الوادي ليستقر
    بهم المقام جنوب دنقلا في عصر مملكة الكنوز تم تفرقو ا الي شمال كردفان
    والجزيرة تلازما الزيادية والمعالية ثم ظعن الزيادية شمال دارفور والمعالية شرق
    الضعين كما ان الزيادية لهم الفضل نشر الاسلام المعظم والعربية بين قبائل
    دارفور المختلفة ولهم ثلاثة افرع هم اولاد جابر واولاد مفضل واولاد يربوع وكل
    فرع لة بطون وافخاذ حاضرتهم ومركز نظارتهم الكومة شمال الفاشر شمال
    دارفور.مازكرة نعوم شقير وماكمايكل بانهم كانويتاجرون الملح القريب منهم كان
    غير صحيح ومازكرة القلشقلندي في كتابة عن دولة الزيادية باليمن فلم يتطرق اي
    مؤرخ في السودان لهم علامة بارزة في مسيرة نضال المهدي علية السلام وفتوحات
    الحبشة واغادير وقد مات منهم الكثير وفقدو جل اموالهمفي معارك المهدية راجع في
    ذلك كتابات الصادق المهدي عموما يطلق عليهم الابالة لرعيهم الابل ولهم مسارات
    وطرق كما ان ان الفلكلور الشعبي لقبيلة الزيادية من اغني الادبيات الشعبية في
    السودان علي الاطلاق كما ان الفن الشعبي للزيادية (الجراري)يضاهي في ذلك
    الدوباي والمردوم في الشرق والكاتم في الغرب وغيرها من الفنون المتعددة في
    السودان البقية في المدونة القادمة

                  

03-22-2006, 04:36 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ويسالونك عن الزيادية..الجزء الاول (Re: محمد الامين محمد)

    ويسالونك عن الزيادية..الجزء الثاني........بقلم محمد الصالح سليمان فرج اللة نقل محمد الامين محمد جمعه
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    15/3/2006 3:03 م
    بقلم محمد الصالح سليمان فرج
    نقل محمد الامين محمد جمعه
    ويسالونك عن الزيادية ...الجزء الثاني...
    الجراري هو الفن الشعبي الاكثر اهمية عن قبيلة الزيادية حيث انة يمثل الوعاء
    الجامع لكل تطلعات الافراد ومن خلالة يستشرقون المستقبل كما انةيحمل كل همومهم
    وتطلعاتهم ومن خلالة يمكن للباحث ان يتعرف علي نمط حياتهم في الماضي وفي حلهم
    وترحالهم كما ان الجراري يشارك فية الجميع في صفوف متناسقة وفسيفسائية ولة
    رقصات وايحاءات وادبيات واقسامة السيرة ولها ادبيات يغلب عليها طابع الشجن
    والفخر والاعتزاز بالمحتفي بة ومن اغنيات السيرة(ضروة عروستك المرحبيب الناوي
    مسمح سروجك من بعيد ضاوي) ورقصاتة تقترب من الفلكلور الخليجي في الرقصات
    النسائية ومن اقسام الجراري الاخري (ام سقيردو) ويغلب عليها الطابع
    الحماسي(اخوي الفي ظني كن قالو جريت عليك بنغني الدوسة ام رمام
    بكريها مابتني) بتشديد وكسر النون. ورقصاتها تقترب من الدبكة الشامية وهي تؤدي
    بصورة جماعية من الرجال والنساء واقسام الجراري كثيرة لا تحصي كما ان الكثير
    من اقسامة انقرضت لصعوبة تاديتة كلعبة (الدنكاس) وغيرة يجدر بنا القول ان
    الادب الشعبي للزيادية لم يلقي البحث الاكاديمي من ابناء دارفور ولا من جهات
    التخطيط الاجتماعي في الدولةكما يجدر بالذكر علي انني علي استعداد لتزويد
    الباحثين في الوطن العربي المعلومات والادبيات الشعبية والفلكلور بشمولياتو
    وعلي استعداد للتواصل مع ابناء هذة القبيلة علي امتداد الوطن الكبير خصوصا
    في القليوبية بمصر العظيمة وفي ارضي برقة وفي المغرب الكبير البقية في
    الجزء الثالث من هذة السلسلة للتواصل دفتر الزوار في الموقع وعلي الدرب
    نلتقي محمد الصالح
    الجابريالزياديhttp://elzayadi.jeeran.com/archive/2006/3/27445.html

    _________________________________________________________________
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de