ســـــــــنابل & قنــــــــــــابل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2006, 01:12 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ســـــــــنابل & قنــــــــــــابل

    ســـــــــنابل & قنــــــــــــابل
    ****************************************************

    مقدمة ( الرعب النووي )
    -----------------------------------------------------

    (السنابل ):

    ¨ المعروف أن كثير من الدول المتقدمة تستخدم الطاقة النووية بتطبيقاتها السلمية كمصدر للطاقة النظيفة منخفضة التكلفة عن أي مصدر أخر مما يسهم في نهضتها وتقدمها بشكل كبير .


    ( القنابل ) :

    ¨ حينما حسمت الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادي لم يكن الحسم تقليدياً مثلما حدث في أوربا بدخول الحلفاء لألمانيا وتوقيع معاهدة استسلامها ولكن تم بعد ثلاثة أشهر حيث كانت فكرة الاستسلام بعيدة تماماً عن تفكير الجيش الياباني الذي جعل مجرد إبحار سفن الحلفاء مستحيل في تلك المنطقة من المحيط الهادي بوجود الطيارين الانتحاريين (الكاميكازى) ناهيك عن التفكير في الوصول إلي الجزر اليابانية نفسها فتم استخدام السلاح النووي للمرة الأولي في (هيروشيما) وبعدها بأيام في (نجازاكي) ليعرف العالم تلك القوة التدميرية الهائلة التي كانت أساساً لسباق التسلح فيما بعد بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق لعقود .

    ---------------------------------------------------------
    هذه الأيام يعود للواجهة وبقوة ملف ( إيران النووي ) ,,,,,,
    ويبدوا أن ملف كوريا الشمالية قد تم السكوت عنه مؤقتاً برفض( بيونغ نينغ ) التام أي بوادر تعاون محتمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتبار الأمر كله شأن كوري بل ختم المفاوضين الكوريين الشماليين أخر مفاوضات لهم العام الماضي بطلب مفعل يعمل بالماء الخفيف !!!! في وقت كانت فيه ( طهران ) تبدي قدر من المرونة مع محاوريها من الاتحاد الأوربي للوصول إلي صيغة مرضية للطرفين بدات بتعهدات أوربية العام الماضي لطهران بتقديم مساعدات اقتصادية مقابل التوقف عن تخصيب اليورانيوم في أصفهان وبزيارات فرق تفتيش دولية ووضع أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية على المنشات الحساسة التي تمت أزالتها مطلع العام الجديد بعد توقف مباحثات طهران مع الاتحاد الأوربي .
    في وقت أبدت فيه ( موسكو ) استعدادها لتخصيب اليورانيوم الإيراني في روسية كحليف قديم لإيران فيما يتصل بالأبحاث النووية ويبدو إن الاقتراح لم يلقي قبول لدي إيران ولم يتم قبوله وسط تصريحات متزايدة للرئيس نجاد يظل يتحدث باستمرار عن حق بلاده في تطوير قدراتها النووية وتصريحات أخري أكثر اعتدالا من مسولين بأن إيران قابلة للتفاوض مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

    --------------------------------------------------------

    هذه أبرز ملامح الصورة للوضع الإيراني التي تعتبر مع كوريا الشمالية بلاد متهمة بتطوير طاقتها النووية في اتجاهات غير
    ( سلمية ) ونوايا غير واضحة قد تعيد للأذهان سباق التسلح مابين الغرب والشرق فى عقدي الستينات والسبعينات القرن الماضي وقمم الثمانينات الشهيرة للحد من سباق التسلح في (ريكافيك /يالطه /ماسترخت) بين أمريكا والاتحاد السوفيتي ( السابق ) وتعتبر الدولتان إيران وكوريا الشمالية من الأنظمة غير الحليفة بل والمقلقة للولايات المتحدة الأمريكية وتصنفان من ( محور الشر ) وتمتلكان برامج لا تسيطر عليها الولايات المتحدة الأميركية ولا تعرف عنها الكثير .

    وهذا يقودنا لتسأول (مشروع) أن دول كثيرة دخلت النادي النووي مثل الهند والباكستان وأخره عتيقة مثل إسرائيل لم تخضع ملفاتها النووية لكل هذا الجدل فلماذا كوريا الشمالية وإيران ؟؟؟ وهل تطوير الدول لمنشات وأبحاث نووية رهين بمدي انسجام سياسات وتوجهات الدول مع الوليات المتحدة الأمريكية ؟؟؟


    الإجابة (المتوقعة) :

    ( الإجابة المتوقعة والتصريح الذي بات محفوظاً للسيد (الدكتور محمد البرادعي ) مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية دوماً // يقول هذه الملفات غير سياسية وإنما هي أعمال روتينية للوكالة الدولية التي تسير وفق نمط الأمم المتحدة ولا تتدخل في سياسات الدول المعنية وإنما فقط تطبق معاير السلامة لبرامجها النووية مع تعهدات ونوايا قاطعة باستخدامات سلمية فقط للطاقة الذرية بتلك الدول التي يجب أن تبقي مفعلاتها ونشاط أبحاثها تحت رقابة دولية من الوكالة وذلك للتأكد من معاير السلامة وعدم استخدام تلك المفعلات في أنشطة غير سلمية// )

    وواقع الحال يقول لو كان هذا هو الغرض فأن الخطر النووي للجارتين اللدودين الهند وباكستان ادعي وأكبر فأن كانت كوريا الشمالية تهدد الجنوبية فأن نشوب الصراع بين الكوريتين متضأل عام بعد أخر وألان يتم تقارب خجول مابين (بيونغ نينغ ) و( سيول) قد يأتي بمفاجأة كبيرة في شبه الجزيرة الكورية التي ملت الصراع الطويل وأصبح وأقع الحال في الكوريتين شاسع البون فحين تتسلح كوريا في الشمال وهي لم تزل تعاني من الفقر والمجاعات في بعض أقاليمها كانت كوريا أخري في الجنوب تتقدم في الاقتصاد والصناعة وتفاوض الجارة اللدود من أجل توحيد شبه الجزيرة الكورية .

    أما إيران ليست ألان على الأقل في مواجهة محتملة مع أي بلد جار لذلك لا تتشابه حالتها مع البلدان الأسيوية الاخري الأعضاء بالنادي النووي ( كوريا الشمالية /الهند/ الباكستان ) بإضافة اليابان التي تمتلك منذ وقت مبكر مفعلات نووية لأغراض سلمية تتصل باستخدامها في توليد الطاقة الكهربائية في الجزر اليابانية وأن كانت توجد الايحاءت إعلامياً إن إيران النووية قد تهدد الجارات الخليجية فلما يهتم العالم بدول في الطريق لتسوية صراعاتها وأخري ليست لها صراع إقليمي حالياً بينما يغض الطرف كلياً عن دولتين مثل الهند والباكستان وهما باستمرار على شفير صراع إقليمي ؟؟؟ ولا تخفيان أصلا أنهم قد صنعتا سلاح نووي !!! وتتسابقان في هذا المجال والوكالة الدولية للطاقة الذرية تغض الطرف تماماً حيث بلغ هذا الاحتفاء أن الرئيس الهندي البروفسير/ جمال الدين عبد الكلام هو الرجل الذي قاد الأبحاث الهندية وأدخل الهند النادي الذري فكافئه الهنود أن أصبح رئيس للبلاد ومع إن منصب الرئيس في الهند شرفي فقط ولكن دلالات هذا الموقف كبيرة .

    فالجارتين ظلتا علي شفير مواجهة بسبب إقليم كشمير المتنازع عليه بينهما وهو ما جعل الدولتين تسعيان لامتلاك أسلحة ردع غير تقليدية لتدعيم المواقف فكيف تغض الوكالة الطرف عن سباق التسلح في شبه القارة الهندية لدولتين في صراع مزمن دون أمال تسوية منظورة تلوح في الأفق بينما تتخذ مواقف من دول أخري تقول أنها قد تطور قدراتها مع نوايا غير واضحة !!!!!!!

    -------------------------------------------------------------

    لدي إسرائيل أقدم برنامج أبحاث نووي في الشرق الأوسط منذ الستينات القرن الماضي ويذكر أن إسرائيل قد فكرت جدياً في استخدام سلاحها النووي أبان حرب أكتوبر ففي اليوم الثاني للحرب أيام التقدم المصري على جبهة القتال في شبه جزيرة سينا تم إصدار أوامر لسلاح الطيران باستخدام رؤوس نووية في حال لم يتغير الوضع في الميدان ولكن هذا الأمر كان محل خلاف بين رئيسة الوزراء جولدا ماير ووزير الدفاع الجنرال موشي ديان حيث أصرت الأولي علي ضرورة أخذ رأي الحلفاء في واشنطون قبل اتخاذ هذه الخطوة وضرورة تزويدهم با سلحة تقليدية أشد فعالية تجنبا لاستخدام إسرائيل سلاح نووي في تلك اللحظات المصيرية للدولة العبرية وتم ذلك فعلا بجسر جوي أمريكي للميدان مباشرتا في سينا وفي الجولان وفيما بعد تغير الوضع الميداني أدي لتراجع استخدام إسرائيل السلاح النووي ....
    ولدي الولايات المتحدة رؤيا إستراتيجية للدولة الحليف حيث تبرر أن إسرائيل وسط محيط من الأعداء يجعل امتلاكها للرادع النووي مهم لوجودها مع تحفظ أمريكي يتعلق بوصول بعض التكنولوجيا النووية المتقدمة للدولة العبرية من الولايات المتحدة بطرق غير شرعية تتصل بعمليات تجسس طويلة الأمد شكل بعضها أزمات بين الدولتين الحليفتين .

    مستصحب في ذلك حيلولة إسرائيل الجادة دون تطوير أي دولة عربية لأبحاث نووية ونتذكر هنا ضرب المفعل العراقي في بداية الثمانينات واغتيال مشرف الأبحاث الدكتور عزت المشد ( علم الذرة المصري ) في باريس .
    ومن المعروف أن إسرائيل ترفض استقبال أي وفود من وكالة الدولية للطاقة الذرية لمفعلاتها في صحراء النقب والتي لا يعرف العالم عنها شي إلا التسريب الذي وقع في بداية التسعينات لصور سربها أحد العاملين السابقين ( فعنونو) وتم الحكم علية بالسجن.

    -------------------------------------------------------

    مع هذه الخلفية (المختصرة) عن الأنشطة في شبه القارة الهندية و إسرائيل وكلاها أنشطة لا تشكل ملفاتها المعقدة أي قلق للوكالة الدولية للطاقة الذرية يبدو فعلا أن الوكالة لا تسير علي نمط أممي روتيني يتحدث عن عدم تدخل سياسي إنما مراقبة لمعايير السلامة ومحاولة للحيلولة أن يتم توجيه هذه البرامج للتسلح .......... الخ كما يقول مديرها دوما ولكن توجد سياسات وتوجهات أممية أو أمريكية أخري هي التي تغمر هذه الملفات أو تظهرها للسطح .

    ( في السياق نفسه ) :

    يتكلم العالم ألان أن أخطار السلاح النووي لم تعد تأتي من صراعات الدول بل قد تحدث من أخطاء وحوادث قد تقع للترسانة المهترية في روسيا ( الاتحاد السوفيتي السابق ) ذات تكنولوجيا الإنذار المتأخرة والقديمة بحيث أصبحت تعطي في بعض الأحيان شارات خاطئة للروس عن هجمات نووية أو من تمكن أحدي المجموعات الإرهابية من شراء أو تصنيع قنبلة نووية .
                  

01-19-2006, 07:32 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ســـــــــنابل & قنــــــــــــابل (Re: عبد الناصر الخطيب)

    إيران لماذا (خلفيات ووقائع ) ؟؟؟؟؟ :
    -----------------------------------------------------

    ¨ ( الثورة الإيرانية في 1979 م ) ونهاية ( الشاه).

    ¨ احتلال السفارة الأمريكية في طهران ( أزمة الرهائن ).

    ¨ النظام السياسي الإيراني ( الجمهورية الإسلامية ).

    ¨ الحرب العراقية الإيرانية ( حرب الخليج الأولي ) ذات النهاية المدهشة !!!

    --------------------------------------------------------

    بسقوط الشاه محمد رضي بهلوى في 1979 م تحولت إيران من الدولة الحليف السابق للولايات المتحدة الأمريكية لقوة سافرة في عدائها للولايات المتحدة الأمريكية حيث وصل الإمام الخميني مدرس العلوم الدينية من حوزات ( قم ) إلي قمة السلطة ليقيم نظام يختلف كثيراً عن النظام السابق فقد كانت إيران بعهد الإمبراطور ( الشاه ) محمد رضا بهلوى تعتبر حليف استراتيجي لأمريكا مرتبط بعلاقات متينة مع إسرائيل ولديه نظام أمني ( السافاك) قوي أستطاع أن يؤمن وجود آل بهلوى في الحكم لسنوات طويلة .

    بما يعرف بعرش ( الطاوؤس ) الذي كان يعتبر امتداد لمجد الأكاسرة الغابر وتقول عائلة بهلوى إنهم الورثاء الشرعيين لهذا المجد القديم ولكن الله شاء أن يكون الشاه محمد رضا هو الإمبراطور الأخير الذي فر من طهران عبر مروحية حينما كانت الثورة تشتعل في كل مكان حيث لم يدر يخلده وخلد أجهزته الأمنية الرهيبة أن الشيخ العجوز الذي كان يقيم في منفاه( بفرنسا) سيقلب تاريخ هذا البلد حيث استقبلته الحشود في مشهد تاريخي تغير معه تاريخ إيران الحديث .

    ظلت إيران حتى هذا العام (1979م) القاعدة الأساسية لأمريكا في تلك المنطقة والتي يوجد بها اكبر مركز لCIA في أسيا ( أيام الحرب الباردة) مع الروس لذلك كان النظام في طهران محمي من الإدارة الأمريكية التي تقدم له الدعم اللوجستى القوي ليبقي أقوي الحلفاء فتشكل لدي الثوار قناعة أن أمريكا هي التي استعبدتهم لعقود عن طريق آل بهلوى الذين لم يكونوا سوى دمي متحركة في يد الشيطان الأكبر لم ينسوا دور الCIA في إعادة الإمبراطور السابق للحكم ( والد الشاه ) حينما تم الإطاحة به في الخمسينات لذلك ذهب الثوار ( طلاب الجامعات ) مباشرتاً لاحتلال السفارة الأمريكية بطهران واعتقال كل من كانوا فيها مدفوعين بكره أمريكا التي جعلت الشاه يستبد بإيران عقود ضاقت فيها أحوالهم مع ثروة البلاد الكبيرة التي أضاعها الشاه في محاولته بناء بلد علي النسق الغربي المنفتح وصرفه الكبير على أجهزته الأمنية التي كانت تضطهد الإيرانيين وتنال من زعاماتهم الدينية .

    لتنفجر الأزمة المعروفة بأزمة الرهائن التي قضت علي أمال الرئيس الديمقراطي ( جيمي كارتر ) في الاستمرار لولاية أخري فحين حاول أن يحل الأزمة بالقوة فشل وبدات نذر الحرب حينما توجهت بعض حاملات الطائرات إلى الخليج ومع ذلك لم تستجيب إيران وطال أمد التفاوض مما أدخل الولايات المتحدة في وضع بالغ الحرج و رأي عام ناغم على الحكومة الديمقراطية في الوقت الذي ذهب فيه الشاه إلي مصر في ضيافة السادات و بلد أولي زوجاته أيام الشباب الأميرة ( فوزية) أخت الملك فاروق الذي تزوجها الشاه في الأربعينات في زواج أسطوري ولكن سرعان ما تم الطلاق بينهما منهيا أمال الأسرة العلوية في مصر بالحصول على حليف قوي ( ولي عهد إيران ) والشاه فيما بعد محمد رضا بهلوى _ وحين كان الشاه يأمل في الذهاب لأمريكا كانت كل الظروف ضده فالحلفاء السابقون لم يكونوا في استعداد لإثارة العداء أكثر وموظفيهم محتجزين في السفارة بطهران فبقي الشاه بمصر في قصر بمدينة ( أسوان ) وكان مصاب بالسرطان وبقي حتى توفي فيما بعد حين تفاقم عليه المرض وعرف أن هذه المرة الأمر جدي ومختلف ولن يستطيع الأمريكان إعادته للعرش كما حدث مع والده الشاه السابق رضا بهلوي بينما انتقلت أسرته الإمبراطورة (فرح) وأبناءه إلي الولايات المتحدة الأمريكية ( لديه ابن ألان في الولايات المتحدة الأمريكية يطالب بالعرش ؟؟؟ )

    قد تكون أزمة الرهائن كانت أول إنذار للولايات المتحدة الأمريكية أن النظام الجديد في ما بات يعرف بالجمهورية الإسلامية الإيرانية لن يكون غير العداء أساساً لتلك العلاقة وبداء في طهران نظام جديد بقيادة آيات الله الخميني وبات الحليف السابق يطلق عليه في إعلام النظام الجديد ( الشيطان الأكبر ) .



    ---------------------------------------------------------

    النظام السياسي الإيراني ما بعد 1979 م ( الجمهورية الإسلامية ) التي قامت علي أنقاض عرش ( الطاوؤس ) آل رضا بهلوى حيث تولي الخميني منصب المرشد الأكبر للنظام ( المرجع ) ثم أقام مجلس الأعلى للثورة ( تشخيص مصلحة النظام ) وهو صاحب المرجعية الأخيرة ويوجه النظام السياسي في البلاد ( ولاية الفقيه ) حيث كان عبارة عن الخميني وبعض الخاصة من رجال الدين _ تولي المجلس فيما بعد ابنه على خاميني بعد وفاة الخميني _ وكان أول رئيس للجمهورية أبو الحسن بن الصدر أحد القيادات الشابة في الثورة على نظام الشاه ثم بدأت إيران توجه لم يشعر العالم بالارتياح له قط ونظام خاص بها تطور مع الوقت ليتخلي عن كثير من مظاهر التشدد التي عرف بها بوجود تيار من الاعتدال ( الاصلاحيون ) الذين كان منهم الرئيس السابق (محمد خاتمي) وقد غير هذا التيار كثيرا وصمد في وجه (المحافظون) الذين رفضوا أي تغيرات أكثر انفتاح ولبرالية تغير أكثر من الوجه المعروف للنظام الإيراني

    كانت الولايات المتحدة خصوصاً في بدايات عهد الرئيس الجمهوري( رولاند ريغان ) تعتبر إيران الخطر القادم إلي الخليج العربي من الساحل الأخر للخليج العربي ( عند العرب) الفارسي ( عند الايرنين ) لذي حينما انطلقت الحر العراقية الإيرانية ( بسبب نقض الرئيس العراقي لمعاهدة الجزائر 1974 م حول الأرض المتنازع عليها في شط العرب تلك الاتفاقية التي كان موقع عليها نفسه بصفته نائب للرئيس العراقي وقتها ) سرعان ما وجدت الخارجية الأمريكية تبريرات أكثر منطقية للحرب باعتبارها دفاع عن الخليج والمنطقة العربية من خطر (تصدير الثورة) ووقف زحف العدو القادم من الساحل الشرقي للخليج لم تتدخل أمريكا في الدعم بصورة مباشرة ولكن تم تقديمه عن طريق ( فرنسا) لأسباب معروفة وقتها حيث سعي العراق ومع تميز علاقته بالسوفيت أقامة علاقات مميزة مع الولايات المتحدة ولو حتى عن طريق دولة وسيط ( فرنسا) رد على إفراط السوفيت في احتضان أبناء العم من (بعثي) دمشق .

    مع انطلاقة حرب الخليج الأولي قدمت الولايات المتحدة عن طريق حليفتها ( فرنسا ) دعم غير محدود للعراق خصوصاً للقوات الجوية حين كانت الولايات المتحدة تقدم الدعم اللوجستي والمعلوماتي عبر أقمارها الصناعية التي تقدم التقارير للقادة العراقيون عن الحشود الإيرانية وحركه الجيش في الميدان حتى إن بعض الدوائر كانت تتحدث أن العراق لا تخوض حرب بالأصالة وإنما بالوكالة مدفوعه من قوي كبري وذلك للاستمرار الطويل في تلك الحرب ( ثمانية سنوات ) ورفض العراق لكل المحاولات في التفاوض أو وضع حد لتلك الحرب ومع الوقت ورغم إن الخبراء العسكريون باتوا على يقين انه لا يوجد أي أفق لحل عسكري لأحدي المتصارعين حتى مع تفوق تسليحي لصالح العراق في بعض الأوقات ولكن دون جدوى مع بلد مثل إيران كان جيشها يحارب بما يعرف ( بالموجات البشرية ) فقد استخدم التفوق العددي للجيش الإيراني في الجبهة وأحبط التفوق التسليحي للعراق وتحولت في وقت من الأوقات إلي حرب مدن تبادل فيها الفريقين القصف الصاروخي بعيد المدى والاجتياح للمدن الحدودية من الجانبين كان أقواها الاجتياح الإيراني للفاو رد على بعض الاجتايحات العراقية لمدن حدودية إيرانية ( خر امشهر ) وما يحكي عن فضائع ارتكبها الجيش العراقي بحق المدنيون العزل رد عليها الإيرانيون بفضائع اكبر وقعت لأسري الجيش العراقي عقب اجتياح الفاو التي عاد وحررها الجيش العراقي من جديد وحينها فجاءه قرر الرئيس العراقي وقف الحرب مثلما بدءها وأعطي إيران أكثر مما طلبت في شط العرب بعد حرب استنزفت موارد البلدين الاقتصادية والبشرية بصورة لم يشهد له التاريخ مثيلا في طول أمد الحرب دموية وعنفا !!!!!!!

    فيما بعد أعلن المهيب الركن انه انتصر في تلك الحرب رغم انه أعطي لإيران الأرض التي كانت تطالبها وأكثر فاخذ صدام رتبه المهيب الركن ( صممت خصيصاً له ) اعلي من مشير وأعلن نفسه حامي البوابة الشرقية للعالم العربي وكان الصبية وقتها يرددون في مدارس بغداد حين يدخل الأستاذ للحصة قيام ( يعيش صدام ) جلوس ( هزمنا المجوس ) .

    ليبدء فصل من العبث في اجتياح العراق لدولة الكويت في 2/أغسطس 1990 م جعل العالم في طور دهشة حيث لم يأتي العدو من الجانب الأخر للخليج كما ظلت تردد أمريكا وخبرائها الإستراتيجيون طويلا وإنما جاء من العراق لتنقلب الأدوار فجاه وتختلط الأوراق.

    --------------------------------------------------------
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de