د .حسن الترابى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2006, 01:12 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د .حسن الترابى

    فتح الرحمن النحاس

    د‮. ‬حسن الترابي‮!!‬
    د‮. ‬حسن الترابي‮ ‬هو‮ »‬المهندس الفعلي‮« ‬الذي‮ ‬رسم وبنى كيان الحركة الإسلامية في‮ ‬السودان‮. ‬فقد توفرت له ميزات لم تتوفر لغيره تجلت في‮ »‬عبقرية القيادة‮« ‬والإدراك والإحاطة بالمناخ الداخلي‮ ‬والخارجي‮ ‬والذكاء والديناميكية والقدرة الفائقة على‮ »‬الإقناع‮« ‬بكل ما‮ ‬يطرحه من رؤى وأفكار‮. ‬ود‮. ‬الترابي‮ ‬عرف السودان جيداً‮ ‬بإنسانه وثقافاته‮. ‬وفي‮ ‬السياسة هو المحاور والمناور الذى لا تفلت من بين‮ ‬يديه حجة أو منطق ولايعجزه‮ »‬الغوص‮« ‬في‮ ‬أعماقها السحيقة‮!!.‬ وهو العالم صاحب الفكر الإسلامي‮ »‬المتعمق‮« ‬وله إجتهاداته ومؤلفاته الكثيرة وأطروحاته الفذة التى جعلت منه‮ »‬ساحة مضيئة‮« ‬جاذبة ومثيرة للجدل في‮ ‬الأوساط المحلية والإقليمية والدولية‮. ‬فكل هذا‮ »‬الرصيد الثر‮« ‬من المعرفة والحركية أهله لأن‮ ‬يُصنف كواحد من‮ »‬أهم وأخطر‮« ‬القيادات الإسلامية في‮ ‬العالم ويحسب له الغرب حساباته‮.. ‬وقد تنبأت أمريكا‮ - ‬منذ وقت مبكر‮ - ‬بصعود الحركة الإسلامية في‮ ‬السودان لسدة الحكم وقالت بالحرف الواحد‮ »‬أن د‮. ‬الترابي‮ ‬سوف‮ ‬يحكم السودان‮!!«.‬ وعضوية الحركة الإسلامية في‮ ‬السودان تدين للترابي‮ ‬بأنه هو الذى‮ »‬أشعل نورها‮« ‬في‮ ‬هذا البلد،‮ ‬وأنها‮ »‬تربت‮« ‬على‮ ‬يديه وعندما وصلت إلى الحكم تحت مسمى الإنقاذ دفع بشبابها لقيادة الدولة بعد أن صقلهم وعلّمهم ودرّبهم‮.. ‬وبالفعل أظهرت هذه‮ »‬المدرسة‮« ‬نموذجاً‮ »‬فذاً‮« ‬في‮ ‬إدارة شؤون البلد وفي‮ ‬الإنجازات والمجاهدات وقبول التحديات مهما كانت صعبة‮. ‬ولايختلف إثنان في‮ ‬أن نموذج د‮. ‬الترابي‮ ‬في‮ ‬إدارة شؤون الحكم والسياسة خلال السنوات الماضية جعلت من السودان‮ »‬رقماً‮ ‬مهماً‮« ‬في‮ ‬الساحتين الإقليمية والدولية‮. ‬ومهما كانت نتائج العداء الخارجي‮ ‬للسودان باهظة الثمن،‮ ‬إلا أنها من المؤكد أخرجت السودان من مفهوم‮ »‬رجل أفريقيا المريض‮« ‬إلى فضاء الحيوية والحضور في‮ ‬الإعلام الدولي‮. ‬وهي‮ ‬أيضاً‮ »‬مدرسة‮« ‬يحتاج لها قادة هذا البلد ليتعلموا منها كيف‮ ‬يواجهون الصعاب والتحديات ومن عركته‮ »‬المحن والإبتلاءات‮« ‬يظل هو الأجدر بأن‮ ‬يتقدم الصفوف‮!!.‬ إنها الحركة الإسلامية وأجزاء من‮ »‬الفعل الكلي‮« ‬للدكتور حسن الترابي‮. ‬وهي‮ ‬سيرة وأفعال‮ ‬يحتاج لأن‮ ‬يقرأها كل من‮ ‬يريد أن‮ ‬يعيد‮ »‬إعمار‮« ‬الحركة الإسلامية‮.. ‬فربما كانت القراءة مدخلاً‮ ‬لعودة الوعي‮ ‬والصدق مع النفس ومع الآخرين وحافزاً‮ ‬لإعطاء كل ذي‮ ‬حق حقه،‮ ‬ورد الفضل لأصحابه،‮ ‬بل ربما كانت هي‮ ‬السانحة المناسبة جداً‮ »‬لميلاد جديد‮« ‬للحركة‮ ‬يستوعب حقائق الحاضر ويشفي‮ ‬هذا الكيان من أمراضه التى ستعصف به‮.. ‬وضحى الغد قد‮ ‬يأتي‮ ‬لا محالة‮!!.‬
                  

02-28-2006, 01:55 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: waleed500)

    الأخ وليد تحية:


    دع عنك نهبا صيح في حجراته
    وهات حديثا ما حديث الرواحل


    لا يختلف اثنان في أن هذا الكلام غريب!!!!!!!!!!!
    ----------------
    احترامي
    الحبشي
                  

02-28-2006, 03:14 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Mohamed E. Seliaman

    ولايختلف إثنان في‮ ‬أن نموذج د‮. ‬الترابي‮ ‬في‮ ‬إدارة شؤون الحكم والسياسة خلال السنوات الماضية جعلت من السودان‮ »‬رقماً‮ ‬مهماً‮« ‬في‮ ‬الساحتين الإقليمية والدولية‮. ‬ومهما كانت نتائج العداء الخارجي‮ ‬للسودان باهظة الثمن،‮ ‬إلا أنها من المؤكد أخرجت السودان من مفهوم‮ »‬رجل أفريقيا المريض‮« ‬إلى فضاء الحيوية والحضور في‮ ‬الإعلام الدولي‮. ‬وهي‮ ‬أيضاً‮ »‬مدرسة‮« ‬يحتاج لها قادة هذا البلد ليتعلموا منها كيف‮ ‬يواجهون الصعاب والتحديات ومن عركته‮ »‬المحن والإبتلاءات‮« ‬يظل هو الأجدر بأن‮ ‬يتقدم الصفوف‮!!.‬ إنها الحركة الإسلامية وأجزاء من‮ »‬الفعل الكلي‮« ‬للدكتور حسن الترابي‮. ‬وهي‮ ‬سيرة وأفعال‮ ‬يحتاج لأن‮ ‬يقرأها كل من‮ ‬يريد أن‮ ‬يعيد‮ »‬إعمار‮« ‬الحركة الإسلامية‮.. ‬فربما كانت القراءة مدخلاً‮ ‬لعودة الوعي‮ ‬والصدق مع النفس ومع الآخرين وحافزاً‮ ‬لإعطاء كل ذي‮ ‬حق حقه،‮ ‬ورد الفضل لأصحابه،‮ ‬بل ربما كانت هي‮ ‬السانحة المناسبة جداً‮ »‬لميلاد جديد‮« ‬للحركة‮ ‬يستوعب حقائق الحاضر ويشفي‮ ‬هذا الكيان من أمراضه التى ستعصف به‮.. ‬وضحى الغد قد‮ ‬يأتي‮ ‬لا محالة‮!!.‬





                  

02-28-2006, 02:07 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: waleed500)



    الاخ وليد

    لك التحية والتقدير


    انت مقتنع بالكلام الفارغ دا ياوليداتي ؟؟؟؟معقولة بس ؟؟؟ احترم عقلية المتابعين ,بغض

    النظر عن مقالات التطبيل البايتة التي لاتصلح اوراقها لاستعمالها في المراحيض ولاتسوي

    الحبر الذي كتيت به.....ماهو رايك انت ؟؟

    Quote: ‬ولايختلف إثنان في‮ ‬أن نموذج د‮. ‬الترابي‮ ‬في‮ ‬إدارة شؤون الحكم والسياسة خلال السنوات الماضية جعلت من السودان‮ »‬رقماً‮ ‬مهماً‮« ‬في‮ ‬الساحتين الإقليمية والدولية‮. ‬ومهما كانت نتائج العداء الخارجي‮ ‬للسودان باهظة الثمن،‮ ‬إلا أنها من المؤكد أخرجت السودان من مفهوم‮ »‬رجل أفريقيا المريض‮« ‬إلى فضاء الحيوية والحضور في‮ ‬الإعلام الدولي‮. ‬وهي‮ ‬أيضاً‮ »‬مدرسة‮« ‬يحتاج لها قادة هذا البلد ليتعلموا منها كيف‮ ‬يواجهون الصعاب والتحديات ومن عركته‮ »‬المحن والإبتلاءات‮« ‬يظل هو الأجدر بأن‮ ‬يتقدم الصفوف‮!!.‬ إنها الحركة الإسلامية وأجزاء من‮ »‬الفعل الكلي‮« ‬للدكتور حسن الترابي‮. ‬وهي‮ ‬سيرة وأفعال‮ ‬يحتاج لأن‮ ‬يقرأها كل من‮ ‬يريد أن‮ ‬يعيد‮ »‬إعمار‮« ‬الحركة الإسلامية‮.. ‬فربما كانت القراءة مدخلاً‮ ‬لعودة الوعي‮ ‬والصدق مع النفس ومع الآخرين وحافزاً‮ ‬لإعطاء كل ذي‮ ‬حق حقه،‮ ‬ورد الفضل لأصحابه،‮ ‬بل ربما كانت هي‮ ‬السانحة المناسبة جداً‮ »‬لميلاد جديد‮« ‬للحركة‮ ‬يستوعب حقائق الحاضر ويشفي‮ ‬هذا الكيان من أمراضه التى ستعصف به‮.. ‬وضحى الغد قد‮ ‬يأتي‮ ‬لا محالة‮!!.‬

                      

02-28-2006, 02:23 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: خضر الطيب)

    وليـ500ـد
    غايتو بعد بقيت تخته..
    الله يقدرك على تحمل ساقط القول مقدماً وبذيء لفظه..
    وما داير أقول ليك...
    مالك عايز تجيب سيرة الزول البهيج ده..
    تعرف..
    وبرغم إني مؤمن إيماناً قاطع..
    بإنو كلٌ يرى الأشياء بعين طبعه..
    والطبيعة زي ما قالوا أهلك جبل..
    ولا أعني الحياة طبيعة..
    لأن الطبع بيغلب التطبع.. ولن تجد لفطرة الله تبديلاً..
    بس شد حيلك على فلاليت الدين أفيون الشعوب..
    وناس الإسلاموعروبه..

    بدون أي قدسية مسبغة على شيخكم حسن..
    طالما تصدي للعمل العام..

    والتصبر أنت على البهاتين..
    وأصبر لي شوية..

    صحيح هو شخصية يمتلك كارزما القيادة..
    تحتاج إلى سبر أغوار مشوارها..
    من أجل الفوائد والعظات من تجاربه..
    فكم زعيم مضي إلى حال سبيله دون أن يدون لنا مذكراته..
    وفي تجاربهم بعض العبر..

    فلك مني أمنية التوفيق لقيادة هذا البوست..


    مع خالص ودي وتقديري..
                  

02-28-2006, 04:55 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: A.Razek Althalib)

    Quote: صحيح هو شخصية يمتلك كارزما القيادة..
    تحتاج إلى سبر أغوار مشوارها..
    من أجل الفوائد والعظات من تجاربه..
    فكم زعيم مضي إلى حال سبيله دون أن يدون لنا مذكراته..
    وفي تجاربهم بعض العبر..



    A.Razek Althalib
    لك التحية اخى وانت دائما تقف مع كلمة الحق
    حتى ولو ارسلت ليك هوا ساخن...تعجبنى ويعجبنى
    منطقك وبيرتاح قلبى لحديثك وحديثك بشفى العليل...
    ودكتور الترابى رجل جدير بالاحترام والتقدير وهولاء القوم
    يعلمون ذلك لكنهم غير صادقين مع انفسهم لهم الله ولنا الله
                  

02-28-2006, 03:38 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: خضر الطيب)

    الاخ خضر الطيب
    لك التحية والتقدير
    اتفق مع كاتب المقال اتفاق تام
    والرجل لم يقل الا الحق ونحن دائما
    مع الحق لو كان لينا او علينا
                  

02-28-2006, 05:17 PM

Afifi Mahamed
<aAfifi Mahamed
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: waleed500)

    وليد500 ماهو تعليقك على مقال الحاج وراق الذى يصف فيه النظام الحالى الذى اقامه الترابى والذى يديره تلامذته النجباء الان.

    Quote: عن (التعبئة العامة) :مساخر الغلو أم حصون العدالة؟!
    الحاج وراق


    * يروي ابن حزم ان الصحابي عبدالله بن خباب رضي الله عنه، اذ كان يسافر على طريق تسيطر عليه جماعة من الخوارج، علق مصحفا على عنقه، لعل ذلك يؤكد اسلامه للخوارج، فيؤمن بالتالي حياته، فلما امسك به الخوارج، قالوا: ان الذي في عنقك يأمرنا بقتلك، فقال كيف؟! فأجابوه: ما قولك في ابي بكر؟ قال: خيرا . وما قولك في عمر ؟ قال خيرا. ثم قالوا: ما قولك في علي وقبوله التحكيم؟ قال علي اعلم مني ومنكم بالقرآن. فذبحوه (على اساس انه لا يكفر الكافر ولذا فهو كافر!)!
    ويضيف ابن حزم قائلا: (وكان الى جوارهم ضيعة صغيرة لأحد النصارى ، فقالوا لصاحبها: بعنا بعضا من تمر، قال فخذوه بلا ثمن ، قالوا: ديننا ينهانا عن ذلك، فقال لهم : اتقتلون ابن خباب وتحافظون على تمري؟!)
    وما ادق سؤال (النصراني) الاستنكاري؟!
    * وعلى ذات الطريق الذي يسيطر عليه ذات الخوارج، سلك واصل بن عطاء ومعه جماعة، ولأنه كان يعرف طرائق تفكيرهم وبأنهم يتأولون النصوص ليلغوا في دماء المسلمين، فقد دعا مرافقيه بأن يكتموا اسلامهم وبأن يتركوا له الحديث، فلما قابلوا الخوارج وسألوهم من انتم، قال ابن عطاء: مشركون نستجير بكم، فقال الخوارج: اذهبوا. فرد عليهم واصل: ألم تسمعوا بالآية الكريمة: (فإن احدا من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)، فأجلسوهم واسمعوهم كلام الله. ثم اكمل لهم واصل الآية (ثم ابلغه مأمنه)، فأرسلوا معهم حراسا منهم حتى ابلغوهم مأمنهم.!
    والحكايتان ، اعلاه، أنموذجان نوعيان لطريقة التفكير الوثوقية المغلقة - طريقة تأخذ النصوص بحرفيتها ، فتعزلها عن غاياتها ومقاصدها وعن سياقاتها وعللها واشراطها، فتحولها الي مسخرة، مسخرة بلا عقل وبلا انساق، لتستند عليها في الايغال في دماء المسلمين، بما في ذلك سفك دماء الامام علي كرم الله وجهه والذي لا يشك في ايمانه، وسفك دماء الصحابة الآخرين، بمن فيهم من يعلق المصحف على رقبته (!) وفي ذات الوقت تبدي حرصا زائدا ودقيقا على دفع ثمن تمر وعلي ايصال المقر بشركه (إثارا للسلامة) إلى مأمنه مخفورا بحراسة مشددة!
    * ومثل هذه المسخرة الفكرية والاخلاقية القائمة على الترخص في سفك الدماء ، والتشدد فيما لا يستدعي التشدد ، تبرزها واقعة اخرى:
    جاءت جماعة الى عبدالله بن عمر رضي الله عنه، وكان من ابرز فقهاء عصره، فسألوه : ما حكم قتل حشرة الفراش في الاشهر الحرم؟ فأجابهم بسؤال : من اي البلاد انتم؟ قالوا: من الكوفة، قال لعنكم الله، أتقتلون الحسين وتسألون عن حشرة الفراش؟!
    * وقريب من ذلك، مساخر الإنقاذ، فلو حللت خطابها الفكري وممارستها العملية ستجد انها تعني بحديثها عن (الدولة الاسلامية) في التحليل النهائي انها دولة النظام العام وأمن المجتمع! اي الدولة التي تضبط مظهر الفتيات في الشارع العام، وتحدد طول فساتين الطالبات، وتداهم اماكن اختلاط الشباب والشابات، وتجلد شاربي الخمور!
    ان العقلية التي تصنعها الانقاذ تستفزها المرأة غير المحجبة ، ولكنها لا تستفز بمرأى المرأة الجائعة! ولا بمرأى الطفل المشرد!! ويستفزها شارب الخمر، ولكن لا يستفزها الفقير الذي لا يجد طبيبا ، وان وجد فإنه لا يجد دواءً !!
    وبالنسبة لهذه العقلية، والوجدان الذي ترتكز عليه، فإن الدولة الاسلامية تتمظهر في القشور والتفاصيل ولكنها لا تتمظهر ابدا كدولة قائمة علي الحريات ، وعلى حقوق الانسان، ولا كدولة قائمة علي العدالة الاجتماعية وعلي الرفاه العام! ولذا ليس غريبا على مثل هذا التصور ان يرى بأن دولة طالبان اقرب الى الاسلام من دولة سويسرا!
    * انهم يحفظون عشرات النصوص عن الحجاب، وهي النصوص التي يولونها العناية في خطابهم وممارستهم السياسية ، ولكنهم لا يأبهون بنصوص اخرى، اكثر جوهرية واعلى في سلم الاولويات، كالنص القاضي بانه ايما اهل منطقة يبات فيهم جائع فقد برئوا من ذمة الله! ولا يعبأون بالحديث النبوي الذي يؤسس لأهم قواعد الاجتماع الانساني (المحتكر ملعون)، المحتكر ملعون سواء في الاقتصاد او السياسة او إدعاء امتلاك الحقيقة المطلقة، المحتكر ملعون لأنه يحرم المجتمع من القوة الدافعة للتقدم ، اي من المنافسة بين الآراء، وبين المشاريع السياسية والاقتصادية المتعددة ، بما يدفع المجتمع إلى الركود والتعفن!ولأنهم يهتمون بالجزئي على حساب الكلي، وبالقشور على حساب اللباب، فإنهم في الممارسة العملية، ورغم ادعاء الاستقامة الاخلاقية، يقودون المجتمع إلى اختلال أخلاقي كبير، فأيهم الأولى بالملاحقة، الفتاة التي تلبس زياً غير محتشم أم نهاب المال العام، الذي يسرق اللقمة من الفقير، والدواء من المريض واللبن من الأطفال؟ والاختلال ينتهي إلى اعتلال، حينما تتحول ملاحقة الفتيات غير المحتشمات بديلاً تعويضياً عن ملاحقة نهابي المال العام!
    * ولأن مثل هذه العقلية تعبر هي نفسها عن خلل فكري وأخلاقي، فإنها تقصر معالجة مظاهر التفسخ الاخلاقي في محض اجراءات النظام العام وأمن المجتمع! على ملاحقة أطوال الفساتين ومداهمة أوكار الرذيلة أو مظان الوجود المختلط، ولكنها لا تخاطب الاسباب العميقة للظواهر، لا تعالج الفقر المتفشي، ولا الفوارق الطبقية التي تدفع أناساً لبيع كرامتهم وأجسادهم وتسمح لآخرين بالغنى والفراغ والفحش من ان يتمكنوا من الشراء! ولا تعالج ما تستثيره هذه الفوارق من أنماط استهلاك، ومن دعاية، ومن اتجاهات سلوكية وقيمية!
    * والاختلال يقود إلى الاعتلال وعادة ما ينتهي إلى الاحتلال، والبديل الاعتدال، ولكن بالنسبة للقيادات المتنفذة في الانقاذ، فإنها تريد الغلو، الذي يمسك بالقشور بديلاً عن اللباب، فمثل هذا الغلو يخدم وظيفة ايديولوجية، وظيفة التعبئة والتجييش ، ذلك انهم باختزالهم الاسلام إلى الشريعة، والشريعة إلى مجرد عقوبات وملاحقات ، فانهم يعيدون انتاج الاسلام بما لا يضير مصالحهم ، وذلك لأن مثل هذا الاسلام لا يتساءل عن قضايا الحقوق والحريات والتنمية والعدالة الاجتماعية، وبالتالي فانه لا يتساءل عن أسس حكمهم! وفي المقابل فإنه يجيش مشاعر المستهدفين للدفاع عن الاسلام - الاسلام الذي يلاحق الفتيات المتبرجات وشاربي الخمور ولكنه لا يشكل إزعاجاً للطغاة ونهابي المال العام!* والآن، إذ تتهيأ الانقاذ لحملة تعبئة عامة، فإنها ستلعب لعبتها الايديولوجية المفضلة - تفعيل قوات النظام العام وأمن المجتمع - والهدف واضح، تعبئة شباب الاسلاميين بدعاية انها الدولة الاسلامية التي تستحق الجهاد والشهادة لأجلها! وليت شباب الاسلاميين يجيبونها هذه المرة: نعم، نحن مع الدفاع عن البلاد، ولكن تأمين البلاد يتحقق بتحصينها بالعدل، وببسط الحريات، واشاعة الرفاه العام، وبرد المظالم وانصاف المظلومين وإغاثة الجوعى واعانة المحتاجين ، وذلك لن يتحقق بملاحقة الخليعات وحدهن، وانما في المقام الأول بملاحقة سارقي قوت الشعب، وبمحاسبة المنتهكين للحقوق والحرمات. وان دولة كهذه، لهي الدولة التي تستحق القتال لأجلها، وهي التي مهما تكالب عليها الأعداء، حتماً تنتصر!!
                  

03-27-2006, 12:05 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: Afifi Mahamed)

    Quote: وليد500 ماهو تعليقك على مقال الحاج وراق الذى يصف فيه النظام الحالى الذى اقامه الترابى والذى يديره تلامذته النجباء الان.
                  

03-28-2006, 03:22 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    ثلاثية التضليل‮ .. ‬ابليس‮.. ‬وراق‮.. ‬العلمانية


    لولا خوفنا الشديد من مغبة ما يكتب الاستاذ الحاج وراق من دجل سياسي، وما يثيره من بلبلة وتشكيك ، انه قد يجد طرقاً سالكة لعقول غضة، واذهان بكرة ان صح التعبير - لطائفة عريضة من الشباب الذين لم تعركهم الحياة ولم تعجمهم التجارب، فيظنون فيما يكتب وراق عصارة الوطنية وخلاصة الانتماء وزبدة التمسك بالقيم، فتحدث نتيجة لذلك ثغور و ثلمات في جدار الصف الوطني .. اقول لولا ذلك الخوف الايجابي لما كلفنا انفسنا مؤونة الرد عليه ولا حتى عناء قراءة ما يكتب.

    واذا جاز لنا ان تستعير بعض المفردات من قاموس الرجل فان الافكار التي يبثها وراق هي في الحقيقة ابليس نفسه، يسعى بين الناس وليست بذوراً في رحم الغيب لا يعلم احد إلا الله هل تفرّخ ام تخيب. أو كما حاول هو ان يصف منسوبي منبر السلام العادل، الذين يؤكد تتابع الاحداث في العاصمة من تفجيرات القنابل والاشتباكات بالاسلحة النارية صحة قراءتهم للواقع والمستقبل.

    ولعل ابليس نفسه يندى جبينه ويتفصد عرقاً مما يكتب وراق هذه الايام، وهو يقود حملة ضارية لتخريب التماسك النفسي للأمة، الذي هو صمام امانها في العوادي والنازلات .. فهو لا ينفك يثير الشبهات في كل اتجاه، حتى تبدو صورتنا لانفسنا في مرآة الذات الداخلية، كياناً دميماً.. وجهه بلا ملامح.. نفسيته خربتها سلوكياته المنفلتة التي لا تعبر عن اي قيم رفيعة ، سلوكيات من شاكلة، امتهان البعض لانسانية البعض الآخر، وذلك باسترقاقه، او قتله او حرقه حياً، فرادى أو في جماعات في بيوت منعزلة او قرىً باكملها.. مع التركيز المستمر على ان ذلك السلوك فينا طبع راسخ، واصل ثابت، وليس حوادث فردية منعزلة وعابرة، ومرفوضة . كائن من كان من اتي بها.

    ولذلك لم تنج من حملته المدفوعة تلك ، حتى قواتنا المسلحة ، التي نعول عليها كثيراً، كما ظلت دائماً تقود مسيرة الوطنية والامة، في اللحظات التي يرسم فيها التاريخ زوايا حرجة.

    ان ما يكتب الحاج وراق ليس فعلاً منعزلاً عما حولنا ومن حولنا، ولكنها الادوار المرسومة خطوطها بعناية كبيرة، وليس مسموحاً الخروج عليها الا في اضيق الحدود، وبقدرما تسمح به خطة التقية والتوهيم الفرعية، التي تستتبع ا لخطة الاصلية.. لاحظوا الحظ الوافر من الادلة الشرعية التي اصبحت تحتشد بها مفرداته منذ مدة ليست بعيدة، ولو تأملها المراقب بعين فاحصة، وحس منتبه، لوجد انها تؤرخ لبداية الفصل الراهن من صفحات البرنامج ، برنامج السودان، او»Sudan Programme« الذي صممته معاهد اعداد الاستراتيجيات الامريكية:

    استمعوا اليه وهو يحذرنا ان»ننسف الذاكرة الجماعية السودانية . الذاكرة التي تختزن ذكريات استرقاق الجنوبيين، منذ السلطنات والعهد الزكي، وتختزن حقائق التطور غير المتوازن في بلادنا، حقائق الاستعلاء الديني والعرقي والثقافي، وتختزن مرأى القرى المشتعلة ، وحرق الناس أحياء، كما تختزن اشلاء الضحايا«.. ا نتهى كلامه، ولم تنته شكوك كثيرة تساورني عن الحجم الحقيقي لهذه الصفقات.. اذ لو قدر لي شخصياً ان اتردى في يوم من الايام لهذا الدرك.. »وأنجر« عفواً للاخوة النجارين- مقالات من شاكلة الهراء الذي مضى ذكره من مقالة لوراق، فاني اذا لن ابيع بثمن بخس ابداً.. ابداً.. ان مبلغ الخمسة مليون دولار التي حددتها بورصة النخاسة الدولية كثمن للاقلام المعروضة للبيع من كتاب شرقنا المنكوب.. لا ترضيني عن مقالة واحدة من تلك الشاكلة..

    {توصيف صائب ولكن!!

    في عموده بتاريخ الخميس 16مارس في صحيفة الصحافة ، شخّص الاستاذ الحاج وراق ثلاثية إضاعة الاوطان بانها هي: الطغاة والغلاة والغزاة.. ونرجو ان نعترف بانه قد صدقنا هذه المرة فقد كان توصيفه صائباً الي حد كبير، كما نتفق معه كذلك في توصيفه للغزاة، الذين اقر وراق ضمناً بانهم: أمريكا ومعها بعض الغرب التابع لها.. تحت راية الامم المتحدة حينا أو في ثوب المجتمع الدولي احياناً اخرى..

    ثم نمضى معه أكثر من ذلك، ونوافقه في توصيفه للطغاة في حالة العراق.. وفي بعض أحوال الحكم في السودان كما لا يخفى.. ثم نأتي الى مربط الفرس .. حيث لابد من مواجهة هذا السؤال الصعب: من هم الغلاة؟

    هل الغلاة يا استاذ وراق هم الذي يقفون ضد الغزاة، ويكشفون خططهم وألاعيبهم .. وأعوانهم بالداخل.. ويعملون على جمع الصف الوطني .. وتنبيه الامة من غفلتها ، وتعبئتها ضد الغزو.. ويجعلون ذلك همهم الاول، من دون ان يشغلهم عن النصح، والعمل على ازالة الاسباب التي صنعتها أيدي الغازي الخفية التي تسعى بيننا» بعطر منشم«، لتهيئ في الداخل الاسباب والمبررات اللازمة للغزو .. ذلك بعد ان افتضح للدنيا كلها امر اسباب الغزو، التي كانت تلتقطها أقلام المخابرات في واشنطون، ولندن.. وللهوان.. من سلة مهملات طلاب ماجستير فاشلين.

    هل أولئك هم الغلاة يا وراق؟ ام ان الغلاة هم الذين يرفعون رايات الترحيب بالغازي باسم التدخل الدولي

    تحت مختلف الحجج.. ويرسلون بذلك رسائل خفية حيناً ..ومعلنة احياناً اخرى.. ولايسئموا يفتّون في عضد الصف الوطني، بالشائعات، واتهام التاريخ الجماعي للامة.. وتجريح دينها وعقيدتها التي تستمد منها القوة، أو على الأقل شغلها في معارك جانبية على صفحات الصحف، كما تحاول أن تفعل انت وغيرك من الاسماء التي اصبحت محفوظة للجميع؟!

    نرجوا أن تواتيك الشجاعة اللازمة للإجابة بصدق..

    { الدين شرق والعلمانية غرب ولن يلتقيان!

    ان ما مضى ... برغم اهميته القصوى.. ليس هو أصل المشكلة ولا أس الخلاف الذي بيننا وبين الاستاذ الحاج وراق ، وغيره من الدنيويين او العلمانيين، كما يسمونهم تمويهاً وتعمية.. ان ما يسوّدون به الصفحات، من كم هائل من الكتابات اليومية، هي في الحقيقة محاولات يائسة لالهاء الناس وتغفيلهم عن كشف الحقيقة التي لابد لها في يوم من الايام أن تعرّى وتكشف.. حقيقة أنه لا يمكن لانسان ما على وجه الارض، ان يكون متديناً ويكون علمانياً في نفس الوقت ، ان الخلاف في جذره ومنبته بين كل متدين واي علماني علي وجه الارض، هو في هذه الثلاثية الذهبية.

    ١- الايمان بالغيب

    ٢- حساب الثابت والمتغير
    ٣- ترتيب الاولويات.

    ولأغراض الحوار الموضوعي، فاننا نتجاوز عن الخلاف الاساسي الاول، لأن كل الدنيويين في بلاد المسلمين، يدّعون انهم يؤمنون بالغيب، رغم ان هذا الزعم مخالف بشكل اساسي للمنهج العلماني، الذي لا يؤمن الا بمخرجات العلم التجريبي بواسطة انابيب الاختبار داخل المعامل.. وغني عن القول ان غيبيات الدين كلها لا تدخل ضمن تلك التجارب ابتداء من الايمان بوجود الله والملائكة والجن، والقدر وعذاب القبر، واليوم الآخر وغيرها من الغيبيات التي لا يستحق المؤمن وصفه بمسمى الإيمان الا اذا أيقن بوجودها يقيناً لا يتسرب اليه الشك.

    ثم نمضى قدماً، ونسأل الاستاذ وراق هذين السؤالين:

    ١- أيهما يا استاذ وراق يأتي في سلم اولوياتك اولاً، الدين ام الوطن؟

    ٢- ايهما عندك ثابتاً، وايهما يمكن ان يكون متغيراً؟

    ان الاجابة على هذين السؤالين هي في غاية الاهمية بالنسبة للمتلقي المحايد،و لكي نشجع الاستاذ وراق على الاجابة ، فاننا نبدأ بالاجابة عن انفسنا وعن كل مسلم متمسك بدينه.. رغم ان وراقاً يتهمنا باننا نسرق ألسنة غيرنا من المسلمين ونتكلم باسمهم، ولكننا نعذره لجهله بالقاعدة الذهبية التي هي من صلب الدين» المسلمون اخوة.. يسعى بذمتهم ادناهم«.

    اقول في الاجابة على السؤال.. ان الامر لم يترك لاجتهاداتنا التي يمكن أن تختلف ولكنه قد حسم منذ أمد بعيد، منذ ان قال أول مسلم» لا إله الا الله محمد رسول الله« ومنذ أن اخرجت الخطيئة ابانا آدم وأمنا حوّاء من وطنهما الاصلي في الجنة الي وطن جديد عليهما هو الارض، ومنذ ان ركب نوح عليه السلام ومعه المؤمنون في السفينة يحمل دينه ولا يدري في اي وطن ترسى وهي تجري بهم في موج كالجبال.. ومنذ ان هاجر ابراهيم بدينه من وطنه العراق ثم الى الحجاز.. وترك زوجه ووليده في وطن غير ذي زرع عند بيته المحرم.. ومنذ ان خرج موسى فارّاً بدينه مرتين ، مرة بمفرده الي مدين.. و مرة معه الشعب.. بنو اسرائيل الي الارض التي بارك الله حولها.. حتى نصل الى نبينا ، عليه وعلي اخوانه الانبياء افضل الصلاة و اتم التسليم، الذي خرج بدينه من وطنه في مكة وهي يومئذ احب البلاد اليه وفيها بيت الله الحرام، وقد عاش فيها بضعاً وأربعين سنة ثم لم يرجع اليها بعد ذلك إلا حاجاً او معتمراً.. ولم يقم فيها ابداً.. هل تحتاج بعد ذلك الي مزيد؟!

    اذاً فالدين عندنا هو الثابت الاساس وهو الذي يحدد مدى ثبات غيره او تغيره.. فاذا اصبح امر الدين علي المحك، كما هو الآن، حسب الواقع الذي افرزته »نيفاشا«. وفصله دستورها الانتقالي فاننا نختار الدين على ما سواه من خيارات الوطن والجهة او القبيلة او الوحدة او ما شئت.

    اذاً فان الوطن الذي كان عندنا ثابتاً حتى 9/1/2005م فانه من يومها قد فقد هذه المزية الكبيرة ، ويجب ان لا يكون ذلك مستغرباً خاصة عند انصار »نيفاشا« لانه كذلك تقول الاتفاقية، ان حق تقرير المصير لاهل الجنوب يكفل لهم ان يختاروا الانفصال عن السودان القديم الذي كان لهم ولنا »وطناً« واحداً ولكنه لم يعد كذلك، مهما قدم اهل الشمال من تنازلات ظنوها »جذابة«

    لذلك يا استاذ وراق فان محاولتك تحميلنا جريمة اضاعة الوطن تبدو هي نفسها، جريمة مردودة عليك وعلي اتفاقيتك التي تتفانى في الدفاع عنها بعلم وبغير علم.

    بقى سؤال اخير »للرفيق القديم« عن الضلع الثالث في ثلاثيته لاضاعة الاوطان : الغزاة:

    الى أي مدى يا ترى يبلغ اهتمامك بافعالهم الفظيعة، من تكذيب وتلفيق تهم يتخذونها ذرائع لحروبهم المدمرة على الامم والشعوب المنكوبة ؟ بكل الاسلحة المشروع منها وغير المشروع، وانتهاكاتهم لحقوق المدنيين .. والعسكريين الذين نعتقد ان لهم حقوقاً ايضا.. مروراً بالفظائع والاهوال التي ترتكب في سجونهم ومعتقلاتهم في الجزر المعزولة عن الاعلام والعدل في آن معاً. والتي تضم ابرياء كثيرين لم يجدوا تهمة يوجهونها اليهم رغم مرور السنوات عليهم تحت العذاب المهين؟! وتأبي عناية الله الا ان ينفضح امرهم باقلامهم وكاميرات مصوريهم هم.. فضلاً عن اغتصاب الحرائر وامتهان كرامة الانسان .. »الامثلة اكثر من ان تحصى، واوضح من ان توصف«.. والآن يا وراق بكم في المائة

    تستأثر هذه الفظائع من اهتماماتك ؟! كم مرة كتبت عنها، وكم مرة تنوي ان تكتب؟! وما حجم تلك الكتابات ، اذا قيست بمعاركك مع اخوانك في الدين والوطن، الذين تصفهم بانهم» غلاة« رغم اننا جميعاً نحن وانت سنكون الضحايا القادمين للفصل القادم من العدوان.. اذا لم نقف صفاً واحداً.. الا اذا كان البرنامج يتضمن خططاً لنجاتك ومن معك من الديمقراطيين المستنيرين!!
    (الانتباهة)
                  

03-28-2006, 04:37 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: waleed500)

    بنسأل عن رايك الشخصي وليس آراء غيرك ... وقع ليك الكلام
                  

03-28-2006, 05:03 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    راى الشخصى هو طبق الاصل من المكتوب فوق
    وكلامك ما وقع لى يا سيدى العزيز ولو مصر على
    راى بالحرف هات لى تعليق منك شخصيا ما تجيب لى تعليق
    شخص تانى وفى نفس الوقت تلذمنى براى الشخصى حاجة غريبة والله
    ان شاء الله يكون كلامى وقع ليك.............
                  

03-28-2006, 05:10 AM

قلقو
<aقلقو
تاريخ التسجيل: 05-13-2003
مجموع المشاركات: 4742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    فى حياتى ما تمنيت طول سلامة للشيخ حسن كما اتمناها له فى هذه الأيام المفترجة التى ابتدأ فيها المستور فى الظهور واخذت فضائح الأنقاذ فى الظهور وعلى لسان مهندسها الأول ا وبالتأكيد سيقوم حبايبنا بالمؤتمر الوطنى وعصابة الأربعة بالقصر س برد التحية له بأوسخ منها وفى النهاية الشعب السودانى هو المستفيد الأول من هذه ( الشفافية) مثلما كان هو المتضرر الأول منهم .
    رحم الله الميرغنى الكبير حين قال : اللهم اشغل اعدائى بأنفسهم وارميهم بالهم وبالمرج )
    اتدرون ماهو( المرج )؟ انا لن اشرحها هنا وعلى اى شخص مهتم بمعنى هذه الكلمة ان يتعب روحه قليلا وليبحث عنها فى القواميس وما تبقوا بتاعين ملح وميتات او ممكن تسألوا صديق .

    مع تحياتى
    .
                  

03-28-2006, 05:13 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: قلقو)

    نقلا عن السودانى 26-3


    تصريحات د. الترابي الأخيرة كشفت بكل وضوح عن معدن الجبهة الإسلامية (بكل مسمياتها السابقة واللاحقة واشتقاقاتها).. التي لا تؤتمن على سر (تصريحات الترابي).. ولا تتورع عن تصفية أنصارها بدم بارد (حسب مزاعم الترابي).. بالاضافة الى الفجور في الخصومة (المكايدات والمؤامرات بين الشعبي والوطني).. وهي صفات تتعارض تماماً مع الدين الإسلامي الحنيف.. يستحيل أن يتصف بها شخص أو تنظيم ينتمي للإسلام.. بل يجاهر بهذا الانتماء.. ويجعل من الاسلام اسماً له يتحرك تحته لتحقيق أهدافه!!.
    لقد وضح جلياً.. بعد تجربة ستة عشر عاماً من الحكم، كانت الأسوأ في تاريخ السودان، أن الجبهة الإسلامية (بكل مسمياتها).. ليس لها أدنى صلة بالإسلام ومبادئه وقيمه السامية!!.
    كذلك كانت التجارب في دول أخرى صعدت الى كرسي السلطة فيها.. تنظيمات أو حكومات تتمسح بالإسلام وتحكم باسمه.. وهي في حقيقة الأمر ليست سوى (عصابات) تستغل الدين الاسلامي الحنيف لتحقيق أجندتها وأهدافها الخاصة.. تثري وتسرق وتنهب وتقهر المعارضين وتقتل باسم الاسلام، والاسلام منها ومن أفعالها بريء!
    ما من فئة أو جماعة ادعت أنها اسلامية ورفعت شعار (الإسلام هو الحل).. ثم وصلت إلى السلطة في أي بلد.. إلا وعاثت في الأرض فساداً.. واستغلت الدين أسوأ استغلال لتحقيق أهدافها ومطامعها.. وتلاعبت بالاسلام وقيمه النبيلة فكان الإسلام الضحية الأولى لها.. وليس (الحل) المنشود.. كما ادعت أو زعمت.. أو حلمت.. والأمثلة كثيرة من التاريخ القديم أو الحديث.. ولم يشذ عن هذا المؤتمر أي حزب إسلامي.
    حملت صحف الأمس دعوة المؤتمر الوطني للمؤتمر الشعبي باصدار بيان يتبرأ فيه من تصريحات الترابي حتى يقوم (الوطني).. بإلغاء القرار بتعليق الحوار مع (الشعبي).. على أي شيء (سيتحاورون) وفيم (سيتحاورون).. ولأجل من (سيتحاورون)؟!
    هل سيتحاورون لممارسة (التمكين) مرة اخرى.. وتفعيل (فقه الضرورة).. الذي أباح لهم استباحة البلاد (باعتبارها عبادة).. وادخال الناس بيوت الأشباح (باعتباره عبادة).. والاعتداء على المال العام (باعتباره عبادة).. وتكميم الأفواه (باعتباره عبادة).. وتشريد العاملين وقطع الأرزاق (باعتباره عبادة).. وقهر المعارضين (باعتباره عبادة).. وغير ذلك من العبادات الجديدة التي لم يعهدها المسلمون إلا في عهد الانقاذ!.
    اذا كان لا بد من حوار.. فليكن في الهواء الطلق.. أمام كل الضحايا والمظلومين والمكلومين!.
    لا بد من فتح كل الملفات العالقة.. بدءاً من بيوت الأشباح.. و(خلوها مستورة).. و(خليناكم لي الله).. والبنايات المنهارة وتطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان.. وكل الملفات المطمورة!
                  

03-28-2006, 05:32 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: راى الشخصى هو طبق الاصل من المكتوب فوق

    الأخ وليد

    هل ما زال رايك طبقاً لرأي فتح الرحمن النحاس، وخاصة أن بوستك هذا كان سابقاً لحوار الترابي مع العربية...

    بالمناسبة قراءتي الخاصة أن مقال النحاس ليس سوى رأي استباقي و محاولة متهافتة حاول أن يستبق بها ما ظنه مضمون الحدوث، أي التقارب والإلتقاء بين المؤتمرين "الشعبي والوطني" في ظل المشاورات، ولم يضع حسابه إلى ان الشيخ سيقلب الطاولة في وجوه الساعين لهذا التحاور.

    هل يا ترى سيكتب النحاس ما كتبه لو كشف له عن الغيب وعلم بما سيفعله الترابي أمام كاميرا العربية.
                  

03-28-2006, 05:44 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: nadus2000)

    nadus2000
    لك تحياتى عزيزى واكيد الامر اختلف عندى
    وثمة تعديل ظهر فى الافق
                  

05-03-2006, 05:15 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: waleed500)

    حبل الشريط لي فوق
                  

03-28-2006, 05:45 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: nadus2000)

    وماذا كسب السودان من حسن الترابي غير المشاكل؟

    هل شهد السودان رجلا يريد المشاكل اكثر منه؟

    حين كان في السلطة كان صانع البلاوي

    والان قاعد برا وبرضو بيفتش الفرصة لصناعة البلاوي
                  

03-28-2006, 05:46 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: nadus2000)

    Quote: راى الشخصى هو طبق الاصل من المكتوب فوق


    اذن هنيئا لك بالشيخ الخرف والطيور علي اشكالها تقع
                  

03-28-2006, 05:56 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    ظني فيك ما خاب دايماعليك تابع (صنيب)
                  

04-15-2006, 04:50 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    ان شاء الله تكون ماغيرت رأبك في شيخ حسن بعد التعديل .
                  

04-15-2006, 05:02 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د .حسن الترابى (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    وقبل ذلك كتب محمد طه محمد احمد احد تلاميذ الترابى فى صحيفته : -


    يا خرطوم جوطى جوطى لن يحكمنا الشيخ... ( حاجات تانيه حاميانى )
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de