عاصمة الثقافة العربية والفرق بيننا وبينهم!!! (جردة حساب)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2006, 09:10 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاصمة الثقافة العربية والفرق بيننا وبينهم!!! (جردة حساب)

    أعلن عدد من المثقفين العمانيين عن رأيهم الصريح والعلني وأظهروا قلقهم من إعلان مسقط عاصمة للثقافة العربية للعام 2006م، وكما أوضح بيانهم أن القلق مبعثه غياب المعاني الحقيقية للفعل الثقافي عن عقل المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، وقد سبقت الخرطوم عمان ليس فقط في ممارسة شعائر هذه الإحتفالية، وإنما في غياب المعاني وتغييب الوعي بالفعل الثقافي، وجعل منها مناسبة لتلميع العاطلين عن المواهب (وديوان المؤخرات مازال يلطخ وجه التاريخ).
    إنتهت حفلة (الثقافة العربية)، دون فنان ودون مدعويين ولا حتى عريس أو عروس، ولم تفهم حتى "شرطة النظام العام" لماذا كان هذا الحفل"، ولعدم وجود عريس أو عروس فلا نتوقع ذرية صالحة أو غير صالحة....وإن كان هذا دأب حكومتنا ومؤسساتها المتكلسة، وبالتالي لا لوم عليها ولا تثريب، فأنا أتساءل أين غاب مثقفينا، ولماذا عجزوا عن الفعل ولو بإعلان "أن دا طرفهم من الشغلانة دي"، كما فعل الإخوة/ات في سلطنة عمان.
    آه لقد إنتهى مأتم الثقافة العربية بالخرطوم، وتم رفع الفراش، لينقل السرادق إلى مسقط، ومن فاته أن يبكي عليها فليلحق بها هناك، حيث ستنتهي مراسم العزاء بالمقابر.

    Quote: بيان للمثقفين العُمانيين بمناسبة إعلان مسقط عاصمة للثقافة العربية لعام 2006


    تابعنا بقلق إعلان مسقط عاصمة للثقافة العربية لعام 2006. وهو قلق مبعثه غياب المعاني الحقيقية للفعل الثقافي عن عقل المؤسسات الرسمية ذات العلاقة، والتي برهنت على ذلك من خلال برنامج الفعاليات المعلن الذي تمخض عن عشر سنوات من الإستعدادات والتحضيرات! مدعماً بتصريحات مرافقة تكرس النظرة البيروقراطية إلى الثقافة والآداب والفنون، فضلاً عن انعدام أي أفق يشير إلى التجدد، والإصغاء إلى نبض الواقع والتطور.
    لقد كانت طموحات المثقفين العمانيين أن يكون العام مناسبة لانفتاح ثقافي يستجيب لقيم الشفافية والشراكة والإختلاف، بدلا من الاحتكار، والسيطرة الرسمية المطلقة التي تعلي من شأن المديح والتبرير الجاهز لكل قصور وسوء تخطيط في إدارة الشأن الثقافي. وكيل الإتهامات والمزايدة على المثقف الذي يواجه التهميش والإقصاء، وتعقد أوضاعه الإعتبارية والحقوقية.
    إن الهدف الرئيس لهذا البيان يتمحور حول نقل إفادة للمهتمين بهذا الحدث داخل وخارج عُمان بأن الموقعين يعتبرون التصور الذي أقر للتعامل مع الحدث يتسم بالهزال الشديد، ولا يعبر عن طاقات وإمكانيات البلاد ومثقفيها، وعن أولوية الثقافة وأدوارها المتقدمة، ولا يليق بعراقتنا وتطلعاتنا الحضارية.
    ونحن بذلك نشير إلى أن كل ما سيصدر عن هذه المناسبة ليست له أية علاقة بالموقعين على البيان، مؤكدين في ذات السياق على المطالبات المستمرة بإعادة النظر وإصلاح القواعد والقوانين المنظمة للعمل الثقافي، وفي مقدمتها العمل من أجل انتفاء الأسباب التي تجعل من الموقعين يغامرون بإبداء رأيهم هذا، وتجعل من المثقفين الآخرين المتفقين مع مضمون البيان يحجمون عن التوقيع عليه، بسبب عدم الإطمئنان إلى الضمانات المتوافرة لحرية التعبير.

    مسقط في 24-1-2006



    الموقعون:

    قائمةطويلة تحتوي عدد من الأدباء والمثقفين العمانيين

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de