|
كانت اول مرة في عمر المدينة .. انو نامت وما حزينة .. فيديو
|
ان يطل علينا عركي في التلفزيون بعد زمن طويل .. طويل.. طويل هو شي مفرح فعلا ... لم أندهش .. فقد ولي زمان الدهشة ..
سعدت بذلك لان زمن الفرحة باق فينا .. رغم انها مقاطع قليلة لحقت تسجيلها لكنها كافيه لتعيد للذاكرة مسكة المايك المشهورة وطريقة الغناء المميز
وكافيه لتوزيع البرتكانه علي كل الحمامات الحزينة ..
وكانت اول مرة في عمر المدينة انو نامت وما حزينة ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كانت اول مرة في عمر المدينة .. انو نامت وما حزينة .. فيديو (Re: 3mk-Tango)
|
لم يذكر احد شاعر الاغنية الراحل محمد حسن دكتور.. صديق الصبا الذى غنى له ابوعركى ووردى وأخرين.. غنى للفرح وللحمامات الحزينة ... لما طارت فى الفضا.. رددت انغام رضا... ويا اماسى الغربة فد يوم فرحينا.. شيلى دمعات الاسى وما توجعينا... وغنى للصبايا الحسان.. فى النهار يمكن تلاقيهم ضفيراتم شماسى... رحمه الله فقد رحل قبل اعوام فى مدينة دبى...
ومزيد من الاعجاب بالفنان الرائع حتى الثمالة ... ابوعركى...
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كانت اول مرة في عمر المدينة .. انو نامت وما حزينة .. فيديو (Re: 3mk-Tango)
|
كتب الاستاذ الصحفي وزميلنا في المنبر ... صلاح الباشا : ( _________________ بعد النجاح الذي حققته أغنية (نوبية) بزخم موسيقاها الفريدة تلك00أتت رائعة الشاعر المتجدد (سعد الدين إبراهيم) الذي ظل يثري الساحة الشعرية في بلادنا بكل الروائع التي يتغني بها العديد من المطربين ، وهو قد احدث تحولاً كبيراً في توظيف شعر الحداثة وإبتكار وإستخدام لغة شعرية غنائية جديدة تحكي عن عدة أشياء ، وتجعل كل متابع ان يضع لها من التفسير ما يواكب هواه ، فهاهو سعدالدين يهدي لأبي عركي (عن حبيبتي حأحكي ليكم ) ، فكانت من أجمل الحكايات في تاريخ الغناء السوداني ، وهي تخاطب أشياء محددة وتدعو لقيم معينة ، وكان أبوعركي قدر المسؤولية حيث ترجم هذا العمل إلي لغة غنائية بموسيقي خفيفة أظهر فيها براعة الموسيقار السوداني في تنفيذ العمل من الناحية (المنهجية البحتة) ، وقد كانت حكاوي سعدالدين التي أظهرها عركي بتلك الروعة تقول:
عن حبيبتي 00أنا حأحكي ليكم
ضُل ضفايرا00ملتقانا
شدُّوا00أوتار الضلوع
أنا بحكي ليكم00عن حنانا
مرة غنت00عن هوانا
فرّحت00كل الحزاني
ومرة لاقت00في المدينة
الحمامات الحزينة
قامت 00أدّتا من حنانا
ولما طارت في الفضاء
رددت 00ألحن رضاء
وكانت أول مرة00في عُمر المدينة
أنو 00نام مكتوم حزينا
تحيا00محبوتي الحنينه
وهنا يبدأ أبوعركي بإجراء تعديل مفاجيء في المسار الميلودي لللحن كما يقول خبراء الموسيقي ، ونراه قد إنتقل من لونية ذلك الإيقاع السريع ، إلي إيقاع أكثر بطئاً يشابه إيقاع (التمتم ) ، وذلك لمقابلة النص في المقطع التالي:-
ساوّه ليكم00بإيدينا شاي
وحالبالكم00ضي القمرا
مخبـّيه في جيوب الليل
متي ما تدورو00بترويكم
وما ممكن00تخليكم
تجيب النجمه00تديكم
عشان كان نورا 00ماكفـّي
تجيب ضواً 00يكفـِّيكم
وعن حبيبتي 00بقول لكم
ولسه برضي حاقول لكم
يلا000صفقوا كلكم
نعم000بلاشك لغة شعرية جديدة كما ذكرنا سابقاً ، وقد كان الأستاذ سعد الدين واحداً من فرسان هذه اللغة الجديدة الذين لايشق لهم غبار ، وكان أبوعركي في قمة ألقه وعطائه حينما أخرج ذلك العمل الجميل للجماهير ، فيكون بذلك قد إرتفع بذوق المستمع إلي كل ماهو جميل ورائعوقد يكون الأساتذة الموسيقيون أيضاً وجدوا ألون جديدة من الألحان التي وضعتهم أمام تحدي إنجازها ، فكونا أيضاً قدر التحدي فأنجزوا كل تلك الأعمال بنجاح باهر ينم عن مدي القدرات الهائلة التي يتمتع بها كل الموسيقيين في السودان بمختلف الآلات الموسيقية التي يلعبون عليها في عزفهم وبمختلف أعمارهم ، ومع كل الفنانين والمطربين الذين تمتليء بهم الساحة الفنية في بلادنا المعطاءة لا حدود0
___________
)
http://wadmadani.com/html/araki03.htm
.
| |
|
|
|
|
|
|
|